الأربعاء، 31 أغسطس 2016

مدونة المحترف للمعلوميات

مدونة المحترف للمعلوميات

Link to موضوع جديد لك

إنستغرام تضيف ميزة جديدة لتطبيقها (فيديو)

Posted: 31 Aug 2016 09:34 AM PDT

إنستغرام تضيف ميزة جديدة لتطبيقها (فيديو)
أعلن تطبيق التواصل الاجتماعي المخصص للصور و مقاطع الفيديو القصيرة قبل قليل عن ميزة جديدة في تطبيقه، هذه الميزة التي ستنال إعجاب الكثير من المستخدمين كانت منتظرة منذ مدة.

و يتعلق الأمر بميزة تكبير "الزووم" على المحتويات المنشورة على تطبيق إنستغرام سواء تعلق الأمر بالصور أو الفيديوهات، و هو ما سيمكن المستخدمين من التعرف على تفاصيل هذه المنشورات الشيء الذي لم يكن متوفرا في السابق، إلا أن إنستغرام أشارت أن الميزة الجديدة متوفرة حاليا فقط على الأجهزة بنظام iOS، في انتظار توفرها في الأسابيع أو الشهور القادمة على نظام أندرويد.



تقرير: جوجل ستتخلى عن علامة نيكسوس

Posted: 31 Aug 2016 09:25 AM PDT

أشارت تقارير صحفية حديثة عن استعداد شركة جوجل للتخلي عن علامتها الخاصة بالهواتف الذكية "نيكسوس/ Nexus" قبل نهاية هذه السنة، و هو ما يفتح الباب للتكهنات حول التسمية الجديدة.

و كانت جوجل قد أطلقت أول هواتفها من فئة نيكسوس في سنة 2010 قبل أن تتوالى طرازات هذا الهاتف كل سنة من طرف شركات صناعة الهواتف الذكية و على رأسها إتش تي سي، هواوي، موتورولا، و حسب موقع "Android Central" فإن جوجل تعتزم التخلي نهائيا عن علامة نيكسوس.

و في الوقت الذي لا يعرف فيه البديل الذي ستتخذه شركة جوجل بدل نيكسوس فإن ما هو معروف إلى غاية الآن أن الهواتف الجديدة التي تعتزم جوجل تقديمها قبل نهاية هذه السنة هي من صناعة شركتي إتش تي سي التايوانية و الصينية هواوي، في انتظار معرفة الإسم الجديد الذي اتخذته جوجل.


طريقة بسيطة لزيادة قوة إشارة الهاتف للقيام بإتصالات هاتفية في اماكن ضعيفة الإشارة .

Posted: 31 Aug 2016 05:53 AM PDT

السلام عليكم و رحمة الله أخوكم خالد . موضوع التدوينة الذي سأتحدث عنه هو طريقة بسيطة لزيادة قوة إشارة الهاتف للقيام بإتصالات هاتفية في حالة كنا في مكان ضعيف الإشارة..إن التطور التكنولوجي أوصلنا من الجيل الأول إلى الجيل الرابع في ما يخص تقنيات الإتصال و تبادل المعلومات .حيث كانت في السابق الهواتف النقالة تستعمل إلا للمكالمات الهاتفية و الرسائل النصية وهذا هو الجيل الأول ثم جاء الجيل الثاني لنصبح قادرين على تصفح الأنترنت  و ارسال رسائل أم أم أس . 

 بعد ذلك جاء الجيل الثالث ليكون في مقدورنا تصفح الأنترنت و تحميل الملفات بسرعة تصل إلى حدود ال 3 ميغا  في الثانية و اجراء مكالمات فيديو و أخيرا الجيل الرابع و الذي زادت معه سرعة التحميل و تبادل المعلومات أكثر من الأجيال السابقة 
الفكرة التي أريد طرحها هو أنه بمقدورنا أن نجعل هاتفنا الذكي يجري إلا الإتصالات الهاتفية مما يزيد في الاشارة. 


 أولا نفتح تطبيق الهاتف و نكتب الكود التالي *#*#4636#*#*

نختار Phone Information


  ثم ننزل إلى تحت و نختار من قائمة  Set preferred network type الخيارGSM only



و هكذا سوف تزيد قوة الإشارة و نستطيع إجراء مكالمات هاتفية . 

ملاحظة :  تشغيل الهاتف في وضع الطيران ثم إلغاء وضع الطيران  يحسن من جودة الإشارة بحيث أن الهاتف في هذه الحالة يبحث عن أقرب هوائي لإستقبال الاشارات الراديوية .

شكراً لكم و أتمنى أن تكون قد أعجبتكم هذه التدوينة البسيطة .

الموضوع من طرف:غليمة خالد 
ضمن مسابقة المحترف لأفضل تدوينة لسنة 2016   

هذا الموقع حتما سيفيدك في حالة ما إذا كنت تنوي شراء حاسوب جديد ! يمنحك معلومات قيمة حتى لا يُنصَب عليك !

Posted: 31 Aug 2016 11:17 AM PDT

لعل من أهم القرارت التي يمكن أن تمر على حياة المهووسين بالتقنية و أيضا الأشخاص العاديين , هو ذالك القرار المتعلق بشراء جهاز جديد و خصوصا عندما يتعلق الأمر بشراء حاسوب جديد سواء تعلق الأمر بالحواسيب المكتبية أو المحمولة , نعم أتفق معك في مسألة أن مصاحبة خبير في هذا المجال أتناء عملية شراء هذه  تجعلك تختار دائما الأفصل و تدفع دائما أقل الأتمان , لكن في نهاية الأمر ليس كل شخص لديه الخبير الخاص به الذي سيساعده في متل هذه الأمور , في تدوينة اليوم أحببت أن أشارككم موقع أكتر من رائه سيكون بمتابة الخبير التقني الخاص بكم و سيساعدكم حتما على إختيار الحاسوب الذي يناسبكم حيت يمنحك معلومات قيمة حوله ! 
موقع اليوم جاء تحت مسمى lappylist.com  و هو من المواقع الرائعة حقا الذي يتيح لك مجموعة قيمة من المعلومات التي ستساعدك  حتما على إختيار الحاسوب الذي يتناسب و إحتياجتك , قإذا كنت من نوعية الأشخاص التي تتردو كثيرا عند عملية شراء جهاز جديد فهذا الموقع سيكون بمتابة الدليل الشامل لك حيت يمنحك أدق النفاصل حول جل الماركات الخاصة بالحواسيب بداية بالسعر و المواصفات و الشركات المصنعة للقطع التي تكون هذا الجهاز و العديد العديد من المعلومات التي أترك لك مهمة إكتشافها ! 
 مبدئيا  قم بالدخول إلى واجهة الموقع الرئيسية عبر هذا الرابط   تم  ستجد خمسة أنواع من الحواسيب مصنفة حسب الغرض من إستعاملها , إختر الصنف الذي يناسب (متلا ULTRAPORTABLE أو GAMING إذا كنت تحب الألعاب ) , بعدها مباشرة قم بالتمرير إلى الأسفل حيت ستجد أن الموقع يمنحك مجموعة من المركات الخاصة بالحواسيب التي تهتم بذالك التصنيف . و يمنحك أيضا معلومات مدققة حولها ! سعة الرام و CPU و سرعة نفاذية البطارية و وزنه  و الجودة العامة الخاصة به و مجموعة من التفاصيل الأخرى  التي ستسهل عليك مأمورية إختيار الحاسوب الذي يناسبك .. ! 
من الآن فصاعدا قل وداعا لكل تلك الخدع الكلامية التي ينتهجها بائعو الحواسيب للبيعها بأبهض الأثمنة , هذا الموقع حقا سيجعل منك خبير في شراء الحواسيب لذالك حاول أن تستفيد منه أقصى إستفادة , أتمنى أن تنال تدوينة اليوم رضاكم و إستحسانكم و إلى تدوينة قادمة بإذن الله . 

بالصور: جوجل تطلق تصميما جديدا لموقعها للتواصل الاجتماعي

Posted: 31 Aug 2016 02:55 AM PDT

في الوقت الذي اقترب فيه الكثيرون من نسيان أن لشركة جوجل موقع تواصل اجتماعي، فإن الشركة أعلنت بالأمس رسميا عن إطلاق تصميم جديد لموقعها "جوجل بلس"، التصميم الجديد يبدو أنه يهدف إلى دفع المستخدمين من جديد إلى استخدام الموقع في ظل منافسة شرسة مع باقي مواقع التواصل الاجتماعي الأكثر شهرة و على رأسها فيسبوك.

و منذ إطلاق موقع جوجل بلس لم يستطع إلى الآن إيجاد موطئ قدم مع باقي مواقع التواصل الاجتماعي الشهيرة كـ فيسبوك و توبتر و غيرها، رغم المحاولات الجادة و المتكررة من جوجل، و في هذا الصدد كشفت الشركة بالأمس عن التصميم الجديد لموقعها و الذي  أصبح متوفرا لجميع المستخدمين.


و قد بدأ العمل على التصميم الجديد لموقع التواصل الاجتماعي جوجل بلس منذ شهر نوفمبر الماضي حيث كشف جوجل عن هذا التوجه الجديد الذي أصبح عمليا منذ اليوم و سيكون متوفرا لدى جميع المستخدمين بشكل تدريحي، حيث يعتمد التصميم الجديد على واجهة Material Design.


بالإضافة إلى ذلك ستضيف جوجل عدد من الميزات الجديدة و على رأسها إمكانية التعليق على المحتويات عن طريق الصور و الروابط بالإضافة إلى نظام جديد للإشعارات.


هل حقاً بإمكان ماركات الهواتف الصينية السيطرة على سوق الهواتف الذكية و كيف طرأ هذا التطور السريع ؟

Posted: 31 Aug 2016 02:42 AM PDT

في الحقيقة ترددت كثيراً في كتابة هذا الموضوع نظراً لكونه ربما سيعبر عن رأيي الشخصي ، لكن بسبب هذا التطور الكبير الذي عرفته التكنلوجيا و خصوصاً سوق الهواتف الذكية و تجربيتي المتواضعة في هذا المجال شجعني على كتابة سطور هذا الموضوع .

كما يعلم الجميع فإن الهواتف الذكية و خصوصاً الصينية منها عرفت طفرة نوعية في الآونة الأخيرة مما خلق التنافس و الذي بدوره يخلق الإبداع ، من كان يقول أن الهاتف سيصبح به قراء لبصمة الأصبع ؟ في السنوات الأخير هل كنت تضن أن كاميرا الهاتف ستتجاوز العشرين ميغابكسل ؟ أو أن الذاكرة العشوائية للهاتف ستتجاوز الثمانية جيجابايت ؟ كان هذا ضرب من الخيال ، السؤال هو كيف طرأ هذا التطور الكبير ؟

لنعود إلى أواخر القرن العشرين و بالضبط سنة 1992 مع أول هاتف ذكي في العالم من شركة IBM و الذي حمل اسم IBM Simon .


مواصفات الهاتف قد تضحك البعض منكم لكن بالنسبة لفترة التسعينيات و بالمقارنة مع هواتف أخرى فهي مرتفعة ، فوزن الهاتف هو 510 غرام مع معالج Vadem  بسرعة 16 ميغا هيرتز نواة 16 بيت بذاكرة تخزين لا تتجاوز 1MB  و كذلك الذاكرة العشوائية للهاتف 1MB ، يحتوي على شاشة 4.5  إنش قابلة للمس ، هذه الأخيرة كانت هي الشيئ الثوروي في الهاتف باعتباره أول هاتف في العالم يأتي بشاشة قابلة للمس . ربما كان هذا الهاتف هو الحجر الأساس لمفهوم هاتف ذكي و ذلك لإحتوائه على العديد من التطبيقات منها تطبيق للإيمايل و كذلك  تطبيق التقويم بالإضافة إلى الآلة الحاسبة و المفكرة و كذلك بعض الألعاب .

في الحقيقة لم تكن هذه هي البداية الحقيقية للهواتف الذكية حيث لم تباع من هذا الهاتف سوى 50.000 قطعة كما أنه لم يعمم على جميع الدول بل تم حصره فقط في الولايات المتحدة ، لكن في سنة 2007 و بعد مرور أكثر من 16 عاماً عن هاتف IBM Simon  أطلقت شركة أبل الأمريكية أول هاتف ذكي مع شاشة ملونة وقابلة للمس ، أتحدث هنا عن هاتف Iphone 1  أو Iphone first generation  .


يعتبر هذا الهاتف ثوروي حقاً من حيث المواصفات حينها لإحتوائه على معالج بسرعة 412 ميغاهيرتز بالإضافة إلى كاميرا خلفية بدقة 2 ميغابكسل و ذاكرة داخلية 16 جيغابايت مع نظام iOS.

كما لاحظتم هناك هاتفين كانوا علامة فارقة و طفرة في عالم الهواتف لكن ما هو سبب هذا الزخم الكبير الذي يعرفه العالم الآن في المجال التكنلوجي و خصوصاً الهواتف الذكية ؟

يعلم الجميع أن نظام iOS  خاص فقط بهواتف أبل ، كان هذا هو المشكل الوحيد الذي كانت تعرفه الهواتف حينها هو أن شركات تصنيع الهواتف ك سامسونغ و سوني و غيرها كان تطور نظام تشغيل خاص بهواتفها فقط هذا ما كان يجعل مستخدم الهواتف يجد صعوبة في التأقلم أثناء التغيير من هاتف لآخر حيث كان لكل هاتف طريقة إستخدام قد تكون سهلة على البعض و صعبة على البعض الآخر .

قبل أن يتم إطلاق أول هاتف من شركة أبل تحت نظام iOS  كان هناك نظام آخر ظهر للوجود سنة 2003 و هو المنافس الحقيقي لنظام iOS  الآن ، أتحدث عن نظام  َالتشغيل Android .


تم إبتكار ال Android  من طرف أندي روبن سنة 2003 لكنة كان نظام بسيط للغاية بالمقارنة مع نظام Symbian  و           Microsoft Windows Mobile ، لكن بعد أن إستحودت جوجل على الأندرويد سنة 2007 بدأ النظام يعرف تطوراً حقيقياً من حيث الواجهة وكذلك دعمه للعديد من الخاصيات خصوصاُ خاصية اللمس ، في سنة 2008 تم إطلاق أول هاتف تحت نظام Android  وهو T-Mobile G1  أو HTC Dream .

بعد أن إستحودت جوجل على النظام جعلته مفتوح المصدر هذا ما أعطى للمطورين حرية أكبر في تخصيص النظام مما جعل الشركات تستخدم النظام على هواتفها و إبرام صفقات كبيرة مع جوجل أبرزها شركة سامسونغ  و التي أطلقت سنة 2009 أول هاتف لها يشتغل تحت نظام الأندرويد و هو هاتف Samsung i7500  أو Samsung Galaxy .


بعد أن إعتمدت سامسونغ الأندرويد نظام تشغيل لهواتفها لحقت بها العديد من الشركات الكبرى لعل أبرزها شركة Sony  مع هاتفها .  Sony Ericsson Xperia X10  

كل هذه العوامل أبرزها نظام الأندرويد ساعدت على ظهور العديد من شركات الهواتف و التي أخذت الشركات الصينية حيزاً كبيراً منها كشركة Huawei  و Lenovo و OnePlus و كذلك  Xiaomi، لكن الشركة الصينية التي سرقة الأضواء هذه السنة هي شركة Lenovo  و التي أعلنت عن أول هاتف مرن أي قابل للطي .


الهاتف يحمل إسم Lenovo CPlus  بالإضافة إلى تابلت يمكن طيها لتتحول إلى هاتف تحمل إسم  Lenovo Folio Tablet


هاذين الجهازين جعلاً الحاضرين في مؤتمر لونوفو و كذلك من تابع البث المياشر على الأنترنيت مندهشين من هذه الخطوة التي أقدمت عليها الشركة باعتبار أن هاتف قابل للطي كان سوى حبر على ورق في السنوات الماضية .

مثل شركة Lenovo  و الشركات الصينية الأخرى هي من تأخذ المبادرة و تقدم على استخدام التقنيات الحديثة و الجريئة في هواتفها قد تكون هذه التقنيات إما سبباُ في فشل الهاتف أو قد تجعل منه علامة فارقة في سوق الهواتف ، لكن مؤخراً لعل بعضكم بدأ يلاحظ أن بعض الشركات أصبحت تستهدف دولاً معينة كشركة Oppo  الصينية و كذلك شركة Infinix  Mobility  التي وضعت رحالها ببعض دول إفريقيا كساحل العاج و مصر و المغرب و كذلك نيجيريا بهواتف منخفضة التكلفة لتنتشر في باقي دول العالم شأنها شأن العديد الشركات الصينية الأخرى التي أصبحت تصدر هواتف منخفضة التكلفة بمواصفات عالية كشركة Xiaomi  التي تم إنشائها سنة 2010 لتأخذ فقط 6 سنوات حتى ضمنت مكاناً لها في سوق الهواتف فأصبحت تنافس كبريات الشركات ك Samsung  و Sony و كذلك Apple ليبقى السؤال كيف تضل هذه الشركات صامدة رغم هذه المنافسة القوية ؟ هذا ما سأجاوبك عليه في الفقرة القادمة .


في الحقيقة ما يجعل شركات الهواتف الكبيرة متربعة على عرشها سوى جملة واحدة ، قد تضحك على ما أقوله لكن هذه هي الحقيقة ، إذا ذهبت عند بائع الهواتف أو حتى إذا قمت بالتسوق على الأنترنيت و مباشرة بعد أن ترى أن إسم الهاتف غير معروف أو إذا رأيت جملة Made in china  أو صنع في الصين ستحكم على الهاتف مباشرة على أنه هاتف رديئ التصنيع و لا يرقى إلى مستوى الهواتف الذكية الأخرى كهواتف سامسونغ أو أبل ، أو إذا وضعنا هاتف صيني ذو مواصفات عالية بجانب أحد الهواتف من شركة سامسونغ مثلاً بمواصفات أقل أنا متأكد أنك ستختار هاتف سامسونغ فقط لمشاهدتك جملة صنع في الصين على الهاتف الآخر ، لكن ما سبب هذا التخوف من الهواتف الصينية ؟ .

عدم إيجاد قطع الغيار الخاصة بالهواتف الصينية أثناء تعرضها للضرر يبقى هو السبب الرئيسي لتخوف البعض من شراء هذه الهواتف بالمقارنة مع الهواتف المعروفة كهواتف سامسونغ ، ليبقى هذا هو العائق الوحيد و السبب الرئيسي الذي يجعل الأمر صعباً  على شركات الهواتف الصينية أن توفر قطع الغيار لهواتفها ، فمن بين عشرات الشركات الصينية تأخد شركة واحدة مكانتها في السوق ليبقى السؤال هو هل يمكننا مسايرة هذا التطور السريع ؟

كل ما قمت بكتابته أعلاه يبقى رأيي الشخصي قد توافقني الرأي أو قد تتخالف معي لذلك يبقى الموضوع مفتوحاً للنقاش .

الموضوع من طرف:  المهدي سعيد
ضمن مسابقة المحترف لأفضل تدوينة لسنة 2016   

أفضل إضافة " مجانية " لتسجيل الفيديو و الصوت و الويبكام مباشرة من متصفحك

Posted: 31 Aug 2016 02:16 AM PDT

السلام عليكم أخواني و أخواتي في هذا الموضوع سأتطرق إلى أداة لتسجيل الفيديو و الصوت و الويبكام، تختصر عمل كثير من الأدوات الأخرى المعروفة، ومهمة لسهولة استعمالها و صغر حجمها.

الأداة اسمها Cattura CaptureCast، و هي إضافة إلى المتصفح  Chrome، هاته الأداة السحرية تمكن المستخدم من اختيار مصدر التسجيل من صوت، صورة أو ويبكام، و سطح المكتب. و تسجيل كل مصدر على حدى، كأن تسجل الصوت وحده، أو محادثة، أو سطح المكتب أو الويبكام، كما يمكنك التسجيل من المصادر كلها كتسجيل سطح المكتب مع صوت و ويبكام.

الشيء المميز في هاته الإضافة أنه يمكنك التسجيل لمدة طويلة بجودة عالية و الحصول على فيديو ذو سعة أو حجم صغيرة، و المثير أن الفيديو لا يسجل على القرص الخاص بالكمبيوتر، فيمكنك قراءتها، تحميلها، أو رفعها مباشرة إلى  Youtube أو Vimeo و التي تتوفر على خاصية الإتصال بهما.

و هنا شرح لكيفية عمل اللإضافة.

توضح هاتان الصورتان واجهة التحكم في التسجيل و التصوير




بالنسبة لهاته الصورة توضح الواجهة الخاصة بالتحكم في الفيديوهات و التسجيلات.

في هاته الصورة يمكنكم ملاحظة أن حجم الفيديو 33.2 Mb و مدته 7 دقائق.


أما بالنسبة للواجهة الأخيرة فهي واجهة التعريف بالإضافة إلى ميزة إضافة الحسابات.

أتمنى أن تكونوا استفدتم من الموضوع و أرجو أن ينال إعجابكم.


الموضوع من طرف:mouhamed terki
ضمن مسابقة المحترف لأفضل تدوينة لسنة 2016   

10 مواقع ومصادر عربية واجنبية يجب ان تكون في مفضلتك !

Posted: 31 Aug 2016 02:02 AM PDT

لعل من الاشياء التي تجعل منك محترف في مجال التقنية هو تطويرك الدائم لنفسك, من خلال البحث في المواقع و المنتديات الضخمة التي تختص في التقنية, في هذه التدوينة اقترح عليك عدة مصادر , مواقع و منتديات ضخمة, ادا داومت عليها يوميا ستكون متميز في اي مجال للتقنية ترغب في التخصص فيه.

 موسوعة ضخمة, تجد اي شيء و اي تعريف يتعلق بعلوم الحاسوب,هاردوير, سافت وير,تعريفات...الخ, ماعليك فقط الا ان تكتب الكلمة او التعريف الدي تود البحث عنه وسيظهر لك.

موقع رائع جدا ,يشرح العديد من الامور التقنية الخاصة بالهاردوير يساعدك على احتراف هذا المجال وكذا يتطرق الى اخر الاخبار و التكنولوجيا في هدا التخصص.

مواقع ضخمة جدا تضم عدة منتديات تجعلك مطلع على اخر التطورات في مجال التقنية بصفة عامة و الهاردوير بصفة خاصة حيت تحتوي على اخرالاخبار عن التقنيات المدمجة في المعالجات و كدا كروت الشاشة والكثير, الكثير.

منتدى ضخم جدا يتميز بسرعة الرد على تساؤلاتك من طرف الاعضاء المشتركين فيه, حيث يحتوي على العديد من التصنيفات,منها ماهو خاص بلوحات الام ,ومنها ماهو خاص بالرامات و كروت الشاشة, وكدا كسر سرعات المعالج والكثير من الواضيع الاخرى التي يمكنك الاستفادة منها و تطوير مهاراتك التقنية.

من اسمه تعرف انه يتكلم عن اسرار الهاردوير ,صراحة موقع رائع جدا ,ساعدني كثيرا في فهم الكثير من النقاط التي تتعلق بالهاردوير ,يحتوي على عدة تصنيفات مختلفة.

ادا اردت ان انصحك بافضل المواقع التي تشرح كيفية عمل تقنية ما فهذا الموقع افضلهم, لا استطيع ان اصف لك مدى المعلومات الضخمة التي يحتويها ومدى استفادتك ادا قمت بالاطلاع عليه دوريا.

موقع مفيد جدا ,يحتوي على العديد من الشروحات, صوت و صورة في مختلف مجالات التقنية و يقدم العديد من الدورات التي تساعدك  في تحضير العديد من الشهادات الدولية ,اجمل ما في الموقع ان دوراته منظمة و متدرجة من المستوى الاساسي الى المستوى الاحترافي.

المصادر العربية رغم قلتها,الا ان هذا الموقع رائع جدا يطرح عدة دورات تدريبية في مختلف مجالات التقنية , شبكات,امن المعلومات,وكدا البرمجة,على يد نخبة من المتميزين  ,و الاروع من دلك انه متجدد باستمرار ويساير عجلة التطور في التقنية.

مصدر عربي تعليمي اخر, عبارة عن قناة في اليوتيوب,تحتوي على عدة دورات كاملة في مجالات مختلفة.

موقع عربي  يهتم  بمجال اختبار الاختراق, خاصة تطبيقات الويب منه, مفيد في مواضيعه المنشورة والغير منسوخة كباقي المواقع العربية في هدا المجال.

في النهاية ارجو ان تستفيدوا من هذه التدوينة التي حاولت من خلالها تسليط الضوء على بعض المصادر التعليمية المفيدة والغير معروفة في مجال التقنية بصفة عامة.   

الموضوع من طرف:عبد المنعم قحمام
ضمن مسابقة المحترف لأفضل تدوينة لسنة 2016   

10 مجالات تستخدم فيها نظارة الواقع الافتراضي قد لا تعرفها‎ !

Posted: 31 Aug 2016 01:38 AM PDT

لا شك بأن تقنية الواقع الافتراضي أصبحت تتطور أكثر فأكثر خلال الفترة الحالية حيث تلقى اهتماما كبيرا في أوساط شركات العالم الرقمي ، و بدأت الشركات كـ : سامسونغ و فيسبوك و إتش تي سي و سوني و غوغل ... بشكل فعلي في استغلالها من خلال إطلاق خوذات للواقع الافتراضي . و هذا ما دفع الشركات لاستغلال هذه التقنية في عدة مجالات .في هذه التدوينة سنتطرق لعشر مجالات مترقب ان تستعمل فيها نظارات الواقع الافتراضي .
10 مجالات تستخدم فيها نظارة الواقع الافتراضي قد لا تعرفها‎ !

1 – استكشاف الفضاء

اطلقت وكالة ناسا مبادرة جديدة ضمن برنامج استكشاف الكوكب الاحمر " المريخ " لسنة 2030 , الذي يهذف لاستخدام الواقع الافتراضي لمحاكات الحياة على سطح الكوكب الاحمر , وقد كانت المحاكات دائما الطريقة الأكثر دقة لرواد الفضاء المتدربين على فهم البيئات التي يمكن ان يواجهوها . و مع تطور معدات الواقع الافتراضي و توفرها باسعار معقولة , قامت بتوسيع هذه التجربة خارج موظفي وكالة ناسا . 

2 – الجراحة

الجراحة هي عملية معقدة بشكل كبير و تتطلب سنوات عدة من التدريب عالية الكثافة , و بالتالي يمكن استعمال نظارة الواقع الافتراضي في هذا المجال ,كما انها ستسمح للطلاب باجراء عمليات آمنة و في اوضاع مسيطر عليها .
وعلى سبيل المثال في ابريل لسنة 2016 , قام الدكتور شافي احمد باجراء عملية على مريض بالسرطان , وثم تصوير العملية بالكامل بتقنية 360 درجة , وحتى طلاب الطب في جميع انحاء العالم يمكنهم مشاهدة هذه العملية .

3 -  المجال العسكري

يتوفى 1 من كل 20 جندي اثنان التدريبات العسكرية الخطرة , ولهذا من الضروري للجنود لكي يحصلو على التعليم و الخبرة الكافية ولكن في بيئة آمنة . و لهذا قامت القوات الامريكية العسكرية بتطوير نظام يحاكي التمارين و البيئات القتالية , و يتم تسجل معلومات عن الجندي من ردود افعال و ادائه و القرارات التي يتخدها , لكي يتم تحسين ردود افعال الجنود , كما قام جيش صرب البوسنا بتطوير نظام لمحاكات الطيران , وقد شرعت هي ايضا في تطبيقه على جنودها لكي تزودهم بالخبرة الكافية لمواجهة بعض الضروف الحتمية .

4 – السياحة

تخيل ان تكون قادر على زيارة متحف اللوفر في باريس او الاكروبليس  في اثينا و سميثسونيان في واشنطن , و كلها في نفس اليوم , حسنا نظارة الواقع الافتراضي هي الحل الأنسب لذلك .
السياحة الافتراضية هي السوق المتنامي بشكل مكثف . وهناك عدد من المتاحف مثل المتحف البريطاني في لندن بتعاون مع مطورين قاموا بانشاء " مساحة افتراضية " محددة تطابق الواقع بشكل دقيق , و يمكن للزوار التجوال في المتحف بكل حرية .

5 – الافلام

في عام 2015 بمهرجان صندانس السنمائي في ولاية يوتى , لأول مرة يستعمل المخرجين وسيلة جديدة و مبتكرة لمشاهدة فلم تفاعلي . ومن خلال تقنية الواقع الافتراضي , اصبح بمقدور المشاهدين الرؤية من خلال عيون الشخصيات  , ومنذ ذلك الحين افتتح اول سنما الواقع الافتراضي في العالم بامستردام , السنما التي تحتوي على كراسي دوارة تمكن المشاهدين من التحرك اثناء مشاهدتهم للفلم 


6 – الرياضة

تم تصوير بعض الاحدات  الرياضية بتقنية 360 درجة , و اللتي توفر للجماهير تجربة مشاهدة كما لو كانو في ارض الملعب , كما تستعمل هذه التكنلوجيا في مساعدة اللاعبين في تطوير ادائهم .
و في عام 2014 , قبل نهاية كأس العالم بالبرازيل , عرض فريق هولندا دوراته التدريبية في نظارات الواقع الافتراضي, و تم تسجيل هذه الجلسات لكي يتمكن اللاعبين من استرجاع اللحظات و بالتالي تحديد القرارات المتاحة لهم في لحظات معينة .

7 – التحقيقات الجنائية

في غشت عام 2014 , درس الباحثون من جامعة زيوريخ واقع ملموس في الظاهرية , و هو امكانية التحقيق في الجرائم  باستعمال ادوات و حواسيب تقوم بمسح بامان كواليس الجريمة او مسرح الجريمة  حتى بعد ان تم اغلاقه للتحقيق ذون التعرض لخطر ثلوت الأدلة , وهذه التقنية سوف تغني المحققين عن الصور الفوتوغرافية التقليدية . و ينتظر ان بحلول سنة 2020 هذه التقنية  سوف تستخدم على نطاق واسع في التحقيقات لمجموعة متنوعة من الجرائم .

8 – العلاج

التعافي من السكتة  الدماغية او الدماغ يمكن ان يكون عملية طويلة و شاقة , و التي يمكن ان تكلف اكثر من 150000 دولار سنويا . و الواقع الافتراضي هو شكل جديد من اشكال اعادة التاهيل , تنبني على ارتذاء سماعة و يظهر لهم مشاهد مريحة و مألوفة 

9 – التسوق

التجارة الالكترونية هي صناعة واسعة النطاق في البلدان المتقدمة ,  و كما ان العلماء في جامعة سيدني يقومون على تطوير تطبيق الذي  سيجعل من تجربة التسوق اكثر تفاعلية , هذا يعني انك يمكن ان تتسوق و تتفاعل مع اصدقائك كانك في مركز تجاري .

10 – افلام اباحية

عالم فيديوهات الخاصة بالكبار يتحول ايضا الى الواقع الافتراضي , وقد اعلن بعض المواقع الرائدة في هذا المجال على انها سوف تقوم بتوفير المشاهدة تقنية 360 درجة  بحلول سنة 2016  .و قد بدأت بعض الفنادق في لاس فيجاس تقدم الاباحة الواقعية الافتراضية  للزبناء دوي الدخل المحدود .

اتمنى ان يكون الموضوع قد نال اعجابكم , و لكي تعم الفائدة لا تنسى ان تشارك الموضوع مع اصدقائك 

الموضوع من طرف: Bilal Hafri
ضمن مسابقة المحترف لأفضل تدوينة لسنة 2016   

كيم دوت كوم يحصل على حق بث محاكمته مباشرة على الإنترنت

Posted: 31 Aug 2016 02:55 AM PDT

كيم دوت كوم يحصل على حق ث محاكمته مباشرة على الإنترنت
ما زال الهاكر و رجل الأعمال الشهير و المثير للجدل الألماني الأصل "كيم شميتز" و المعروف باسم "كيم دوت كوم"، ما زال حديث وسائل الإعلام الدولية المختصة، فبعد أن أصبحنا رسميا في مسار محاكمته أمام القضاء النيوزيلندي، حصل كيم على حق البث المباشر لمحاكمته.

و كان كيم دوت كوم فارا إلى دولة نيوزيلندا بسبب دعاوى قضائية من طرف السلطات الأمريكية على أراضي البلد بسبب اتهامات له بالاعتماد على القرصنة الإلكترونية في تكوين تروثه الطائلة، و هو الأمر الذي تسبب في العام 2012 بإقفال موقعه المرجعي "Megaupload"، و تحاول السلطات الأمريكية الحصول على حكم قضائي من القضاء النيوزيلندي بغرض تسليمه إلى الأولى لمحاكمته في الولايات المتحدة الأمريكية.

إلا أن كيم دوت كوم المتعود على الخرجات الإعلامية نشر قبل ساعات على حسابه على تويتر خبرا مفاده أن القضاء النيوزيلندي قبل أخيرا بث أطوار محاكمته على الإنترنت مباشرة مع تأخير زمني مدته 20 دقيقة، و هو الأمر الذي قد يؤثر كثيرا على مسار محاكمته سواء بقبول تسليمه إلى الولايات المتحدة الأمريكية لمحاكمته أو رفض ذلك.


موقع رائع للحصول على عدة عروض قيمة مجانا

Posted: 31 Aug 2016 01:05 AM PDT

السلام عليكم اخوتي الغاليين,احببت اليوم مشاركتكم موقع فريد من نوعه يقدم عروض جد قيمة مجانا و بدون دفع اي سنت و كذلك ينضم مسابقات للفوز بالعديد من الهدايا الثمينة ما عليك سوى وضع ايمايلك و التوصل بالعرض مجانا. لكن هذه العروض تكون محددة من الموقع و عليك الا
ختيار من بينها ما اعجبك او اختيارها كلها ما عليك فنحن نحب كل ما هو مجاني اليس كذلك؟

موقعنا اليوم اخوتي هو الموقع الشهير و الرائع :  stacksocial.com

اولا وللحصول على المجانيات او المسابقات ندخل الى واجهة الموقع كما يظهر في الصورة اسفله :

اذا كما ترون اخوتي هذه صورة لبعض المجانيات المتوفرة فما عليك سوى الضغط على العرض الذي تريده كما سترى في الصورة اسفله :

كما ترون اخترت هذا العرض الباهظ الثمن و الذي يقدر ب 375 دولار الشيء الذي لن تستطيع ايجاده مجانا في اي موقع اخر. اذا بعد اختيارنا هذا العرض يطلب منا الموقع انشاء حساب للحصول على العرض. نقوم بالضغط على الخانة الخضراء. سيوجهنا الموقع الى واجهة اخرى و الخاصة بإنشاء الحساب كما سترون في الصورة :

اذا نضغط على تلك الخانة لإنشاء الحساب الخاص بنا و الحصول على العرض او يمكنك الدخول فقط عبر حسابك فايسبوك. سيوجهنا الموقع الى هذه الصفحة كما في الصورة اسفله :

اذا بعد وضعك للايمايل و كلمة السر سيوجهنا الموقع الى العرض الذي اخترناه و ما علينا سوى الضغط على مشاركة العرض على الفايسبوك او تويتر و مبروك علينا العرض. كما ترون في الصورة :

اذا بعد مشاركتنا للعرض على الفايسبوك يمكننا الضغط على الخانة الخضراء كما سترون في الصورة حيث بمجرد مشاركتك للعرض سيصبح بإمكانك الضغط عليها و ستلاحظ انها اصبحت باللون الاخضر كما سترون في الصورة :

اذا بعض الضغط عليها ستتوصل برسالة تأكيد على ايمايلك و مبروك عليك العرض المجاني. كما ترى في الصورة:

اذا ما ترون الموقع اعطاني رابط لتحميل 400 صورة ب 375 دولار مجانا. كما ترون في الصورة :

كما ترون رابط التحميل و كذلك اثبات التحميل كما سترون في الصورة :

الى هنا نكون قد انتهينا من هذا الشرح اخوتي ارجوا يكون الموضوع قد اعجبكم وشكرا .

الموضوع من طرف:علاء اوحيرة
ضمن مسابقة المحترف لأفضل تدوينة لسنة 2016   

بهذه الطريقة سوف تعرف هل من الضروري تغيير كلمة السر للواي فاي الأن أم لا !

Posted: 31 Aug 2016 01:00 AM PDT

قد تلاحظ في بعض الأحيان أن الأنترنت أصبحت بطيئة بالشبكة المتواجدة بمنزلك ، هذا قد يعني أنه هنالك شخص أخر حصل على كلمة السر للواي فاي الخاص بك .. بطبيعة الحال أنت لن تقبل بذلك و ستسارع بإستبدال كلمة السر لذلك و قبل كل هذا سوف أقدم لك تطبيق يمكنك تثبيته على جهازك الذكي دون الإستعانة بالحاسوب لإكتشاف ما إذا أنه هنالك شخص متصل بشبكتك الخاصة !
بهذه الطريقة سوف تعرف هل من الضروري تغيير كلمة السر للواي فاي الأن أم لا !
اليوم سوف أشارك معكم تطبيق دوره هو جلب أكبر عدد من المعلومات عن الشبكة التي أنت متصل بها و هو تطبيق يعمل على الأندرويد كما أنه مجاني و رابط تحميله ستجدونه أسفل الفيديو .. يمكنك هذا التطبيق من معرفة الأشخاص المتصلين بالشبكة بمعلومات دقيقة منها MAC Adress و IP و مجموعة من المعلومات المهمة.
كما أن التطبيق يوفر لك أيضا إمكانية عمل فحص و معرفة المشاكل التي تصيب الشبكة الخاصة كما يبقى لك أمر إصلاح المشكل الذي قد يظهره لك .. و بهذه الطريقة البسيطة مع تطبيق Fing - Network Tools يمكنك معرفة الأشخاص المتواجدين بشبكتك الواي واي و تعرف هل من الضروري تغير كلمة السر الخاصة بهذا الأخير أم لا !؟
رابط تحميل التطبيق : Fing - Network Tools

شريحة سيم " سحرية " تمكنك من الحصول على أنترنت لا محدودة لميسنجر ، واتس أب ، فايبر !

Posted: 31 Aug 2016 12:30 AM PDT

تعلق مستخدمي الهواتف الذكية بهذه الأخيرة هو كبير جدا فأينما تود أن ترحل تبحث و تود أن تتأكد بأن المكان الذي ستذهب إليه به أنترنت أم لا ، الأمر الذي يجعلك مقيدا بالأنترنت .. و لكي تكون على إتصال بهذه الأخيرة بدون الدفع على هاتفك و تحصل على إمكانية إرسال رسائل لا محدودة سوف نقدم لكم اليوم مشروع جديد يقوم على ذلك!
شريحة سيم " سحرية " تمكنك من الحصول على أنترنت لا محدودة لميسنجر ، واتس أب ، فايبر !
هنالك شريحة سيم تدعى " Sim 360 " تعمل على الهواتف الذكية توفر لك إمكانية إرسال رسائل غير محدودة و الإتصال بكل من تطبيق واتس أب ، ميسنجر ، تيليجرام ، أيمو ، فايبر ، لاين .. و مجموعة من التطبيقات الأخرى كما أن هذه الشريحة تسمح لك كذلك بإجراء مكالمات صوتية عبر سكايب و فايبر .
ثمن الإشتراك لعام كامل لهذه الشريحة هو 9.99$ و هو ثمن رخيص جدا بالمقارنة مع وظيفتها إذ وجب الذكر أن الشريحة إلى حدود الساعة لم يتم إطلاقها بشكل رسمي بل لا زالت تتلقى تبرعات على موقع indiegogo و عليه فإن أردت إقتنائها فسيتوجب عليك دفع 25$ الأن .. كما أنه من الضروري الإشارة إلى نقطة مهمة جدا أنه بعد 21 يوم من الأن سيتم إطلاق المشروع بشكل رسمي أنذاك يمكنك الحصول على الشريحة بثمن 9.9$ فقط .. غير ذلك فمباشرة بعد إطلاق المشروع سوف أعمل شخصيا على إقتناء الشريحة و عمل شرح شامل لها و التطرق إلى كل ما يخص هذه الشريحة السحرية إن شاء الله . تحياتي وائل سليمي ..

0 التعليقات

إرسال تعليق