الخميس، 19 مايو 2016

مدونة المحترف للمعلوميات

مدونة المحترف للمعلوميات

Link to موضوع جديد لك

أهم ما كشفت عنه جوجل في فعاليتها I/O 2016

Posted: 19 May 2016 07:21 AM PDT

أهم ما كشفت عنه جوجل في فعاليتها I/O 2016
افتتحت شركة جوجل مساء أمس مؤتمرها السنوي للمطورين I/O 2016 و هي المناسبة السنوية التي كانت فرصة للشركة لتقديم آخر ابتكاراتها على مستوى الأجهزة و الأنظمة بالإضافة إلى التطبيقات الجديدة.

أندرويد N
و لعل أبرز ما كشفت عنه جوجل في فعاليتها للمطورين I/O 2016 هو مزيد من المعلومات عن نظامها للأجهزة المحمولة المنتظر أندرويد N النسخة الأحدث من نظام أندرويد، و حسب جوجل فإن النسخة القادمة من النظام ستكون أفضل على مستوى الأمن و كذلك على مستوى القدرات و الانتاجية.

و من بين أهم الميزات التي كشفت عنها جوجل في نسخة أندرويد N نجد هناك ميزة تعدد المهام بالإضافة إلى إمكانية تقسيم الشاشة و استخدام تطبيقين اثنين في نفس الوقت، كما أشارت جوجل أن تثبيث التطبيقات سيكون أسرع بـ 75 في المئة عما هو متوفر في النسخة الحالية من أندرويد.

و كما هي العادة فإن جوجل توفر النسخة التجربيبة من النظام بالنسبة للمستخدمين، و طلبت من المستخدمين المشاركة في إعطاء اسم جديد لـ أندرويد N

أندرويد وير
من جهة أخرى كشفت جوجل عن الإصدار الجديد من نظامها للساعات الذكية "أندرويد وير 2.0/ Android Wear 2.0" حيث سيأتي بتغير جذري خصوصا على مستوى الواجهة الرئيسية، بالإضافة إلى أن النظام سيصبح مستقلا بشكل تام عن الهاتف الذكي، كما ستكون هناك تحسينات أخرى تهم بالأساس إدماج تقنية الذكاء الاصطناعي و مواكبة الأنشطة الرياضية للمستخدم بالإضافة إلى ما يتعلق بمدة شحن البطارية.

و أعلنت جوجل أنها ستطلق عددا من النسخ التجريبية خلال الأسابيع القادمة في حين أنها ستطلق النسخة النهائية في الخريف المقبل.

Google Home
و من بين أهم المفاجئات التي كشفت عنها جوجل خلال فعاليتها للمطورين كانت هي المساعد المنزلي الذكي "Google Home/ جوجل هوم" شبيه بجهاز أمازون "Echo"، حيث يشتغل عبر تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي و عن طريق الصوت بما أنه مزود بعدد من السماعات و مكبرات الصوت.

و يمكن استخدام جوجل هوم في العديد من الخدمات المرتبطة كالتحكم في مستوى الصوت في الأجهزة أو ضبط مستوى إنارة البيت و التواصل مع باقي الأجهزة الذكية في البيت عن طريق الأوامر الصوتية للمستخدم، بالإضافة إلى أنه قادر على الإجابة على أكثر الطلبات تعقيدا، و يتوقع أن يكون متوفرا في الأسواق خلال نهاية العام الحالي.

Allo
جوجل قدمت كذلك تطبيقها للتراسل الفوري الجديد "Allo/ ألو" حيث سيكون مبنيا على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الخاصة بـ جوجل "Google Assistant"، كما أنه سيكون مرتبطا بالرقم الهاتفي للمستخدم و بالتالي فإنه سيحتوي على جميع الميزات المتوفرة في باقي منافسيه بالإضافة إلى بعض التحسينات كميزة bots.

Duo
كما قدمت جوجل تطبيقها الجديد للاتصال المرئي و الذي سيحمل إسم "Duo/ ديو"

Android Instant Apps
من جهة أخرى أعلنت جوجل عن ميزة "Android Instant Apps" و التي ستمكن مستخدمس نظام أندرويد من تجريب التطبيقات المعنية دون الحاجة إلى تثبيتها بشكل كامل، حيث يتم تثبيت فقط الجزء الذي يستخدمه المستخدم و هو ما يمنح هذا الأخير السرعة بالإضافة إلى عدم استهلاك مساحة التخزين الداخلي في الهاتف.

و من المنتظر أن يبدأ المطورون في دعم "Android Instant Apps" خصوصا أنها لا تحتاج إمكانيات كبيرة لتشغيلها.

Daydream
من جهته فإن الواقع الافتراضي كان حاضرا خلال هذه الفعالية حيث قدمت جوجل منصتها للواقع الافتراضي "Daydream" و التي ستعمل بالتوافق مع أجهزة أندرويد بالإضافة إلى أن جوجل ستعمل مع شركائها على تصنيع خوذة للواقع الافتراضي و يد تحكم بعدد من المميزات، و ستسمح المنصة لمستخدمي نظام أندرويد على تشغيل عدد من التطبيقات المتوافقة.


6 برامج قد لا تجدها إلا في حاسوب المهووس (Geek) !

Posted: 19 May 2016 11:05 AM PDT

لا يختلف إثنان على أن الحواسيب الخاص بالمهووسين تتميز عن باقي الحواسيب الأخرى بإحتوائها على بعض البرامخ المميزة والتي قد لا تجدها إلا في حواسيب المهووسين  , و صراحة تسمية مهووس (Geek)  ليست رهينة بالمجال التقني و رواد التكنولوجيا , بل أي شخص يصيبه هوس أو يتعلق لدرجة الجنون بشيئ معين بغض النظر عن ماهيته ,  يمكن أن يطلق عليه تسمية مهووس . ولكي تتعرف أكتر على  ماهية هذا المصطلح الفريد من نوعه أدعوك لمراجعة موضوع (حلقة ) سابق كنا قد تطرقنا فيها لشرح المعنى الحقيقي لكلمة مهووس و الموضوع جاء تحت عنوان "من هو أل Geek ؟ وهل أنا بالفعل Geek " .  وموضوع اليوم سوف ينحصر فقط عى المهووسين بالتقنية وجديدها . و سوف نستعرض وإياكم أكتر البرامج المتبثة في حواسيب االمهووسين , و ليس بالضرورة أن تتفق معي في القائمة التي كونتها , لكن في نهاية الأمر هناك بعض البرامج التي فعلا من المستحيل أن لا تجدها في حاسوب أي شخص مهووس بالتقنية .

     فوتوشوب ( أو إحدى منتجات شركة أدوبي الأخرى )

من منظوري الشخصي أرى أنه من غير المناسب أن  نطلق أصلا مصطلح مهووس  على أي شخص لم يسبق له وأن تعامل مع البرنامج الشهير فوتوشوب ولو مرة واحدة على الأقل , فسواء أكنت مصمم أو مبرمج أو مدون أو حتى مسوق إلكتروني فحتما ستكون لك تجربة إستخدام لهذا البرنامج  , وأنا أعنقد أن برنامج التصميم و تحرير الصور هذا قد لا يكاد يخلو من حاسوب أي  شخص مهووس . و في المقابل فهو ليس حكرا على المهووسين لكن الطريقة التي يستخدم بها من طرف هاته الفئة تظل فريدة من نوعها و متميزة .
وعندما أقول فوتوشوب , فأنا لا أحصر كلامي عنده فقط , بل كل ما ينطبق عليه ينطبق أيضا على باقي منتجات الشركة الرائعة أدوبي , متل الإلستريتور و الأفتر إفكت و أدوبي بريمير و غيرها , المهم  و الأساسي هو تواجد إحدى هاته البرامج في حاسوب الGeek .

      محرر أكواد برمجية !

سواء تعلق الأمر ب Sublim Text أو Brackets أو DreamWeaver أو حتى ++Notebad . كلها برامج  من الحتمي أن تجدها في حواسيب المهووسين ,  كون أنها تشكل بالنسبة لهم المفكرة التي يفجرون فيها أفكارهم  وخواطرهم , وليس بالضرورة أن يكون هذا المهووس مبرمج محترف لكي تجد في حاسوبه متل هذا النوع من البرامج , كون أنها تعبر من الأساسيات التي يتبتها المهووس الحقيقي قبل حتى أن يفكر في تتبيث ملحقات مايكروسوفت أوفيس .

   َ Audacity

قد يختلف معي البعض لإدراجي لهذا البرنامج في القائمة , لكن في واقع الأمر هو يعتبر من أكتر البرامج التي قد تجدها مثبتتة على حواسيب المهووسين , إذ أنه ليس حكرا على المحترفين , بل هو موجه للمبتدئين قبل المحترفين , و للإشارة فهذا البرامج يعد الأفضل في مجال تحسين جودة الصوت و خلق تأتيرات رائعة فيه , و يستخدم على نطاق واسع في مجال اليوتيوب .

   4 ِ Camstasai Studoi 8 . 

تختلف الإصدارات ولكن يظل هذا البرنامج من أفضل البرامج التي يمكنك الإعتماد  عليها في تصوير شاشة الحاسوب بإحترافية , حيت يضم أيضا بريمج صغير للموناتج  و لكنه بمميزات إحترافية,  وهو كذالك من البرامج التي يستحيل أن تجد حاسوب شخص مهووس يخلو منها , و قد تجد هذا الأخير لا يستعمله في شيئ  لكنه يحتفظ به للتسلية فقط و للضرورة أحيانا .

   5  محاكي التطبيقات و الألعاب الخاصة بالهواتف  ! 

بين الفينة و الأخرى يرغب المهووس بتجربة بعض التطبيقات و الألعاب في حاسوبه, علما أنها لا تشتغل إلا على الهواتف الذكية  , لكن ومع تواجد شي إسمه المحاكيات تتحقق رغبة المهووسين بالتمتع بتجربة إستخدام  فريدة  من نوعها للتطبيقات والألعاب , و المهووس أصلا يحب التميز و الإختلاف عن الأشخاص الأخرين في طريقة إستخدامه للبرامج والتقنية عامة .

   6  شاركنا ببرنامج أخر تستعمله أنت كمهووس !!

لا يمكن حصر البرامج التي يستعملها المهووسين بالتقنية في التي دكرت سلفا , وأنا أعلم أن هناك العديد من البرامج التي لا يستخدمها إلا المهوسين و التي لم أدرجها في قائمتنا هاته , لذا  أنا أدعوك أنت كمهووس "Geek"  بمشاركتنا لتجربة إستخادمك  لأحد البرامج الخاصة التي تظن أنها خاصة فقط بالمهوسين .  وأنا أعتقد أن  الهوس بالتقنية ليس رهينا فقط بتتبيت بعض البرامج المميزة , بل الهوس (بالتقنية) يتمتل أيضا في طريقة إستخدامك لهاته البرامج و كذالك تمتعك ببعض المهارات التي تميز المهووس الحقيقي !

يمكنك الآن تحميل نسخة اندرويد N مباشرة من جوجل وتثبيته على هاتفك الذكي

Posted: 19 May 2016 04:29 AM PDT

إذا كنت من عشاق الاندرويد ،فيجب ان تعلم ان فريق تطوير هذا النظام هو في حاجة إلى مساعدتك . لا ،ليس في برمجة الاندرويد ، بل في اختيار اسم النسخة الجديدة من اندرويد ان . فاذا كانت لديك اي فكرة عن اسم معين مثير للاهتمام فانقر هنا لارسال اقتراحك لهم .من يعرف ربما يكون اسم النظام القادم من جوجل يحمل اسم من اختيارك،شرف عظيم اليس كذلك ؟
يمكنك الآن تحميل نسخة اندرويد مباشرة من جوجل وتثبيته على هاتفك الذكي

فيمكن الآن ذلك ، بعد ان قامت جوجل بطرح النسخة البيتا من النظام الجديد ويمكن تحميها مجانا لتجربتها قبل صدورها الرسمي في باقي الهواتف الذكية. قد تظهر بعض المشاكل فيها وهذا طبيعي ، الا ان جوجل قالت انها مستقرة بما يكفي لتشغيلها على هاتفك الذكي .

طبعا ليس جميع الهواتف قادرة على تتبيث هذه النسخة الجديدة ، فالامر محصور فقط الآن في بعض الهواتف ، منها هواتف نيكزس Nexus 6،Nexus 9، Nexus 5X، Nexus 6P، Nexus Player ، وPixel C بالاضافة General Mobile 4G (Android One) .لهذا اذا كنت تتوفر على احد هذه الهواتف أو الاجهزة فيمكنك تحميل النسخة التجربية من نظام اندرويد ان من خلال هذا الرابط .

بحيت سيظهر هاتفك المربوط بحسابك في جوجل على صفحة التحميل . اما اذا كنت تريد تحميل النسخة وتبتيته بشكل يدوي فيمكن التوجه الى هذه الصفحة .

تطبيق رائع سيساعدك حتما على توفير المال و تدبير نفقاتك ! ( للأندرويد و IOS )

Posted: 19 May 2016 03:16 AM PDT

إدرة الأموال تشكل إحدى أكبر المشاكل التي تواجه رواد الأعمال والموظفين  وربات البيوت ( أمهاتنا )  أيضا , بل  وحتى الأشخاص ذوي الدخل المحدود ,إذ أن إدراة الأموال ليست حكرا فقط على الأثرياء أوأصحاب الشراكات الكبرى ,  لذالك إذا كنت أنت أيضا تعاني من هذا المشكل , أي أنك لا تسطيع تدبير ميزانيك والمال الذي تنفقه, فتدوينة اليوم ستشكل بالنسبة إليك حلا ناجعا سيحول حياتك المالية إلى الأفضل , وذالك عن طريق الإستعانة بأحد أفضل التطبيقات في هذا المجال واكترها إستخداما !



تطبيق Money Lovers  هو التطبيق الأول والأفضل في مجال إدارة النفقات بغض النظر عن كميتها , فهو يوفر لك منصة إحترافية تمكنك من حساب ميزانيتك ووضع خططك المالية المستقبلية , و هو صراحة يساعدك بشكل كبير على الإدخار و توفير الأموال و إدراته بالشكل الأمثل , بل ويمكنك أيضا الإعتماد عليها في تسيير ميزانية مشاريع ضخمة , لكن طبعا إذا إحسنت إستخدامه بالشكل المناسب . صحيح أنه يتوفر على العديد من الأقسام و يتيح لك العديد من الخيارات لكنه صراحة هو تطبيق سهل و سلس في الإستخدام , بحيت ليس هناك شيئ مبهم في التطبيق يجعلنا نشرحه , لذالك أترك لك مهمة إكتشاف المميزات التي يتمتع بها هذا الأخير .



التطبيق يوفر لك أيضا تقارير مقصلة عن النفقات و المداخيل التي قمت قمت بحصدها , و هذه التقارير تكون يومية و أسبوعية بل و كذالك شهرية أحيانا , و ذالك حسب نشاطك المالي , والمميز في هاته التقارير هو سهلة القراءة حيث أنها تأتي على هيئة  رسومات بيانية غاية في الروعة وبمختلف الأشكال . 
التطبيق هو مجاني , ومتوفر للتحميل لأنظمة تشغيل الأندرويد و أل IOS  وكذالك الويندوز فون  !

قائمة بأفضل ألعاب السيارات المجانية و التي ستستمتع بلعبها !!

Posted: 19 May 2016 03:16 AM PDT

تعتبر ألعاب السيارات من أكثر اللعب شعبية، ناذرا ما نجد شخص ما لا يحبها، لهذا السبب فهي كثيرة جدا، لكن يبقى أفضل في القمة دائمة، حيث في موضوع اليوم جمعت لك قائمة من 5 أفضل ألعاب سباقات لحدود الساعة.
قائمة بأفضل ألعاب السيارات المجانية و التي ستستمتع بلعبها !!

Real Racing 3
هذه اللعبة متوفرة لكل من اجهزة الأندرويد و IOS، استطاعت تحقيق أرقام خيالية من حيث عدد التحميلات و الذي فاق 200 مليون، ما يميزها عن غيرها هو أنها دات غرافيك و سيارات قريبة جدا من الواقع، الشيء الذي يجعلها أكثر متعة.

Need For Speed No Limits
نيد فور سبيد، لعبة مجانية غنية عن التعريف، لها شعبية كبيرة في مجال الألعاب، خاصة ألعاب السرعة و السيارات، كما أنها لعبة متواجدة مند سنة 1994.

Fast & Furious : Legacy
لعبة سباقات جد رائعة، تمتاز بالغرافيك العالي، و التحديات المثيرة، مع إمكانية اللعب أونلاين، و خوض سباقات مع أشخاص من مختلف أنحاء العالم.

Asphalt 8 
من أكثر اللعب تحميلا في العالم، الشيء الوحيد الذي يعيبها هو حجمها الكبير جدا و الذي يفوق 1،8 جيغابايت، غير ذلك فهي لعبة سباق متكاملة و جد ممتعة، كما أنها حققت مجموعة من الجوائز العالمية.

CSR Classics
إذا كنت من عشاق السيارات التقليدية أو القديمة بصفة عامة، فهذه اللعبة تعد الأفضل بالنسبة لك.

كيفية إدارة شبكتك إنطلاقا من هاتفك فقط مع مجموعة من المميزات الأخرى | تعرف عليها الان !!

Posted: 19 May 2016 03:15 AM PDT

إدارة الشبكة الخاصة بك و مراقبتها أمر في غاية الأهمية، لكن ما يعتقد الكثيرون هو أنه للقيام بذلك سيلزمهم خبرة في تسيير الشبكات، بل العكس فهذا كان سابقا، خاصة و مع تواجد برامج اداوات تمكنك من التحكم كليا في شبكتك و تسييرها إنطلاقا من هاتفك فقط، من بين هذه الأدوات نذكر تطبيق IpTools و الذي هو موضوعنا اليوم.

كيفية إدارة شبكتك إنطلاقا من هاتفك فقط مع مجموعة من المميزات الأخرى | تعرف عليها الان !!

IpTools هو تطبيق مجاني يمكنك تحميله من الرابط أسفل الموضوع أو من متجر جوجل بلاي مباشرة، ما دور هذا التطبيق ؟ هذا التطبيق يضم مجموعة من الأدوات القوية التي تمكنك من تحليل و ضبط الشبكات، و الكشف عن ما إذا كان بها أي عطب مع محاولة تحسين مردوديتها.

التطبيق سيفيد كثيرا مهندسي و متخصصي في ميدان الشبكات، حيث يوفر لك مجموعة من الأدوات التي تمكنك من الكشف عن مشاكل الشبكة مع إمكانية إصلاحها عن بعد.


كل هذا بالإضافة إلى واجهة التطبيق البسيطة و سهلة الاستخدام، الشيء الذي يسمح لك بجمع المعلومات الكاملة حول الشبكة المتصل بها، كعنوان الايبي Ip، SSID، BSSID، Adresse de diffusion, Passerelle, Masque... دون أن ننسى معلومات أخرى مثل الدولة و المدينة، شركة الاتصال. من مميزات التطبيق هو إمكانية الوصول السريع إلى صفحة إعدادات الروتر و إعادة تهيئته من جديد (Configuration) دون الحاجة لاستعمال الحاسوب..

التطبيق يعد الأفضل في مجاله، و حتى لا اطيل كثيرا سأدعك مع الفيديو التالي و الذي ستجد فيه كيفية استخدام التطبيق و الاستفادة منه بأسهل طريقة ممكنة.


رابط تحميل التطبيق : IpTools

نوكيا تعلن رسميا الخبر السار لمحبيها

Posted: 19 May 2016 02:46 AM PDT

نوكيا تعلن رسميا الخبر السار لمحبيها
بعد ما يزيد عن سنتين من الغياب عن الساحة حملت نوكيا لمحبيها أخبارا سارة و رسمية، حيث أعلنت الشركة عن قرارها بالعودة إلى مجال صناعة الهواتف الذكية و الحواسيب اللوحية.

الشركة الفنلندية "نوكيا" أعلنت بالأمس على موقعها الرسمي عن عودتها القريبة إلى سوق الهواتف الذكية و الحواسيب اللوحية، و ذلك عن طريق شراكة مع شركة فنلندية أخرى تحمل إسم "HMD Global" حيث ستستغل العلامة التجارية لشركة نوكيا من أجل الترويج للأجهزة الجديدة التي تنوي صناعتها قريبا.

و حسب المعطيات المتوفرة فإن شركة HMD Global التي تم تأسيسها قبل فترة قصيرة و المكونة من بعض الموظفين السابقين في شركة نوكيا ستقوم باستغلال براءات اختراع الشركة الفنلندية بالإضافة إلى علامتها التجارية لتسويق هواتف ذكية و حواسيب لوحية و يدوم الاتفاق مدة 10 سنوات.

و يأتي إعلان نوكيا الجديد في نفس الوقت الذي أعلنت فيه مايكروسوفت المشتري السابق لقطاع المحمول في نوكياعن عزمها بيع جزء من هذا القطاع لشركتين هما FIH Mobile التابعة لشركة  Foxconn التايوانية بالإضافة إلى شركة HMD Global التي وقعت معها نوكيا الاتفاق، و أشارت مايكروسوفت أن مبلغ الصفقة سيصل إلى 350 مليون دولار.


سر مهم عن الاقراص الصلبة يجب ان تعرفه قبل الإيقاع بك !!

Posted: 19 May 2016 02:04 AM PDT

سر مهم عن الاقراص الصلبة يجب ان تعرفه قبل الإيقاع بك !!

السلام عليكم ، اردت فقط في هذا الموضوع ان انبه الإخوة والاخوات الكرام إلى مسئلة جد مهمة حول الاقراص الصلبة المطروحة في الاسواق العربية . حيث ان تلك الاقراص الصلبة ليست كلها جديدة رغم انك تشتري القرص الصلب على اساس انه قرص صلب جديد !!! بل هناك اقراص مطروحة في الاسواق كانت مستعملة وكانت بها مشاكل تقنية وتقوم بعض الشركات التقنية على تجميعها وإعادة اصلاحها تم طرحها في الاسواق هذه الاقراص التي قد تتعطل في اي وقت ! لهذا طرحت لكم الطريقة لمعرفة القرص الصلب هل هو بالفعل جديد ولم يستعمل من قبل او هو عبارة فقط عن قرص صلب تم إعادة إصلاحه وطرحه في الاسواق

0 التعليقات

إرسال تعليق