الأربعاء، 6 أغسطس 2014

المحترف

المحترف

Link to موضوع جديد لك

5 أفضل روبوتات شبيهة بالإنسان

Posted: 06 Aug 2014 11:06 AM PDT

تكنلوجيا الروبوتات ... خيال صار واقعا
في ظل التطور التكنلوجي الكبير الذي يعرفه عالمنا اليوم، تعتبر الروبوتات من أهم تمظهراته حيث تتسارع العديد من الشركات العالمية العملاقة لتقديم أحسن منتوج، ابتداءا من الحواسيب و الأجهزة الأخرى وصولا إلى الروبوتات المحاكية للإنسان، و التي تصنف ضمن أعلى درجات التطور التقني سواء على مستوى السوفتوير أو الهاردوير، حيث تجاوز العلم ما كان يعد الأمس "خيالا علميا"...


وفي هذا الإطار تتسارع عجلة الأبحاث و الصناعات لتصل لمستويات دقيقة تحاكي خصائص الإنسان، خاصة في مظهرها، حيث توجد مئات الروبوتات التي تقوم بأعمال منزلية اعتيادية كالتنظيف، الطبخ، إضافة لأعمال أخرى، كما يتم استعمالها في مجال الطب و مجال الفضاء خاصة، فكلنا سمعنا عن الروبوتات التي تقوم وكالة الفضاء NASA بتطويرها للغوص في أعماق الكواكب التي تطؤها.
 لكن يبقى الهاجس الأكبر للعلماء و المطورين، تطوير خوارزميات تستطيع أن تحاكي سلوك و مشاعر الإنسان.


وفي ما يلي قائمة بأهم الروبوتات المحاكية للإنسان، و التي تعكس فعلا هذا التطور التقني الذي نشهده اليوم لذا اربطوا أحزمة الأمان لمستقبل قريب قادم.


# NOA
الروبوت القزم و المحبوب من طرف الأطفال، إذ يعد من أجمل الروبوتات و أفضلها على الإطلاق، يتميز بمظهره الأنيق و الذي يشبه روبوتات الخيال العلمي إلى حد كبير، يستطيع التواصل مع مستخدمه كما يمكنه التواصل مع روبوت آخر من نفس النوع عبر شبكة اتصال متبادلة، وبإمكانه الرسم، لعب كرة القدم، الإمساك بالأشياء، و القيام ببعض الخدع و الطرائف كرقصة
"جانج نام ستايل" و"ثريلر". يبلغ ثمنه ال 8000 دولار،  و الجميل في الروبوت هو أنه منصة مفتوحة المصدر، حيث يستطيع أي مبرمج تطوير تطبيقات لتعمل على NOA، وبذلك فهو من أكثر الروبوتات تطورا من حيث البرمجة.
# ASIMO

لا يمكن أن نتحدث عن الروبوتات دون إدراج الروبوت الشهير ASIMO، و الذي يعد من أوائل الروبوتات التي ألهمت خيال العلماء، ببذلته الغريبة التي تشبه بذلة رواد الفضاء. يستطيع هذا الأخير القيام بمجموعة من الحركات المختلفة؛ كالقفز و الإنحناء و التقاط الأشياء بما في ذلك القيام ببعض الأعمال المنزلية البسيطة، و يستطيع كذلك الاستجابة للأوامر الصوتية، يتميز كذلك ببطارية جد قوية و مجموعة كبيرة من أجهزة الاستشعار، 
وهو من بين أفضل الروبوتات محاكاتا للإنسان . لكن عيبه الوحيد هو أنه ليس قويا و صلبا.
# PETMAN
صمم من طرف شركة  Boston Dynamics لتصنيع الروبوتات المتطورة، حيث استولت شركة غوغل على الشركة مؤخرا، لتتولى بذلك مسلسل تطوير روبوت PETNAM . ويتم استخدام هذا الروبوت في الأمور المتعلقة بالبيئات الخطيرة كالتي تحتوي على إشعاعات نووية... حيث يستطيع الروبوت القيام بحركات مختلفة في أعقد البيئات و أخطرها، وباستطاعته موازنة جسمه و التحرك بالشكل المطلوب للقيام بالمهمة المحددة له. وفي ما يخص خواص محاكات الإنسان فهي ضعيفة نسبيا، حيث لا يحتوي على أعين أو جلد أو يدين واضحتين. 

# 
ATLAS
بعد النجاح الباهر لروبوت 
PETMAN قامت نفس الشركة بتصنيع روبوت ATLAs، وهو ما لا يقل عن نظيره، حيث يستطيع التحرك في مختلف البيئات و التضاريس الوعرة، حيث تم تصميمه للقيام بعمليات البحث و الإنقاد في مختلف البيئات و الاماكن التي لا يستطيع الإنسان الوصول إليها، كما أنه يحتوي على مجموعة كبيرة من المستشعرات بما في ذلك الكاميرات و أجهزة ضبط الليزر... لكن شكله أقل بكثير من شكل PETMAN محاكاتا للإنسان، نظرا للتعقيدات الكثيرة التي يحتويها في جزءه الميكانيكي لكنه يستطيع التوازن بشكل جيد جدا كما تلاحظ في الفيديو .
# Martin Kelly's Head 
كل الروبوتات السابقة تحاكي شكل الإنسان، إلا انها لا تحاكي تفاصيل الرأس البشري، لكن روبوت 
Martin Kelly's Head استثناء ذلك فهو لا يحتوي على جسد، بل فقط الرأس، والذي يبدوا أكثر واقعية و إفعاما بالحياة و تميزه يأتي في الجانب الفني الذي يعمل عليه الفنانون بالمختبر أكثر من ما هو تقني .

صدق بيل غيتس حينما قال : 
"حجم الأجهزة ليس مقياساً لتطورها وبالتالي قد تظهر أجهزة جديدة في عالم التكنولوجيا بمختلف الأحجام والأشكال"

الحلقة 929:مقدمة إلى الميتاسبلويت [الجزء الاول] [دورة كالي لينكس]

Posted: 06 Aug 2014 05:33 AM PDT

الحلقة 929:مقدمة إلى الميتاسبلويت [الجزء الاول] [دورة كالي لينكس]

درس اليوم من دروس دورة كالي سنركز فيه على مشروع الميتاسبلويت ، في هذا الجزء الاول ستتعلم اولا ماهو الميتاسبلويت وفي ماذا يستخدم ولماذا نعتبره Framework وليس اداة ، كما ستتعلم في هذا الدرس مجموعة من المصطلحات التي تستخدم في الميتاسبلويت وماهو دورها بالإضافة إلى مجموعة من التعاريف الاخرى والمميزات التي تميز هذا الـ Framework عن باقي ادوات إختبار الإختراق الموجودة في الساحة . اتمنى لك فرجة ممتعة وإذا كان عندك اي سؤال مرتبط بهذا الدرس فلاتتردد في طرحه ساجيبك عنه .  باقي دروس كالي تجدها هنا

إنتبهوا ! ثغرة خطيرة في جميع انواع السيارات تمكن من فتح قفل الابواب عن بعد

Posted: 06 Aug 2014 04:50 AM PDT

وتتواصل فعاليات مؤتمر القعبات السود في لاسڤيڭاس وهذه المرة مع محاضرة شيقة للباحث الامني   سيلفيو سيزار الذي كشف عن طريقة توصل بها إلى فك قفل اي سيارة عن بعد وبادوات قال عنها انها بسيطة ويمكن لاي شخص ان يقوم بتركيبها وفتح قفل السيارات كيفما كان نوعها !
إنتبهوا ! ثغرة خطيرة في جميع انواع السيارات تمكن من فتح قفل الابواب عن بعد

الباحث الامني اشار في محاضرته إلى ان الادوات التي يحتاجها من اجل هذا الغرض قد لاتتعدى او تقل عن مبلغ 1000 دولار امريكي وتمثل في  بعض الهوائيات مكبرات صوت وحاسوب عادي يمكنه من محاكاة ترددات الــ FM المستخدمة في مفتاح الريموت بالتجسس عليها، قبل ان يقوم النظام بتحديد الرموز اللازمة لإجبار أجهزة غلق الأبواب على الفتح بالشكل الصحيح.


المحاضر   سيلفيو سيزار ذكر على انه قام بالإتصال ببعض شركات تصنيع السيارات وقام بشرح  الهجوم في إنتظار ان يقوموا بترقيع ثغراتهم الامنية في نظام فتح قفل الباب وإلى ذلك الحين فإن اغلب السيارات ونظام فتح وإغلاق الابواب في السيارات الحالية هو معرض للإختراق لامحالة .

كيف تقوم بتجربة أي هاتف أو تابليت أندرويد على حاسوبك قبل شرائه

Posted: 06 Aug 2014 04:11 AM PDT

قد ترغب في شراء هاتف أو تابليت أندرويد لكن قبل ذلك يجب عليك تجربته (خاصة الهواتف المكلفة) فقد تضطر لطلب صديق يملكه أو غيرها من الأمور الاعتيادية، لكن يجب أن تعلم أنه يمكنك تجربته من على حاسوبك قبل شرائه، تماما كتجربة بعض أنظمة التشغيل كلينكس أو غيرها على جهاز وهمي. طبعا هناك طرق مختلفة كتثبيت نسخة من الأندرويد كاملة لتجربتها على الحاسوب لكن هذا ليس بالأمر المفيد خاصة و أنت تريد تجربة جهاز معين، فمثلا تريد شراء هاتف galaxy s5 يمكنك تجربته قبل شرائه. لذلك سنتطرق في هذه التدوينة لأفضل حل موجود لمحاكات هواتف أندرويد على الحاسوب.
كيف تقوم بتجربة أي هاتف أو تابليت أندرويد على حاسوبك قبل شرائه

أفضل برنامج لحد الساعة لهذا الغرض هو Genymotion ، أداة للمحاكات مبنية على برنامج VirtualBox، وتتميز بالسرعة الكبيرة مقارنة مع البرامج الأخرى، ويوفر لك أغلب هواتف الأندرويد الأكثر مبيعا حيث بإمكانك تحميلها و تثبيتها ثم العمل عليها و تجربة الإعدادات والتطبيقات وغيرها من الأمور. لكن قبل الشروع في شرح البرنامج يجب أن تتوفر على حاسوب قوي وليس الحواسيب ذات الإمكانيات البسيطة.
أولا قم بالدخول لرابط التحميل اسفل التدوينة (النسخة المجانية من البرنامج)، سيطلب منك التسجيل.
عند انتهائك من ذلك تفحص بريدك الذي قمت بالتسجيل به و انقر على رابط التحميل .
اختر النسخة الأولى المرفقة ببرنامج VirtualBox ثم قم بتحميلها.
خطوات التنصيب اعتيادية و لا تحتاج شرح.
بعد انتهائك من تنصيب البرنامج سيطلب منك انشاء جهاز وهمي إضغط على موافق.

يمكنك الإختيار من بين مجموعة من الأجهزة تضغط على next و تنتظر إلى حين انتهاء التحميل.





ستظهر لك قائمة الأجهزة التي قمت بتحميلها تضغط على ماتريد منها، ثم تضغط على Play و تنتظر إلى حين تشغيل الجهاز.





و إن واجهتك مشكلة في الإقلاع من البرنامج يمكنك الذهاب لبرنامج 
VirtualBox ستجد النظام هناك، حيث يمكنك استعماله إذا كنت تجيد التعامل مع VirtualBox .



قد تلاحظ أن Google Play و بعض تطبيقات غوغل الأخرى غير موجودة، لذلك يمكنك تثبيتها عن طريق طرق مختلفة من بينها الطريقة التالية:


قم بتحميل ملف Genymotion ARM Translation عبر الرابط أسفل التدوينة.
و هو عبارة عن ملف مضغوط يمكنك سحبه إلى نافدة الجهاز الوهمي وسيقوم البرنامج بعمل فلاش له، ثم سيتكقل بنقله إلى الجهاز دون أن تقوم أنت بفك الضغط ثم ارساله، فكل ما عليك هو سحبه  إلى نافدة الجهاز.
أعد تشغيل الهاتف الوهمي ثم ستجد حزمة تطبيقات غوغل تم تثبيتها .
يمكنك بعد ذلك تثبيت أي تطبيق تريد على الهاتف الوهمي و بذلك سيصبح وسيلة تستعملها لتجربة تطبيقات جديدة قبل تثبيتها على الهاتف الحقيقي.

تحميل برنامج Genymotion 
تحميل ملف Genymotion ARM Translation

ميكروسفت قد لاتطلق إصدار 8.2 ، والتركيز بدلا من ذلك على الويندوز 9

Posted: 06 Aug 2014 01:51 AM PDT

إذا كنت تنتظر تحديث تالث من ويندوز 8.1 فللاسف قد لاتقوم ميكروسفت بطرح اي تحديث جديد ، وهذا حسب ماذكره موقعzdnet والذي اشار  إلى ان ميكروسفت قد لاتقوم بطرح اي تحديث تالث لنسخة الويندوز 8.1 وذلك إثر إنشغالها الكبير بويندوز 9 والمعروف حاليا بنسخة Windows Threshold .
ميكروسفت قد لاتطلق إصدار 8.2 وستركز على العمل على إصدار ويندوز 9


ميكروسفت التي تود ان تركز كل جهدها في هذه النسخة الجديدة من ويندوز ، والتي تأمل ان تكون من بين انجح النسخ على الويندوز خصوصا ان بعض الشائعات تقول ان ميكروسفت تراهن على نظام Cortana الاخير الذي سيمكن المستخدمين من التحكم في الحاسوب عن طريق إصدار اوامر صوتية . وجعل الويندوز يتفاعل مع المستخدم بشكل اكثر واقعية

هكذا فإن ميكروسفت قد تقدم تحديتاث طفيفة  فقط إلى حين وصول موعد إطلاق نسخة ويندوز 9 وعليه فإن إحتمالية إصدار نسخة 8.2 من ويندوز 8 تبقى فرضية غير محتملة

الإعلان عن آيفون 6 سيكون في 9 سبتمبر

Posted: 06 Aug 2014 01:38 AM PDT

ذكر موقع recode وهو يعد من بين المصادر الموثوقة لاخبار آبل ان موعد إطلاق نسحة آيفون 6 سيكون  التاسع من سبتمبر حيث حسب الشائعات فإن الايفون الجديد سيتوفر على شاشة اكبر وسيكون بمقياسين وهما 5.5 بوصة و 4.5 بوصة ! كما سيكون شكله اكثر جمالا ويتناسب مع مقياس الشاشتين ، إلا انه ليس من المؤكد إن كانت شركة آبل ستطلق الإصداراين معا او ان الإعلان عن ايفون 6 سيكون بعده إطلاق نسخة 5.5 بوصة في الاسواق تليها نسخة 4.5 .
الإعلان عن آيفون 6 سيكون في 9 سبتمبر


ومن الإشاعات كذلك ان الايفون 6 سيتوفر على معالج سريع في هواتف 5.5 بوصة مقارنة مع النسخة المصغرة من الهاتف ، كما ان الجهاز سيتضمن نظام تشغيل ايوس 8 والذي يتوفر على عدة ميزات جديدة يمكنك التعرف عليها عبر هذه التدوينة : 6 من أفضل المميزات الجديدة بنظام اي اوس لأجهزة الأيفون 6 .

كما ان  الهاتف الجديد سيضمن حسب الإشاعات مجموعة من الحساسات وأجهزة قياس الضغط الجوي و الحرارة و الرطوبة ودعم تقنية الإتصال عبر NFC

جوجل تفحص حسابات الجيميل من إحتوائها على صور إباحية

Posted: 06 Aug 2014 01:24 AM PDT

بعد ان القت الشرطة الأمريكية القبض على أحد مستخدمي خدمة البريد الإلكتروني "جيميل" التابع لغوغل، بتهمة إرسال صور إباحية لأطفال قاصرين عبر بريده الإلكتروني ، وذلكعلى إثر قيام شركة جوجل بالإتصال مباشرة بالشرطة والتبليغ عن الجاني  بعد إيجادها لصور إباحية في علبة واردات المشتبه به، فقد اثير جدل واسع حول ما إذا كانت شركة جوجل تقوم بالتجسس على علبة واردات المستخدمين ضاربة عرض الحائط كل شروط الخصوصية .
جوجل تفحص حسابات الجيميل من إحتوائها على صور إباحية



جوجل التي ادلت بتصريح انها لاتقوم بالتجسس على البريد الالكتروني للمستخدمين ، بل وانها تستخدم ما اسمته "بالتكنولوجيا " في فحص علب واردات المستخدمين  من الصور الإباحية للاطفال .

اكثر من ذلك فجوجل تتوفر على فريق عمل يقوم بالبحث يدويا عن صور إباحية للاطفال في ازيد من 400 مليون حساب على الجيميل ، بل وان اي ملف مرفق مع اي رسالة الكترونية ترسل على حساب جميل يتم التحقق تتحقق منها و تعمل على تحليل محتواها (محتوى الــ ) من اجل تحديد إذا ماكانت الصورة إباحية للاطفال .

التبرير الذي قدمته جوجل حول عملية فحص علب الواردات لم يقتنع به العديد ، خصوصا وان ما اسمته بالتكنولوجيا في فحص الصور الإباحية امر قد لايكون صحيحا وان جوجل بالفعل تعمل يدويا او اوتوماتوكيا بفحص الملفات المرفقة والتعرف على محتواها سواء كانت صور او ملفات متنوعة . لهذا إذا كنت تنوي إرسال صورك الخاصة او ملفات سرية تذكر ان جوجل لاتحترم شروط الخصوصة وان ملفاتك ستكون بين ايديهم لامحالة.

0 التعليقات

إرسال تعليق