الثلاثاء، 1 مارس 2016

مدونة المحترف للمعلوميات

مدونة المحترف للمعلوميات

Link to موضوع جديد لك

صدور العدد الجديد من مجلة المحترف

Posted: 01 Mar 2016 11:17 AM PST

صدور العدد الجديد من مجلة المحترف
أطلقت مدونة المحترف العدد الجديد من مجلتها "مجلة المحترف" عدد شهر مارس 2016، و هذا هو العدد الرابع من المجلة بعد النجاح الذي لقيته الإصدارات السابقة، و يتناول العدد الجديد عدد من المواضيع المهمة كما أنه سيأتي بعنوان رئيسي و هو "BigData ما هي و ما استخداماتها" بالإضافة إلى مجموعة من المواضيع المهمة الأخرى.

و لتحميل العدد الرابع من مجلة المحترف نسخة شهر مارس نقترح عليكم ذلك عبر الرابط التالي: مجلة المحترف - العدد الرابع

كيف تنقل مستوى تقدمك في الألعاب إلى أي جهاز أندرويد أخر بسهولة | حتى و بعد فرمتة الجهاز !

Posted: 01 Mar 2016 05:55 AM PST

كما هو معلوم فنحن كمستخدمين و لأجهزة الأندرويد فغالبا ما نقوم بلعب ألعاب و نصل إلى مستويات محترمة و قد يحدث معك مشكل بجهازك و عليه فلن يبقى لك إلا خيار واحد هو فرمتة الجهاز ، لذلك و في موضوع اليوم سوف أريك طريقة حفظ مستويات تقدمك بالألعاب على أجهزة الأندرويد و نقلها إلى أجهزة أخرى أو على نفس الجهاز بعد عملية الفرمتة.
كيف تنقل مستوى تقدمك في الألعاب إلى أي جهاز أندرويد أخر بسهولة | حتى و بعد فرمتة الجهاز !
في الحقيقة هنالك بعض الألعاب التي تستطيع من خلالها حفظ مستوى تقدمك في الألعاب عن طريقة الخدمة السحابية الخاص بجوجل لكن في المقابل فأغلب الألعاب لا تتوفر على هذه الميزة لذلك كل ما عليك هو تحميل تطبيق "Helium" على هاتفك و على حاسوبك أيضا (جميع روابط التحميل تجدونها أسفل التدوينة) ثم تقوم بربط جهازك الأندرويد مع حاسوبك عن طريق سلك Usb و تفعل خيار USB Debugging ثم تقوم بالموافقة بالنقر على Ok ! غير ذلك فإن لم يتم توصيل جهازك بالحاسوب فعليك بتحميل التعريف الخاص بجهازك من هذا الرابط و تعيد نفس العملية لتوصيل جهازك الأندرويد بحاسوبك لتتوجه إلى التطبيق المعني بالأمر و ستجد ثلاث نقيط بأعلى يمين الشاشة تنقر عليها و تختار PC Download .
بعد ذلك سيظهر لك رابط يبتدئ بـ " http://192 " تقوم بنسخه على المتصفح الخاص بك ثم ستجد واجهة بها جميع التطبيقات المثبة بجهازك تختار اللعبة التي تود أن تقوم بعمل نسخة إحتياطية لها و حفظ مستوى تقدمك بها و تنقر على Start Backup ليتم بدأ تحميل النسخة الإحتياطية على سطح مكتب حاسوبك ، حيث و إن كنت ترغب في يوم من الأيام بإسترجاع بيانات و مستواك باللعبة تقوم بإتباع نفس الخطوات لكن هذه المرة لن تقوم بالنقر على " Start Backup " و إنما ستقوم بعمل " browse " ثم تختار التطبيق ليتم إسترجاعه إلى جهازك الأندرويد و بنفس البيانات مع المحافظة على مستوى تقدمك باللعبة.
رابط تحميل البرنامج على حاسوبك : Helium
رابط تحميل التطبيق على الأندرويد : Helium

آبل تتلقى دعما من القضاء في قضية فك تشفير الآيفون

Posted: 01 Mar 2016 04:50 AM PST

آبل تتلقى دعما من القضاء في قضية فك تشفير الآيفون
ما زالت تداعيات الحرب المستمرة ما بين شركة آبل و السلطات الحكومية الأمريكية متواصلة فيما يتعلق بقضية تشفير هواتف الآيفون الذي يطالب به مكتب التحقيقات الفيدرالية إف بي آي و ترفضه آبل، لكن هذه المرة أنصف القضاء الشركة الأمريكية.

 وسائل الإعلام أشارت أن قاضيا في مدينة نيويورك الأمريكية أصدر يوم أمس الإثنين حكما يرفض بموجبه طلبا لوزارة العدل الأمريكية طالبت فيه شركة آبل بضرورة فتح تشفير هاتف آيفون يملكه شخص يعتقد أنه تاجر مخدرات مستندة بذلك لقانون "أول ريتس آكت" الذي صدر في عام 1789 و اعتبر أن مكتب التحقيقات الفيدرالية إف بي آي لا يمكنه إلزام آبل بذلك و إن القانون المذكور لا يطبق على هذه الواقعة.

و تعيد هذه القصة للأذهان واقعة الصراع المحموم بين آبل و الإف بي آي حول ضرورة فك تشفير هاتف منفذ الاعتداء الإرهابي في "سان برناردينيو" حيث طالبت السلطات الأمريكية بضرورة أن تقوم الشركة بتطوير نسخة خاصة من نظام iOS يحتوي برمجيات لاختراق الآيفون "backdoor" و هو ما رفضته شركة آبل على اعتبار أن هذه البرمجيات قد تستخدم لأغراض التجسس على مستخدمين آخرين بنية خبيثة، لكن يبدو أن آبل ليست وحدها على هذا الموقف المشرف حيث لقيت الكثير من الدعم من شركات العالم الرقمي المنافسة.


ما الغريب في سماعات الرأس هذه ،التي تحدثت عنها الكثير من المواقع العالمية ؟

Posted: 01 Mar 2016 05:17 AM PST

بعد كل سنة الا ونرى مجموعة من التقنيات والابتكارات الجديدة في عالم التكنولجية الذي يتطور بشكل سريع جدا ، بعض الاختراعات هي قريبة من الخيال وسابقة زمانها. اليوم سنتعرف على احد الابتكارات والتطوارت الغير مسبوقة في سماعات الرأس التي قدمتها شركة نيرفانا .

سماعات الرأس هذه تقوم بتحفيز إنتاج هرمون الدوبامين في الدماغ ، والذي بدوره يحسن الحالة المزاجية ويشعر بالنشوة عند الاستماع للموسيقى ، مما  يجعلك تشعر بالارتياح .هذه السماعات تقوم بضخ الموسيقى إلى أذنك بشكل طبيعي كالباقي السماعات الاخرى ،لكن في نفس الوقت ترسل اشارات كهربائية منخفضة لتحفيز العصب المبهم "Vagus nerve" .

هذه السماعات تبدو تقريبا كباقي السماعات الاخرى،الا انها تختلف مها باستثناء وحيد وهو الجهاز المولد الذي يساعد في تحقيق التأثير المطلوب. سيتم طرحها في الاسواق نهاية هذا العام وستكون بسعر 300 دولار .


احصل الآن مجانا على دورة PHP كاملة مع Bootstrap3 قيمتها 300 دولار ، بأكثر من 143 فيديو و20 ساعة !

Posted: 01 Mar 2016 03:27 AM PST

كعادة في مدونة المحترف بين حين واخر نعرض بعض العروض المجانية التي يمكنك لاي شخص الاستفادة منها ، سواء تعلق الامر بالبرامج ، أو دورات في مجالات مختلفة لها علاقة بالتقنية وتكنولوجيا المعلومات. لذلك اليوم نقدم لكم عرض مجاني لتعلم كيفية بناء نظام ادارة المحتوى مع لغة PHP وBootstrap3  .
احصل الآن مجانا على دورة PHP كاملة مع Bootstrap3  قيمتها 300 دولار ، بأكثر من 143 فيديو و20 ساعة !

هذا العرض مقدم من موقع "udemy" الشهير ، حيث يمكنك الاسفادة من هذه الدورة مجانا ، قيمة الدورة قبل العرض كانت في حدود 300 دولار ! لكن لحسن الحظ يمكن الولوج اليها الآن بدون دفع اي سنت .

الدورة تركز على لغة  PHP مع Booststrap3 وستتعلم فيها كيف تقوم ببناء بناء نظام ادارة المحتوى CMS  بواسطة لغة PHP و Booststrap3 .طبعا الدورة مبنية ومصممة للمبتدئين ويقدم صاحب الدورة كافة المعلومات والادوات التي ستحتاجها في هذا المسار التعلمي . كما تحتوي على اكثر من 143 فيديو ، واكثر من 20 ساعة متواصلة من المعلومات بالصوت والصورة .

رابط الولوح للدورة  (العرض قد ينتهي في اي لحظة )

إليك أفضل توزيعات اللينكس للمبتدئين !

Posted: 01 Mar 2016 05:26 AM PST

يعتبر نظام اللينكس من أفضل الأنظمة من ناحية الحماية، و هذا راجع لمجموعة من الأمور التي يمكنك الإطلاع عليها من خلال إحدى حلقات السابقة بعنوان : "لماذا لينكس يعد نظام أكثر حماية من الويندوز" و لهذا السبب أصبح من المهم لأي مستعمل الانترنت معرفة كيفية التعامل مع هذا النظام ذا الوجهة السوداء، و التي طالما أرعبت المبتدئين. في موضوع اليوم سأشاركك أبسط و أسهل توزيعات اللينكس التي يمكنك البدء معها حتى تصبح محترف و تنتقل إلى التوزيعات الأخرى الأكثر تعقيدا.
إايك أفضل توزيعات اللينكس للمبتدئين !
Ubuntu
توزيعة Ubuntu تتميز ببساطة في الإستخدام أكثر من غيرها و يمكنك الإعتماد عليها كأول خطوة في المجال نظرا لواجهتها سهلة الاستيعاب و التي لا تختلف كثيرا عن الويندوز.
Linux Mint
لا يوجد فارق كبير بين كل من ubuntu و Linux Mint، و على الرغم من أن Linux Mint هو مشروع مستقل، إلا أنه مبني من ubuntu، بالإضافة إلى أنه تم تصميمه على شكل الويندوز حتى يكون الإقبال عليه كبير، و الجميل فيه هو أنه يضم مكتبة كبيرة من البرامج فيكفيك تنصيب النظام و البدء في العمل.
Fedora 
ما يميز هذه التوزيعة هي كثرة التحديثات المهمة، الشيء الذي يضفي عليه قيمة مقارنة مع باقي التوزيعات، لكن العيب الوحيد فيه هو أنه لا تدعم التحديثات مغلقة المصدر الأمر الذي يجعل إمكانية الحصول عليها صعبة خاصة للمبتدئين.
 Debian
هذه التوزيعة تتميز بالإستقرار و الصرامة، بالإضافة إلى أن كثير من الخاصيات المتواجدة في ubuntu مطورة من نظام ديبيان. و لعل أبرز ما يجعلها متشابهة مع fedora هي عدم دعم تحديثات مغلقة المصدر.

خلاصة: توجد العديد من توزيعات اللينكس الأخرى و التي لا شك أنك تعرف أحداها و لكن كن على يقين انها ليست أفصل من هذه إذا كنت مبتدئ، أما إذا كنت سبق و ان تعاملت مع هذه الأنظمة و أصبحت قادر على فهم أساسيات النظام فدعني أشاركك أفضل و أقوى 10 توزيعات لينكس في مجال الإختراق من هنا.


كيف تقوم بالوصول السريع إلى مواقعك المفضلة على جهازك الأندرويد

Posted: 01 Mar 2016 02:37 AM PST

قد ترغب في تخصيص مواقع مفضلة لك بجهازك الأندرويد بحيث أنك شغوف بزيارة هذه الأخيرة في كل مرة تحمل الجهاز أمام أعينك ، لذلك ففي هذا الموضوع سوف أقترح عليك طريقة القيام بإنشاء إختصارات لمواقعك المفضلة على جهازك الأندرويد.
كيف تقوم بتسريع الدخول إلى مواقعك المفضلة على جهازك الأندرويد
إذن و بكل بساطة و لتفادي إطالة الموضوع ما عليك القيام به هو التوجه إلى المتصفح ثم تقوم بالدخول إلى الموقع الذي تريد أن تقوم بإنشاء إختصار له من أجل تسريع الدخول لهذا الأخير ثم بعد تحميل الصفحة فبأقصى أعلى يمين المتصفح ستجد 3 نقاط تنقر عليها ثم تختار " Add shortcut on Home screen ".
مباشرة بعد ذلك ستجد أن الموقع أصبح على الشاشة الرئيسية الخاصة بجهازك و عليه فإنك تستطيع الولوج إلى الموقع بسهولة فقط تضغط على الأيقونة و ستم الدخول إلى الموقع مباشرة.

أخيرا خدمة "باي بال" ستكون متوفرة في تونس

Posted: 01 Mar 2016 09:18 AM PST

أخيرا خدمة "باي بال" ستكون متوفرة في تونس
أخيرا و بعد حملة من المطالب في تونس بضرورة توفر خدمة "باي بال/ PayPal" في البلاد يبدو أن السلطات التونسية رضخت في النهاية لمطلب فئة واسعة من المستخدمين خصوصا العاملين في مجال التجارة الإلكترونية، و ذلك حسبما صرح به وزير تكنولوجيا الاتصال والمعلومات التونسي.

و كانت وسائل الإعلام التونسية قد نقلت عن وزير تكنولوجيا الاتصال والمعلومات في تونس "نعمان الفهري" في تصريح له لإحدى الإذاعات المحلية أن تونس قررت أخيرا رفع جميع القيود و الحظر عن خدمة "باي بال" داخل البلاد و التي كانت مفروضة من طرف البنك المركزي التونسي، و أن السلطات التونسية تعمل منذ فترة على حل هذا الموضوع.

نعمان الفهري أشار كذلك أن العراقيل التي مازالت موجودة في هذا الصدد تعود بشكل أساسي لشركة باي بال و أن المسؤولين التونسيين يعملون حاليا على حل هذه المشاكل من خلال مفاوضات مباشرة مع الشركة في أفق إيجاد حل في أفق الأسابيع أو الشهور القادمة.


صورة جديدة مسربة لهاتف آيفون 5SE الجديد

Posted: 01 Mar 2016 02:33 AM PST

صورة جديدة مسربة لهاتف آيفون 5SE الجديد
ما زال هاتف آبل الجديد "آيفون 5SE " المنتظر في خلال شهر مارس الجاري يثير الكثير من الشائعات و التسريبات و الأخبار غير المؤكدة سواء من جهة الموعد الرسمي لإطلاقه أو كذلك مميزاته و تصميمه الخارجي.

و يعتبر هاتف آيفون 5SE من الهواتف منخفضة التكلفة التي تعتزم آبل إطلاقه في الأيام القادمة، حيث سيأتي بشاشة بقياس 4 بوصات و معالج من طراز A9 بالإضافة إلى عدد من المميزات الأخرى و من بينها تكنولوجيا التعرف عن طريق بصمة اليد TouchID و كاميرة بدقة عالية.
الصورة المسربة أخيرا على موقع "9to5mac" تكشف الواجهة الأمامية لهاتف آيفون 5SE حيث تبدو شاشة الهاتف و من الواضح حسب الخبراء أنها لا تدعم ميزة اللمس ثلاثي الأبعاد 3D الموجودة في أجهزة أخرى من صناعة آبل خصوصا الهواتف المرتفعة التكلفة.


مؤسسة "راسبري باي" تطلق رسميا Raspberry Pi 3

Posted: 01 Mar 2016 12:00 AM PST

أطلقت مؤسسة "راسبري باي" رسميا حاسوبها النانو الجديد "Raspberry Pi 3"، و الذي سيأتي كتطور في سلسلة حواسيب راسبيري سيأتي بعدد من المميزات و الخصائص و بثمن منخفض كما العادة.

النانو حاسوب الجديد Raspberry Pi 3 سيأتي بمعالج رباعي النواة بتردد 1.2 جيغاهيرتز بمعمارية 64 بيت بالإضافة إلى 1 جيغا كسعة لذاكرة الوصول العشوائي و إدماج تقنيتي واي فاي و بلوتوث و عدد من المداخل كمدخل HDMI و USB 2.0 و سيتم اقتراحه على المستخدمين بثمن 35 دولارا.



رسميا اللجنة المنظمة لمسابقة ماروك ويب أواردس تخرج عن صمتها !

Posted: 29 Feb 2016 01:22 PM PST

رسميا اللجنة المنظمة لمسابقة ماروك ويب أواردس تخرج عن صمتها !
بعد أن تزايدت حدة موجة انسحابات المشاركين في مسابقة ماروك ويب أورادس "MWA" قررت أخيرا لجنة تنظيم المسابقة الخروج عن صمتها و التعبير عن موقفها الخاص من هذا الموضوع.

اللجنة المنظمة لمسابقة ماروك ويب أواردس أعلنت عن تحسرها لقرار بعض المشتركين الانسحاب من المسابقة لكنها بالمقابل أعلنت عن احترامها لقرارهم، فيما أكدت أنها ستقوم بتعويض المشتركين المنسحبين بمن يليهم في عدد الأصوات حيث ستتم مراسلتهم لإمدادهم بالتفاصيل حسب اللجنة.

كما لم يفوت القائمون على المسابقة أن يعبروا عن موقفهم من الجدل القائم حول حظر خدمة VoIP حيث أكدوا أن لا علاقة لهم بشركات اتصالات أو بالوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات و أن الهدف من المسابقة هو تشجيع الفاعلين في مجال الويب المغربي.


## المسابقة لاتزال مستمرة ##نتحسر لإعلان بعض المتأهلين للمرحلة النهائية الإنسحاب من المسابقة، ولا يسعنا إلا إحترام قرار...
Posté par Maroc Web Awards sur lundi 29 février 2016

0 التعليقات

إرسال تعليق