الأربعاء، 2 مارس 2016

مدونة المحترف للمعلوميات

مدونة المحترف للمعلوميات

Link to موضوع جديد لك

رسميا: إنسحاب شركة "إنوي" كمحتضن لمسابقة ماروك ويب أورادس

Posted: 02 Mar 2016 11:27 AM PST

أعلن رسميا قبل لحظات منظمو مسابقة "ماروك ويب أواردس" عن انسحاب شركة الاتصالات الوطنية "إنوي" من دعم المسابقة في نسختها التاسعة، حيث كنت إنوي هي الداعم و المحتضن الرسمي لها.

و أشار منظمو المسابقة على صفحة ماروك ويب أواردس على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أن "هذه التظاهرة هي في خدمة مستعملي الأنترنيت المغاربة و حفاظا على إستقلاليتها، تم التوصل مع المساند الرسمي إلى إتفاق وسط يخدم مصلحة الجميع، تنسحب من خلاله شركة إنوي من المسابقة".

كما أضاف منظمو ماروك ويب أواردس "نود من هذا المنبر التعبير عن مساندتنا لاستقلالية الإنترنيت و شكرا لكل من ساندنا خلال الأيام الأخيرة".


## إعلان هام ##المغرب ويب أواردس تظاهرة في خدمة مستعملي الأنترنيت المغاربة و حفاظا على إستقلاليتها، تم التوصل مع المسان...
Posté par Maroc Web Awards sur mercredi 2 mars 2016


من جهتها أكدت شركة إنوي هذا الخبر عبر بيان صحفي و أشارت إلى أنها لا تود إلحاق الضرر بمسابقة ماروك ويب أواردس على هامش الجدل الذي أثير حول حظر خدمة VoIP في المغرب، و أكدت الشركة أنها تتفهم موقف المستخدمين المعبر عنه عبر وسائل التواصل الاجتماعي حيث أشارت أنها كانت دائما مع دمقرطة الولوج إلى تكنولوجيا الإعلام و الاتصال.
إنوي أكدت في بيانها أن ما سبقت أن ذهبت إليه اتصالات المغرب من كون أن قرار حجب خدمات VoIP صادر عن الوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات ANRT و أن الشركات ملتزمة به بحكم القانون، لكنها في المقابل أكدت على عزمها الوصول إلى حل وصفته بـ "التوفيقي" بين المقتضيات التنظيمية و الاستجابة لحاجيات المستخدمين.


من جديد: عودة خدمة VoIP عبر شبكات الواي فاي

Posted: 02 Mar 2016 05:56 AM PST

من جديد: عودة خدمة VoIP عبر شبكات الواي فاي
أشار عدد من مستخدمي تطبيقات التراسل الفوري المعتمدة على تكنولوجيا VoIP  خلال الساعات القليلة الماضية أن الخدمة عادت من جديد إلى العمل على الأجهزة الذكية لكن فقط باستعمال ADSL و شبكة الواي فاي، فيما ما زالت محظوة على شبكات 3G و 4G.

و حسبما وقفت عليه مدونة المحترف فإن خدمة VoIP على تطبقات التراسل الفوري خصوصا واتس آب عادت للعمل من جديد بشكل عادي لكن فقط بالنسبة لمستخدمي شبكات الواي فاي، أما بالنسبة لمستخدمي شبكات 3G و 4G فإن تكنولوجيا الاتصال عبر الصوت ما زالت محظورة.

و إلى الآن لم تبد أي جهة رسمية سواء تعلق الأمر بالوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات ANRT أو كذلك شركات الاتصالات الثلاثة (إتصالات المغرب، إنوي و ميديتل) لم تبد أي توضيحات بهذا الشأن في ظل تزايد عدد المحتجين و الحملات المنددة بقرار الحظر الذي اتخذ قبل أسابيع.


3 تطبيقات لاستخدام فايسبوك على هاتفك الذكي وربح 20% من البطارية !

Posted: 02 Mar 2016 05:43 AM PST

لا شك ان الفيسبوك اصبح من المواقع التي نزورها يوميا ، وهذا طبيعي جدا لان هذه الشبكة الاجتماعية تمكنك من الاطلاع على جديد الاخبار والمقالات ، وكذلك منشورات أصدقائك والبقاء في تواصل معهم . لكن إذا كنت تستعمل تطبيق الفيسبوك الرسمي علي هاتفك فقد تلاحظ سرعة نفاذ البطارية ، بسبب كون التطبيق يستهلك الكثير من موارد الجهاز ، وهذا الامر تحدثنا عن سابقا في مدونة المحترف.
3 تطبيقات لاستخدام فايسبوك على هاتفك الذكي وربح 20% من البطارية  !

لكن ازالة التطبيق بدون وجود بديل صعب ، لكن لحسن الحظ هناك عدة خيارات ستجعلك تزيل تطبيق فيسبوك الرسمي على هاتفك وتعويضه بتطبيقات اخرى اقل استهلاكاً للبطارية ، وكذلك موارد الجهاز .


من التطبيقات الشعبية على جوجل بلاي ، يمكنك من الدخول إلى حصابك في الفيسبوك وكذلك تويتر والاستفادة من مميزات التطبيق الاصلي كخاصية التنبيهات. غير ذلك فهو يقوم بالتسجيل الدخول بشكل تلقائي لحسابك سواء في فايسوك أو تويتر . المميز فيه انه يوفر 20% من استهلاك الطاقة مقارنة بتطبيق فيس بوك الرسمي.


تطبيق سهل الاستخدام يتيح لك ، تصفح حسابك على الفيسوبك اعتمادا على نسخة الويب من الموقع ، له العديد من المميزات ، ابرزها انه خفيف وسريع ، كما انه لا يستهلك الكثير من الموارد على هاتفك ويوفر عليك البطارية .كما له كذلك عدة ثيمات مختلفة واشياء اخرى يمكنك التعرف عليها .


نعم إذا كنت لا تحب تطبيقات ظرف ثالث للوصول إلى حسابك على الفيسبوك وفي نفسك الوقت تريد الحفاظ على بطاريتك ، فاقترح عليك متصفح جوجل كروم ، الذي يمكنك بدوره على تصفح الفيسبوك ، كما انه يدعم الاخطارات أو التنبيهات .


تسريب صور و معلومات جديد حول Huawei P9

Posted: 02 Mar 2016 04:48 AM PST

تسريب صور و معلومات جديد حول Huawei P9
انتشرت خلال الساعات الماضية صور جديدة مسربة للهاتف الجديد للشركة الصينية هواوي "Huawei P9" و الذي من المنتظر إطلاقه قريبا، بالإضافة إلى معلومات جديدة عن المميزات التقنية للهاتف الجديد.
و كما العادة فإن المدون الشهير Evan Blass" المعروف على تويتر بـ "@evleaks" نشر صورا جديدة لهاتف هواوي المنتظر Huawei P9 و تعد أكثر وضوحا مما نشر في السابق، و تظهرالواجهتين الأمامية و الخلفية للهاتف الجديد حيث يبدو بوضوح مزاوجة الشركة بين الألمنيوم و البلاستيك.
بالإضافة إلى ذلك فإنه تم تسريب عدد من المعلومات حول هاتف Huawei P9 تخص مميزاته، حيث سيأتي بشاشة Full HD بقياس 5.2 بوصة  و كاميرتين بدقة 12 ميغابيكسيل و معالج Kirin 950 و معالج للرسوميات Mali-T880 مدعوما بـ 3 جيغا كسعة لذاكرة الوصول العشوائي و 32 جيغا للتخزين الداخلي بالإضافة إلى سعة بطارية ستصل إلى 3900mAh.


موقع جديد للبحث ومعرفة مقاطع الفيديو المحملة من قبل جيرانك وساكنة مدينتك !

Posted: 02 Mar 2016 03:50 AM PST

يمكن لأي مستخدم (بفضل ادوات و موارد مختلفة) ان يعرف كل ما قام به على شبكة الانترنت في الأيام الأخيرة،لكن  ماذا لو كنت فضولياً وتريد معرفة ما تم نشره بواسطة جيرانك أو حتى ساكنة مدينتك بأكملها ، طبعا الامر اكثر تعقيدا من ذلك . لكن في حالة اليوتيوب ، فهناك امكانية لمعرفة ذلك عن طريق موقع جديد الذي يقدم لك تقريرا بالفيديوهات المنشورة والتي تم تحميلها الى اليوتيوب من طرف ساكنة مدينتك أو الحي الذي تسكن فيه .
موقع جديد للبحث ومعرفة مقاطع الفيديو المحملة من قبل جيرانك وساكنة مدينتك !

هذا الموقع الجديد يقدم لك طريقة جديدة لفلترة الفيديوهات المنشورة على موقع يوتيوب ، بحيت يعتمد على الموقع الجغرافي ومكان تحميل الفيديو لاول مرة على اليوتيوب . 

يقدم لك الموقع مربع البحث حيث يمكن وضع اسم مدينتك ، وتحديد المدة لحصر عدد الفيديوهات حسب وقت نشرها ، سواء كانت لساعات او ايام أو حتى وقت معين تحدد انت . بعد ذلك سيقوم الموقع باظهار كافة مقاطع الفيديو حسب المكان والموقع الجغرافي الذي تحملها فيه إلى اليوتيوب . كما يعرض لك كذلك في الجهة اليمنى من خريطة المدينة أو المكان الذي قمت بتحديدها .

كما يمكنك كذلك تخصيص البحث حسب كلمة معينة ،أو قناة معينة في اليتويوب ، وكذلك البعد الجغرافي كما في الصورة اعلاه.

إليك طريقة تجعل بها ردود الأفعال الجديدة أكثر واقعية بتحويلها إلى صور لـ"مارك زوكربرج" !

Posted: 02 Mar 2016 06:15 AM PST

فيس بوك و في الأونة الأخيرة يتيح لجميع المستخدمين إمكانية التعبير عن ردود أفعالهم تجاه كل ما ينشر على الفيس بوك في كل من التعبير عن الغضب ، او الفرح كما بإمكانك التعبير على الضحك أيضا بالإضافة إلى الإكتفاء بالإجاب فقط !
إليك طريقة تجعل بها ردود الأفعال الجديدة أكثر واقعية بتحويلها إلى صور لـ"مارك زوكربرج" !
فيس بوك عمل على ذلك بإستعمال وجوه تعبيرية أو ما يصطلح عليها بالـ" emoji " مما يجعل الأمر نوعا ما كلاسيكي إلى حد ما ، و لذلك فأقترح عليكم اليوم إضافة حديثة تعمل على متصفح جوجل كروم و على أي متصفح مبني على هذا الأخير حيث ستتمكن من تحويل تلك الصور التعبيرة إلى صور مؤسس فيس بوك " مارك زوكربرج " جميل أليس كذلك ؟ على العموم فإن أردت القيام بذلك فكل ما عليك هو تثبيت إضافة " Zuckerberg Facebook Reactions " كما أن رابط تحميل الإضافة تجده أسفل التدوينة.
بعد تثبيت الإضافة ستقوم بتحديث صفحة الفيس بوك و بذلك فعند إزاحة السهم و وضعه على زر لايك فستظهر وجوه تعبيرية و صور خاصة بمارك زوكربرج.
رابط تحميل الإضافة : Zuckerberg Facebook Reactions

رابط إذا أرسلته إلى أصدقائك على الفيسبوك ستزعجهم | خدعة جديدة

Posted: 02 Mar 2016 02:53 AM PST

في كثير من الأحيان نود أن نمزح قليلا مع أصدقائنا في الفيسبوك، و لعل أبرز شيء للقيام بذلك هو الخدع المزعجة :D في هذا الإطار سأشاركك رابط بمجرد أن ترسله لأحد أصدقائك و يضغط عليه سيتم غلق حسابه على الفيسبوك (Log Out) و بالتالي سيكون مجبرا على إعادة كتابة معلوماته.
رابط إذا أرسلته إلى أصدقائك على الفيسبوك  ستزعجهم | خدعة جديدة
لتطبيق الخدعة ما عليك سوى إرسال هذا الرابط إلى أصدقائك "https://goo.gl/56cSLv " و بمجرد أن ينقروا عليه سيتم غلق حسابه على الفيسبوك و ستظهر لهم نافذة على هذا الشكل : 
و كملاحظة بسيطة، الخدعة شغالة على الهواتف أيضا حيث قمت بتجربتها على أحد أصدقائي و ها هي النتيجة :
هذا كل ما في الأمر و كملاحظة الرابط هو امن و ليس له أي علاقة بالروابط الملغمة أو شيء من هذا القبيل، و في الأخير أتمنى ان لا يسبب لكم مشاكل مع أصدقائكم :)




جوجل تتلقى خبرا سيئا بشأن سيارتها الذكية ذاتية القيادة Google car

Posted: 02 Mar 2016 02:03 AM PST

جوجل تتلقى خبرا سيئا بشأن سيارتها الذكية ذاتية القيادة Google car
ما زالت شركة جوجل تعمل منذ مدة على تطوير نموذجها الخاص من السيارة الذكية ذاتية القيادة "Google car"، و في الوقت الذي وصلت فيه التجارب إلى مراحل متقدمة، يبدو أن بعض الأخبار الخاصة بهذا الموضوع لن تنال رضى الشركة خصوصا بعد تناولها على مستوى وسائل الإعلام.

و مع بداية الأسبوع الحالي تناولت وسائل الإعلام المختلفة خبرا نشرته إدارة المركبات في ولاية كاليفورنيا الأمريكية و تكشف فيه عن حصول حادثة مرورية بين أحد سيارات جوجل الذكية ذاتية القيادة و بين حافلة للنقل العام في مدينة "ماونتن فيو"، حيث أشار تقرير إدارة المرور أن السيارة كانت تسير بسرعة 3 كيلومتر في الساعة فيما كانت الحافلة تسير بسرعة 24 كيلومتر في الساعة، كما أشار التقرير إلى عدم وقوع أي إصابات في حادث التصادم كما لم تحدد المتسبب فيه.

جوجل من جهتها أعلنت بعد ذلك صحة هذا التقرير و اعترفت بوقوع الحادث و أن سيارتها كانت هي المتسببة فيه بسبب سوء تقدير من سائق السيارة الذكية ذاتية القيادة الذي يفرض القانون وجوده على متن السيارة في مرحلة التجارب، و أشارت عن تحملها الكامل للمسؤولية.

و تعيد مثل هذه الحوادث إلقاء الضوء على المشاكل التي قد تواجه السيارات ذاتية القيادة و الحوادث التي قد تتسبب فيها في حال أصبحت عملية على نطاق واسع.


إتش تي سي تكشف عن رقم قياسي لـ HTC Vive

Posted: 02 Mar 2016 01:36 AM PST

إتش تي سي تكشف عن رقم قياسي لـ HTC Vive
بعد أيام قليلة من إطلاقه بشكل رسمي من أجل الطلب المسبق على هامش معرض MWC 2016 في برشلونة يبدو أن نظارة الواقع الافتراضي "HTC Vive" من الشركة التايوانية إتش تي سي لقيت إقبالا كبيرا و حطمت كل الأرقام القياسية التي توقعتها الشركة رغم ثمنها المرتفع بالنسبة للكثيرين.

الشركة التايوانية "إتش تي سي"  أعلنت يوم الإثنين الماضي أنه و بعد 10 دقائق فقط من فتح إمكانية الطلب المسبق للحصول على نظارة "HTC Vive" وصل عدد طلبات إقتناء النظارة الجديدة إلى 15.000 و هو رقم قياسي كبير و ضخم إذا ما نظرنا إلى الثمن المرتفع الذي تباع به و الذي يصل إلى 800 دولار.

و تعرف سوق الواقع الافتراضي خصوصا النظارات تسابقا محموما بين عدد كبير من شركات العالم الرقمي كـ سامسونغ و سوني و فيسبوك و إتش تي سي و غيرها من الشركات الطامحة بشكل كبير لاستغلال الإمكانيات الكبيرة لهذه التكنولوجيات الواعدة خلال السنوات القليلة القادمة.



0 التعليقات

إرسال تعليق