الجمعة، 12 سبتمبر 2014

المحترف

المحترف

Link to موضوع جديد لك

كيف تتمكن من إستغلال إمكانيات متصفحك في نسخ أي نص أو حفظ صورة في المواقع التي تمنع ذلك

Posted: 12 Sep 2014 10:03 AM PDT

السلام عليكم و الرحمة الله و تعالى و بركاته . موضوعنا اليوم كيف تتمكن من إستغلال إمكانيات متصفحك مثل متصفح جوجل كروم وحتى متصفح فايرفوكس عبر أداة المطور المدمجة في هذه المتصفحات .
كيف تتمكن من إستغلال إمكانيات متصفحك في نسخ أي نص أو حفظ صورة في المواقع التي تمنع ذلك

فمثلا توجد خاصية  Inspecter l'elements في متصفح جوجل كروم هي خاصية تساعد مبرمجي المواقع على الانترنت في القيام بعملية البرمجة و تجربة فاعلية الموقع ..الخ لكن موضوعنا اليوم هو كيف سيقوم أي شخص عادي باستغلال هذه الخاصية للوصول لغايات تكون ممنوعة عن مستخدم الموقع مثل خاصية حفظ الصور من الموقع الشهيرinstagram في هذا الموضوع ستتعلمون اشياء بسيطة لكن ستفيدكم كثيرا و من بينها الاشياء التي ذكرنا سابقا.

البداية مع موقع Instagram

كما ترون لا يمكنني ان أحفظ الصورة في جهازي من الموقع لا يوجد خيار يسمح لي بذلك في لائحة الخيارات  لذلك ما سنقوم به هو الضغط على خيارInspecter l'elements هكذا :

و بعدها ستظهر لنا نافدة صغيرة متصلة بالمتصفح جووجل كروم و سنقوم باختيار ايقونة المكبرة والتي تعني البحث اي تفيدك في البحث عن الكود الخاص باي عنصر تقوم بالضغط عليه في الموقع الذي تتواجد فيه حاليا

بعد الضغط مرة واحدة على الأيقونة سنقوم بتحريك الفأرة فوق الموقع و سيظهر لنا كيف يمكننا ان نرى أن الموقع بدأ ينقسم الى عدة اجزاء من خلال الألوان بعدها سنقوم بالضغط على الصورة بالفأرة و غالبا ستأخذ الازرق عندما تضعون الفأرة فوقها وسيظهر لنا في النافدة في الاسفل كود الصفحة بلغة CSS و HTML

بعدها مباشرة سنذهب إلى ما يهمنا و هو رابط الصورة الذي سوف نقوم بالضغط عليه و يفتح لنا في نافذة جديدة و نتمكن من حفظ الصورة في حاسوبنا بعدها :)

 عندما وضعنا الفأرة فوق الرابط تظهر لنا الصورة صغيرة اسفل الرابط مع القياسات الاصلية للصورة بالبيكسل سنقوم بالضغط على الرابط بيمين الفأرة لكي تظهر لنا قائمة الخيارات و نقوم باختيار فتح الصورة في نافدة جديدة

و النتيجة بعد ذلك سيتم فتح الصورة في نافدة جديدة و تتمكن من حفظها في حاسوبك بكل سهولة

بنفس الخطوات يمكن نسخ اي شيء في اي موقع يستعمل كود جافا لمنع النسخ .

هنا نأتي الى ختام .. أرجوا ان ينال الموضوع إعجابكم


الموضوع من طرف : Mohammed Mazil

كيف تستعيد الإعدادات الافتراضية لبرامج Adobe

Posted: 12 Sep 2014 09:24 AM PDT

بسم الله الرحمان الرحيم

مرحبا إخواني المصممين و متابعي دورة الافتر إفكت ,هناك بعض المشاكل يسقط فيها مستعملي برامج أدوبي بصفة عامة وعلى الخصوص برنامج الافتر إفكت ,والتي تتمثل في بعثرة إعداداته وعدم القدرة على إسترجاعها ,وفي هذه التدوينة سنتطرق بإذن الله إلى كيفية إسترجاع إعدادات الافتر افكت الأصلية , أعني بدالك عودته كما كان ساعة تثبيته اول مرة.

الخطوة الأولى :  نقوم بالضغط في الكيبورد على ctrl + alt+ shift                                              

الخطوة الثانية : نتجه بسهم الفارة إلى ايقونة البرنامج و نضغط على الزر الايمن للفارة ثم ندخل على ouvrir ودالك بالموازاة مع الخطوة الاولى  أي في نفس الوقت

لتظهر لك نافذة تقوم بالموافقة عليها و دالك بالضغط على
Ok

وبعد هذه الخطوات البسيطة تكون قد استعدت شكل و إعدادات برنامجك الأصلية (صالحة لكل برامج ادوبي ). تابعو هذه المدونة للمزيد من المعلومات في دورة الافتر افكت . اذا اعجبت بهذا  فلك الحق بالتشجيع .

الموضوع من طرف : " abdelaaziz yaakoubi "

فايبر تطلق خدمة مكالمات الفيديو بالمجان على الهواتف الذكية

Posted: 12 Sep 2014 09:24 AM PDT

فايبر تطلق خدمة مكالمات الفيديو بالمجان على الهواتف الذكية

بعد وقت قصير من الاستحواذ على تطبيق فايبر مؤخرا من طرف شركة (nippon Rakuten) مقابل 900 مليون دولار, بدأت هذه الأخيرة في القيام بمجموعة من التغييرات من أجل تقريب هذا التطبيق من المستخدمين, ولعل أهل هذه التغييرات ما أعلن عنه من كون فايبر ستوفر خدمة مكالمات الفيديو على الهواتف الذكية بالمجان على أندرويد و iOS.

فايبر واحد من تطبيقات التراسل الفوري التي تعرف شعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم, لكنها بالمقابل تشهد منافسة مهمة كذلك و هو ما يدعوها دائما للبحث عن الجديد, في هذا الإطار أعلن التطبيق عن إطلاق خدمة مكالمات الفيديو المجانية على الهواتف الذكية العاملة بنظامي أندرويد و iOS من أجل تدارك التأخير الذي كانت تعاني منه في هذا المجال مقارنة مع بعض التطبيقات المنافسة.

الخاصية الجديدة في إطار الإصدار 5.0 من فايبر, علما أن التطبيق كان يوفر خاصية المكالمات الصوتية المجانية عبر VoIP بالإضافة إلى مكالمات الفيديو المجانية عبر تطبيقها للحواسيب المكتبية, أما دماج الخدمة الجديدة على مستوى المنصات المحمولة (أندرويد و iOS) فقد تطلب عامين من العمل حسب ما أشار إليه المسؤولون عن التطبيق.

كيف تتحكم في مكان وضع الاعلانات في مدونتك أو موقعك (فوق صورة أو فوق فيديو أو أي مكان)

Posted: 12 Sep 2014 09:17 AM PDT

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته وتحية خالصة لمدونة المحترف وخاصة للأخ رغيب أمين وجميع المتابعين الكرام
أولا أريد أن أوضح لكم هذا الموضوع وهو كيفية وضع إعلانك الخاص في موقعك أو مدونتك
كيف تتحكم في مكان وضع الاعلانات في مدونتك أو موقعك (فوق صورة أو فوق فيديو أو أي مكان)

لقد قمت ببحث حول هذا الموضوع لكنني لم أجد مثله لا باللغة العربية ولا باللغات الأجنبية وأرجوا أن ينال إعجابكم ويفيدكم إن شاء الله كما أن هذه التدوينة هي تجربتي الأولى ,لن أطيل عليكم إخواني أخواتي .

1 - نوع الإعلان : هذه الطريقة تشمل جميع الإعلانات (جوجل أدسنس ,يليكس ....الخ).

2 - شكل الإعلان : بالنسبة للشكل فدلك حسب المكان أو حجم الصورة أو الفيديو الذي تريد وضعه عليه

مثال بالنسبة للفيديو أو أصحاب قنوات البث المباشر

3 – الطريـــــقة : وهي سهلة جدا كل ما عليك فعله هو نسخ الكود HTML في الأسفل ووضعه عن طريق أي محرر HTML أو DREAM WEVER أو حسب طريقة عملك على مدونتك أو موقعك .ثم ألصق كود الإعلان الخاص بك في المكان الذي أشرت إليه باللون الأحمر

الكـــــــــود : <div style="margin: -90px 0px 0px 60px; position: absolute;">ICI CODE ADS</div>

كما يمكنك التحكم في حجم ومكان الإعلان عن طريق تغيير المقاسات بجانب الرمز (Px)

وأخيرا لا تنسوا وضع تعليقاتكم واللايكات.

الموضوع من طرف:  محمد العماري من المغرب

تعرف على أدوات وتقنيات مهمة جدا لكل مبرمج ومصمم مواقع بلغة PHP

Posted: 12 Sep 2014 07:00 AM PDT

في هذه التدوينة انشاء الله ساتطرق الى اهم التقنيات و الادوات المهمة لكل مبرمج و مصمم مواقع بلغة PHP بتعريف هذه التقنيات و الادوات بشكل خفيف و مختصر بعيد عن التعقيد و الاطالة بحيث ان هدفي الاساسي تعريفها و اعطاء مدخل لها.


 المتصفح browser :
Google chrome
غوغل كروم وهو محبوب الجميع بسبب بساطته وخفته و مستخدم بنسبة كبيرة لدى المبرمجين هدا ما جعلني اشرحه هو فقط عوض اي متصفح اخر .

Live Page
هل سئمت من تحديت كل مرة تقوم بتعديل ملف CSS تم من بعد تذهب الى المتصفح و تعيد تحميل الصفحة تم تعود الى ملف CSS تم تعيد العملية مرارا و تكرارا, هذه الاضافة (plugin) هي الحل الامثل لهذه المشكلة حيت تقوم هده الاضافة ب باعادة تحميل الصفحة عندما تقوم بتغيير في ملف .

Markdown Preview
اولا لنقم بتعريف ما هو markdown : هي اداة تسهل عليك كتابة المقالات المتواجدة متلا في المنتديات او في المدونات بحيث Markdown يغنيك عن تنسيق المقال بوسوم HTML متل <p></p> او <b></b> او اي وسم اخر و يستبدلها بوسوم خاصة بmarkdown و هي جد سهلة الاستخدام فمثلا عوض ان تكتب <h3>المحترف</h3> ستكتب بmarkdown  المحترف*** وفي كليهما ست!هر نفس النتائج .
ستقول في نفسك ما حاجة مثل هذه الاداة لي كمبرمج وهو بسبب انه اصبح جد متداول استخدام markdown عند المبرمجين و حتى عند المصممين لا كتابة به توثيق (Documentation) الخاص بمشاريعهم رغم انه هو كان هدفه الاساسي ليس لهم بل هو كان للمدونين بحيث يسهل عليك كتابة بسهولة فائقة و سرعة كبيرة . 

Web Developer
اضافة ضرورية لكل مصمم حيت تتوفر فيها كل الاشياء التي يحتاجها و منها تعديل على CSS او عدم تفعيله زائد تجربة التصميم على مقاسات مختلفة او رؤية الكعكات (cookies)و حدفها او تعطيلها وكدا العديد من الميزات الجميلة سادعك تكتشفها بنفسك .

chrome developer tool
اداة مدمجة(integrated) مع Google chrome فيها العديد من المميزات المفيدة كتحديد العناصر الصفحة( inspect element) او تجربة اكواد JavaScript  داخل (console)  او رؤية الملفات المحملة في صفحة وقياس سرعة تحميل الصفحات(Profiler) وستبدو هده الاداة مالوفة لمستخدمي اضافة firebug بنسبة لمستعملي Firefox .

PHP web server
PHP ويب سرفر هو عبارة عن تجميعة ل PHP و Apache و MYSQL في برنامج واحد(lamp stack) فعوض ان تقوم بتركيب كل واحد على حدى  هدا البرنامج يقوم بتسهيل الامر عليك و يجمعها في برنامج واحد و من اشهرها :

XAMPP
اراه هو الافضل بسبب سهولة تثبيته وقلة مشاكله وهو متواجد على جميع نضم التشغيل Linux – MAC – Windows xp/vista/7/8 عيبه وهو ان حجمه كبير نوعا ما و لكن مع دالك يستحق عناء التجربة .

WAMP
برنامج خفي الوزن يشتغل فقط على windows كثير المشاكل خصوصا مع نسخة windows 8 حيت ان غير متوافق معه ولكن بنسبة لمستخدمي windows xp/7 فهو حل امتل لانه متوافق معهم زائد انه خفيف على الحاسوب .

vagrant
هي عبارة عن نضام وهمي (virtual machine) تقم فيه بتتبيت سرفر فيه جميع الاعتمادات (decencies) التي تريدها لمشروعك (project) فمثلا تنشئ نضام وهمي فيه نسخة من سرفر Debian و تتبت فيه اي نسخة اردتها من PHP او من Apache او من MYSQL و تبدئ في تطوير. و كتنويه ف Vagrant ليست محصورة فقط بلغة PHP او بسرفر Debian فيمكنك ان تتبت فيه اي نضام تشغيل و تطور باي لغة اردت PHP RUBY PYTHON ...
فائدة هذا وهو جعل بيئة التطوير (development environment) متلها متل مكان الانتاج(Production environment) .

محررالنصوص /ايديئي(بيئة تطوير مدمجة)  Text editor / IDE

++Notepad
برنامج صغير و خفيف مجاني يحتوي على ميزة الاضافات (Plugins) يدعم العربية بشكل رائع يدعم اكتر من للغة برمجية منها PHP و JavaScript و HTML و CSS زائد انه يتوفر على خاصية الاكمال التلقائي للكلمات و الدوال (function auto-complete) .

Sublime text
برنامج صغير الحجم مذهل بخصائصه الكتيرة و الكتيرة يحتوي عل اضافات جد قوية تغنيك عن اي محرر اخر خفيف جدا يدعم عدة للغات برمجية بل انه تجده من قلائل المحررات التي تدعم جميع للغات في كلمة رائع جدا انصحكم بتجربته .

Neatbeans
البرنامج ضخم من انتاج شركة ضخمة oracle برنامج رائع خاصة للمشاريع العملاقة حيت فيه كل ما تحتاج لتطوير مشروعك بكل سهولة مهما كان حجمه يدعم العربية بشكل جيد من عيوبه انه كبير الحجم  زائد انه بطيئ لانصح به لاصحاب الحواسيب الضعيفة كما انه مجاني و يحتوي  على ميزة الاضافات  plugins .

PHPstorm
برنامج متكامل فيه كل ما تحتاج لتطوير برامجك بسرعة و بجودة عالية غالبية مستخدمي هدا البرنامج متوسطين او محترفين و هدا راجع الى احترافيته اما عيبه وهو غير مجاني و غالي بعض الشيئ ولكنه يعطيك مدت تجريبية مدتها 30 يوم تق بي يستحق التجربة

framework   
اطارعمل(framework) وهو عبارة عن مجموعة من المكونات مجتمعة فيما بينها تعطينا سرعة في انتاجية اكتر زائد احترافية في المنتوج و من اشهر اطارات عمل :

back-end

Codeigniter
اطار عمل صغير و خفيف جيد للمشاريع الصغيرة و للمتوسطة يعطيك حرية أكثر في اضافة العديد من المكتبات و له شعبية كبيرة كما ان له مجتمع كبير (community) يضم مبرمجين مخضرمين .
الرابط :

Laravel
اطار يتكلم عنه الجميع بروعته وقوته فقد مسح الصورة السيئة عن ال PHP عبارة عن اكواد spaghetti المقصود بها شفرة صعبة القراءة و غير منضمة حيت انه يفرض عليك ان تكتب شفرة نقية بدون ان تحس في خلال العامين الاخيرين عرف نمو كبير من ناحية الشهرة والاداء ومن مميزاته الجميلة و هو انه جيد للمشاريع الكبيرة و صغيرة.

Front-end

bootstrap
اطار عمل خاص بتصميم واجهات المواقع front-end اي يعني يقدم لك تنسيق لصفحة زائد اضافة تاتيرات على الموقع هي بالاساس موجودة مسبقا مع الاطار فقط تبقى مهمتك هي استدعاء ماتريد هو اطار عمل جد مشهور عند المصممين و له شعبية كبيرة من مميزات انه يوفر لك اعمدة بها تقوم بتقصيم التصميم زائد انه يدعم بشكل جد جيد تقنية التصميم المتجاوب.

library
المكتب و هي عبارة عن تجميع لغرض يتحدد داخل اطار معين فمتلا تجد مكتبة خاصة بتعريف هل المتصفح يدعم ميزة ما ام لا او متلا تجد مكتبة تقوم بعمل بانبتاق نوافد تقوم باظهار رسائل لزور و شيئ متل هدا القبيل .

Jquery

مكتبت الجكويري من اشهر المكتبات المتواجدة على الويب عموما وعلى الجافاسكريبت خصوصا حيت انها اشتهرت بسهولتها من ناحية التعلم و من ناحية الاستخدام فهي تغنيك عن ما قد تكتبه في الجافاسكربت في  20 سطر قد تكتبه بالجكويري في 3 اسطر او اقل كما ان له مجتمع كبير على لانترنت .

 version system control
بعد ان تقوم ببناء برنامج و في كل مرة تريد ان تزيد له ميزة او تحسينات و خفت عوض ان تضيف ميزة قد تاتر على برنامجك سلبا هل ستقوم بنسخ الملف المراد تعديله كنسخة احتياطية و تعدل الملف الاول وفي نضرك هل هدا حل جيد بالتاكيد لا هنا ياتي دور ما يسما نضام التحكم بالنسخ وهو عبارة عن برنامج يدير لك مشروعك ايا كانت للغة البرمجية المستخدمة معه فهو يقوم بتتبع اي تغير وقع في اي ملف زائد يمكن راية التغيرات او الرجوع الى تغير ما هناك الكتير من نضام التحكم بنسخ زائد ان لكل نضام طريقته الخاصة في العمل ولكنني ساتكلم فقط عن GIT لانه من اشهر هذه البرامج زائد انه سريع ولكن اكتر شيئ دفعني للتكلم عنه وهو يمكن استضافة مشاريع GIT على web ومشاركتها مع العالم وهذه نقطة مهمة جدا للمبرمجين بحيت تعطيك نطاق اوسع لتعلم و تطوير المهارات .

Git
 تم من تعمل له ما يسمى في git بال commit يخفضه لك في قاعدة git ومن بعدها يمكنك ملاحظة التغييرات الملف الحالي عن سابق عن طريق git diff وستظهر لك جميع التغيرات من الحذف و الاضافة و هذه سوى نقطة من بحر كبير من المميزات فانا فقط اعطيتك مدخل صغير .

git hub
موقع من خلاله يمكن ان تستضيف فيه مشروعاتك و ادارتها عن طريق git ومن تم دفعها الى github و هي عبارة عن مستودعات و هذه المستودعات يمكن ان تكون مرئية للجميع public repository  او خاصة private repository ولاكنها في git ليست مجانية و يجب عليك ان تشترك معهم في خدمة المدفوعة و تبتدئ من 7دولار .

bucket

الموقع المنافس ل github له نفس المميزات تقريبا مع اختلاف بسيط و مهم في نفس الوقت حيث يعطيك مستودع خاص بك بالمجان وكدا يمكنك ترقية حسابك الى اكتر وانا في نضري خطوة جيدة لجلب مستخدمين كتر لهدا الموقع .

أدوات مساعدة

Google drive
من اشهر البرامج في مجال مزامنة الملفات ليس من الغريب ان يكون اي برنامج يتضمن في اسمه كلمة Google ان يكوم مشهور وهدا راجع الى جودة Google  لمنتجاتها و تقة الناس في منتجاتها ولا كن هذا ليس الاهم بنسبة لنا بل الهم و هو كيف استفيد انا كمبرمج من هذه الخدمة الامر بسيط الاستفادة وهي ان تقم بمزامنة الملفات التي تطورها زائد المحافضة عليها من ضياع و تلف .

Cmdr
من منا لم يكره التعامل مع نافدة الاوامر  command prompt بشكلها القبيح و بخصائصها المحدودة فكل من تعود على طرفية الخاصة ب  Linux سيجد اختلافا كبيرا بينهما لا من ناحية الشكل ولا من ناحية الاداء والخصائص ولهذا لتقريب مستخدمي وندوز من Linux اقدم لكم هدا البرنامج الدي كثيرا ما ساعدني في كتابة اوامر Linux داخل هدا البرنامج كانني في Linux وهو طرفية تكتب فيها الاوامر كانك على لينكس .

hex-chat
من فينا لم يعرف Mirc البرنامج العميل بIRC و من لا يعرف ماهو IRC فهو عبارة عن برنامج محادثة كتابية بين اتنين او اكتر و هو يتوفر على ما يسمى السرفر والقنوات بحيث كل سرفر يتوفر على عدة قنوات وهده القنوات تمتل غرف في مجموعة من الاعضاء يتناقشون داخل موضوع ما فستقول لي مافئدة  هدا لي كمبرمج حسنا رغم التطور الدي عرفه الويب على العموم و المواقع لاجتماعية على الخصوص من ناحية التواصل فلازال لحد قراءتك لهذه التدوينة اكتر الاماكن شعبية لدى المبرمجين فمتلا لو دخلت الى احد القنوات البرمجة كقنات  PHP و رغم انها ليست القنات الرسمية و لاتوجد اي قنات رسمية PHP على IRC و لااعرف لمذا السبب فهي تعرف عدد كبير من المبرمجين تجمع بين المحترفين و المبتدئين سيقدمون لك حلولا و أفكار لمشاكلك البرمجية .
فبرنامج hex-chat جاء كبديل ل Mirc كبرنامج مجاني ومفتوح المصدر و خفيف لايستهلك الكتير من الموارد .

نصائح شخصية
قبل البدئ في اعطائك نصائح شخصية اود ان انوه الى شيئ مهم وقد لاحظته كثيرا في هذا المقال و هو وجود كلمات مع اعطاء مقابلاتها باللغة الانجليزية ففي الحقيقة يا عزيزي القارئ لم يكن هذا فعلا اعتباطيا او عبثيا ففي واقع الامر كان امرا مستهدفا مني للقارئ لكي يعرف قيمة اللغة الانجليزية في مجال المعلوميات حيت هي وقودك في طريق طويلة يتواجد فيها الكثير من العقبات و  المنعرجات في خلاصة الامر اللغة الانجليزية شيء اساسي لتتطور وتتقدم في مجال البرمجة فبدون معرفتك للغة الانجليزية ستبقا مرهونا بوسطك وهي المواقع والمنتديات العربية والتي هي غالبا ما تقدم دروس للمبتدئين او بعض الدروس المتقدمة المحسوبة على رؤوس الاصابع .
اهم النصائح في نضري للمبرمجين هي :

- الصبر:
و هو مفتاحك و نقطة قوتك التي ستجعلك تتغلب على الكثير من الأشياء مثلا مشاكل برمجية صعبة او عدم استيعاب بعض الاشياء في البرمجة متلا عدم فهم تصميم النمط Design patterns او اي شيئ اخر لم تستوعبه بسهولة فعليك بالصبر .

- التطبيق :
يعتبر تطبيق ما تتعلم من انجح الطرق للتعلم فبتطبيقك للاشياء مرارا وتكرارا سيساعدك في فهم واستيعاب جيد للامور فاشهر عبارة لدى المبرمجين يقولونها لتعلم اشياء برمجية جيدا و هي learn by doing و تعني التعلم عن طريق التطبيق .

- المهارات :
اهم و اميز شيء لدى المبرمج والتي بها يقاس وزن المبرمج الا وهي المهارات skills وهي الشيئ الذي يميزك عن المبرمجين الاخرين ولكن هنا يطرح سؤال كيف يمكنني ان احصل على مهارات ؟ حسنا ساجيبك بكل بساطة ادا اردت ان تحصل على مهارات حقيقية يجب عليك حل مشاكل برمجية حقيقية فعلى سبيل المثال ادخل في مواقع المشاكل البرمجية كموقع stack-overflow قم بحل المشاكل المتواجدة هناك و مع المدة ستكتسب الخبرة و المهرات وكذا المشاركة في مشاريع مفتوحة المصدر يعطيك مهارات في البرمجة زائد مهارات اضافية كالتعاون مع فريق حيت في وقتنا الحالي اصبحت مهارات التعاون مع الفريق جد مهمة و تحسب لصاح المبرمج على انها مهارة مهمة يجب ان يتوفر عليها اي مبرمج محترف.

الموضوع من طرف : " mehdi lamaafar "

مواقع وأدوات مفيدة [17]

Posted: 12 Sep 2014 07:36 AM PDT

سنستعرض في هذا الموضوع ككل يوم جمعة مجموعة من المواقع والخدمات المميزة التي نختارها لكم بعناية على امل ان تعجبكم وتستفيدو منها .
مواقع وأدوات مفيدة [17]

إذا كنت واحدا من أولئك الناس الذين لديهم صعوبة في تحديد أي فيلم سيشاهدنه، فهذا الموقع سيسهل عليك الأمر .  بمجرد وضع اسم فيلم ما فالموقع سوف يقوم بايجاد مجموعة من الأفلام المماثلة لما تبحث عنه على أساس أنواع الممثلين وغيرها من التلمحيات الأخرى . الموقع يقدم لك أيضا وصف عن الفيلم ومجموعة من المعلومات الإضافية.

أداة ممتازة جدا على شبكة الإنترنت لتحرير وإضافة التأثيرات على الصور . هذا التطبيق يوفر لك بيئة متكاملة لتحرير الصور وسهلة الاستخدام حتى تتمكن من إضافة بعض التأثيرات الجميلة على صورك . يحتوي على العديد من أدوات التحرير ،وأروع التأثيرات التي يستعملها المصورون، وكل هذا لخلق صور جميلة بسرعة دون الحاجة لتثبيت أي تطبيق على سطح المكتب. 

خدمة تابعة لموقع امزون ، TenMarks هو موقع يشبه أكاديمية خان لتعليم على الانترنت، لكن هذه الخدمة متخصص أكثر في تقديم  دروس في الرياضيات ، ما يميز الموقع أكثر هو أنه يعطيك فرصة لممارسة ما تعلمته عبر تمارين ومسائل رياضية واضحة وكاملة مع تلميحات مفيدة، كما أن معظم الدروس فيه مقدَمة بالفيديو.

هو تطبيق ممتاز لتبادل الملفات الذي يمكنك استخدامه بسهولة لتقاسم ومشاركة شاشة سطح مكتبك مع أحد أصدقائك في الفيسبوك في أي وقت،و في أي مكان مجانا. كل ما عليك فعله هو اختيار صديق الفيسبوك الذي تريد مشاركته سطح مكتبك .وبذلك يمكنه رؤية سطح المكتب الخاص بك وكذلك التحكم في حاسبوك. كذلك يمكنك أيضا طلب مشاركة شاشة صديقك معك، وفي هذه الحالة يمكن كذلك رؤية سطح المكتب وأيضا التحكم في جهاز الكمبيوتر الخاصة به. 

الناس أصبحت الآن قادرة على التعاون مع بعضهم البعض والعمل معا على مشاريع بطريقة خالية من المتاعب. ، على سبيل المثال، هو موقع رائع لتعاون عبر الإنترنت الذي يسمح  للمستخدمين التعاون والعمل مع زملائهم في مشاريع خاصة و في الوقت . الموقع له العديد من الميزات مثل القدرة على خلق مساحات لتبادل الملفات، التبيهات عندما يتم إضافة أو مسح اي شي في أي ملف ، وغيرها من الخصائص التي ادعك تكتشفها .

المزيد من الناس يتجهون اليوم إلى الإنترنت لتعزيز تعليمهم بشكل مستقل، والمزيد من التطبيقات والخدمات أصبحت متاحة لمساعدتهم على تحقيق هدفهم. لقد سمعنا جميعا عن أمثال Coursera ،وأكاديمية خان. الآن glean، طريقة أخرى رائعة للتعلم على الانترنت مجانا. glean تمكنك من العثور على أفضل دروس الفيديو بين مئات من أشرطة الفيديو التعليمية التي يتم نشرها يوميا من قبل المعلمين في جميع انحاء العالم .

هو مشروع حر، خلق من أجل المصممين والمطورين. الموقع عبارة عن منصة لتحميل أكثر من 20،000 الرموز و الأيقونات المجانية. وأفضل شيء هو أن جميع هذه الرموز متاحة بصيغ مختلفة بما في ذلك  PSD، SVG، PNG وبجودة عالية.

هذا الموقع يتميز أمرين رئسيين . الأول : انه يقوم بعمل بارع في تحويل الملفات من صيغة إلى أخرى، أفضل من أي موقع آخر أو حتى برنامج من البرمجيات المعروفة. والثاني: الموقع يقدم لك هذه الخدمة دون مقابل وبدون الإعلانات القمعية أو الخادعة. الموقع باختصار رائع جدا لتحويل الملفات من فيديو وصور وملفات PDFوحتى الصيغ الغير معروفة .

تعلم اللغات هو بلا شك أمر مطلوب خاصة في عصر الانترنت والعولمة  التي تفرض بشكل غير مباشر على كل فرد تعلم اللغات الحية وخصوصا اللغة الانجليزية التي أصبحت ضرورة من الضروريات فى ألقرن ألحادى والعشرون. لهذا هناك مجموعة من المواقع والتطبيقات التي تسهل علينا مأمورية التعليم والتعلم ومن بين هذه الخدامات BBC Languages التابعة لقناة BBC المشهورة والمعروفة ، الخدمة تسمح لك بتعلم مجموعة من اللغات منها الفرنسية ، العربية، الألمانية ، والإسبانية وغيرها .

الجميع تقريبا سمع عن google street view  هذه الخدمة التي تقدمها جوجل لكل المستخدمين بشكل مجاني، والتي تسمح لك بزيارة أماكن لم تكن تستطيع زيارتها من قبل ، هذه الخدمة مازال لم تغطي جميع مناطق العالم لكن على العموم هي توفر لك فرصة لإلقي نظرة عن قرب عن شوارع ومدن عالمية وكذلك بعض المناطق السياحية، آخر هذه المناطق المتوفرة في هذه الخدمة هي أهرام الجيزة في مصر ، الآن بامكانك زيارة احد عجائب الدنيا السبع .

تطبيق جميل لمستخدمي الاندرويد ، الفائدة من هذا التطبيق هو انه يقوم بكشف جميع نقط الواي فاي التي اتصلت بها مع اظهار معلومات كل شبكة كـالـSSID ، والباسورد ونوع التشفير العيب الوحيد فيه أنه يحتاج" رووت ".

تطبيق مميز اخر وهو تطبيق عربي يسمى "المواجهة" تم اطلاقه مؤخرا ، التطبيق عبارة عن لعبة معلومات عربية إجتماعية ، يمكن تحدي أصدقائك واختبار معلوماتك مع أصدقائك على الفايسوبك أو مع احد مستخدمي هذه اللعبة، التطبيق جميل من ناحية التصميم وحتى الأداء وهو متوفر لمنصة والاندرويد .

العدد السابق:مواقع وأدوات مفيدة [16]

6 احتياطات وجب اتخاذها قبل ترقية آيفون، آي باد أو آي بود تاتش الى النظام الجديد آبل iOS 8

Posted: 12 Sep 2014 05:16 AM PDT

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . في هاته التدوينة سنتعرف على الاحتياطات التي يجب على مستخدم اتخاذها قبل محاولة تحديث الآيفون او آي باد أو آي بود تاتش الى النظام الجديد لآبل  iOS 8.
6 احتياطات وجب اتخاذها قبل ترقية آيفون، آي باد أو آي بود تاتش الى النظام الجديد آبل iOS 8

 اولا يجب ان نعرف ان أي عملية تحديث رئيسية لنظام ما تعتبر حساسة ولا تخلو من مخاطر، وهذا لا يخص فقط اجهزة الكمبيوتر، بل يتعدى الامر الى الاجهزة الذكية، خصوصا وان نظام  iOS 8 الخاص بالآيفون او آي باد أو آي بود تاتش ستأخذ قريبا مكانها في اجهزتنا.

ملحوظة: كل الاحتياطات المذكورة ادناه اختيارية، ما عدا تلك التي تسمح لك بحفظ محتويات جهازك. 

توافق جهازك مع نظام iOS 8: اول شيء يجب معرفته هو ان آيفون S4 والاجهزة الحديثة فقط يمكنها الحصول على الترقية الى نظام iOS 8، وفيما يتعلق بالايباد فقط آيباد 1 يجب تنحيته جانبا. ايضا آي بود تاتش 5G يمكنه الحصول على التحديث. 

توفر على مساحة معقولة: نظام iOS يتطلب مساحة على القرص من اجل تنزيله، وبصفة عامة ينصح بعدم ملء ذاكرة الجهاز، من اجل تجنب خطر تعلق الجهاز عند اخذ صورة او فيديو. حاول حذف البرامج و الصور والفيديوهات التي لم تعد في حاجة اليها.

التحديث قبل الترقية: لا يمكن ترقية جهازك الى نظام iOS 8 الا اذا قمت بتحديثه، من اجل ذلك اذهب الى الإعدادات "عام" ثم "تحديث البرامج". من جهة اخرى لا تنسى تحديث البرامج التي لديك على جهازك. 

iTunes في احدث اصداراته: ترقية جهازك الى  iOS 8 يمكن ان يتم عبر طريقتين: الاولى من خلال الواي فاي، والثانية عبر iTunes الذي قمت بتنزيله في حاسوبك. تاكد من ان برنامج iTunes في اخر اصداراته عبر تحديثه: تذهب الى مساعدة ثم بحث عن التحديث.
الصور في أمان: الصور الشخصية وصور اقربائك ثمينة بالنسبة لك، اذا قم بتنزيلها في الحاسوب او حفظها في ذاكرة خارجية.
النسخ الاحتياطي في برنامجي iCloud و iTunes

 الخطوة الأخيرة هي ربما الأكثر أهمية، وتتعلق بإجراء نسخة احتياطية من النظام الخاص بك والبيانات الخاصة بك. يمكنك إجراء النسخة الاحتياطية من خلال iCloud، إذا كان لديك مساحة كافية على القرص. من اجل ذلك اذهب إلى الإعدادات: تحت عنوان "iCloud" ثم "التخزين والنسخ الاحتياطي" و "النسخ الاحتياطي الآن".

يمكنك أيضا اختيار النسخ الاحتياطي من خلال iTunes، عبر ربط اي فون أو آي باد إلى بجهاز الكمبيوتر الشخصي أو الماكنتوش. في "ملخص" علامة التبويب، حدد الخيار "هذا الكمبيوتر" ثم "حفظ الآن."

ارجو ان تنال هاته التدوينة اعجابكم 
احترامي وتقديري

الموضوع من طرف عزيز اوفقير

مشاركة فلاش ميموري مع الأشخاص المتصلون معك على نفس الشبكة

Posted: 12 Sep 2014 04:37 AM PDT

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته موضوع هذه التدوينة عن مشاركة فلاش ميموري او ميموري كارد او قرص صلب خارجي, كذلك يمكنك مشاركة ملفات من جهازك ايضا مع الأشخاص المتصلون معك على نفس الشبكة سواء بواي فاي او بكابل ايثرنت.
مشاركة فلاش ميموري مع الأشخاص المتصلون معك على نفس الشبكة

سوف نتطرق الى كيف تفعل ذلك بثلاثة خطوات بسيطة فقط لا غير.....

الخطوة رقم 1:-
إختيار ما تريد مشاركته:
 كما قلنا يمكننا مشاركة العديد من الملفات او الوسائط الخارجية (USB, Memory Card, External Hard Disk). فما عليك الا ان توصلها بحاسوبك واتباع الخطوات التالية.

الخطوة رقم 2:-
تمكين مشاركة الوسائط الخارجية: كل ما عليك فعله هو ان تفتح متصفحك وتضع عنوان الاي بي الخاص بالروتر192.168.1.1 أو 192.168.0.1 (يمكنك معرفته من هنا ) في الشريط العلوي



ستظهر لك نافدة خاصة باعدادات الراوتر حاول ان تجد خيارات USB وعادة ما تكون تحت عنوان advanced 


وبعد ان دخلت الى الخيارات الخاصة باليو اس بي ضع علامات بجانب كلمة yes واضغط على apply 

و الان الخطوة الثالثة والأخيرة:-
تمكين مشاركة اليو اس بي او وسيطة التخزين الخاصة بك:ادخل الى الكمبيوترومن ثم الى الشبكة ثم انقر بزر الفأرة الأيمن على الملف او الوسيطة واضغط على تعيين محرك أقراص الشبكة وهذه صورة للشرح :


الموضوع من طرف :ياسين عبد الحليم 

افضل تطبيقات الملاحه و GPS المجانية لهواتف الاندرويد

Posted: 12 Sep 2014 03:55 AM PDT



الكثير منا يسافر الى أماكن كثيره وقد لا يعرف الدولة التي يسافر اليها أي انه لم يعش بها فهو قادم للسياحة فقط ولكن لا يعرف الشوارع والأماكن ، ولذلك أحببت ان اشاركك بعض التطبيقات الخاصة بالملاحة GPS الرائعة والمجانية كذلك التطبيقات التي سأعرضها عليك قمت بتجريبها وهي بصراحه جميلة وسهله الاستخدام.

MAPS & GPS NAVIGATION BY SYGIc

تطبيق سيعجك لا اقول انه من افضل تطبيقات الملاحة فهو افضل تطبيقات الملاحة حيث يعرض الخرائط بجودة عالية ويقوم بتخزين الخرائط على الهاتف لكي يستخدمها اذا لم تتوفر على الانترنت بالإضافة لوظائف تطبيقات الملاحة الاعتيادية من اختيار طرق وتتبع المسار وغيرها. من الاشياء الرائعة كما يقوم التطبيق بالارشادات الصوتية لك ويصدر لك التنبيهات ، طبعا التطبيق متوفر لكن فقط لـ7ايام لكن يوجد نسخه مجانيه لمدي الحياه على الشيخ جوجل فيمكنك البحث هناك .


CoPilot GPS

تطبيق (كو بايلوت) هو تطبيق رائع ايضا وجميل لكن ليس مثل التطبيق الموجود في البداية تطبيق كو بايلوت هو تطبيق سهل الاستخدام ويعدم اللغة العربية بشكل كامل ، التطبيق يوفر لك العديد من الخرائط التي يمكن ان تقوم بتحميلها على هاتفك وتخزينها على الذاكرة لكي تستخدمها في حالة عدم وجود انترنت لديك في الهاتف كما يسمح لك التطبيق بمشاركه موقعك مع اصدقائك عبر مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر وجوجل بلس ، ملاحظه يا صديقي التطبيق مجاني لاختيار اول خريطة فقط بعد ذلك يتوجب عليك التسجيل .


MapFactor: GPS Navigation

تطبيق ماب فيكتور هو تطبيق مجاني لاجهزه الاندرويد وهو يعد من افضل تطبيقات الملاحة والخرائط التطبيق يستعرض عدد كبير من الخرائط لدول كثيره حول العالم و يقدم التحذيرات الصوتيه وهو مثل تطبيقات الملاحة الاخرى فهو يدعم وضعيات ثنائيه الابعاد وثلاثيه الابعاد (2D-3D) التحذيرات من تجاوز السرعة اثناء السير في المدينة ويحذرك ايضا من كميرات المراقبة ومن مميزات هذا التطبيق ايضا انه يمكنك تحديد الاماكن المفضلة القريبة منك مثل المطاعم واشياء مثل هذا .

في النهاية اتمنى ان ينال الموضوع على رضاكم واذا كان لديكم اي تعليقات وتنبيهات ارجوكم اتركوها في الاسفل لكي استفيد من التنبيهات واتمنى ان تقوموا بمشاركة الموضوع مع اصدقائكم وان تضعوا لايك للموضوع .

الموضوع من طرف : " yosef magdi "

فايسبوك تختبر خاصية التذمير الذاتي للمحتوى

Posted: 12 Sep 2014 03:47 AM PDT

فايسبوك تختبر خاصية التذمير الذاتي للمحتوى

ما زالت فايسبوك تعمل على التطوير المستمر لموقعها للتواصل الاجتماعي, بما أن هذا الأمر هو السبب الرئيسي في نجاحها على مدار السنوات الماضية, و في هذا الصدد تعمل فايسبوك على تجريب و تطوير خاصية جديدة ستسمح للمستخدمين ببرمجة الوقت الذي يريدون فيه اختفاء محتوى معين بعد كتابته على صفحتهم.

مبدأ المحتوى الذي يتم تدميره ذاتيا ليس جديدا, فقد بدأ أولا مع تطبيق سناب شات و التي حاولت فايسبوك غير ما مرة الاستحواذ عليه لكن من دون أي نتيجة, و هو ما دفعها رسميا لإطلاق تطبيق مشابه نوعا ما و هو تطبيق (Slingshot) لكن هذه المرة الأمر يختلف بما أننا نتحدث عن خاصية مدمجة و ليس تطبيق مستقل.

موقع The Next Web المتخصص أشار إلى أن فايسبوك تقوم بتجريب خاصية جديدة على تطبيقها ios  الخاص بالموقع, الخاصية الجديدة تمكن المستخدم بعد كتابته لأي محتوى على صفحته (تدوينة, صور, رابط ...) من برمجة موعد (إنتهاء صلاحية) هذا المحتوى حيث يتم تدميره ذاتيا إن أراد ذلك, و يختار المستخدم مدة زمنية تتراوح بين ساعة واحدة و 7 أيام يتم بعدها تدمير هذا المحتوى ذاتيا من صفحته الخاصة.


و دائما حسب الموقع فإنه و بعد حذف المحتوى من صفحة المستخدم سيصبح من المستحيل مشاهدته من جديد, إلا أنه يظل مدة 90 يوما في سيرفرات الموقع قبل حذفه نهائيا.

كيف تقوم بنسخ نص ورقي إلى هاتفك دون إعادة كتابته

Posted: 12 Sep 2014 01:00 PM PDT

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 نـلتقـي و إيـاكم اليـوم، مع الـمفـيد إن شـاء الله

أتيتكم اليوم بتطبيق متميز يتيح لك تحويل نص بصيغة صورة الي مستند نصي و غيرها .
جربت العديد من تطبيقات وفي الأخير وجدت التطبيق الأمثل والأروع.

اسم التطبيــق :
 The Simple Text Scanner OCR

صورة لواجهة التطبيــق :

وعن طريقة تحويل الصور إلى نصوص عربية باستخدام هذا التطبيــق
اولا ندخل على ايقونة Camera لإلتقاط صورة للنص بالتطبيق مباشرة
كما هو موضح بالصورة التالية:

بعدما التقطنا الصورة نضغط على ايقونة Read ..

لكي ليبدأ في معالجة وتحويل الصور الي مستند نصي ..

وفي الاخير نرى المحتوى الذي كان مكتوبا في الصورة وتستطيع نسخه والتعديل عليه

وايضا نقله الى ترجمة جوجل بالنقر على ايقونة Trans ..

ملاحظة : لو اضيفت الصورة معك بشكل مقلوب فقط اضغط عليها وسيتم عكسها مباشرة الى الشكل المناسب

الى هنا نكون قد انتهينا  أرجـــو أن أكــون قـد وفقـت في الشرح
القاكم في تدوينة اخرى ان شاء الله
بالتوفيـــق للجميـــــــع.

التحميل من متجر غوغل : The Simple Text Scanner OCR

الموضوع من طرف : " reda elbour "

تقارير: آبل خدعت المتابعين بشأن آيفون 6 و آيفون 6 بلس

Posted: 12 Sep 2014 04:15 AM PDT

تقارير: آبل خدعت المتابعين بشأن آيفون 6 و آيفون بلس

لا شك أن فعالية آبل قبل ثلاث أيام من الآن أثارت الكثير من ردود الفعل المتباينة, بين من رحب بالابتكارات الجديدة و اعتبرها مميزة و بين من لم يرى في الأمر أي مفاجـأة, لكن ما لم يكن منتظرا هو أن تقوم شركة آبل باستعمال تقنيات الخداع البصري من أجل الإيهام بكون الهاتفين الجديدين من طراز آيفون 6 أقل نحافة من سابقيهما.

و من المعلوم أن آبل قامت خلال فعاليتها بالكشف عن هاتفين جديدين هما آيفون 6 و آيفون 6 بلس, و من بين ما ركزت عليه الشركة من مميزات هذين الهاتفين هو كونهما سيكونان أنحف بكثير من الطرازات السابقة خصوصا آيفون 5S الذي يبلغ سمكه 7.6 ميليمتر فيما يبلغ سمك آيفون 6 6.9 ميليمتر فقط و آيفون 6 بلس 7.1 ميليمتر.


لكن مواقع تكنولوجية مختصة اكتشفت أن الأمر لا يعدو أن أن يكون خدعة بصرية من آبل اعتمدت فيها على الإضاءة من أجل زيادة نحافة جهازيها الجديدين خلال الفعالية, و هو ما جعل المتابعين يظنون بأن آيفون 6 أنحف بنسبة 34 في المئة من آيفون 5S لكن الواقع هو أن النسبة تبلغ فقط 9 في المئة, أما هاتف آيفون 6 بلس فقد أريد له أن يظهر على أنه أنحف بنسبة 29 في المئة من آيفون 5S لكن  الحقيقة أنه أنحف فقط بنسبة 7 في المئة.

و قد يبقى السؤال إن كانت هذه " الخدعة الصغيرة " ستأثر في نظرة المتابعين للهاتفين الجديدين أم أن الأمر مقبول في إطار " تقنيات " التسويق المعمول بها.

مايكروسوفت ستتخلى عن علامتي نوكيا و يندوز فون

Posted: 12 Sep 2014 01:53 AM PDT

مايكروسوفت ستتخلى عن علامتي نوكيا و يندوز فون

يبدو أن ساتيا ناديلا المدير التنفيذي الحالي لمايكروسوفت عازم على جعل عهده ملء بالنجاحات كما كانت عهود بيل جيتس و ستيف بالمر في السابق, و هو يركز حاليا على إعادة هيكلة قطاع الأجهزة المحمولة في الشركة, من أجل ذلك تتحدث التقارير عن توجه مايكروسوفت للتخلي عن علامتي نوكيا و ويندوز فون.

و قد شهدت بداية هذه السنة حدثا استثنائيا تمثل في استحواذ مايكروسوفت على الشركة الفلندية نوكيا رائدة صناعة الهواتف الذكية, لكن بدا واضحا الآن أن سبب اختيار مايكروسوفت لنوكيا لم يكن فقط من أجل الاستفادة من شعبية علامتها التجارية في الأسواق, بل إن السبب الرئيسي هو إدماج أهم عناصر فريق عمل نوكيا في مايكروسوفت, و هو ما يبرر تخلي الشركة الأمريكية عن الآلاف من الوظائف التي نتجت عن عملية الاستحواذ.

موقع GeekOnGadgets أكد أنه يملك وثائق سرية تفيد بأن مايكروسوفت تعتزم التخلي عن العلامة التجارية (نوكيا) بالإضافة إلى علامة (ويندوز فون), من جهة أخرى أكد موقع (CLUBIC) عن ناطق رسمي باسم نوكيا هذا الأمر و أشار إلى أن هواتف لوميا 730, 735, 830 ستكون أخر الهواتف التي تصدر بعلامة نوكيا.

من جهة أخرى أشارت نفس المصادر إلى أن مايكروسوفت تعتزم إصدار هواتفها الجديدة بنظام (ويندوز) و التخلي عن (ويندوز فون) علما أن بعض الأخبار السابقة تشير إلى أن الشركة تود إطلاق نظام جديد يحمل إسم (ويندوز) و يكون موحدا لنظامي ويندوز فون و ويندوز أر تي .

0 التعليقات

إرسال تعليق