الثلاثاء، 27 أكتوبر 2015

مدونة المحترف للمعلوميات

مدونة المحترف للمعلوميات

Link to موضوع جديد لك

عودة الربط بالإنترنت في الجزائر بعد أيام من الإنقطاع

Posted: 27 Oct 2015 09:59 AM PDT

عودة الربط بالإنترنت في الجزائر بعد أيام من الإنقطاع
بعد أن شهدت الجزائر خلال الخمسة أيام الماضية عطبا ضخما أدى إلى انقطاع أو ضعف الاتصال بالإنترنت لدى عدد كبير من المستخدمين أشارت المصادر اليوم الثلاثاء أن الربط بالإنترنت عاد من جديد بعد إصلاح العطب.

و نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن شركة "اتصالات الجزائر" أن الاتصال بشبكة الإنترنت قاد عاد أخيرا بشكل طبيعي بعد خمس أيام من الإنقطاع ما أدى إلى ضياع 80 في المئة من قدرة شبكة الإنترنت في البلاد و ذلك بسبب تضرر الكابل التحت بحري و الذي يربط مدينة عنابة الجزائرية بمدينة مارسيليا الفرنسية في البحر الأبيض المتوسط.

و أشارت وكالة الأنباء الفرنسية أن فرقا متخصصة نجحت أخيرا في إصلاح العطب على مستوى الكابل البحري، كما أشارت إلى أن السلطات الجزائرية تعتزم رفع دعوى قضائية على مجهول من أجل التعويض على الأضرار التي تم التسبب بها بسبب الانقطاع و الذي من المرجح أن المتسبب فيه هي ناقلة ضخمة للحبوب من دولة باناما.


الكشف عن طريقة جديدة لحماية الصرافات الآلية من القرصنة بصفة كاملة

Posted: 27 Oct 2015 06:19 AM PDT

الكشف عن طريقة جديدة لحماية الصرافات الآلية من القرصنة بصفة كاملة
انتشرت خلال الفترة الماضية الكثير من الأخبار التي تكشف عن حجم و خطورة القرصنة الإلكترونية التي تتعرض لها أجهزة الصرافات الآلية التي تعتبر الحلقة الأضعف في سلسلة توزيع الأموال، و بعد أن وجد الهاكرز الكثير من الطرق المتطورة لتجاوز الحماية الأمنية يبدو أننا سنكون قريبا أمام جيل جديد من الحلول.

صحيفة "نيويورك تايمز" أشارت إلى أن بعض البنوك الأمريكية بدأت فعلا في تجريب طرق جديدة لحماية و تأمين الصرافات الآلية ما سيعني مستقبلا صعوبة قرصنتها من طرف الهاكرز الذين يستعملون في ذلك أساليب كثير و من بينها البرمجيات الخبيثة، و يتعلق الأمر حسب الصحيفة بتقنية التعرف على البصمة البيومترية للعين.
و حسب الخبر فإن شركة Citigroup بدأت بتجربة هذه التقنية على الصرافات الآلية المصنعة من طرف شركة Diebold الشهيرة في هذا المجال، و سيكون المستخدمون أمام نوعين من الصرافات الآلية الأول يعمل بمساعدة تطبيق خاص في الهاتف الذكي حيث ينوب هذا الأخير عن البطاقة البنكية عن طريق الكاميرا التي تقوم بمسح بصمة العين و تأكيد أن الأمر يتعلق بالمستخدم ثم الارتباط بالصراف عبر تقنية NFC أو QR code، أما النوع الثاني من الصرافات الآلية فسيكون مزودا بشكل مباشر بكامير خاصة تقوم بمهمة المسح.


إضافة رهيبة لمتصفح جوجل كروم لاستخراج النص من اي صورة ،فيديو، PDF ... وبالترجمة الفورية لأي لغة منها العربية

Posted: 27 Oct 2015 05:33 AM PDT

في الكثير من الأحيان تصادف صورة أو مقطع فيديو وترغب في نسخ النص الذي يتواجد فيهما دون اعادة كتابته ، طبعا هذه الطريقة سهلة جدا مقارنة باعادة كتابة النص يدويا . لذلك من اجل تسهيل المهمة عليك اقترح عليك اضافة جديد لجوجل كروم تقوم بكل هذا العمل نيابة عنك .
إضافة رهيبة لمتصفح جوجل كروم لاستخراج النص من اي صورة ،فيديو، PDF ... وبالترجمة الفورية لأي لغة منها العربية

Copyfish هي إضافة لمتصفح جوجل كروم، والتي تمكنك من استخراج النص من صورة، فيديو وملف PDF. الأداة تدعم أكثر من 20 لغة وتقوم بترجمة إلى أكثر من 60 لغة منها العربية !

بمجرد تركيب الاضافة في المتصفح الخاص بك، ستلاحظ أن استخدامها بسيط جدا،الخطوة الأولى التي يجب عليك فعلها هو النقر على رمز السمكة ثم حدد مجال التحليل في المتصفح الخاص بك. عند هذه النقطة سوف تبدأ الأداة في استخراج النص .

طبعا يمكنك تغيير الاعدادات فقط قم بالنقر على رمز الاضافة (أعلى اليمين)، وسوف تجد الإعدادات التي تشمل اللغة وغيرها من الخيارات الاخرى .


رابط تحميل الاضافة 


أفضل 7 مواقع لتعلم قواعد اللغة الانجليزية و تكتب بدون أخطاء !

Posted: 27 Oct 2015 04:12 AM PDT

نعود معكم مرة اخرى بموضوع عن اللغة الانجليزية ،التي لطالما قلنا انها من أهم الأساسيات التي يجب ان يتعلمها اي شخص ،فهذه اللغة مهمة جدا لك كطالب أو حتى كشخص مهووس . لذلك استمرارا على نهج ما سبق اقدم لك اليوم أهم المواقع التي ستساعدك في تصحيح أخطائك في قواعد اللغة الانجليزية.
أفضل 7 مواقع لتعلم قواعد اللغة الانجليزية و تكتب بدون أخطاء !

موقع يستحق التواجد في مفضلتك ، يحتوي على كمية كبيرة من المعلومات عن جميع جوانب قواعد اللغة الإنجليزية.الجميل في الموقع انه حتى النقط والفواصل يركز عليها !

موقع اخر يمكنك الاستعانة به ، الجميل والمثير في هذا الموقع انه يجعل عملية التعلم ممتعة ومسلية ، فهو يستحق الزيارة بدون شك .

مصدر اخر مصادر التعلم ، واجهة الموقع كلاسيكية جدا ؛ لكن رغم ذلك الموقع يحتوي على اكثر من 400 درس و80 اختبار في قواعد اللغة الانجليزية.

هذا الموقع يحتوي ايضا على العديد والعديد من المقالات ومقاطع الفيديو والمحاضرات عن قواعد اللغة الانجليزية ، بل وكذلك ستجد مجموعة من النصائص المهمة التي ستفيدك في الكتابة بهذه اللغة بشكل احترافي .

grammarly
مكان اخر يمكنك الولوج اليه ، ما يميز الموقع أو الاضافة بالاحرى هو انه مصمم بشكل جيد جدا ، ويمكنك العمل عليه مباشرة ، مهمة الموقع هو تحديد الاخطاء وتصحيحها في اي نص باللغة الانجليزية.هناك خدمات اخرى في الموقع يمكن تجربتها ايضا.

The British Council
مقاطع الفيديو الموجودة في هذا الموقع هي من انتاج المجلس الثقافي البريطاني، والذي يستهدف الشباب بالدرجة الاولى ، كما سترى في الموقع ، هذه المقاطع عبارة عن رسوم متحركة بالصوت والصورة ، ستمكن اي شخص من تعلم قواعد اللغة الانجليزية بشكل سريع ومفيد .مقاطع الفيديو مع الترجمة ويتم تحديد العبارات المهمة بلون مختلف حتى تتذكرها جيدا.

Road to Grammar
نختم هذه القائمة بهذا الموقع البسيط ، ولكنه مفيد للغاية إذا كنت تواجه مشكلات في النحو. في الموقع 365 اختبار مختلف يمكنك الولوج اليها لتحديد مستواك في قواعع اللغة .




أسماء أفضل وأسوء برامج الانتي ڤيروس التي قد تتواجد على حاسوبك (هل برنامجك ضمن اللائحة ؟)

Posted: 27 Oct 2015 03:52 AM PDT


أسماء أفضل وأسوء برامج الانتي ڤيروس التي قد تتواجد على حاسوبك  (هل برنامجك ضمن اللائحة ؟)

هل الانتي ڤيروس الذي تستعمله يعد من الافضل برامج مكافحة الڤيروسات ؟  دعونا نجيب على هذا السؤال من خلال التدوينة الاتية . في السوق نجد العديد من برامج مكافحات الانتي ڤيروس ولكن الإشكالية هي ان هناك برامج مكافحة الڤيروس قوية وهناك اخرى تبقى ضعيفة وغير مجدية . طبعا هنا نتحدث عن مدى نشاط وكفائة  الشركة التي تكون وراء الكشف وإرسال التحديتاث  . وبالفعل هذا مايجعل الفارق بين برامج قوية وبرامج ضعيفة لاينصح بإستعمالك إياها . في اللائحة الاتية  ترتيب اسماء البرامج لايعني تفضيلها عن بعضها البعض . وإنما هو فقط سرد للبرامج : 

أقوى برامج مكافحة الڤيروسات :



Avast 
Kaspersky
Avira
Bitdefender
McAfee  
Panda Security
AVG
ESET
Norton
BullGuard
F-Secure


كما اشرت في المقدمة ان ترتيب هذه البرامج ليس له قيمة ، ولكن هذا لايعني ان هناك تفضيل شخصي لبعض البرامج عن اخرى إلا ان تفضيلي الشخصي لا اريد ان يفسد مصداقية هذه التدوينة لهذا سأحتفض برأي الشخصي او يمكنني مشاركته ضمن التعليقات في حالة كنت مصر على معرفة إنطباعي الخاص :)


أسوء برامج مكافحة الڤيروسات : (يجب عليك الإبتعاد عنها )

وما اكثرهم وفي الحقيقة يصعب ان اطرح جميع هذه البرامج ولكن حاولت ان اذكر البرامج الاكثر إنتشارا وإستعمالا بين الاخوة العرب والتي يفضل ان يبتعد عنها المستخدمون لانها ليست ذو فائدة لحاسوبك :




Rising Antivirus
ClamWin
Avetix
Dr. Web
Fortinet
Microsoft
K7 Antivirus Plus
NANO Antivirus
Sophos Anti-Virus
VirIT eXplorer Lite
TrustPort Antivirus
Titanium Antivirus Plus
Webroot

إذا كنت تستعمل إحدى البرامج المشار إليها في الاعلى من الافضل ان تقوم حالا بتغيره إلى احد البرامج المشار إليها في الاعلى لانك بذلك تعرض حاسوبك للخطر ، هذا إذا لم يكون بالفعل ان حاسوبك الان به ڤيروسات وبرامج ضارة .



خلاصة :

عند تقيمنا لبرنامج مكافحة الڤيروسات ، فنحن نأخد بعين الإعتبار انه لايوجد برنامج مكافح ڤيروسات يكشف جميع الڤيروسات الموجودة في العالم الإفتراضي ، فمن يظن ان هناك برنامج يقضي على كل البرامج الضارة فهو مخطئ  . ولكن في المقابل نجد برامج تكشف اكبر عدد من البرامج الضارة مقارنة مع منافستها لهذا فإن تقيمنا لمدى فعالية برنامج ما تنبع من هذا الاساس . وعلى العموم وانت تقرأ هذه التدوينة قد تستعمل برنامج مغاير لما تم ذكره في اسوء برامج الانتي ڤيروس لهذا لاتبخل بوضع تعليق تذكر فيه إسم البرنامج الذي تستعمل وإن شاء الله سادلك إن كان ذلك البرنامج جيد او لا . دمتم بود





بعد الهواتف الذكية .. نوكيا تعتزم الاستثمار في مجال جديد

Posted: 27 Oct 2015 03:10 AM PDT

بعد الهواتف الذكية .. نوكيا تعتزم الاستثمار في مجال جديد
لا شك بأن الشركة الفلندية نوكيا تعد واحدة من أهم شركات التكنولوجيا و صناعة الهواتف الذكية التي عرفها العالم الرقمي، لكنها شهدت تراجعا كبيرا في الفترة الماضية أدت إلى فقدانها لقطاع المحمول و خسارتها في لأنشطتها في هذا المجال لصالح شركة مايكروسوفت.

و رغم استحواذ مايكروسوفت على قطاع الأجهزة المحمولة في نوكيا إلا أن هذه الأخيرة لم تنتظر سوى وقتا قصيرا قبل أن تكشف عن حاسوبها اللوحي Nokia N1 خلال نهاية العام الماضي رغم أنه ظل مقتصرا على بعض الأسواق و لم يتم توزيعه بشكل جيد في الأسواق العالمية، فإن أخبارا شبه مؤكدة في الفترة الأخيرة تشير إلى أن نوكيا ستبدأ من جديد في إنتاج الهواتف الذكية في سنة 2016 بعد انتهاء مدة الشرط الذي جمعها مع مايكروسوفت، لكن يبدو أن نوكيا تحضر مفاجأة جديدة.

وسائل الإعلام المختلفة أشارت نقلا عن بيان لشركة نوكيا ما يوضح أنها تعتزم الاستثمار في مجال تكنولوجي جديد و يتعلق الأمر بالأجهوة القابلة للارتداء حيث أكت الشركة في بيانها الجديد أن هدفها هو "بحث وتطوير، تصميم، وتعزيز وبيع وتقديم المنتجات والبرمجيات والخدمات لمجموعة واسعة من المستهلكين والشركات، و تتعلق هذه الخدمات و المنتجات بشركات الاتصالات و الشبكات، إنترنت الأشياء، الخدمات الصحية، البيانات و الإحصاءات بالإضافة إلى الأجهزة المحمولة و القابلة للارتداء و الأجهزة الإلكترونية".

و يبدو من بيان شركة نوكيا أننا قد نكون في الفترة القادمة أمام مشروع خاص بالساعات و الأسورة أو حتى النظارات الذكية من الشركة الفنلدية.


طريقة التخلص من الرسالة الحمراء المزعجة على جوجل كروم !

Posted: 27 Oct 2015 03:03 AM PDT

يواجه العديد من مستعملي متصفح جوجل كروم و أيضا مستعملي المتصفحات المبنية على كروم كـCitrio مثلا الذي سبق و تعرفنا عليه في تدوينة خاصة من ضهور نافدة حمراء تتضمن رسالة 'The site ahead contains harmful programs' ، طبعا سيتسائل العديد من الاخوان عن سبب انبثاق هذه الرسالة التي تعيق الولوج الى بعض المواقع فذلك بسبب احتواء الموقع على عدد كبير من الاعلانات او قد يكون به ملف ضار أو شيئ كهذا و هذا يبقى شك فقط من جوجل كروم و ليس بالضرورة ان يكون فعلا ذلك الموقع به ملف ضار (هذا كتوضيح بسيط) .. و الأن نمر الى التفاصيل و نكتشف طريقة تعطيل هته الرسالة مزعجة.
اذن كل ما عليك هو التوجه الى اعدادات المتصفح او Settings ثم تنزل قليلا الى الأسفل و تنقر على اظهار الاعدادات المتقدمة و ستجد الخيار في قسم الخصوصية Privacy و تقوم بازالة التعليم على خيار 'Protect you and your device from dangerous sites' كما هو مبين في الصورة التالية :
و أقولها ثم أكررها قم بازالة التعليم على الخيار و ليس تفعيله ، و بهذا ستتخلص من تلك الرسالة المزعجة و تضمن تصفح سريع و بدون عراقيل تواجهك أثناء هذه العملية !

تعرف على أفضل برنامج مجاني و البديل الذي سيجعلك تحذف Winrar من الأن !

Posted: 27 Oct 2015 03:01 AM PDT

صحيح أن برنامج Winrar قد يكون من أفضل البرامج في ما يخص ضغط و فك الضغط عن الملفات الا أن هذا الأخير ليس بمجاني فبعد مرور 30 يوما سوف يباشرك البرنامج بانبثاق متواصل لنافدة مزعجة صراحة فور فتح برنامج وينرار أو فقط ملف مضغوط ، لهذا فاليوم سوف نضرب عصفورين بحجر واحد ، فالعصور الأول هو التخلص و حذف Winrar من حاسوبك بسبب النافدة المزعجة و العصفور الثاني هو حماية حاسوبك من التروجانات و البرمجيات الخبيثة التي قد تجدها بتفعيل معين بنية تفعيل الوينرار.
الحجر القوي الذي سيفيدك حتما في ذلك و الذي يعتبر كأفضل بديل لبرنامج Winrar هو برنامج 'Zipware' المجاني الذي باستعماله لن تصادف أية رسالة مزعجة او تفكر في البحث عن تفعيل له ، و الجميل في الأمر كون أن هذا البرنامج يتوفر على نفس المميزات الموجودة ببرنامج Winrar.
و الأن سأقدم لك مجموعة من أبر المميزات التي يتوفر عليها برنامج Zipware التي سبق ذكرها على الموقع الرسمي الخاص بالبرنامج :
1- إستخراج ملفات مضغوطة بصيغ : ZIP, ZIPX, 7Z, RAR, RAR5, ISO, VHD, GZIP, BZIP2, TAR, CPIO, XZ, DEB,DMG,RPM,XPI و العديد من الصيغ التي ستكتشفها بنفسك عند استعمالك للبرنامج
2- إنشاء ملفات مضغوطة بصيغ : ZIP, 7-ZIP,EXE
-3 إمكانية إنشاء ملفات مضغوطة ذاتية الإستخراج
4- حماية الملفات المضغوطة بكلمة سر بإستخدام تشفيرAES-256 العالي الأمان
5- تحويل الملفات المضغوطة بالصيغ أعلاه إلى ملفات مضغوطة بصيغ : zip, 7z , exe
6- يدعم خاصية السحب والإفلات
7- يظهر البرنامج فى قائمة زر الفأرة الأيمن و يدعمها لتسهيل التعامل مع الملفات المضغوطة للمستخدم تماما كالـWinrar !
8- إمكانية فحص الملفات عن طريق موقع موقع virus total الشهير بأكثر من 50 برنامج حماية
9- يدعم جميع إصدارات الويندوز و بكلا النواتين 32 و 64
10- تصميم البرنامج أنيق و سهل الإستخدام مما يجعلك تعتمده و تجعله برنامج أساسي بحاسوبك بعد توديعك لـWinrar.
رابط تحميل البرنامج : Zipware

بالفيديو: فيسبوك تكشف عن إطلاقها ميزة جديدة على الأجهزة المحمولة

Posted: 27 Oct 2015 02:03 AM PDT

بالفيديو: فيسبوك تكشف عن إطلاقها ميزة جديدة على الأجهزة المحمولة
كشف موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك مساء أمس الإثنين عن ميزة جديدة و هي عبارة عن تحديث جديد لنظام الإشعارات الخاصة بالمستخجم مختلف عما هو موجود حاليا، حيث أن النظام الحالي سيتم توسيعه ليشمل مجالات أخرى.

و من المعروف أن نظام الإشعارات على موقع التواصل الاجتماعي يمكن المستخدم من معرفة آخر المستجدات داخل الموقع خصوصا فيما يتعلق بالتعليقات و الايكات و الصفحات و غيرها بالإضافة إلى الأحداث المتعلقة بالأصدقاء على الموقع كأعياد الميلاد و غيرها، إلا أن فيسبوك تريد توسيع هذا النظام ليشمل إشعارات خاصة بنتائج المباريات الرياضية مثلا أو الأخبار العالمية بالإضافة إلى معلومات مستندة إلى الموقع الجغرافي للمستخدم كحالة الطقس أو الأفلام المعروضة في قاعات السينما القريبة من المستخدم و حتى المطاعم الموجودة في الأرجاء و غيرها من الإمكانيات المذهلة.
و سيكون بإمكان المستخدم التحكم بالميزة الجديدة عبر اختيار المعلومات التي يريد ظهورها في الإشعارات، التحديث الجديد سيكون متوفرا في وقت أول فقط داخل الولايات المتحدة الأمريكية بالنسبة لمستخدمي أندرويد و iOS.

0 التعليقات

إرسال تعليق