الجمعة، 18 أبريل 2014

المحترف

المحترف

Link to موضوع جديد لك

الغرافين .. مستقبل الصناعة الإلكترونية

Posted: 18 Apr 2014 11:13 AM PDT


يبدو أن مادة البلاستيك التي شهدت إنتشارا منقطع النظير خلال السنوات الماضية و إستعمالات عديدة سيختفي تألقها شيئا فشيئا مع بداية توسيع إستعمالات مادة (الغرافين) المادة الأكثر مقاومة و الأقل سمكا في العالم و التي ستحقق ثورة في ميدان الصناعة الإلكترونية خصوصا ما يتعلق بشاشات العرض في المستقبل القريب.

ومن المعروف بأن مادة الغرافين إكتشفت منذ قرابة عشر سنوات على يد عالمين روسيين و هما (أندريه غييم وكونستانتين نوفوسيلوف) ومن مييزات هذه المادة أنها ثنائية الأبعاد و بنيتها البلورية سداسية وهي أرفع مادة مكتشفة حتى الأن الشيء الذي لا يمنع من كونها أكثر متانة و صلابة, كما أنها شفافة الشكل و تمتاز بخاصية توصيل الكهرباء و الحرارة بشكل ممتاز, كما أنها تمتاز بكونها أكثر مادة صلبة و أكثرها ليونة كذلك ولذلك فهي تستعمل في مجال شاشات العرض القابلة للطي من دون وقع أي كسر.

ورغم أن العالمين الروسيين (أندريه غييم وكونستانتين نوفوسيلوف) إكتشفاها في 2004 إلا أنه لم يتم تسليط الأضواء عليها بشكل جيد إلا في سنة 2010 تاريخ حصولهما على جائزة نوبل عن نفس هذا الإكتشاف, و من إستخدامات مادة الغرافيين الحالية و المستقبلية في مجال صناعة الإلكترونيات نجد هناك شاشات العرض القابلة للطي و التي ستكون مستقبل الهواتف الذكية خصوصا بالإضافة إلى البطاريات ذات الإستقلالية الكبيرة و سريعة الشحن.


ThumbTrack : أصغر ماوس في العالم !

Posted: 18 Apr 2014 08:16 AM PDT

هل مللت من الشكل التقليدي لفأرة الحاسوب وتريد ان تغيير نمط التصفح كذلك ، اذن اليك هذه الفأرة الجديدة كليا والتي لا تشبه تماما أي فأرة استعملتها يوما ،حتى لا أطيل عليك دعني أقدم لك شيء لعله ثوري نوعا ما.
ThumbTrack : أصغر ماوس في العالم !

ThumbTrack من الأفكار المبدعة التي أعادت صياغة مفهومة فأرة الحاسوب ، وهي كذلك من أكثر الابتكارات الرائعة في مجال التكنولوجيات القابلة للارتداء ،ليس هذا فقط بل تعد ThumbTrack  "أصغر فأرة يمكن ارتداؤها في العالم ".

هذا الفأرة الفريدة تستخدم التردد 2.4GHz وتعمل بشكل لاسلكي وهذا ما يتيح لك التصفح وعمل ما تريد  بكل حرية وسهولة دون رفع يدك :) عمر البطارية الجهاز تستغرق حوالي 15 ساعة للاستخدام المتواصل  و 7 أيام في وضع الاستعداد.

الجهاز يقوم بجميع العمليات التي تقوم بها الفأرة التقليدية ، كالنقر والسحب والتمرير والنقر بالزر الأيمن، وكل هذا فقط بحركات الأصابع ،ويمكنك مشاهدة هذا المقطع لترى استخدمات هذا الجهاز :

الفائدة الرئيسية والميزة الجميلة من الجهاز هو أنه لا يسبب نفس الضغوط والتوترات التي قد تسببها لك الفأرة التقليدية . ThumbTrack تمكنك من اختيار الوضعية الصحيحة للجسم الأكثر راحة أثناء العمل على حاسوبك الخاص، مما يسمح لعضلات يدك والذراع والكتف بلاسترخاء. كما أن هذا الجهاز الصغير سيمكنك من ربح بعض الوقت وزيادة في الإنتاجية من خلال الحد من التعب وعدم الراحة أثناء التبديل بين لوحة المفاتيح والفأرة .

الجدير بالذكر أن هذا الجهاز هو مشروع مطروح في موقع التمويل الجماعي indiegogo. ويمكنك الإطلاع والتعرف عليه أكثر من هنا 

ياهوو تريد أن تحل مكان جوجل على iOS

Posted: 18 Apr 2014 05:01 AM PDT


من الواضح أن (ياهوو) تبحث عن إستعادة تألقها و نجاحاتها السابقة خصوصا مع طموح المديرة التنفيذية الجديدة للشركة (ماريسة ماير), فبعد الأخبار التي راجت عن إعتزام ياهوو منافسة جوجل عن طريق منصة فيديو جديدة شبيهة بيوتيوب ظهرت أخبار جديدة عن مجال جديد للمنافسة بين هذين العملاقين.



وحسب الأخبار التي نقلها موقع (re/code) فإن ياهوو تريد أن يصبح محرك البحث الخاص بها هو محرك البحث الإفتراضي الأساسي المدمج في النظام المحمول لآبل (iOS) بدلا من محرك بحث جوجل, وحسب الموقع فإن الشركة أعدت ملفا متكاملا لإقناع آبل بهذا الأمر إلا أنها لم تقدم هذا الملف بعد بشكل رسمي.

مشروع ياهوو الجديد يبدو طموحا جدا, لكنه قد يصطدم بقوة و صلابة جوجل وربما أيضا برفض آبل لهذا الإقتراح.

ما الجديد في الإصدار 14:04 (الماعز الجبلي) من توزيعة أوبونتو ؟

Posted: 18 Apr 2014 04:46 AM PDT

كل 6 أشهر نرى نسخة جديدة من أوبونتو، وكل سنتين نسخة ذات الدعم طويل الأمد (). أوبونتو 14.04 التي تأتي تحت اسم"الماعز الجبلي " Trusty Tahr وهي واحدة من من هذه النسخ، التي ستستفيد من هذا الدعم للسنوات الخمس المقبلة،يعني سوف تلقي التحديثات الأمنية مجانا حتى 2019. في مختلف تفرعاتها بما فيها أوبونتو سطح المكتب، خادم أوبونتو، أوبونتو الأساسية، كوبونتو، Edubuntu, y Ubuntu Kylin. وسيتم دعم البقية لمدة 3 سنوات، وتتضمن غنوم أوبونتو، أوبونتو ستوديو، وإكس أوبونتو ، Lubuntu.

تجدر الإشارة إلى أن توزيعات بدعم ممتدة من عائلة أوبونتو هي مناسبة بالنسبة للمستخدم العادي ، سواء لاستقرارها، والسماح لنظام التشغيل بقضاء أطول فترة ممكنة في حاسوبك الخاص دون الحاجة إلى تغييره مرتين في السنة. باستثناء أولئك الذين يستخدمون الآن أوبونتو 12.04.

أهم التحسينات الجديدة في هذه النسخة الجديدة من أوبنتو هي أنها مبنية على نواة لينكس 3.13 ، تدعم أقراصSSD ،أصبحت أكثر استجابة ،بالاضافة لتغير الذي كان ينتظره الكثيرين وهو التصميم الجديد لقفل الشاشة الذي يشبه الآن تصميم شاشة تسجيل الدخول .


 هذا بالاضافة الى تحسينات أخرى، كدعم لشاشات العرض عالية الدقة (HiDPI) ،تحديثLibreoffice 4.2.3 وتحسين التوافق مع تنسيقات الملفات النموذجية في العالم الويندوز، والحلول السحابية. ،إزالة حدود النافذة وتحسين تجربة المستخدم في هذا الأمر بالذات ، وتطوير مركز التحكم .ميزة واحدة ليست جديدة ولكن  الآن تأتي بشكل افتراضي ، وهي تغيير ديناميكية محتويات النافذة عند تغيير حجمها.
ومن بين التغييرات الأخرى باختصار هي كالتالي :
  • OpenStack 2014.1 (Icehouse)
  • Puppet 3
  • Python 3.4
  • Xen 4.4
  • Ceph 0.79
  • Qemu 2.0.0
  • Open vSwitch 2.0.1
  • Libvirt 1.2.2
  • LXC 1.0
  • MAAS 1.5
  • Juju 1.18.1
  • strongSwan
  • Apache 2.4
  • PHP 5.5
  • Percona XtraDB Cluster

أترككم مع هذا الفيديو الذي يلخص كل التحسينات المهمة في هذه النسخة 

نأتي الآن لصلب الموضوع وهو التحميل ، إذا كنت تستخدم حاليا أوبونتو 13.10، يمكنك ترقية الإصدار الخاص بك مباشرة من مدير التحديث.أما إذا كنت تستخدم إصدار سابق فأنصحك أن تقوم بالتثبيت النظيف وهو تحميل النسخة مباشرة وإعادة تنصيبها من جديد، هذا إذا ما كنت لا تريد تضييع الوقت بالترقية من إصدار لإصدار أخر .

يمكنك الوصول إلى روابط تحميل جميع النسخ الأخرى من أوبنتو بمختلف النكهات ، أو ببساطة تحميل النسخة العادية سواء 32 و 64 بت من هنا .

 ويمكن الاطلاع على القائمة الكاملة لكافة التغييرات في هذه النسخة من هنا  .أما إذا كنت ترغب في أخد جولة افتراضية عبر الإنترنت لتتعرف على النسخة الجديدة دون تثبيت أو حتى تحميل أي شيء فالطريق من هنا .

ما رأيكم بالتحسينات الجديدة يا عشاق أوبونتو ؟

أخبار الهاكرز : ثغرة في سكايب تمكن من سرقة اي حساب إلى حدود الساعة [الاسبوع32]

Posted: 18 Apr 2014 03:59 AM PDT

هناك اناس لاينامون ولايتوقفون عن التفكير في طرق إختراق الحماية ، لانهم بكل بساطة لايؤمنون بالحدود او الحواجز فكلما كثرث الحواجز إعتبروا ذلك إستفزاز لهم وتحدي ، لهذا ففي كل اسبوع نسمع عن العديد من الثغرات الامنية المكتشفة وعن الإختراقات الكبيرة. 
فهذا الاسبوع كذلك شهد عدة احداث اولها إكتشاف ثغرة امنية خطيرة على مستوى هاتف جلاكسي إس 5 الذي لم يتم إطلاق بيعه إلا قبل ايام قليلة جدا لكي يتمكن باحث امني من إكتشاف ثغرة بدائية في نظام تحقيق الهوية عبر بصمة الاصبع الاخيرة التي يمكن التحايل عليها بإنشاء بصمة مزورة عن طريق الغراء (ڤيديو توضيحي للثغرة في النشرة المصورة) ، غير ذلك فواتس اب كذلك لم يسلم هذا الاسبوع من تنقيب الهاكرز حيث إكتش باحث امني اخر ثغرة امنية خطيرة في التطبيق تمكن من تحديد المكان الجيوغرافي للضحية وذلك إنطلاقا من خرائط جوجل الاخيرة التي عندما يقوم الضحية بمشاركة مكانه الجيوغرافي مع احد جهات الإتصال يستطيع الهاكر ان يقوم بعملية sniffing  للإتصال والحصول على إحداثيات GPS  (شاهد نشرة اليوم من اجل المزيد من التفاصيل التقنية) .
ونبقى مع التطبيقات لكن هذه المرة مع ثغرة في نظام سكايب الثغرة الغير مرقعة والتي إلى حدود الساعة هي برايڤت تمكن الهاكرز من سرقة اي حساب سكايب عن طريق حقن عنوان الايميل في حساب الضحية ، الثغرة الامنية التي لم اتوصل إلى معطياتها التقنية لكن ما اعلمه جيدا ان حسابي سرق بواسطة هذه الثغرة ، غير ذلك فمجموعة هاكر مغربية إسلامية قامت بإختراق  موقع وزارة الصحة السعودي هذا الاسبوع  إحتجاجا على تصريح وزير الداخلية الذي ادخل مجموعة الإخوان المسلمين في لائحة الإرهابيين ، حيث قامت المجموعة بإختراق الموقع ونشر رسالة توبيخية مجموعة من الاخبار الاخرى وتفاصيلها في نشرة اليوم فرجة ممتعة

مايكروسوفت و سوني تعلنان عن حجم مبيعات منصتيهما للألعاب

Posted: 18 Apr 2014 02:58 AM PDT


يبدو أن " الحرب التسويقية " على أشدها بين كل من شركتي (مايكروسوفت) و (سوني) حول منصات ألعاب الفيديو الخاصة بهما (إكس بوكس وان) و (PlayStation 4), حيث شهد هذا الأسبوع إعلان الشركتين عن حجم مبيعات منصتيهما منذ إطلاقهما أواخر السنة الماضية.

فبعد يوم واحد من إعلان الشركة اليابانية (سوني) عن بيع قرابة 7 مليون وحدة من منصة ألعابها الشهيرة PlayStation 4 لم تتأخر منافستها مايكروسوفت كثيرا لترد عليها بالأمس عبر بيان تؤكد فيه أنه من جهتها باعت الشركة 5 ملايين وحدة من منصة ألعابها إكس بوكس وان و هو ما يعني فرق 2 مليون وحدة لصالح سوني.

لكن المقارنة قد تكون صعبة في هذا السياق حيث أن الرقم الذي أعلنت عنه سوني يمثل مبيعات الشركة من منصتها بالنسبة للعموم, فيما الرقم الذي أعلنت عنه مايكروسوفت يخص بالأساس مبيعات منصتها بالنسبة للتجار التجزئة, ومع ذلك فإن التفوق يبدو أنه من نصيب شركة سوني.

من جهة أخرى أعلن (يوسف مهدي) أحد مسؤولي مايكروسوفت أن مبيعات منصة إكس بوكس وان تجاوزت بنسبة 60 في المئة مبيعات منصتها السابقة إكس بوكس 360 في نفس الفترة و هو ما يعني تقدما ملحوظا بالنسبة للشركة.

فايسبوك تعلن عن خاصية " Nearby friends " الجديدة

Posted: 18 Apr 2014 01:28 AM PDT


مازال فايسبوك يسير بخطى ثابتة من أجل تحديث موقعه للتواصل الإجتماعي, وهذه المرة فإن الشركة تود إدراج خاصية جديدة و فريدة من نوعها في الموقع, هذه الخاصية التي ستسمح في المستقبل في التعرف على الأصدقاء الموجودين قريبا منك جغرافيا.

أعلنت فايسبوك بالأمس عن خاصية جديدة ستدمجها في موقعها للتواصل الإجتماعي حيث ستسمح للمستخدم بالتعرف على أصدقائه و الذين يوجدون على مقربة منه, الخاصية الجديدة و التي ستحمل إسم " Nearby friends " ستبدأ في الظهور في بداية الأمر لدى المستخدمين في الولايات المتحدة الأمريكية خلال الأسابيع القليلة القادمة قبل تعميمها على باقي المستخدمين عبر العالم.

خاصية " Nearby friends " الجديدة ستكون متوفرة على المنصات المحمولة سواء تعلق الأمر بأنظمة أندرويد أو iOS و ستقوم بعد تنشيطها طبعا بإعلام المستخدم في حالة كون أحد أصدقائه في منطقة جغرافية قريبة منه.

0 التعليقات

إرسال تعليق