الخميس، 31 ديسمبر 2015

مدونة المحترف للمعلوميات

مدونة المحترف للمعلوميات

Link to موضوع جديد لك

عطب تقني غريب على موقع فيسبوك !

Posted: 31 Dec 2015 10:15 AM PST

عطب تقني غريب على موقع فيسبوك !
فوجئ عدد من مستخدمي من موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك حول العالم بوجود عطب تقني جديد و غريب على الموقع خلال الساعات الماضية.

الخطأ التقني يتمثل في الإشعار الذي أصبح يظهر لدى عدد من المستخدمين و يخبرهم في نفس اليوم الذي أصبحوا فيه أصدقاء مع أصدقاء أخرين على موقع التواصل الاجتماعي عن مدة صداقتهم من أجل الاحتفال بالذكرى و لا شك أن كل منا قد شاهد هذا، لكن الغريب أن هذ العطب أصبح يظهر عدد سنوات الصداقة و يحددها في 46 سنة ! رغم أن فيسبوك أنشأ فقط في سنة 2004 ! و هو انتبه له عدد كبير من مستخدمي الموقع و قاموا بمشاركة صور توثق لهذا العطب على المواقع الاجتماعية.
من جهتها اعترفت فيسبوك بوجود هذا العطب التقني و قالت أنها قامت بتحديده و أنها تعمل على حل هذه المشكلة .


مايكروسوفت تضيف ميزة جديدة لتحذير المستخدمين

Posted: 31 Dec 2015 05:53 AM PST

مايكروسوفت تضيف ميزة جديدة لتحذير المستخدمين
يبدو أن مايكروسوفت تسير على خطى منافسيها في العالم الرقمي في محاربة الاختراقات الإلكترونية و التجسس خصوصا الممنهج و المتبع من طرف الحكومات، و لهذا الغرض كشفت الشركة عن ميزة جديدة موجهة للمستخدمين في هذا الإطار.

من المعروف أنه خلال الفترة الأخيرة خصوصا بعد تسريبات العميل الأمريكي السابق إدوارد سنودن و التي كشفت عن بعض طرق تجسس المحكومات على مستخدمي شبكة الإنترنت، قررت عدد من كبريات شركات العالم الرقم الرد على هذا الأمر عبر إجراءات فعلية لحماية أمن معطيات مستخدميها و تنبيههم للمحاولات الحكومية للتجسس عليهم، و هو ما قامت به مؤخرا كل من فيسبوك، تويتر و جوجل و غيرهم.

و من الواضح أن مايكروسوفت بدورها تسير على نفس النهج حيث كشفت على مدونتها الإلكترونية عن أن الشركة ستبدأ بتنبيه المستخدمين إلى حصول اختراق أو محاولة اختراق من طرف جهات حكومية لحساباتهم على خدمتي أوتلوك و خدمة التخزين السحابي ون درايف و ذلك من خلال إشعارات خاصة بهذا الأمر.


لهذا السبب الغريب أضافت مايكروسوفت لعبة سوليتير لنظام تشغيل ويندوز

Posted: 31 Dec 2015 04:11 AM PST

سوليتير لعبة شهيرة تأتي مثبتة على ويندوز بشكل افتراضي ،هي لعبة ورق يمكنك لعبها مجانا على حاسوبك بشكل فرد كما يمكنك من خلالها أن تلعب على الانترنت مع لاعبين آخرين من جميع أنحاء العالم.لكن هل تعلم لماذا قامت مايكروسوفت بادراج هذه اللعبة في نظام تشغيلها انذاك ؟

السبب وراء ادراج مايكروسوفت لهذه اللعبة في نظامها لأول مرة كان الغرض منها أن يتقن المستخدمين خاصية السحب والافلات (Drag and drop) التي كانت ميزة جديدة على نظام تشغيل ويندوز انذاك.

سوليتير ليست اللعبة الوحيدة التي اضفتها مايكروسوفت لنظامها من اجل تعليم المسخدمين كيف استعمال الميزات الجديد في الماوس ، بل هناك كذلك لعبة كاسحة الألغام ، لكن الفرق بينها وبين سوليتير كان لتعليم مستخدم ويندوز كيفية التعامل والنقر على أزرار الماوس الأيمن والأيسر في الوقت المناسب.  

يذكر ان العديد من الألعاب الصغيرة الأخرى التي كانت تأتي مدمجة مع الويندوز لم تعد متواجدة تماما وغير مدمجة مع احدث نسخ الويندوز (ويندوز 8 وما فوق ..)حيث إنتقل كل ذلك الى متجر ويندوزالذى تستطيع من خلاله الحصول على جميع التطبيقات والألعاب المتاحة.

3 طرق و مصادر لتحميل ملف ترجمة أي فيلم مجانا

Posted: 31 Dec 2015 03:04 AM PST

لا يمكن مشاهدة و فهم فيلم معين ان كان ممثلي هذا الفيلم يتحدثون بلغة أنت لا تفهمها أصلا ، لذلك من الضروري البحث عن ترجمة للفيلم سواء باللغة العربية أو أي لغة كانت و لهذا الأمر تأتي تدوينة اليوم و التي سوف نقدم لكم فيها 3 مصادر و طرق لتحميل و الحصول على ترجمة أي فيلم.
3 طرق و مصادر لتحميل ملف ترجمة أي فيلم مجانا
نبدأ مع موقع SubScene الذي يتمتع و يتوفر على العديد و العديد من ملفات الترجمة الخاصة بجديد الأفلام كما أن الموقع يتوفر على محرك بحيث هذا الأخير سيمكنك من تسهيل عملية البحث عن ترجمة أي فيلم فقط يجب أن تحرص على كتابة اسم الفيلم بشكل صحيح ، للاشارة فانني شخصيا وجدت اللغة العربية بعد أن بحث عن ترجمة الفيلم كما هو مبين في الصورة.
يمنك أيضا ان تعتمد على موقع OpenSubtitles و الذي يعج هو بالتالي بالكثير من ملفات الترجمة الخاصة بالأفلام و بجميع صيغها،الا ان هذا الموقع و بكل موضوعية أجد تصميمه لا يرقى و لا يشجع الزائر على التصفح هذه كنقطة  .. كل هذا و لا يمكن أن ننكر بأن هذا الموقع هو بالتالي موقع رائع من أجل الحصول على ملفات الترجمة.
و أخيرا ان كنت على الويندوز فأول خيار لك هو تحميل برنامج Sublight حيث أن هذا الأخير يوفر لك و بواجهة مستخدم أكثر وضوحا تحميل ملفات الترجمة الخاصة بالفيلم الذي تبحث له عن ترجمة ، كما أن هذا البرنامج هو متوفر بالنسخة المحمولة أي يمكنك تجربة البرنامج دون الحاجة لتثبيته.

إليك 5 تطبيقات مجانية تجدها حصريا و فقط على الأندرويد

Posted: 31 Dec 2015 03:03 AM PST

يمتاز كل نظام تشغيل بأدوات و تطبيقات و كذلك برامج حصرية حيث هذه الأخيرة تتواجد فقط على نظام معين و في هذه التدوينة سنأخد مثال نظام الأندرويد و الذي به العديد و العديد من التطبيقات و كذلك الأدوات التي لا يمكن أن تجدها بنظام أخر غير الأندرويد.
إليك 5 تطبيقات مجانية تجدها حصريا و فقط على الأندرويد | تطبيقات غير عادية!
نبدأ و مع أول تطبيق Nova Launcher و الذي يمكنك من من تزين شكل جهازك الأندرويد بك و تخصيص أيقونات النظام على حسب رغبتك الشخصية بل و أكثر من ذلك فانك سوف تلامس سرعة في تصفح الجهاز و سيصبح سريع بالمقارنة مع الـLauncher الافتراضي الخاص بجهازك.

تطبيق drupe هو تطبيق على الأندرويد يمكنك تحميله من متجر بلاي ستور و وظيفته هو جعل و تقريب كل ملحقات تطبيقات الاتصال و الشبكات الاجتماعية نذكر منها فيس بوك،واتس أب،تيليجرام الخ .. كل هذا يتم عرضه على الشاشة الرئيسية الخاصة بجهازك !


يوجد هنالك أيضا على الاندرويد تطبيق Unclouded و الذي يمكنك من التحكم في جميع و أغلب الخدمات السحابية منها Dropbox و Google Drive الخ .. فهو تطبيق جميل صراحة يجمع جميع تطبيقات الخدمات السحابية في مكان واحد !


و أخيرا مع تطبيق ES File Explorer حيث هذا التطبيق أنصح كل من يستخدم نظام الأندرويد أن يقوم بتثبيته لما يتوفر عليه هذا التطبيق من مميزات و أدوات أقل ما يمكن القول عنها أنها رائعة و مفيدة بل و عملية أيضا اذ بامكانك مشاركة ملفاتك مع حاسوبك دون الحاجة لربط جهازك الأندرويد مع الحاسوب بكيبل USB (المزيد من المعلومات بهذا الموضوع) كما بامكانك الاطلاع على العديد من الأدوات الأخرى التي توفر عليها هذا التطبيق من خلال تصفحك لهذا الموضوع.

قائمة بأفضل 10 تطبيقات تعليمية في مختلف المجالات [مجانية]

Posted: 31 Dec 2015 03:02 AM PST

إذا كنت طالب، تلميذ، موظف ، أو مهما كان عملك و مهتم بالعلوم و المعرفة، فهذه التدوينة موجهة لك، حيث سأقدم لك من خلالها قائمة بأفضل 10 تطبيقات تعليمية في مختلف المجالات و بلغات مختلفة، بالإضافة إلى مجانيتها كلها.
قائمة بأفضل 10 تطبيقات تعليمية في مختلف المجالات [مجانية]
التطبيق تابع للموقع التعليمي الغني عن التعريف رواق، حيث يضم مجموعة من الدروس و الدورات المجانية، للاستفادة من التطبيق ما عليك سوى تحميله و التسجيل به مجانا، بعد ذلك استمتع بالتجول وسط المواضيع العلمية التثقيفية، بالإضافة لإمكانية الدخول في نقاشات مع باقي المستخدمين.
التطبيق هو جد شامل حيث يضم أزيد من 10000 فيديو في مجالات متنوعة و مختلفة من علوم و رياضيات و اقتصاد...إلخ أبرز ما يميز التطبيق هو إمكانية التعلم دون الحاجة لاتصال انترنت، بالإضافة إلى مجانيته.
هو تطبيق رائع جدا و مجاني، حيث يقدم لك أزيد من 120 كورس مجاني من جامعات عالمية، بالإضافة إلى تنوع المحتوى من برمجة، علوم البيانات، ريادة الأعمال ، الاقتصاد، الرياضيات و الموسيقى ثم المزيد من الدروس الأخرى.
من التطبيقات و المواقع التعليمية الغنية عن التعريف، حيث يعتبر مصدر ضخم للمعلومة، الدروس هي مقدمة بلغات مختلفة، لكن الجميل في الأمر هو تواجد الترجمة باللغة العربية، بالإضافة لإمكانية تحميل مقاطع الفيدية لمشاهدتها في وقت لاحق دون الحاجة لانترنت.
كلنا نعرف ويكيبيديا، و هذا راجع لكونها أكبر موسوعة حرة بالعالم، و نظرا لدورها المفيد في نشر العلم و الإفادة، فهي توجد أيضا على الهواتف بميزات رائعة، حيث تضم أكثر من 32 مليون مقالة بـ280 لغة، بالإضافة لامكانية تحميل الموسوعة على هاتفك لتتمكن من استعمالها دون انترنت.
إذا كان لديك أي سؤال في مختلف المجالات فيمكنك استعمال تطبيق quora الذي سيجيبك على أي سؤال علمي بسهولة من خلال شبكته الضخمة. التطبيق مجاني و متوفر على متجر جوجل بلاي.
إذا كنت تريد تعلم إحدى اللغات الأجنبية فتطبيق Memrise يعد خيارا رائعا، حيث سيقدم لك طرق تعليمية ذكية، ستساعدك على التذكر و التعلم البصري، بالإضافة إلى إحتوائه على 1000 كورس بلغات مختلفة، و كل هذا بشكل مجاني.
من التطبيقات التي سبق التطرق لها بمدونة المحترف، و نظرا لأهميته كان من الضروري إعادة إدراجه في هذه القائمة كتأكيد عليه، حيث سيساعدك على تعلم اللغات بطرق تفاعلية ممتعة و مسلية.


تطبيق سيساعدك على تعلم قواعد اللغة بشكل كامل و حفظ الكلمات من أجل جعلك تتحدث اللغة الانجليزية بطلاقة، إضافة إلى مجانية التطبيق و توفره بمتجر جوجل بلاي.
مع هذا التطبيق سيصبح بإمكانك الحصول على مجموعة من الدروس و المحاضرات المقدمة من جامعات كبرى كـهارفارد و MIT و كذلك ميكروسوفت و لينكس، في مجالات مختلفة كالعلوم و التاريخ و الهندسة و الاقتصاد و الفلسفة... مع إمكانية تحميل ما تشاء من الفيديوهات لمشاهدتها في وقت لاحق.
كانت هذه قائمة بأفضل 10 تطبيقات تعليمية إذا كنت تعرف بعض التطبيقات الأخرى غير هذه فلاتتردد بمشاركتا إيّاها في تعليق :) 

8 هاكرز يُعدّون الأخطر في التاريخ !

Posted: 31 Dec 2015 02:52 AM PST

عالم الانترنت بحر بلا حدود، به إيجابيات و سلبيات، الخير و الشر، الهاكر الأخلاقي و الهاكر غير الأخلاقي، و الهاكر الأخلاقي هو الذي يقوم باختراقات قانونية تقدم منفعة للعالم، و الهاكر غير الأخلاقي يقوم بذلك بشكل غير قانوني و يعتدي على خصوصية الأشخاص، لهذا في موضوع اليوم سأقدم لك مجموعة من الهاكرز الذين أرعبوا العالم.
8 هاكرز يُعدّون الأخطر في التاريخ !

غاري ماكينون
8 هاكرز يُعدّون الأخطر في التاريخ !
قام غاري ماكينون سنة 2002 بمهاجمة قوات الجيش الأمريكي و تلاعب بشاشات حواسيبهم، بالإضافة لشنّه جملة من الهجمات على حكومة الأمريكية و التي كُلفت بـ700 ألف دولار. و كل هذا بسبب إعتقاده أن الحكومة تخفي معلومات حول الكائنات الفضائية.
جوناثان جيمس الملقـب c0mrade
8 هاكرز يُعدّون الأخطر في التاريخ !
يعتبر جوناثان جيمس أول من ثم القبض عليه بسبب الجرائم الالكترونية، حيث كان يقوم بتنفيذ اختراقات في مختلف الأنظمة، ابتداءاً من السن 16، حيث استطاع الوصول إلى كل من الناسا الفضائية و وزارة الدفاع الأمريكية، بالإضافة لاختراقه لبرامج باهظة الثمن (1،7 مليون دولار).
و كانت نهاية جوناثان غامضة حيث انتحر في سن صغير لا يتجاوز 25 من العمر.
البيرت كونزل - Albert Gonzalez
8 هاكرز يُعدّون الأخطر في التاريخ !
استطاع ألبرت سرقة جهاز الصراف ATM و بطاقات الائتمانية، كما أنه كان يتجار في البطاقات الإئتمانية بشكل كبير و حقق مبالغ مالية ضخمة، إلى درجة أنه عندما تم القبض عليه وجودوا في حوزته 1.6 مليون. و ثم الحكم عليه بـ20 سنة سجنا.
جورج هوتز - George Hotz
8 هاكرز يُعدّون الأخطر في التاريخ !
من الهاكر الغنيين عن التعريف، فبعد أن قام باختراقه لجهاز الايفون، عادة مرة أخرى باختراق ضخم اخر حيث استطاع فك شفرة بلايستيشن 3 الشيء الذي أغضب شركة سوني و رفعت عليه دعوة قضائية.
ادريان لامو الملقب بـ The Homeless Hacker
8 هاكرز يُعدّون الأخطر في التاريخ !

أدريان هعو هاكر استطاع اختراق شبكة نيويورك تايم و مايكروسوفت و ياهو و المزيد من الشركات الكبرى، و كان ينفد جل عملياته من المقاهي و المطاعم. و في سنة 2002 قام بإضافة إسمه بقاعدة بيانات جريدة نيويورك تايم الشيء الذي أدى به إلى سجن لـسنة و 3 أشهر.و كإشارة بسيطة أدريان يعمل الان لصالح الحكومة الأمريكية كهاكر أخلاقي .
ديفيد سميث David Smith
8 هاكرز يُعدّون الأخطر في التاريخ !

أبرز ما يميز سيرة ديفيد هو إطلاقه لفيروس يقضي على البريد الإلكتروني، الشيء الذي أدى إلى ضرر كبير بسرفرات عالمية.
مايكل كالس الملقب بـMafia Boy
8 هاكرز يُعدّون الأخطر في التاريخ !

قام مايكل بشن محموعة من الهجمات على كل من ياهو و أمازون، إيباي و سي ان ان. حيث تسبب في تعطيل ياهو لأزيد من ساعة عن العمل. و في الأخير ثم الحكم عليه بـ8 أشهر و غرامة مالية و استعمال الانترنت بشكل مقيد.

روبيرت موريس الملقب بـ robert_tappan_morris
8 هاكرز يُعدّون الأخطر في التاريخ !

هاجم موريس أزيد من 6000 جهاز مسببا بذلك خسارة قدرها 15 مليون دولار، وكان ذلك سنة 1988، ليتم القبض و الحكم عليه بغرامة مالية و تقديم خدمات إجتماعية. و الجميل في الامر هو أنه أصبح الان مهندس كهرباء و علوم الحاسوب في إحدى المعاهد.

إذا كنت ترى أن المقال ينقصه أحد القراصنة الكبار عرب كانو أو أجانب، فلا تتردد في ترك نبذة عنهم في تعليق.


تقارير: اتصالات المغرب تغضب المستخدمين بهذا الإجراء !

Posted: 31 Dec 2015 01:28 AM PST

تقارير: اتصالات المغرب تغضب المستخدمين بهذا الإجراء !
نقلت تقارير صحفية مغربية خلال الساعات القليلة الماضية عن اتخاذ شركة الاتصالات المغربية "اتصالات المغرب" اجراءا وصفته "بغير القانوني" حيث أفادت أن الشركة بدأت بالرفع من تسعيرة المكالمات الدولية نحو الخارج.

عدد من المنابر الإلكترونية المغربية أشارت أن عدد من زبناء الشركة عبروا عن غضبهم و امتعاضهم من شركة اتصالات المغرب بعد أن اكتشفوا أن هذه الأخيرة قامت خلال شهري نوفمبر ثم ديسمبر الحالي بالرفع من تسعيرة المكالمات الدولية نحو الخارج خصوصا بالنسبة للدول الأوروبية و بطريقة غير معلنة و من دون احترام لدفتر التحملات التي تصدره وكالة تقنين الاتصالات في المغرب المعروفة اختصارا ANRT.

و حسب التقارير الإعلامية فإن اتصالات المغرب قامت باحتساب دقيقة من الاتصالات الدولية بثمن ثلاث دقائق في شهر نوفمبر الماضي لترتفع بعد ذلك إلى عشرة دقائق من الإستهلاك خلال شهر ديسمبر الحالي، الأمر الذي أدى إلى غضب لدى عدد من المستخدمين الذين قاموا بتسجيل شكاياتهم لدى لدى وكالة تقنين الاتصالات الوطنية الوطنية المغربية ANRT.

و لم تعلق اتصالات المغرب إلى الآن على هذه الاتهامات.


بعد الهند .. مصر توقف خدمة الإنترنت المجاني من فيسبوك

Posted: 31 Dec 2015 12:50 AM PST

بعد الهند .. مصر توقف خدمة الإنترنت المجاني من فيسبوك
يبدو أن فيسبوك و خدمتها للإنترنت المجاني "Free basics" لا تعيش أفضل أيامها خصوصا بعد حظر الخدمة في الهند بدعوى انتهاك حيادية الإنترنت، لكن يبدو أن الهند ليست وحدها التي أقدمت على هذه الخطوة، حيث أشارت وسائل الإعلام أن مصر بدورها قامت بحظر Free basics داخل أراضيها.

و يأتي هذا التطور الأخير بعد قرابة أسبوع من حظر الهند لخدمة Free basics، و اليوم أشار تقرير لوكالة "أسوشيتد برس" أن السلطات المصرية بدورها قررت اتخاذ قرار مشابه، حيث تم حسب وكالة الأنباء العالمية حظر الخدمة التي كانت توفر الإنترنت المجاني لقرابة 3 ملايين شخص في مصر.

و كانت فيسبوك قد بدأت في تطبيق اتفاق مع شركة اتصالات المصرية من أجل توفير خدمة الإنترنت المجانية Free basics للمستخدمين، و في الوقت الذي لا يعرف فيه سبب توقف الخدمة على الأراضي المصرية فإن فيسبوك أكدت أنها تعمل على حل المشكل في القريب.

و إذا تبث أن توقيف خدمة Free basics في مصر يأتي بسبب عدم حيادية الخدمة كما حصل في الهند فإن فيسبوك ستكون في موقف حرج جدا.


0 التعليقات

إرسال تعليق