الأربعاء، 22 يناير 2014

المحترف

المحترف

Link to موضوع جديد لك

Snapped تقترح تطبيق Snapchat على أجهزة الماك

Posted: 22 Jan 2014 10:16 AM PST


من المعروف أن خدمة مشاركة الصور و الفيديو المشهورة (Snapchat) متوفرة حاليا فقط على أنظمة التشغيل الخاصة بالأجهزة المحمولة (أندرويد و iOS), لكن مجموعة من المطورين المستقلين قاموا بتطوير هذا التطبيق ليصبح أول مرة قابلا للعمل على نظام OS X الخاص بأجهزة الماك.

التطبيق الجديد المسمى Snapped مازال في نسخته التجريبية (bêta) و هو تطبيق غير رسمي  طوره مجوعة من المطورين المستقلين و يمكن مستخدمي تطبيق Snapchat عبر أجهزة الماك من الدخول على لائحة الأصدقاء الخاصة بهم, كما يمكنهم من إرسال و إسقبال الصور بالإضافة إلى معظم الخاصيات الموجودة في التطبيق الأصلي, زيادة على مجموعة من الخاصيات المقترحة من قبل فريق التطوير لزيادة كفائة التطبيق.

مطوروا تطبيق Snapped يأملون في أن يحصلوا على موافقة آبل من أجل عرض تطبيقهم الرسمي في نسخته النهائية في المتجر الإلكتروني App Store.

ما هو أنترنيت الأشياء ( Internet of things )؟

Posted: 22 Jan 2014 06:25 AM PST

في الأسبوع قبل الماضي ،عشنا جميعا أحداث المؤتمر التقني CES 2014 المنعقد في مدينة لاس فيغاس الأمريكية ، هذا المؤتمر كما اسلفت هو مخصص للشركات لتعرض جديدها في مجال الالكترونيات والتكنولوجيا بصفة عامة . بالإضافة إلى عرض الأجهزة أو الآلات الجديدة المتوقع اصدارها هذا العام ،  فإنه عرف أيضا كلام كثير عن الأجهزة المتصلة ، و أجهزة يمكن ارتداؤها كل هذه التقنيات تسعى إلى خلق عالم متصل وأكثر ذكاء ، وتشكل ما نسميه انترنت الأشياء (Internet of things )

اذان ما هو إنترنت الأشياء ؟
الجواب على هذا السؤال في الفديو أسفله المثير للاهتمام والذي يوضح باختصار هذا المفهوم الجديد."فانترنيت الأشياء" هو قدرة الأدوات وأجهزتنا المختلفة من الاتصال بشبكة الأنترنيت ، مما سيسمح لها بتبادل المعلومات فيما بينها عن طريق الارسال والاستقبال ، على الرغم من هذا كان الى عهد قريب من الخيال العلمي الذي كنا نشاهده في الأفلام الا إنه اصبح اليوم حقيقة ملموسة ، فنرى الأن السيارات التي تتفاعل مع هاتفنا الذكي،وكذلك أجهزة لقياس النشاط البدني وارساله لطبيبنا الخاص أو عرضه فقط علينا ، كما هناك أيضا السماعات والساعات الذكية التي قد تتفاعل مع هاتفك دون إزالته من جيبك .

فقط اشير إلى أن هذا المصطلح" إنترنت الأشياء" ظهر لأول مرة في سنة 1999 على يد كيفن أشتون.


ما الذي سيحققه هذا المفهوم للشركات والمستخدمين  ؟
  • هذه الشركات ستكون قادرة على تتبع أنشطتنا في مختلف الأجهزة، بتسجيل وجمع  معلومات تخص ما يفضله مستخدميها ، مما يعني استغلالها تجاريا. والمثل على ذلك التلفاز الذكية من شركة "أل جي" التي تتجسس على مستخدميها دون علمهم.
  • ﺑﺎﻣﻜﺎنينا تتبع ومعرفة من سرق أجهزتنا. 
  • سهولة التحكم بجميع أجهزتنا عن بعد ومن خلال هاتفنا الذكي !


الأكيد أن نموذج "إنترنت الأشياء" ستغير بيئتنا و أشياء كثيرة من حياتنا اليومية وستجعلها أكثر ذكاء من أجل حياة وعالم أفضل ، وتجعلنا أكثر كفاءة لادارة وقتنا ومواردنا. ربما ستعتبر هذا من الخيال العلمي ، لكن هذه الأجهزة والخدمات هي واقع ملموس.

الكاتب: جامع بلڭنا

الألعاب الإلكترونية تؤثر بشكل كبير في الأحلام

Posted: 22 Jan 2014 04:15 AM PST


تعتبر ألعاب الفيديو واحدة من وسائط الترفيه الإلكترونية الأكثر إنتشارا عبر العالم و خصوصا وسط الفئات العمرية الشابة, و هذا ما دفع الباحث  Jayne Gackenbach من جامعة Grant MacEwan الكندية إلى القيام بدارسة في هذا الصدد, لكن نتائج هذه الدراسة جائت مفاجئة.

حيث قام موقع (The Verge) بنشر خلاصة هذا البحث الذي يهتم بهواة الألعاب الإلكترونية, حيث تشير الدراسة إلى أن الأشخاص الذين يقومون بإستخدام الألعاب الإلكترونية لمدة أكثر من ساعتين متواصلتين عدة مرات في الأسبوع أو ما يطلق عليهم (gamers harcores) تكون أحلامهم واضحة وغير مشوشة, حيث أن هذا النوع من الناس يكون على علم ودراية كاملة بأنه في حالة حلم, وهو ما ينعكس كذلك على أوقات يقظتهم حيث يكونون أكثر تركيزا.

الدراسة التي قام بها الباحث  Jayne Gackenbach تشير كذلك إلى أن الـ gamers harcores تكون لهم القدرة على التحكم في أحلامهم و هم أقل عرضة للكوابيس أثناء النوم, وهو ما يفسره الباحث في دراسته بكون هؤلاء الناس يكونون الأكثر إستعدادا لمواجهة حالة القلق أثناء نومهم و التغلب عليها.

يشار هنا إلى أن الدراسة تتحدث عن نوعية معينة من الاعبيين و ليس مدمني الألعاب الإلكترونية لأن ذلك يشكل خطرا كبيرا على صحتهم النفسية و حتى الجسدية.

الاسباب السبعة التي تجعل الناس لاتستعمل صورها الحقيقية على الفيسبوك

Posted: 22 Jan 2014 04:26 AM PST

يوجد العديد من مستخدمي الشبكة الاجتماعية فيسبوك من يستخدم صور بروفايل ليست حقيقية فهي إما لاشخاص آخرين او لصور حيوانات ، شخصيات كرتونية او مشاهير العالم ... لكن بين ذلك وذاك فإن اسباب وضع صورة بروفايل غير حقيقية قد تختلف :
الاسباب السبعة التي تجعل الناس لاتستعمل صورها الحقيقية على الفيسبوك

1-النوايا الخبيثة : 
الاشخاص ذوي النوايا الخبيثة لايضعون صورهم الحقيقية على الفيسبوك ، لكي يصعب الوصول إلى هويتهم فهم يستمتعون بإيذاء الاشخاص متخفين وراء هوية غير حقيقة ، خصوصا صور بروفايل بنات مزورة  التي تكون من اجل إضافة بنات وسرقة صورهن الخاصة ونشرها في صفحات الفيسبوك بغية التشهير بهن ... كما هناك من يضع صور بروفايل مزوة من اجل ان يطلب شحن بطاقة الهاتف او إرسال نقود

2-مشاكل الخصوصية :
قد تكون من الاسباب التي تدفع بمستخدمي الشبكة الإجتماعية لعدم وضع صورة البروفايل الحقيقة هي تلك التي تتعلق بسرقة الصورة وإستغلالها في اغراض غير اخلاقية .

3-المضهر :
سبب تالث قد يدفع بالمستخدمين من عدم وضع صورتهم الحقيقية هو المضهر ! حيث ان البعض قد يعتقد ان صوره لاتبدوا جميلة الشيئ الذي يدفع به إلى وضع صور لاشخاص آخرين مثل الفنانين ومشاهير العالم .

4-السبام (نشر الروابط الضارة) :
قد يعمد البعض على إنشاء عدة حسابات ووضع صور لاشخاص اخرين من اجل كسب ثقتهم ونشر روابط مزورة بغية الإحتيال عليهم او إختراقهم .

5-الهروب من الواقع :
هناك العديد من الاشخاص يهربون من ماهم عليه في الواقع إلى العالم الإفتراضي ويحاولون عيش مالم يقدروا على عيشه في الواقع او مالم يستطعوا تحقيقه على ارض الواقع  بإنشاء بروفايلات فيسبوك وهمية بها صور مزورة من اجل إيهام اشخاص آخرين انهم ناس ناجحون في حياتهم .

6-الحرية :
شخص بدون صورته الحقيقية على الفيسبوك يشعر بحرية اكثر ، فهو يستطيع ان يسب ويشتم في التعليقات دون ان يخاف من ردة فعل الاخر كون انه شخص غير معروف .

7-السن :
هناك العديد من المراهقين من يضعون صور مزورة بسبب صغر السن ،خصوصا الإناث من اجل إيهام الاشخاص الاخرين انهن كبار في السن .

هذه كانت بعض الاسباب التي قد تؤدي بالمستخدمين على الشبكة الإجتماعية فيسبوك إلى عدم وضع صورهم الحقيقية على فيسبوك وطبعا قد يوجد بعض المستخدمين اللذين لايضعون صورهم الخاصة كرغبة شخصية فقط وليس لاي سبب من الاسباب المذكورة اعلاه . فماذا عنك ؟ هل هناك اسباب اخرى في إعتقادك تجعل المستخدم لايستخدم صورته الحقيقية على الفيسبوك ؟ في إنتظار رأيك 

الصين تفرض مزيدا من القيود على الإنترنيت

Posted: 22 Jan 2014 03:08 AM PST


أعلنت الحكومة الصينية عن قرار جديد يهدف إلى مزيد من السيطرة على شبكة الإنترنيت الصينية, حيث من المعروف أن الصين من الدول التي تمارس رقابة عالية على الإنترنيت في أفق الحصول على (إنترنيت نظيفة) حسب رأيها, القرار الجديد يهدف إلى إجبار مستعملي الإنترنيت على إستخدام هوياتهم الخاصة عند بث الفيديوهات.

الخطوة التي تهدف إلى تشديد الرقابة على الإنترنيت في الصين ومنع المستخدمين من إنتقاد النظام الصيني, وهو ما يفرض على المستخدمين خصوصا أولئك الذين يودون نشر فيديوهات إلى إستعمال هوياتهم الحقيقية وليس أسماء غير حقيقية كما هو موجود و ممكن في جميع أنحاء العالم.

الحكومة الصينية تقول بأن الهدف من وراء هذا القانون الجديد هو منع بعض ذوي النوايا السيئة من إستعمال الإنترنيت من أجل نشر محتويات تمس بالأخلاق العامة و قيم المجتمع الصيني المحافظ, إلا أن جهات أخر تؤكد أن الهدف الرئيسي من القانون في حقيقة الأمر هو فرض مزيد من الرقابة على الإنترنيت الصينية خصوصا مع إنتشار موجة من الإنتقادات للنظام و ربما كذلك منع إنتشار بعض الحقائق عن رجال السلطة, خصوصا في أعقاب فضيحة سياسية تورط فيها بعض أعضاء الحزب الحاكم في الصين.

يذكر بأن هذا ليس القانون الأول من نوعه, حيث كانت الحكومة الصينية قد أقرت قوانين في وقت سابق تفرض على مستخدمي مواقع التدوين بالإضافة إلى خدمات الهاتف المحمول إستعمال هوياتهم الحقيقية, أما في هذه الحالة فلا زال من غير المعروف موقف منصتي الفيديو المشهورتين في البلد Youku Tudou و Renren.

تعلم كيف تصلح اي جهاز إلكتروني بنفسك مع موقع iFixit

Posted: 22 Jan 2014 02:26 AM PST

يعد موقع iFixit  من المواقع الشهيرة جدا في مساعدة المستخدمين على إصلاح اجهزتهم الالكترونية سواء كانت هواتف او منصات العاب ، حيث يعرض عليك مجموعة من الاجهزة ومشاكلها ويساعدك خطوة بخطوة على إصلاح او إستبدال اي قطعة في جهازك الالكتروني .


 موقع iFixit الذي يتعرض حاليا إلى عدة إنتقادات فيما يخص الحق في الإصلاح ، يعد الان وبدون شك من اقوى المواقع الاجنبية في تعليم المستخدمين إصلاح اجهزتهم الإلكترونية بانفسهم ، حيث للاسف يبقى الموقع غير معروف في العالم العربي . لهذا في تدوينة اليوم احببت ان اقربك اكثر من موقع iFixit ،من اجل تسهيل تصفحك للموقع وإيجاد ما تبحث عنه ، فيكفي بعد الدخول إلى موقع شركة iFixit ان تختار لغة تصفح الموقع حيث يتوفر الموقع بأربعة لغات وهي (الانجليزية ، الفرنسية ، الإسبانية و الالمانية ) .
تعلم كيف تصلح اي جهاز إلكتروني بنفسك مع موقع  iFixit

بعد ذلك يوجد في اقصى اليسار قائمة Guides الاخيرة التي من خلالها ستختار الجهاز الذي تود إصلاحه ، حيث بعد النقر ستجد امامك عدة تصنيفات متنوعة : هواتف ، منصات العاب ،كميرات ، لوحات بل وحتى تصليح السيارات !! ...

 بعد إختيار التصنيف ، إختر مجددا نوع التصنيف فمثلا انا إخترت الهواتف بعد ذلك يجب ان اختار ماهو نوع الهاتف الذي تتوفر عليه من اجل ان تتعلم عملية الصليح كما هو مبين في الصورة .

هذا كل ما في الامر يمكنك مشاهدة هذا الڤيديو التوضيحي من شرح العضو حسن إذا كنت لاتزال تحتاج إلى المزيد من التفسير
موقع : iFixit

إعتقال شخص في قاعة سينما لإرتدائه نظارات Google Glass !

Posted: 22 Jan 2014 01:51 AM PST


يبدو أن تقبل الناس للنظارات الذكية الجديدة من جوجل (Google Glass) مازال يحتاج لوقت طويل, حيث تم إعتقال أحد الأشخاص في صالة سينما في الولايات المتحدة الأمريكية لإتهامه بمحاول قرصنة أحد الأفلام عن طريق نظارات جوجل الذكية.

الخبر نقله موقع The Gadgeteer الإثنين الماضي ثم أكدته القناة المهتمة بالسينما AMC عبر جمعية ( Motion Picture Association of America) التي تدافع عن حقوق المشتغلين في الميدان السينمائي في الولايات المتحدة الأمريكية , حيث أكدت هذه المصادر أن المواطن الأمريكي كان برفقة زوجته يتابعان فيلم (Jack Ryan: Shadow Recruit ) و كان يلبس نظارات جوجل الذكية المزودة بزجاج لتصحيح النظر.

أحد المكلفين بالعرض إنتبه إلى أن الشخص يحمل نظارات جوجل الذكية وهو ما إعتقد معه أنه محاولة منه إلى قرصنة الفيلم الذي مازال يعرض في قاعات السينما وهو ما دفعه إلى الإتصال بالمباحث الفيدرالية (FBI) و التي تهتم بالإضافة إلى القضايا الأمنية إلى قضايا القرصنة المعلوماتية مما أدى إلى إعتقاله و إستجوابه لمدة ساعة كاملة.

الرجل الذي أكد بأن لا علاقة له بأي عملية قرصنة و أنه يحمل فقط نسخة تجريبية من Google Glass (بما أنها مازالت غير عملية و غير قابلة للتسويق في الوقت الحالي) مما دفع المحققين للتأكد بأنفسهم حيث لم يجدوا أي تسجيل داخل النظارات, الغريب في الأمر أن عملية القرصنة هذه صعبة جدا بما أن بطارية Google Glass لا تسمح بالتصوير أكثر من ساعتين متواصلتين.

وبعد أن تم الإعتذار لهذا الشخص تم منحه أربع تذاكر مجانية للدخول لصالة السينما و التعويض عن هذا الحادث الطريف.

0 التعليقات

إرسال تعليق