الأربعاء، 30 سبتمبر 2015

مدونة المحترف للمعلوميات

مدونة المحترف للمعلوميات

Link to موضوع جديد لك

ثغرة خطيرة في برنامج وينرار تهدد مئات ملايين المستخدمين

Posted: 30 Sep 2015 09:42 AM PDT

ثغرة خطيرة في برنامج وينرار تهدد مئات ملايين المستخدمين
كشف مجموعة من الباحثين من الشركة الأمنية "Vulnerability Lab" أن برنامج أرشفة الملفات و ضغط البيانات الشهير "وينرار" يحتوي على ثغرة خطيرة تهدد مئات ملايين المستخدمين عبر العالم و تسمح للهاكرز بإطلاق هجوم إلكتروني للسيطرة على بيانات المستخدمين.

الثغرة الجديدة تم اكتشافها من قبل خبراء أمنيين تابعين لـ Vulnerability Lab و تشير التقارير أن هذه الثغرة الأمية الخطيرة المكتشفة حديثا تستهدف بالأساس الملفات من نوع SFX على مستوى الإصدار الأخير من برنامج وينرار (WinRAR SFX v5.21) و تسمح للهاكرز بحقن تعليمات برمجية خبيثة في حاسوب المستخدم في حالة قام هذا الأخير بفتح ملفات أرشف من نوع SFX و هو ما يمكن الهاكرز من التحكم في الحاسوب عن بعد من دون علم صاحبه.

شركة RarLab المطورة لبرنامج "وينرار" دعت المستخدمين إلى ضرورة عدم فتح الملفات بشكل عام القادمة من مصدر غير موثوق كما نفت أن يتعلق الأمر بثغرة و أشارت إلى أن هذا النوع من الملفات يسهل أن يتم دمج ملفات خبيثة فيه و أن ملفات SFX يحتمل أن تكون خطيرة بطبيعتها.

و كان الخبير الأمني "محمد رضى إسبرغام" أشار أن هذه الثغرة تستهدف 500 مليون مستخدم لبرنامج وينرار عبر العالم و أن كل إصدارات البرنامج معنية بها.


مايكروسوفت تضيع المفاجأة و تكشف بالخطأ عن هاتفيها الجديدين !

Posted: 30 Sep 2015 05:58 AM PDT

مايكروسوفت تضيع المفاجأة و تكشف بالخطأ عن هاتفيها الجديدين !
يبدو أن مايكروسوفت ضيعت ولو جزئيا المفاجأة التي كانت تعدها منذ فترة للكشف عن هاتفيها الجديدين لوميا 950 و لوميا 950 XL حيث أشارت وسائل الإعلام أن الشركة قامت بالكشف عن الجهازين على متجرها الإلكتروني عن طريق الخطأ.

و كانت مايكروسوف قد أعلنت عن فعالية خاصة في شهر أكتوبر القادم و بالضبط في السادس منه، و كان من المعروف أن الشركة ستعلن في هذه الفعالية عن هاتفين جديدين هما  لوميا 950 و لوميا 950 XL و رغم التسريبات التي طالت الجهازين إلا أن مايكروسوفت ظلت متكتمة و كانت تريد أن تحافظ على عنصر المفاجأة لكن يبدو أنها ضيعت ذلك


و حسب الصورة التي تناقلتها وسائل الإعلام المتخصصة و التي ظهرت على المتجر الإلكتروني لمايكروسوفت أن هاتف لوميا 950 سيأتي بشاشة 5.2 بوصة و كاميرا رئيسية 20 ميغابيسكيل بالإضافة إلى مساحة تخزين تصل إلى 32 جيغا، أما لوميا 950 XL فسيأتي بشاشة بقياس 5.7 بوصة و كاميرا بدقة 20 ميغابيكسيل و كذلك بمساحة تخزين داخلي تصل إلى 32 جيغا فيما سيعمل الجهازين بنظام تشغيل ويندوز 10 من دون ذكر الثمن.

و بهذا تكون مايكروسوفت قد ضيعت المفاجأة التي كانت تعد لكشفها في 6 أكتوبر القادم.


تعرف على خاصية Matched content والتي ظهرت في حسابي جوجل ادسنس هذا الاسبوع

Posted: 30 Sep 2015 02:39 AM PDT


تعرف على خاصية Matched content  والتي ظهرت في حسابي جوجل ادسنس هذا الاسبوع

هذا الاسبوع وانا افتح حسابي على جوجل ادسنس تفاجأت برسالة تظهر في المنصة مفادها انه تم تفعيل خاصية الـ Matched content  على حسابي ، للوهلة الاولى لم افهم ماذا يقصدون بخاصية الـ Matched content  لكن بعد بحثي وقرائتي لبعض المقالات على موقع جوجل ادسنس فهمت ماهي هذه الخاصية ومادورها . 

في الحقيقة خاصية الـ Matched content لاتضهر في جميع حسابات جوجل ادسنس ، بل هي تظهر فقط عن بعض الناشرين الذين يتوفرون على بعض المعاير في موقعم ومن بين اهم تلك المعاير الترافيك وعدد الزوار الذين يزورون موقعك .  ومن مميزات اداة Matched content عند إضافتها لموقعك انها تقوم بإظهار توصيات للزوار بزيارة المواضيع التي يهتمون بها وكذلك الرفع من المدة الزمنية التي يقضيها الزائر في موقعك بالإضافة إلى زيادة عدد الصفحات التي يتم مشاهدتها والاجمل زيادة الارباح في موقعك وهذا هو المهم :) ههه 

طبعا لكي تستطيع ان تعرف ما إذا كانت هذه الخاصية متواجدة بحسابك في حالة إذا لم تتوصل بإشعار فالامر سهل ، تتوجه اولا إلى إعدادات حساب جوجل ادسنس عن طريق النقر على ايقونة الإعدادات والذهاب إلى خيار إعدادات كما في الصورة اسفله :


بعد ذلك تتوجه إلى Site managment ويجب ان تجد امام إسم موقعك كلمة باللون الاخضر  Ready ، وهذا يعني ان موقعك تم قبوله من اجل إستعمال هذه الخاصية .

من اجل إستعمالها تتوجه إلى إنشاء مساحة إعلانية وفي خيار Ad type تختار Matched content وتقوم بإضافة الكود إلى موقعك .

للإشارة فإن إضافة إعلان Matched content لايحتسب ضمن محدودية إضافة الإعلانات (3 إعلانات في كل صفحة ) ، يعني يمكن ان تتضمن الصفحة 4 إعلانات ولامشكلة مع سياسة جوجل ادسنس .

هذا كل مافي الموضوع اعزائي ، إذا كانت لذيكم اي اسئلة حول الموضوع فقط اطرحها في تعليق 

مايكروسوفت توضح رسميا قضية تجسسها على المستخدمين عبر ويندوز 10

Posted: 30 Sep 2015 02:15 AM PDT

مايكروسوفت توضح رسميا قضية تجسسها على المستخدمين عبر ويندوز 10
منذ إطلاق شركة مايكروسوفت لنظامها الجديد ويندوز 10 ظهرت الكثير من الاتهامات للشركة بكونها تستغل هذا النظام الجديد من أجل التجسس و جمع المعلومات عن المستخدمين، و بعد مدة من الصمت قررت مايكروسوفت توضيح هذه القضية بشكل رسمي.

و كانت مايكروسوفت قد تعرضت لاتهامات خطيرة تدعي استغلال الشركة لنظام ويندوز 10 من أجل التجسس على المستخدمين و جمع معلومات عنهم من دون علمهم، ويبدو أن هذه  الاتهامات استدعت ردا رسميا من مايكروسوفت على لسان "تيري مايرسون" نائب الرئيس التنفيذي لقسم ويندوز و الأجهزة و ذلك من خلال الموقع الرسمي لنظام ويندوز.

تيري مايرسون أشار إلى أن مايكروسوفت تقوم بجمع المعلومات ليس من أجل التجسس أو استعمالها من أجل أغراض إعلانية ربحية و إنما من أجل تحسين مستوى الخدمات على نظامها الجديد ويندوز 10، بالإضافة إلى ذلك فإن للمستخدم الحق دائما في اختيار المعلومات التي يمكن لمايكروسوفت جمعها، كما أشار المسؤول أن المعطيات التي يتم جمعها و إرسالها إلى خوادم الشركة تكون دائما مشفرة و مجهولة من أجل حماية خصوصية المستخدمين.

من جهة أخرى فإن تيري مايرسون لم يتحدث عن المخاوف التي عبر عنها الكثيرون فيما يتعلق ببعض الميزات الخاصة بمايكروسوفت على نظامها الجديد ويندوز 10 خصوصا المساعد الشخصي الذكي "كورتانا" أو كذلك خدمة التخزين السحابي "ون درايف" حيث تشير بعض المعلومات أنه حتى وبعد توقيف هذه الميزات فإنها تستمر في إرسال المعطيات لخوادم الشركة.


طريقة الحصول على VPN سريع بالمجان لمدة سنة كاملة

Posted: 30 Sep 2015 02:36 AM PDT

أعزائي المحترفين مارأيكم ببعض المجانيات هذا الاسبوع ؟ قد يكون تأخرنا في طرح بعض مواضيع مجانيات البرامج هذا الشهر ولكن لاعليكم اعدكم انني سأعود معكم في اقوى المجانيات الشهر المقبل . :) لكن إلى ذلك الحين ، أقترح عليك طريقة الحصول على برنامج F-Secure Freedome بالمجان لمدة سنة واحدة . 
طريقة الحصول على VPN سريع بالمجان لمدة سنة كاملة

طبعا إذا كنت تتسائل عن ماهو برنامج VPN ؟ هو عبارة عن برنامج يقوم بتغير عنوان الايبي الخاص بك إلى اي عنوان اخر لدولة أخرى ، ويتم إستعماله بكثرة في الوطن العربي من اجل الإستفادة من عروض مجانية  تشترط ان يكون عنوان الايبي تابع لدولة معينة  . وليس هذا فقط فيتم إستعماله كذلك من اجل الحماية في حالة كنت تستعمل إتصال ويفي عمومي حيث يتم تشڤير بياناتك داخل الشبكة المحلية . 

F-Secure Freedome . هو عبارة كذلك عن خدمة VPN إلا انها ليست بالمجانية ولكن مع العرض الخاص الذي تطرحه الشركة فقد اضحى بإمكانك لوقت محدود الحصول على سنة من الإشتراك بالمجان ! وذلك إنطلاقا من التسجيل في رابط الموقع اسفل التدوينة 



ثم بعد  فتح حسابك توجه إلى خيار My Safe تم انقر على F-Secure Freedome وفي النهاية انقر على Generate vocher وسيتم توليد كود العرض . بعد ذلك توجه إلى تحميل البرنامج من الرابط اسفله .


بعد ذلك يمكنك تفعيل البرنامج عن طريق الذهاب إلى subscription  ووضع كود العرض

وهكذا احبتي ستلاحظون عند إستعمالك للبرنامج ان إتصال الانترنت سريع جدا حيث يمكنكم الإختيار مابين 20 دولة من بينها الولايات المتحدة الامريكية ، فرنسا وكذلك الإنجليز

جوجل تكشف عن أول حاسوب لوحي من صناعتها

Posted: 30 Sep 2015 01:01 AM PDT

جوجل تكشف عن أول حاسوب لوحي من صناعتها
كشفت شركة جوجل بالأمس على هامش فعاليتها الخاصة عن عدد من المستجدات و على رأسها هاتفي نيكسوس 5X و نيكسوس 6P بالإضافة إلى موعد إطلاق تحديث نظام أندرويد 6.0 Marshmallow الجديد، لكن الشركة كشفت كذلك عن أول حاسوب لوحي من صناعتها و يتعلق الأمر بـ Pixel C.

و من المعروف أن أجهزة جوجل من هواتف و حواسيب لوحية من طرازات نيكسوس تتكلف دائما بصناعتها شركات مختصة، حيث اختارت جوجل مثلا هذه السنة كل من الشركة الكورية الجنوبية إل جي و الشركة الصينية هواوي لصناعة هاتفي نيكسوس 5X و نيكسوس 6P، إلا أنها قدمت أحد مفاجئتها بالأمس حيث كشفت عن Pixel C و هو أول حاسوب لوحي من صناعة الشركة بشكل مباشر.


الحاسوب اللوحي الجديد سيأتي بشاشة بقياس 10 بوصات و معالج Tegra X1 من Nvidia بالإضافة إلى معالج للرسوميات من طراز Maxwell مع 3 جيغا كسعة لذاكرة الوصول العشوائي وسعة تخزين داخلي  ما بين 32 و 64 جيغا و هيكل خارجي من الألمنيوم مع مدخل USB type-C، بالإضافة لذلك سيأتي الحاسوب اللوحي الجديد مع لوحة مفاتيح يتم تركيبها و تفكيكها حسب رغبة المستخدم و سيعمل الجهاز الجديد مع نظام أندرويد 6.0 Marshmallow.

و تعتزم جوجل تسويق حاسوبها اللوحي الجديد مقابل 499 دولارا بالنسبة لنسخة 32 جيغا و 599 دولارا بالنسبة لنسخة 64 جيغا دون نسيان لوحة المفاتيح بثمن 149 دولارا.



تويتر تخطط لإطلاق ميزة جديدة لطالما انتظرها المستخدمون

Posted: 30 Sep 2015 12:34 AM PDT

تويتر تخطط لإطلاق ميزة جديدة لطالما انتظرها المستخدمون
يعتبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر الثاني على المستوى العالم من حيث الشعبية بعد موقع فيسبوك، و يحصل تويتر على طابعه الخاص خصوصا من خلال ميزة التغريدات التي لا تتجاوز 140 حرفا، و لكن يبدو أن هذه الميزة رغم أنها علامة تميز إلا أنها قد تشكل عائقا في طريق جذب عدد أكبر من المستخدمين.

و كانت تويتر قد بدأت فعلا في تغيير عدد من قوانينها التي كانت تجعل من تويتر موقع أكثر رسمية و جمودا خصوصا فيما يتعلق بميزة الـ 140 حرفا التي تجاوزتها مؤخرا على مستوى الرسائل الخاصة على الموقع، لكن الأمر بقي على حاله فيما يتعلق بالتغريدات و هو الأمر الذي يبدو أنه سيتغير بدوره.

موقع "Re/code" الأمريكي المتخصص أفاد نقلا عن مصادره الخاصة أن موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" يعمل حاليا على تطوير منتوج جديد يسمح للمستخدمين بمشاركة تغريدات على حسابهم يتجاوز سقف 140 حرفا الشهيرة على موقع تويتر، بالإضافة إلى ذلك فإن الموقع يقوم حاليا بتطوير طريقو جديدة من أجل إعادة قياس طول التغريدات عن طريق عدم احتساب الروابط مثلا.

و في حالة اعتماد تويتر لهذه الميزة الجديدة فمن دون شك أن الموقع سيلقى إقبالا أكبر مما هو عليه الحال الآن و يرفع من سقف المنافسة مع فيسبوك.


0 التعليقات

إرسال تعليق