الاثنين، 7 يوليو 2014

المحترف

المحترف

Link to موضوع جديد لك

6 استخدامات مدهشة قد لا تعرفها للطائرات بدون طيار

Posted: 07 Jul 2014 08:44 AM PDT

 يمكن أن تكون طائرات بدون طيار  (الدرونز) الثورة التكنولوجية الكبيرة التالية التي قد تجتاح العالم.ويجري حاليا استخدام هذه الآلات لأغراض الطيران الروبوتية التي تذهب إلى أبعد من الاستخدام العسكري .على سبيل المثال المصورين الآن يستخدمون هذه الطائرات لالتقاط مناظر جوية خلابة، وكذلك فكرة مؤسس أمازون، جيف بيزوس، لاستخدام الطائرات بدون طيار لتوفير السلع للمتسوقين عبر الإنترنت.
ولكن على مدى العقد المقبل، هذه الأنواع من الطائرات بدون طيار قد تصبح أيضا في نهاية المطاف صناعة عالمية تقدر بمليارات الدولارات. وفي الوقت نفسه، وهنا بعض الاستخدامات المدهشة والمهمة لهذه الآلات التي تستخدم الآن ومن المرتقب ان تعمم في جميع أنحاء العالم.

6.تقديم الخدمات الحكومية
كما هي العادة دولة الامارات العربية المتحدة هي السباقة دائما لاعتمادة التكنولوجيا في قطاعاتها الحكومية والخدماتية ، فبعد نظارات جوجل ، تعتزم حكومة الإمارات استخدام الطائرات بدون طيار لتقديم مجموعة من الخدمات الحكومية لمواطنيها مستقبلا مثل إيصال الوثائق الحكومية للمتعاملين ومراقبة الطرق ومتابعة مشاريع البنية التحتية، وتنفيذ المسوحات الجغرافية وغيرها من الخدمات.

5. الزراعة
في اليابان، على غرار الهليكوبتر طائرات بدون طيار من تصميم شركة ياماها موتور خفضت التكاليف عن المزارعين الذي أصبحوا يستخدمون هذه الطائرات بدون طيار لرش المحاصيل بالأسمدة والمبيدات الحشرية.
استخدام طائرات بدون طيار يعطي المزارعين بديلا جيد وبأسعار معقولة مقارنة بالطائرات التقليدية.هذا بالاضافة ان هذه الطائرات بدون طيار تتميز بالكفاءة ، وقادرة على تنفيذ العمليات الأكثر دقة.  

4. الآثار
اكتشف فريق من علماء الآثار هياكل يعتقد أنها تعود لقرية هندية قديمة في نيو مكسيكو باستخدام طائرات بدون طيار مجهزة بكاميرات للكشف عن الحرارة. الصور الحرارية سمحت للباحثين بأن يروا تحت الأرض الصحراوية، مما يساعد على تحديد موقع الهياكل المدفونة.

3. العمل الإنساني

باحثون في قسم علوم الصحة والتكنولوجيا هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا تمكنوا من تطوير طائرات بدون طيار التي يمكن أن توفر اللقاحات وغيرها من الإمدادات الطبية الأساسية في المناطق النائية من العالم النامي. 
في يناير عام 2014، فاز مشروع بمنحة 100،000 دولار مقدمة من مؤسسة بيل وميليندا غيتس وهو من تطوير  Matternet ، وهي شركة تكنولوجيا، تعمل على مشروع مماثل للطائرات قادرة على نقل الإمدادات إلى المناطق النائية التي لا يمكن الوصول إليها.

2. ربط العالم بالإنترنت

في شهر مارس عام 2014، استحودت شركة فايسبوك على Ascenta وهي الشركة التي تنتج طائرات بدون طيار تعمل بالطاقة الشمسية. مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي للشركة فايسبوك ،  دافع باستمانة ورغبة واضحة عن مبادرته لتوسيع نطاق شبكة الإنترنت في جميع أنحاء الكوكب.
الفيسبوك يخطط لاستخدام الطائرات بدون طيار على ارتفاعات عالية، كجزء من شبكة من الأقمار الصناعية، الطائرات بدون طيار هدفها توفير الانترنت للمجتمعات النائية في جميع انحاء العالم .يذكر أيضا أن  في أبريل عام 2014، اشترت شركة جوجل شركة خاصة لصناعة الطائرات بدون طيار تعمل بالطاقة الشمسية وتدعى "تيتان الفضاء" لنفس الهدف .

1. تقديم الطعام

عندما أعلن" تاكو بيل " - وهو سلسلة لمطاعم الوجبات السريعة الأمريكية مقرها في ارفين، كاليفورنيا -عن خطط لبدء استخدام طائرات بدون طيار لتقديم وتوصيل الطعام لعملائها، ابتهج عشاق هذا المطعم لهذه الخطوة .
لكن للأسف،  إدارة الطيران الاتحادية قام بحظر Tacocopter على الأقل حتى يتم إصدار اللوائح رسميا في عام 2015 لطائرات بدون طيار الخاصة والتجارية.ومع ذلك، فإن التطور الجديد يقدم لمحة ذكية من الخدمات المبتكرة التي يمكن الخروج بها من صناعة الطائرات بدون طيار.

يوتيوب تنسب مشاكل بطء الفيديوهات لشركات الإتصالات

Posted: 07 Jul 2014 07:52 AM PDT


يبدو أن المشاكل المتعلقة ببطء تشغيل الفيديوهات أو عدم وضوح الصورة فيها لا يزعج فقط المستخدمين و إنما يزعج كذلك يوتيوب, وفيما تؤكد هذه الأخيرة عدم مسؤوليتها عن هذا الأمر فإنها تشدد على أن المسؤولية كاملة تتحملها شركات الإتصالات, و من أجل ذلك فقد اتخذت بعض الإجراءات.

و قد قامت يوتيوب مؤخرا بإظهار رسالة خاصة على موقعها على صفحات الفيديوهات بالنسبة للمستخدمين في أمريكا الشمالية و الذين يجدون صعوبة في تشغيل الفيديوهات أو يواجهون تقطعات و صور غير واضحة, الرسالة باللغة الإنجليزية و تقول (هل تعاني من انقطاعات, تعرف على السبب).


و بالظغط على الرسالة يتمكن المستخدم من الولوج إلى صفحة تمكنه من تصنيف قدرات شركة الإتصالات المحسوب عليها حسب موقعه الجغرافي و مقارنتها مع باقي شركات الإتصالات في نفس المنطقة, وتصنف يوتيوب شركات الإتصالات إلى ثلات فئات حسب الربط بالإنترنيت: HD Verified و التي تمكن المستخدم من قراءة الفيديوهات بدون تقطعات و بصورة واضحة و بدقة 720p كحد أدني, ثم هناك Standard Definition و التي تسمح بمشاهدة فيديوهات بدون صعوبات وبدقة لا تقل عن 360p ثم أخيرا فئة Lower Definition و هي التي تعني وجود مشاكل في قراءة الفيديوهات.

و من الواضح أن يوتيوب تريد أن تخلي مسؤوليتها عن أي مشاكل متعلقة بقراءة الفيديوهات أو عدم وضوح الصور.

الحلقة915:مرحبا بك في عالم الــ USENET والذي سيجعلك تترك التحميل بواسطة التورنت

Posted: 07 Jul 2014 07:09 AM PDT

قليل جدا من المستخدمين العرب من يعرفون الــ USENET  رغم انه من التقنيات القديمة جدا والمنافسة لتورنت ، هذا الاخير الذي يستعمل على نطاق واسع  لتحميل الملفات من على الانترنت، لكن للاسف فهو لايخلو من مساوئ من بينها ان سرعة تحميل الملفات لاتعتمد فقط على سرعة إشتراكك بالانترنت بل وكذلك بعدد الاشخاص الذين يشاركون الملف على شبكة التورنت وكذلك جودة إتصال الانترنت في حواسيبهم ، غير ذلك فكذلك تحميل ملفات محمية بموجب حقوق الملكية الفكرية يجعل الشرطة تستطيع كشف هويتك بسرعة الامر الذي قد يدخلك في مشاكل قانونية ... الخ !
مرحبا بك في عالم الــ USENET والذي سيجعلك تترك التحميل بواسطة التورنت

وعكس ماقلناه مع التورنت فإن تقنية الــ usenet تأتي لكي توفر لك سرعات خيالية في تحميل الملفات من الانترنت قد تتجاوز 128 ميغا بت في الثانية نعم !!!! صدق او لا تصدق  سرعات تحميل خيالية جدا بالإضافة إلى انها تدعم التشفير الامر الذي يجعل من الصعب كشف هويتك عند تحميل ملفات من الانترنت . لهذا في حلقة اليوم احببت ان اسلط الضوء على هذا العالم الرائع واقربك منه اكثر من خلال حلقة اليوم التي ستتعلم فيها اولا : ماهو الــ usenet والفرق بينه وبين torrent
طريقة التسجيل في سرڤرات الــ usenet مجانا ! 
طريقة إعداد برامج الــ news grabber
طريقة البحث عن ملفات الــ nzb
طريقة التحميل من سرڤرات الــ usenet
فرجة ممتعة وجميع الروابط تجدونها اسفل الڤيديو ورجاء لاتبخلوا علينا بشير مع اصدقائكم في الفيسبوك 
الإشتراك في : xsusenet
تحميل : hello NZB
موقع بحث عن ملفات NzB 

10 أشياء أصبحت قديمة بسبب الهواتف الذكية.

Posted: 07 Jul 2014 05:48 AM PDT

كان وصول الهواتف الذكية إلى السوق جدا ملفت لقطاع التكنولوجيا التي تسببت في العديد من التغييرات منذ ذلك الحين إلى الآن. لدرجة أنه هناك الكثير من الأجهزة والخدمات التي همشت بفضل هذه الهواتف.
تدريجيا، الهواتف الذكية تأخد حيز كبير في حياتنا فهي الآن ليس مجرد أجهزة لاستقبال المكالمات والرسائل القصيرة . لهذا في هذه التدوينة سنتعرف جميعاً عن 10 الأشياء التي أصبحت بالية بسبب الهواتف الذكية.

1 التقويم (Calendar)

قبل بداية اي سنة يمكنك بالتأكيد الحصول على مفكرة وتقويم للعام المقبل ، ولكن مع الهواتف الذكية الأمر أبسط من ذلك بكثير لكتابة التواريخ والمواعيد ومعرفة تواريخ الأحداث على طول العام. لا حاجة إلى التحديق كل صباح على التقويم المعلق جانب الباب وفي غرفتك كما في السنوات القليلة الماضية ،بمجرد نظرة الى شاشة هاتفك يمكنك معرفة التاريخ وحتى جدولك اليومي هكذا بكل بساطة ، بل ويمكنك استعمال تقويم جوجل  على - سبيل المثال - لبرمجة تواريخ محدد وتلقي تنبيه من خلال بريدك الالكتروني أو من خلال رسالة قصيرة على هاتفك ! 

2 المفكرة

دفتر وقلم في الجيب هي أشياء أصبحت من الماضي. مع الهاتف الذكي، يمكنك كتابة ملاحظاتك البسيطة وكل أفكارك المهمة ،بل ومزامنتها بين الأجهزة المختلفة أو حتى مشاركتها مع الآخرين. طبعا هناك الكثير والكثير من التطبيقات التي تسهل هذه المهمة وقد تكون وسيلتك المميزة لحفظ جميع افكارك وملاحظتك في الحين !

3 الحاسبة

اليوم، الأجهزة الذكية بلا استثناء تأتي مع  آلة حاسبة مدمجة، والتي هي بطبيعة الحال مفيدة للغاية في الحياة اليومية. بعض الآلات الحاسبة تأتي بوظائف وخصائص متقدمة تتوفر فقط في الآلات الحاسبة العلمية.

4 الكاميرا

من قبل إذا كنت تريد حضور حفلة أو معرض أو انك فقط في نزهة وتحب التقاط صور لهذه المناسبة كان لا بد لك ان تشتري كاميرا رقمية وتحملها معك اينما وليت وجهك ، لكن اليوم تغير الوضع واصبحت تحمل كاميرا بجودة عالية في جيبك مع خصائص متقدمة تسمح لك بالتقاط صور في غاية الروعة والدقة ، هذا اذا علمت ان هناك هواتف ذكية بكاميرات قد تصل إلى 40 ميغا بكسل !

5  المنبه

هل كنت تنزعج من صوت المنبه قديما الذي كان لا يتوقف عن الرنين لمدة ربع ساعة ؟ من حسن حظك اليوم المنبه موجود في هاتفك سواء العادي أو الذكي ، ويمكنك تخصيصه كيفما تريد على سبيل المثال يمكنك  تعيين تنبيهات على مدار الاسبوع أو حتى بشكل يومي ويمكنك تعيين أوقات مختلفة وغيرها ، الجميل أنه يمكنك اختيار النغمة التي تريد ان تستيقظ على ألحانها :)

6 مشغل MP3

بالتأكيد تتذكر جيدا أيام مشغلات MP3 وثورة أبل في سوق الموسيقى مع أجهزة أي بود، واي تيونز. ومع ذلك، في السنوات الأخيرة مبيعات الجهاز في انخفاض، وكذلك نماذج أخرى من مشغلات MP3. الهواتف الذكية لا تخزن فقط الموسيقى ، بل انها قد تكون وسيلة متكاملة ومنصة لبث مختلف أنواع الموسيقى من خلال تطبيقات مثل سبوتفي وغيرها .

7 آلة الدفع الإلكترونية

من قبل،عندما تريد تسديد مبلغ مشترياتك كنت امام خيارين اما الدفع كاش او استعمال بطاقة الإئتمان الخاصة بك. اليوم هناك بالفعل الأجهزة التي تتصل بالهواتف الذكية دون القلق حول ادخال كلمة المرور أو شيء من هذا القبيل، ناهيك عن الدفع مباشرة من هاتفك عبر تطبيقات خاصة تابعة للبنك الذي تتعامل معه أو مواقع معروفة في شبكة الانترنت .

8 نظام تحديد المواقع 

العديد من الهواتف الذكية مدمج معها نظام تحديد المواقع ويمكن استعامله داخل السيارة. وعلاوة على ذلك، يمكن الاستفادة من تطبيقات مميزة قادرة على القيام بنفس مهام GPS مثل خرائط جوجل وما شابهها.

9 الساعة

كما قلنا سابقا في خاصية التقويم والمنبه التي تشير الى الوقت ، هنا ميزة اخرى ليس اقل شأنا منهما وهي الساعة ، فالآن لست بحاجة الى ارتداء ساعة لمجرد معرفة الوقت فهاتفك الذكي يتوفر على اشكال وأنواع مختلفة من تصميمات لساعات كلاسكية أو رقمية حديثة كلها تلبي نفس الغاية .

10 ألعاب الفيديو المحمولة 

نينتندو اكتسبت سوقا كبيرة مع إطلاق أول وحدة التحكم في الألعاب المحمولة، مع لعبة 2 . اليوم، للمتعة شكل أخر أكثر سهولة وسرعة  ، فقط تقوم بتحميل اللعبة على الهاتف الذكي وتكون بذلك جاهز للمرح وقتل الممل .

سامسونغ تسخر من هواتف آيفون

Posted: 07 Jul 2014 05:41 AM PDT


لطالما كانت العلاقة بين عملاقي العالم الرقمي (سامسونغ) و (آبل) مشوبة بكثير من التوتر و الصدام و قد وصلت الأمور بينهم في أحيان كثيرة إلى ساحات القضاء, لكن ذلك ليس هو المكان الوحيد " للمشاكسات " بين الشركتين, وإنما نرى كذلك كيف تحول عالم الإعلانات إلى ساحة جديدة للمواجهة.

و كانت الشركة الكورية (سامسونغ) قد أطلقت في الأسبوع الماضي إعلانا جديدا لهاتفها الذكي الجديد (Galaxy S 5) تجري أحداثه داخل إحدى المطارات و يبدو فيه بوضوح أن سامسونغ تسخر من غريمها آبل.

و يبدو في هذا الإعلان مستخدمو هواتف آيفون وهم قريبون من مقابس الكهرباء و غير مستمتعون بالعمل بهواتفهم في إشارة إلى كون هواتف الآيفون تعاني من مشاكل في إستقلالية البطارية عل عكس هواتف Galaxy S 5 التي يبدو مستخدموها أكثر حرية و استقلالية.

و من المعروف أن سامسونغ أكدت قبل مدة أن هاتفها الجديد Galaxy S 5 لا يعاني من أي مشاكل على مستوى استقلالية البطارية و هو المشكل الذي يعاني منه أغلب مستخدمي الهواتف الذكية.


الأجهزة الإلكترونية منتهية الشحن ممنوعة على متن الطائرات !

Posted: 07 Jul 2014 05:00 AM PDT


يبدو أنه من الأن وصاعدا يجب على المسافرين على متن الرحلات الجوية التأكد جيدا من أن مستوى شحن أجهزتهم الإلكترونية سواء حواسيب محمولة أو لوحية أو كذلك هواتف ذكية هو في مستوى مرتفع و إلا قد يتعرضون لخطر إلغاء رحلاتهم.

و حسبما أعلنت الوكالة الأمريكية للنقل الجوي (TSA) يوم أمس الأحد في بيان لها فإن مسؤولي الحماية و المراقبة في المطارات سيقومون بفحص الأجهزة الإلكترونية التي ينقلها المسافرون معهم بما فيها الحواسيب المحمولة و اللوحية أوالهواتف الذكية و قد يطلبون من المسافرين تشغيلها للتأكد من أنها فعلا تعمل حيث أن الأجهزة المنتهية الشحن لن يكون مسموحا بوجودها في الطائرة.

و يأتي هذا الإجراء في إطار تعزيز معاير الأمن و السلامة على متن الرحلات الجوية, وحسب تقرير لقناة NBC فإن إجراء منع الأجهزة الإلكترونية المنتهية الشحن من التواجد داخل الطائرة مرده الأساسي إلى الخوف من إستعمال هذه الأجهزة كقنابل من لدن جهات تخريبية.

و يذكر أن هذا الإجراء يهم بالأساس الطائرات المتوجهة للولايات المتحدة الأمريكية.

أسرة الويب المغربي تحي فعالية أوكسيجين

Posted: 07 Jul 2014 04:01 AM PDT


أحيت أسرة الويب المغربي يوم الخميس الماضي فعالية أوكسيجين في نسختها الثانة, هذه الفعالية التي كانت مناسبة لتكريم رواد هذا المجال من الطاقات الشابة في المغرب بالإضافة إلى تقريب الحاضرين من تجاربهم الخاصة من أجل التعرف عليها و الإقتداء بها.


فعالية أوكسيجين في نسختها الثانية و التي جرت أطوارها في المركب الثقافي سيدي بليوط بمدينة الدار البيضاء شهدت حضور قرابة 500 شخص بالإضافة إلى الشخصيات البارزة في عالم الويب المغربي و على رأسها أمين راغب, عبد الله أبو جاد, محمد نصيب, أمين المغاري, حنان أمجد بالإضافة إلى الثنائي " الشراف"


و قد شكلت فعالية أوكسيجن مناسبة سانحة لتكريم الوجوه المعروفة في مجال الويب المغربي بالإضافة إلى التعرف على مساراتهم و تجاربهم المختلفة و قصص نجاحاتهم وهي فرصة ذهبية لمحبيهم من أجل الإقتداء بهم خصوصا أنهم يمثلون الوجه المشرق للشباب المغربي.

0 التعليقات

إرسال تعليق