الأربعاء، 16 أبريل 2014

المحترف

المحترف

Link to موضوع جديد لك

مايكروسوفت تعلن نهاية نظام ويندوز 8.1 !

Posted: 16 Apr 2014 10:04 AM PDT


أعلنت مايكروسوفت أن على جميع مستخدمي نظامها ويندوز 8.1 المرور إلى تحديث ويندوز 8.1 (Update 1) وهو التحديث الأول للنظام وذلك قبل شهر ماي القادم لأنه سيكون موعد آخر دعم أمني لنظام ويندوز 8.1 وهو ما يعني نهايته على بعد أقل من سبعة شهور على إطلاقه.

الخبر كان مفاجئا للكثيرين حيث سيتعين على مستخدمي نظام ويندوز 8.1 الإنتقال إلى التحديث ويندوز 8.1 (Update 1) لأن مايكروسوفت إبتداءا من الشهر القادم ستقدم أخر حزمة من الدعم الأمني لهذا النظام على هامش الحزمة الشهرية (Patch Tuesday), وهو ما يعني عمليا نهايته و بشكل رسمي, هذا القرار هو الثاني من نوعه بعد قرار مايكروسوفت إيقاف الدعم الأمني في 8 من الشهر الحالي لنظامها المعروف ويندوز إكس بي مع ما رافق ذلك من إحتجاجات و جدل.

ورغم أن العديد من المستخدمين يواجهون صعوبات تقنية في الإنتقال إلى ويندوز 8.1 (Update 1) إلا أن مسؤولي مايكروسوفت لم يقدموا أي توضيحات في هذا الشأن, و يبقى السؤال هو هل تستعد مايكروسوفت لإطلاق نظام جديد موحد قد يحمل إسم ويندوز 9 ؟

تعرف على التكنولوجية الجديدة OrCam للرؤية الاصطناعية

Posted: 16 Apr 2014 05:25 AM PDT

بعد ان طرحت جوجل نظارتها الذكية إلا واصبح كل مهووس ينتظر هذه التقنية الجديدة بفارغ الصبر (برغم من ثمنها المرتفع شيء ما ). هذه النظارة أسست لتوجه جديد في عالم التكنولوجيات القابلة للارتداء ، وهذا ما لاحظناه وعشناه كثيرا في السنوات الأخيرة ورأينا كذلك التسارع التقني والتنافس بين الشركات التقنية وحتى البعيدة عن التقنية مثل شركة نيسان للسيارات إلى اصدار نموذجها وتصورها للنظارة الذكية.لكن هناك بالمقابل شركة أخرى قدمت تكنولوجيا جديدة بنفس المفهوم ستنفع بالتأكيد قطاع مهم وكبير في المجتمع وهم المكفوفين وضعاف البصر .
تعرف على التكنولوجية الجديدة OrCam للرؤية الاصطناعية

التيكنولجيا الجديدة تحت اسم OrCam وهي نظام الرؤية الاصطناعية وهو عبارة عن كاميرا صغيرة مثبتة على إطار النظارات ، هذه الكاميرا هي المسؤولة عن مسح المنطقة المحيطة بالشخص ،ثم يتم نقل هذه البيانات إلى وحدة معالجة، حيث يتم تحليل الصورة وتحويلها إلى رسالة صوتية وإرسالها عبر السماعة.كما انها خلافا للأنظمة المماثلة ليست جهاز طبي يزرع في الجسم .

هذه التقنية يمكنها رصد وقراءة العلامات والمؤشرات على المنتجات المختلفة في محلات السوبر ماركت أو قراءة الكتب والصحف. وحتى أرقام الحافلات وغيرها .

للأسف هذه التقنية تدعم فقط اللغة الانجليزية في الوقت الحاضر ، ولكن الشركة صاحبة هذا المشروع تخطط لدعم لغات أخرى وكذلك التعرف على الكتابة اليدوية في المستقبل.

وتجدر الإشارة إلى أنOrCam تعمل بشكل مستقل من دون أن تكون متصلة بأي شبكة من الشبكات ، مما سيجعلها تحقق النجاح في مختلف البلدان .هذا إذا ما استثنيناء ثمنها المرتفع الذي يبلغ حوالي 2500 دولار أمريكي !

LG تتكلف بصناعة شاشة العرض في ساعة آبل الذكية (آي واتش)

Posted: 16 Apr 2014 03:59 AM PDT


مازالت الأخبار تتوالى حول الساعة الذكية الجديد من آبل (آي واتش) و في غياب أي معلومات رسمية من الشركة التي مازالت تتكتم حول هذا الموضوع, فإن التسريبات و الأخبار الصحفية تعتبر المصدر الرئيسي للمعلومات في الصدد.

مصادر من كورية الجنوبية نقل عنها موقع (GForGames) تؤكد كون شركة LG الكورية هي التي ستتكفل بصناعة شاشات العرض الخاصة بساعتها الذكية المنتظرة في الشهور القادمة (آي واتش), الشاشة حسب هذه المصادر ستكون مرنة و لينة حيث أنها ستكون مصنوعة من نفس المواد التي صنعت منها شاشة العرض الخاصة بهاتف G-Flex من LG.

وقد تحدثت أخبار بالأمس عن كون الساعة الجديدة من آبل (آي واتش) قد تكون شبيهة جدا بـ  (Gear Fit) من منافستها الكورية الجنوبية سامسونغ لكن هذه الأخبار ما لبثت أن إختفت, للتذكير فإن آبل مازالت تجرب العديد من النماذج الخاصة بساعتها الذكية الجديدة.

إتفاق تاريخي بين آبل و جوجل و مايكروسوفت حول مكافحة سرقة الهواتف الذكية

Posted: 16 Apr 2014 03:17 AM PDT


من المعروف أن الكثير من الشركات المصنعة للهواتف الذكية تتخذ إجراءات من أجل محاربة سرقة الهواتف الذكية, هذه الظاهر التي إستفحلت في الكثير من المجتمعات, و إن كان لا شيء يجبر الشركات على إتخاذ خطوات في هذا المجال, فإن القانون الأمريكي سيجبر المصنعين و شركات الإتصالات الأمريكية على اتخاذ إجراءات عملية في هذا السياق.

هناك الكثير من التطبيقات الخاصة بالعثور على الهواتف الذكية بعد سرقتها أو اختفائها ومن بينها تطبيق من آبل خاص بأجهزة الآيفون  يمكن من قفل الجهاز عن بعد وعدم تمكين السارق منه, بالإضافة إلى خدمة متوفرة من مايكروسوفت للأجهزة العاملة بنظام ويندوز فون وهي (Find My Phone) كما أن هناك تطبيق على أندرويد يقوم بنفس العمل, لكن كل هذه التطبيقات تحتاج إلى تنشيط يدوي من طرف المستخدم.

لكن يبدو أن كل هذه الإحترازات و الإجراءات لم تعد كافية, حيث نقل موقع (Re/Code) أن شركات العالم الرقمي العملاقة و المصنعة للهواتف الذكية  بالإضافة إلى خمس أهم شركات الإتصالات الأمريكية و بضغط من السلطات الأمريكية قررت إبرام إتفاق " تاريخي " من أجل خلق نظام حماية مدمج في الهواتف الذكية ضد عمليات سرقة هذه الأجهزة, ومن بين هذه الشركات نجد كل من: آبل, جوجل, هواوي, موتورولا, مايكروسوفت, نوكيا, سامسونغ و HTC.

الإتفاق ينص أنه إبتداءا من شهر يوليوز من السنة القادمة 2015 يجب أن تكون جميع الهواتف الذكية مزودة بأنظمة حماية ضد السرقة بالإضافة إلى نظام يمنع من إستعمال الهواتف المسروقة إلا في حالة إستعادتها وهو ما سيشكل خبرا مفرحا للمستخدمين.

كيف تتجاوز الإعلانات والانتظار في adf.ly وغيرها من المواقع المماثلة في متصفح الكروم وفايرفوكس

Posted: 16 Apr 2014 03:06 AM PDT

هناك العديد من الخدمات مثل adf.lyو LinkBucks التي تسمح لك باختصار عناوين المواقع ، لكن معظم هذه الخدمات تسخر هذا الأمر لعرض إعلان للمستخدم في كامل الشاشة ، وفي بعض الأحيان يتم استخدام الخدمة للاعلان عن محتوى غير لائق أو حتى للإشارة إلى صفحات الويب التي تشكل جسر لتحميل برمجيات خبيثة والضارة لحاسوب المستخدم. بالاضافة كذلك أن هذه الخدمات تجبرك على الانتظار بعض الثواني قبل الانتقال إلى الرابط الأصلي (وهذا هو المشكل العويص الذي لا أطيقه شخصيا)، بالاضافة إلى كثرة النوافذ المنبثقة . لذلك عزيزي المتابع اليوم إن شاء الله سأقدم لك حل لتجواز الاعلانات والانتظار في مثل هذه الخدمات .
كيف تتجاوز الإعلانات والانتظار في adf.ly وغيرها من المواقع المماثلة في متصفح الكروم وفايرفوكس

لحل هذه المشكلة سنستعين باضافة جميلة - وسأبدأ معكم بمتصفح الفايرفوكس- هذه الاضافة اسمها Greasemonkey وهي إضافة على فايرفوكس تسمح للمستخدمين بتثبيت وتشغيل السكربتات التي تسمح لك بتخصيص صفحات الويب وإجراء تغييرات عليها باستخدام جافا سكريبت.
لذلك سنستعين أيضا بموقع userscripts.org والذي يعتبر بمثابة مرجع مهما لتحميل سكربتات جاهزة ،الموقع لديه العشرات من المساهمات الجديدة كل يوم، التي تكون عادة من قبل المبرمجين المستقلين.
الآن نأتي للشرح ونبدأ كما قلنا بمتصفح الفايرفوكس،بعد تحميل الإضافة على الفيرفوكس وتثبيتها تقوم بالذهاب الى هذا الرابط وتقوم بتحميل السكربت كما هو موضح في الصورة :






بعد تحميل السكريبت وتثبيته ستلاحظ أنه أضيف إلى الاضافة على هذا الشكل

الآن تقوم بإعادة تشغيل فايرفوكس .

في ما يخص متصفح الكروم فنفس العملية تقريبا الا اننا سنستعمل في هذا المتصفح إضافة أخرى اسمها Tampermonkey، وهي تقوم بنفس المهام . لتحميل الاضافة من هنا .
بعد تحميل الاضافة وتثبيتها تذهب لنفس الرابط وتقوم بنفس العملية .

بعدها تقوم كذلك بإعادة تشغيل متصفح الكروم وحاول فتح أي رابط adf.ly، وسوف ترى ما يسرك :)

كيف تختبر برنامج الحماية الذي تستخدم إن كان قادر على حمايتك ضد الڤيروسات قبل وصولها إلى حاسوبك عن طريق EICAR Test

Posted: 16 Apr 2014 02:21 AM PDT

لا اعرف حقا اي برنامج حماية تستخدم لكن ما انا متاكد منه انه يجب ان يكون برنامج حماية قوي وفعال ، ولايمكن ان يتحقق هذا الشرط إلا إذا كان هذا البرنامج قادر على صد البرامج الضارة قبل وصولها إلى حاسوبك او مايصطلح عليه بــ Real Time Scanner  وهو عندما يكون برنامج الحماية يعمل جنبا إلى جنب مع نظام التشغيل حيث يفحصه ويراقبه ثانية بثانية وفي حالة وجود اي مخاطر يسارع إلى صدها قبل حدوث إصابة  او إختراق ! هكذا في هذه التدوينة ساريك طريقة قمة البساطة لكي تعرف إن كنت تتوفر على مضاد ڤيروسات يعول عليه ام انك تعتمد على برنامج يعيش في سبات عميق وذلك عن طريق ملف الــ EICAR  ، فماهو ملف EICAR ؟
كيف تختبر برنامج الحماية الذي تستخدم إن كان قادر على صد الڤيروسات قبل وصولها إلى حاسوبك عن طريق  EICAR Test

ملف EICAR هو بكل بساطة ملف صغير يستخدم في تجربة مدى فعالية مضادات الحماية ، حيث تم تطويره من طرف European Institute for Computer Antivirus Research  وهو يستخدم على نطاق واسع من اجل تجربة Real Time scan في برامج الحماية ، البرميج يتوفر فقط على اكواد عشوائية من ASCII تعمل على إثارة برامج الحماية من اجل معرفة إن كانت قادرة على حماية المستخدم في الوقت الحقيقي Real Time scan ام لا !


كيف تستعمل ملف EICAR

يكفي ان تتوجه اولا إلى رابط ملف تحميل EICAR في اسفل التدوينة لشركة كاسبرسكي بعد ذلك إنزل قليلا للاسفل كما هو موضح في الصورة

 ثم بعد ذلك انقر على Download eicar.zip ، فإن كان مضاد الڤيروسات الذي تستخدم قوي سيقوم هذا الاخير بصد الملف قبل تحميله إلى حاسوبك ، إن كان متوسط الحماية سيصده في عملية فك الضغط اما إذا كان لاهذا ولاذاك فقم بتغير الانتي ڤيروس و غيره ببرنامج آخر انصحك بأڤاست :)

ماذا يحدث إذا قمت بتشغيل ملف EICAR ولم يحدث شيئ ؟
قد تطرح على نفسك هذا السؤال ! فلا تقلق لن يحدث شيئ ولن يتسبب لك في ضرر للحاسوب فهو كما قلت  يحتوي فقط على اكواد ASCII عشوائية مكتوبة بطريقة تثير شك برامج الحماية لاغير وعند تشغيلها فلن تتسبب في ضرر لحاسوبك لهذا لا تخشى التجربة !

تحميل : EICAR

أولى الصور الخاصة بهاتف أمازون الذكي الجديد

Posted: 16 Apr 2014 01:49 AM PDT


يبدو أن التقارير الإخبارية التي تحدثت عن نية عملاق التجارة الإلكترونية أمازون إطلاق هاتف ذكي هو الأول من نوعه في تاريخ الشركة لم تكن مجرد أخبار معزولة, و الدليل على ذلك أننا الأن أمام أولى الصور لهذا الهاتف الذكي الجديد.

وكنا قد نشرنا في مدونة المحترف قبل أيام قليلة خبرا نقلا عن جريدة (وول ستريت جورنال) يتحدث عن رغبة الشركة في إطلاق هواتف ذكية و دخول هذا المجال رغم أن الإشاعات التي تحدثت عن نية أمازون الإنطلاق في مجال الهواتف الذكية ليست جديدة, إلا أننا أن اليوم أمام تأكيد لهذه الأخبار عن طريق موقع BGR.


الموقع الأمريكي المختص BGR نشر مجموعة من الصور الحصرية لهاتف أمازون الجديد و الذي سيحمل إسم (Amazon Phone) أو (Kindle Phone) بالإضافة إلى كونه سيطلق رسميا في الأشهر القليلة القادمة و غالبا في شهر سبتمبر المقبل,  وحسب الموقع فإن هاتف أمازون الجديد سيكون من فئة الهواتف مرتفعة التكلفة و سيكون بشاشة HD بقياس 4.7 بوصة وسيعمل بمعالج Snapdragon من كوالكوم بالإضافة إلى 2 جيغا كسعة الذاكرة الحية, أما نقطة قوة هذا الهاتف الجديد فهو الكاميرات حيث سيأتي بـ 6 كاميرات من بينهما كاميرا في الواجهة الخلفية بدقة 13 ميغابيكسيل بالإضافة إلى ثانية في الواجهة الأمامية زيادة على أربع كاميرات صغيرة تعمل بالأشعة تحت الحمراء مما سيمكن من أخذ صور بتقنية ثلاتية الأبعاد 3D.


من جهة أخرى أكد الموقع أن الهاتف الجديد لن يكون متوفرا في البداية إلا في أسواق الولايات المتحدة الأمريكية, قبل أن يتم تسويق نسخة منخفضة التكلفة من هذا الهاتف في الأسواق العالمية في وقت لاحق.

0 التعليقات

إرسال تعليق