الاثنين، 30 نوفمبر 2015

مدونة المحترف للمعلوميات

مدونة المحترف للمعلوميات

Link to موضوع جديد لك

السويد ترفض حظر موقع The Pirate Bay

Posted: 30 Nov 2015 05:58 AM PST

السويد ترفض حظر موقع The Pirate Bay
عاد من جديد موقع ملفات التورنت "The Pirate Bay / خليج القراصنة" إلى المشهد الرقمي بعد الحكم الذي نطقت به محكمة سويدية خلال نهاية الأسبوع الماضي و ترفض فيه طلب بعض صناع المحتوى من أصحاب الحقوق في إجبار شركة تزويد خدمة إنترنت سويدية بحظر الموقع.

و كانت مجموعة من الشركات الكبرى من صناع المحتوى الرقمي و الفني كـ سوني ميوزيك، يونيفرسيل، وارنر ميوزيك، نورديسك فيلم و مؤسسة صناعة السينما السويدية قد تقدمت بطلب للعدالة السويدية من أجل مطالبة مزود خدمة الإنترنت السويدي "Bredbandsgolaget" بحظر الولوج إلى موقع The Pirate Bay أو اعتبار الشركة مسؤولة عن خرق حقوق الملكية الفكرية الخاصة بهذه المؤسسات.

لكن على عكس ما كان متوقعا فإن وسائل الإعلام أشارت أن المحكمة السويدية رفضت مزاعم الشركات المدعية و اعتبرت أن مزود خدمة الإنترنت السويدي Bredbandsgolaget غير مسؤول عن خرق حقوق الملكية الفكرية بالنسبة لصناع المحتوى كما أن Bredbandsgolaget غير مجبر على حظر موقع The Pirate Bay و منع المستخدمين السويديين من ولوجه على عكس ما يقع في دول أوروبية و أمريكية كثيرة، كما قامت المحكمة بتغريم تجمع الشركات العالمية مبلغ 150.000 أورو لصالح الشركة السويدية، لكن الأمر يتعلق فقط بحكم ابتدائي قد يتم استئنافه في القريب.


الة حاسبة متطورة لحل اعقد المعادلات الرياضية بهاتفك الذكي !

Posted: 30 Nov 2015 06:21 AM PST

طبعا هناك العديد من تطبيقات الالات الحاسبة على متجر جوجل بلاي ، منها من تستطيع حل المسائل الرياضية عن طريق كاميرا الهاتف ، بعض الاخر يمكنك من الكتابة على الشاشة ..الخ من النماذج . لكن رغم ذلك في بعض الاحيان هذه التطبيقات قد لا تنجح في حل بعض المسائل الرياضية المعقدة التي تتطلب رسوم بيانية وما إلى ذلك .في هذه التدوينة سنتعرف معا على الة حاسبة قوية واحترافية لحل اعقد المسائل والمعادلات الرياضية .
الة حاسبة متطورة لحل اعقد المعادلات الرياضية بهاتفك الذكي !

الالة الحاسبة الجديدة هي من تطوير مبرمجين روس تحت اسم ''micro Mathematics".هذه التطبيق المميز في الواقع هو البديل الحقيقي والوحيد ربما لموقع ولفرام الذي يمكن من حل معظم المعادلات الرياضية .

micro Mathematics مختلفة بشكل كبير عن باقي التطبيقات التي تقدم نفس الخدمة . فهي أول الة حاسبة على نظام اندرويد مبنية حول جداول الحسابات .إذ يمكنك  إنشاء مستند كاملة مع الصيغ، الرسوم البيانية والنص.التطبيق يحتوي على واجهة ممتازة ،لاستخدامه لا تحتاج إلى معرفة اللغة. فقط اكتب التعبير الرياضي وسيقدم لك التطبيق الوسائل والأدوات اللازمة للوصول إلى النتيجة .الجميل انه يسمح لك بحساب القيم من جداول الحسابات على شكل رسوم بيانية مفصلة تتفاعل مع القيم التي تغيرها في المعادلة.

التطبيق يتوفر في نسختين النسخة المجانية التي يمكنك تحميلها من هنا للاندرويد  . اما النسخة المدفوعة فهي توفر لك مزايا اضافية مثل انشاء رسومات ثلاثية الأبعاد والقيام بعمليات حسابية أكثر تعقيدا..الخ.


كونامي تطلق نسخة مجانية من لعبتها PES 2016

Posted: 30 Nov 2015 03:54 AM PST

كونامي تطلق نسخة مجانية من لعبتها PES 2016
كشفت شركة تطوير الألعاب اليابانية المعروفة "كونامي" و المطورة للعبة محاكاة كرة القدم الشهيرة "PES 2016" عن قدوم نسخة مجانية من هذه اللعبة في الأيام القليلة القادمة و مخصصة لمنصتي بلايستيشن 3 و بلايستيشن 4.

و في إطار المنافسة بينها و بين شركة EA المطورة للعبة الشهيرة فيفا قررت الشركة اليابانية كونامي الاعتماد على نموذج اقتصادي جديد مبني على المجانية "Free to play" حيث سيتمكن الكثير من المستخدمين من اللعب بشكل مجاني في لعبة PES 2016 لكن النسخة المجانية لن توفر جميع الإمكانيات المتاحة في النسخة المدفوعة.

و حسب ما صرحت به شركة كونامي فإن النسخة المجانية من PES 2016 ستوفر ثلاث ميزات هي ميزة التداريب بالإضافة إلى ميزة المباريات العادية و ميزة myClub التي تمكن المستخدم من إنشاء فريقه الخاص من لاعبين من اختياره و سيكون أمام المستخدم الاختيار من بين سبعة أندية عالمية بالإضافة إلى منتخبين هما المنتخب البرازيلي و المنتخب الفرنسي.

النسخة الجديدة ستكون متوفرة أساسا بالنسبة لمستخدمي منصتي بلايستيشن 3 و بلايستيشن 4 و ستكون متوفرة للعموم ابتداء من يوم 8 ديسمبر القادم.


5 أشياء لن تصدق ان الهاكرز يمكنهم اختراقها

Posted: 30 Nov 2015 03:54 AM PST

ان تكون هاكر لا يجب عليك فقط فهم الاوامر البرمجية والوصول إليها ، بل يجب ان تكون على دراية بالنظام الاساسي بأكمله للجهاز الذي تريد اختراقه ، اليوم لا يقتصر الاختراق فقط على اجهزة الحاسوب او الخوادم بل يتعدى هذه الاجهزة إلى اخرى قد تستغرب انها معرضة للاختراق .
5 أشياء لن تصدق  انه يمكن للهاكرز اختراقها

في الواقع ، اليوم هناك العديد من الاجهزة والمنتجات التي تأتي بنظام تشغيل ويمكنها الاتصال بالانترنت ، والتي هي عبارة عن أهداف محتمة لهؤلاء الخبراء.
مضخة الإنسولين 

مضخة الإنسولين هي جهاز طبي يستخدم لإعطاء إنسولين في علاج داء السكري، وتعرف أيضًا باسم علاج تسريب الإنسولين تحت الجلدي المستمر. هذه المضخة طبعا أصبحت متطورة وتمكنك من التواصل بين الطبيب والمريض ، مما يجعلها هدفا محتملا للهاكرز .بعض السيطرة على هذا الجهاز ، يمكنك للهاكر ارسال معلمومات كاذبة اليها وحتى تغيير الجرعات التي يتم اعطائها للمريض وهذا قد يسبب خطرا على صحته . طبعا هذا السيناريو اثبته جاي رادكليف،خبير الكمبيوتر وعلاج مرض السكر بعد عرضه لتجربة عام 2011 تمكن فيها من إرسال أوامر إلى مضخة إنسولين عبر الإنترنت. ونجح رادكليف في التحكم في جرعة الإنسولين التي تضخها المضخة عن بعد.


المراحيض الذكية

نعم حتى هذه المراحض لن تعود امنة مطمئنة .بدأت هذه المخاوف عندما كشفت الشركة اليابانية "ساتيس" عن حمام ذكي والذي يمكنك التحكم فيه بن بعد عن طريق هاتفك الذكي . لكن مع كل هذه التكنولوجيا ربما لن يكون هذا المرحاض امنا من الهاكرز الذين يمكنهم التسبب في بقاء هذه المراحض في دورات تفريغ لا نهاية لها ، بالاضافة للتحكم الكامل في تنقية الهواء والغطاء التلقائي والأضواء ،بالاضافة للاصوات . وهذا يمكنك ان يسبب حالة الفزع وازعاج للزبائن وكذلك صاحب المكان الذي قد يدفع فاتورة الماء والكهرباء باضعاف مضاعفة !


الأسلحة

هل تثق ببندقية آلية ذكية ؟ الزوجان رونا ساندفيك ومايكل أوجيه أثبتوا أنه من الممكن اختراق نظام السلاح عن طريق اتصال واي فاي واستغلال نقاط الضعف في نظام البندقية الذكية . يمكن للهاكر في هذه الحالة إطلاق الرصاصة والتحكم الشبه كلي في هذا السلاح عندما يكون في الوضعية الغير يدوية .

لوح التزلج الكهربائية

من الاشياء كذلك التي قد لا تعتقد انه ممكن اختراقها والتحكم فيها هو سكيتبورد الكهربائي . احد الباحثين الامنين اثبت ان الامر ممكن جدا ، من خلال استغلال  شبكة بلوتوث بين جهاز التحكم عن بعد والمنتج في حد ذاته، للوصول الكامل إلى الأوامر والتحكم فيها . يمكن للهاكر في هذه الحالة ايقاف اللوح ،وتغيير مساره وكذلك تعطيل الفرامل أو زيادة السرعة !

مضخات الوقود

مضخات الوقود المتصلة بالانترنت يمكن كذلك اختراق وتصب هدفا سهلا للهاكرز عل مختلف المستويات . ومن بين التغييرات التي للهاكر القيام بها ، هو تنفيد هجوم الدوس لتعطيل المضخة لعدة أيام ،أو تغيير رقم حجم السائل الاحتياطي ...الخ.

تعلم طريقة سحرية تجعل مصابيح المنزل تعمل ببطارية صغيرة فقط !

Posted: 30 Nov 2015 03:32 AM PST

تعلم طريقة سحرية تجعل مصابيح المنزل تعمل ببطارية صغيرة فقط !

في هذا الدرس سأريك كيف تقوم بتغدية مصابيح المنزل التي تعمل ب 220 ڤولت او 110 ڤولت بإستعمال بطارية صغيرة 1.5 ڤولت ، الطريقة قد يشكك بها البعض لهذا في الڤيديو قمت بإظهار جميع التفاصيل حتى لا اترك المجال لبعض التعليقات مثل " فوتوشوك ، افتر إفكرت ...'' وغيرها طبعا :)  . الغريب في الطريقة انها غير معقدة بل وقد تكون تعرفها ولكن لم يسبق لك ان خطرت في بالك في ان تستعملها مع المصابيح وبعض من اجهزتك المنزلية :) فرجة ممتعة

أفضل برنامج لصيانة و تحسين أداء حواسب الماك

Posted: 30 Nov 2015 02:47 AM PST

اذا كنت من مستعملي أجهزة الماك لمدة طويلة فلعلّك قد لاحظت بطئ في الجهاز و امتلاء مساحة القرص الصلب بملفات النظام المتراكمة و التي لا فائدة منها، لهذا أحببت أن أشاركك أفضل تطبيق شامل خاص بتنظيف ملفات حاسوبك.
التطبيق يدعىClean My Mac  و هو مجاني، يتجلى دور التطبيق في مساعدتك على تنظيف حاسوبك من الملفات المتراكمة بدون جدوى، كما أن له مجموعة من المزايا و الخصائص الأخرى لصيانة النظام كإحصائيات حول الملفات الأكبر حجما، التحكم في الاضافات الموجودة في البرامج و في الجهاز ككل ثم تاريخ اخر استخدام لملف ما.
بالإضافة لمسح تطبيقات، برامج، و الملفات الفارغة بشكل نهائي، وكذلك حذف ملفات الكوكيز الموجودة في المتصفحات، و إخلاء سلة المهملات، و المزيد من الأشياء الرائعة التي ستحسن أداء حاسوبك بشكل كبير، و كل هذا بطرق بسيطة و سهلة.
رابط البرنامج: Clean My Mac

5 اشياء عليك التفكير فيها قبل شراء أي حاسوب

Posted: 30 Nov 2015 02:45 AM PST

السلام عليكم و مرحبا بكم في موضوع جديد على مدونة المحترف، اذا كنت تفكر في تغيير حاسوبك أو شراء واحد اخر جديد فذعني أشاركك بعض الأشياء التي من الضروري أن تفكر فيها قبل اتخاد قرارشراء حاسوب سواء جديد كان أو مستعمل، و لكي لا أطيل عليك في المقدمة نمر مباشرة الى صلب الموضوع:
5 اشياء عليك التفكير فيها قبل شراء أي حاسوب

1-  ما هو الحاسوب الأنسب لك:
5 اشياء عليك التفكير فيها قبل شراء أي حاسوب
مع تطور الحواسيب و تنوعها أصبح من الضروري معرفة أي حاسوب سيلبي حاجياتك، فإذا كنت تريد شراء حاسوب جديد من أجل الألعاب فيجب أن تختار حاسوب بمواصفات عالية  و يكون قادر على تشغيل ألعابك دون أي مشاكل أو تشنجات.
2-  من سيشاركك حاسوبك:
5 اشياء عليك التفكير فيها قبل شراء أي حاسوب
إذا كنت أنت الوحيد من سيستعمل الحاسوب أي لا يوجد أشخاص اخرين سيستخدمونه مثل أولادك أو عائلتك فسيكون الإختيار سهل، بحيث يمكنك اختيار جهاز يسهل انتقاله و خفيف الوزن، أما اذا كان معك أشخاص اخرين سيحتاجون جهازك فأنصحك باختيار حاسوب ذا شاشة كبيرة و غير قابل للتنقل حتى يتمكن من تلبية حاجياتكم جميعا بسهولة.
3-  ما هي حاجياتك:
5 اشياء عليك التفكير فيها قبل شراء أي حاسوب
من الضروري معرفة متطلباتك و حاجياتك من الحاسوب مثلا هل ستحتاجه في استعمالات كالوورد، أوفيس، مشاهدة الأفلام، تصفح الإنترنت، استماع لبعض المحتويات، و كذلك الترفيه و اللعب، من خلال معرفتك لهذه الأشياء سيكون من السهل اختيار النوع الأنسب لك.
4-  كم هي ميزانيتك:
5 اشياء عليك التفكير فيها قبل شراء أي حاسوب
من خلال ميزانيتك يمكنك تحديد مجموعة من الأشياء و نوع الحاسوب الذي بمقدورك شرائه لأن ليس هناك ثمن محدد لجميع الحواسيب بل توجد حواسيب غالية خاصة للمحترفين  و أخرى رخيصة.
5-  من أين ستشتري الجهاز:
5 اشياء عليك التفكير فيها قبل شراء أي حاسوب
في هذه النقطة أريد أن أنصحك بعدم تحديد مكان واحد تشتري منه، بل عليك زيارة  مجموعة من الأماكن و المحلات، فهذا سيساعدك على توفير بعض المال و كذلك اختيار حاسوب جيد لأن الأثمنة تختلف من متجر لاخر. 

بالصورة: سامسونغ تعد لإطلاق جهاز جديد متوافق مع Gear VR

Posted: 30 Nov 2015 01:58 AM PST

بالصورة: سامسونغ تعد لإطلاق جهاز جديد متوافق مع Gear VR
يبدو أن الشركة الكورية الجنوبية سامسونغ مازالت تعمل على استثمار أكبر لتكنولوجيا الواقع الافتراضي، فبعد خوذة الواقع الافتراضي Gear VR من الواضح أن سامسونغ تحضر لمفاجأة جديدة حسبما أشارت إليه وسائل الإعلام المتخصصة.

موقع SamMobile المتخصص نشر صورة لبراءة اختراع جديدة وضعتها سامسونغ و متعلقة بيد تحكم جديدة خاصة بخوذة الواقع الافتراضي Gear VR و تعمل يد التحكم هذه عن طريق تكنولوجيا البلوتوث.
و حسب الصورة المنشورة تظهر يد التحكم الجديدة مع مجموعة من الأزرار الخاصة بالتحكم في خوذة الواقع الافتراضي الجديدة Gear VR، يذكر أن خوذة سامسونغ الذكية يصل ثمنها في الولايات المتحدة الأميريكية إلى 99 دولارا.


أضف الى جهازك هذه الميزة المهمة و التي ستوفر لك استعمال مطول كالأندرويد M | تقنية مهمة

Posted: 30 Nov 2015 01:15 AM PST

عرف الأندرويد 6 Marshmallow العديد من المميزات و الخواص الجديدة و التي لا يمكن لمستعملي الأندرويد باصدارات متأخرة نوعا ما الاستمتاع بها نسبيا ، لكن في هذا الموضوع سنتطرق الى خاصية مهمة جدا و التي ستوفر مدة اضافية من أجل استعمال مطول لهاتفك الذي يعمل بالأندرويد .. طبعا مستعملي الأندرويد 6 سيعرفونها و هي خاصية 'Doze'  و بهذا سنخصص وقتنا اليوم من أجل توفير هذه الخاصية على اصدارات الأندرويد السابقة و توفير الطاقة من أجل استعمال طويل لجهازك.
أضف الى جهازك هذه الميزة المهمة و التي ستوفر لك استعمال مطول كالأندرويد M | تقنية مهمة !
لحسن الحظ أنه على متجر جوجل بلاي ستور يوجد تطبيق يعمل بنفس طريقة ميزة Doze و بامكان جل مستعملي نظام الأندرويد تحميله الحصول على نفس الميزة من خلاله ، رابط تحميل التطبيق تجدونه أسفل الموضوع تدخل الى الصفحة و تنقر على Install و سيتم بدأ تحميل التطبيق أو تكتب أسمه في المتجر ان كنت على جهازك الذي يعمل بالأندرويد.
فقط بعد تحميل التطبيق تقوم بالدخول اليه و تنقر على Get into Doze و بذلك سيتم منع تشغيل التطبيقات التي تعمل في خلفية النظام و توفير مدة زمنية اضافية من البطارية عند قفل شاشة الهاتف جميل أليس كذلك ؟ أيضا و كخيارات متقدمة بامكانك ان تقوم بتحديد عدد معين من التطبيقات و تعطيل الاشعارات + قفل وضع الطيران الخ .. على العموم Doze تطبيق جميل و مهم لكل جهاز يعمل بنظام الأندرويد باستثناء الأندرويد M الذي يتوفر على هذا الميزة أصلا.
رابط تحميل التطبيق : Doze

فيسبوك تتخذ إجراء قد يجعلها أفضل شركة في العالم الرقمي للموظفين

Posted: 30 Nov 2015 01:05 AM PST

فيسبوك تتخذ إجراء قد يجعلها أفضل شركة في العالم الرقمي للموظفين
تعتبر راحة الموظفين داخل شركات العالم الرقمي واحدة من أهم أسباب نجاح هذه الشركات حيث تزيد الانتاجية و يصبح العمل فضاء أفضل للابداع و هو ما يبدو أن فيسبوك قد انتبهت إليه و قررت اتخاذ قرار غير مسبوق في هذا الصدد.

و كان المؤسس و المدير التنفيذي لموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك "مارك زوكربيرغ" قد فاجئ الجميع خلال الأسبوع الماضي حينما أشار في تدوينة على حسابه على الموقع أنه يعتزم الحصول على "إجازة أبوة" بعد ميلاد طفلته القادمة، حيث ستكون مدة الإجازة هي شهرين و هو أمر لم يكن معروفا في السابق لدى المدراء التنفيذين لشركات التكنولوجيا.

لكن فيسبوك لم تتوقف عند هذا الحد بل قررت إعلان خبر جميل لموظفيها حيث قررت الشركة تعميم إجازة الأبوة لموظفيها من الجنسين معا، و ستكون مدة هذه الإجازة أربعة أشهر و هو الإجراء الذي كان يجري به العمل داخل الولايات المتحدة الأمريكية فقط، و سيتم تطبيق القرار الجديد ابتداء من فاتح يناير من العام القادم 2016.

القرار الجديد من فيسبوك قد يجعلها من شركات العالم الرقمي الأكثر احتراما لموظفيها و الأكثر راحة في العمل بالنسبة للموظفين عبر العالم.


برنامج حماية خرافي و شامل يستحق التجربة و بمميزات متنوعة اكتشفها الأن !

Posted: 30 Nov 2015 01:00 AM PST

متابعي مدونة المحترف مرحبا بكم في هذا الموضوع الجديد و الذي من خلاله سنشارككم برنامج حماية قد لم تسمع به من قبل و هو غير مشهوور جدا لكنه برنامج رائع جدا و بكل ما في الكلمة من معنى و خصوصا في الاصدار الأخير له تحت اسم ' Qihoo 360 Total Security 2016 ' و الأن دعونا نتعرف عن ابرز المميزات التي قد تدفعنا لاعتماده كبرنامج حماية رسمي على حواسيبنا.
برنامج حماية خرافي شامل يستحق التجربة و بمميزات متنوعة اكتشفها الأن !
حسب مصادر بعض المواقع العالمية يتضح بأن برنامج الحمايةQihoo 360 و الذي هو في الحقيقة لا يقتصر على هذا المصطلح فقط لكن على أي فهو يجمع بين محركين الكشف عن الفيروسات أبرزهما Bitdefender القوي ، أيضا لا ننسى ان هذا البرنامج هو مجاني و لا يتطلب منك شرائه أو البحث عن طرق غير قانونية لتفعيله .. غير هذا و الجميل في الأمر أن استعمالك لهذا البرنامج و الذي هو بين أيدينا قد يغنيك عن مجموعة من البرامج التي قد تتوفر عليها و المثبتة على حاسوبك لماذا ؟
لأنه يا صديقي يجب ان تعلم ان Qihoo 360 لا يقتصر على عملية حماية النظام من هجمات الفيروسات فقط بل أيضا يقوم بمجموعة من العمليات الموازية و التي من بينها تسريع الحاسوب و ذلك بافراغ الرام من البرامج الغير الضرورية و توفير مساحة أكبر من أجل جعل النظام أكثر سرعة اضافة الى ذلك تنظيف النظام من المخلفات و ملحقات البرامج الغير المهمة و بالتالي الحصول على مساحة أكبر يمكنك اسغلالها في أمور أكثر أهمية هذا و بامكانك تخصيص فحص مطول و الذي قد يصل الى ساعتين فما أكثر كل هذا يصب في منحى واحد و هو الحصول على مساحة أكبر فارغة و صالحة للاستعمال من طرف المستعمل .. توجد هنالك أيضا برامج ملحقة مع البرنامج يمكنك تجربتها في قسم Tool box مثل Router Manager و كذلك Firewall  الخ .. على العموم كانت هذه كنظرة شاملة عن برنامج الحماية Qihoo 360 ، لا تترددوا في تجربته و مشاركة انطباعاتكم و ارتساماتكم حول هذا البرنامج في التعليقات.
رابط تحميل البرنامج : Qihoo 360 Total Security

0 التعليقات

إرسال تعليق