الاثنين، 18 يناير 2016

مدونة المحترف للمعلوميات

مدونة المحترف للمعلوميات

Link to موضوع جديد لك

بالصورة: فيسبوك تختبر ميزة جديدة في تطبيقها على المحمول

Posted: 18 Jan 2016 09:13 AM PST

بالصورة: فيسبوك تختبر ميزة جديدة في تطبيقها على المحمول
كشفت وسائل إعلام عالمية متخصصة خلال نهاية الأسبوع الماضي عن اختبار موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" لميزة جديدة على تطبيقه على الأجهزة المحمولة، و يأتي هذا الأمر في إطار مجموعة من التحديثات المتواصلة و التي يقوم بها الموقع بشكل مستمر.

و يبدو أن فيسبوك أصبحت لا تريد أن يغادر المستخدمون موقعها حتى و لو لثانية واحدة و أن يظلوا مرتبطين بشبكتها حيث تريد أن توفر لهم كل ما يحتاجون إليه أثناء تصفحهم للموقع، و بعد أن أطلقت ميزة المقالات المدمجة في الموقع و التي لا تتطلب مغادرة المستخدم فيسبوك لقرائتها فإنها بدأت في اختبار ميزة جديدة في نفس السياق.
المصادر الصحفية أشارت أن فيسبوك تختبر متصفح إنترنت مدمج في موقعها و بالضبط في النسخة المحمولة من الموقع و سيمكن المستخدمين من البقاء دائما داخل موقع التواصل الاجتماعي من دون مغادرته، حيث سيتمكن المستخدمون من إدخال العنوان الإلكتروني للموقع المراد زيارته في المساحة الموجودة أعلى التطبيق.

و إلى الآن فإن الميزة الجديدة يتم اختبارها لدى قلة من المستخدمين على نظام iOS.


واتس آب يتحول إلى تطبيق مجاني بشكل كامل

Posted: 18 Jan 2016 05:41 AM PST

واتس آب يتحول إلى تطبيق مجاني بشكل كامل
كشف تطبيق واتس آب صباح اليوم عن تحوله إلى تطبيق مجاني بشكل كامل و ذلك في إطار تغيير نموذجه الاقتصادي الذي سيصبح مبينا على المجانية كما هو حال باقي تطبيقات فيسبوك.

واتس آب كشفت أن ميزة الاشتراك السنوي و البالغ قيمتها 1 دولار واحد قد أصبحت من الماضي، حيث أن جميع خدماتها أصبحت مجانية، و عزت واتس آب ذلك لكون الاشتراك لا يلقى إقبالا كبيرا خصوصا في الأسواق النامية و التي تشهد تواجد ملايين المستخدمين كالبرازيل و الهند و الصين حيث القدرة الشرائية منخفضة لكن كذلك بسبب عدم الولوج إلى وسائل الدفع الإلكتروني بشكل كبير.

بالإضافة إلى ذلك فـ واتس آب أصبحت مدعومة حاليا من فيسبوك التي استحوذت عليها و بالتالي الموارد المادية لم تعد تعوزها كما في السابق، كما أنه من المعروف أن شركة فيسبوك تعتمد على النموذج الاقتصادي الذي يضع المجانية في صلب استراتجيته الاقتصادية.


أكثر صور اثارة للاهتمام لن تصدق انها حقيقية وليست فوتوشوب !

Posted: 18 Jan 2016 05:16 AM PST

نعلم جيدا ان التطور في مجال التصوير وصل إلى مستوى متقدم جدا ، واصبحنا نرى تقنيات وابتكارات جديدة في هذا المجال سواء في تقنيات التصوير وكذلك البرامج المستعملة فيها . الفوتوشوب لا شك انه البرنامج الأكثر شهرة في العالم الذي يعرفه الصغير والكبير ، واصبحت اي صورة غير عادية يقال عنها انها معدلة بالفوتوشوب ، لكن ربما قد تغير رأيك بعد رؤية قائمة الصور اسفله :) 





































خطير: 8 رسائل من الواتس آب إذا توصلت بها فلا تقم بفتحها نهائياً على جهازك

Posted: 18 Jan 2016 04:10 AM PST

الواتس آب هو بلا شك أشهر المنصات والتطبيقات في مجال التواصل في السنتين الاخيرتين ،التطبيق لديه العديد من المستخدمين حول العالم ، وبالتالي فإنه ليس من الصعب أن نستنتج انه سيكون المكان المفضل لدى الهاكرز والمخترقين .لكن من بين الطرق الاخرى التي يستخدمها المخترقين هي استغلال سمعة الواتس آب في اختراق المستخدمين الاخرين .

باحثون في مختبر Comodo Antispam اكتشفوا عن هجوم خبيث يستهدف على وجه التحديد الشركات والمستخدمين الذين يستعملون البريد الإلكتروني .رسائل البريد الإلكتروني الملغمة ، تظهر في شكل مماثل إلى الصورة أدناه،وتم تصميمها لتبدو كما لو تم إرسالها بواسطة شركة الواتس آب .

كما هو واضح في عنوان المرسل، فإنها لا تحمل أي ارتباط مع تطبيق الواتس آب التي يتم استخدامه من قبل الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم.

وفق  تم ارسال رسائل باستخدام مجموعة عناوين لمواضيع مختلفة مثل المذكورة أدناه . هذه الجمل تنتهي باحرف عشوائية  والتي على الأرجح تستخدم لتشفير البيانات لتحديد المستخدمين .

You have obtained a voice notification xgod
An audio memo was missed. Ydkpda
A brief audio recording has been delivered! Jsvk
A short vocal recording was obtained npulf
A sound announcement has been received sqdw
You have a video announcement. Eom
A brief video note got delivered. Atjvqw
You've recently got a vocal message. Yop


ويتضمن الملف المرفق مع الرسالة ملف مضغوط حيث يتواجد برنامج تنفيذي وبمجرد فتحه يتم تثبيته على جهازك و تصبح ضمن الضحايا .لهذا لا تقوم بفتح اي رسالة تشبه تحتوي على مثل الجمل المذكورة اعلاه، حتى لو كانت بصيغة اخرى أو باي لغة .


6 مهارات عليك تطويرها قبل البدء في مجال الهاكينغ (موضوع شامل) !

Posted: 18 Jan 2016 02:57 AM PST

نجد الكثير من الأشخاص لديهم شغف و طموح للبدء في مجال الهاكينغ، و معظم هؤلاء الأشخاص يعتقدون أنه بمجرد تنصيب نظام كالي لينكس و متابعة بعض الشروحات في اليوتيوب فسيصبحون هاكرز كبار، أو خبراء أمن المعلومات، وهذا خاطئ، لأن قبل الدخول الى هذا المجال يتوجب عليك بناء قاعدة معلوماتية ضخمة و تحسين مجموعة من المهارات، و هذا ما سأناقشه معك في هذه التدوينة.
بناء قاعدة معلوماتية:
الأمن المعلوماتي هو عالم كبير جدا، و يضم العديد من التخصصات، و لإتقانه يجب عليك أولا تنصيب الأعمدة (الأساس):
1 معرفة المفاهيم المتعلقة بالمجال:
معرفة مفاهيم المصطلحات تعد من الأولويات التي يتوجب عليك معرفتها دون أي تردد أو عذر، فبمجرد قراءتك لأي كلمة جديدة، توجه نحو جوجل و تعر على معناها.
2 معرفة قواعد تسيير الشبكات:
من الضروري دراسة قواعد و أسس كيفية عمل الشبكات المعلوماتية، خاصة المفاهيم المتعلقة بـ  Switch،les routers، pare-feu... و كذلك معرفة كيفية التعامل مع عناوين الايبي، دون أن ننسى ضرورة معرفة كيفية التحويل من (Binaire ,Decimal, Hexadecimal).
3  معرفة كل مايتعلق بالمصادر المفتوحة:
المصدر المفتوح -Open Source- هو أحد السياسات المتبعة في إدارة عملية كتابة برمجيات الحاسوب والأنظمة وإدارتها.
4 معرفة كيفية التعامل مع أنظمة التشغيل:
عندما يتعلق الأمر بتعلم الهاكينغ فإننا نجد دائما نوعين من الأشخاص و هما:
من يستعمل دائما نظام الويندوز و يتوجب عليه اكتشاف اللينكس.
من يستعمل دائما نظام اللينكس و يتوجب عليه اكتشاف الويندوز.
و في غالب الأحيان فأنت تنتمي للصنف الأول.
5 معرفة أساسيات التشفير:
من أهم النقاط في هذه القائمة هي التشفير، نظرا لدوره المهم في حماية الخصوصية، و فك الرسائل المشفرة أو إرسالها...
6 و البرمجة ؟
إذا كنت تريد التخصص في مجال اختراق الأنظمة فيجب عيك تعلم كل من اللغة سي و بايثون، أما إذا كانت اهتماماتك تؤول نحو ثغرات الويب، فأنصحك بتعلم كل من PHP و MySQL.
ملاحظة: كان هذا الموضوع موجه للأشخاص المهتمين بدراسة الأمن المعلوماتي و أساسيات الهاكر الأخلاقي، لذا أنا كتبته من باب المعرفة و مشاركة المعلومة، و ليس من أجل التشجيع على الهاكينغ السلبي و الذي يمس الخصوصية.


تعرف على تطبيق التراسل الفوري الخاص بتنظيم " داعش " الجديد !

Posted: 18 Jan 2016 02:56 AM PST

تعرف على تطبيق التراسل الفوري الخاص بتنظيم " داعش " الجديد !
يبدوا أن داعش ترد على الوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات المغربية بشكل غير مباشر بحيث أن هذه الأخيرة قامت بحظر خدمة الـVoIP بالمغرب بدواعي ضمان الأمن و الاستقرار بالمغرب و حمايته من كل الهجمات الإرهابية الى غيره من ذلك .. في حين تنظيم " داعش " في الأيام الأخيرة الماضية قام بتطوير تطبيق للتراسل الفوري يعمل على الأندرويد بل و أن التطبيق محصور بشكل أمن للغاية بين أفراد التنظيم فقط حيث هذا ما توصلت اليه Ghost Security Group!

Ghost Security Group المجموعة المعروفة ببحثها و تخصصا في كل ما يتعلق بمحاربة الارهاب في العالم و هي مجموعة تابعة للأنونيموس أكدت أن " تنظيم داعش " يستخدم في ما بين أفراده تطبيق يدعى " الراوي - Alrawi " بحيث أن هذا الأخير يشبه تطبيق وكالة أعماق التابع لتنظيم الدولة نفسها : داعش لكن Ghost Security Group تشير الى أن تطبيق الراوي يتوفر على ميزات تشفير قوية بكل ما في الكلمة من معنى.

و كإشارة مهمة جدا فانه لم أتمكن من الوصول الى رابط تحميل التطبيق لكن ما يمكن القول عن تطبيق " الراوي " هو أنه يعمل على نظام الأندرويد و هو موجود إلى حدود الساعة ، كما أن كل هذا هو رسالة للوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات المغربية ANRT التي تقول أن سبب حظر الـVoIP يأتي بعد الأحداث الارهابية التي يعيشها عالمنا هذا في حين أن هته المنظمات تستخدم تقنيات خاصة بها و لا تعتمد على أي خدمة عامة !

إليك قائمة بأفضل 10 هواتف ذكية بالعالم لسنة 2015 حسب Antutu

Posted: 18 Jan 2016 02:56 AM PST

إليك قائمة بأفضل 10 هواتف ذكية بالعالم لسنة 2015 حسب Antutu
تطبيق Antutu و من لا يعرفه التطبيق الذي يعمل على ترتيب الهواتف بالعالم على حسب المواصفات و يعمل بشكل محدث يطرح تقرير يتضمن قائمة بأفضل الهواتف الذكية بالعالم لسنة 2015 اعتمادا على مجموعة من المعايير من بينها سرعة المعالج و أداء الهواتف و الإحصائيات التي يقوم بها تطبيق Antutu للهواتف الذكية.
المركز الأول : هاتف iPhone 6S Plus

المركز الثاني : هاتف Huawei Mate 8

المركز الثالث : هاتف Meizu Pro 5

المركز الرابع : هاتف Samsung Galaxy Note 5

المركز الخامس هاتف : Samsung Galaxy S6 Edge Plus

المركز السادس هاتف : iPhone 6 Plus

المركز السابع هاتف : OnePlus 2

المركز الثامن هاتف : Letv Le 1Pro

المركز التاسع هاتف : Xiaomi Note Pro

المركز العاشر هاتف : Huawei Nexus 6P

رابط التقرير : التقرير السنوي Antutu

كيف تستعمل خدمة الـ VOIP رغما عن انف شركات الإتصال وتتصل بالمجان بدون VPN

Posted: 18 Jan 2016 02:55 AM PST


كما يعلم الجميع انه تم حظر خدمة الـ VOIP في المغرب كما هو الحال في العديد من الدول والتي لاتحترم فيها حقوق المستهلك . طبعا نحن كمغاربة لم ولن نسكت وسنناضل ضد هذا الاحتكار الغير عادل من طرف هذه الشركات الرأس مالية المستبدة . لكن في المقابل لن نبقى مكتوفي الايدي ننتظر ان تجود علينا هذه الشركات بفك هذه الخدمة . لهذا ظهر العديد من الشروحات تبين كيف يمكن تجاوز حظر هذه الخدمة عن طريق إستعمال  VPN . لاسف ان هذه التقنية يعيبها بعض الاشياء ، اهمها هو انها تقوم بإستهلاك الصبيب بالإضافة إلى ان الإتصال في بعض الاحيان يكون صعب بسبب الضغط الذي قد يكون على السرڤر او يجب عليك البحث مطولا عن خدمات تتناسب مع نوع شركة الإتصال التي تستعملها  . على العموم الڤيديو مهم جدا ويستدعي منك ان تخصص له كل تركيزك لانه إذا فهمت جيدا مضمون هذا الڤيديو كن على يقين انك ستستطيع التحدث بالمجان وبدون قيود . ستجد جميع الروابط اسفل هذا الشرح من اجل تسهيل عليك ولوجها . فرجة ممتعة
التسجيل في موقع :  antisip
تحميل تطبيق zoiper
لائحة بتطبيقات sip clients

آبل تعترف بوجود مشكل تقني في آيفون 6s و آيفون 6s بلس

Posted: 18 Jan 2016 02:00 AM PST

منذ مدة اشتكى عدد من مستخدمي هواتف آبل من طراز "آيفون 6s" و "آيفون 6s بلس" من مشكل تقني على مستوى هواتفهم يتمثل في توقف مستوى شحن بطاريات هذه الهواتف عند مستوى معين و هو ما أجابت عنه رسميا الشركة عبر موقعها الرسمي.

و كان العديد من المستخدمين منذ شهور عديدة قد عبروا عن وجود مشكل في هواتفهم من طرازات آيفون 6s  و آيفون 6s بلس و ذلك على المنتديات المتخصصة، و يتعلق الأمر في توقف مستوى شحن البطارية في نسبة معينة و عدم وصولها إلى نسبة الشحن الكامل 100%، و هو ما أكدته الشركة في موقعها خلال الأسبوع الماضي.

آبل اعترفت رسميا بالمشكل و عزته إلى مشكلة في الإعدادات الخاصة بالهاتف و بالضبط إلى تغير المستخدمين بشكل يدوي لساعة الهاتف أو بسبب تغيرهم للمنطقة الزمنية بسبب سفرهم، و من أجل حل هذا المشكل أشارت الشركة أنه على المستخدمين المتضررين اتباع عدد من الخطوات و هي إعادة تشغيل الهاتف ثم التأكد من التغيير الأوتوماتيكي للساعة و التاريخ في نظام الهاتف.


رسميا: أول قانون بمنع صور السيلفي !

Posted: 18 Jan 2016 01:00 AM PST

رسميا: أول قانون بمنع صور السيلفي !
أشارت مصادر صحفية أمس السبت أن السلطات الهندية قررت رسميا حظر التقاط صور السيلفي في مدينة مومباي الهندية  إحدى أكبر مدن البلاد و ذلك بسبب ارتفاع عدد الحوادث القاتلة التي تسببت بها هذه الظاهرة.

و كانت الكثير من التقارير عبر العالم تشير في الفترة الأخيرة إلى تزايد عدد الحوادث القاتلة و الناتجة عن التقاط الصور الذاتية "السيلفي" و هو نفس الأمر المسجل في الهند و بالضبط في مدينة مومباي حسبما نقلت الصحافة الهندية يوم أمس السبت، حيث ارتفعت نسبة هذه الحوادث الخطيرة.

و أمام هذا التحدي قامت السلطات المحلية في مدينة مومباي بسن قانون خاص يمنع إلتقاط صور السيلفي في بعض المواقع الخطيرة في المدينة و عددها 19 موقعا حسب المصادر الصحفية، حيث سيتم وضع لافتات في هذه الأماكن لتذكير المواطنين بالقانون بالإضافة إلى نشر أفراد من الأمن للسهر على تطبيقه.


0 التعليقات

إرسال تعليق