السبت، 29 يوليو 2017

مدونة المحترف

مدونة المحترف

Link to موضوع جديد لك

آبل تضخ 2.7 مليار دولار بشركة LG من أجل تصنيع شاشات هواتف آيفون المستقبلية

Posted: 29 Jul 2017 09:37 AM PDT


اقترحت بعض التقارير التي تناولناها في مدونة المحترف قبل أيام من الآن قيام شركة آبل بالاستثمار لدى الشركة الكورية الجنوبية إل جي من أجل تصنيع هذه الأخيرة لشاشات الأجيال القادمة من هواتف آيفون (آيفون 9 فما فوق).

ظهر تقرير جديد يؤكد الأمر، حيث يقول التقرير أن آبل استثمرت ما يناهز 2.7 مليار أمريكي بشركة إل جي لضمان تصنيع شاشات OLED للهواتف القادمة من الشركة وذلك ابتداءا من العام المقبل، حيث ستعتمد الشركة كليا على لوحات OLED ، لذلك كان عليها ضمان وجود موردين كافيين لهذه اللوحات، وعدم اعتماد مورد واحد كشركة سامسونغ.

وأورد التقرير أن مصدرا موثوقا صرح أن إل جي ستقوم ببناء خط إنتاجي جديد مخصص حصريا لتصنيع شاشات OLED لهواتف آيفون، وسيقدر إجمالي متطلبات بناء هذا الخط 3.15 مليار دولار إذ يبدو أن آبل قامت بالفعل بتوفير جزء كبير من هذا المبلغ كدفعة أولى.

جدير بالذكر أن غوغل أيضا تستثمر حوالي 900 مليون دولار في شركة إل جي لنفس الغرض من أجل شاشات هواتف بيكسل في حين أن الكورية الجنوبية سامسونغ تستحوذ على حصة الأسد من سوق صناعة شاشات OLED بنسبة 95% .

سامسونغ تزيح Intel عن صدارة سوق أشباه النواقل التي دامت لأكثر من عقدين

Posted: 29 Jul 2017 07:29 AM PDT



لأكثر من عقدين كانت تسيطر شركة انتل على صناعة شبه النواقل وخصوصا صناعة المعالجات، لكن ومع صعود منافسين شرسين يبدو أن الشركة فقدت عرشها في هذا المجال، حيث نشرت سامسونغ نتائجها للربع المالي الأخير ويبدو جليا أنها تفوقت على انتل بأرقام كبيرة.

بحسب التقرير الذي نشرته الشركة الكورية الجنوبية فإنها حاليا افضل مصنع لأشباه النواقل بالعالم حيث بلغت ايراداتها من القطاع 15 مليار دولار مع 7.1 مليار أرباح صافية مقارنة ب 2.4 أرباح في نفس الربع من العام الماضي، وهو ما يشكل قفزة نوعية للشركة، ويعتبر القطاع الآن موردا للأرباح أكبر من قطاع الهواتف النقالة بالنسبة لسامسونغ، إذ ولأول مرة في التاريخ تفوقت سامسونغ على آبل في الأرباح بسبب هذه القفزة.

هذا وحققت انتل عائدات مالية بلغت 14.8 مليار دولار مع 3.8 مليار كأرباح صافية، حيث عرفت الشركة فشلا ذريعا في سوق معالجات الهواتف الذكية بينما تتقدم سامسونغ في هذه السوق بثبات لتنافس بذلك شركة كوالكوم، وتعزى الأرقام التي حققتها سامسونغ أيضا لسيطرتها على سوق منتجات ذواكر التخزين بكل أنواعها والذواكر العشوائية وغيرها من القطاعات التي لا يبرز فيها نجم انتل كبروزه في سوق معالجات الحواسيب الذي ما تزال تسيطر عليه انتل بشكل كبير.

لماذا البرمجة لا تزال أهم مهارة في المستقبل؟

Posted: 29 Jul 2017 05:57 AM PDT


- قد تكون وظائف برمجة الكمبيوتر تتجه نحو الانخفاض، لكن البرمجة أصبحت المهارة الأكثر طلبا في أغلب الصناعات.

- وبغض النظر عن الشركات في قطاع التكنولوجيا، هناك عدد متزايد من الشركات التي تعتمد على برمجة الحاسوب، لا عجب أن 8 من أصل أفضل 25 وظيفة في العالم هي متعلقة بالتكنولوجيا، وفقا لموقع Glass door، المتخصص في الوظائف، فمهندس البرمجيات ممكن بسهولة أن يجد نفسه يعمل في شركة آبل، أو في مستشفى مرموق، أو في مجال صناعة السيارات.

- ويشير مكتب إحصائيات العمل الأمريكي (BLS) إلى أن الوظائف المخصصة لمبرمجي الكمبيوتر على وجه التحديد ستنخفض بنسبة 8% لتصل إلى 302200 وظيفة خلال العقد القادم، حيث تستعين الشركات بمصادر خارجية للمشاريع بعقود أقل تكلفة في الخارج.

- ومع ذلك، فإن تقريرا جديدا من بورنينغ غلا (Burning Glass)، وهي شركة متخصصة في تحليلات سوق العمل، وجدت أن هناك ما يصل إلى 7 ملايين فرصة عمل سنة 2015 في المهن التي تتطلب مهارات البرمجة، ووجد الباحثون أيضا أن وظائف البرمجة عموما تنمو بنسبة 12% أسرع من متوسط السوق.
- وهذه النتيجة الأخيرة للباحثين بعد توسيع نطاق تحليلهم، لتشمل المهارات البرمجية 5 فئات وظيفية رئيسية :
- وظائف تكنولوجيا المعلومات (IT)

- محللو بيانات

- الفنانين والمصممين

- المهندسين

- العلماء

- واستخدم التقرير بيانات مأخوذة من 26 مليون وظيفة على الإنترنيت في الولايات المتحدة الأمريكية سنة 2015 وغيرها من البيانات من BLS، وهو ينظر في الطلب على سوق العمل لهذه المهارات، من أجل الكشف عن ما يبحث عنه أصحاب العمل.
ظهر شيء رئيسي: نصف جميع وظائف البرمجة المتاحة، هي خارج التكنولوجيا، منها:

- الوظائف المالية

- التصنيع

- الرعاية الصحية

- ونتيجة لذلك، لأصبحت البرمجة مهارة أساسية تعزز فرص المتقدم للعمل في الحصول على راتب مرتفع، وجد باحثو Burning Glass، أن الوظائف التي تتطلب مهارات البرمجة تدفع في المتوسط أكثر من 22 ألف دولار سنويا، يقولون في التقرير " بالنسبة للطلاب الذين يتطلعون إلى زيادة دخلهم فإن القليل من المهارات الأخرى تفتح الباب أمام العديد من المهن الجيدة الأجر". ما يقرب من 49% من جميع الوظائف التي تدفع أكثر من 58 ألف دولار تتطلب بالضرورة البرمجة، وفقا لتحليلهم.

- إذن ما هو الأكثر طلبا؟ خلص التقرير إلى أن أعلى اللغات طلبا هي لغات البرمجة ذات التطبيق العريض والانتشار الواسع، وتشمل المهارات الأخرى في الطلب ما يلي:

- SQL - قواعد البيانات

- جافا - للأغراض البرمجية العامة

- جافا سكريبت – مطور ويب

- لينكس - عمليات نظام الكمبيوتر

- XML - للأغراض البرمجية العامة

- C++ - للأغراض البرمجية العامة، خاصة في الهندسة

- C# - للأغراض البرمجية العامة

- بايثون – للأغراض العامة في البرمجة

- .NET – نفس الشيء

- ومن الواضح، أن الوظائف في تكنولوجيا المعلومات (IT) تتطلب المزيد من التخصص، عكس الوظائف في العلوم التي تستخدم برامج الحوسبة الرياضية مثل بايثون، والتي لن تحتاجها كل يوم.

- نحن الآن نعلم أنه في وظائف تكنولوجيا المعلومات الحالية عادة تتطلب درجات البكالوريوس في الرياضيات والفيزياء، أما المبرمجين فلا يحتاجون إلى ما سبق لتحقيق النجاح.

الموضوع من طرف: عبدالإله تموستضمن مسابقة المحترف لأفضل تدوينة لسنة 2017



ظهور دليل جديد يوحي بقدوم جيل جديد من Apple TV داعم لدقة 4K

Posted: 29 Jul 2017 05:56 AM PDT



راجت لعدة شهور شائعات عن قدوم جيل جديد من Apple TV يدعم دقة 4K إلا أنها لم تدعم بحجج قوية إلا البارحة، فقد ظهرت دلائل جديدة تشير ربما إلى قدوم هذا الجهاز الجديد من الشركة، فقد رصد مستخدمون من المملكة المتحدة خيارا جديدا يسمح بمشاهدة الأفلام بدقة 4k وبتقنية HDR عند شرائهم لبعض الأفلام بمتجر iTunes وذلك حسب تقرير جديد لموقع MacRumors.



ويشير الأمر حسب التقرير إلى أن أجهزة آبل ستدعم المشاهدة العالية الدقة قريبا، حيث ليس هناك خيار حاليا لتحميل الأفلام بدقة 4k حيث تم إضافة الخيار فقط  للمتجر مما يحيل إلى أن هناك شيئا في المستقبل القريب سيتم الإعلان عنه.

جدير بالذكر أن بعض الشائعات التي ظهرت سابقا أشارت إلى عمل آبل حاليا على نماذج تجريبية جديدة من Apple TV وهو غالبا الجيل الجديد الذي سيدعم دقة 4K ، ومن المتوقع أن يتم الإعلان عنه خلال مؤتمر سبتمبر أو خلال مؤتمر مارس بداية 2018.

مصدر

كيفية حماية نفسك من التتبع وجمع البيانات عنك فى شبكة الانترنت

Posted: 29 Jul 2017 05:43 AM PDT

في جميع أنحاء العالم يتم جمع المعلومات المتعلقة تفضيلاتك ، وأنماط البحث ، والمشاعر ، وعلاقاتك مع الآخرين من قبل مجموعة متنوعة من الشركات بما في ذلك الشبكات الاجتماعية ومحركات البحث ، ولقد ناقشنا بالفعل أن اثنين من كل ثلاثة أشخاص في العالم يستخدمون الإنترنت في الحياة اليومية ، وعلى هذه الشبكة العالمية، العديد من المنظمات على استعداد لرعاية شبكة واسعة في العالم لأنه في هذه الشبكة يمكن أن يحدث أيضا أنشطة غير قانونية والتي يمكن أن تنطوي على القرصنة والإرهاب وبعض الوقت لجمع بيانات المستخدم التي يمكن أن تساعدهم على التسويق وغيرها الكثير .

ويتم جمع كل هذه البيانات من خلال التطبيقات والمنافذ التي تستخدمها على الانترنت ، والتى يتم تخزينها في قاعدة البيانات الخاصة بهم مما يشكل انتهاك كبير لخصوصية المستخدمين ، في وقت لاحق للاسف  يتم بيع هذه البيانات من قبل هذه المواقع والشركات  إلى الوكالات التي تستخدمها دون أذونات المستخدم ، ولكن معظم المستخدمين للاسف ايضا لا يعرفون أن مثل هذا الشيء يحدث ، ودعونا نلقي نظرة على الطريقة التي سوف تساعدك على حماية نفسك من جمع البيانات المتنقلة  Mobile Data Collection على جهازك ،  وهذا سوف تعطيك بعض الأمن والخصوصية الإضافية .
اولا : استخدام محرك بحث أمن Search Engine
تتبع محركات البحث مثل جوجل حفظ وتخزين  الكلمات الرئيسية التي يتم البحث عنها من قبل المستخدم ، وهذا يعني أنك غير خاص على الإطلاق ، كما يمكن لهذه محركات البحث استخدام البيانات الخاصة بك في إنتاجها ، ولذلك تحتاج إلى استخدام المتصفحات التي لا تتبع أنشطتك ، كما توفر هذه المتصفحات بعض الخصوصية الإضافية ، لذا استخدم محركات البحث هذه مثل :

ثانيا : الحذر من إعلانات الهواتف الذكية
هناك الكثير من تطبيقات الاندرويد على الهواتف الذكية الخاصة بك التي تطلب أذونات وموافقات للوصول الى بيانات المستخدم  من خلال طرق مختلفة مثل الإعلانات التي يتم عرضها على هذه التطبيقات والكثير من الخدع الأخرى التي سوف تجبرك على إدخال التفاصيل الخاصة بك وسوف تستخدم لبيعها إلى وكالات مخصصة لذلك ، وأيضا أنها ستسجل نشاطك مع كل نقرة على الإعلانات ، لذلك تجنب مثل هذه الأشياء التي من شأنها تأمين خصوصيتك ، ويمكن استخدام تطبيق لمنع الاعلانات المزعجة مثل Adblock Plus


ثالثا : منع تتبع موقعك الجغرافى
يستخدم العديد من التطبيقات ومواقع الويب التتبع للتحقق من موقعك Location Tracking ثم عرض الإعلانات وعرض الحملات وفقا لذلك ، وهذه هي الطريقة المباشرة للقيام بالتسويق المستهدف لهم ، والمستخدم لا يعرف عن ذلك للأسف ، لذلك هذا يمكن التحكم بسهولة فقط عن طريق استخدام VPN ( مثل UltraSurf Security ) أو تعطيل تتبع الموقع في الأجهزة الخاصة بك بحيث لا أحد يمكن أن تتبع موقعك الفعلي ، ويمكنك ايضا استخدام اضافة مثل Ghostery  على متصفح جوجل كروم .

رابعا : مسح ملفات تعريف الارتباط Cookies
يتم تخزين بيانات وملفات تعريف الارتباط Cookies ( الكوكيز الخاصة بك ) في جلسات عملك بحيث يمكن لوكالات الجهات الخارجية استخدام ملفات تعريف الارتباط هذه لتعديل حملاتها الصورية وفقا للمستخدمين. مثل أخذ مثال الإعلانات عند استخدام أي من مواقع التسوق والبحث عن أي منتج ثم زيارة مواقع أخرى مع الإعلانات ثم سترى إعلانات المنتج مماثلة هناك بسبب ملفات تعريف الارتباط ، لذلك سوف تحتاج إلى مسح ملفات تعريف الارتباط حسب الوقت أو استخدام الإضافات للمتصفحات الخاصة بك والتي لن تسمح لهذه الشبكات مراقبة ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك مثل هذه الإضافات المفيدة والمجانية على متصفح جوجل كروم .

وفى الختام متابعى موقع المحترف الكرام الحماية والأمان والخصوصية امر هام جداً فى ظل عمليات الاختراق والتشفير وسرقة البيانات وطلب الأموال والابتزاز ، واتمنى ان تحوز هذه التدوينة المفيدة على إعجابكم وان لا تبخلوا علينا بزر المشاركة مع الاصدقاء من اجل الفائدة للجميع ، تحياتى لكم جميعاً .. دمتم بخير

الموضوع من طرف: طه المصرى
ضمن مسابقة المحترف لأفضل تدوينة لسنة 2017


كيف تحمي خصوصيتك وتصفح الأمن في انترنت؟

Posted: 29 Jul 2017 05:40 AM PDT

عالم انترنت وهو عالم كبير من حواسيب المرتبطة بعضها ببعض وهذا العالم ليس محمي من مخاطر السرقة والتجسس والتهديدات على ملفات الشخصية والحساسة

ومن هنا لابد من اجراء بعض من الوقائيات اثناء اتصالنا بالإنترنت وهي~:

اولاً.. ضبط اعدادات الخصوصية في نظام Windows 10
وهي موجودة في صفحة (الاعدادات) من قائمة (ابدأ) وسترى ايقونة اسمها (الخصوصية)

هناك اضبط اعدادات الخصوصية
مثلا/.. منع تحديد موقعي او منع استخدام كاميرا من تطبيقات او منع استخدام الميكرفون ... وإلخ.

وأيضاً لابد من تحديث النظام Windows يدوياً كإجراء احتياطي (وهو بالأساس نظام Windows يتحدث تلقائياً) لسد الثغرات الأمنية في النظام.
وهي موجودة في صفحة (الاعدادات) وسترى ايقونة اسمها (التحديث والأمان) ثم سترى ايقونة مكتوب (التحقق من وجود تحديثات)

ثانياً.. استخدام برامج المضادة عن الفيروسات وتجسس وبرمجيات الخبيثة واحصنة الطروادة:
وأفضل برنامج بنسبة لي هو Kaspersky

ومع علم بأنه برنامج مدفوع (فلوووس) وليس مجاني وهي تعتبر شركة قوية في مجال الحماية من فيروسات واحصنة الطروادة.
وهو برنامج آمن وأدائه عالي سرعة وبسيط استخدام ومتوفر ايضاً في الأنظمة الماك والهواتف الذكية وحماية للخصوصية وفي العمليات المصرفية والتسوّق عبر الإنترنت وفحص الثغرات الأمنية وغيرها
وتأتي معها إضافة ملحقه من برنامج Kaspersky في متصفحات الويب ويجب تثبيتها وهي تعمل على منع تجميع معلومات انشطتك في مواقع الويب.
ثالثاُ.. إضافة برامج ملحقية في متصفحات الويب (فايرفوكس وكروم)

الإضافة إزالة الإعلانات AdBlock Plus 
وهو مانع الإعلانات الأكثر انتشاراً في العالم.

الإضافة إزالة الإعلانات Fair Adblocker 
وهو مانع الإعلانات المزعجة، والنوافذ المنبثقة، والبرمجيات الخبيثة وتتبع (حتى في الفيس بوك ويوتيوب)، وتصفح أسرع، وحماية خصوصيتك، وموجود في متصفح جوجل كروم فقط.

إضافة منع التتبع Ghostery
حماية خصوصيتك ومعرفة من هو يتتبع تصفح الويب الخاص بك.

إضافة جعل الموقع آمن HTTPS Everywhere‬
اجبار المواقع الويب باستخدام تقنية HTTPS الآمنة.

رابعاً.. استخدام برامج تشفير الاتصال

وهناك كثير من برامج وأفضلها من ناحية امان التي تدعم تقنية VPN مثل برنامج OpenVPN و TorGuard وغيرها.
دمتم سالمين مع تحياتي~

الموضوع من طرف: احمد آل ربح
ضمن مسابقة المحترف لأفضل تدوينة لسنة 2017 

الذكاء الاصطناعي و كيف تكون انت من مطوريه؟

Posted: 29 Jul 2017 04:52 AM PDT

الذكاء الاصطناعي ،هو الموضوع الذي يعملون بشكل كبير ومكثف على تطويره في هذه الأيام. اولا الذكاء الاصطناعي هو خاصية معينة للبرامج الحاسوبية التي من خلالها نستطيع محاكاة القدرات البشرية واعطائها للآلات والبرامج المختلفة من اجل ان تدير نفسها بنفسها بدون مساعدة الانسان.

ارفق فيديو توضيحي حول الذكاء الاصطناعي:
الكثير من الشركات اليوم تعمل على تطوير الذكاء الاصطناعي من اجل ان تستعمله في المجال الذي تعمل فيه على سبيل المثال: شركة فيس بوك تعمل بشكل كبير على تطوير موقع الفيس بوك من خلال تزويده بالذكاء الاصطناعي لتشخيص مثلا الصور التي يرفعها الاشخاص على حساباتهم(فإن الذكاء هذا يقوم بتحليل تعابير وجه الشخص اذا كان سعيدا او حزينا و التعرف على مكان تواجده اذا كان في ملعب او في الحديقة و كل هذا لوحده.
و ايضا شركة تيسلا للسيارات بدون سائق و التي تعمل في الاساس على تطوير السيارات من اجل ان تكون بدون الحاجة للانسان و ان تقود بنفسها وايضا يحرصون بشكل كبير على ان تكون عملية ايصال الاشخاص اكثر امانا و بدون حوادث.

و هنالك العديد من المجالات التي من خلالها الذكاء الاصطناعي يساعد الإنسان.
الذكاء الاصطناعي من شأنه ان يساعد الانسان في حياته بشكل كبير جدا ولكن في المقابل انه يشكل تهديد كبير على الإنسان من الكثير من الجوانب.
مثلا في جانب الأعمال التي يعمل بها عمال بشكل كبير مثل المصانع و اليوم تم صنع الات و برمجتها على ان تعمل اعمال هؤلاء العمال بوقت اقل وبتكلفة أقل ولكن هذا سوف يجعل الكثير من العمال يكونون عاطلين عن العمل.
و في الجهة الاخرى اذا على سبيل المثال تم صنع روبوتات و اعطائها الذكاء الاصطناعي و من الممكن ان تنقلب على الإنسان لأنها تمتلك ميزة التفكير وعندما تنقلب سوف تكون اقوى لأنها الة و تفكر بشكل كبير وسريع أي انها تطور نفسها أسرع من البشر، و هذا يدل على ان الذكاء الاصطناعي من الممكن ان يشكل خطرا كبيرا على الانسان.

لكن هذا لا يعني ان لا نكون نحن جزءا من هذا التطور الكبير بل بالعكس علينا تعلم جميع الاليات من اجل ان نكون نحن أعضاء في هذا التطور الكبير وأن نكن نحن من هم طوروا هذا الذكاء.
وبحسب رأيي سوف يكون هنالك تطور بشكل كبير للذكاء الاصطناعي بحيث انه سيكون هنالك انظمة تستطيع ان تشخص من الشخص من خلال كاميرات المراقبة.
و اليوم يستعملون الذكاء الاصطناعي بشكل كبير في المجال العسكري بشكل كبير وذلك من خلال تطوير الطائرات بدون طيار و العديد من الآلات الأخرى.
الذكاء الاصطناعي و مجال برمجة الالعاب المحوسبة:
فإن مبرمجي الالعاب اليوم يستخدمون الذكاء الاصطناعي خلال برمجتهم لألعابهم من اجل ان تكون العابهم واسعة بشكل كبير و ان تطور نفسها بنفسها و ايضا لبناء طريقة تصرف الاعداء أو الاصدقاء في اللعبة و ايضا كيف على الحيوانات ان تتصرف اذا كان هنالك حيوانات في اللعبة
في سنة 1997 نجح برنامج ذكاء اصطناعي في الفوز بلعبة الشطرنج على بطل العالم في الشطرنج في ذلك الوقت و كان هذا قبل 20 عاما.

إن من يقومون ببرمجة الذكاء الاصطناعي يقومون بتعليمه اساسيات البشرية و ايضا يجلبون اشخاص مختصين في علم النفس و العلوم التي تتعلق بحياة الانسان من اجل ان يعلموا هذا الذكاء او الروبوت كيفية التعامل و هذا يأخذ منهم الكثير من الوقت وايضا الكثير من المال لأنه يستغرق آلاف التجارب من أجل ان ينجح.

فكن انت ايضا شخصا مؤثرا في هذا التطور:
من خلال:
1) يجب ان تتعلم موضوع "تعليم الآلات" رابط دورة


2) كما وعليك أن تتعلم لغة برمجة مثل

(C# \ C \ C++ \ JAVA \ PYTHON )

ولا تتقيد بهذا فقط بل ابحث بشكل كبير عن جميع الأمور التي من شأنها أن تزيد خبرتك ة بهذا ستفيد نفسك اولا والمجتمع ايضا.
و اذا اردت ان تتعرف وتشاهد إلى أي مدى من الممكن ان يصل الذكاء الاصطناعي
شاهد هذا المسلسل الذي هو مؤلف من 5 أجزاء.
person of interest

الموضوع من طرف: امير مجادلة
ضمن مسابقة المحترف لأفضل تدوينة لسنة 2017 


آبل تدفع ملياري دولار لشركة نوكيا كتسوية لنزاع بشأن براءات اختراع

Posted: 29 Jul 2017 06:01 AM PDT



تعتبر شركة نوكيا أحد أكبر الشركات التي ساهمت في تطوير البنية التحتية للهواتف الحالية، فقد كانت سباقة لهذا المجال سنوات قبل بزوغ نجم سامسونغ و آبل، إذ سجلت الشركة العديد من براءات الاختراع لتقنيات رئيسية ما تزال تستخدم حاليا في الهواتف الذكية، وهذه الأخيرة المصدر الأكبر لواردات الشركة بعد فشلها الذريع في منافسة الشركات الحديثة، وقد شهدت الأشهر الأخيرة نزاعا كبيرا للشركة الفنلندية الأصل مع شركة آبل حول استخدام هذه الأخيرة لبراءات اختراع من نوكيا دون دفع مستحقاتها.

رفعت نوكيا دعاوي قضائية ضد آبل في أزيد من 11 دولة بما فيها الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا، وقد دافعت آبل عن نفسها باتهام نوكيا بالابتزاز، إلا أن هذه الأخيرة لم يكن لها من حل سوى الوصول لاتفاق مشتركة مع نوكيا، وهو ما تم الإعلان عنه شهر ماي الماضي.

وقد كشف التقرير المالي الأخير لشركة نوكيا أن آبل دفعت للشركة 1.7 مليار أورو وهو ما يعادل تقريبا ملياري دولار، وذلك كجزء من الاتفاق المشترك لتسوية الخلاف حول براءات الاختراع، وقد قامتا الشركتان بعقد اتفاقات عمل على عدة مستويات من بينها استضافة متاجر آبل لبعض منتجات نوكيا الإلكترونية المتعلقة بالمجال الصحي، في حين أن نوكيا ستقدم دعمها للبنية التحتية لهاتف آيفون.

الكشف عن كل المواصفات التقنية لهاتف Galaxy S8 Active

Posted: 29 Jul 2017 04:03 AM PDT



من المتوقع أن تقوم الشركة الكورية الجنوبية سامسونغ بالإفراج عن هاتف Galaxy S8 Active خلال الأسابيع القليلة القادمة، وقد ظهرت العديد من التسريبات والصور لهذه النسخة الجديدة من غالاكسي اس 8، آخر هذه التسريبات يأتينا من الصين كاشفا عن كل المواصفات التقنية التي سيأتي بها الهاتف.

التسريبات الجديدة ظهرت على شبكة Weibo الصينية، حيث عرضت صورا تحمل المواصفات التقنية للهاتف، حيث من المتوقع الآن أن يأتي الهاتف بشاشة مقاس 5.8 انش مقاومة للخدوش والتحطم، غير منحنية الجوانب كما هو الحال بالنسبة للاس 8، سيشمل الهاتف أيضا معالج سنابدراغون 835 مرفقا ب 4 جيجابايت من الرام، 64 جيجابايت كمساحة تخزين داخلية، كاميرا خلفية 12 ميغابكسل وأمامية 8 ميغابكسل، وقارء بصمة الأصبع في الخلف بجانب الكاميرا.

هذا وسيأتي الهاتف مع بطارية 4,000 mAh وهو ما سيجعله أكثر تقلا وسمكا من هاتف اس 8، وسيعمل الهاتف بنظام Android Nougat .





مصدر

هواوي: هاتف Huawei Mate 10 القادم سيكون أفضل من هاتف iPhone 8

Posted: 29 Jul 2017 03:10 AM PDT



ما تزال الشركات الصينية تواصل اكتساحها لسوق الهواتف الذكية شهرا بعد شهر، فقد اكتسبت بعض هذه الشركات الصينية حصة مهمة من السوق، ولعل أبرز العلامات التجارية الصينية التي نجحت في فرض احترام المستخدمين لها، علامة Huawei، والتي خرج مديرها التنفيدي لقسم العملاء Richard Yu بتصريحات صحفية جد مهمة لمجلة Bloomberg، كشف من خلالها عن بعض الخطط المستقبلية للشركة كما أكد صحة بعض التسريبات عن الهاتف القادم.

وقال السيد Richard Yu أن الهاتف اللوحي الجديد من الشركة سيكون كما كان متوقعا Huawei Mate 10، حيث أكد Yu أن الهاتف سيكون منافسا لهاتف آيفون 8 القادم من شركة آبل، وقد ركز على هذه النقطة بالضبط محددا بعض التفاصيل التقنية التي ستجعل هاتف الشركة القادم يتفوق على الهاتف القادم من التفاحة الأمريكية مؤكدا على أن الشركة ستتجه للمنافسة في سوق الهواتف الذكية المرتفعة التكلفة في المستقبل متخلية بذلك عن سوق الهواتف المتدنية التكلفة والتي لا تشكل أرباحا كبيرة للشركة.

وأبرز المدير التنفيدي في معرض حديثه أن الهاتف سيأتي بشاشة كلية، أي أنها ستغطي الجزء الأمامي من الهاتف كليا، على غرار نماذج موجودة حاليا مثل هواتف غالاكسي اس 8 وزياومي مي ماكس، كما أكد أن الهاتف سيأتي بتقنية الشحن السريع، عمر بطارية طويل، وكاميرا بتقنيات حديثة ستجعل من الهاتف أفضل من منافسه آيفون 8.

مصدر

طريقة رفع صور 360 درجة على فيسبوك بواسطة هاتفك

Posted: 29 Jul 2017 12:06 AM PDT

لا شك يا صديقي انك تتسائل كيف يمكنك ان ترفع صور 360 درجة بدون كاميرا مخصصة لها ؟ اليس كذلك ؟ اذا تابع معنا هذا الشرح البسيط الذي يعتمد فقط على هاتفك والذي يقوم على فكرة تحويل صورة بانوراما الى صورة 360 درجة باستعمال تطبيق Cardboard Camera (الرابط اخر الشرح )

بعد تثبيت التطبيق نضغط على
ثم نقوم بأخذ صورة بانوراما


ان كنت لا تعرف ماهي بانوراما فيكفي ان تقوم بدورة حول نفسك ببطء مع اتباع اتجاهات شاشة الهاتف
عند اكمال الصورة سيقوم بحفظها


ثم تقوم برفعها على الفيس بوك كأي صورة عادية


الرابط Cardboard Camera
شكر على متابعة ان اعجبك الشرح لا تنسى ان تشاركه مع اصدقائك والى لقاء

الموضوع من طرف:  احمد الفرجانيضمن مسابقة المحترف لأفضل تدوينة لسنة 2017


ماهو الحاسوب الكمومي وما الفرق بينه وبين الحالي ؟ وكيف لحاسوبي الخاص أن يكتسب قدرة خارقة كمومية؟

Posted: 29 Jul 2017 12:05 AM PDT

نسمع كثيرا عن الحواسيب القوية و سوبر كولكوليتر ذات الأداء العالي.فمن منا لا يريد الحصول على حاسوب من هذا القبيل ,ولكن هذا ليس حلمك أنت فحسب ,بل هدف كبريات الشركات ومراكز الأبحاث العلمية الدولية مثل: GOOGLE, IBM, D-WAVE, MICROSOFT و NASA.
و يعتبر الحاسوب الكمي رهان الشركات العملاقة في هذا المجال و مستقبل المعلوميات على حد سواء, في تطوير وتقديم حواسيب ذات أداء خرافي يمكن من تحليل و حل أشد المسائل تعقيدا في شتى المجالات.

فمن خلال هذا المقال سنفتح نافذة مستجدة على إحدى عوالم الكوانتم المتجلية في المعلوميات, و الذي ليس كباقي المواضيع التقنية المعتادة لا قلبا وقالبا.
سوف نعتمد في هذا على شرح سلس ما أمكن حتى تصل المعلومة لكل قارئ ,حيث وجب في هذا الصدد طرح تساؤلات قبلية بسيطة : ماهو الحاسوب الكمومي وما الفرق بينه وبين الحالي ؟ وكيف لحاسوبي الخاص أن يكتسب قدرة خارقة كمومية؟

كما هو معلوم فإن المعلوميات الكلاسيكية الحالية تعتمد على حضور أو غياب التيار الكهربائي , بخلاف المعلوميات الكمومية المعتمدة على حركة فوتون أو إلكترون(أو أكثر) بشكل متماثل مع فوتون أو إلكترون آخر و متصلين فيما بينهم
الذي يدفعك إلى ملاحظة درجة تعقيد هذا النظام , ولكن هنا يكمن سر قوته التي لا تضاهى.
النظام الكمومي هو عكس الكلاسيكي المتعارف عليه القادر على معالجة كل عملية على حدى تبعا للمنطق الكلاسيكي الحالي : 0 أو 1 bits
بل ذو منطق كمومي : 0 أو 1 أو 0 و1 معا, المسمى ب qubits أو quantum-bits .
هنا يمكنك أن ترى ما مدى القوة الجبارة لهذا النظام الجديد كليا, الذي يدفعك للقول عدم الإمكانية إلى درجة الاستحالة أن يصبح حاسوبي الخاص بمزايا هذا الوحش.
ولكن العكس تماما فيمكنك استخدام حاسوبك و أيضا هاتفك الذكي كحاسوب كمومي, و المبهر ألا وهو الدخول المباشر إلى البروسيسور الخاص لشركة IBM. فقد أتاح هذا العملاق خدمة الولوج عبر منصة إلكترونية و العمل به كيف ما شئت و رهن تصرفك الكامل و الموجه للعموم؛حيث قامت بتقديمه من أجل ملامسة أحد معالم هذا العالم الصوري الغريب, المسمى:
Quantum experience Q-IBM

فقط بزيارتك للموقع: https://quantumexperience.ng.bluemix.net/

والآن سنرافق قراءتك بتجربة لهذه الخدمة, بشكل مبسط و سهل الفهم ألا وهي تجربة لعبة الورق, بحيث نفترض أنه لدينا أربع أماكن وكل مكان به ورقة وتوجد بينهم ورقة واحدة رابحة X نعلم مكانها الأولي قبل الخلط العشوائي, والتي تتيح لنا نسبة إحتمال إيجاد الورقة من السحبة الأولى والوحيدة ب 4/1. وبذلك سنضع هذه التجربة في البروسيسور الكمومي مباشرة بالشكل التالي:

حيث نلاحظ أن هناك خمس Bits , والتي ستعالج لنا هذه العملية لأجل إيجاد الورقة الرابحة من سحب واحد و أول فقط, بالاستعانة بأحد الخوارزميات الموجودة في النظام المسماة بخوارزمية GROVER .
بوضع مكان Q1 الورقة الرابحة قبل الخلط أي قبل المحاكاة,بشكل متصل مع Q2 والتي تمثل الخوارزمية التي تمدنا بمكانها.
بعد ذلك النقر على [RUN] و الذي بدوره يعطيك كم عدد السحبات تريد, فنختار [SHOT1].
و بالتالي الحصول على نسب تواجد الورقة اعتمادا على على جميع الأحداث الممكنة,بعد النقر أيضا على
[MY SCORE] ثم [SIMULATE], وانتظار النتائج للوصول إلى المكان النهائي بدقة مثالية.

فهذا يبقى مجرد مثال تقريبي بسيط فقط؛ فمن زاوية أخرى هذا النظام مكرس و مصمم للأبحاث العلمية, في الفيزياء و الكيمياء و الرياضيات كتطوير الخوارزميات, و اكتشاف مركبات كيميائية جديدة مثلا في المجال الطبي,و كذا المجال الإقتصادي كتطوير خوارزميات و DATABASE لتساعد في تقليل مخاطر الإستثمارات ومضاعفة الربح , و أيضا مجال البرمجة و التشفير حيث تتوجه IBM للمبرمجين و المطورين بإنشاء منصات مشتركة بين كيان الكوانتم و الكيان الكلاسيكي الحالي والإسهام في تطوير تطبيقات و برمجة الذكاء الإصطناعي, بإعطاء صيغ مع مقاربة صورية لقواعد تقنية بالغة العمق و الجدية, لترويض المسائل التكنولوجية التقنية.

وأتمنى أن تكون تدوينتي نالت إعجابكم و في مستوى تطلعاتكم.

الموضوع من طرف: MEHDI ELKARAOUI
ضمن مسابقة المحترف لأفضل تدوينة لسنة 2017

أقوى 10 متصفحات ربما لم تستخدمها من قبل !

Posted: 29 Jul 2017 12:03 AM PDT

تعتبر متصفحات الويب من أهم البرامج التي يجب تثبيتها بعد عمل فورمات للجهاز أو شراء جهاز جديد, ولا يخرج أغلب المستخدمين عن 4 خيارات أو 5 (موزيلا فايرفوكس, جوجل كروم, أوبرا , سفاري والحبيب أنترنت إكسبولر).

في هذه التدوينة سأقدم لكم أقوى 10 متصفحات لم تسمع بها من قبل وبعضها تفوق على المتصفحات أعلاه.
والجمبل في هذه المتصفحات أن أسمائها مشتقة من أسماء حيوانات حقيقة وخيالية شهيرة كما فعلت شركة موزيلا بمتصفحها فايرفوكس أو الثعلب الناري. لنبدأ على بركة الله
1-متصفح Sleipnir :

المتصفح الياباني الشهير منذ 2006 وهو الرائد في اليابان. النسخة الأخيرة هي ذات الاصدار رقم 6 ويتميز هذا المتصفح يخفت ودعمه لكل الأنظمة كما أن لديه شكلا جميلا ورائعا خصوصا في علامات التبويب حيث أن تصميمها كان رائعا جدا.
2-متصفح القضاعة Otter Browser :

المتصفح المفتوح المصدر والمجاني مبني على متصفح أوبرا الكلاسيكي ولهذا نلاحظ شعاره يشبه شعار الأخير. يمتاز هذا المتصفح بخفته وجماليته وإمكانية تخصيص شكله حسبما تريد.
3-متصفح CyberFox :

متصفح مبني على نواة موزيلا فايرفوكس لكنه امتاز عنه بالنسخ 32 بت و 64 بت وإمكانية اختيار النسخة حسب نوع البروسيسور لديك سواء كان AMD أو INTEL كما أن هذا المتصفح يمتاز بميزة جديدة تسمى Cyber CTR تسمح لك بالتحكم في المتصفح وشكله كيفما تريد. متصفح يستحق التجربة حقا.
4- متصفح WaterFox :

عندما كانت موزيلا فايرفوكس بها نسخ 32 بت فقط. ظهر شاب بريطاني بعمر 16 عام فقط وقام بتطوير هذا المتصفح سنة 2011 لأصحاب 64 بت فقط. متصفح سريع جدا وخفيف وبه مزايا رائعة.
5-متصفح Yandex :

المتصفح الروسي الذي ظهر في أواخر سنة 2012 هو متصفح مبني على نواة Chromium ويمتاز هذا المتصفح بخفته وأناقته وسهولة تخصيص الثيمات به كما أنه يتميز بالحماية كيف لا وهو من دولة كروسيا فهو يمتاز بحماية dns قوية وبه مميزات كثيرة جدا.
c :6-متصفح Cốc Cố
يسمى ايضا ب Cococo Browser

هذا المتصفح الفيتنامي الذي إقتحم ساحة المتصفحات وهزمهم واحدا تلو الآخر. هكذا تمت مراجعة هذا المتصفح الرائع من قبل رواد المتصفحات في المواقع الغربية. متصفح سريع جدا و يمتاز بدعمه لملفات التورنت.
7-متصفح Dooble :

وهو متصفح مفتوح المصدر ومجاني كما أنه محمول أي أنك لن تحتاج لتثبيته.يمتاز هذا المتصفح بشكله الكلاسيكي الجميل وسرعته وخفته على الجهاز.
8-متصفح Comodo Dragon :

شقيق Ice Dragon الذي تم بناءه على نواة موزيلا أما متصفحنا هذا فقد تم بناءه على نواة Chromium ويمتاز هذا المتصفح بالأمان والخفة والسرعة كما أنه يمتاز بميزة تسمى comodo secure dns لحمايتك أثناء التصفح.
9-متصفح SlimBrowser :

متصفح ليس جميل الشكل لكنه يمتاز بالخفة والسرعة في التصفح كما أنه يأخد من جهازك 12 ميغا من المساحة فقط. متصفح إسم على مسمى.
10-متصفح QupZilla :

متصفح ظهر في سنة 2010 وكان موجه في البداية لأنطمة لينكس لكن تمت إعادة كتابة كوده المصدري وتطويره من جديد ليشمل جميع الانظمة. هذا المتصفح رائع لكن ما يعيبه هو شكله التقليدي القديم لكنه يستحق التجربة فعلا.
ملاحظة : الثلاث متصفحات التي تفوقت على كروم في امتحان Html5Test هي : Sleipnir ب 518 نقطة ثم الرائع الفيتنامي Cốc Cốc ب 518 نقطة أيضا ثم Comodo Dragon ب 517 نقطة أما كروم فحصل على 515 نقطة مثل متصفح ياندكس الروسي.

بعد تجربتي لكل هاته المتصفحات على جهازي اخترت حذف كروم وقمت بتثبيت متصفح كوكو الفيتنامي بدلا منه وأيضا قمت بتتبيث العملاق الياباني Sleipnir .
ختاما أتمنى أن تنال هاته المتصفحات إعجابكم وأن تستمتعوا بتجربتها ولا تنسوا فأغلب هذه المتصفحات لديها نسخ محمولة للتجربة للناس التي لا تريد التتبيث.
إلى هنا تنتهي هذه التدوينة. نلقاكم في تدوينة أخرى وموضوع آخر إن شاء الله

الموضوع من طرف: حمزة فراج
ضمن مسابقة المحترف لأفضل تدوينة لسنة 2017


ما هي دلالة الالوان الموجودة على الاقراص الصلبة ، وما دورها ؟

Posted: 29 Jul 2017 12:02 AM PDT

من الاجزاء المهمة في اي حاسوب هي القرص الصلب ، وهو الجزء الذي يمكنك من تخزين الملفات الخاصة بك وكذلك ملفات النظام وكل ما يجري على حاسوبك ، لهذا هناك انواع مختلفة من هذه الاقراص سواء في السعة والتكنولوجيا المستخدمة ..الخ ، لكن اليوم سنتعرف على اشياء قد تغفل عنها عندما تختار القرص المناسب لك !

الهارد الأسود:

يعد الهارد ديسك الأسود من أفضل الألوان بسبب سرعته العالية, يستهدف هذا الهارد ديسك الأشخاص الذين يحتاجون الى أداء عالي مع اسرع سرعة ممكنة مثل الجيمرز او المصممين او مستخدمين يتطلب عملهم سرعة عالية جدا من الهارد ديسك.
_____________________________________________________________

الهارد الأزرق:

تقريبا مثل الهارد ديسك الأسود. اللون الأزرق يدمج ما بين المساحة و السرعة والتوفير, , يستهدف هذا الهارد ديسك المستخدم اليومي

الهارد الأحمر:

مع انه ليس للجيمرز الهارد الأحمر جيد جدا للتخزين و المكاتب الصغيرة والمنزلية و السيرفرات

الهارد الأرجواني:

مصمم خصيصا لأجهزة المراقبة هذا اللون مناسب كثيرا للتسجيل على مدار الساعة وهي الأمثل لتطبيقات الكتابة المكثفة


الموضوع من طرف: najem salah
ضمن مسابقة المحترف لأفضل تدوينة لسنة 2017

تطبيق الاندرويد صفارة للعثور على الهاتف المفقود !

Posted: 29 Jul 2017 12:00 AM PDT

كثيرا ما نفقد هواتفنا الذكية في مكان ما في المنزل أو في المقهى  .... ، و بالطبع عندما ستفقد هاتفك ستبحث عنه في كل مكان ترى أنه من الممكن أن يتواجد فيه و من الممكن أنك لن تجده , لكن ماذا إن صرخت و رن هاتفك ؟ أليس هذا أمر رائع ؟
بل هو كذالك .
فكرة رائعة تمكنك من إيجاد هاتفك المفقوود عن طريق الصراخ !!
في الأواني الأخيرة أصبحنا نشاهد تطبيقات رهيبة نوعا ما بأفكار إبداعية إن صح التعبير , و كل فكرة إبداعية تستحق الدعم  , فكرة هذه التدوينة تتمحور حول تطبيق يأتي بإسم  Whistle to Find .التطبيق لا يحتاج لصرخة كما ذكرت في التدوينة ، لأنني لم أعرف كيف أعبر عنها باللغة العربية ، بمعنى آخر يحتاج إلى "صافرة" ، إذا لم تفهم معنى صافرة الفيديو الذي أسفل هذه الفقرة يوضح معنى الصافرة...
كل ما عليك هو تحميل التطبيق عن طريق الضغط عليه من داخل هذه التدوينة بعدها ستنبثق لك نافذة على هذا الشكل ( الصورة الموجودة أسفل هذه الفقرة ) ستقوم بالضغط على الأيقونة الحمراء التي تحمل إسم  EMPEZAR , و ستقوم بتسجيل صافرتك ..

فكرة رائعة تمكنك من إيجاد هاتفك المفقوود عن طريق الصراخ !!

بعدها ستنبثق لك نافذة على هذا الشكل ، يجب عليك أن تقوم بتفعيل هذا الخيار و عمل له On ، إذا لم تفعله فلن يشتغل معك التطبيق يا عزيزي القارئ .
فكرة رائعة تمكنك من إيجاد هاتفك المفقوود عن طريق الصراخ !!

و بعدها مباشرة قم بإغلاق هاتفك ، و صفر صافرتك وسيبدأ بالرن .


0 التعليقات

إرسال تعليق