الثلاثاء، 2 سبتمبر 2014

المحترف

المحترف

Link to موضوع جديد لك

إليك أفضل المواقع لمعرفة وتعلم أسرار VFX

Posted: 02 Sep 2014 09:03 AM PDT

هل انت عاشق لافلام الأكشن والخيال العلمي ؟ اذن لابد انك انبهرت من مدى التأثيرات الخاصة والخدع السينمائية التي تسعمل في هذه الأفلام،طبعا هذه التقنية تسمح لهولاء المخرجين وصناع هذه الأفلام لخلق عوالم ومخلوقات خيالية لا يمكن ان تكون في الواقع ، وكذلك لا يمكن أن نرى تلك التفجيرات والأحداث التي نشاهدها في شاشاتنا في أرض الواقع ، لذلك هذه التقنية سهلت وساهمت بشكل كبير جدا في تطور هذه الصناعة لتصل اليوم الى ما يشبه الخيال . لهذا إذا كنت تريد معرفة اسرار هذه المهنة ،فإني ادعوك الى زيارة هذه المواقع والمصادر .
موقع كبير ومتخصص في دروس احترافية لهذه التقنية ،هذه الدورات مقدمة من قبل اثنين من المتخصصين الحقيقي وهما Luis Pages  و Igor Gonzalez،  هؤلاء الأشخاص لو تصفحت بعض دروسهم ستكتشف انهم شاركوا وصنعوا أروع المؤثرات البصرية التي شاهدنها بالفعل في بعض الأفلام  التي حققت أعلى الايرادات .الموقع له ايضا قناة على vimeo والتي يقدم فيها مجموعة من الدروس مجانا رابط القناة.

إذا كنت لا تريد ان تنفق الكثير من المال على برمجيات ودروس باهظة الثمن،أقترح عليك زيارة هذه القناة على يوتيوب حيث ستتعرف على بعض الأسرار كما ستتعلم مجموعة من الحيل والخدع التي يستعملها المحترفون في هذه الصناعة ، كذلك يمكن الاستفادة من العديد من الدروس المجانية التي تشرح لك بالتفصيل كيفية إنشاء تأثيرات باستخدام افتر افكت.

هل تريد ان تحترف افتر افكت وتصبح خبير في صناعة الخدع السنيماية والتأثيرات الخاصة ؟ اذن لا تفوت زيارة هذا الموقع بل وتحتفظ به في مفضلتك ، لانك ببساطة ستجد فيه سلسلة من دروس الفيديو التي تشرح لك خطوة خطوة العديد من الحيل باستعمال هذا البرنامج .

هذا الموقع من بين المواقع المشهور في عالم المؤثرات الخاصة، كما يقدم العديد من الدروس المجانية في هذا المجال ، وليس هذا فقط بل هو أيضا يعرض مجموعة من الملفات المفتوحة والمكونات الإضافية التي يمكن شرائها والعمل بها في برنامج افتر افكت لأداء وظائف مختلفة. طبعا العديد من هذه المكونات يمكن ان تجدها بالمجان في الانترنت.

شركة أدوبي لديها قسم خاص في موقعها الرئيسي تعرض فيه دروس مصورة لكيفية استخدام الأدوات في  برامجها وبعض الحيل المخفية فيها. طبعا يمكن ان تجد هناك مجموعة من الدروس والكثير من المعلومات حول برنامج افتر افكت ب وبعض أسراره.

Linda.com

من المواقع المشهورة على الانترنت والتي تضم العديد من الدروس  لكل شيء تقريبا يمكن ان يخطر لك .. الموقع له قسم خاص بـ VFX حيث يمكن ان تجد هناك العديد والعديد من الدوارت والدروس وأسرار هذه التقينة بكافة مستواياتها .المؤسف حقا هو أن معظم هذه الدروس هي مدفوعة، لكن لحسن الحظ يمكنك ان تجدها وتحملها مجانا على الإنترنت.



ما هوnet neutrality (الأنترنت الحيادي) ؟ وكيف يمكنه أن يغير مفهومنا حول الأنترنت؟

Posted: 02 Sep 2014 07:48 AM PDT

كثيرا ما سمعنا في هذه الأشهر الأخيرة عن حيادية النت أو الشبكة الحيادية وهو ما يطلق عليه بالإنجليزية net neutrality، حيث أصبح موضوع جذل بين مختلف مزودي الأنترنت و كبريات الشركات العالمية، وذلك لما له من أضرار  و فوائد على هذه الشركات، وفي ما يلي سنسلط الضوء على ال net neutrality ما هو؟ وكيف سيغير مفهومنا حول الأنترنت؟

يرتكز ال net neutrality على مبدأ مهم و أساسي، وهو اقتسام تدفق المعلومات عبر شبكات الأنترنت بمختلف أنواعها، على قدم المساوات حيث نعلم أن بعض الشركات الكبرى كفيسبوك غوغل أمازون وغيرها تقوم بنوع من الاحتكار لتدفق الأنترنت بمزوداتها إذ أن سرعة نقل وتحميل البيانات بها جد عالية ولاتقارن مع باقي المواقع وخدمات الويب الأخرى، وبالتالي فهذا المبدأ يقوم على أساس أن حزمة X من بيانات لا ينبغي تفضيلها أو تمييزها عن حزم البيانات الأخرى أثناء نقلها عبر الإنترنت لتعتبر بذلك شبكة محايدة خالية من القيود التي قد تسبب هذا التمايز في المرور أو التدفق.

وعلى الرغم من أنه يقال أن هذا المبدأ يعد أساسيا لبناء أنترنت قوي حر ومحايد بدون قيود إلا أنه  ما يزال العديد من مزودي الخدمات يقومون بتبطيئ بيانات المواقع العادية عكس المواقع التجارية الكبرى والشركات العالمية، وذلك بهدف الضغط عليها للدفع مقابل رفع سرعة نقل وتدفق بياناتها، فعلى سبيل المثال شركة صغرى تمثل موقع اجتماعي صاعد سيتم الضغط على سرعة نقل بيانات هذا الموقع من طرف مزودي الخدمات من أجل الضغط على الشركة للدفع مقابل الرفع من سرعة التحميل وهذا مايفسر سرعة تحميل صفحة فيسبوك تحتوي على كم كبير من البيانات مقابل سرعة تحميل صفحة تحوي مقالة كتابية على أحد المواقع الأخرى.

وقد قامت العديد من المنظمات الدولية و الشركات التي تدافع عن حرية الأنترنت بمطالبة المحاكم الدولية من أجل إقراره وذلك باعتبار الأنترنت حق طبيعي مثل الكهرباء، لكنه لاقى معارضة شرسة من طرف مزودي خدمات الأنترنت حول العالم بذريعة أن ذلك سيحد من قيمة الأرباح و الاستثمارات خاصتهم، ومن الدول الأولى التي أقرت بهذا المبدأ الشيلي سنة 2011 و الإكوادور سنة 2012 وهولندا وكذلك البرازيل قبل بضعة أشهر حيث فرضت هذه الدول قوانين على مزودي الخدمات على عدم خنق تدفق البيانات أو حجب المحتوى أو فرض رسوم إضافية على المستهلكين لاستخدام خدمات معينة.
وعموما من الفوائد التي سيجنيها المستخدم خاصة والشركات الصاعدة عامة هي مجابهة كبريات الشركات العالمية والخدمات القوية بالنت وذلك بخلق جو من الحياد و المساوات في تدفق البيانات بالشبكة حيث ستجد هذه المواقع و الخدمات مكانا لها ضمن الفضاء الخاص الذي يحتكره لووبي الخدمات العالمية الكبرى.

وختاما أتساءل ما إذا كان هذا المبدأ سينتشر في دولنا العربية في حين مازلنا نتصارع مع مزودي الخدمات ببلداننا حول عدم خنق الصبيب المقدر لنا قانونيا والذي ندفع مقابله تكاليف أقل ما يقال عنها مرتفعة.

مايكروسوفت تكشف عن شعار ويندوز 9 عن طريق الخطأ

Posted: 02 Sep 2014 05:49 AM PDT

مايكروسوفت تكشف عن شعار ويندوز 9 عن طريق الخطأ

كشف خطأ على مستوى فرع شركة مايكروسوفت بالصين عن شكل شعار النظام الجديد لويندوز 9 و التي تعتزم مايكروسوفت إطلاق نسخة تجريبية منه خلال الأسابيع القليلة القادمة, الخطأ تسبب فيه الموظفون المسؤولون عن حساب الشركة على موقع التواصل الاجتماعي الصيني Weibo "ويبو".


حساب شركة مايكروسوفت في الصين على موقع التواصل الاجتماعي الصيني " ويبو " قام بنشر سؤال لمستخدميه باللغة الصينية و بالصيغة التالية "ويندوز 9 النظام الجديد من مايكروسوفت قادم قريبا, هل تعتقدون أن قائمة البداية في أسفل الشاشة على اليسار ستكون موجودة ؟ " و أرفق هذا السؤال بالشعار الجديد لنظام ويندوز 9.


لكن القائمين على حساب مايكروسوفت في الصين على موقع " ويبو " ما فتؤو أن قاموا بحذف المنشور المتعلق بويندوز 9.

اربح المال من خلال بيع منتجاتك الرقمية في منصات عربية

Posted: 02 Sep 2014 05:05 AM PDT

السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته، هل أنت مصمم مبرمج أو مؤلف ؟ هل تملك تصاميم أو قوالب أو برمجيات ... من إبداعك ؟ أو كتابا الكترونيا من تأليفك ؟ ... الآن يمكنك ربح المال من منتجاتك الرقمية و عرضها للبيع في إحدى المواقع التي سنتطرق إليها في هذه التدوينة.
اربح المال من خلال بيع منتجاتك الرقمية في منصات عربية

قبل التعرف على هذه المواقع، إليك بعض التوضيحات كإجابة عن الاستفسارات التي قد تتبادر بذهنك:

ما الغاية من هذه المواقع ؟ 
هناك العديد من المبدعين العرب بإمكانهم إنتاج أو صنع منتجات رقمية (مصممين، مؤلفين، مبرمجين ...) لكن لا يجدون متجرا مناسبا لعرض منتجاتهم أو لا يجدون من يوفر لهم طريقة لاستلام الأموال من الزبائن ، هنا جاءت هذه المواقع كحل للمشاكل المذكورة، بحيث تغنيك عن إنشاء موقع لعرض منتجاتك. (صحيح أن هناك مواقع أجنبية لكن غالبا ما تجدها غير داعمة للعربية و ربما يرفض منتجك لأنه ليس بالانجليزية ...) 

ما هي المنتجات التي يمكنني بيعها ؟
 عموما أي منتج رقمي يمكن أن يصبح ملفا قابلا للرفع على الانترنت شريطة أن تمتلك حقوقه كاملة، مثال : تصاميم، قوالب، سكريبتات، برامج، كورسات، كتب الكترونية ... وكما سيأتي معنا، هناك مواقع تقبل جميع المنتجات الرقمية في حين أن مواقع أخرى تقبل نوع خاص من المنتجات.

أسناد أحد مشاريع شركة حسوب، يوفر لك واجهة بسيطة لعرض منتجاتك الرقمية للبيع ووسائل دفع متعددة العربية منها و العالمية، و تجدر الإشارة ان موقع أسناد ليس متجرا الكترونيا بل منصة جاءت بالأساس لحل مشكل الدفع الالكتروني.

عمولة اسناد هي 0.5 دولار بالإضافة إلى 10 بالمئة مقابل كل عملية بيع .

متجر لبيع التصاميم و الأعمال الفنية العربية أي ان بيكاليكا خاص ببيع تصاميم الجرافيك و تصاميم الويب ( قوالب، شعارات ، خطوط، تصاميم طباعية، تصاميم الويب ...). عند كل عملية بيع يأخد الموقع عمولة قدرها 40 بالمئة.

شبيه بمتجر بيكاليكا إلا انه اضافة الى التصاميم يقدم إمكانية إضافة منتجات أخرى كالسكريبتات و غيرها ... عمولة الموقع تختلف حسب سعر المنتج المباع.

موقع مؤلفات خاص بالكتب الالكترونية و الكورسات التعليمية، يوفر لك مجموعة من الخصائص من شأنها ان تزيد من نسبة بيع منتجك، كتعليقات المشترين تواجد مساحة خاصة بمناقشة كتاب معين و أكثر ما سيميزه عربيا هو إمكانية إضافة الكورسات التعليمية، إلا ان هذه الخاصية لم تتوفر بعد في الموقع، ستتم إضافتها في النسخة القادمة.

 مقابل كل عملية شراء يأخد الموقع عمولة قدرها 20 بالمئة.

تجدر الاشارة إلى ان جميع هذه المواقع توفر لك امكانية تسعير منتجك أو عرضه بشكل مجاني.و تذكر دائما عزيزي القارئ أن جودة المنتج هي العامل الأساسي لتسويقه.

الموضوع من طرف :أم الزبير



كيف تجعل اسمك يتغير تلقائيا في الفيس بوك مع تغيّر اللغة التصفح

Posted: 02 Sep 2014 04:45 AM PDT

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ، ان الأغلبية من مستعملي الفايسبوك لا يعلمون أن بإمكانهم جعل الإسم الخاص بهم يتغير تلقائيا مع تغيير لغة تصفح الموقع .
كيف تجعل اسمك يتغير تلقائيا في الفيس بوك مع تغيّر اللغة التصفح

مثلا: أنا اسمي "أمين رغيب" عندما يرى أحد أصدقائي اسمي وهو يتصفح الفايس بوك باللغة العربية سيظهر له الاسم باللغة العربية .

أما اذا كان يتصفح الفايسبوك باللغة الأجنبية سيظهر له الاسم بهذا الشكل:


أظن أن الأمر واضح بالنسبة لك. جيد، الأن ننتقل الى الشرح :)

أولا كل ما عليك هو الدخول الى الاعدادات (Settings) كما في الصورة :

ثم نضغط على تعديل الإسم كما في الصورة

ثم نضغط على  add or change your language-specific name

بعدها نقوم بملىء الخانات بما يناسب :

1 : اللغة

2 : أدخل الاسم والنسب الذي تريد أن يظهر عندما يتصفح مستخدم الفايس بوك باللغة المذكور في الرقم 1

3 : أدخل الرقم السري للحساب

4 : ثم في الأخير اضغط على حفط التغيير


تنويه : إذا واجهتك أي مشكلة أو لديك استفسار لا تتردد بكتابته في التعليقات


الموضوع من طرف : عبدالكريم الرامي

أربع خدمات مفيدة من جوجل يجب عليك تجربتها

Posted: 02 Sep 2014 10:40 AM PDT

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

جميعنا نعترف لشركة جوجل بخدماتها المتميزة و المفيدة فمن منا من لم يستفد من خدماتها المعروفة كالترجمة و البحث في محركها الشهير لذلك سنتطرق الى أربع أدوات من جوجل يجب عليك الاستفادة منها هي أدوات مفيدة جدا و تحتاج الى التجربة و اليكم هذه الأدوات :

Google fonts-1:

هي أداة مفيدة جدا للمصممين حيث تعطيك أكثر من 500 خط احترافي و يحتاج الى التجربة خاصة من محبي التصميم.

Google sky-2:

هي أداة مفيدة جدا تستطيع من خلالها اكتشاف المجرة ويمكن التعرف على الكواكب أيضا وهذه الأداة هي بمساعدة من ناسا.

Google trends-3

هي أداة تحتاج حقا للتجربة و مهمتها هي أن تعطيك احصائيات حول الكلمات التي يبحث عنها في محرك البحث جوجل ويمكن معرفة الكلمات التي يبحث عنها في الوقت الحالي أو أي وقت و أيضا معرفة الكلمة كم عدد المرات التي تم البحث عنها و اعطائك المواضيع الأكثر اهتماما.

Google ngram-4:

هي أداة يمكن الاستفادة منها من خلال البحث عن كلمات في الكتب فاذا كنت تريد معرفة كم من مرة ذكرة كلمة معينة في الكتب ليس عليك سوى الولوج لهذه الخدمة حيث يعطيك كم مرت ذكرت الكلمة في الكتب و أيضا يعطيك احصائيات حول الكلمة.

وإلى هنا ننهي موضوعنا. و أتمنى أن تستفيدوا من تجربة الخدمات.

الموضوع من طرف : "abdelghani hourani"

الصين تمنح مايكروسوفت مهلة 20 يوم لتوضيح موقفها

Posted: 02 Sep 2014 03:36 AM PDT

الصين تمنح مايكروسوفت مهلة 20 يوم لتوضيح موقفها

يبدو أن الحرب المستعرة بين الصين و الشركة الأمريكية ما زالت فصولها مستمرة, و من المعروف أن قرار مايكروسوفت وضع حد لنظام تشغيلها (ويندوز إكس بي) المنتشر في الصين كان السبب الرئيسي في الوصول إلى هذا الوضع, و بعد توجيه الصين للشركة الأمريكية اتهامات بالاحتكار في وقت سابق فإن هذه الاتهامات دخلت منحى آخر.

و كانت السلطات الصينية قد فتحت تحقيقا في الأسبوع  الماضي في ما تصفه بممارسات مايكروسوفت في دولة الصين حول ما يتعلق بعدد من برمجياتها, وقد أصبحت الشركة الأمريكية مايكروسوفت مطالبة بتقديم توضيحات حول هذا الأمر قبل انقضاء المهلة التي حددتها السلطات.

مايكروسوفت أصبحت متهمة من قبل السلطات الصينية بالاحتكار داخل الصين فيما يتعلق ببعض برمجياتها خصوصا إنترنيت إكسبلورر وWindows Media Player و الحزمة المكتبية مايكروسوفت أوفيس, و قد أعلنت وسائل إعلام صينية أن إدارة الدولة للتجارة و الصناعة (SAIC) أعطت مسؤولي الشركة الأمريكية مهلة 20 يوما من أجل توضيح مواقفها فيما يخص هذه القضية.

و يلاحظ الكثير من المتابعين أن الصين أصبحت أكثر تشددا فيما يخص علاقتها مع مايكروسوفت, و كانت الصين قد أعلنت مؤخرا عن إطلاقها في شهر أكتوبر القادم لنظام تشغيلها الجديد COS و الذي سيعوض ويندوز إكس بي بعدما رفضت مايكروسوفت الطلبات المتكررة من الصين لتمديد آجل الدعم الأمني له.

جوجل ستطلق مبادرة Android One في 15 سبتمبر

Posted: 02 Sep 2014 02:42 AM PDT

جوجل ستطلق مبادرة Android One في 15 سبتمبر

خلال مؤتمر المطورين الخاص بجوجل (Google I/O) و الذي انعقد أواخر شهر يونيو الماضي في سان فرانسيسكو الأمريكية أعلنت جوجل عن عدد من مشروعاتها الجديدة, و من أبرزها ما يعرف بمبادرة (Android One) و التي تهدف إلى توفير هواتف ذكية منخفضة التكلفة و بنظام أندرويد, و نحن الآن في نقطة انطلاقة هذا المشروع.

سوق الهواتف الذكية أصبحت سوق مربحة جدا بالنسبة لشركات العالم الرقمي, مما جعل هذه الشركات تضع استراتيجيات كثيرة من أجل غزو الأسواق العالمية, خصوصا تلك التي تتميز بكثافة عالية و بقدرة شراء منخفضة سواء تعلق الأمر بدول أمريكا الاتينية و شمال افريقيا و الشرق الأوسط أو كذلك الأسواق الآسيوية خصوصا دول الصين و الهند, هذه الأخيرة التي وقع عليها اختيار جوجل من أجل إطلاق مبادرتها Android One.

و يهدف مشروع Android One لتوفير هواتف ذكية بمميزات جيدة و بتكلفة منخفضة من أجل توفيرها للدول النامية و ستكون البداية من الهند, المشروع الذي سيكون أساسه نظام تشغيل أندرويد يهدف إلى توسيع مجال سيطرة و ربح جوجل التي ستدخل هذا المشروع بشراكة مع عدد من الشركات الهندية المتخصصة و هي (Karbonn, Micromax و Spice) و التي ستتكلف بالتصنيع.

جوجل وجهت عدد من الدعوات لممثلي وسائل الإعلام الهندية من أجل حضور فعاليتها التي ستقام في الهند في 15 سبتمبر الحالي, بعد قرابة أسبوع من الفعالية الخاصة بـآبل, من دون نسيان مؤتمر IFA 2014 في بداية هذا الأسبوع  ما يعني أن شهر سبتمبر سيكون حافلا ليس لجوجل وحدها و إنما لكل شركات العالم الرقمي.

ثمن ساعة آبل الذكية قد يصل إلى 400 دولار

Posted: 02 Sep 2014 01:39 AM PDT

ثمن ساعة آبل الذكية قد يصل إلى 400 دولار

ما زالت المعلومات الخاصة بساعة آبل الذكية الجديدة (آي واتش) تثير الكثير الجدل, و رغم أننا إلى الآن لا نعلم إلا القليل جدا عن تصميمها و مميزاتها التقنية إلا أن بعض المصادر كشفت عن عدد من المعلومات, و في انتظار فعالية آبل في 9 من سبتمبر الحالي فإن هناك أخبار تتحدث عن سعر هذه الساعة الذكية الجديدة.

و كانت آبل قد أعلنت في نهاية الشهر الماضي عن فعالية جديدة يوم 9 سبتمبر الحالي, و قد قامت الشركة بتوجيه الدعوات للصحفيين لحضور هذه الدعوة التي لم تفصح آبل عن ما تود الكشف عنه خلالها, لكن المؤكد أن الأمر يتعلق بآخر ابتكاراتها و هي هاتف آيفون 6 بطرازيه و ساعتها الذكية آي واتش.

من جانبه فإن موقع (Re/Code) المتخصص لم يؤكد إذا ما كانت الساعة الجديدة ستكون من نجوم هذه الفعالية, لكنها بالمقابل أكد  مجموعة من المعلومات الأخرى و من بينها سعر هذه " الجوهرة التقنية " و موعد تسويقها رسميا.

الموقع أشار إلى أن آبل حتى و إن قدمت ساعتها الجديدة آي واتش في 9 سبتمبر فإن تسويقها رسميا لن يبدأ إلا في سنة 2015 و بسعر محدد في 400 دولار و هو ما يعني أن الساعة ستكون من طرازات مرتفعة التكلفة بالمقارنة مع ساعات ذكية أخرى موجودة في السوق حاليا بأثمان أقل تتراوح بين 200 أو 250 دولار.

و ينتظر أن تحقق ساعة آبل الذكية (آي واتش) نجاحا كبيرا لكونه أول ساعة ذكية من إنتاج الشركة.

0 التعليقات

إرسال تعليق