الثلاثاء، 15 أبريل 2014

ثقف نفسك

ثقف نفسك


الام الظهر اسبابه وعلاجه وكل ما تريد معرفته عنه

Posted: 15 Apr 2014 08:57 AM PDT

المقالة حصرية لموقع ثقف نفسك يمكنك متابعتنا عبر
تويتر

آلام الظهر

الشكوى من آلام الظهر (Back pain) هي من الآلم الشائعة جدا التي ينطوي عليها ضعف أداء العضلات والأنسجة الضامة والأربطة والمفاصل، مما يسبب الألم وعدم الراحة في كثير من الأحيان .
ألم الظهر ليس مرضاً بقدر ما يعتبر حالة عرضية ناتجه عن أنماط عديدة يتبعها الشخص في حياته ، وقد لا ينجح الطب فى تشخيص الأسباب لحوالى 85% من الأشخاص التي تعانى من أعراض هذه الآلام. تحتل آلام الظهر المرتبة الثانية بعد نزلات البرد الشائعة .
يصنف الأطباء عادة آلام الظهر إلى: آلام ظهر حادة إذا استمرت لأقل من شهر، وآلام ظهر مزمنة إذا استمرت لفترة أطول من شهر.
ويعتبر اللجوء لحل جراحي لآلام الظهر مسالة نادرة جدا.

أسباب الأصابة بآلام الظهر:

الظهر هو مبنى مركب يتكون من عظام، عضلات، اربطة (Ligaments)، اوتار وفقرات (Disks) هي عبارة عن بطانة مستديرة الشكل مصنوعة من مادة غضروفية – والتي تستخدم لكبح الارتجاجات بين فقرات العمود الفقري. اسباب الم الظهر عديدة والتي يمكن ان تحدث في اي من مركبات الظهر المختلفة. احيانا لا يمكن تحديد اسباب الام الظهر لدى بعض المرضى.

- التوتر العضلي:

في اغلب الحالات تكون اسباب الام الظهر ناجمة عن توتر (شد) العضلات (Muscular tension) والاربطة، جراء القيام برفع وزن ثقيل بشكل غير صحيح، او نتيجة لحركة فجائية غير صحيحة. احيانا يمكن ان تتسبب التشنجات بالعضلات بالام الظهر.

- مشاكل في مبنى الظهر:

في حالات معينة تعود اسباب الام الظهر الى مشاكل في مبنى الظهر نفسه، ويشمل ذلك:

فقرة بارزة او ممزقة (Protruded or Ruptured Disk). فالاقراص الفقرية تستخدم ككابح بين فقرات العمود الفقري. ويمكن، احيانا ان تتحرك المادة اللزجة المتواجدة داخل غلاف القرص الفقري، من مكانها وتبرز، او تمزق القرص، ما يؤدي الى الضغط على عصب معين. وعلى الرغم من ذلك فان اغلب الاشخاص الذين يعانون من قرص فقري بارز او ممزق لا يعانون اي الام نتيجة هذا الوضع.

- عرق النساء (sciatica):

في حالة قام القرص الفقري البارز او الممزق بالضغط على احد الاعصاب الرئيسية في منطقة الظهر، يمكن للالم الناتج عن هذا الضغط ان ينتقل باتجاه الرجل والتسبب بعرق النساء، وهو الم حاد جدا، يسبب وخزا ابتداء من مؤخرة الانسان وعلى امتداد الجانب الخلفي لساقه.

- التهاب المفاصل (arthritis):

المفاصل الاكثر عرضة للاصابة كنتيجة لمرض الفصال العظمي (osteoarthritis) هي: الحوض، اليدين، الركبتين والقسم السفلي من الظهر. في حالات معينة يمكن للفصال العظمي في العمود الفقري ان يؤدي الى تضييق المنطقة التي تحيط  بالعمود الفقري، وهذا الوضع يسمى بلغة الطب “تضيق العامود الفقري” (spinal stenosis).

- شذوذ في مبنى الهيكل العظمي:

من الممكن ان تظهر الام الظهر في حال وجود انحناءات غير سليمة في العامود الفقري. اذا اصبحت هذه الانحناءات مسالة مبالغ فيها، فمن المحتمل ان يظهر القسم العلوي للظهر وكانه اكثر تحدبا من العادة والقسم السفلي للظهر يبدو وكانه اكثر تقعرا من العادة. الجنف (scoliosis) هو وضع طبي يكون فيه العامود الفقري منحنيا للاتجاه الجانبي وهذه الظاهرة من الممكن ان تؤدي لالام الظهر.

- هشاشة العظام (Osteoporosis):

من الممكن ان تظهر كسور الاجهاد (Stress Fractures) في فقرات العامود الفقري في حالة هشاشة العظام ووجود ثغرات بداخلها.

آلام الظهر . ثقف نفسك 3

 

ظواهر نادره نسبيا ولكنها خطيرة :

اعراض ذيل الفرس (Cauda equine)

ورم سرطاني في العامود الفقري

عدوى في العامود الفقري

عوامل يمكن ان تزيد من امكانية التعرض لالام الظهر، في منطقة اسفل الظهر:

- التدخين

- زيادة في الوزن

- بذل جهد بدني في العمل

- الجلوس مده طويلة  في العمل

- العمل تحت طائلة ضغط كبير

- الاكتئاب

آلام الظهر . ثقف نفسك 2

أعراض آلام الظهر:

– حدوث الألم فى الجزء السفلى من الظهر، وهو أول الأعراض لآلام الظهر (Lumbosacral area).
– امتدا الآلام للأرجل من الأمام والخلف ومن الجانبين، وقد تقتصر على منطقة أسفل الظهر فقط.
– قد تزداد الآلام سوءاً عند بذل نشاط بدني.
– كما تزداد الآلام سوءاً أثناء الليل أو بالجلوس لفترة طويلة فى السيارة “رحلة طويلة بالسيارة”.
– قد يكون هناك تنميل أو ضعف فى جزء من الأرجل، الذي يستقبل الإشارات العصبية من الأعصاب المتعرضة للضغط. والأمثلة على ذلك: عدم القدرة على الوقوف على أصابع القدم أو حمل القدم لأسفل، وهذا يحدث عندما يكون العصب الأول (First sacral nerve) متعرض لضغط أو إصابة.
المثال الثاني: عدم القدرة على رفع إصبع القدم الكبر لأعلى وهذا ناتج عن تعرض العصب الخامس للضغط (Fifth lumbar nerve).

تشخيص الم الظهر

غالبا لا توجد حاجة لاجراء فحوصات طبية شاملة لتشخيص سبب الام الظهر. ولكن، في حال توجهك لتلقي الاستشارة الطبية بخصوص الام الظهر، سيقوم الطبيب المختص بالعظام بفحص ظهرك وتقييم قدرتك على الجلوس، الوقوف، المشي ورفع رجليك.

سيقوم الطبيب المعالج، ايضا، بفحص المنعكسات (Reflexes) بواسطة مطرقة المنعكسات المصنوعة من المطاط.

من شأن فحوصات التقييم هذه ان تحدد مصدر الام الظهر، ومدى قدرتك على التحرك دون ان تشعر بمعاناة او الم وهل تعاني من تشنج في العضلات. كل هذه الامور تساعد على استبعاد حالات طبية خطيرة والتي من الممكن ان تشعرك بالام الظهر. في حال الشك بوجود اسباب اخرى كورم سرطاني، كسر, عدوى او اي حالة طبية اخرى، من شانها ان تؤدي لالام الظهر، يحتمل ان يطلب منك الطبيب اجراء سلسلة فحوصات موسعة اكثر، والتي تتضمن :

- تصوير بالاشعة السينية (X – Ray). هذه الصور تستطيع ان تبين مبنى العظام والكشف عن التهابات مفاصل او عظام مكسورة.
– التصوير بالرنين المغناطيسي – MRI او التصوير المقطعي (الطبقي) المحوسب – CT، هذا النوع من الفحوصات او الصور يستطيع الكشف عن بروز اقراص فقرية او مشاكل بالعظام، العضلات، الانسجة، الاوتار، الاعصاب، الاربطة او الاوعية الدموية.
– مسح العظام.
– فحوصات اعصاب (تخطيط كهربائي للعضلات – Electromyography  او EMG)

 آلام الظهر . ثقف نفسك 4

علاج آلام الظهر

- من اجل علاج الم الظهر من المحتمل ان يصف لك الطبيب ادوية بدون ستيرويدات او ادوية لعلاج الالتهاب، او في حالات معينة ادوية لارخاء العضلات، في سبيل  تخفيف الام الظهر الخفيفة وحتى الام الظهر المتوسطة والام الظهر التي لا تتحسن بتناول مضادات الاوجاع التي يمكن اقتنائها دون الحاجة لوصفة طبية. من الممكن تناول ادوية مخدرة لفترة زمنية قصيرة، مثل الكوديين (Codeine)، ولكن تحت اشراف طبي فقط.

- في غالبية الحالات يمكن علاج الام الظهر في وقت لا يتعدى عدة اسابيع، بمساعدة علاجات بسيطة وذاتية يمكن القيام بها في البيت والاعتناء بحالتك بشكل كاف. ويمكن ان تكون الادوية المهدئة لالام الظهر والتي لا حاجة للحصول على وصفة طبية لاقتنائها، هي كل ما تحتاجه لتخفيف الام الظهر.

- الراحة لفترة قصيرة بالسرير من الممكن ان تساعدك، الا ان الاستلقاء لمدة اكثر من يومين من الممكن ان يضر بك بدل ان يفيدك. في حال عدم نجاعة علاج الام الظهر البيتي فانه بامكان الطبيب ان يصف لك ادوية اكثر فعالية او طرق علاج اخرى. مثل العلاج الفيزيائي (العلاج الطبيعي) او الرياضة البدنية.

- الحقن – في حال عدم نجاح الوسائل الاخرى في تخفيف الام الظهر وانتقال الالم باتجاه الارجل، قد يقوم الطبيب بحقنك بالكورتيزون (cortisone) وهذه الحقنة تستعمل ضد الالتهاب، ويتم تفريغها في الفراغ الموجود حول العامود الفقري (حيز الفوق جافية – Epidural Cavity).

- عملية جراحية – فقط عدد قليل من الناس يحتاجون لحل جراحي لآلام الظهر. لا يوجد اي حل جراحي ناجح لآلام الظهر والتي تكون نتيجة لمشاكل في العضلات والانسجة الرخوة بالظهر. يمكن طرح الحل الجراحي بشكل عام فقط في حال نجمت الام الظهر عن بروز قرص فقري (Vertebral Disk Protrusion). في حال نجمت الام ظهرك عن ضعف متقدم في العضلات او نتيجة للضغط على احد الاعصاب في الظهر، يمكن للعملية الجراحية ان تفيدك.

انواع العمليات الجراحية التي تستخدم من اجل علاج الام الظهر (Back pain) تشمل:

- دمج الفقرات (Spinal Fusion)

- استبدال القرص الفقري (Disk Replacement)

- استئصال جزئي للقرص الفقري (Partial Discectomy)

- استئصال جزئي للفقرة (Partial Vertebrectomy)

ثقف نفسك . آلام الظهر

العلاجات البديلة الأخرى

اغلب الناس يتوجهون للعلاجات اليدوية كي يخففوا من الام الظهر التي يعانون منها، من بين العلاجات المستخدمة لعلاج آلام الظهر:

- التمارين الرياضية:
ليست هناك أية دلائل تشير إلى فاعلية أو وجود تمارين يمارسها الشخص بعينها للتخفيف من آلام الظهر الحادة، بل وأن طرق العلاج التقليدية هي الأفضل من التمارين. وفى حالات آلام الظهر المزمنة فإن تمارين تقوية العضلات قد تفيد وتُجدى فى علاج الآلام.

- الوخز بالإبر:
استخدام الإبر الصينية فى علاج آلام الظهر الحادة، مازالت محل نقاش وجدل ولا تؤيد الدراسات الحديثة استخدامها.

- علاج العمود الفقري عن طريق اليد (Spinal manipulation):
مثل “الكايروبراكتيك” أو “الأستيوباثى”، وهى أنظمة علاجية فى الطب البديل لتقويم العظام. هذه الأنظمة مفيدة فى الشهر الأول منذ بداية ظهور الأعراض، وعلى الرغم من إجراء العديد من الدراسات إلا أن نتائجها انتهت إلى خلاصة من الصراعات سواء لعلاج آلام الظهر الحادة أو المزمنة.
وعن الفاعلية لمثل هذه العلاجات غير معلومة حتى الآن، لكن ثبت أن العلاج عن طريق اليد لا يُجدى مع اضطرابات منشأ الأعصاب (Nerve root problems).

- الاستثارة الكهربائية للأعصاب عن طريق الجلد (Transcutaneous electric nerve stimulate:
فى هذا النوع العلاجي ترسل نبضات كهربائية من خلال “إلكترود”. وبالنسبة لآلام الظهر الحادة لم تثبت أية فاعلية لمثل هذه العلاج، أما فى حالة آلام الظهر المزمنة فكانت هناك آراء متعارضة بخصوص قدرة هذا النوع من العلاج على تخفيف آلام الظهر. ومع ذلك فقد كانت هناك دراسة أوضحت تحسن طفيف على مدار أسبوع واحد فقط من تلقى العلاج، لكنه لم يحدث أى اختلاف بعد مرور ثلاثة أشهر أو أكثر من هذه المدة، ومن غير المعلوم حتى الآن فائدتها فى علاج عصب النسا.

 آلام الظهر . ثقف نفسك 6

الوقاية وتجنب الإصابة بآلام الظهر :

1- التمارين الرياضية:
تجنب الإصابة بآلام الظهر مسألة مُحاطة بالجدل أيضاً، حيث كان هناك اعتقاد يقيني لفترة طويلة من الزمن أن ممارسة التمارين الرياضية وإتباع نمط حياة صحي يساهم بقدر كبير فى تجنب الإصابة بمثل هذا العرض، لكنه ليس يكون ذلك بالضرورة حقيقياً. بل وأن العديد من الدراسات الأخرى وجدت أن ممارسة النوع غير السليم من التمارين الرياضية بدرجة مكثفة يسبب إجهادا للظهر ويزيد من احتمالية معاناة الإنسان من هذه الآلام .. وهذا ليس معناه تجنب ممارسة النشاط الرياضة المفيد جداً لصحة الإنسان للمحافظة على جودة حياته .. المزيد عن جودة الحياة
ونجد أنه من بين التمارين التي لا تمثل ضرر لجسم الإنسان وأعضائه: المشي، السباحة، ركوب الدراجة حيث تزيد هذه التمارين من لياقة الإنسان الإجمالية بدون أن تسبب إجهاداً على الظهر.
وهناك بعضاً من التمارين الرياضية التي ينبغي على الفرد استشارة الطبيب المختص فيها وسؤاله عن كيفية ممارستها بشكل صحيح.
إذا تمت ممارسة التمارين التالية بشكل سليم ستقل معها احتمالات إصابة الإنسان بآلام الظهر بل وإعطاء ليونة للعضلات، وهى: تمارين شد عضلات البطن، تمارين لف الحوض، تمارين الإطالة وهذه الأخيرة غير مفيدة فى علاج آلام الظهر لكنها تعطى ليونة لعضلاته.
المزيد عن تمارين شد عضلات البطن ..

2- أحزمة تدعيم الظهر (Lumbar support belt):
وهى التي يرتديها العاملون فى مجال رفع الأشياء الثقيلة، وعلى الرغم من عدم وجود دليل على فاعليتها فى منع إصابات الظهر إلا أنه هناك دراسة واحدة تشير إلى ازدياد تعرض الإنسان للإصابة.

3- عند الوقوف:
أثناء الوقوف لابد وأن يحرص الشخص دائماً على رفع الرأس عالياً وشد عضلات البطن للداخل إذا كان الوقوف لفترة طويلة من الزمن. وينبغي أن يكون هناك كرسي صغير لوضع القدم عليه وتبديلها مع الأخرى من وقت لآخر مع عدم ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي.

4- عند الجلوس:
ينبغي أن يكون ارتفاع الكرسي ملائماً مع تدعيم الفقرات القطنية (Lumbar)، ويمكن وضع وسادة صغيرة أو منشفة مطوية خلف منطقة الظهر السفلية من أجل تدعيم الظهر.

5- النوم:
قد يعانى البعض من الفراش اللين، ويعانى البعض الآخر من الفراش الجامد وهذا يعتمد على تجربة كل واحد وليست هناك قاعدة عامة، فإذا كان الفراش لين يمكن وضع لوح من الخشب الرقائقى وإذا كان جامداً توضع تبطينة لينة كل حسب رغبته.

6- رفع الأشياء الثقيلة:
لا ترفع الأشياء الثقيلة عليك، وعند رفعها لابد من البقاء على الظهر مستقيماً فى وضع الوقوف أو الجلوس مع رفع الرأس لأعلى ورفع الحمل بالركبتين وجعله قريباً منك، مع شد عضلات البطن وجعل الظهر فى حالة اتزان، لا تنحني لرفع الأشياء.

* آلام الظهر فى إيجاز:

– تشخيص آلام الظهر الحادة يتم من خلال علامات الإنذار الحمراء.
– حوالي (90%) من الحالات المصابة بآلام الظهر – بدون وجود علامات مرضية أخرى متسببة فيها- تتلاشى الأعراض فى خلال أسبوع وتعاود الآلام نصف هذه النسبة من الأشخاص.
– حوالي (80%) من المصابين بعصب النسا يستغرق الشفاء وقتاً أطول من حالات آلام الظهر الحادة غير المعقدة.
– يمكن للشخص أن تزيد لديه فرص الشفاء السريع من آلام الظهر ، إذا حرص على أن يكون فى حالة نشاط وتجنب ملازمة الفراش لمدة لا تتعدى يومين.

 

 

The post الام الظهر اسبابه وعلاجه وكل ما تريد معرفته عنه appeared first on ثقف نفسك.

فوائد اللوز للصحة لا تعد ولا تحصى أغتنمها الأن

Posted: 15 Apr 2014 08:56 AM PDT

المقالة حصرية لموقع ثقف نفسك يمكنك متابعتنا عبر
تويتر

فوائد اللوز 

تتعدد الفوائد الصحية التي توجد في اللوز .وكثيراً ما يتم إستخدامه كعلاج صحي للإمساك وإضطرابات الجهاز التنفسي و السعال و إضطربات القلب وفقر الدم والضعف الجنسي والسكر ،كما أنه يساعد في الحصول علي شعر صحي والعناية بالبشرة والأسنان .

يتم زراعة اللوز في أماكن متعددة مثل إيران و السعودية ولبنان وتركيا و سوريا و الأردن .يحتوي اللوز علي قيمة غذائية عالية  فهو مصدر غني بفيتامين E  و الكالسيوم والفسفور والحديد والمغنسيوم ،كما أنه يحتوي علي الزنك والسيلينوم والنحاس و النياسين . وبالمقارنة بجميع المسكرات الأخري فهو الأغني بالقيم الغذائية .

659

ويتوافر في الأسواق اللوز الحلو واللوز المر .ويُعرف أن اللوز الحلو صالح للأكل . ويستخدم اللوز المر لعمل زيت اللوز. والإستخدام الأكثر شيوعاً لزيت اللوز كنكهة للطعام .وعادة مايؤكل اللوز دون إضافته إلي أي شئ أو يمكن إضافته إلي السلطات . ويعد حليب اللوز أيضاً من أحد المشروبات الذيذة والتي تعد بديل حليب البقر فهو يمتلك قيمة غذائية عالية.

يمكنك أن تأكل اللوز مباشرة وبمفرده ويفضل تناوله علي معدة فارغة لزيادة سرعة إمتصاص المواد الغذائية . ويمكنك نقع اللوز في الماء ليلة كاملة حتي تتمكن من تناوله في الصباح . ويعد مسحوق اللوز أيضاً من المقبلات الرائعة في العديد من الأطباق .

فوائد اللوز الصحية :

من المعروف ، أن اللوز له قيمة طبية عالية ، بالإضافة إلي أن له مذاق رائع .وهذا هو السبب الرئيسي وراء أن الكثير من الناس تستخدمه في نظامهم الغذائي .

اللوز جيد للعقل :

يمتلك اللوز العديد من العناصر الغذائية التي تساعد في نمو العقل البشري . وتم الربط بين تناول اللوز وزيادة معدلات الذكاء . لذلك ينصح الأطباء بتناول الأطفال اللوز.حيث يحتوي اللوز علي مركبات حيوية وغذائية للدماغ مثل الريبوفلافين  و الكارنيتين والتي ثبت أنها تعمل علي زيادة نشاط الدماغ .مما يؤدي إلي تحسين المسارات العصبية وتقليل الإصابة بمرض الزهايمر .و أثبت الدراسات أن إدراج اللوز ضمن النظام الغذائي عموماً يساعد تحسين الصحة العامة والجهاز العصبي .

والكثير من الأمهات يقموا بنقع اللوز في الماء لإعطائه لأطفالهم في كل صباح .أو يمكن تناول اللوز مباشرة بعد إزالة الغلاف الخارجي .

يساعد اللوز علي تنظيم الكوليسترول :

التناول المنتظم للوز يساعد علي زيادة مستوي البروتينات الدهنية ( الكوليسترول الجيد ) ويقلل من مستوي الكوليسترول الضار في الجسم ويحدث توازن حيوي لمستوي الكوليسترول .

يساعد اللوز علي صحة العظام :

اللوز مصدر رائع للعديد من الفيتامينات والمعادن والفوسفور . ويمكن أن يكون الفسفور له أثر كبير علي قوة العظام والأسنان . ويمنع الإصابة بالأمراض المتصلة بتقدم العمر مثل مرض هشاشة العظام .

اللوز3

اللوز مفيد لصحة القلب :

يحتوي اللوز علي الدهون الأحادية الغير مشبعة والبروتين والبوتاسيوم وكل هذه العناصر مفيدة لصحة القلب . ويحتوي اللوز أيضاً علي فيتامين E  من مضاد فعال للأكسدة ، ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب . في حين وجود المغنسيوم في اللوز أيضاً يقلل من مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية . ويعمل فيتامين C علي تقليل الإلتهابات في الشرايين .ويعد اللوز مصدر جيد لحمض الفوليك وبالتالي يقلل من مستوي الحمض الأميني والذي يتسبب في تراكم الترسبات الدهنية في الشرايين . وبالإضافة إلي ذلك ، فإن الفلافونويد وفيتامين E  يشكل درع قوي لحماية جدران الشرايين .

يعمل اللوز علي تقوية  الجهاز المناعي :

الجسم لديه مكونات تحسن مستوي الصحة العامة ، بما في ذلك الأنظمة القلوية . يعد اللوز مصدر غني للمواد القلوية ومن المعروف أنها تعمل تقوية الجهاز المناعي وبالتالي الوقاية من الأمراض المختلفة .

بالإضافة إلي ذلك ،فإن اللوز يحتوي علي فيتامين E  وهو من مضادات الأكسدة القوية . ويساعد في القضاء علي تكوين الجذور الحرة في الجسم والتي قد تؤدي إلي الإصابة بالأمراض المزمنة بما في ذلك السرطان وأمراض القلب . وأظهرت الدراسات أن الأفراد الذين يتنالوا فيتامين e  بصورة مستمر يكونوا أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب بنسبة 30-40%

يعمل اللوز علي العناية بالبشرة :

له خصائص قوية للعناية بالبشرة .وغالباً مايوصي الأطباء بتناول بتدليك الأطفال حديثي الولادة بزيت اللوز . حيث يضاف حليب اللوز إلي الصابون لتحسين البشرة .

اللوز مضاد للإلتهابات :

يعتقد الكثير من الناس أن ” الدهون ” تعني أمر سلبي .ولكن في الواقع ، فإن بعض الأحماض الدهنية ضرورية ، ويمكن أن تكون ضرورية للصحة العامة .ولا نتستطيع إنتاج الأحماض ادلهنية ولكنها توجد في المواد الغذائية . يحتوي اللوز علي أحماض الدهنية مثل حمض اللينولينيك وتعمل الأحماض الدهنية علي تقليل الإلتهابات في جميع أنحاء الجسم . وتعمل أيضاُ علي تقليل معدلات الكوليسترول الضارة وتقوي من صحة الجلد والشعر.

يعمل اللوز علي تنظيم ضغط الدم :

يحتوي اللوز علي البوتاسيوم والذي يعمل علي تنظيم ضغط الدم .ويحتوي علي نسبة بسيطة من الصوديوم والذي يعمل علي تنظيم  تقلبات ضغط الدم . وتعمل العناصر الغذائية الأخري تحقيق التوازن من الإحتياجات الأساسية الأخري والتي يمكن أن تكون ضرورة قصوي ولا غني عنها . فالفيتامينات والمعادن ضروية للحصول علي نمط حياة صحي . وعند نقص هذه العناصر يمكن أن تؤثر علي الجسم .وتسبب التوتر والقلق والإجهاد وحتما، زيادة ضغط الدم .

يعمل اللوز علي تعزيز الطاقة :

يحتوي اللوز علي المنجنيز و النحاس وفيتامين C  و الذي يساعد في إنتاج الطاقة ومعدل الأيض . وتعمل السعرات الحرارية علي زيادة النشاط.

يساعد اللوز في الوقاية من السرطان :

يعمل اللوز علي تحسين حركة الطعام من خلال القولون ، وبالتالي تمنع الإصابة بسرطان القولون . وتمت العديد من الأبحاث حول الأغذية التي تحتوي علي الألياف وتوصلت النتائج إلي أنها تعمل علي تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون.

يحمي اللوز الجسم من الإصابة بمرض السكر :

يساعد اللوز أيضاً في تقليل الإصابة بزيادة مستوي السكر والأنسولين بعد الوجبات .وبالتالي يوفر للجسم الحماية من إرتفاع نسبة السكر في الدم .وخصوصاً عند تناول وجبة تحتوي علي نسبة سكر عالية فهو يساعد في تنظيم الجلوكوز .

اللوز مفيد للحمل :

يحتوي اللوز علي حمض الفوليك ، والذي يساعد علي الحد من حالات العيوب الخلقية في الأطفال حديثي الولادة . كما يساعد علي نمو وتكشيل الخلايا بصورة سليمة . وبذلك يصف الأطباء مكملات حمض الفوليك بإنتظام للحوامل لضمان النمو السليم للأطفال ويساعد علي صحة الأم والطقل .

يساعد اللوز في حالات فقدان الوزن :

يعمل حليب اللوز الغير محلي علي فقدان الوزن. فالدهون الأحادية الغير مشبعة التي توجد في اللوز والذي يعطي إحساس بالشبع ويمنع الإفراط في الأكل . فالألياف التي توجد في اللوز تعطي إحساس الشبع . واثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون اللوز علي الأقل مرتين في الأسبوع بإنتظام هم أكثر عرضة للحفاظ علي الوزن المثالي .حيث تعمل الألياف علي تسهيل حركة الأمعاء بإنتظام  والتخلص من السموم .

يساعد اللوز علي الوقاية من الإمساك :

اللوز غني بالألياف . حيث تساعد الأطعمة التي تحتوي علي الألياف علي منع الإمساك .لذلك فمن المهم أيضاً تناول اللوز لتسهيل عملية الهضم . ويعد 4 أو 5 حبات من اللوز كمية كافية للحصول علي الفوائد اللوز كاملة .

يعمل اللوز علي الحد من الزهايمر :

عند الإنتظام علي تناول اللوز يعمل علي الحد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر . حيث أن له تأثير إيجابي علي النشاط العصبي .يمكن تحفيز الممرات والوصلات العصبية  وتعمل عدم تطوير مرض الزهايمر والضمور العصبي .

اللوز . ثقف نفسك

هل تعلم أن: 

  • عند تناول 7-10 حبات من اللوز علي وجبة الإفطار ستكون وجبة لذيذة ومغذية .
  • اللوز هو في الواقع فاكهة ذات نواه حجرية مثل الخوخ والكرز .
  • في عام 2010 تم إنتاج مايقرب 251000 مليون طن من اللوز وذلك وفقاً لمنظمة الأغذية
  • الولايات المتحدة هي أكبر دولة منتجة للوز.
  • تم إستخدام اللوز في مصر القديمة وقد تم إستخدامه في المحاليل والجرع.

العناصر الغذائية في اللوز:

  • يحتوي اللوز علي 13% من البروتين .
  • أونصة واحدة من اللوز أو ( حوالي 32 حبة من اللوز) هي مصدر ممتاز لفتيتامين E
  • 1/4  كوب من اللوز يحتوي علي 18 جرام من الدهون و11 جرام من الدهون غير  المشبعة وهي مفيدة لصحة القلب .
  • يحتوي اللوز علي 1/3 من كمية فيتامين E  اللازمة لإحتياجات الجسم اليومية .
  • اللوز غني بالمعادن و الكالسيوم والمغنسيوم والفسفور والحديد والمغنسيوم والنحاس وكذلك فيتامين B  .
  • تحتوي حوالي 20-25 حبات من اللوز علي نسبة الكالسيوم التي تساوي تناول 1/4 كوب حليب .
  • يعتقد أن اللوز نشأ في غرب أسيا وشمال إفريقيا وكتب عنه في العديد من النصوص التاريخية .
  • تعد شجرة اللوز أحد أنواع الأشجار الأليفة وهي من النباتات البرية وذلك لأنها تفرز مادة السيانيد .

كيفية تخزين اللوز :

يمكنك الإحتفاظ باللوز في علبة محكمة الغلق . ويفضل إبقاء اللوز في بيئة مظلمة وباردة مثل الثلاجة .حيث يمكنك الإحتفاظ به جيد لمدة سنتين وذلك وفقاً لما ذكره مركز اللوز في كاليفورنيا .

وإذا كنت ترغب في الإحتفاظ به لمدة 4 سنوات عند تجميدها في علبة محكمة الغلق .

تنبيهات عن اللوز :

  • هناك أصناف من اللوز البري سامة ولكن اللوز الأليف ليس كذلك .
  • هناك دراسات حوال أن حوالي 2% من الأشخاص في العالم يعانوا من الحساسية عند تناول المكسرات سواء كان  اللوز أو البندق أو الكاجو أو الفستق أو الجوز البرازيلي )
  • يفضل عدم تناول الأطفال أي نوع من المكسرات إلا بعد بلوغ سنة واحدة علي الأقل .
  • نصائح عند طهي اللوز :
  • للحصول علي العناصر الغذائية كاملة من اللوز يفضل نقع اللوز قبل أن يتم أكله ولا ينصح بتفتيت اللوز .
  • يستخدم دقيق اللوز في الطبخ والخبز لأنه خالي من الجلوتين .
  • عند تناول اللوز مع الحليب يعطي نكهة لذيذ ومغذية .
  • يحتوي اللوز الأخضر عي نسبة ملح قل وعادة ما ينتشر في إيران .
  • زيت اللوز جيد في أغراض الطهي ويفضل إستخدام درجات حرارة عالية .

 

The post فوائد اللوز للصحة لا تعد ولا تحصى أغتنمها الأن appeared first on ثقف نفسك.

طريقة عمل كرات البيض باللحم

Posted: 15 Apr 2014 08:53 AM PDT

المقالة حصرية لموقع ثقف نفسك يمكنك متابعتنا عبر
تويتر

طريقة عمل كرات البيض باللحم

دائما ما نحب أن نقوم بإعداد وجبات الطعام بأشكال مختلفة ومميزة حتى تلاقي إعجاب أطفالنا وأسرتنا وأصدقاءنا أيضا، ولذلك فسوف نقوم من خلال موقع ثقف نفسك بعمل  كرات البيض باللحم المقرمشة بلحم السجق أو اللحم المفروم وهي عبارة عن بيض مسلوق ملفوف في اللحم

وإليكم الخطوات بالصور

كرات البيض المقرمشة . ثقف نفسك

المكونات:

(لعمل 3 كور من البيض المغطى باللحم)

  •      3/4 كيلو من لحم السجق
  •     بعض الأعشاب والتوابل كالثوم والكمون والزعتر والملح والفلفل والمريمية
  •      بيض مسلوق جيدا ومبرد
  •      دقيق
  •      فتات الخبز

الخطوات:

1-     قم بإضافة ملعقة من كل نوع من التوابل إلى اللحم وقسمها إلى ثلاثة أجزاء

البيض

2-     قم بخلط نصف كوب من الدقيق مع الملح والفلفل ومسحوق الثوم والزعتر والمريمية والفلفل الحلو لتغطية البيض بها بعد ذلك

3-     قم بوضع قطعة من اللحم الذي تم إعداده وضع ورق النايلون فوقها

البيض

4-     ثم قم بفردها

البيض

5-     وللف البيض باللحم قم بوضع البيضة المسلوقة في وسط اللحم كما في الصورة التالية، وقم بلف اللحم حوله

البيض

6-     غلف البيضة باللحم تماما

البيض

7-     والآن قم بلفها بيدك حتى تأخذ شكلا أملس

البيض

8-     حتى يكون شكلها في النهاية ككرة لحم هكذا

البيض

9-     قم بتحضير عدد كرات البيض المغطاة باللحم بالعدد الذي تريده، ونحن هنا سوف نعمل على ثلاثة كرات فقط

البيض

10-   قم بوضع بعض من فتات الخبز في وعاء بلاستيكي وقم بتغطية كرات البيض المغطاة باللحم بها.

البيض

11-  لتكون بهذا الشكل

البيض

12-  قم بوضع 2 كوب من الزيت النباتي في مقلاة وتأكد من أن درجة حرارته 350 درجة وقم بوضع أول كرة بيض به لقليها

البيض

13-  وبعد مرور 3 أو 4 دقائق قم بقلبها

البيض

14-  وبعد مرور 4 دقائق أخرى تكون كرة اللحم قد أصبحت جاهزة، فقليها لا يستغرق أكثر من 8 دقائق

البيض

15-   قم بقلي باقي كرات البيض بنفس الطريقة

البيض

16-  ولعمل اختبار بشكلها قم بقطعها من المنتصف باستخدام السكين

البيض

17-   ستجدها بهذا الشكل

البيض البيض

18-  ويمكنك أن تقوم بوضع صلصة الكاتشاب عليها عند تناولها

البيض

فقد تبدو وكأنها صعبة أو سوف تأخذ وقتا طويلا ولكنها في حقيقة الأمر في غاية السهولة كما انك سوف تجد لها طعما مميزا ورائع ويمكنك أن تقوم بعمل الكمية التي تكفي كل أفراد أسرتك.

The post طريقة عمل كرات البيض باللحم appeared first on ثقف نفسك.

أنفوجرافيك : فوائد الضحك والإبتسامة للصحة والجمال والعلاج

Posted: 15 Apr 2014 08:53 AM PDT

المقالة حصرية لموقع ثقف نفسك يمكنك متابعتنا عبر
تويتر


فوائد الضحك والإبتسامة

الضحك من أشكال التعبير الصريح عن التسلية والمرح ، ومشاعر أخرى أحيانا. الضحك هو رد فعل طبيعي للإنسان السليم علي المواقف المضحكة كما يمكن أن يكون وسيلة دفاع ضد مواقف الخوف العفوية. و الضحك يُعد تعبيرًا عن التعاطف والتفاهم المتبادل بين البشر, وهو احدى وسائل التواصل البشري على مدى التاريخ.

ومن خلال موقع ثقف نفسك نقدم لكم أهم فوائد الضحك الصحية والنفسية 

laugh

 

والأن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على فوائد الضحك وأهميته لصحتك عليك أن تزيح عنك الهموم وأن تستمتع بالحياة وتضحك على مايستحق الضحك من قلبك :) :) 

 

The post أنفوجرافيك : فوائد الضحك والإبتسامة للصحة والجمال والعلاج appeared first on ثقف نفسك.

استخدامات العسل في العلاج أكثر من 10 أستخدامات مدهشة

Posted: 15 Apr 2014 08:51 AM PDT

المقالة حصرية لموقع ثقف نفسك يمكنك متابعتنا عبر
تويتر

 استخدامات العسل في العلاج

العسل نعمة عظيمة من الله لاتعد ولاتحصى وبه فوائد كثيرة يعلمها الناس ، و هنا جمعنا 7 استخدامات غريبة للعسل لايعلمها الكثيرين :

362

1- الحفاظ على الجلد رطبا ومشرقا :

يستخدم العسل فى ترطيب البشرة الجافة وهو يساعد على إعادة حيويتها ونشاطها ، استخدم ملعقة واحدة من العسل لتدليك وجهك يوميا ودعها على وجهل لمدة دقيقة ثم اغسل وجهك بالماء .

2- فقدان الوزن :

على الرغم من أن العسل يعد من السكريات ، إلا أنه  مفيد لفقدان الوزن والتخسيس ،  إضافة ملعقتين من العسل لكوب من الماء الدافئ وشربهم حال الإستيقاظ من النوم يفيد فى تسريع عملية حرق الدهون .

3- علاج التهاب الحلق والسعال والبرد:

العسل يعمل العجائب لعلاج التهاب الحلق والسعال والبرد. يمكنك أن  تستبدله لتحلية

 المشروبات فسيفيدك جدا للتخلص من البرد ،  أو يمكنك أن تصنع عجينة من أوراق الريحان و الكركم و  العسل، ويكون ذلك بمثابة شراب للسعال يفيدك جدا فى علاج الحلق أيضا ويهدئ الكحة أثناء النوم .

عسل . ثقف نفسك

4- التخلص من آثار الكحول :

تناول العسل فى الصباح يمدك بالنشاط الكافى الذى يجعل الجسم يتخلص من أى آثار للكحول فى الجسم .

5- التخفيف من الحروق والجروح :

للعسل تأثير سحرى على الجروح والحروق ، يمكنك استخدامه للتخفيف من الألم بدلا من استخدام المراهم الكيميائية عن طريق دهان القليل من العسل على موضع الحرق أو الجرح .

6- للاسترخاء :

يمكنك إضافة القليل من العسل على ماء الاستحمام الخاص بك ومعه قليل من اللافندر سيعطيك شعورا رائعا بالاسترخاء والهدوء .

7- بديل صحي للسكر :

يمكنك استخدام العسل كبديل صحى عن السكر فى الكعك أو حتى لتحلية مشروباتك .

 

The post استخدامات العسل في العلاج أكثر من 10 أستخدامات مدهشة appeared first on ثقف نفسك.

الحجامة و فوائدها للصحة و لعلاج العديد من الأمراض

Posted: 15 Apr 2014 08:49 AM PDT

المقالة حصرية لموقع ثقف نفسك يمكنك متابعتنا عبر
تويتر

الحجامة و فوائدها  

الحجامة هي شكل من أشكال العلاج في الطب البديل للتداوي وهي طريقة طبية قديمة كانت تستخدم لعلاج كثير من الأمراض، لأن الناس كانوا يجهلون أسباب الأمراض، وكانت الوسائل العلاجية محدودة جداً.  وهي تعتمد على الشفط بإستخدام بعض الكؤوس على مواضع الألم  يوجد نوعين للحجامة : حجامة رطبة ( استخدام المشارط واخراج الدم الفاسد ) ، حجامة جافة .

313

فكرة الحجامة للتداوي

- الحجامة الرطبة

يفسر البعض أن الشفاء بالحجامه هو أن الدم الفاسد يخرج من الجسم، وهو الدم الذي يحمل كريات الدم الحمراء الهرمه أو الشوائب الدمويه والاخلاط الرديئة والتي تصل للدم بطريقه أو بأخرى من جراء استعمال الأدوية المختلفه والكيماويات. وهذا الدم الفاسد يتراكم ويركد ويتجمع في مناطق معينه أثناء دورته بالجسم، في أعلى الظهر هي مناطق تتميز بضعف التدفق والجريان وبطء حركة الدماء والسريان بها، فيكون بالتخلص منه تنقيه لمجرى الدم العام وتسهيل وتنشيط تدفق الدم النقي الجديد وتنتج كريات الدم حمراء جديدة مكان الفاسدة فيصبح الدم حيوي وصحي أكثر.

- الحجامة الجافة

مشابهة لطريقة الحجامة الرطبة تماماً، ولكن دون شرط الجلد وتشريحه، وأحياناً لا يتم فيها تسريب الدماء، ولكن بتغيير ضغط الجسم الداخلي والخارجي.

الحجامة . ثقف نفسك 11

 فوائد الحجامة :

 1- تسليك الشرايين والاوردة الدقيقه والكبيرة وتنشيط الدورة الدموية
2- تسليك العقد الليمفاوية والاوردة الليمفاوية.

3- تسليك مسارات الطاقة
4- تنشيط واثارة اماكن ردود الفعل بالجسم للاجهزة الداخلية للجسم فيزيد انتباة المخ للعضو المصاب ويعطى اوامرة المناسبة لاجهزة الجسم الداخليه باتخاذ اللازم
5- امتصاص الاخلاط والسموم واثار الادويه من الجسم والتى تتواجد فى تجمعات دمويه بين الجلد والعضلات واماكن اخرى بالجسم واخراجها عن طريق الخربشة الخفيفة على الجلد
6- تقويه المناعه العامه فى الجسم
7- تنظيم الهرمونات وخاصة فى الفقرة السابعه من الفقرات العنقية
8- العمل على موائمة الناحية النفسيه
9- تنشيط اجهزة المخ والحركة والكلام والسمع والادراك والذاكرة
10- تنشيط الغدد وخاصة الغدد النخاميه
11- رفع الضغط عن الاعصاب
12- ازالة بعض التجمعات والاخلاط واسباب الالم
13- تمتص الاحماض الزائدة فى الجسم
14- تزيد نسبة الكورتيزون الطبيعى فى الدم فيختفى الالم
15- تحفز المواد المضادة للاكسدة
16- تقلل نسبة البولينا فى الدم
17- تقلل من الكوليسترول الضار فى الدم وترفع نسبة الكوليسترول النافع
18- ترفع نسبة المورفين الطبيعى فى الجسم
والكثير والكثير من الفوائد التى لا نستطيع حصرها
تستخدم الحجامه فى علاج ( الروماتيزم – خشونة الركبه – املاح القدم – عرق النسا – الام الظهر – الام الرقبه والاكتاف – النقرس – الروماتيد – الشلل النصفى – الشلل الكلى – ضعف المناعه – الشد العضلى – تنشيط الدورة الدموية – تنميل الاذرع – تنميل الارجل – الام البطن )
كما تستخدم ( البواسير – الناسور – البروستات والضعف الجنسى – الكحة المزمنة وامراض الئه – ارتفاع ضغط الدم – المعدة والقرحة – امراض الكلى – الامساك المزمن – الاسهال – التبول اللااردى – الاكتئاب والانطواءوالارق – ضيق الاوعية الدمويه وتصلب الشرايين – التهاب فم المعدة – كثرة النوم – حساسية الطعام – الامراض الجلدية )
وكذلك فى علاج ( امراض القلب – السكر – الكبد و المرارة – دوالى الساقين – دوالى الخصية – داء الفيل – السمنة – النحافة – العقم – الغدة الدرقيه )
وكذلك فى علاج جميع امراض النساء ( نزيف الرحم – انقطاع الدورة – الافرازات بانواعها – مشاكل الحيض – تنشيط المبيض – وجود لبن بالثدى بدون حمل – الام ما بعد عملية الرحم – مغص الدورة – سن الياس – التهاب الرحم – التوتر العصبى – الحالات النفسية )

الحجامة . ثقف نفسك 22

مواضع الحجامة:

للحجامة ثمانية وتسعون موضعًا، خمسة وخمسون منها على الظهر وثلاثة وأربعون منها على الوجه والبطن، ولكل مرض مواضع معينة للحجامة (موضع أو أكثر لكل منها) من جسم الإنسان.
وترجع كثرة المواضع التي تُعمل عليها الحجامة؛ لكثرة عملها وتأثيرا بها في الجسد.
* فهي تعمل على خطوط الطاقة، وهي التي تستخدمها الإبر الصينية، وقد وجد أن الحجامة تأتي بنتائج أفضل عشرة أضعاف من الإبرالصينية، وربما يرجع ذلك؛ لأن الإبرة تعمل على نقطة صغيرة، أما الحجامة فتعمل على دائرة قطرها 5 سم تقريبًا.
* وتعمل الحجامة أيضًا على مواضع الأعصاب الخاصة بردود الأفعال، فكل عضو في الجسم له أعصاب تغذِّيه وأخرى لردود الأفعال، ومن َثم يظهر لكل مرض (أي فعل) رد فعل يختلف مكانه بحسب منتهى العصب الخاص بردود الأفعال فيه، ويسمّي هذا “رفلكس”
فمث ً لا المعدة لها مكانان في الظهر، وعندما تمرض المعدة نقوم بالحجامة على هذين المكانين، وكذلك البنكرياس له مكانان، ،Reflex والقولون له 6 أماكن… وهكذا.
* وتعمل الحجامة أيضًا على الغدد الليمفاوية، وتقوم بتنشيطها فهذا يقوِّي المناعة ويجعلها تقاوم الأمراض والفيروسات مثل فيروس ” C”.

الحجامة . ثقف نفسك 44

تنبيهات هامة جداً يجب الانتباه لها وهي:
1- لا يتم عمل الحجامة لمن يقومون بعمل غسيل الكلى أو لديهم جهاز منظم لضربات القلب .
2- يجب التنبيه في حالات التالية :مرضى الايدز, او الكبد الوبائي أو أية أورام سرطانية.
3- المرأة الحامل والمرضع والمرأة عند سن اليأس تمنع أيضا من الحجامة .

تنبيهات وتوصيات هامة:
يجب مراعاة الاتي قبل الحجامة ب 12 ساعة:
1- اخذ فكرة عن الحجامة وعدم القلق بشأنها , والتفكير في فائدتها.
2- النوم والراحة التامة وعدم بذل أي مجهود بدني وعدم الغضب أو التوتر النفسي .
3- الامتناع عن الجماع أو التدخين .
4- عدم تناول الألبان ومشتقاته وكذلك الدهون والدسم والموالح.
5- عدم الحضور للحجامة في حالة الشبع او الجوع , ويفضل تناول وجبة خفيفة قبل الحجامة ب 4 ساعات .
6- يجب إبلاغ أخصائي الحجامة عن تناول أي علاجات طبية أو الخضوع لجلسات علاجية (طبيعية و نفسية) أو الرقية الشرعية أو عمليات جراحية.
7- تتجنب الحجامة للإنسان المصاب بالبرد و درجة حرارته عالية أو مصاب برشح و غيره، إلا بعد شفائه من البرد.
8- يجب ألا يوضع الكأس فوق الرباط الممزق للمصابين بتمزق في الأربطة.
9- المصاب بالماء على الركبة لا يوضع الكأس فوق المنطقة المصابة و إنما بجوارها.
10- أمراض الكبد تحتاج لإحتياط شديد.
11-مرضى سيولة الدم و السكر لا يتم لهم التشريط بل وخز بسيط.
12-  لا تتم الحجامة بعد الآكل مباشرة و لكن على الأقل ساعتين بعد الطعام.
13-لا تتم الحجامة للفرد الجديد إلا بعد التهيئة النفسية و أفضلها أن يرى إنسان يحتجم أمامه.
14- لا يتم عمل حجامة للمتبرع بالدم إلا بعد يومين أو ثلاثة حسب صحته ، و للمغمي عليه حتى يفيق و يرتاح.
15-يحذر من عمل الحجامة على الشبع الشديد أو الجوع الشديد.
16-يفضل عمل طعام دافئ بعد الحجامة و مساج.

الحجامة . ثقف نفسك 33

 
الأوقات المستحبة والمكروه فيها عمل الحجامة :

- عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم  يقول: ﴿إنْ كان في شيءٍ من أدويتكم خيرٌ، ففي شَرطةِ محجمٍ، أو شربةِ عسلٍ، أو لذعةٍ بنارٍ تُوافقُ الداءَ، وما أحب أنْ أكتوي﴾.

- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير ما تداويتم به الحجامة”
- عن أنس بن مالك، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : “من أراد الحجامة فليتحر سبعة عشر، أو تسعة عشر، أو إحدى وعشرين، لا يتبيغ بأحدكم الدم فيقتله”

- يكره عمل الحجامة  يوم السبت ،الأربعاء والجمعة.

تكرار الحجامة  :

هناك امراض تشفى بإذن الله من اول مرة واخرى تشفى بعد عدة مرات من استخدام الحجامة ، وكل شخص يختلف عن الآخر بسرعة الاستجابة للحجامة فهناك اشخاص يتحسن او يشفى من أول مرة وآخر لا يتحسن الا بعد مرتين او ثلاثة .

 

The post الحجامة و فوائدها للصحة و لعلاج العديد من الأمراض appeared first on ثقف نفسك.

طريقة عمل كوكيز بالشوكولاته بالصور

Posted: 15 Apr 2014 08:47 AM PDT

المقالة حصرية لموقع ثقف نفسك يمكنك متابعتنا عبر
تويتر

طريقة عمل كوكيز بالشوكولاته بالصور

تحتار الامهات كثيرا عندما تأتى مناسبة سعيدة لأطفالها، لانها دائما تسعى لتقديم كل ما هو جميل ولذيذ وايضا مغذى، كما ان الحفلات للأطفال لها طابع خاص ولها ذكرى لا يمكن ان تنسى من لعب ومرح وسعادة، فمارأيكى ان نقدم لكى وصفة لذيذة ومغذية وصحية ايضا، كما انها ستبهر عيون ضيوفك الاعزاء، كما يمكن ان تقدميها كهدية كافية ووافية اذا ما كنتى تحتارين ماذا تقدمين لهم فى مناسباتهم السعيدة، وتأكدى سيشكرك الجميع عليها.

cookies15 (2)

وتأتى الخيارات فى هذا الوصفة أمامك بين ان تجعليها صحية أكثر، او فقط تستغلى ما هو متوفر لديكى من مكونات، ولكى مطلق الحرية فى ان تستخدمى الشيكولاتة الداكنة، وهى صحية وبها العديد من الفوائد، ويمكن ان تستخدمى الشيكولاتة العادية، كما ان الدقيق المستخدم فى الوصفة قد يكون حد فاصل بين ان تكون صحية او لا فدقيق القمح الكامل مغذى أكثر ولا يساهم فى زيادة الوزن ايضا، كما يمكن ان تضعى البذور كبذور الكتان او غيرها، وكل تلك الخيارات امامك لتقدمى لهم وجبة صحية أكثر بدون إفراط او تفريط.

جهزى مكوناتك : دقيق القمح الكامل، بذور الكتان، سكر بنى، حليب مكثف محلى، فانيليا، زبدة، رقائق الشيكولاتة، زيت نباتى، شيكولاتة للذوبان.

cookie

حضرى بعض النكهات، ورقائق التزيين الملونة بالوردى والاصفر وغيرها، ويفضل ان تكون الالوان مبهجة، كما ان استخدام المكسرات المفرومة رائع ايضا.

cookies19 cookies18

 اخلطى الزبدة والسكر البنى معا.

cookes2 cookies3

اخلطى حتى يصبح المزيج كريمى، ثم اضيفى بعدها الدقيق تدريجيا وبذور الكتان.

cookies4 cookies5

أثناء الخلط ضيفى الحليب المكثف المحلى، وهنا اضافة الحليب المكثف هى بديلة لإستخدام البيض فى الوصفة، وبهذا تصبح امنة ان نتناولها بدون خبز.

cookies6 cookies7

ثم اضيفى رقائق الشيكولاتة الصغيرة (شيكولاتة شيبس)، ويمكن ان تضعى المكسرات المفرومة ايضا اذا ما رغبتى فى ذلك.

cookies8 cookies9

قومى بفرد العجين فى صينية وغطيها واتركيها تبرد فى اللاجة لمدة2 ساعة على الاقل، وراعى ان تفرد العجين كطبقة رقيقة لسرع فى عملية التبريد.

cookies10 cookies11

استخدمى مغرفة او معلقة واحدة فى تشكيل العجين، وذلك حتى تحصلين على كوكيز بنفس الحجم فى كل مرة، ثم لفيها بين يديكى  لتأخذ الشكل الدائرى.

cookies12

ويمكن ان تشكلى العجين على هئية بيض ليتناسب ايضا مع مناسباتك المختلفة

cookies13

ثم اعيدى الكرات والبيض للثلاجة مرة اخرى، أثناء تحضيرك الشيكولاتة للتغميس.

تذاب 1 كوب من قطع الشيكولاتة مع 1 معلقة زيت نباتى فى المكيرويف، والحرارة من 20-30 وعلى فترات حتى تذوب كليا، ولا تبالغى فى الطهى والإذابة.

cookies14 cookies15

استخدمى شوكة لغمس كرات الكوكيز فى الشيكولاتة المذابة.

عند غمس الكرات ارفعيها واتركى الفائض من الشيكولاتة بنزل منها وامسحى أسف حافة الشوكة فى الاناء المذاب فيه الشيكولاتة، ثم ضعيه على ورق الخبز.

وفيما لا تزال الكرات رطبة انثرى عليها الرقائق الملونة والمكشرات المفرومة والزينة المتوفرة لديكى.

cookies22

ستسبب الشيكولاتة المذابة بركة أسفل الكوكيز اقشطيها بالسكين.

وتكفى هذه الوصفة لعمل 48 قطعة من كوكيز رقائق الشيكولاتة الرائع.

cookies23

يمكن ان تخزنيها فى الثلاجة، لكن يفضل تناولها فى درجة حرارة الغرفة.

وضعيها فى الاكواب الورقية الصغيرة مما يعطيها شكل أجمل ويسهل تقديمها لمن حولك.

cookies21

وهذه نظرة على عجينة الكوكيز من الداخل.

cookies25

اما عن شكل البيضة فيمكن ان تستخدميه عوضا عن بيضة شم النسيم ايضا.

وتزين بهذه الطريقة الرائعة لتقديمها على طبق مزين وملون.

cookies27

كما يمكن ان تضعيها فى سلة شم النسيم.

cookies28

لا تحرمى نفسك من الاستمتاع بهذه الوصفة الشهية فى الطعم والشكل، نفذيها الان واتقنى عملها، فالمناسبات الحلوة لا تعرف الانتظار:)

 

The post طريقة عمل كوكيز بالشوكولاته بالصور appeared first on ثقف نفسك.

فوائد زيت السمك للصحة

Posted: 15 Apr 2014 08:44 AM PDT

المقالة حصرية لموقع ثقف نفسك يمكنك متابعتنا عبر
تويتر

فوائد زيت السمك

تشمل الفوائد الصحية لزيت السمك أنه يعالج أمراض القلب المختلفة سواء إرتفاع الكوليسترول أو إرتفاع ضغط الدم والإكتئاب والقلق وضعف الجهاز المناعي والسرطان والسكر وإلتهابات المفاصل وإلتهاب الأمعاء والإيدز والزهايمر و الضمور البقعي و فقدان الوزن والخصوبة والعناية بالبشرة .

ترجع فوائد زيت السمك العديدة إلي أن أحماض الأوميجا 3 الدهنية هي المكون الأساسي لزيت السمك وحمض الدوكوساهيكسانويك وحمض الألفالينولينيك  وحمض الجاما لينوليك .

653

يستخدم البعض زيت السمك كعلاج لأنه يحتوي علي العديد من الصفات وثبت علمياً فوائد زيت السمك حيث قام العلماء بدراسات وتجارب علي الحيوانات وبالإستناد إلي أدلة علمية ليثبتوا الإستخدامات المفيدة لزيت السمك .

وهناك أنواع مختلف من السمك يمكن أن تكون مصدر لزيت السمك مثل الماكريل والسلمون والهبلوت و الرنجة والسردين والمحار والتونه والزعنفة الزرقاء وسمك الترس وسمك الرنكة ولكن الأكثر شيوعاً هو السلمون .

وفيما يلي الفوائد الصحية لزيت السمك :

يساعدك زيت السمك في الحصول علي قلب صحي :

أظهرت تجارب جميعية القلب الأمريكية أن الأوميجا3 فعالة جداً في علاج أمراض القلب والأعية . ويعد زيت السمك مصدر غني بالأوميجا3 وبالتالي يقلل من الإصابة بامراض القلب وتنظيم ضربات القلب كما أنه يقلل من مستوي الكوليسترول  الضارفي الدم ويزيد من الكوليسترول المفيد. يمنع زيت السمك تراكم الدهون الثلاثية ويقلل من مستوي الدهون الثلاثية الزائدة . وأثبت الأبحاث أن زيت السمك يستخدم لمنع حدوث تصلب الشرايين . وبالتالي فإن زيت السمك فعال في علاج الجلطات الدماغية والوقاية منها .بالإستخدام المنتظم لزيت السمك يساعدك في تجنب الوفاة بالأزمة القلبية . ووفقاً لما ذكرته جمعية القلب الأمريكية فإن هذه النتائج لا تزال بحاجة إلي إجراء المزيد من البحوث.

يساعد زيت السمك في فقدان الوزن :

من أحد الإستخدامات الشعبية لزيت السمك أنه يستخدم في فقدان الوزن ، وقد أظهرت الأبحاث التي تمت في جامعة جنوب إستراليا أن زيت السمك يحسن من فعالية التمارين عند محاولات إنقاص الوزن . وذلك بإدخال زيت السمك ضمن الوجبات الرئيسية بالإضافة إلي ممارسة التمارين الرياضية فزيت السمل له تأثير إيجابي علي صحة الجسم .

يعمل زيت السمك علي تحسين المناعة :

يعتقد أن الإستهلاك المنتظم لزيت السمك تعمل علي زيادة قوة الجهاز المناعي وبالتالي يستطيع الجسم مقاومة بعض الأمراض مثل نزلات البرد والسعال والإنفلونزا . حيث تعمل الأوميجا3 في زيت السمك علي تنشيط السيتوكينات التي توجد في الجسم . وقد إجراء أبحاث علي الحيوانات بإستخدام زيت السمك وتوصلت النتائج أنه يساعد علي نمو الحيوانات. ولكن مازالت النتائج التي تطبق علي الإنسان تحتاج إلي المزيد من الأبحاث وأثبت أنه يساعد في علاج الحمي و الطفح الجلدي.

الأوميجا3--يعالج زيت السمك الإيدز :

وجدت الأبحاث التي أجريت في ليكسجتون أن زيت السمك له القدرة علي علاج الإيدز

يحتوي زيت السمك علي خصائص مضادة للإلتهابات :

زيت السمك فعال جداً في الحد من الإلتهابات في الأنسجة . وبالتالي فإن الإستهلاك المنتظم لزيت السمك  سواء أقراص أو كبسولات مفيد لأولئك الذين يعانوا من الإلتهابات المزمنة . ويعد زيت السمك فعال في علاج إضطرابات الجهاز الهضمي وإلتهابات الأمعاء وأيضاً مفيد جداً لأولئك الذين يعانوا من مرض كرون .

يعالج زيت السمك إلتهابات القولون حيث أنه يمنع تراكم الليكوترين علي القولون وبالتالي زيت السمك مضاد للإلتهابات .

يعالج زيت السمك إلتهابات المفاصل :

زيت السمك مفيد جداً في علاج إلتهابات المفاصل والروماتيزم وعند إستخدام زيت السمك يقلل الحاجة إلي إستعمال جرعات كبيرة من المسكنات( الأدوية المضادة للإلتهابات ) وأثبت الأبحاث في جامعة إستراليا أن الكميات الكبيرة من زيت السمك تعالج إلتهابات المفاصل ويمكن أن يعمل علي الحد من الإنزيمات التي تضر بالغضروف .

وحذرت الأبحاث من الأثار الجانبية الأخري عند إستخدام زيت السمك لذلك يجب إتباع الجرعة المثالية المحددة .

يقلل زيت السمك من الإكتئاب والقلق :

بسب إحتوائه علي الأوميجا3 الدهنية فقد تم الترويج ان زيت السمك يقلل من الإكتئاب والتوتر والأرق و الإجهاد ويعالج إنخفاض الرغبة الجنسية والإضطرابات العصبية الأخري .وقد قام الباحثين في ولاية أوهايوأن زيت السمك مفيد جداً في تحسين الحالة المزاجية  وتقليل الإكتئاب وعلاج الإضطرابات العصبية . وتم إجراء تجارب علي السجناء وتوصلت النتائج أنه عند إستهلاك زيت السمك ، يقل معدل إرتكاب الجرائم والعنف .

يعالج زيت السمك مشاكل العين :

من المعروف أن زيت السمك له القدرة علي تحسين الرؤية ،كما أنه يساعد في تجنب الأمراض المترتبطة بتقدم العمر مثل الضمور البقعي . وأظهر المعهد الوطني للعيون في الولايات المتحدة تقيم لإستخدام زيت السمك في علاج الضمور البقعي وكانت هناك أدلة علمية حول فوائد زيت السمك للعناية بالعين مما دفع الأطباء يوصوا بشدة بإستخدام زيت السمك لعلاج الضمور البقعي .

يعالج زيت السمك مرض الزهايمر :

قد أظهرت الأبحاث التي أجريت في ولاية لويزيانا ان الأحماض الدهنية فعالة في علاج الزهايمر ,وأجريت المزيد من الأبحاث في جامعة كاليفورنيا للتحقق من صحى هذه النتائج . ويوصي المركز بتناول زيت السمك لأنه يحتوي علي الأوميجا3 وهي بمثابة دفاع ضد مرض الزهايمر .

يعالج زيت السمك ضعف التركيز وفرط النشاط :

له القدرة في علاج ضعف التركيز وفرط النشاط  نظراً لأنه يحتوي علي نسبة عالية من الأحماض الدهنية . إذا كان طفلك يعاني من فرط النشاط وخلل في أداء المهام وصعوبة التركيز في القراءة وعدم الإستقرار العاطفي وضعف الذاكرة علي المدي القصير والتهور والإندفاع والميل إلي مقاطعة الأخرين و إنخفاض معدل الذكاء، فقد أجريت الأبحاث في جامعة جنوب إستراليا عند تناول الأطفال جرعات من زيت السمك لمدة 15 أسبوع  أظهر تحسن واضح في سلوكهم حيث يعمل زيت السمك علي تحسين أداء المخ

وبالإضافة إلي ذلك فإن زيت السمك يساعد في تطور الدماغ ، ممايساعد طفلك علي التركيز في دراسته . كما أشارت ادلراسات أنه يتم إعطاء النساء الحوامل جرعات منتطمة من زيت السمك تعزيز نمو المخ لدي الأطفال .

زيت السمك

يستخدم زيت السمك في العناية بالبشرة :

يعمل زيت السمك علي تحسين مظهر البشرة الجافة ويتركها لامعة وحيوية . وأيضاً مفيد في علاج العديد من الأمراض الجلدية مثل الإكزيما والحكة و الصدفية وإحمرار الجلد وأفات الجلد والطفح الجلدي . فهو يعمل علي علاج الصدفية حيث يحد زيت السمك من نمو الإلتهابات من خلال أنه ينتج حمض الأركيدونيك لذلك يمكن إستخدام زيت السمك موضعي لعلاج الصدفية .

ويعمل أيضاً زيت السمك علي علاج حروق الشمس و علاج جفاف البشرة .

يعالج زيت السمك حب الشباب :

زيت السمك علاج فعال في حب الشباب . وأظهرت انه تحتوي علي الأحماض الدهنية التي تمنع تشكيل الأندروجين والتي تؤثر علي تشكيل السيبوم في بصيلات الشعر، مما تؤدي إلي ظهور حب الشباب .

زيت السمك مفيد جداً لأولئك الذين يعانوا من مرض سرطان البنكرياس .

زيت السمك وعلاج مرض السكر :

بعض مرضي السكر قد يكونوا عرضة إلي الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين والجلطات الدماغية وكما سبق الذكر فإن زيت السمك مفيد في علاج أمراض القلب المختلفة . وأظهرت الأبحاث في جامعة إكسفورد  أن زيت السمك يعمل علي خفض مستوي الدهون الثلاثية لأولئك الذين يعانوا من مرض السكر .

يستخدم زيت السمك في علاج القرحة : حيث أنه يحتوي علي مواد مضادة للإلتهابات .

إستعمال زيت السمك أثناء فترة الحمل :

زيت السمك مفيد جداً للمرأة الحامل وذلك لانه يحتوي علي DHA وهو يساعد علي تطوير نمو العينين والمخ للطفل .كما أنه يساعد علي تجنب الولادة المبكرة ،وإنخفاض الوزن عند الولادة ، وتقليل من حالات الإجهاض . وقد أجري بحث في الدنمارك علي 8,729  من النساء الحوامل ، قاموا بإتباع نظام غذائي يحتوي علي زيت السمك  وأدي ذلك إلي تقليل خطر الولادة المبكرة.

ويعتقد أيضاً أن النساء اللواتي لا يحتوي النظام الغذائي الخاص بهم علي DHA , EPA يعانوا من الإكتئاب بعد الولادة وبالتالي من المفيد جداً تناول كبسولات زيت السمك أثناء فترة الحمل فهو مفيد للتنمية الشاملة للطفل وراحة الأم مع الإنتباه إلي الجرعات ويجب أن تكون تحت الإشراف الصحي .

زيت السمك والخصوبة :

أظهرت الأبحاث الأولية التي أجريت علي الحيوانات أنه عند تغذية الحيوانات الذكور بزيت السمك يعزز من نمو الحيوانات المنوية عند القذف وبقائها حية حتي تهاجم الجهاز التناسلي للأنثي وبالتالي زيادة فرص الحمل وأظهرت نتائج مشابهة أوضحت أهمية زيت السمك لزيادة الخصوبة .

قد حذر مركز ضغط الدم في الولايات المتحدة من الدعايا الغير دقيقة لزيت السمك بإعتباره وسيلة فعالة في علاج ضغط الدم تناول الجرعات المحددة حتي لا يضر بصحة المرضي .

هل يجب علينا إستبدال الزيوت النباتية بزيت السمك ؟

الإجابة بسيطة جدا ” لا” قد تجد هناك بعض المواقف تنصح بإستبدال الزيوت النباتية بزيت السمك وذلك لزيادة إستهلاك أوميجا3 الدهنية ، والجدير بالذكر أن هذه المواقع تقوم بالترويج لمنتجاتها فقط . زيت السمك مصدر غني بالأميجا3 الدهنية ويفضل إستهلاكه ولكن لا يفضل إستبداله بالزيوت النباتية .

الإنتباه عند تناول جرعات زيت السمك :

الإفراط عند تناول زيت السمك قد يكون له أثارجانبية سلبية علي الجسم ، بالإضافة إلي أنه قد يحدث مشاكل وأمراض .لذلك يجب الحذر عند تناول كبسولات زيت السمك وإستشارة الطبيب عن عدد الجرعات اللازمة . ويمكنك تناول جرعات زيت السمك مباشرة أو القلي أو الحرق أو التحميص وأيضاً يمكن أن تكون في شكل مكملات غذائية مثل الأقراص أو الكبسولات أو مواد هلامية .

Pills Pouring out of Bottle

إنتقاء  وإختيار زيت السمك :

يجب علي الفرد الإنتباه إلي نوعية زيت السمك عند شرائه .ويمكن الحصول علي زيت السمك من جميع الأسماك تقريباً سواء التي توجد في المياه الملحة أو العذبة أو المزارع أو المحيطات والأسماك البحرية .ولكن عند إستخراج زيت السمك منها قد يكون غير نقي لإحتوائه علي مركبات سامة مثل الزئبق والزرنيخ والرصاص والكالسيوم والديوكسين وثنائي الفنيل والذي تؤثر سلباً علي جسم الإنسان .لذلك يجب التحقق من أن زيت السمك نقي تماماً قبل إضافته إلي نظامك الغذائي .

زيت السمك والفيتامينات :

يحتوي زيت السمك علي فيتامين A و D  وخاصة أنواع الأسماك التي يتم الحصول علي الزيت من الكبد مثل زيت كبد سمك القد وهو مصدر غني بفيتامين A و D  والحذر عند تناول جرعة زائدة قد تؤدي إلي تراكم الفيتامينات المفرط في الجسم .والذي يمكن أن يسبب أثار جانبية ضارة علي الجسم .

يحتوي زيت السمك علي فيتامين E : ويعمل علي زيادة مضادات الأكسدة والتي تمنع نمو الجذور الحرة . وإنتبه فإن زيادة جرعة زيت السمك قد يعمل علي تقليل نسبة فيتامين E  .

وعند الجمع بين فيتامين E  و زيت السمك للإستفادة منهم في علاجات السرطان و أمراض القلب بدلاً من إستخدامهم بشكل فردي .وقد تم إجراء المزيد من البحوث حول هذه النتائج المذكوره أعلاه .

 

The post فوائد زيت السمك للصحة appeared first on ثقف نفسك.

معنى اسم “حنين” وصفات حاملة الاسم

Posted: 15 Apr 2014 07:31 AM PDT

المقالة حصرية لموقع ثقف نفسك يمكنك متابعتنا عبر
تويتر

حنين ، هل هو اسمك ؟ أو اسم ابنتك ، اختك ، صديقتك ، زوجتك ؟ نحن ندعوك اليوم لتعرف معنى اسم حنين وصفات حاملة اسم حنين .

حنين

معنى اسم حنين :

حنين اسم مؤنث عربى ، وهو معناه اشتياق ، حن للشئ إذا اشتاق إليه ، وحنين هو صوت الأم الى ولدها ، صوت الذي في فؤاده نزعة ألم ، صوت الريح والنسيم الرقيق ، صوت العود عند النقر عليه ،صوت القوس عند الإنباض ،صوت المرأة تفتقد زوجها
وهو صوت المشتاق.

صفات حاملة اسم حنين :

  • مطيعة وليس فى صفاتها العند .
  • تحب أن تخدم من حولها وتقضى عنهم حاجاتهم .
  • خفيفة الدم ويحبها كل من يراها .
  • تحب الاهتمام بمظهرها وتعشق اللون الروز .

هل تجد أن هذه الصفات تتفق مع اسم حنين ؟

مهو الاسم الذى تريد أن نكتب لك عنه فى المرة القادمة ؟

شاركنا بتعليقك

The post معنى اسم “حنين” وصفات حاملة الاسم appeared first on ثقف نفسك.

معنى اسم “طارق” وصفات حامل الاسم

Posted: 15 Apr 2014 07:31 AM PDT

المقالة حصرية لموقع ثقف نفسك يمكنك متابعتنا عبر
تويتر

طارق هو اسم احتل فى القرن الحالى مرتبة من أفضل 100 اسم على مستوى الوطن العربى ، إذا كنت تحب هذا الاسم ، نحن ندعوك لمعرفة معنى هذا الاسم وصفات حامل هذا الاسم .

طارق

معنى اسم طارق :

اسم علم مذكر لايسمى به الإناث وهو من أصل عربى ، معناه الطارق الابواب ليلا ، ولايسمى طارق الابواب نهارا بالطارق لشهرة فتح الابواب نهارا عند العرب ، فهم لايغلقونها إلا ليلا ، ولاينث الاسم فيقال طارقة لأن المرأة لاتدق الأبواب ليلا ، وهو اسم كوكب الصبح الزهرة ، وقد سماه الله فى القرآن نجم لما يعرف عن كوكب الزهرة بظهوره بين النجوم وكان العرب يسمونه نجما وليس كوكبا .

ورود اسم طارق فى القرآن :

تسمى سورة فى القرآن بسورة الطارق وهى سورة مكية وعدد آياتها 17 آية ، وقد ذكر فيها الطارق فى قوله تعالى  ﴿وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ(1)وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ﴾ [الطارق:2:1]

أشهر من تسمى باسم طارق :

أشهر من تسمى باسم طارق هو فاتح الاندلس القائد المسلم طارق بن زياد .

صفات حامل  اسم طارق :

  • يظهر حامل اسم طارق بأنه صلب وقاسى لكنه فى الحقيقة بداخله مشاعر كثيره لايبوح بها .
  • يحب العمل غير الحكومى أو الروتينى ويحب العمل الحر .
  • ليس وسطا فى دراسته فهو إما أن يحوز أعلى الدرجات أو أقلها .
  • يحب الارتباط سريعا لأنه يبحث عن الاستقرار .

 

هل تجد أن هذه الصفات تنطبق على من اسمه طارق ؟

ماهو الاسم الذى تود أن نكتب لك عنه فى المرة القادمة ؟

شاركنا بتعليقك

The post معنى اسم “طارق” وصفات حامل الاسم appeared first on ثقف نفسك.

0 التعليقات

إرسال تعليق