الأربعاء، 29 يونيو 2016

مدونة المحترف للمعلوميات

مدونة المحترف للمعلوميات

Link to موضوع جديد لك

اسماء الفائزين في السحب العشوائي للحصول على جهازMINIX NEO U1

Posted: 29 Jun 2016 10:04 AM PDT

اسماء الفائزين في السحب العشوائي للحصول على جهازMINIX NEO U1

كما وعدناكم الاسبوع الماضي في المراجعة والسحب العشوائي لربح جهاز MINIX NEO U1 والذي اختير فيه يوم امس في بث مباشر 5 محظوظين للفوز بهذا الجهاز الاكثر من رائع ! ولكي لانطليل عليكم هذه قائمة بأسماء الفائزين كما تم سحبهم في بث يوم امس على صفحة البث المباشر : 

KOSAY Ladjimi
Abdeladim bouassel
fritit anas
Leben Zarkos
Mohken
الفائزين تم مراسلتهم وننتظرهم منهم إيجابتنا على الايميل الذي شاركوا به ! كما انه في حالة اي فائز لم يجيبنا في غضون 10 ايام سيتم القيام بسحب جديد ولايحق للفائز القديم الإعتراض على ذلك ، شكرا وحظ اوفر للمشاركين الاخرين في مسابقة قادمة 

تَعَرَّف على ماهية أشهر الصيغ و الإمتدادات الخاصة بالفيديو !

Posted: 29 Jun 2016 09:21 AM PDT


        يصادف معظم مستخدمي الإنترنيت العاديين و أيضا المهووسين , العديد من الصيغ و الإمتدادت الخاصة بالفيديو و الصورة و غيرها . لكن في الغالب لايفهمون المعنى التقني الصحيح التي تحمله .بالرغم من التعامل اليومي و المكثف معها أتناء تحميل الصور و الفيديوهات و أيضا أتناء البحث عنها ..  في حين أن معرفة ماهية هذه الإمتدادت و الصيغ أمر ضروري وهام  لضمان الإستخدام الصحيح  لها و أيضا الإستفادة القصوى منها .لذالك في تدوينة اليوم سوف أعرفكم بأشهر الإمتدادات و الصيغ الخاصة بالفيديو.  و في تدوينة مستقبلية  سوف نخصصها للصور .! 

أولا و قبل كل شيئ يجب أن نعرف ماذا نقصد بالإمتداد أو الصيغة  !
الإمتداد أو الصيغة  في مجال المعلوميات يقصد به الكلمة الأخيرة التي توجد بعد إسم الملف أو بعد إسم العنصر  . سواء أ كان هذا العنصر عبارة عن صورة  أو فيديو أو ملف صوتي أوغير ذالك. وغالبا ما يتم الفصل بين إسم العنصر و نوعية الإمتداد أو الصيغة بنقطة . و في الواقع في عالم الرقميات على وجه الخصوص من الضروري أن ينتهي أي ملف بإمتداد معين يعبر عن نوعيته و الخوص التي يتميز بها . لذالك دعونا نتعرف الأن على أشهر الإمتدادات و الصيغ الخاصة بالفيديو !

 صيغية الفيديو MP4    تعتبر هذه الصيغة من أشهر صيغ الفيديو المنتشرة بين المستخدمين و الأكثرها تداولا و إستخدما . و MP4 هي في الواقع إختصار لعبارة  MPEG-4 part 14 . وتم إصدار أول نسخة منها سنة 2001 . وكانت أول شركة تعتمدها في وسائطها هي شركة آبل حيت قامت بتنسيقها و تغيير بعض خواصها للتماشي و الوسائط التي تعتمد عليها هذه الشركة . بعد ذالك تم إعتمادها من طرف العديد من الشركات الشيئ الذي جعلها تتطور من جميع النواحي لتستقر في النهاية على الخصائص التي تتميز بها الآن . من جودة في الصورة و  نقاوة في الصوت و إيضا إمكانية ترجمة محتوى الفيديو بإحترافية و غير ذالك  !

  صيغة الفيديو FLV    و التي هي في الأساس إختصار لعبارة Flash Vidoe  و هي صيغة فيديو من إنتاج شركة Adobe العالمية و المعروفة بجودة منتجاتها . يتم الإعتماد بشكل كبير على هذه الصيغة في تشغيل الفيديوهات مباشرة من على الإنترنيت . وخصوصا تلك المواقع المختصة في عرض الأفلام أونلاين و التي تسمى مواقع Streaming . غير ذالك فإنها أيضا تدعم التشغيل دون إنترنيت لكن بالإستعانة ببعض البرامج خاصة مثل VLC Player و Gom Player و غيرها من برامج تشغيل الوسائط !

 صيغة الفيديو AVI  في الواقع يعتبر هذا الإمتداد الخاص بالفيديو من أقوى الإمتدادات التي يمكن أن تعتمد عليها في تشغيل الفيديو , حيت بمقدروره أن يدمج كما هائلا من المشاهد و المقاطع الصوتية في فيديو واحد دون تعرضه لأدنى تشنج أو إلى غير ذالك من المشاكل التقنية . و AVI هي في الأساس إختصار لعبارة Audio Vidoe Interleave . و يتم الإعتماد  أيضا على هذا الإمتداد بشكل كبير من طرف الأشخاص الذين يهوون مشاهدة الأفلام بالتزامن مع ترجتمها !

 صيغة الفيديو VOB    يتم الإعتماد على  هذه الصيغة أساسا في  تشغيل الفيديو الخاص بأقراص DVD . إلا أنها ليس الوحيدة التي يمكن أن يتم إعتمادها لتشغيل هذا النوع من الفيديو حيت نجد أيضا صيغ فيديو اخرى متل IFO و PUP . و لعل مشغل الوسائط المشهور VLC player هو الأكثر إستخداما لتشغيل هذه  النوع من صيغ الفيديوهات . غير ذالك ف VOB هي أيضا إختصار لعبارة Vidoe Objet.  وأيضا  يستخدم بشكل كبير  في مشاهدة الأفلام و البرامج الوثائقية المضمنة في أقراص DVD  !!

  صيغة الفيديو MOV   لتشغيل هذه الصيغة من الفيديو يتم الإعتماد أساس على برنامج QuikTime  المطور من قبل شركة أبل الذي أيضا هي المنتج الحصري لهذه الصيغة من الفيديو التي تنتشر كثيرا بين هواة مشاهدة الأفلام أونلاين عبر المواقع المخصصة لذالك !

 إذن كان هذا جرد لأهم وأشهر صيغ الفيديو الموجودة و المتعارف عليها بين العموم في مجال المعلوميات  . و التي يمكن أنك لأول مرة تكتشف ماهيتها و المعنى الكامن ورئها . أتمنى أن تكون قد إستفدت من مقالة اليوم وأن تكون على الأقل قد أضفت ولو معلومة  واحد إلى رصيدك المعرفي الذي لن يمتلئ مادام هنالك شغف و رغبة في تعلم المزيد و المزيد !

تقارير: هذه هي الميزات الجديدة التي ستنضاف إلى محرك البحث جوجل

Posted: 29 Jun 2016 07:06 AM PDT

تقارير: هذه هي الميزات الجديدة التي ستنضاف إلى محرك البحث جوجل
أشارت تقارير صحفية حديثة إلى أن جوجل تستعد لإضافة ميزات جديدة لمحركها للبحث، الميزات الجديدة ستمكن المستخدمين من تجربة جديدة للتصفح في محرك البحث الأول و الأكثر استخداما على مستوى العالم.

و قد نقلت وسائل إعلام مختلفة نقلا عن جوجل أن هذه الأخيرة وقعت مع خدمة "LyricFind" من أجل إدماج ميزة جديدة مبنية على خبرة هذه الخدمة، و يتعلق الأمر بإدماج ميزة كلمات الأغاني بشكل مباشر في نتائج البحث الخاص بمحركها، حيث سيصبح بإمكان المستخدمين الولوج إليها بكل سهولة.

بالإضافة إلى ذلك فإن مصادرا أخرى أشارت إلى أن جوجل ستضيف ميزة جديدة أخرى و يتعلق الأمر بإدماج خدمة قياس سرعة الإنترنت لدى المستخدمين، حيث سيصبح بإمكانهم ذلك مباشرة عبر محرك البحث جوجل.





blisk متصفح جديد بمزايا وأدوات خاصة للمطورين ...متاح للتحميل مجانا

Posted: 29 Jun 2016 06:21 AM PDT

هناك عشرات من المتصفحات على شبكة الانترنت ، بعضها تقدم لك مزايا جديدة غير مدرجة في المتصفحات الشهيرة والشعبية ،كما انها تتميز بالسرعة وخفيفة الحجم .. الخ. لكن ماذا لو كنت مصمم مواقع او مطور ويب وتبحث عن متصفح يسهل عليك مهمة عملك ؟ نعم هناك متصفح لك اسمه "blisk".


blisk هو متصفح خاص للمطورين ومصممي المواقع  ، مبني على الكروم ، ويقدم مزايا جديدة في مجال تطوير المواقع ، فهو يتيح لك كمطور مواقع الويب إجراء تعديلات متنوعة على اي من مشاريعك في هذا المجال ومعاينة هذه التغييرات على الحواسيب الشخصية والهواتف الذكية للتأكد من خلوها على اي مشكل من ناحية العرض وتوافقها مع مختلف الشاشات .
المتصفح الجديد يقدم لك العديد من الأدوات التي تسهل عليك العمل والتطوير بشكل اسرع ، فمثلا لن تحتاج الى عمل تحديث للصفحة في كل مرة تقوم فيها بتغيير على مشروعك ، فالمتصفح هو من يتكفل بهذه العمل ، بالاضافة لامكانية معاينة مشروعك في اكثر من جهاز وشاشة يمكنك عرض الموقع بسهولة على كافة الاجهزة والاختيار والتنقل بين الاجهزة الذكية الحديثة مثل الايفون والجالكسي والنيكسوس اضافة الى اجهزة التابلت ..

المتصفح متاح للتحميل مجانا سواء للويندوز ، الماك ،لينكس عبر موقعه الرسمي .



جوجل تطلق تحديثا جديدا لتطبيقيها "جوجل مابس" و "جوجل إرث"

Posted: 29 Jun 2016 05:58 AM PDT

جوجل تطلق تحديثا جديدا لتطبيقيها "جوجل مابس" و "جوجل إرث"
أعلنت شركة "جوجل" بداية الأسبوع الجاري عن إطلاقها لتحديث جديد لتطبيقيها للخرائط "جوجل مابس/ Google Maps" و "جوجل إرث/ Google Earth" يمنح المستخدمين تجربة أفضل و صور أكثر وضوحا.


و كانت جوجل تعتمد في السابق على الصور القادمة من القمر الصناعي الأمريكي "Landsat 7" التابع لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا/Nasa" و الذي تم إطلاقه في العام 1999 و يمنح جوجل الصور الخاصة بالأرض انطلاقا من الفضاء ابتداءا من سنة 2003 إلا أن الصور التي يقدمها أصبحت متجاوزة بسبب تقادم التقنية المستخدمة، و هو ما دفع جوجل للاعتماد على القمر الصناعي  Landsat 8 الذي يعتبر من الجيل الجديد و الذي يقدم صورا أكثر وضوحا بكثير عن السابق على تطبيقيها جوجل مابس و جوجل إرث.


5 اشياء يمكنك القيام بها الآن في الواتس آب ربما تجربها من قبل !

Posted: 29 Jun 2016 05:35 AM PDT

الواتس آب هو من تطبيقات التراسل الفوري الاكثر استخداما في العالم ، ويقدم العديد من الميزات ولكن ليس كل المستخدمين يعرفون معظمها او قاموا بتجربتها من قبل ، فالواتس آب يحصل على ميزات جديدة باستمرار وكثير منها لا يلاحظها اغلبنا ونولي اهتماما فقط  لبعض التغييرات الطفيفة في واجهة التطبيق. لهذا في هذه التدوينة اخترنا خمسة أشياء يمكنك القيام بها في الواتس آب ربما لم تكن تعرفها من قبل .

1. اعرف من قرأ رسالتك في دردشة المجموعات
العلامة الزرقاء الشهيرة في الواتس اب تعرفها جيدا ، ومهمتها ان تبين لك ان رسالتك تم قرائها من قبل المرسل اليه ، لكن هذه الميزة ربما تعتقد انها غير مفيدة بشكل خاص في محادثات مجموعة.حيث ستظهر هذه العلامة عندما تتمت قراءة رسالتك من قبل كافة الأعضاء.

 لكن يمكنك طبعا معرفة من قرأ رسالة في محادثات المجموعات بشكل فردي ، وللقيام بذلك يكفي ان تقوم بالنقر باستمرار على رسالتك التي ارسلتها للمجموعة ، حتى تظهر المزيد من الخيارات اعلى الشاشة وتنقر على رمز (!) لتظهر لك كافة المعلومات عن رسالتك وعن الاشخاص الذين قاموا بقراءة الرسالة .


2. إخفاء صورتك عن الغرباء
عادة ما يتم اضافتك الى مجموعات جديدة في الواتس آب دون ان تعرف الكثير من اعضائها ! ؟ هذا يحدث بالتأكيد مع العديد من المستخدمين، ولكن يمكنك إخفاء بعض المعلومات الشخصية الخاصة بك عن اي رقم غريب لا تريد ان يتطلع على صورتك مثلا.

للقيام بذلك، افتح إعدادات العرض واختر "الحساب". بعد ذلك، انتقل إلى "الخصوصية" وتحديد من يمكنه مشاهدة صورة الملف الشخصي الخاص بك ، الجملة الخاصة ...الخ.

3 .إنشاء اختصارات لاجراء محادثات بشكل اسرع 
ومن المرجح أن من بين عشرات أو مئات من الارقام التي لديك على الواتس آب ، فقط  ثلاثة أو أربعة أشخاص هم الاكثر اتصالا بك .لهذا يمكنك انشاء اختصار لهذه الحسابات على الشاشة الرئيسية لهاتفك للوصول اليها بشكل سريع دون الحاجة لفتح الواتس آب في كل مرة تريد ان تتحدث إلى شخص ما على وجه الخصوص..

الطريقة بسيطة للقيام بذلك ، في قائمة المحادثات، اضغط مع الاستمرار على الاتصال أو المجموعة التي تريد عملها اختصار ، حتى تظهر خيارات ثلاث نقاط في الزاوية، حدد "إضافة اختصار لاجراء محادثات." وستظهر صورة البروفايل الخاص بالشخص او المجموعة على  شاشة هاتفك الذكي.

4. إرسال رسالة إلى جهات اتصال متعددة في وقت واحد

 إذا كنت تريد ارسال اعلان أو رسالة مشتركة إلى العديد من أصدقائك أو أقاربك، ولكن لا ترغب في استخدام الفيسبوك أو إنشاء مجموعة فقط لذلك؟ هناك طريقة أكثر كفاءة لإرسال نفس الرسالة لاكثر من جهات اتصال متعددة دون نسخ ولصق عدة مرات.

ببساطة انقر على رمز الخيارات في الزاوية اقصى يمين الشاشة  واضغط على "New broadcast" اختيار أي من جهات الاتصال الخاصة بك وسوف تتلقى رسالة . كل واحد منهم سوف يتلقى الرسالة بشكل فردي، كما لو كانت قد أرسلت على حدة.

5. إيقاف التحميل التلقائي للصور

 اذا كنت مشترك في مجموعات كثيرة عادة ما ستستقبل العديد من الصور ومقاطع الفيديو المتبادلة بين الأعضاء. افتراضيا، التطبيق يقوم بتحميل كافة الملفات لهاتفك الذكي. لهذا تحتاج من وقت لآخر لحذف الكثير من الأشياء عديمة الفائدة يدويا لتحرير مساحة ،وهو امر صعب وممل .

لمنع الواتس آب من تحميل الصور وأشرطة الفيديو تلقائيا، انتقل إلى إعدادات . حدد "استخدام البيانات" وتحت "تحميل تلقائي" تحدد ما يمكن للتطبيق القيام به عند في حالة  الاتصال عبر بيانات التجوال أو واي فاي: تحميل الصور والصوت والفيديو والوثائق ..الخ.





أبهر أصدقائك و شغل ويندوز 7 على هاتفك ( خدعة ) !

Posted: 29 Jun 2016 04:32 AM PDT

هل لاحظت أيضا مدى التطور الذي وصل إليه مجال تطبيقات الموبايل، خاصة الأندرويد، حيث أصبحنا نجد تطبيقات غير عادية تقوم بمهام تسهل حياتنا، بما في ذلك التطبيقات الخاصة بتشغيل أنظمة التشغيل على الأندرويد، حتى و إن لم يكن النظام كاملا، لكن محاكي له، و في موضوع اليوم سأشاركك كيفية تشغيل نظام الويندوز 7 بكل سهولة و أبهر أصدقائك.

أبهر أصدقائك و شغل ويندوز 7 على هاتفك ( خدعة ) !


 التطبيق يدعى 7imulator و يمكنك تحميله مجانا من متجر جوجل بلاي أو من الرابط أسفل الموضوع، و هو عبارة عن محاكي لنظام شغيل Windows7 على أجهزة الأندريد.

طريقة الاستفادة من التطبيق جد بسيطة، حيث ما عليك سوى تحميله على جهازك و قم بفتحه لتلاحظ أن يشتغل بنفس خطوات التي يقلع بها الويندوز في الحاسوب، مع ظهور لوغو النظام و ذلك الصوت المألوف، للإشارة فقط فالتطبيق لا يشتغل بكل صلاحيات التي تكون في الحاسوب، و الهدف منه ترفيهي فقط، و بالتالي لا يمكنك تشغيل أو تثبيت الملفات بصيغة .EXE، لكن يمكنك الوصول إلى تطبيقات المثبتة سابقا على جهازك بنقر على زر Demarrer لتجد هناك كل التطبيقات مع إمكانية تشغيل ما تشاء منها مباشرة.
كما أنه يتيح لك أيضا صلاحيات تشغيل فيديوهات عن طريق مشغل Lecteur Windows Media مع مزيد من الخصائص الأخرى الرائعة حقا.

أما إذا كنت من عشاق و محبي نظام اللينكس، فيمكنك أيضا الاستفادة من طريقة رائعة تمكنك بنقرة زر و بدون روت تشغيل توزيعة Debian على هاتفك بنفس صلاحيات الحاسوب !!
رابط تحميل التطبيق : Win7imulator

بالصور: فيسبوك تطلق تغيرات جديدة على موقعها

Posted: 29 Jun 2016 04:27 AM PDT

بالصور: فيسبوك تطلق تغيرات جديدة على موقعها
أشار موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك على مدونته الرسمية مساء أمس عن إحداثه لمجموعة من التغيرات فيما يتعلق بتصميم أزرار الإعجاب و إضافتي المشاركة و الحفظ المتعلقة بفيسبوك.

التغيرات الجديدة التي أعلنت عنها فيسبوك مساء أمس للمطورين ستظهر لباقي المستخدمين على المواقع التي يتصفحونها، حيث تم إعادة تصميم زر الإعجاب "لايك" ليصبح بمظهر جديد و هو ما سيمكن من الرفع من مستوى التفاعل بين المستخدمين.


بالإضافة إلى ذلك أطلقت فيسبوك لمستخدمي متصفح جوجل كروم إضافتين جديدتين متعلقتين بالمشاركة و الحفظ.




0 التعليقات

إرسال تعليق