الثلاثاء، 9 يونيو 2015

مدونة المحترف للمعلوميات

مدونة المحترف للمعلوميات

Link to موضوع جديد لك

يوتيوب تعتمد تقنية جديدة في عرض الفيديوهات

Posted: 09 Jun 2015 09:50 AM PDT

يوتيوب تعتمد تقنية جديدة في عرض الفيديوهات
في الوقت الذي مازال فيه الكثير من المستخدمين غير قادرين على الاستفادة من تقنية العرض 4K قامت يوتيوب خلال الأيام الماضية بإضافة ميزة عرض جديدة أكثر دقة و هي 8K كما أشارت لذلك عدد من المصادر المختصة.

و يبدو أن يوتيوب تريد بسرعة توسيع الفارق بينها و بين منافسيها من خلال المرور بشكل مباشر إلى تقنية العرض 8K بعد أن كانت فعلا قد وفرت تكنولوجيا عرض 4K في وقت سابق، الميزة الجديدة لم تعلن عنها يوتيوب بشكل مباشر إلا أن الكثير من المستخدمين قاموا برصدها في عدد قليل جدا من الفيديوهات.

و من أجل الاستفادة من هذه الميزة غير الرسمية إلى الآن يجب بطبيعة الحال التوفر على أجهزة تدعم هذه التقنية على قلتها على اعتبار أن أولى الشاشات بـ 8K سيتم تسويقها ابتداءا من سنة 2018  بالإضافة إلى اتصال جيد بالإنترنت، كما أن عدد الفيديوهات المتوفرة بهذه التقنية هي على رؤوس الأصابع.



4 مصابيح فريدة ستجعلك ترغب بشدة في شرائها كمهووس

Posted: 09 Jun 2015 05:35 AM PDT

المصابيح الكهربائية المنزلية الحديثة تختلف اختلافا كبيرا عن المصابيح التقليدية التي كانت سائدة إلى وقت قريب .المصابيح الحديثة عرفت كذلك تطورا مهما ، بل أصبحت تتميز كذلك بمزايا تكنولوجية مدهشة . بعض هذه المصابيح ظهرت مؤخرا وأصبحت تسوق على مستوى العالم . لذلك دعونا نتعرف على 4 مصابيح تستحق ان تقوم بشرائها .
4 مصابيح فريدة ستجعلك ترغب بشدة في شرائها كمهووس

مصباح متحكم به عن بعد 
نعم يا صديقي يمكنك اليوم ان تتحكم في مصابيح منزلك عن طريق هاتفك او جهازك اللوحي ،دون الحاجة للنهوض من السرير من اجل اطفائها.ليس هذا فقط بل يمكنك كذلك التحكم في درجة الإضاءة ، وحتى تغيير لونها باي لون تريد .

مصباح موزع للواي فاي
قد يبدو الامر غريبا ، لكن مع التكنولوجيا لا شيء مستحيل . طور علماء من جامعة شنغهاي تكنولوجيا مبتكرة تسمى "Li-Fi" لي فاي، والذي تسمح لك بتحويل مصباح LED إلى جهاز ارسال لاسلكي للواي فاي تماما كما جهاز الروتر .طبعا هذا المصابيح  تنقل المعلومات عبر موجات الضوء. وهذا يعني انك بحاجة لأجهزة الاستقبال خاصة التي ترتبط مع جهاز الكمبيوتر أو الجهاز المحمول لاستقبال هذه البيانات والتفاعل معها .

مصباح بمكبرات الصوت

قامت سوني مؤخرا بالاعلان عن مصباح فريد لعشاق الموسيقى ، تم ادماج مكبرات الصوت مع هذا المصباح حيث بإمكان المستخدمين التحكم بدرجة إضاءة المصباح ، وكذلك التحكم بمستوى الصوت الصادر عنه، عن طريق تطبيق على الهواتف الذكية.

مصباح ببطارية

إذا كنت في منطقة تشهد انقطاع التيار الكهربائي بشكل مستمر ،فسيكون هذا المصباح مفيد لك ، كيف ذلك ؟ هذا المصباح مزود ببطارية بقدرة 2400 ملي أمبير.اي يمكنه الاستمرار في الاضاءة لمدة أربع ساعات دون اتصال بالطاقة خارجية.طبعا البطارية تقوم باعادة الشحن بمجرد رجوع التيار الكهربائي.تم تصميم هذا المصباح ليعمل 40000 ساعة من التشغيل. ويمكن ان تصل مدة حياته عشرين عاما من العمل، شريطة أن يتم تشغيله  بمعدل أربع ساعات يوميا. ومع ذلك، في هذه الحالة لا بد من تغيير البطاريات كل 3 إلى 4 سنوات.



إحذر ! خدعة جديدة على واتس آب تسحب منك رصيدك الهاتفي دون أن تشعر

Posted: 09 Jun 2015 04:33 AM PDT

إحذر ! خدعة جديدة على الواتس آب تسحب منك رصيدك الهاتفي دون أن تشعر
أشارت وسائل إعلام مختلفة إلى انتشار خدعة جديدة على تطبيق التراسل الفوري واتس آب التابع لموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك خلال الأيام الماضية، حيث تتسبب هذه الحيلة في سحب الأموال من الرصيد الهاتفي للمستخدم دون علمه.

الخدعة الجديدة هي عبارة عن رسالة مرفقة برابط تطلب من المستخدمين تنزيل الإصدار الأحدث من تطبيق واتس آب عبر تحديثه عن طريق الضغط على هذا الرابط الملغوم، و فور ضغط المستخدم على الرابط المذكور تبدأ الحيلة في التنفيذ و ذلك عن طريق سحب مبلغ من الأموال من رصيده الهاتفي يقدربـ 4.99 أورو و ذلك بشكل أسبوعي.

لكن ما يزيد من صعوبة المشكلة هو سرعة انتشار هذه الخدعة بين مستخدمي تطبيق التراسل الفوري واتس آب، حيث يشترط على المستخدم من أجل تحميل التحديث الخبيث إرسال دعوة لعشرة من أصدقائه، و هو ما يؤدي إلى الانتشار السريع لهذا الرابط الخبيث و بالتالي زيادة عدد المتضررين.

و تعيد مثل هذه الحوادث في كل مرة النصائح المتكررة للخبراء الذين يوصون بعدم فتح روابط غير معروفة المصدر و تجنب الضغط عليها.


قائمة لأكثر التطبيقات والألعاب استهلاكا للبطارية ،بيانات الاتصال ، والاداء في هواتف الاندرويد لسنة 2015

Posted: 09 Jun 2015 04:15 AM PDT

هل يمكنك معرفة  ما هي التطبيقات التي تؤثر على أداء هاتفك الذكي ؟ شركة AVG ستساعدك في معرفة الجواب ، عبر تقريرها المثير الذي قامت فيه الشركة بتحليل اهم التطبيقات المستعملة في نظام الاندرويد ، وتصنيفها لأكثرها استهلاكا للبطارية، وأداء الجهاز ، وأكثرها كذلك استهلاكا لبيانات الإنترنت ..الخ. لذلك عزيزي القارئ إذا كنت مهتما بمعرفة إذا كانت التطبيقات المفضلة والمتثبة على هاتفك ضمن هذه القائمة ،فاقترح عليك قراءة باقي المقال .
قائمة لأكثر التطبيقات والألعاب استهلاكا للبطارية ،بيانات الاتصال ، والاداء في هواتف الاندرويد لسنة 2015

1. البطارية (عند بدء التشغيل)

هذه هي التطبيقات العشرة التي تستهلك البطارية في الهواتف الذكية بنظام الاندرويد ، وهذه التطبيقات تشتغل عند بدء تشغيل الهاتف. من المهم أن نذكر أن اثنين من أهم التطبيقات استهلاكا للبطارية هي جزء من بعض أجهزة سامسونج، ولا يتم تطبيقها على أجهزة الشركات المصنعة الأخرى. ومن الجدير بالذكر أيضا أن اثنين من التطبيقات الأكثر استخداما في العالم هي في هذا الترتيب: من الفيسوبك ، والواتس آب.

2. البطارية (التطبيقات التي يشغلها المستخدم)

على عكس الأمثلة المذكورة أعلاه،هناك قائمة لاكثر التطبيقات استهلاكا للبطارية عند تشغيلها من طرف المستخدم . وهذا يعني أنها لا تتداخل مع بطارية الهواتف الذكية، إلا إذا كان صاحب الجهاز نفسه يقوم بتشغيلها. مرة أخرى، نرى تطبيق سامسونج يتزعم هذا الترتيب ، كما نرى كذلك سناب شات وسبوتيفي.

3. البطارية (الألعاب)

هذه هي الالعاب الأكثر تأثيرا على بطارية الهواتف الذكية بنظام الاندرويد  . في هذه الترتيب نجد  واحدة من أنجح الالعاب في عالم المحمولة وهي لعبة Candy Crush Soda Saga.ومن الجدير بالذكر أن من بين العشرة الأوائل، الخمسة منها من نفس الشركة.

4. الأداء (عند بدء التشغيل)

من بين التطبيقات التي تشتغل جنبا إلى جنب مع بدء تشغيل النظام ، والتي تشكل عائقا امام أداء الأجهزة ،نجد أولا الفيسبوك ويتبعه من تطبيقBBM بلاك بيري. من المهم أن نذكر تطبيقات الفيسبوك الأخرى الموجودة على القائمة: إينستاجرام (4) الفيسبوك ماسنجر(5) و مدير الصفحات الفيسبوك (7).

5. الأداء (التطبيقات التي يشغلها المستخدم)

الذي يتزعم قائمة من التطبيقات التي تجعل هاتفك اقل سرعة واداء والتي لا تبدأ مع نظام التشغيل ، هو سبوتيفي. كما نجد كذلك في هذا الترتيب كل من سناب شات، Line و ساوند كلاود، إلى جانب تطبيق ماستر كلين .

6. التخزين (عند بدء التشغيل)

في هذا التقرير تم ادراج كذلك التطبيقات التي تأخذ مساحة أكبر على ذاكرة التخزين في هاتفك، والتي تقوم بالتشغيل مع النظام  . من بين تلك التي يتم تشغيلها تلقائيا،هو تانجو ماسنجر، يليه الفيسبوك ومن ثم لعبة 8 ball pool . ومن الجدير بالذكر أن جوجل يظهر في المركز الثامن.

7. تخزين (التطبيقات التي يشغلها المستخدم)

باتباع نفس منطق الترتيب السابق، وهنا هي التطبيقات التي تحتل المزيد من مساحة ذاكرة التخزين في جهازك، لكن فقط عندما تقوم بتشغيلها.  في المرتبة الأولى لدينا سبوتيفي، يليه متصفح جوجل كروم.

8. التخزين (الألعاب)

وفيما يتعلق بالألعاب، ليس هناك التطبيق الذي يشغل المزيد من مساحة ذاكرة تخزين كلعبة Despicable ME. في القائمة أيضا كل منmy talking angela وhay day .

9. حركة البيانات (عند بدء التشغيل)

مع هذه التطبيقات الواردة في هذه القائلة كل ما عليك هو توصيل الهاتف الذكي الخاص بك لتبدأ رحلة استهلاك البيانات الاتصال . في هذه الترتيب نجد نوعان من تطبيقات الفيسبوك (الفيسبوك  وإينستاجرام) .

10. حركة البيانات (التطبيقات التي يشغلها المستخدم)

ومن بين التطبيقات التي تسهلك بيانات الاتصال الخاصة بك بمجرد ان تقوم بتشغيلها على هاتفك ،  tumblr و يليه سناب شات وبي بي سي نيوز، ونيتفليكس يصل في المركز الرابع.

للاطلاع على التقرير كاملا من هنا 

هذه أحدث الطرق التكنولوجية لمحاربة الغش في الامتحانات !

Posted: 09 Jun 2015 03:23 AM PDT

هذه أحدث الطرق التكنولوجية لمحاربة الغش في الامتحانات !
يجتاز ملايين الطلاب عبر العالم في هذه الفترة من العام امتحانات نهاية السنة، و تبقى أهم هذه الامتحانات هي تلك المؤهلة للحصول على شهاة الباكلوريا، و يبقى أكبر تحدي أمام المشرفين و هيئة التدريس هي محاربة عمليات الغش و التي أصبحت ظاهرة عالمية و غير مقتصرة على دولة بعينها.

و مع تطور طرق الغش بالنسبة للطلاب حيث أصبحوا يبتكرون وسائل متطورة و صعبة الكشف أصبح من الضروري في الجهة الأخرى على المشرفين على الامتحانات مواجهة هذا الأمر بطريقة أكثر احترافية و تمكنا، و هو ما أصبحنا نراه في الفترة الأخيرة، لكن ذكاء المسؤولين في الصين أرشدهم إلى طريقة تكنولوجية جديدة.

و في كل سنة في الصين يجتاز أكثر من 9 ملايين طالب امتحان شهادة الباكلوريا أو "Gaokao" بالصينية، و هو ما يجعل من عملية مراقبتهم و محاربة الغش داخل الفضاءات الكبيرة المخصصة للامتحانات أمرا جد صعب، و هو ما دفع المشرفين إلى استخدام وسيلة تكنولوجية حديثة، و يتعلق الأمر بالطائرات من دون طيار.

و حسب وسائل الإعلام الدولية فإن التجربة الأولى جرت في منطقة "لويانغ" حيث تم إطلاق طائرة من دون طيار من أجل مراقبة الطلاب أثناء فترة الامتحان، و تتميز هذه الطائرة بكونها مجهزة بوسائل رصد و تشويش تمكن من رصد و تتبع إشارات الراديو على مدى كيلومتر واحد و المنبعثة من أجهزة الاتصال التي يتوفر عليها الطلاب من أجل التواصل فيما بينهم أو مع أشخاص أخرين خارج فضاء الامتحان من أجل الغش ثم التشويش عليها لمنع أي تواصل، بالإضافة إلى أن الطائرة قادرة بدقة على تحديد مكان انبعاث إشارات الراديو.

و يتحكم المشرفون على الامتحانات بهذه الطائرات من دون طيار عن طريق حواسيب لوحية مجهزة بتطبيق خاص لهذا الغرض.


الحلقة1041 : أبسط إستراتيجية لربح 1000 دولارعن طريق دعوة الأصدقاء الى موقع إتورو etoro

Posted: 09 Jun 2015 02:55 AM PDT


في الدروس السابقة من دورة تعلم إتورو تطرقت معك إلى عدة طرق من اجل ربح المال ، حيث كان درسنا الاول عن الربح من خلال بيع وشراء الاسهم والدرس الثاني تعلمنا من خلاله ربح المال عبر النسخ .  وتتمة لدورة الربح من إتورو فإن حلقتنا لهذا اليوم سنغطي موضوع الربح من خلال نظام الإحالة . فصدقني هناك من يربح فقط من نظام الإحالة في موقع إتورو Etoro بدون تداول ، لان موقع إتورو يمكنك من ربح 100 دولار عن كل صديق يتسجل من خلالك ، وهذا يعني ان دعوة 10 اصدقا ء فقط مع شحن حسابهم ب 200 دولار فستحصل على 100 دولار عن كل صديق . لكن السؤال الذي قد تطرحه على نفسك هو كيف لي ان استهدف الزبون الذي سيشحن حسابه ب 200 دولار في إيرتورو وساربح من خلاله 100 دولار ؟ الإجابة في الڤيديو حيث ساريك ابسط إستراتيجية من اجل ربح هذا المبلغ .


رابط التسجيل تجدونه من هنا :
رابط الفيسبوك

اختراق موقع الجيش الأمريكي من طرف الجيش السوري الإلكتروني

Posted: 09 Jun 2015 01:51 AM PDT

اختراق موقع الجيش الأمريكي من طرف الجيش السوري الإلكتروني

يبدو أن مشاكل السلطات الأمريكية مع القرصنة الإلكترونية مازالت متواصلة، فبعد أن انتشرت أخبار نهاية الأسبوع الجاري عن عملية قرصنة صينية ضخمة تعرضت لها الإدارة الأمريكية جاء الدور على الموقع الإلكتروني للجيش الأمريكي الذي تعرض لهجوم إلكتروني تبنته منظمة هاكرز سورية.

و نقلت وسائل إعلام أمريكية و عالمية مساء أمس الإثنين عن تعرض إحدى المواقع الخاصة بالجيش الامريكي لهجوم إلكتروني أخرجه من الخدمة لفترة من الوقت، الهجوم تبنته منظمة "الجيش السوري الإلكتروني" و هي منظمة هاكرز مقربين من النظام السوري الرسمي نفذت منذ مدة عدد من الهجمات على مصالح غربية خصوصا وسائل إعلام أمريكية و فرنسية و غيرها.
 الجيش الإلكتروني السوري ترك رسالة يتبنى فيها الهجوم، من جهته لم ينف الجيش الأمريكي العملية على موقعه "army.mil" و أشار إلى أن الأمر يتعلق فعلا بعملية قرصنة من دون أن يحدد المسؤول الحقيقي عنها.


أخيرا ميزة سكايب الجديدة متوفرة على النسخة المكتبية

Posted: 09 Jun 2015 01:21 AM PDT

أخيرا ميزة سكايب الجديدة متوفرة على النسخة المكتبية
أعلن فريق عمل برنامج المحادثة الفورية و الدردشة "سكايب" أخيرا عن توفر النسخة التجريبية من ميزة الترجمة الفورية على النسخة المكتبية من البرنامج بالنسبة لجميع المستخدمين بعد أن كان في فترة سابقة متوفرة فقط بالنسبة لمستخدمي نظامي ويندوز 10 في نسخته التجريبية و ويندوز 8.1.

و كانت مايكروسوفت قد أطلقت في أواخر السنة الماضية أداتها الجديدة للترجمة الفورية "Skype Translator" في برنامج سكايب، لكنها كانت متوفرة في نسختها التجريبية لقلة من المستخدمين عن طريق التسجيل في البرنامج التجريبي بالإضافة إلى محدودية اللغات المستخدمة، لكنها أعلنت قبل شهر تقريبا أن "Skype Translator" أصبحت متوفرة المستخدمين و ذلك عن طريق تحميل التطبيق من المتجر الإلكتروني "ويندوز ستور" و لكنها متوفرا فقط بالنسبة لمستخدمي نظامي ويندوز 10 في نسخته التجريبية و ويندوز 8.1. 

سكايب أعلنت بالأمس أن ميزة الترجمة الفورية Skype Translator أصبحت متوفرة بالنسبة لمستخدمي النسخة المكتبية من البرنامج على أنظمة ويندوز خصوصا ويندوز 7 بدل الاقتصار فقط على ويندوز 10 في نسخته التجريبية و ويندوز 8.1، حيث لقيت هذه الميزة نجاحا كبيرا.

و يرتقب أن تصبح الميزة نهائية على النسخة المكتبية في نهاية الصيف الحالي.


هذا أهم ما كشفت عنه آبل في مؤتمرها WWDC 2015

Posted: 08 Jun 2015 12:58 PM PDT

هذا أهم ما كشفت عنه آبل في مؤتمرها WWDC 2015
كما كان منتظرا انعقدت اليوم فعاليات مؤتمر شركة آبل للمطورين "WWDC 2015" و الذي قدمت فيه الشركة آخر مستجداتها لهذه السنة خصوصا ما يتعلق بنظام تشغيل ماك OS X و نظام تشغيل المحمول iOS 9 بالإضافة إلى خدمة البث الموسيقي Apple Music و نظام آبل واتش WatchOS 2.

OS X El Capitan


آبل أعلنت في فعالية الليلة عن الإصدار الجديد من نظام تشغيلها للماك OS X و الذي سيحمل إسم El Capitan و سيكون امتدادا لنظام OS X Yosemite مع عدد من التحسينات و التحديثات التي تمنح المستخدم تجربة أفضل و أكثر تميزا، خصوصا فيما يتعلق بمتصفح سفاري الذي سيشهد عدد من الإضافات من بينها إمكانية تثبيت علامات التبويب بالإضافة إلى تحديثات على مستوى محرك البحث Spotlight.

من جهة أخرى كشفت شركة آبل كذلك عن أن OS X El Capitan سيكون مميزا على مستوى الأداء خصوصا على مستوى الجانب الرسومي حيث سيدعم النظام إطار العمل الخاص بالتسريع الرسومي "Metal" و الموجود في السابق في نظام iOS 8، و هو ما سيمكن المستخدمين من الاستفادة من مميزات عالية في الجاب الرسومي و كذلك الاستمتاع بالألعاب الإلكترونية خصوصا تلك التي تشتغل بتكنولوجيا ثلاثية الأبعاد 3D.

و سيكون النظام الجديد OS X El Capitan متوفرا ابتداءا من اليوم بالنسبة للمطورين و ابتداءا من شهر يوليو/ تموز بالنسبة لباقي المستخدمين في نسخته التجريبية فيما سيكون متوفرا في نسخته النهائية بالمجان في الخريف المقبل.

 iOS 9


من جهة أخرى كشفت آبل عن نظام تشغيلها الجديد للأجهزة المحمولة  iOS 9 و الذي سيأتي بكثير من المستجدات خصوصا على مستوى التطبيقات و الميزات الجديدة، و من بينها المساعد الشخصي "سيري" و الذي تقول الشركة أنه سيكون أكثر ذكاءا مما كان عليه في الماضي، حيث سيمكن المستخدمين من عدد من مقترحات الاستفسارات لم تكن ممكنة في السابق، كما أشارت الشركة أن سيري في نسخته الحالية يتلقى أكثر من مليار استفسار في الأسبوع الواحد.

كما أكدت آبل أن الحياة الخاصة للمستخدمين موجودة في قلب نظامها الجديد iOS 9 حيث أن المعطيات المجموعة على الهاتف ستظل دائما على الهاتف و لن تتمكن أي جهة من الحصول عليها أو استخلاصها، بالإضافة إلى ذلك فإن خدمة الدفع الخاصة بآبل على النظام الجديد Apple Pay  ستكون متوفرة ابتداءا من الشهر القادم لكن فقط في الولايات المتحدة الأمريكية و بريطانيا.

آبل أشارت كذلك إلى أن نظام iOS 9 سيسمح للمستخدمين بربح ثلاث ساعات من شحن البطارية على هواتفهم، و هو أمر مهم خصوصا مع المشاكل التي يعاني منها كثير من المستخدمين في هذا المجال، فيما أشارت الشركة إلى أن نظامها الجديد سيكون متوفرا بالمجان الخريف القادم و في نسخته التجريبية ابتداءا من الشهر القادم.

Apple Music

و من بين أهم ما كشفت عنه آبل كذلك خلال فعالية هذه الليلة هو خدمتها للبث الموسيقي Apple Music و التي ستكون منافسة لخدمات موجودة كـ Spotify، و الذي سيوفر للمستخدمين و على مدار الساعة كل الأغاني و الموسيقى التي يودون سماعها، و بطبيعة الحال فإن هذا الخدمة ستكون مدفوعة، حيث ستطلق الخدمة في 100 بلد حول العالم مقابل 9.99 دولار شهريا.

WatchOS 2


آبل قدمت كذلك نسخة جديدة من نظامها المحمول خاص بساعتها الذكية "آبل واتش" WatchOS 2 حيث جاء هذا الإصدار بعدد من المستجدات من بينها واجهة جديدة بالإضافة إلى فتح آبل المجال للمطورين لإضافة تطبيقات جديدة من خلال الولوج إلى مكونات الساعة.


و كما باقي الأنظمة التي كشفت عنها آبل فإن WatchOS 2 سيكون متوفرا بالمجان في الخريف القادم .


0 التعليقات

إرسال تعليق