الاثنين، 25 يناير 2016

مدونة المحترف للمعلوميات

مدونة المحترف للمعلوميات

Link to موضوع جديد لك

مواقع وتطبيقات الهواتف الذكية لمراقبة الزلازل وتنبيهك بالهزات الارضية في منطقتك

Posted: 25 Jan 2016 05:58 AM PST

لعل الحدث الاكثر انتشارا على مواقع التواصل الاجتماعي مغربيا هو  الهزات الارضية الذي ضربت شمال المملكة وكذلك جنوب اسبانية والبحر المتوسط .درجة الزلزال كانت 6.3 على مقياس ريختر وقد استشعرها السكان ​​في وقت مبكر صباح هذا اليوم ، مما تسبب  في بعض الأضرار المادية في جنوب اسبانيا وشمال المغرب، رغم  أنه لم يعلن أي حالة وفاة أو إصابات.في هذه التدوينة سننطرق لاهم التطبيقات والمواقع التي يمكنك الاستفادة منها لتنجب اي خطر خصوصا بعد ورود تحذيرات من اسبانيا بحدوث هزات اخرى قادمة.
مواقع وتطبيقات الهواتف الذكية لمراقبة الزلازل وتنبيهك بالهزات الارضية في منطقتك

يعتبر من التطبيقات ذات سمعة جيدة في هذا المجال ، وهو من افضل التطبيقات  في تحديد ومواكبة الزلازل في جميع أنحاء العالم ورصدها، يمكن من خلاله الاطلاع على خريطة العالم ومعرفة تفاصيل الزلازل كاملة بما في ذلك المناطق المتضررة، كما يمكنك قراءة اهم الانباء والاخبار التي تتحدث عن الزلزال .الشي الجميل كذلك في هذا التطبيق هو امكانية تنبيهك بشكل سريع عن اي هزة ارضية ستضرب منطقتك.

تطبيق اخر مشابه لاول ، يمكنك كذلك من متابعة ومعرفة اي جديد عن الزلازل التي تحدث في اي منطقة من العالم ، كما يعرض خريطة مع درجة الهزة الارضية حسب قوتها . يمكنك ايضا من الاطلاع على سجل تاريخي حول الزلازل التي شهدتها بعض المناطق على الكرة الارضية .

من التطبيقات الجميلة والمفيدة كذلك ، به ميزة ارسال الاشعارات حسب موقعك الجغرافي ، التطبيق يحدد كذلك المناطق التي يحدث فيها الزلزال مع تحديد قوته على مقياس ريختر.

خدمة على شبكة الانترنت ، تقدم لك اخر المستجدات حول الاهتزازات الأرضية من خلال خريطة الرصد العالمي للزلازل .يمكن معرفة العديد من المعلومات حول الزلزال ، كتحديد المناطق التي ضرب فيها ، مع تحديد قوته ، وكذلك يمكنك الاطلاع على اخر الأنباء حول الهزات الارضية في جميع انحاء العالم .

موقع الرصد الأوربي ، ويمكنك كذلك من متابعة اخبار الزلازل من خلال خريطة العالم ، علما أن الأحمر يشير إلي الهزات  التي وقعت في ال 24 ساعة ،البرتقالي خلال 48 ساعة الأصفر في خلال أسبوع،والأبيض في خلال أسبوعين . بعد النقر على المنطقة سيعرض لك الموقع موجه عن أهم الاحداث المسجلة بالتوقيت وكذلك قوة الزلزال .


يمكنك قراءة المزيد عنه في هذه التدوينة 

تعرّف على أنواع الرام و مميزات كل واحدة

Posted: 25 Jan 2016 04:50 AM PST

لا شك أنه في يوم ما إذا أردت شراء رام جديد فأنك ترددت بين ما هو أفصل نوع، فهناك DDR RAM، SD RAMو SRAM، فما هي إذن أهم الفروقات بينها ؟ و أيهم أفضل ؟ هذا ما سأناقشه معك في هذه التدوينة.
تعرّف على أنواع الرام و مميزات كل واحدة
SDRAM
SDRAM أو Synchronous Dram و بالعربية الذاكرة المتزامنة، ما يميز هذا النوع عن غيره هو نقل البيانات بطريقة مزدوجة و سريعة و ذلك عن طريق خليتها المكونة من 6 ترانزستورات، و تعد أكثر استعمالا و انتشارا، النقطة السوداء الوحيدة فيها هي ارتفاع درجة الحرارة أكثر من غيرها.
SRAM
يستعمل هذا النوع من الرام بشكل كبير في وحدات المعالجة المركزية (CPU)، و تتميز بالقدرة  على المحافظة على البيانات إلى غاية إنقطاع الطاقة، رغم ذلك فإنها لا تستعمل كثيرا و هذا راجع إلى تكلفتها المرتفعة.
DDRRAM
أراهن و بنسبة كبيرة على أن نوعية الرام المستعملة في حاسوبك الان هي DDRRAM  لأنها الأكثر إستعمالا، بالإضافة الى جودتها المتمثلة في سرعة نقل البيانات بطريقة مضاعفة، و ذلك من خلال تقنية القناة الثنائية، دون أن ننسى اقتصادها في نقل الطاقة.
رام DDR هي عدة أنواع نذكر منها DDR1 و هو نوع قديم جدا، DDR2، قديم أيضا لكنه مازال مستعمل،DDR3 هو الأكثر استعمالا و ذا سمعة جيدة في الأسواق، DDR4 هي أفضل من DDR3.


إستفد الآن من دورة مجانية من جوجل في مجال "التعلم العميق" deep learning

Posted: 25 Jan 2016 04:30 AM PST

التعلم العميق  'deep learning' هو مفهوم جديد يعتبر الأكثر اثارة للاهتمام في عالم الروبوت والذكاء الصناعي هذه الأيام، وهو كذلك من المجالات الجديدة نسبياً و الذي يدور حول تعلم الالة ، وهو من المحاولات الدائمة من علماء الحاسوب لتطوير طرق واساليب  يمكن للالة ان تتعلم فيها كما يفعل الانسان .

جوجل تريد من الجميع تعلم مفهوم "التعلم العميق"أوdeep learning  بعد ان قام باطلاق دورة مجانية لتعليم هذا المفهوم الجديد.الدورة تم نشرها في موقع ويمكنك  الوصول اليها عبر هذا الرابط . تشير التقديرات ان المدة التي تحتاجها لاكمال هذا التدريب هو ثلاثة أشهر  من خلال العمل لست ساعات في الأسبوع .

طبعا يمكنك الالتحاق بهذه الدورة ، لكن لابد ان تكون على دراية ببعض الأمور التي يتطلبها هذا المجال ويمكنك التحقق منها من خلال صفحة العرض .إذا كنت مهتما بالذكاء الاصطناعي وتعلم الالة فهذه الدورة مناسبة لك ولن تدفع فيها شيء .



7 استراتيجيات وتقنيات للدولة الإسلامية لنشر الرعب على شبكة الإنترنت

Posted: 25 Jan 2016 03:43 AM PST

الدولة الإسلامية في العراق والشام  المعروفة اختصارا بداعش ارهبت العالم بعد هجماتها في مناطق عديدة من العالم، من باريس إلى بيروت، واحدة من الأسباب التي هذا التنظيم يتصدر عناوين الاخبار في العديد من المصادر الاعلامية العالمية هو طرق انتشاره وانضمام العديد من المجندين الجدد اليه ، كما انه يستطيع نشر افكاره على مستوى العالم بدون رقابة .في هذه المقالة  وضعنا بعض التقنيات المستعملة من طرف الدولة الإسلامية على شبكة الانترنت والتي قد لا تصدق انها تستعمل من هذه المنظمة الارهابية !
7 استراتيجيات وتقنيات للدولة الإسلامية لنشر الرعب على شبكة الإنترنت

1. توظيف للفيديو

كيفية إقناع شخص ما بأن الهجمات الإرهابية، والحروب، وعمليات الإعدام المدنية وكل شيء آخر هو بمثابة صفقة جيدة ؟ نعم انه الفيديو، تنظيم داعش ابان عن قدرات فائقة في هذا المجال ، واحترافية عالية مماثلة لإعلانات التلفزيونية العالمية . الفيديوهات الترويجية يتم توجيهها إلى بلدان معينة مثل كندا، الدول العربية ، وبعض الدول الاروبية . يتم دمج الأغاني والمناظر الطبيعية السياحية في هذه الفيديوهات كأنها لتحقيق العدالة والحرية. هذه المقاطع المنتجة من التنظيم ، تتميز باحترافية في التصوير كذلك واستعمالات كاميرات وأدوات احترافية ،بالاضافة إلى الاخراج وكذلك عملية المونتاج .


2.غزو تويتر 

تويتر هي الشبكة الاجتماعية المفضلة بالنسبة للدولة الإسلامية. فقط بين شهري سبتمبر وديسمبر 2014، تم الكشف عن 46،000 حساب داعم للدولة الإسلامية. العربية والانجليزية هما اللغتان الأكثر شيوعا في التغريدات ،التي قد تصل إلى أكثر من 40 تغريدة يوميا .الموضوع مرتبطا دائما بقتال الغرب والدعوة عليه ، كما يتم نشر الانتصارات التي يقوم بها التنظيم مع دعوة ضمنية لتجنيد المزيد من المهتمين .بفضل مجموعة الانينموس تم حذف العديد من الحسابات الداعمة لهذا التنظيم ،لكن رغم ذلك تظهر حسابات اخرى جديدة !

3. الدردشة عبر تطبيق Telegram

 بالنسبة للاتصال المباشر،التطبيق الأكثر استخداما هو Telegram. وهناك اسباب عديدة تجعل داعش لا تفضل إستخدام الواتس آب ، وتستعمل بالدرجة الاولى Telegram لانه امن ويقوم بتشفير الرسائل مع امكانية التدمير الذاتي لها .

4. عروض الإعدام

من الاستراتجيات لعامة لدى التنظيم هو عملية عرض الاعدامات التي تقوم بها بشكل درامي ودموي ، بل وتقوم بتنويع اساليب الاعدام منها قطع الرؤوس وإطلاق النار والحرق . كل هذه الاساليب  لتأكيد وفاة الرهائن المأسورة في القتال ضد التنظيم في مناطق الشرق الأوسط. طبعا هذه الاستراتجية يتم بثها على شبكة الانترنت لترهيب المعارضين وتأكيد على قوة التنظيم استعداده لفعل أي شيء لمعاقبة أولئك الذين يعتبرهم مذنبين.

5. البتكوين

عادة، يتم استخدام العملة الرقمية بيتكوين من قبل الإرهابيين لتلقي التبرعات. طريقة الدفع هذه ليست آمنة للكشف عن المتبرع أو هوية الذي يحصل على المال. ونتيجة لذلك، بعض المحافظ المسجلة في بعض المواقع الداعمة لهذه العملة  والتي تعود للدولة الإسلامية تم اكتشافها من قبل هاكرز (بعضها تحتوي على أكثر من 3 ملايين دولار)،لكن رغم ذلك مازال التنظيم يتعامل بهذه العملة . وعادة ما يتم صرف هذه المبالغ المالية على تذاكر الطيران والأسلحة والمواد اللازمة للهجمات الإرهابية.


6. بلاي ستيشن 4

نعم ، بلاي ستيشن 4 .بعد هجمات في باريس، قال وزير الشؤون الداخلية لبلجيكا ان من بين الوسائل المستعملة من طرف الدولة الاسلامية في التواصل هي بلاي ستيشن 4. يتم استخدام هذا الجهاز للتواصل بين الارهابيين بدون ان يلاحظ احد ذلك .كيف ؟ يمكن للإرهابيين الدردشة عن طريق الصوت أثناء اللعب عبر الإنترنت أو نظام المهمات بين الأصدقاء ، أيضا، تم القبض على شاب نمساوي في مايو 2015  بعد ان قام باتصال مع التنظيم عبر هذا الجهاز وقام بتحميل خطة لصنع قنابل محلية الصنع.

7. جوجل أدوورد

داعش أبانت عن قدرة غير عادية في استعمال التقنيات الحديثة لنشر افكارها في العالم ، بل وتستغل اي وسيلة لتعزيز مواقعها وقدراتها القتالية . طبعا التجنيد هو احد المهام الرئيسية للتنظيم على شبكة الانترنت ، لذلك لا تستغرب عندما تجد اعلان مدفوع يدعوك إلى الجهاد والالتحاق بالتنظيم ! 

تقارير: جوجل تحضر لإطلاق جهاز جديد

Posted: 25 Jan 2016 03:04 AM PST

تقارير: جوجل تحضر لإطلاق جهاز جديد
أشارت تقارير صحفية حديثة أن شركة جوجل تستعد للدخول جديا في مجال الواقع الافتراضي بعد المنافسة الشرسة التي أصبحت موجودة في هذا المجال من طرف كبريات شركات العالم الرقمي، و لهذا الغرض بدأت الشركة في حملة توظيف لخبراء متخصصين في المجال.

و يبدو أن جوجل بدأت تشعر بالمنافسة الشرسة خصوصا من شركات كـ فيسبوك و سوني و إتش تي سي و غيرهم و هو ما دفعها كذلك إلى دخول غمار هذه التجربة بشكل أكثر احترافية، علما أنها أطلقت قبل مدة خوذة الواقع الافتراضي "Cardboard" المصنوعة من مادة الورق المقوى، لكن جوجل تفكر في جهاز جديد.
موقع "Techcrunch" المتخصص أشار إلى أن جوجل بدأت حملة توظيف لمتخصصين في مجال الواقع الافتراضي و عددعه 12 موظفا بهدف تطوير عدد من خوذات الواقع الافتراضي المسايرة لمتطلبات المستخدمين، حيث من المتوقع إنتاج عدد من الطرازات المختلفة، و سيكون على رأس القطاع الجديد المهندس "Clay Bavor" نائب رئيس قسم المنتجات و التطبيقات الخاصة بجوجل.


كيف تفحص سياراتك من المشاكل التقنية والتنبأ بالمستقبلية منها قبل وقوعها بسهولة

Posted: 25 Jan 2016 02:52 AM PST

كيف تفحص سياراتك من المشاكل التقنية والتنبأ بالمستقبلية منها قبل وقوعها بسهولة

توجد العديد من مراكز فحص السيارات والتي تطلب اموال باهضة من اجل عمل مايصطلح عليه بـ DIagnostic . حيث يتبادر إلى ذهن مالك السيارة ان العملية معقدة ، لكن في الحقيقة هي بسيطة جدا ويمكنك بنفسك ان تقوم بها . نعم فالسيارات الجديدة كلها تتوفر على حاسوب يدير السيارة (ECU ) ويعرف كل صغيرة وكبيرة في سيارتك انه عقل السيارة إذا ما إعتبرنا المحرك هو قلبها ، فهذا الحاسوب الصغير يعرف مشاكل سيارتك يستطيع ان يحدد بدقة الخلل بل ويستطيع كذلك ان يتنبأ بالمشاكل التي يمكن ان تحدث في السيارة ، لهذا فإننا بإستعمال اداة OBD   وكذلك الهاتف فقط نستطيع ان نتواصل مع حاسوب السيارة ونعرف بدقة وببساطة مشاكلها ، شكرا لتطبيقات OBD الموجودة في متجر جوجل والتي تسهل عليك معرفة اعطال السيارة بل واكثر من ذلك اعزائي يمكن كذلك ان تراقب سيارتك اثناء السير بها فتعرف مثلا كيف هي قيادتك هل هي سليمة ؟ هل تجهد المحرك ؟ تستهلك الوقود ؟ نعم والعديد والعديد من هذه المعلومات ، إذن السؤال الذي قد تطرحه هو كيفية إستعمال هذا الجهاز ؟ الإجابة في هذا الڤيديو . فرجة ممتعة 
رابط التطبيقات
 E OBD FACILE

Torque lite

يمكنك شراء هذا الجهاز من عند اي بائع من إختيارك
OBD 2

حمِل ما تشاء إنطلاقا من موقع واحد شامل !

Posted: 25 Jan 2016 02:16 AM PST

في كثير من الأحيان و بشكل يومي نكون بحاجة لتحميل بعض الأشياء، الشيء الذي يلزمنا البحث بجوجل، و التنقل من موقع لاخر حتى نحصل على مبتغانا، و هذا يكلفنا الكثير من الوقت و الجهد، لهذا في موضوع اليوم سأقدم لك موقع سيمكنك من تحميل أي شيء تريده من القائمة الرئيسية.
حمِل ما تشاء إنطلاقا من موقع واحد شامل !
الموقع يدعى Makerbook، (رابط الموقع أسفل الموضوع)، حيث يوفر لك قائمة كبيرة جدا من المواقع الخاصة بـ: الفوتوغراف، جرافيك، الخطوط، النصوص، الألوان، فيديوهات، مقاطع صوتية، ادوات...
للاستفادة ما عليك سوى الدخول الى الموقع و اختيار المجال الذي تريد و انقر عليه لتظهر لك صفحة تضم العديد من المواقع المباشرة، و بالنقر عليها ستتوجه الى الموقع بكل سهولة و بساطة.
أتمنى أن يكون موضوع اليوم قد أفادك، إذا كنت تعرف بعض المواقع المفيدة شاركها معنا في تعليق، و يشرفني أن أتعرف عليها من عندك.
رابط الموقع: MakerBook

حافظ على سلامة صحتك مع هذا التطبيق الرائع !

Posted: 25 Jan 2016 02:15 AM PST

الماء هو من بين الأساسيات التي نغفلها صراحة في حياتنا اليومية و لا نعطيها أهمية كبيرة ذلك راجع لإنشغالنا بلأعمال اليومية و العملية التي تجعلنا لا نشرب الماء بالشكل المطلوب ، فعلى الأقل يجب على كل إنسان أن يشرب 1,5 لتر من الماء من أجل جسم سليم و دون تحمل العواقب و الأمراض التي قد تنتج عن نقص كمية المياه بالجسم الإنساني.
حافظ على سلامة صحتك مع هذا التطبيق الرائع !
لذلك و في موضوع اليوم سوف أعرفكم على تطبيق يعمل على الأندرويد و على الأي او اس من خلاله تستطيع أن تتوصل بإشعارات على مدار الأسبوع تخبرك بأن تشرب الماء و قدر الماء الذي يجب أن تشربه من أجل جسم سليم ، التطبيق يدعى Water Drink Reminder تقوم بتحميله من الرابط أسفل التدوينة .. بعد تحميل التطبيق تقوم مباشرة بالولوج إليه و تحديد الوزن الخاص بك Weight الوزن الحقيقي رجاءا !! ثم تحدد وقت نومك و إستيقاضك الطبيعي ثم ok ، و تقوم بتحديد كوب الماء.
الجميل في التطبيق هو أنه متوافق مع الساعات الذكية و عليه فالأمر سيكون أكثر سلاسة إن كنت تتوفر على ساعة ذكية ، غير ذلك فبعد تحديد الإعدادات في كل مرة تتوصل فيها بإشعار مفادئه حان وقت شرب الماء توجه مباشرة إلى المطبخ و قم بشرب الماء لكي تحافظ على صحتك و تجعل جسمك سليما و متوازنا أيضا.
رابط تحميل التطبيق للأندرويد

كيف تقوم بتثبيت تطبيقات apk مباشرة على بطاقة ذاكرة خارجية SD Card بدون روت !

Posted: 25 Jan 2016 02:14 AM PST

قد ترغب في الكثير من الأحيان بتثبيت تطبيقات على الذاكرة الخارجية مباشرة فهنالك مجموعة من الهواتف التي بها ذاكرة داخلية ضئيلة جدا و بالتالي فالعديد من الإخوان لا يستتطيعون تثبيت التطبيقات على هواتفهم و لو إن كانو يتوفروا على بطاقة خارجية Sd Card ، اليوم و في هذا الموضوع سوف أشارك معكم طريقة بسيطة جدا و بدون روت لتثبيت تطبيقات خارجية apk على أي هاتف أندرويد و بأي إصدار كان !!
كيف تقوم بتثبيت تطبيقات apk مباشرة على بطاقة ذاكرة خارجية SD Card بدون روت !
أولا يجب عليك تحميل برنامج Pure APK Install و تثبيته بالطريقة العادية و المعتادة Next , Next , Install !! بعد ذلك و كإشارة مهمة جدا يجب عليك تفعيل خيار usb debugging بهاتفك بعد ربطه بالحاسوب بطبيعة الحال عن طريق كيبل Usb فهذا الأمر ضروري و لا مفر منه.
بعد ذلك كل ما عليك هو تحميل التطبيق و إستخراجه بصيغة apk إلى سطح المكتب ، ستقول لي كيف ذلك فتطبيقات بلاي ستور يتم تحميلها بشكل مباشر و لا يمكن إستخراجها بصيغة apk .. لا يا عزيزي مدونة المحترف سبق و أن قامت بتدوينة و موضوع خاص تشرح فيه طريقة تحميل تطبيقات الأندرويد من متجر بلاي ستور على الحاسوب مباشرة (يمكنك قرائة الموضوع من على هذا الرابط) جميل .. الأن بعد تحميل التطبيق المراد تثبيته على جهازك الأندرويد مباشرة على SD Card تفتح برنامج Pure APK Install على حاسوبك و تنقر على open apk ثم تختار التطبيق و تقوم بفتحه على البرنامج (لا تنسى يجب و ضروري جدا أن يكون هاتفك مربوط مع حاسوبك عن طريق كيبل Usb) ثم تقوم بجعل التطبيق يثبت على خيار External SD Card كما هو مبين في الصورة و تنقر على Install !
سيتم تثبيت التطبيق كما هو في حالتي أنا قمت بتثبيت تطبيق Camera FV-5 على هاتفي و مباشرة على SD card لماذا ؟ لكي أربح مساحة داخلية فارغة و لك لا أتسبب في بطئ جهازي لذلك قمت بتثبيت التطبيق على بطاقة خارجية و كما تشاهدون في الصورة فالتطبيق تم تثبيته و بنجاح.
و لكي أؤكد لكم مدى نجاح الطريقة فإليكم صورة تأكد لكم بأنه تم تثبيت التطبيق و بنجاح و هو يعمل ، كما أنه إن لم تجد التطبيق بالبطاقة الخارجية كل ما عليك هو التوجه إلى الإعدادات و تنقر على Move to SD card و سيتم تحويل التطبيق إلى البطاقة الخارجية.
رابط تحميل البرنامج : Pure APK Install

بالصور: سناب شات تحضر مفاجأة للمستخدمين

Posted: 25 Jan 2016 01:29 AM PST

بالصور: سناب شات تحضر مفاجأة للمستخدمين
منذ مدة صار تطبيق التواصل الاجتماعي "سناب شات" المتخصص في نشر الصور و مقاطع الفيديو القصيرة التي تزول تلقائيا بعد مدة قصير يلقى نجاحا كبيرا في أوساط المستخدمين، و هو ما جعل هناك محاولات لفيسبوك من أجل للاستحواذ عليه و هو ما لم يتم، لكن مطورو سناب شات يعولون على إطلاق ميزة جديدة.
الساعات القليلة الماضية شهدت على المنتديات و المواقع المختصة انتشار لمجموعة من الصور تؤكد أن سناب شات تخطط في الأيام القادمة لإطلاق تحديث جديد سيمكن المستخدمين من الاستفادة من خدمة الاتصالات الصوتية و المرئية، لتنظم بذلك سناب شات لباقي التطبيقات التي تقدم هذه الخدمة كـ سكايب، واتس آب، فايبر، فيسبوك مسنجر و غيرها.
و تظهر هذه الصور ليس فقط ميزتي الاتصال عبر الفيديو و الصوت و إنما كذلك الواجهة الجديدة التي من المنتظر أن تدمجها سناب شات في تطبيقها.


0 التعليقات

إرسال تعليق