الاثنين، 27 يونيو 2016

مدونة المحترف للمعلوميات

مدونة المحترف للمعلوميات

Link to موضوع جديد لك

جوجل تحضر لمفاجأة جديدة لمنافسة شركات الهواتف الذكية

Posted: 27 Jun 2016 06:55 AM PDT

جوجل تحضر لمفاجأة جديدة لمنافسة شركات الهواتف الذكية

 كشفت مصادر صحفية أن شركة جوجل تحضر لإطلاق مفاجأة جديدة خلال نهاية العام الحالي و ذلك لمنافسة كبريات شركات صناعة الهواتف الذكية، و لا يتعلق الأمر بهاتف جديد من طراز نيكسوس كما تعودنا على ذلك.

و من المعروف أن شركة جوجل عودتنا كل عام على تكليف عدد من شركات صناعة الهواتف خصوصا الآسيوية كـ الصينية هواوي و التايوانية إتش تي سي على صناعة هواتف خاصة بها من طراز نيكسوس، إلا أن جوجل تحضر مفاجأة جديدة هذه المرة، و يتعلق الأمر بهاتف جديد من صناعتها و بشكل كامل.

صحيفة "التليغراف" البريطانية أكدت نقلا عن مصادرها أن جوجل تستعد لإطلاق هاتف ذكي جديد نهاية 2016 و يحمل علامتها التجارية و يعمل بنظام تشغيلها أندرويد و سيكون مختلفا عن نيكسوس، المصادر تشير كذلك أن جوجل ستتكفل بجميع مراحل تصنيع الهاتف الجديد من دون الاعتماد على شركات مختصة، إلا أنها ستظل تتعامل مع إتش تي سي من أجل إنتاج طرازين جديدين من نيكسوس لهذا العام.

الخبر و إن صح فإنه يعني أن جوجل قد وصلت في مجال الهواتف الذكية إلى مرحلة النضج الشيء الذي يمكنها من صناعة أجهزتها بنفسها من دون الاعتماد على طرف ثاني.


بعد مارك زوكربيرغ .. المدير التنفيذي لجوجل يتعرض للقرصنة !

Posted: 27 Jun 2016 06:24 AM PDT

بعد مارك زوكربيرغ .. المدير التنفيذي لجوجل يتعرض للقرصنة !
يبدو أن لا أحد أصبح في معزل عن عمليات القرصنة الإلكترونية هذه الأيام، حتى لو تعلق الأمر برؤساء كبريات شركات العالم الرقمي، و بعد أن كان المدير التنفيذي لفيسبوك مارك زوكربيرغ ضحية سابقة لهذه الظاهرة فإن الدور قد جاء هذه المرة على المدير التنفيذي لجوجل "ساندر بيتشاي/ Sundar Pichai".

وسائل الإعلام أشارت صباح اليوم أن فريق القراصنة المعروف "OurMine" قام بتبني عملية القرصنة التي تعرض لها المدير التنفيذي لشركة جوجل ساندر بيتشاي، حيث تعرض هذا الأخير لقرصنة حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "Quora" المخصص للأسئلة و الأجوبة.


فريق القراصنة المعروف "OurMine" الذي قام بقرصنة حسابي تويتر و بينترست الخاصة بفيسبوك هي نفسها التي قرصنت حساب ساندر بيتشاي على موقع Quora و هو الأمر الذي ظهر واضحا على حسابه على تويتر و الذي يقوم أتوماتيكيا بنشر محتوى حساب بيتشاي على Quora.

من جهة أخرى فإن مصادر تشير أن قراصنة OurMine استغلوا ثغرة موجودة في منصة Quora و أن عملية القرصنة لم تدم طويلا حيث تمت استعادة الحساب.


بعد الفيسبوك "معرفة من زار ملفك الشخصي" .. يأتي للواتس آب ايضاً !

Posted: 27 Jun 2016 06:53 AM PDT

"اعرف من زار ملفك الشخصي " هذه الجملة ربما سمعت بها اكثر من مرة خاصة في الفيسبوك ، نعم فهذه العبارة مازالت تتردد على مسامعنا وتداعب عقولنا وتشعل فضولنا لمعرفة الاشخاص الذين يزورون ملفنا الشخصي على الشبكة الاجتماعية فايسبوك . لكن الى الآن لا توجد طريقة لمعرفة هذا الامر ، وكل من يدعي ذلك فهو يبحث فقط في سرقة حسابك وبياناتك الشخصية . لكن ماذا عن الواتس آب ؟ 

الواتس آب بما انه اكثر التطبقات استعمالات وتحميلا على الهواتف الذكية حول العالم ، فهو يمثل بيئة خصبة لنشر الفيروسات بغية سرقة بيانات المستخدمين والتجسس على اجهزتهم . لهذا ظهر نوع جديد من التحايل تعتمد على خداع المستخدمين بالطريقة المشابهة اعلاه ،تستخدم هذه الاستراتيجية نفسها الآن أيضا على الواتس آب ، وفقا لشركة كاسبرسكي لاب الروسية .

وفقا لخبراء في كاسبيرسكي، ستصلك رسالة عادة بعض اتصال المستخدم الذي هو بالفعل ضحية لهذا الفيروس ، حيث ستدعوك الرسالة الى معرفة من قام بالاطلاع على حسابك في الواتس آب ، مع رابط ويب ، بمجرد النقر عليه  يتم توجيه الضحية إلى موقع يوفر هذه الميزة المفترضة بعد مشاركة الرابط مع عشرة أصدقاء أو ثلاث مجموعات. وهكذا تنتشر هذه الطريقة الجديدة لاكبر عدد ممكن من الناس .

إذا ما قام الضحية باتباع التوجيهات الواردة في الرسالة ، فيستم توجيه الى عدة مواقع اعلانات ، بعضها تطلب منه ادخال رقم هاتفه ، مما يشكل خطورة عليه . وقد كشف المحلل الأمني ​​في كاسبيرسكي، ان الكثير من المستخدمين قد تعرضوا للخداع.انت كمستخدم ، لا يجب عليك ابدا النقر على اي رابط ،يدعوك الى معرفة من قام بالاطلاع على حسابك في الواتس آب ، او غيره. وتأكد ان اي ميزة جديدة على تطبيق الواتس آب ،لن تطلب منك الدخول لرابط اخر لتستفيد منها ، لهذا ينصح دائما للمواقع الموثوقة للاطلاع على التحديثات والميزات الجديدة المعتمدة في الواتس آب.


إليك أفضل 5 قنوات تعليمية على اليويتيوب الخاصة بتبسيط العلوم !!

Posted: 27 Jun 2016 05:22 AM PDT

يعتبر يوتيوب أفصل منصة تعليمية إذا أحسنت تعامل معه، و ذلك من خلال متابعة القنوات المفيدة و التي تعمل على تنمية الرصيد المعرفي للأشخاص، و في موضوع اليوم سأشاركك بعض منها و الذي سيفيدك حتما.

إليك أفضل 5 قنوات تعليمية على اليويتيوب الخاصة بتبسيط العلوم !!

 تعتبر هذه القناة من أضخم القنوات ذات محتوى تعليمي على اليوتيوب حيث تضم أزيد من 3 ملايين مشترك و نصف، و هي قناة خاصة بعرض و توضيح مجموعة من الأشياء المهمة، مثل العلوم، التربية و أي شيء يستحق الفهم.

لا شك أنك درست أو ما زلت تدرس العلوم في الجامعة، و أكيد أن تلك الدروس مملة جدا، الشيء الذي يجعلك تكره الأمر، هنا يأتي دور القناة التي تعرض مجموعة من الفيديوهات بشكل دوري حول الفيزياء و الفضاء و غيرهم بطريقة ممتعة و بسيطة.

قناة DNews من القنوات التي تحترم عقلك من خلال تقديم فيديوهات تعليمية متنوعة تزيد من مداركك و تحسن مستواك المعرفي، إضافة إلى أنها تمتاز بالتنوع حيث ستجد فيها مقاطع حول الفضاء، الحيوانات، علم النفس، التقنية... و المزيد.

إذا كنت تحب مجال الحواسيب و كل ما يتعلق بها، فقناة Computerphile تعد الأنسب لك، حيث ستجد قائمة من الفيديوهات حول Deep و Dark ويب، البرمجة..

و حتى تكون القائمة أكثر تنوعا، فإليك قناة Eric الخاصة بعرض فيديوهات متعلقة بكيفية إصلاح سيارتك بنفسك و دون الحاجة لزيارة التقني، إضافة للقيام بمراجعات حول بعض الأوات المستعملة في المجال.


فيسبوك و جوجل تطلقان آلية أتوماتيكية لإزالة المحتوى المتطرف

Posted: 27 Jun 2016 05:13 AM PDT

فيسبوك و جوجل تطلقان آلية أتوماتيكية لإزالة المحتوى المتطرف
في ظل تنامي انتشار المحتوى المتطرف على شبكات التواصل الاجتماعي و استخدام التنظيمات المتطرفة لهذه الشبكات من أجل الانتشار، يبدو أن هذه الأخيرة قررت اتخاذ اجراءات جديدة و بسرية من أجل رصد هذا المحتوى و إزالته على الفور.

وكالة الأنباء رويترز أشارت إلى أن كبريات شركات العالم الرقمي و على رأسها موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك بالإضافة إلى موقع يوتيوب التابع لجوجل اتخذتا إجراءت من أجل منع انتشار و بث الفيديوهات ذات المحتوى المتطرف على شبكاتها، و ذلك عبر تقنيات حديثة.

و حسب المصادر فإن الطريقة التي ستعمل بها كل من فيسبوك و جوجل من أجل ذلك تعتمد على الاحتكام إلى قاعدة بيانات كبيرة تضم عدد كبير من الفيديوهات المصنفة على أنها في الائحة السوداء للمحتويات التي تنتهك حقوق النشر، و بالتالي فإن أي محتوى جديد يتم مطابقته مع هذه الائحة و في حالة كان يطابق  المحتويات السابقة فسيتم إزالته بشكل فوري.


كيفية التخلص من الملفات غير المرغوب فيها و تنظيف جهازك الاندرويد بنقرة زر !!

Posted: 27 Jun 2016 05:01 AM PDT

من منا يخفى عليه دور الملفات غير المفيدة و الفارغة في التأثير سلبا على الهاتف، لهذا فمتجر بلاي ستور يوفر مئات التطبيقات الخاصة بهذا الغرض، لكن أغلب هذه التطبيقات بحاجة إلى روت، و كون العديد من متتبعي مدونة المحترف لا يملكونه على هواتفهم لسبب من الأسباب، أحببت أن أشاركهم تطبيق رائع سيفيدهم كثيرا بهذا الخصوص.

كيفية التخلص من الملفات غير المرغوب فيها و تنظيف جهازك الاندرويد بنقرة زر !!

التطبيق يدعى 1Tap Eraser و هو مجاني و يمكنك تحميله من متجر جوجل بلاي أو من الرابط التالي مباشرة. يتجلى دور التطبيق في مساعدتك على تنظيف جهازك بنقرة زر، حذف المخلفات، و التخلص من بقايا الملفات المسببة في بطئ الجهاز.


من مزايا التطبيق أيضا أن يخلصك من جدول الاتصالات بشكل دوري، نفس الشيء بالنسبة لـSMS و MMS، دون أن ننسى دوره في حذف سجل المتصفح (History)..


نقطة أخرى تحسب للتطبيق هي إمكانية العمل أوتوماتيكيا، حيث يكفيك تحديد الملفات التي تريد من أن التطبيق حذفها و وضعها في القائمة السوداء، ليتكلف التطبيق بالباقي، دون الحاجة لتدخل منك مرة أخرى.


طريقة عمل التطبيق سهلة للغاية، فما عليك سوى تحديد الملفات أو المتصفح الذي تنوي تنظيفه، ثم انقر على زر Erase أو Clear.

حيلة ذكية وغريبة من شخص ياباني لتخفيض درجة حرارة الكمبيوتر المحمول .. تنتشر على الويب وطبقها العديدون !

Posted: 27 Jun 2016 05:15 AM PDT

اجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة المحمولة بصفة عامة هي مفيدة للغاية لأنه يمكنك حملها معك إلى اي مكان . المشكلة الوحيدة هي أن حجمها صغير يعني أيضا أن مكوناتهايتم جمعها في مساحة صغيرة وضيقة عادة ما تكون عرضة للحرارة .إذا كنت تمتلك حاسوب محمول فانت قد تعاني من مشكلة ارتفاع الحرارة في جهازك خاصة في الاجواء الصيفية عندما تكون الحرارة في الجو مرتفعة ، وهذا ما يسبب كذلك ارتفاع درجة حرارة الحاسوب ولا يكون امامك الا اطفائه لبعض الوقت .لكن شخص ياباني يسمى  أكينوري سوزوكي  نشر صورة على تويتر عن حيلة بسيطة وغير مكلفة تمكنك من تخفيض حرارة حاسوبك بشكل ملحوظ جدا .

الصورة التي نشرها هذا الشخص في تويتر تبين استخدامه لعملات معدية ووضعها فوق الحاسوب من اجل تخفيض حرارته .ويرجع السبب في استعماله لهذه الطريقة الغريبة ، بعد ان شاهد صورة نشرها موقع ياباني لمسح حراري لجهاز ماك بور برو ، يظهر المناطق الاكثر تعرضا للحرارة في هذا الجهاز . 

وبناء على هذا، بدأ سوزوكي بتنفيذ تجربته الغريبة باستعمال كومة من نقود من فئة 10 ين المصنوعة من النحاس ، وضعها فوق الاجزاء الاكثر تعرضا للحرارة في جهازه . ويعود السبب في استعمال هذه النقود النحاسية الى كون هذه المادة موصلة  للحرارة بشكل افضل بكثير بكثير من الألومنيوم أو البلاستيك.والقطع النقدية "تمتص" الحرارة المتولدة من الحاسوب وتقوم بتشتيتها مما يخفض من حرارة الحاسوب بشكل اسرع .

فكرة أكينوري سوزوكي سرعان ما انتشرت على شبكة الإنترنت، وطبقها العديد من الاشخاص على اجهزتهم الخاصة. ولكن تجدر الإشارة إلى أن هذه الفكرة لم يتم اختبارها علميا. وهذا يعني أن ليس هناك ما يضمن أنها سوف تعمل بنفس النتيجة لصالح الجميع. لكن على أي حال، يمكنك تجربة الامر على حاسوبك .

الكشف عن معلومات جديدة بشأن هاتف غالاكسي نوت S7 (صورة)

Posted: 27 Jun 2016 04:32 AM PDT

الكشف عن معلومات جديدة بشأن هاتف غالاكسي نوت S7

كشفت تقارير إخبارية جديدة عن مجموعة من ميزات و عن موعد الكشف الرسمي عن هاتف شركة سامسونغ الكورية الجنوبية الجديد "غالاكسي نوت S7/ Galaxy Note 7S7".

و قد انتشت على شبكة الإنترنت صورة مسربة من موقع صيني متخصص يحمل إسم "MyDrivers" يظهر فيها الموعد الذي اختارته الشركة للكشف عن هاتفها الجديد غالاكسي نوت S7، و تظهر الصورة الإعلان الترويجي للهاتف و أن الشركة اختارت لذلك موعد 2 أغسطس/ غشت القادم.


من جهة أخرى فإن مواقع متخصصة أخرى أشارت أن هاتف غالاكسي نوت S7 الجديد سيأتي بعدد من المميزات من بينها شاشة مقعرة Super AMOLED بقياس 5.7 بوصة بالإضافة إلى أن الهاتف سيأتي بنسختين الأولى بمعالج Exynos 8893 و الثانية بمعالج Snapdragon 821 مع 6 جيغا كسعة لذاكرة الوصول العشوائية و ما بين 64 و 128 و 256 جيغا للتخزين الداخلي.

بالإضافة إلى أن النوت 7 سيأتي بكاميرا بدقة 12 ميغابيكسيل و 4000mAh كسعة للبطارية.


خطير ! جوجل تتجسس على ميكروفون هاتفك ! (إسمع نفسك وأنت تتحدث !!)

Posted: 27 Jun 2016 04:00 AM PDT


في هذا الدرس سأريك كيف ان شركة جوجل تقوم بتسجيلك من ميكروفون الهاتف ! يمكنك تجربة ذلك بنفسك على حسابك في جوجل وستلاحظ تواجد العديد من الملفات الصوتية التي تم تسجيلها مباشرة من ميكروفون الهاتف ! الامر جد مقلق

كيف تقوم بإضافة إلى حدود 128 GB كمساحة خارجية على هاتفك الأيفون !

Posted: 27 Jun 2016 03:07 AM PDT

كما هو معروف عن أجهزة أيفون أنها تتوفر على ذاكرة داخلية بسعة تبتدأ من 16 و 32 ، 64 جيجابايت الأمر الذي يجعل هذه الأجهزة معرضة بشكل كبير لخسارة الملفات و الصور المتواجدة بالجهاز فعكس الذاكرية الخارجية فهي أمنة أكثر من الذاكرة الداخلية.
كيف تقوم بإضافة إلى حدود 128 GB كمساحة خارجية على هاتفك الأيفون !
شركة SanDisk تقوم بإلطلاق منتوج جديد أسمته " iXpand Memory Case " بإعتباره كأفضل حل لهذا المشكل و ذلك بتخصيص غطاء لجهاز الأيفون لكن و لحد الأن فهو متوفر فقط لأجهزة Iphone 6S و Iphone 6 .. دور هذا الغطاء هو أنه يتوفر على ذاكرة خارجية يمكن ربطها مع الأيفون عن طريق تطبيق يتم تثبيته بالهاتف و وضع كلمة سر خاصة بك ليتم تخزين جميع ملفاتك و يمكنك جعلها كمساحة على شكل مساحة إحتياطية تقوم بوضع فيها الملفات الحساسة حيث و لا قدر الله و خسرت صورك بجهازك و على المساحة الداخلية في الجهاز فإنك ستجدها أمنة بالمساحة الخارجية على غطاء iXpand Memory Case أنذاك تستطيع إسترجاعها بكل سهولة.
الغطاء يتوفر بألوان مختلفة أما بالنسبة لأمر شرائه فهو متعلق بكل دولة ، حيث إن قمنا بالبحث عن طريق هذا الرابط عن المنتوج في دولة فرنسا فإننا سنجد عناوين متاجر بدولة فرنسا تعرض عليك إمكانية إقتناء الغطاء كما ستجد أيضا إمكانية شراء هذا الأخير عن طريق الإنترنت ( أمازون مثلا ! ) لكن و بعد بحثي بخصوص المغرب فوجدت إلى حدود الساعة أنه متواجد بمحل واحد بمدينة الدار البيضاء و يمكنني شرائه من العنوان الذي عرضه عليه الموقع نفسه .. و كملاحظة بسيطة فإن غطاء iXpand Memory Case هو جديد و تم إطلاقه قبل أسبوع فقط لذلك فإن بعد أشهر قليلة قد تجد تحديثات و قد يتم إطلاق إصدارات أخرى متوافقة مع باقي أجهزة الأيفون كما أن الغطاء يتوفر بإصدار يصل إلى حدود 128 جيجا و أعتقد أن هذا الرقم هو كافي جدا للإستعمال الشخصي.
رابط شراء الغطاء

هذا الموقع حتما ستحتاجه إذا أردت إختيار إسم مميز و مُوَحَّد لجميع المنصات الخاصة بك ( صفحة الفيسبوك - دومين موقعك .. )

Posted: 27 Jun 2016 03:06 AM PDT

سواء أ كنت تود إنشاء صفحة جديدة على الفيسبوك أو تويثر أوحتى إنشاء قناة جديدة على اليوتيوب أو إفتتاح موقعك الجديد أو غير ذالك . فحتما أول ما  سيشغل بالك هو إختيار إسم مناسب و فريد من نوعه وموحد لجميع المنصات بحيت يخلق هوية خاص بك و بالمشروع الذي انت بصدد إنشائه . نعم الأمر يبدو صعبا و شاقا قليلا . لكن الخدمة التي سأشارككم معكم اليوم ستختصر عليك الكثير من الوقت و الجهد و ستمكنك  من إختيار إسم مميز و موحد لجميع المنصات التي تود الإشتغال عليها . و ذالك عن طريق الكشف عن مدى توفره على هاته المنصات و ذالك فقط بضغطة زر واحدة !
هذا الموقع حتما ستحتاجه إذا أردت إختيار إسم مميز و مُوَحَّد لجميع  المنصات الخاصة بك ( صفحة الفيسبوك - دومين موقعك .. )
يقدم موقع NamechK خدمة مميزة وفريدة من نوعها . تمكنك من التحقق من توفر إسم معين لعدد معين من المنصات سواء تعلق الأمر بالدومين او شبكات التوصل الإجتماعي . ف أحيانا نرغب في إيجاد إسم موحد للعلامة التجارية الخاصة بنا سواء تعلق الأمر بموقع إلكتروني او قناة على اليوتيوب او صفحة للفيسبووك . لكن نتفاجئ بأن أحدهم قام مسبقا بحجز الإسم على احد المنصات.  . لذالك فهذا الموقع حتما سيفيد كل من يرغب في جعل علامته التجارية تحمل  إسم موحدا . إستخدام الموقع صراحة غاية في السهولة و السلاسة . فقط قم بالتوجة للواجهة الخاصة به عبر هذا الرابط  . ثم قم بعدها بوضع الإسم الذي ترغب به . متلا سنضع كلمة Th3professionel . ثم سنكتشف النتيجة !

كما تلاحطون فالموقع منحنا جميع المنصات التي تتوفر فيها كلمة Th3professionel . بدابة بإمتدادات النطاقات المتوفر في هذه الكلمة و إنتهاءا بتوفره في اليوتيوب و فيسبوك و تويتر و أنستغرام و غيرها من شبكات التواصل الإجتماعي . وفمثلا نلاحظ من خلال الصورة أن الإمتداد .Com الخاص بالكلمة التي بحثنا عنها غير متوفر . وكدالك الشان بالنسبة لأنستغرام و تويثر و فيسبوك أيضا . في حين أنه يمكننا إستخدام هذه الكلمة في إنشاء قناة على اليوتيوب او جووجل بلس . غير ذالك فالموقع يتيح لك أيضا إمكانية الإطلاع على توفر هذه الكلمة في التطبيقات الإجتماعية الاخرى ..  يمكنك إكتشاف ذالك بنفسك !
إدن بعد وضع الكلمة المراد البحت عن توفرها في منصات إجتماعية معينة وأيضا كإسم نطاق .  قم بالضغط على Entre أو OK في لوحة المفاتيح لتظهر لك النتائج مقسمة إلى 4 أقسام . القسم الأول مخصص بالدومبنات (Domains) بحيت يمنحك جميع إمتدادات النطاقات المتوفر في الكلمة التي بحثت عنها  . أما القسم التاني فهو خاص ب Username المستخدم في شبكات التواصل الإجتماعي بشتى أصنافها . ثم ستجد يعدها قسمين آخرين لا أظن أنك ستحتاج إليهم ! يمكن الإطلاع على كل هذه المعطيات بشكل مجاني . كما يمكنك تحميلها و الإحتفاظ بها !

إذا كنت فعلا مهتم بهذه الخدمة فيمكنك الولوج لها عبر هذا الرابط 

5 طرق لتحقيق الإستفادة القصوى من الوقت الذي تقضيه في موقع اليوتيوب !

Posted: 27 Jun 2016 07:23 AM PDT

يعتبر موقع ال يوتيوب من المواقع الآكثر زيارة في العالم بعد جووجل و فيسبوك . و ذالك لما يوفره من شبكة إجتماعية تتيح للجميع مشاركة أفكارهم و معتقداتهم و أيضا مواهبهم عن طريق الفيديو . لكن للإسف هنالك شريحة كبيرة من المترديدن عليه لا يحسنون  صراحة إستغلاله بالطريقة المثلى التي من شأنها أن تجعله  يستفدون فعلا من المحتوى المقدم عليها بغض النضر عن ماهيته او نوعيته !   حيت تجد ان أغلب الفيدوهات التي يشاهدونها تتعلق أساس يا إما بالأفلام التافهة  أوفضائح الفنانين والمشاهير أو حتى تلك المتعلقة بالمحتوى الإباحي الفاضح .  وللأسف هذه النوعية من المحتوى المقدم في  يوتيوب هي الأكتر رواجا و الأسرع إنتشارا .  لهذا في هذه اتدوينة آثرت أن أشارككم أفضل 5 طرق  مختلفة للإستفادة القصوى من موقع يوتيوب و إستتمار الوقت فيه  بأسوب مثالي و فعال !

5 طرق لتحقيق الإستفادة القصوى من الوقت الذي تقضيه في موقع اليوتيوب !

   + الربح من يوتيوب !!

هل ستصدقوني إذا قلت لك أن هنالك بالفعل من راكم ثروة هامة فقط من خلال نشر مقاطع فيديو خاصة به على شبكة اليوتيوب و تضمين الإعلانات فيها  ؟؟  وأنا هنا لا أقصد اليوتيوبر في الدول الغربية  بل أقصد بالأساس اليويتوب العرب . و خير مثال على صحة ما أقول هو اليوتيوبر السعودي المدعو مستر شنب الذي إستطاع أن يحقق مبالغ خيالية من اليوتيوب و تمكن بعد مدة لا تتجاوز  أربع سنوات من العمل الغير نظامي  فيه من شراء سيارة فارهة من طراز فيراري و ذالك بالإعتماد فقط على المادخيل التي يحققها من Youtube  . لذالك فمجال اليوتيوب هو حقا من المجالات المربحة بالرغم من إنكار البعض لهذا الحقيقة . غير ذالك فمسألة الربح منه ليست بالمسألة الصعبة .فقط قم بإختيار مجال معين تم قم بإفتتاح قناة على اليوتيوب  و إبدأ في نشر الفيديوهات فيها بشكل دوري  . و مع القليل من العمل و المتابرة و الصبر ستبدأ حتما في جني الأباح . المهم هو الإستمرارية و حب المجال و تقديم محتوى فريد سواء تعلق الأمر بالفيديوهات الثقافية أو المقالب اليوتيوبية أو الشروحات التقنية أو غير ذالك !

  + الشهرة ( إبراز موهبتك )

من منا لا يريد أن يكون مشهورا بالرغم ما يجلبه ذالك من إزعاج ! كن على يقين إذا كنت تتمتع بموهبة حقيقة  في مجال معين متل الكوميديا أو تقديم البرامج او الرسم أو حتى لعب الألعاب الإلكترونية أو غير ذالك  . فموقع اليوتيوب حتما سيكون المكان الأمثل لإبراز هذه الموهبة . و لا تتفاجئ يوما إذا إتصل بك احدهم ليخبرك انه مهتم بالتعاون معك في تقديم أحد البرامج التلفزونية  . كذالك لا تتفاجئ إذا أوقفك أحدهم في الشارع ليأخد صورة تذكارية معك . لا تعرف ربما اليوتيوب جعلك شخصية مشهور وأنت لا تعلم ذالك  . وما يتميز به اليوتيوب صراحة هو انه منصة حرة لا يتحكم فيها احد .  أي انك تستطيع تقديم ما تشاء دون عراقيل أو الخوف من التعرض للمضايقات بخلاف المنصات الأخرى متل التلفزيون أو الراديو أو الإعلام عامة و الذي يخدع لأجندات معينة وسيطرة بعض اللوبيات عليه !

  + التعلم الذاتي و إكتساب المعرفة !

" التعلم الذاتي شرارتك  لتبدأ حياة مهنية عظيمة " فعلا هذه المقولة لن يفهمها أو يستوعب أبعادها إلا من شرع في كسب المال من خلال المهارات التي إكتسبها اتناء مسيرته في  التعلم الذاتي عبر الإنترنيت .فإذا كنت تنوى تعلم لغة جديدة أو مهارة جديدة متل البرمجة او التصميم أو حتى التسويق الإلكتروني أو غير ذالك  . فلن تجد صراحة  أفضل من شبكة اليوتيوب  للقيام بذالك . كون انها تضم كما هائلا من الدورات التعليمية و المساقات في شتى المجالات و بجميع اللغات و الأهم من ذالك هو أنها مجانية  ومتاحة للجميع . فقط عليك أن تتحلى بالقليل من  العزم و الرغبة في التعلم و أيضا الشغف!

  + الترويج للخدمات و المنتجات الخاصة بك !

بالرغم من السمعة الجيدة التي يتمتع بها نظام الفيسبووك الإعلاني . إلا أن فعالية الإعلانات المصورة (بالفيديو) التي يتم إدراجها في اليوتيوب  تظل بلا منازع الأفضل بالنسبة للمعلنين . وذالك لعدة إعتبارات من بينها موضع الإعلان و الحالة النفسية التي يولدها المحتوى المقدم في يوتيوب والتي ترفع حتما من رغبة مستخدمي الموقع في التفاعل مع الإعلانات . لذالك إذا كنت تود الترويج لأحد المنتجات أو الخدمات الخاصة بك بشكل فعال وناجح فاليوتيوب هو خيارك الامثل !

  + حل مشاكلك التقنية و الحياتية !

إذا كنت تعاني من مشكل في حاسوبك أو هاتفك الذكي او حتى جهاز التلفاز الخاص بك أو غير ذالك . وترغب فعلا في الإعتماد على نفسك  في إيجاد حل له . فالمحتوى المقدم في يوتيوب حتما سيساعدك على ذالك . كون ان هنالك بالفعل قنوات يوتيوب مخصصة فقط لهذا الغرض . فقط عليك أن تقوم بالبحث الطريقة و اللغة الصحيحتين ! غير ذالك فموقع اليوتيوب غير مخصص فقط لحل المشاكل التقنية . بل كذالك يمكن البحث عن حل لأي مشكل يوجهك في حياتك سواء تعلق الأمر بالمشاكل الزوجية أو المهنية او حتى الصحية !

إذن كانت هذه مشاركة لأهم الطرق التي يمكنك الإستفادة بها من موقع اليوتيوب . و ذالك لتجنب ضياع وقتك في بعض بعض التفاهات المنتشرة على الإنترنيت عامة . " شاهد فضيحة فلان " ..   "شاهد رد علان "  .. " شاهد قبل الحذف " .. هذه كلها عناوين مثيرة تقودك فعلا لتضيع الكثير من وقتك الثمين في  التفاهه .في حين أنه يمكن  إستغلاله في شيء مفيد يعود عليك بالنفع المادي و المعنوي مستقبلا  .لذالك  إسثتمر في وقتك لأنه اغلى ما تملك  

0 التعليقات

إرسال تعليق