السبت، 26 نوفمبر 2016

مدونة المحترف للمعلوميات

مدونة المحترف للمعلوميات

Link to موضوع جديد لك

بالفيديو : اختراق وسرقة سيارة تسلا من طرف باحثين أمنيين

Posted: 26 Nov 2016 09:48 AM PST

لطالما تطورت التكنلوجيا لتُيّسر وتُساعد الإنسان في أعماله اليومية، فمع ظهور الجيل الجديد من تقنيات أنترنت الأشياء التي يُمكن التحكُم بها عن بعد، معتمدةً في ذلك على خوارزميات متطورة وأنظمة ذكاء اصطناعي قادرة على محاكات العمل الإنساني، لا تزال قابلية التحايل على الآلة من الأمور المتعارف عليها قدماً، فالآلة هي آلة في نهاية المطاف، وإِن حاكت الذكاء البشري، فالإنسان بطبعه قادرٌ على التحايل على بني جنسه، فما بالك بالآلة.

قبل أسبوع، قمنا بنشر فيديو لتجربة سياقة أحد سيارات تسلا موترز التي تعتمد على أنظمة متطورة تمكنها من تخطي حواجز وعقبات الطرق كما لو أن إنساً يقودها، لكن ما رأيك لو كان بمقدور أحد ما التلاعب في سياقة السيارة أثناء تلك الرحلة، مذا لو استطاع أحد ما معرفة مكانك أينما حللت وارتحلت بها، مذا عن قفل السيارة الإلكتروني أيعمل جيدا ؟

قام باحثون من الشركة النرويجية للأمن السيبراني Promon بالتمكن من اختراق أحد سيارات تسلا موترز عبر اكتشاف ثغرة ببروتوكول تقنية تحديد الهوية   OAuth مكنتهم من الدخول لحساب الضحية على تطبيق تسلا الخاص بالتحكم بالسيارة، وذلك من خلال الاستيلاء على رمز التعريف الذي يكون مخزنا في أحد ملفات النظام التي لا يمكن فتحها إلى عن طريق عمل رووت للهاتف.
وأشار الباحثون في تدوينة لهم، أنه من السهل على المخترق دمج أحد ثغرات عمل الروت في نظام آندرويد بتطبيق خبيث وتثبيته على هاتف الضحية ومن تم الاستيلاء على حسابه بتطبيق تسلا.


وفي فيديو توضيحي للاختراق تمكن الباحثان من تثبيت التطبيق الخبيث على هاتف الضحية من خلال إنشاء نقطة ويفي وهمية ومن ثمة استدراجه نحو تحميله، ليتمكنا فيما بعد من معرفة مكان السيارة، بل وحتى قيادتها.

هذا ويجدر الإشارة أن باحثين صينيين تمكنو قبل أشهر من اختراق سيارت Tesla Model S، الشيء الذي يحتم على الشركة صب انتباهها على الجانب الأمني، جنبا إلى جنب مع تطوير نظم السياقة الذاتية بالسيارة.

تسريبات جديدة حول الهاتف المرتقب صدوره سنة 2017 : "LG G6"

Posted: 26 Nov 2016 07:31 AM PST

في الأسبوع الماضي نقلنا أخبار جديدة عن تسريب معلومات حول هاتف LG V30 بشكل مبكر جدا، وهاهي اليوم تظهر تسريبات جديدة حول الهاتف الرئيسي لشركة إلجي (LG G6) القادم السنة المقبلة.



عرفت عملاقة كوريا الجنوبية هذه السنة تراجعا ملحوظا في مبيعات الهواتف النقالة، إذ وصلت الخسائر لما يقارب 67 مليون دولار بسبب عدم نجاح نموذج هاتف LG G5 رغم المواصفات الجيدة التي قدم بها، وبالتالي إلجي تراهن على هاتفها إلجي G6 العام المقبل لتحقيق نسبة أرباح عالية.

في تقارير جديدة لبعض المواقع الكورية الجنوبية، تم الإشارة أن إلجي G6 سيأتي مع تقنية الماسح الضوئي لقزحية العين، وسيتم دمجه مع كاميرا الهاتف ضمن وحدة متكاملة.
ومن المرتقب إضافة تقنية نظام الدفع (Magnetic Secure Transmission) واختصارا (MST) التي تمكن من الدفع عند تمرير الهاتف قرب القارئ المغنطيسي للبطاقات البنكية وهي تقنية شبيهة بتقنية الدفع (samsun pay) التي استخدمتها سامسونغ في بعض هواتفها.
أما من ناحية الهاردوير فمن المتوقع إستبدال البطارية التي جاءت مع هاتف LG G5 بأخرى قابلة للإزالة دون استبدال الجزء السفلي كافة.

وكما ذكرنا في تقارير سابقة، فإن المنافسة السنة المقبلة لن تكون بالشيء الهين، خاصة مع مراهنة كبريات الشركات التي حققت انخفاظا في المبيعات هذه السنة على هواتفها القادمة، ولعلنا نرى جيل جديد من الهواتف قد تخلق السبق في السوق العالمية.


آنستغرام تحذرك عند محاولة أصدقائك عمل screenshot لرسائلك المباشرة

Posted: 26 Nov 2016 06:09 AM PST

أعلنت فيسبوك هذا الأسبوع عن إضافت ميزة إرسال مقاطع الفيديو والصور ذاتية الإندثار لتطبيقها آنستغرام، وفيما  اعتبره الكثيرون نسخ ولصق لمميزات منافستها سناب شات، هاهي اليوم تعلن عن ميزة أخرى تم إضافتها للتطبيق.

أطلقت آنستغرام خاصية جديدة في تطبيقها تمكن المستخدم من بعث رسائل ذاتية التدمير أو الاندثار حين يطلع عليها أصدقائك، لكن هذه الميزة ليست بالفعالة 100% لذا تم إطلاق ميزة جديدة مرفقة تنبهك إذا قام أحد أصدقائك بعمل screenshot على الصورة أو الرسالة المبعوثة.


وأكدت آنستغرام في تدوينة لها أن الخاصية الجديدة ستحمي المستخدم وتمكنه من استعمال أفضل للرسائل المباشرة بكل طمأنينة.

هذا وقد مكنت آنستغرام مستخدميها مؤخرا من عمل البث المباشر مع خاصيات جديدة كتنبيه كافة الأصدقاء عند بدء البث مع إمكانية التعليق و إعادت النشر لاحقا.

يحتدم الصراع بين كل من فايسبوك و سناب شات كشركة ناشئة بعد محاولات بئيسة للاستحواذ عليها، لذا أصبحت فيسبوك تتبع سياسة " إذا لم تستطع الوصول لعدوك فقلده " وهذا تماما ما لاحظناه في الآونة الأخيرة على كل من تطبيق واتس آب و آنستغرام.

تطبيق رهيب سوف يوفر لك عشرات الدورات في جميع لغات البرمحة مجانا على هاتفك !

Posted: 26 Nov 2016 05:33 AM PST

هنالك العديد من الإخوان الذين يودون تعلم لغات البرمجة لكن لا يعرفون من أين يبدؤون و هنالك من يفضل بدأ تعل اللغات البرمجية إنطلاقا من الهاتف فقط ! اليوم على مدونة المحترف سوف أقدم لكم تطبيق يعمل على الأندرويد يقدم لك فرصة الحصول على مجموعة من الدورات و الدروس المجانية في مخلتف اللغات البرمجية الحديثة بطريقة تفاعلية.
تطبيق رهيب سوف يوفر لك عشرات الدورات في جميع لغات البرمحة مجانا على هاتفك !

الدروس و الدورات الموجودة على تطبيق " Codemurai " هي مقدمة من طرف محترفين في مختلف اللغات البرمجية و من دورات اللغات البرمجية التي يوفرها التطبيق نذكر : Javascript ، HTML ، Node ، Swift ، Java إلخ من اللغات البرمجية العديد التي ستكتشفها بعد تحميلك للتطبيق.
الدروس المتواجدة بالتطبيق متوفرة بمستويات مختلفة إبتداءا من المبتدين و الذين يستطيعون تعلم لغات البرمجة إنطلاقا من الدروس و كذلك المحترفين أيضا سوف يستطيعون الإستفادة منه و صقل مهاراتهم ، التطبيق بالفعل بستحق التجربة👍
رابط تحميل التطبيق : Codemurai

هل تعلم أن أغلب المواقع تتجسس عليك ؟ قم بتحميل هذا المتصفح الجديد من فايرفوكس من أجل حماية خصوصيتك !

Posted: 26 Nov 2016 05:08 AM PST

هل تعلم صديقي الزائر أن المواقع التي تقوم بولوجها عبر متصفح معين بشكل متخفي تقوم بتسجيل أثارك بشكل أوتوماتيكي ؟ أنت تظن أنه بالفعل أنك متخفي لكن لست كذلك لأن المتصفح المتخفي يقوم بعدم حفظ الـHistory الخاص بجهازك فقط لكنه يوجد هنالك ما سيمى بالـCookies و أغلب المواقع تستعمل أنظمة خاصة من أجل جلب المعلومات الحساسة عن كل مستخدم و تعرف كل كبيرة و صغيرة عنه.
هل تعلم أن جميع المواقع تتجسس عليك ؟ قم بتحميل هذا المتصفح الجديد من فايرفوكس من أجل حماية خصوصيتك !
فايرفوكس مؤخرا قامت بإطلاق متصفح جديد بإسم " Firefox Focus " وظيفة هذا الأخير بالدرجة الأولى هو منح المستخدم الحرية الكاملة في التصفح الخفي الحقيقي !! كيف ذلك هذا المتصفح الجديد من فارفوكس يعمل على منع الأنظمة على المواقع من التجسس على المستخدم و عليه تستطيع التصفح و ولوج أي موقع بدون مخاوف التجسس من طرف أي جهة.
الإصدار الأولي الأن من المتصفح متوفر فقط على أجهزة الأي أو إس و رابط تحميله ستجدونه أسفل التدوينة غير ذلك بالنسبة لفكرة التطبيق فهي ممتازة جدا بحيث سوف تقوم بإزالة شكوك المستخدمين و تحمي خصوصيتهم على ضمانة فايرفوكس !
رابط تحميل التطبيق : Firefox Focus

اليابان تنوي إزاحة الصين عن عرش أقوى الحواسيب الخارقة بالعالم

Posted: 26 Nov 2016 04:24 AM PST

أن تمتلك أقوى آلة حوسبية بالعالم في خضم التطور المتسارع للذكاء الصِّنعي، يعني بالضرورة أنك حاضر على الساحة، وبقوة!




نشر في تقرير بوكالة رويترز أن وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية تنوي انفاق ما يزيد عن 173 مليون دولار في مشروع جديد لبناء حاسوب خارق يكون الأقوى في العالم، وذلك كجزء من سياسات الحكومة قصد العودة إلى الواجهة في عالم التكنولوجيا، وهي أيضا محاولة لتزويد المصنعين في اليابان بمنصة بحوث يمكن أن تساعد في تطوير وتحسين السيارات ذاتية القيادة، الروبوتات، التشخيص الطبي، وتطوير تقنيات الذكاء الصِّنعي. 

جدير بالذكر أن اليابان فقدت مؤخرا تصدرها للعديد من المجالات الإلكترونية وسط احتدام المنافسة من كوريا الجنوبية والصين، الموطن الحالي لأقوى حاسوب خارق في العالم Sunway Taihulight والذي تصل قوته الحوسبية إلى 93 petaflops (أي ما يعادل 93 كوادرليون عملية حسابية في الثانية)، في حين أن المشروع الجديد الذي تنوي اليابان القيام به ستصل قدرته الحوسبية إلى 130 petaflops . 


هذا ويعتبر Fujitsu's Oakforest-PACS أقوى حاسوب خارق باليابان حاليا بقدرة حوسبية تصل إلى 13.6 petaflops .


مصادر وروابط مفيدة :

https://goo.gl/k0PrRg
https://goo.gl/XTM9KJ
https://goo.gl/ktlPQX

سامسونغ Galaxy S8 سيأتي بمساعدين شخصيين صنعيا الذكاء Bixby و Kestra

Posted: 26 Nov 2016 03:46 AM PST

بعد خيبات الأمل والهزائم المستمرة لشركة سامسونغ مؤخرا، ها هي الآن تعمل جاهدة من أجل تلميع صورتها من جديد والعودة إلى الواجهة، فقد يلاحظ كل متتبع لأخبار الشركة أنها تعمل جاهدة من أجل نجاح هاتفها الجديد Galaxy S8 ، ذلك أنها تحاول ما أمكن تزويده بابتكارات جديدة قد تجلب زبناء جدد يبحثون عن لمسة مبتكرة وليس فقط مجرد ترقية للإصدارات الأقدم.



واحدة من أهم التسريبات الجديدة عن هاتف سامسونغ Galaxy S8 أن الهاتف سيأتي بذكاء صِنعي عبارة عن مساعد رقمي هو الأول من نوعه على أجهزة سامسونغ.

المساعد الرقمي الجديد سيكون اسمه Bixby حسبما تأكد عن سامسونغ منذ عدة أسابيع، وقد تم البارحة الكشف عن قطعة جديدة من الصورة الكاملة، تسلط الضوء على حقيقة أن سامسونج تخطط لإعطاء  المساعد الرقمي الصنعي الذكاء اثنين على الأقل من الأصوات: صوت ذكوري وصوت أنثوي.

إذا لم تكن قد خمنت الآن، سوف يكون Bixby المساعد الرقمي الذكر. وسوف يطلق على النسخة الأنثوية من المساعد الرقمي الجديد اسم Kestra، حسب أحدث التقارير.

هذا وقد أوضح موقع galaxyclub أن سامسونغ قامت مؤخرا بتسجيل علامتين تجاريتين جديدتين تحملان اسم Bixby و Kestra في كل من الاتحاد الأوروبي و كوريا الجنوبية، كما قامت سامسونغ بتسجيل أي اسم له علاقة بمساعدها الرقمي ك Bix-bee ، Bix-by وغيرها من الأسماء التي قد تستغل لاحقا لتقليدها.

ذكاء صِنعي جديد من Deepmind للتعرف على محتوى الكلام انطلاقا من حركات الشفاه

Posted: 26 Nov 2016 03:14 AM PST

عما قريب، كل فيديو يصور شفاهيك وأنت تتحدث، حتى دون الحاجة  لصوتك، كفيل جدا بجعل الذكاء الصنعي لغوغل يتعرف على محتوى كلامك

قام فريق من الباحثين من جامعة أكسفورد وDeepmind التابعة لجوجل والمتخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي (AI)،  بإنشاء تطبيق لتحليل حركات الشفاه واستخلاص مضمون الكلام حيث توجت مجهوداتهم بنجاح كبير إذ أن البرنامج كان أكثر كفاءة بكثير من البشر.




قام الفريق بتدريب شبكتهم العصبية (أو العصبونية) عبر 5000 ساعة من البرامج المتلفزة التابعة للبي بي سي، وقد احتوت العينة على 118000 جملة و 17500 كلمة متفردة.
نتيجة لذلك، حقق الفريقان  نسبة نجاح بلغت  46.8٪ وهي نسبة جد ناجحة رغم أنها تبدو نسبة ضعيفة، إذ يجب التنويه إلى أن الفريق البحثي قام بإحضار متخصصين في الميدان وعرض عليهم نفس المقاطع التي عرضت على الذكاء الصنعي قصد التعرف على محتوى الكلام من مجرد مراقبة حركاة الشفاه، فكانت النتيجة %12.4 فقط.

ويوضح الفريق  في الورقت البحثية التي نشرها على arXiv أن أكبر الصعوبات التي تواجه تقنيات قراءة وتحليل الشفاه تأتي من الكلمات المشتركة في اللفظ لكن بمعاني مختلفة، إذ يصعب في هذه الحالة التنبؤ بالمعني الصحيح المراد من ذلك اللفظ.

هذه التكنلوجيا الجديدة للذكاء الصنعي يتوقع أن يكون لها استخدامات وتطبيقات واسعة، نذكر منها امكانية املاء رسالة أو اعطاء أمر معين للمساعد الشخصي في الهاتف رغم وجودك في بيئة جد صاخبة، إعادة إحياء السينما الصامتة من الأرشيف، تحسين مستوى التعرف الصوتي وغيرها من التطبيقات المفيدة.

لكن، لا يخفى على أحد أن تكنلوجيا مثل هذه ستكون شيئا مفرحا للعاملين في مجال التجسس، إذ أنها ستفتح آفاق جديدة وبإمكانيات غير مسبوقة للتجسس وتعقب محتوى الكلام دون حاجة لمايكروفون قريب من الشخص المراد استهدافه.



ورغم أن الفريق البحثي يؤكد على أن برنامجهم يحتاج إلى فيديوهات عالية الدقة للتعرف على محتوى الكلام وأن كميرات المراقبة مثلا غير صالحة بتاتا لهذا الغرض، إلا أن الذكاء الصِّنعي في تقدم مستمر في هذا الميدان بالنظر لمحاولات فرق بحثية أخرى من أجل الوصول لنتائج أفضل.

0 التعليقات

إرسال تعليق