الأربعاء، 4 يونيو 2014

ثقف نفسك

ثقف نفسك


لتكون أكثر ذوقا ويحبك الأخرين تعلم فن و اتيكيت تقديم الهدايا

Posted: 03 Jun 2014 10:13 PM PDT

المقالة حصرية لموقع ثقف نفسك يمكنك متابعتنا عبر
تويتر

 

ماهو اتيكيت تقديم الهدايا عندما يدعوك شخص لحفلة عيد ميلاد، أو حفل زواج … أو لعشاء … فأول شئ ستفكر فيه الهدية. وليست الحفلات أو المناسبات السعيدة فقط هي التي تتطلب من الشخص تقديم الهدايا فيها، فالهدايا تقدم أيضاً لصديق إذا كان في احتياج أو لمريض … الخ.

اتيكيت تقديم الهدايا

اختيار الهدية:
واختيار نوعية الهدية تعتبر إحدى المشاكل التي تؤرق الكثير منا، فبالتأكيد ستنتابك الحيرة وتفكر كثيراً قبل شرائها، وهل هي تناسب الموقف الذي ستقدم فيه، وهل النقود أفيد للشخص من شراء هدية؟!

نقود أم هدية عينية؟ كل يستخدم حسب المناسبة ففي بعض الأحيان تكون النقود أفيد، وفي البعض الآخر تكون الهدايا أنسب، ويتحدد ذلك حسب المناسبة وحسب الحالة الاجتماعية للأفراد ، فلا مانع من أن تكون الهدية نقدية أو عينيه فيجوز الاثنان.

هدية الزفاف :
لا بد من تقديم هديةالزفاف للعروسين ما دامت وجهت لك الدعوة سواء شاركت في حفل الزفاف او لم تتمكن من المشاركة فيه ويتوقف نوع الهدية على صلتك بالعروسين , فإذا لم تكن هناك صلة قرابةاو صداقة قوية بينكما فالزهور تكفي للمجاملة في هذه الحالة, اما اذا كانا من الأقارب فسيكون من المتاح لك معرفة ما ينقصهما لإستكمال ما يحتاجونه , ان لم يذكرالعروسان ما يحتاجانه فيمكنك مفاجأتهما بهدية رقيقة انيقة او طقم شاي زاهي اللونكذلك يمكنك الإسهام في تكاليف رحلة شهر العسل بمنحهما ملغا من المال فيما يعرف لدينا (بالنقوط) ويقدم النقوط غالبا من قبل افراد العائلة المقربين مثل الخالاتوالأخوال والأعمام والعمات والأجداد ويراعى عند تقديم الهدية ان يرفق بها كارتتهنئة ويلصق عليها كارت باسم المتجر الذي تم شراؤها منه لمنح العروسين فرصة استبدالها اذا لم تتفق مع ذوقهما , اما موعد تقديم الهدية فيمكن ان تكون قبل الفرح او بعده بمدة لا تزيد على ثلاث اشهر.

[adsense336][/adsense336]

هدية التخرج : كثير من العائلات تعتبر تخرج احد الأبناء في الجامعة مناسبة تستحق الإحتفال بها ودعوة الأحباء , وفي هذه المناسبة يفضل اختيار الهدايا التذكارية لأن قيمتها تدوم مع تقدم الزمن مثل مجموعة من الكتب او كاميرا , كما يمكن تقديم هدية رقيقة من الذهب لأنها اشياء يتذكر مناسبتها المحتفى به كل ما نظر اليها , وتقدم الهدية فقط ممن وجهت له الدعوة ويكتفي من سمع بتخرج الشخص بإرسال برقية تهنئة للمجاملة.

هدايا ودعوات العشاء : غالبا ما يقدم المدعو الى حفل عشاء او غداء نوعا من الحلوى او سلة من الزهور ولا يشترط ان ننتظر من صاحب الدعوة تقديم ما جلبناه من حلوى على مائدة الطعام لأنغالبا ما تكون قائمة الغذاء المقدمة تحتوي على ( الحلو)

هدايا العمل : في حال تقديم هدية الى رئيس العمل فيجب توخي الحذر في اختيار نوع الهدية حتى لايساء فهم المغزى من تقديمها فيعتبرها البعض محاولة لكسب رضائه , ويفضل ان تكون رمزية مثل الأدوات المكتبية , الا اذا كان تقديم الهدية في حفل عام واقيم لتكريم رئيس العمل واشرك الموظفون كلهم في تقديمها له فيمكن تقديم هدية ثمينة بلا حرج , وعلى النقيض تؤكد الخبيرة (بيجي بوست) ان تقديم رئيس العمل هدية لأحد الموظفين مستحب ويمكن اعتباره نوعا من التقدير لمجهوده في العمل …
ولا تنسي إرسال برقية شكر لكل من دعاك لمشاركه فرحته سواء شاركت في الإحتفال او لم تشارك وذلك للتعبير عن امتنانك له لأ نه تذكرك في افراحه.

[adsense336][/adsense336]

ـ تُعتبر المعايدة إحدى طرق التواصل مع الآخر؛ ومن الممكن أن تتمّ عبر المكالمات الهاتفيّة أو الرسائل الإلكترونيّة أو من خلال الزيارات.
ـ يجب أن تتمّ المُعايدة بين الأقارب صباح أوّل يوم من أيّام العيد.
ـ على الأصغر سنّاً أن يقوم بمبادرة المُعايدة تجاه الأكبر منه.
ـ من غير المحبّذ أن يدخل الشقّ التجاريّ في هذه المناسبة الدينيّة كي لا يُفقد المعايدة أهمّيتها. لذا، يفضّل أن تكون الهداية المتبادلة رمزيّة للتعبير على الحبّ والمودّة بين الأفراد.
ـ لا تنسي أنّ الهدية اختياريّة وتختلف قيمتها تبعاً لمقدرة كلّ شخص.
ـ تقتصر هديّة الأطفال على مبلغ بسيط من المال يمكّنهم من شراء السكاكر.
ـ تقدّم الهدية عند الوصول، ومن الممكن فتح الهدية إذا كانت الزيارة تقتصر على أفراد العائلة فقط.
ـ وكما جرت العادة يُخصّص اليوم الأوّل لزيارة كبير العائلة، حيث يجتمع الجميع عند الجدّ والجدّة، فيما يُخصّص اليوم الثاني لزيارة الأقرباء. أمّا اليوم الثالث فيُخصّص لزيارة الأصدقاء.

“تهادوا تحابوا”، هذا ما أوصانا به رسول الله صلّى الله عليه وسلّم.

 

The post لتكون أكثر ذوقا ويحبك الأخرين تعلم فن و اتيكيت تقديم الهدايا appeared first on ثقف نفسك.

بالصور كيف تفهمين الرجل

Posted: 03 Jun 2014 10:13 PM PDT

المقالة حصرية لموقع ثقف نفسك يمكنك متابعتنا عبر
تويتر

علي الرغم من أن كل رجل مستقل بذاته , فقد كشفت الأبحاث العلمية بعض الإختلافات الأساسية بين الرجل والمرأة . ويجب أن نضع في إعتبارنا , أن هذه النتائج تعميمات ولا تنطبق علي كل الرجال . وأيضاٌ يجب ان نأخذ في الإعتبار أوجه الإختلاف والتشابه بين الرجل والمرأة  وأن كل فرد مستقل بأماله وإحتياجاته .  إليكم كيف تفهمين الرجل

 295

 الخطوات : -   يجب أن تدرك أن الرجال هم أكثر إستخداماٌ  للمراقبة البصرية  . يعد الإبصار هو أقوي الحواس البشرية , وحل جميع الأشياء التي نراها يوما بعد يوم . ومع ذلك فإن الرجال هم أكثر عرضه للإستجابه للإشارات( المعاكسات) البصرية  عن النساء . ونتيجة لذلك قد نجد أن الرجال يفضلون مشاهدة تصور للتوجيهات أفضل من سماعها أو قراءتها . فهم يصرون علي أنهم بحاجة إلي رؤية المشكلة حتي يستطيعوا معالجتها وحلها . حاولي أن تتقبلي هذه الرغبه ( الصفة ) ولا تتجاهليها وذلك بإعتبارها غريزه فطرية لا يمكنه السيطرة عليها .

8001_10200697028419953_1689303457_n

-  وأيضا عليكي عدم الشعور بالإهانه إذا كان ينظر إلي غيرك من النساء . كوني منتبه إلي المقصود بالإثارة البصرية , وهي تعني أن الرجل قد يميل إلي النظر أو حتي التحديق في الأشخاص الجاذبه .ولا تحكمي من الشكل الخارجي للموضوع , بمعني أنه مجرد أن ينظر إلي إمرأة ترتدي قميص صغير فهذا لا يعني أنه يريد أن يقيم علاقة معها . فهذه النظرات الصغير حميدة ولا تعني إقامة علاقة .

2-  عليكي إدراك أن الرجل أكثر ميلاٌ إلي  المنافسة . فقد أثبتت الأبحاث أنهم أكثر ميلاٌ من النساء في تولي المناصب الأعلي في الأجر والتي تعتمد علي التنافس بين زملائهم في العمل . وربما عن تجربة شخصية لي أن الرجل يميل دائما للإهتمام بالألعاب الرياضية ( لعب أو مشاهدة ) . وهناك الكثير من الرجال يتصرفون بهذه الطريقة لإشباع شعور التنافس والشعور بالإرتياح عند الهيمنه علي الأخرين . وعلي سبيل المثال, إذا كنت تلعبي ضده في لعبة فلا تتفأجي إذا إنقلب مزاجه فجأة وتحول إلي شخصية عصبية إذا بدأ أن يحس أنه الخاسر تقبلي ذلك بطريقة مرحة حتي تستمري .

1393850_10200697036620158_1408461145_n

-    تشجيع هواياته التنافسية , ستلاحظي أن هناك الكثير من الأنشطة ( الهوايات) المعتاده عند الرجال مثل الألعاب والصيد ومشاهدة أو ممارسة الألعاب الرياضية والهوايات التي تعتمد علي عنصر المنافسة . لأن النجاح في المنافسه يشغل إهتمام الرجال  . لذلك عليكي تشجيع الأنشطة والهوايات التي تمنح لزوجك هذا الراحة والرضا

[adsense336][/adsense336]

3- عليك معرفه أن الرجال والنساء لا يهتمون باجزاء الحوار المتشابه . تشير الأبحاث إلي أن هذا الإختلاف بدأ في الظهور عند مرحلة الطفولة حيث يرتبط البنات منذ الصغر ببعض عن طريق تبادل الأسرار ومناقشة مشاكلهم في حين أن الأولاد تقوم روابطهم علي الهوايات والمصالح المشتركة . إذا توقعت أن صديقتك أو زوجك قد يكون أفضل من صديقتك قد تتفأجئي لأن الرجال لا يحبون إقامة علاقات قوية  من خلال الكلام . فهم أكثر قدرة علي تغير الموضوعات من النساء . بالإضافة إلي ذلك فإن الرجال أيضاٌ لا يطبقوا الإتصال بالعين عند التحدث إلي شخص ما بل يقوموا بالنظر إلي الكائنات الأخري المجاورة .

1379557_10200697031140021_1407425710_n

  بدلاٌ من معاملته بقسوة علي هذا الإختلاف والشكوي من أنه لا يستمع إليكي . عليك إستخدام بعض الطرق لكي تجذبيه للحديث معك مثل ” من المهم بالنسبة لي أن نتحدث في هذا الموضوع ويعني لي الكثير إذا كنت تستمع لي جيداٌ ” لو كان يهتم لأمرك سوف يبذل أقصي جهد لمشاركتك الحوار . –    أتوقع أن تسمع حل . فهذه العبارة لها تأثير إيجابي علي الرجل لأنه يميل دائما إلي التركيز علي حل المشكلة . وذلك عند بدأ الحوار معه بتلك العبارة لانه سوف يسعي إلي حل مشكتلك  .

 

4- عليك معرفة أن الرجال لا يستطيعون تحديد عواطفهم دائماٌ بسرعة مثل المرأة . وأعتقد أن الرأي الشائع قديماٌ بأن الرجل ليس لديه أي فكرة بأن ما يفعله يغضب زوجته . بمعني أنه عندما يقوم بتصرف ما يغضب قد يكون حقاٌ غير متعمد ذلك . فالمرأة أكثر قدرة علي تحديد العواطف وقراءة المشاعر , فهي مهارة  أساسية عند النساء للحفاظ علي الروابط الإجتماعية .

1375697_10200697030620008_770735573_n

-  لا تتوقعي منه أن يقرأ عقلك . إذا كنتي منزعجة من الرجل عليك إخباره بطريقة لطيفة وهادئة بقدر الإمكان . وذلك حتي يستطيع معالجة ووضع حل للمشكلة . لذلك إذا لم تخبريه بما يزعجك لا تتوقعي منه أن يفهم أفكارك بمفرده . –   إعطاءه مساحة , وذلك لأن الرجال لم يعتادوا علي مناقشة مشاكلهم الشخصية بالتفصيل . قد يميل إلي أن يعالج مشاكله بنفسه . لذلك عليك إعطاه مساحة ووقت حتي يتحدث معك .

5-   عليكي معرفة أنه من الصعب علي الرجل أن يكون مجرد صديق للمرأة فقط . تشير الدراسات أن الرجال أكثر عرضه في العلاقات الأفلاطونية للإنجذاب للنساء . وعادة ما يكون تفكير الرجال نحو المرأة هو إقامة علاقه حميمة. وقد أظهرت الدرسات أيضاٌ أنا النساء قد يكن لديهن نفس التفكير . وأيضاٌ أظهرت أن العلاقات قد تكون عرضة لفسخ العلاقات  .

6-  علينا فهم أن كل من الرجال والنساء تختلف طريقة تعامله في أماكن العمل  . علي الرغم من أنهم قد يتشاركوا في عمل نفس المهمة  أو نفس المكتب . فكل منهم يتبع طريقة مختلفة لإنجاز مهام عمله . يكون تركيز الرجال أكثر علي إنجاز مهمة محددة , فحين أن النساء تكون أكثر تركيزاٌ علي الطريقة المستخدمة  لإنجاز المهمة .  والمرأة تميل إلي طرح المزيد من الأسئلة و الرجال لا تحب الإستماع إلي ذلك  .

-  يميل كل من الرجال والنساء إلي التفاعل بشكل مختلف اثناء العمل من حيث الضغط والمجهود . حيث تطرح  النساء قلقها وأسئلتها  بشأن مشروع خاسر في حين أن الرجال يكتفوا  بالعزلة .

- يطلب النساء والرجال التقدير بشكل مختلف .  فالنساء يشعرون بالسعادة عندما تثني عليهم عند إنهاء مهمة معينة  في حين أن الرجال لا يفرق معهم ذلك .

الطريقة الثانية  :

تجنب السلوك المتكرر ( الأراء الشائعة )  :

1-  لا تعتقد أن جميع الرجال  يرغبون في النوم مع النساء  . علي الرغم من أنك قد تعتقد أن كل من يمتلك صديق ذكر  أو زميل في العمل  يريد أن ينام مع كل إمرأة  وأنك لست في كوكب مثالي  . فهذا ليس صحيح ,  قد يبدو أنه بمجرد النظر والتدقيق للطرف الأخر أنه يريد أن ينام معه

-  إذا كنت مقتنعه بأن صديقك يريد حقاٌ النوم مع  جميع النساء ؟ لماذا  أنتم معاٌ !  إذا كان الوضع هكذا فهي مشكلة في علاقتك  ويجب عليكي إعادة النظر في أفكارك .

- بالتأكيد قد يكون لكي صديق قذر سئ الأخلاق   , ولكن تذكري أن الرجال دائما ما يرغبوا بالتفاخر بأعداد النساء الذين يرغبوا في النوم معهم .

2-  لا تعتقد حقاٌ بأن الرجال يكرهون المناسبات الخاصة وتواريخ أعياد الميلاد البنات .  في الواقع أن صديقك المفضل دائماٌ ما يحتاج إلي إعادة تذكيره بأوقات الحب بينكم  ويكون سعيد في ذلك الوقت .

-  تذكري أن صديقك إذا كان لا يريد فعل شئ ما فهو فعلا لن يفعله و الأمر كذلك بالنسبة لكي .

3-   لا تعتقدي بأن الرجال دائماٌ ما يفكروا في إقامة علاقات حميمه  . بالتأكيد أن الرجال قد يكونوا أكثر عرضة للتفكير في إقامة علاقة حميمه  وخصوصاٌ المراهقين .  ولكن هذا لا يعني أنها الشئ الوحيد الموجود في عقولهم معظم الأوقات . تماماٌ مثل أي فرد أخر فالرجال ترغب بالإهتمام بأصدقائهم و الأسرة والأمال والطموحات والمستقبل  مثل أي شخص أخر .  وإذا كانت المرأة جذابة له فإنه يتوتر بعض الشئ عند مرورها .

4-  لا تعتقدي بأن الرجال ليس لديهم إحساس . إن المظهر الخارجي للرجل يبدو قوي  ولكنه من الداخل هو شخصية حساسة وضعيفة  . وحقيقي أن المرأة دائما ماترغب في التحدث عن مشاعرها أكثر  ولكن الرجال أكثر قدرة علي مقاومة إظهار العاطفة  وهذا لا يعني أن ليس لديهم مشاعر .

-  الرجال ليسوا كرجال الكهوف , وليس كل ما يحتاجوا إليه هو الغذاء و النوم والعلاقة الحميمه . عليكي إخراج تلك الفكرة من عقلك .

5- لا تعتقدي بأن الرجال يهتمون فقط بالنظرات .  فالنساء وجهة نظرهم سطيحة في تلك الفكرة حيث يعتقدون بأن الرجال لا يفكرون إلي ما يبدوا عليه جسم الفتاه مثل إذا كان لديها وجه جذاب . وأن وضع الكحل والبنطلون الضيق من وسائل سحر الرجال . ولكن الطريقة السحرية حقاٌ هي عقلك وقدرتك علي إجراء حوار جيد .  –  وبالتأكيد أن بعض الرجال مهوسين بالنظرات وكذلك المرأة .

6-   لا تعتقدي بأن الرجال أكثر خيانه من النساء . دائما ما يعرف بأن الرجال غشاشين, ومع ذلك فكل من الرجال والنساء لديهم القدرة علي الخيانة ودائما ما تبحث المرأة عن علاقة عاطقية ولكن يبدو أن الرجل يبحث عن علاقة حميمه لذلك تعتقد النساء أنه أكثر عرضه للغش .

7- لا تعتقدي بأن الرجال لا يحبون إلإلتزام بالعهود . فانتي عندما تلتقي بشخص توجهيه له هذه العبارة ”  أعتقد أن عليك مقابلة والدي ” ولكن أكثر من 205 من الرجال يكونوا جديين في العلاقات ولكن النساء دائما ما يرغبوا في الإلتزام بالعهود .

- إذا كنتي في علاقة حب فالرجل قد يكون متردد قليلاٌ و  لا تعتقدي أنه رجل نمطي ولكن هناك الكثير من الأسباب التي تجعله يتصرف كذلك مثلاُ الألم من علاقة سابقة أو عدم وجود خبرة

8-  لا تعتقدي بأن الرجال يخافون من النساء الذين يرغبوا في السيطرة والقوة .  ولكن في الواقع ينجذب الرجال إلي المرأة التي تعرف ما تريد بالظبط .وتظهر إمكانيتها الكاملة .

- كونها قوية فهي لديها ثقة , والثقة تجذب الجميع .

[adsense336][/adsense336]

الطريقة الثالثة : 

محاولة التعمق في فهم الرجال .

1- تعلم  كيفية فهم غرور الرجل . إذا أردتي التعمق في فهم الرجل عليكي فهم ذاته .

2-  التسامح معه .  فهذه الصفة تحسن علاقتك معه علي المدي الطويل .

3-  تعلم كيفية التعامل مع  الرجال للحصول علي علاقة طويلة الأمد  , فهذا يساعد علي فهم تفكير الرجال .

4-  تعلم كيفية مساعدة صديقك .  مثل الخروج من حالات الإكتئاب فهي أحد الجوانب الصعبة في الرجل .

5-  تحسن علاقتك مع صديقك  , إذا كان لديك فكرة حول كيفية تحسين علاقتك مع صديقك فهذا يساعد علي فهم الرجل .

نصائح : 

عليك التذكر بأن المعلومات المذكورة هنا تعميمات قد لا تنطبق علي كل الرجال . 

المصدر

The post بالصور كيف تفهمين الرجل appeared first on ثقف نفسك.

ما هى فوائد العلاقة الزوجية فوائد صحية وجمالية مدهشة

Posted: 03 Jun 2014 10:13 PM PDT

المقالة حصرية لموقع ثقف نفسك يمكنك متابعتنا عبر
تويتر

ما هى فوائد العلاقة الزوجية أكدت العديد من الدراسات أن العلاقة الزوجية لها فوائد صحية للجسم متعددة .مما دفع الباحثين إلي تبني الدعوة إلي ممارسة العلاقة الزوجية بصورة صحية وسليمة وأشارات الدراسات إلي المزيد من النتائج نعرض منها البعض :

ما هى فوائد العلاقة الزوجية

ممارسة العلاقة الزوجية تقوي الجهاز المناعي :

” الأزواج الذين يمارسون العلاقة الزوجية بصورة صحيحة وبإتباع التعليمات السليمة ، يكونوا أقل عُرضه للأمراض ” وذلك طبقاً لما ذكرته خبيرة العلاقات الزوجية إيفون فولبرايت. فالناس الذين يمارسوا العلاقة الزوجية يكون لديهم أعلي مستويات في مقاومة الجسم للجراثيم والفيروسات ، وغيرهم الكثير من البكتريا . وذلك بسبب إرتفاع مستوي الأجسام المضادة في الدم . وقد وجد الباحثون في جامعة ويكليس في ولاية بنسلفانيا أن الأزواج الذين يمارسوا العلاقة الزوجية مرة أو إثنين في الإسبوع تتكون لديهم أعلي مستويات من الاجسام المضادة بالمقارنة مع أولئك الذين يمارسوا العلاقة الزوجية بصورة أقل .. ويجب أن تقوم بهذه النشاطات أيضاً حتي تحصل علي جهاز مناعي قوي :

  • تناول الطعام الصحي .
  • الحصول علي قسط كافي من النوم .
  • الإستمرار في الحصول علي التلقيحات .
  • إستخدام الطرق الوقائية للحماية من الجراثيم .

زيادة الرغبة في ممارسة العلاقة الزوجية :

مع زيادة ممارسة العلاقة الزوجية يعمل علي تحسين الرغبة  الجنسية . وتذكر خبيرة العلاقات الزوجية لورين شترايشر وهي أستاذ مساعدة في أمراض النساء والتوليد في جامعة نورث ويستن في شيكاغو ” بأنه عندما يشتكي النساء من تزييت المهبل ومرونته وتدفق الدم كل هذه الإشارات تزيد من الشهوة في ممارسة العلاقة الزوجية”

تقلل العلاقة الزوجية من أمراض البروستاتا  :

لتجنب حدوث سلس البول يجب أن يكون الحوض قوي وهذا يؤثر علي حوالي 30% من النساء في مرحلة ما في حياتهم .  تعمل العلاقة الزوجية الجيدةعلي تمرين عضلات الحوض فعندما تثار النشوة فإنه يتسبب في تقلصات في تلك العضلات مما يجعلها قوية .

[adsense336][/adsense336]

تعمل ممارسة العلاقة الزوجية علي خفض ضغط الدم :

أشارت الدراسات إلي الإرتباط بين ممارسة العلاقة الزوجية وخفض ضغط الدم .ويقول دكتور جوزيف بنزون المدير التنفيذي لمركز ماي الصحي . ” بأن هناك العديد من الدرسات ولكن هناك دراسة تاريخية واحدة تربط بين ممارسة العلاقة الزوجية وخفض ضغط الدم الإنقباضي. وتعد من أوائل الدراسات التي تمت حول إختبارات ضغط الدم . – اطعمة تحارب ضغط الدم المرتفع

تعمل العلاقة الزوجية علي زيادة الإهتمام بالتمارين الرياضية :

” وتعد العلاقة الزوجية هي  شكل رائع من أشكال ممارسة الرياضة “ويذكر دكتور جوزيف بأنها تعمل كحلقة مفرغة . وأنه عند ممارسة العلاقة الزوجية لمدة 30 دقيقة يتم حرق جوالي 85 سعرة حرارية أو أكثر .، لذا فإن ممارسة العلاقة الزوجية تعمل علي حرق السعرات الحرارية الزائدة والتي يكون الجسم بحاجة إلي التخلص منها لذلك من الأن قد تقوم بعمل جدول وتنظيمه كما هو الحال مع ممارسة التمارين الرياضية والإتساق معاها لتحقيق أكبر قدر من الفوائد .

تقلل ممارسة العلاقة الزوجية من خطر الإصابة بالأزمات القلبية :

تعد العلاقة الزوجية الجيدة هي وسيلة رائعة لزيادة معدل ضربات القلب . حيث تعمل العلاقة الزوجية علي توازن هرمون الأستروجين و أيضاً معدل هرمون التستوستيرون. ويذكر دكتور جوزيف بأنه عند إنخفاض نسبة أي هرمون منهم  في الجسم تبدأ الكثير من المشاكل مثل هشاشة العظام وأمراض القلب . واثبتت دراسة واحدة أن الرجال الذين يمارسوا العلاقة الزوجية مرتين في الأسبوع علي الأقل يكونوا أقل عرضة للموت بمرض القلب .

تقلل ممارسة العلاقة الزوجية من الألم :

قبل أن تقوم بتناول الإسبرين لتخفيف الألم ، حاول تجربة النشوة التي تحدث أثناء ممارسة العلاقة الزوجية . وفقاً لما ذكر دكتور باي كومسايرك دكتور متخصص في جامعة روتجرز في ولاية نيو جيرسي بأنه عند ممارسة العلاقة الزوجية تفرز هرمون يقلل من الألم . وأيضاً تنشيط المهبل المزمن يمكن أن يعمل علي منع حدوث ألام الظهر والساق .وقد ذكر العديد من النساء أن ممارسة العلاقة الزوجية تقلل من ألام الدورة الشهرية والمفاصل والصداع .

قد تمنع أيضاً العلاقة الزوجية خطر الإصابة بالسرطان :

تمنع العلاقات الزوجية من الإصابة بمرض سرطان البروستاتا . فقد أظهرت الدراسات الإسترالية أن ممارسة العلاقة الزوجية تقلل الإصابة من مرض سرطان البروستاتا وهو المرض الأكثر شيوعاً بين الرجال . وتبين الأبحاث أن القذف المتكرر، وخصوصا في الرجال حوالي الـ ٢٠، قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا. وقد وجدت دراسة نشرت في مجلة الجمعية الطبية الأميركية أن الرجال الذين لديهم ٢١مرة أو أكثر في الشهر من  القذف كانوا أقل عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا مقارنة مع أولئك الذين ٤-٧ مرات من القذف شهريا. لم تثبت الدراسة أن القذف هو العامل الوحيد الذي يقلل من خطر الإصابة بالسرطان . ولكن يجب أخذ ممارسة العلاقة الزوجية في الإعتبار علي أساس أنها عامل بسيط . – كيف تحمي نفسك من السرطان

[adsense336][/adsense336]

تساعدك العلاقة الزوجية في الحصول علي نوم أفضل :

قد تشعر بالراحة بمجرد الإنتهاء من ممارسة العلاقة الزوجية . وتذكر شيني أمابادر وهي أخصائية الطب النفسي في ويست هوليوود ،كاليفورنيا بأنه بعد الإنتهاء من ممارسة العلاقة الزوجية يتم إفراز هرمون البرولاكتين وهو يعزز من مشاعر الإسترخاء والنوم .

تقلل ممارسة العلاقة الزوجية من التوتر :

قد يعمل شريك حياتك علي تهدئتك وتقليل التوتر والإجهاد . تقول دكتور شيني بأن المعانقة تعطي شعور طبيعي بالإرتياح وذلك لأن الشهوة تفرز مادة كميائية في المخ تعطي الشعور بالمتعة .

تقوي العلاقة الزوجية من الإعتزاز بالذات :

لأنها تعمل علي تعزيز إحترام الذات والسعادة بذلك .

وبالتالي فإن العلاقة الزوجية وصفة طبيعة لحياة صحية سعيدة .

المصدر [source]1 , 2 ,[/source]

The post ما هى فوائد العلاقة الزوجية فوائد صحية وجمالية مدهشة appeared first on ثقف نفسك.

ماهي فوائد النوم للجسم

Posted: 03 Jun 2014 10:13 PM PDT

المقالة حصرية لموقع ثقف نفسك يمكنك متابعتنا عبر
تويتر

ماهي فوائد النوم للجسم النوم الصحي يترتب عليه ان يكون هناك فوائد النوم وهذا هو مراد الجميع ولكن يواجه الكثير اضطرابات النوم و يسأل البعض ماهي أسباب الأرق و علاجة ولكن مالا تعرفه أنه يجب عليك النوم بشكل منتظم و الحفاظ على النوم الصحي لتتجنب مشاكل النوم وكذلك تتمتع بـ فوائد للنوم الرائعة فما هي فوائد النوم أكتشف الأن . إذا كنت من هؤلاء الأشخاص الذين إعتادوا ممارسة العمل ليلاً ، والنوم نهاراً . فللاسف لا يمكنك التمتع بفوائد النوم. إذا كان عملك لا يلزم ممارسته ليلاً ، قم بالتخلي عن تلك العادة السيئة في الحال . فهناك عواقب سيئة جداً عند عدم حصولك علي القسط الكافي من النوم و أبرزها إنك تحرم نفسك من فوائد النوم الصحية لصحتك . الجدير بالذكر انه لكي تتمتع بـ فوائد النوم ينصحك الأطباء بالنوم من 6-8 ساعات يومياً كي يتمتع الفرد بـ فوائد النوم الكثيرة التي لا يمكن إنكارها . وإذا كنت تبحث عن دوافع لتغير عادات النوم السيئة إلي عادات أفضل نحن سنساعدك علي ذلك عند التعرف على فوائد النوم الرائعة حقًا :

ماهي فوائد النوم للجسم

1-  فوائد النوم و الذكاء  : لا يعني لمجرد أنك نائم بأن عقلك لا يشتغل . فمثلاً ، هل شعرت من قبل بالخوف والرهبة قبل ليلة الإمتحان لأنك لا تتذكر أي شئ من المواد التي ذاكرتها . ولكن عند إستيقاظك في صباح اليوم التالي إكتشفت الفرق المذهل في قدرتك علي التذكر إذا كان هذا حدث معك . فتفسير ذلك هو أن العقل يعمل علي تقوية الذاكرة أثناء النوم وهذه أبرز فوائد النوم الرائعة  . لذلك إذا كنت تبحث عن أداء أفضل لعمل واجباتك أو تعلم لغة جديدة أو المذاكرة فقط، عليك النوم جيداً

2- النوم و العلاقة حميمة  : طبقاً لدراسة أعدتها مؤسسة النوم الوطنية علي بعض الأفراد أكتشفوا أهم فوائد النوم وهي استنتاج أن أولئك الذين حرموا من النوم تعبوا جداً عند ممارسة العلاقة الحميمة . لذلك إذا كنت ترغب في علاقة حميمة مثيرة مع شريك حياتك فأغتنم فوائد النوم في هذه المسألة ، فقم من الأن بتحسين نومك .

3-   النوم و فقدان الوزن  : تشير العديد من الدراسات أن هناك علاقة بين قلة النوم و زيادة الوزن .وجدت دراسة حديثة أجرتها جمعية القلب الأمريكية أن قلة النوم دفعت الأشخاص لتناول ما يعادل549 سعرة حرارية إضافية .وبالتالي تعمل علي زيادة الوزن . إذا كنت تريد الاستمتاع بـ فوائد النوم في مسألة الحفاظ على الوزن من الزيادة فعليك بالنوم جيداً .

[adsense336][/adsense336]

4-   النوم وقيادة السيارات : قلة النوم تؤدي للتعرض للخطر أثناء قيادة السيارة  .ووفقاً لدراسة أجرتها جمعية السيارات الأمريكية ، أن النوم أثناء القيادة أحد أسباب حوادث السير القاتلة . لأن قلة النوم تجعلك بالكاد قادر علي رفع رأسك أثناء القيادة قد يؤدي ذلك التصادم بالأشياء الأخر . أو أبسط شئ قلة النوم تفقدك تركيزك وقد تدفعك للسير علي الطريق الخطأ دون إدرك منك بذلك . تخيل ان معظم الحوادث التي تحدث نتيجة لاهدار فوائد النوم .

5- النوم والعمل ” التوازن بين النوم والعمل” : علي الأغلب يتطلب العمل من الحفاظ علي هدوئك وخاصة عند التناقش مع زميلك في العمل أو رئيسك . بالتأكيد عند عدم حصولك علي قسط كافي من النوم سوف يجعلك تشعر بالقلق و التوتر طوال اليوم . وعلي الأرجحك تجعلك تفقد هدوء أعصابك عندما تواجه أي موقف صعب . اغتنم الان فوائد النوم لتوازن بين عملك و حياتك وكل متطلبات الحياة .

6-  النوم و الرياضة : وفي دراسة أجرتها كلية ستانفور للطب والتي أشارت إلي أن النوم يساعد الرياضين علي تحسين أدائهم .وخاصة لاعبي كرة السلة فهو يساعد علي زيادة سرعتهم في الرمي وتحقيق أهداف . لكل الرياضيين الأن اغتنموا فوائد النوم لتتألقوا في رياضتكم من خلال الحفاظ على عدد ساعات النوم الصحية

7-   النوم و  إنجاز العمل : من السخرية حقاً عندما تقول ” أنا مشغول جداً ولا تستطيع النوم . من الخطأ هدم إعطاء جسمك وقت للراحة وهذا سيجعلك تشعر بالتعب بسرعة ولا تستطيع إنجاز المهمة التي تقوم بها . عليك باستغلال فوائد النوم في تجديد طاقتك لإنجاز عملك من الأن وه والحفاظ على عدد الساعات اليومي من النوم الصحي . من اليوم هل تريد انجاز عملك ؟ اغتنم فوائد النوم الرائعة .

[adsense336][/adsense336]

8-  النوم والتوتر العصبي : هل تجد صعوبة في النوم لأنك تحت ضغط نفسي . فقط بمجرد نوم عدد ساعات كافي سوف تتخلص من الإجهاد ومن الضغط النفسي نفسه وكذلك القضاء على التوتر فهذه أبرز فوائد النوم قدرته الرهيبة على تحسين الحالة العصبية والنفسية للفرد .

9-   النوم و تقوية المناعة ضد الأمراض : تريد نجب الإصابة بالإنفلونزا ، فقط كل ما عليك هو الدخول تحت البطانية للراحة ، لأنها تساعدك علي النوم والحفاظ علي صحتك خاصة في فصل الشتاء.وقد وجدت دراسة من قبل أطباء الباطنة أن الأشخاص الذين ينامون أقل من 7 ساعات في اليوم أو أقل عرضة للإصابة بالإنفلونزا أكثر من أولئك الذين ينامون 8 ساعات فأكثر .إذا كنت تعاني من الأمراض من وقت لأخر استغل فوائد النوم و احرص على النوم الصحي لتقوى جهازك المناعي من اليوم

10-  النوم والراحة النوم و الجمال : يحتاج الجسم إلي النوم لكي يتعايش جيداً .ولا شئ يشعرك بالتعايش والحياة سوي الشعور بالراحة. فمثلاً عندما تأخر معاد وجبة العشاء تشعر المعدة بالجوع . نفس الأمر بالنسبة للجسم تقليل ساعات النوم يجعلك تشعر بالإجهاد.لذلك عليك الحصول علي قسط كافي من النوم .

والأن تستطيع أن تخبرنا ماهي  فوائد النوم التي لاحظت ظهورها في حياتك ؟ ننصحك بالنوم جيداً من الأن لتستمتع بفوائد النوم الرائعة لصحتك وحياتك كلها .

أقرا أيضا

  1. أسباب كثرة النوم في الشتاء
  2. تعرف علي مراحل النوم
  3. كيف يمكنك تجنب النوم الزائد
  4. انفوجرافيك تحليل الشخصية من خلال وضعية النوم

 [source]1 , [/source]

The post ماهي فوائد النوم للجسم appeared first on ثقف نفسك.

طريقة عمل ماسك الحليب للبشرة الجافة

Posted: 03 Jun 2014 10:13 PM PDT

المقالة حصرية لموقع ثقف نفسك يمكنك متابعتنا عبر
تويتر

طريقة عمل ماسك الحليب للبشرة الجافة  للحليب  فوائد صحية كثيرة ومتعددة لأنه يعتبر مصدر للكثير من العناصر الغذائية الهامة كالبروتينات والفيتامينات والمعادن الهامة للجسم، وإلى جانب ذلك فإن اللبن مفيد جدا لصحة الجلد والبشرة لأنه من أسهل الوسائل وأكثرها فاعلية لتنظيف البشرة حيث يستخدم اللبن كمنظف ، وهو يناسب البشرة الجافة على وجه الخصوص ولذلك فسوف نقوم بعرض طريقة عمل ماسك من اللبن لعلاج الجلد الجاف إليكم ماسك الحليب للبشرة الجافة

 ماسك الحليب للبشرة الجافة

وإليك مكونات وطريقة تحضير الوصفة

المكونات -  ملعقة صغيرة من اللبن المجفف -  ملعقة صغيرة من العسل -  ملعقة صغيرة من جل الصبار -  قطرات من الزيوت الأساسية

[adsense336][/adsense336]

التحضير قومي أولا بخلط المكونات المذكورة في الأعلى جيدا، ثم قومي بوضعها على وجهك واتركيها لمدة ربع ساعة ثم اغسليها بالماء الدافئ، واستمري في استخدامها اسبوعيا وسوف تحصلين على جلد رطب ولكن يجب أن تنتظمي في استخدامه.

[adsense336][/adsense336]

فما يميز هذه الوصفات هو أنها وصفات طبيعية بنسبة مائة بالمائة مفيدة للجلد والبشرة ولا تسبب حدوث آثار جانبية ضارة كما يحدث عند استخدام منتجات العناية بالبشرة المحتوية على المواد الكيميائية المضرة.

The post طريقة عمل ماسك الحليب للبشرة الجافة appeared first on ثقف نفسك.

نظام غذائي لانقاص الوزن حسب فصيلة الدم

Posted: 03 Jun 2014 10:13 PM PDT

المقالة حصرية لموقع ثقف نفسك يمكنك متابعتنا عبر
تويتر

اتباع نظام غذائى تبعا لفصيلة دمك  O، A، B، AB يساعد على منحك حياة صحية هذه هي الفكرة وراء حمية فصيلة الدم ! دراسات مبنية على أن الطعام الذى تتناوله يتفاعل كيميائيا مع فصيلة دمك إذا كنت تتبع نظام غذائي متوافق مع فصيلة دمك,ذلك يساعد جسمك على هضم الطعام بشكل أكثر كفاءة. مما يساعد على فقدان الوزن و اكتساب الطاقة و الوقاية من الأمراض. 

هل تعمل فعلا !! من الصعب الجزم إذا كانت تعمل أم لا !! لأنه لا يوجد دراسات مباشرة تقارن فقدان الوزن بين من يتبعون تلك الحمية ومن لا يتبعونها دراسة واحدة فقط تمت لتقييم أنواع الطعام. وجد أن فى بعض الأشخاص أصحاب فصائل معينة استفادوا من اتباع نظام غذائى منخفض الدهون فى خفض الكوليسترول ولكنه لم يثبت دور تلك الحمية فى فقدان الوزن.

ما الذى يمكنك تناوله!.؟ ذلك يعتمد على فصيلة دمك إليكم نظام غذائي لانقاص الوزن حسب فصيلة الدم

الفصيلة O : غذاء عالى البروتين غنى باللحوم الخالية من الدهون و الأسماك والدواجن والخضروات والحبوب و البقول و منتجات الألبان. و ينصح أيضا بتناولهم المكملات الغذائية المختلفة.

[adsense336][/adsense336]

الفصيلة A : اتباع نظام غذائى خالى من اللحوم..مبنى على الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة و البقوليات حيث يقال أن فصيلة A لديهم جهاز مناعة حساس.

الفصيلة B: تجنب الذرة والقمح والدقيق والطماطم و العدس و الفول السودانى و بعض البذور و كذلك تجنب الاكثار من تناول الدجاج. و زيادة تناول الخضروات الورقية والبيض وبعض اللحوم والألبان قليلة الدسم.

الفصيلة AB: الاكثار من تناول المأكولات البحرية و منتجات الألبان و الخضراوات. يقال أن أصحاب تلك الفصيلة يعانون من نقص حامضية المعدة لذا يجب تجنب الكافيين و المشروبات الغازية و اللحوم المدخنة.

[adsense336][/adsense336]

مستوى الجهد: ان لم تكن تعلم فصيلتك فعليك الاسراع بالكشف عنها.

الأطعمة الممنوعة: قد تحتاج للتقيد ببعض الأطعمة و البعد عن أنواع أخرى تبعا لفصيلة دمك.

الطهو والتسوق: فصيلة دمك ترتبط بخياراتك عند تناول الطعام خارج المنزل أو أثناء التسوق.

التمارين: توصي حمية فصيلة الدم بتمارين على أساس فصيلة دمك. على سبيل المثال، فإن اليوجا تناسب فصيلة A. والتمارين الهوائية مثل الركض أو ركوب الدراجات لمدة تصل إلى ساعة واحدة في اليوم تناسب فصيلة O .

هل هناك محظورات و مفضلات فى الأطعمة الغذائية !؟

لأن النظام الغذائي الذي تتبعه يملي أنواع محددة من المواد الغذائية على أساس فصيلة دمك . ان كنت من محبى اللحوم و البطاطس فلن تسعد بالنظام الغذائى لفصيلة الدم A لأنه نظام نباتى. بل هناك توصيات حول أنواع التوابل والبهارات التي يمكنك استخدامها. كما يوصى بأغذية عضوية كلبن الصويا. الفيتامينات والمكملات العشبية هي أيضا جزء من النظام الغذائي.

المصدر 1 2

The post نظام غذائي لانقاص الوزن حسب فصيلة الدم appeared first on ثقف نفسك.

أفضل 10 أطعمة لصحة الأسنان

Posted: 02 Jun 2014 10:19 PM PDT

المقالة حصرية لموقع ثقف نفسك يمكنك متابعتنا عبر
تويتر

أفضل 10 أطعمة لصحة الأسنان .. عندما يتعلق الأمر بصحة الأسنان فهو لا يرتبط فقط بتنظيف الأسنان بالفرشاه  أو بعض العادات الصحية الأخري للفم . في الواقع , فإن إختيار أنواع الطعام التي تتناولها لها دور رئيسي للحصول علي إبتسامة رائعة والتخلص من التسوس الأسنان .

1 

وأيضا عندما يرتبط الأمر بصحة الأسنان فإن ماتأكله وتشربه يؤثر وبقوة علي صحة أسنانك . لذلك فإن أفضل أطعمة لأسنانك والتي تقضي علي أثر الأحماض وغنية بالفيتامينات والبروتين والمعادن التي تعمل علي تقوية ميناء الأسنان ( السطح الخارجي للأسنان ) و تنشيط اللعاب .  للحصول علي أسنان كالؤلؤءة  يجب إتباع  نظام غذائي صحي .  وفيما يلي 10 أنواع من الأغذية الصحية المفيدة للأسنان .

1-العلكة الخالية من السكر . أثبتت الدراسات أن العلكة الخالية من السكر من العوامل المساعدة للحصول علي أسنان قوية وصحية . وأيضاٌ تساعد علي تنظيف الأسنان من خلال تحفير إنتاج اللعاب . فهو يقضي علي الأحماض التي تنتجها البكتريا في الفم .  فهو يعمل علي زيادة الكالسيوم الفوسفات في الأسنان . العلكه الخالية من السكر تساعد أيضاٌ علي تنظيف الأسنان لذا فأنت تحتاج إلي تناولها بعد وجبات الطعام , لمنع التسوس . وأيضا عملية مضغ العلكة هي نوع من التمارين الرياضية لتقوية فك الأسنان . يمكنك الحصول علي العلكة الخاية من السكر بنكهات مختلف وذلك علي حسب ما تفضل .

[adsense336][/adsense336]

2-  الماء . عندما يتعلق الأمر  بصحة الفم فإن الماء عنصر أساسي  لاغني عنه . فهي المكون الأساسي للعاب  , الذي ينتج المعادن الأساسية في الأسنان . وأيضاٌ تقوم بتنظيف بقايا الطعام علي الأسنان . وتعمل علي الحفاظ علي اللثة رطبة وتمنع التسوس عن طريق تقوية ميناء الأسنان . كما أنها تحتوي علي عنصر الفلوريد وهو معدن يحمي الأسنان من التأكل وهو يوجد أيضا في معجون الأسنان وغسول الفم . وإذا أردت الحصول علي أسنان صحية حاول دائما شرب المياه بقدر المستطاع .

3- الجبن الجبن هو الإختيار الأمثل للحفاظ علي أسنانك صحية وقوية . فهي مولد أخر للعاب الذي يحافظ علي الأسنان صحية . وفي نفس الوقت تحتوي الجبن علي الكالسيوم والفوسفات الذي يساعد علي إبطال مفعول الأحماض في الفم. كما تحتوي علي الكازين وهو بروتين جيد لبناء السطح الخارجي لها . وللتمتع بصحة أسنان جيدة يمكنك إختيار أنواع مختلفة من الجبن مثل الجبن الرومي والجبن السويسرية و الجبنه الأمريكيه و الجبنه المبسترة و الجبن الخالي من الدسم و جبن الموزاريلا والشيدر

4- الحليب . الحليب هو نوع من منتجات الألبان التي تحتوي علي الكالسيوم والفوسفات وفيتامين D   وكل هذه العناصر ضرورية جدا فهي تساعد علي تقوية عظام الأسنان الحفاظ عليها صحية . ويعمل الإستهلاك المنتظم للحليب  تقوية ميناء الأسنان . بالإضافة إلي أنه يمكنك تناول الحليب الصافي الخام أيضا يمكنك تناول المنتجات التي تقوم علي الحليب وذلك إذا كان لديك حساسية من الحليب أو حمض اللكتوز . وكبديل يمكنك تناول حليب الصويا وهو أيضا مدعم بالكالسيوم .

5- الشاي . تحتوي كل من أنواع الشاي الأخضر والأسود علي مركبات تسمي  البوليفينول تتفاعل مع البكتريا التي تسبب البقايا البيضاء في الأسنان . فهو إما قاتل أو قامع للبكتريا , مما يمنعها من النمو وإنتاج الأحماض في الأسنان . وأيضا يحتوي الشاي الأخضر والأسود علي مميزات خصائص مكافحة لتسوس  , لذلك إذا أردت الحفاظ علي أسنانك صحية يجب أن تشرب بإنتظام كوب أو إثنين من الشاي الأخضر أو الأسود . وللحصول علي نتائج أفضل حاول إستخدام العسل بدلاٌ من السكر في كوب الشاي . وأيضاٌ تم إثبات العديد من الفوائد للشاي الأخضر .

6- المكسرات . هناك أنواع مختلفة من المكسرات التي تحتوي علي الفيتامينات والمعادن الضرورية  للحفاظ علي أسنان صحية . وعلي سبيل المثال فإن الفول السوداني يحتوي علي الكالسيوم وفيتامين D  . ويحتوي اللوز علي نسبة كبيرة من الكالسيوم الذي يحافظ علي الأسنان واللثة . والكاجو يحتوي علي عناصر لتنشيط اللعاب والحفاظ علي أسنان نظيفة . ويحتوي الجوز علي كمية كبيرة من الألياف وحمض الفوليك والحديد والمغانسيوم والنياسين وفيتامين E  وفيتامين B6   والبوتاسيوم والزنك وهي عناصر جيدة لصحة أسنانك . وعندما يرتبط الأمر بمضغ المكسرات يجب أن تكون حذر . قد يبدو ميناء الأسنان انه اقوي مكونات الجسم ولكنه هش جدا في الطبيعة لذا عند محاولة تناول الطعام يجب ان تكون بعناية فائقة , وإلا سيؤدي إلي مشاكل في قناة الجذر .

[adsense336][/adsense336]

7- لبن الزبادي . هو مصدر عالي للكالسيوم ومن المعروف أن الكالسيوم ضروري جدا للحفاظ علي صحة أسنانك . وفي الوقت نفسه فهو مصدر جيد للبروتين . وإن الإستهلاك المنتظم للزبادي يحافظ علي صحة أسنانك . وأيضا يمكن أن يكون عامل مساعد قوي في محاولة إنقاص الوزن . ويجب مراعاه عند الإختيار الزبادي الخالي من الدسم والسكر . ويمكنك تناول الزبادي بمفردة أو بإضافة بعض الفاكهة الطازجة له .

8- الشوكولاته  تحتوي الشوكولاته علي الكاكاو وهو عنصر جيد لصحة أسنانك . ويحتوي الكاكاو علي حمض التاينك الذي يمنع حدوث التسوس وتأكل الأسنان من خلال الإهتمام بصحة اللثة . وأيضا يساعد الكاكاو علي تقليل نمو البقايا البيضة . وتعمل أيضاٌ الشوكولاته علي تنشيط الدورة الدموية في اللثة . فهي تحتوي علي العديد من المواد المضادة للأكسدة ومركبات الفينول لمكافحة الخلايا الميته في اللثه . لذلك قم بتناول قطعة من الشوكولاته يوميا لمنع حدوث تسوس الأسنان .

9-  البرتقال . يعد البرتقال مصدر غني بالكالسيوم وفيتامين C  فيتامين B  و العناصر المغذية الأخري , وهي مفيدة جدا لصحة الأسنان . التناول المنتظم لعصير البرتقال الطازج يساعد علي تلبيه إحتياجاتك اليومية من الكالسيوم . فهو يعمل علي تطهير الفم من خلال القضاء علي البكتريا الضارة . بعد شرب العصير أنت بحاجة إلي فرشاة أسنان لأنه حامضي . بإلاضافة إلي البرتقال يمكنك تناول الحمضيات الأخري  للحفاظ علي صحة أسنانك .

10-  التفاح . يمنع التسوس والحفاظ علي صحة الأسنان . فأنت بحاجة إلي تناول التفاح بإنتظام , حيث أنه يساعد علي زيادة إفراز اللعاب في الفم ويمنع تراكم بقايا الطعام . بالإضافة إلي انه يحتوي علي العديد من المعادن والفيتامينات المتخلفة . قم بتناول تفاحة كاملة بعد العشا لتنظيم الجزء الداخلي لأسنانك . بالإضافة إلي التفاح يمكنك تناول الفاكهة المقرمشة الأخري مثل الكمثري والجوافة  لزيادة إنتاج اللعاب .

 

وفي الختام، فإن الوقاية هي أفضل علاج لإبتسامتك . لذلك حاول تناول الأطعمة المذكورة أعلا حتي تحصل علي أسنان قوية وصحية . 

The post أفضل 10 أطعمة لصحة الأسنان appeared first on ثقف نفسك.

كيف اتخلص من الوزن الزائد بسرعة

Posted: 01 Jun 2014 11:49 PM PDT

المقالة حصرية لموقع ثقف نفسك يمكنك متابعتنا عبر
تويتر

 كثير من الناس يسعون إلى إنقاص وزنهم وقد نجد من يتبع بعض الطرق الخاطئة لإنقاص أوزانهم بسرعة كوجبات إنقاص الوزن وحبوب إنقاص الوزن والصيام لفترات طويلة وكل هذه الطرق غير صحية وتسبب مشاكل للصحة ولذلك فلقد انتقينا أفضل الطرق والوسائل التي يمكنك من خلالها إنقاص وزنك بشكل سليم وسريع نسبيا ولكن قبل أن تقوم بتجربة أي طريقة يجب التأكد أنك لا تعاني من أي مشاكل صحية: إليك اجابة سؤالك كيف اتخلص من الوزن الزائد بسرعة

 كيف اتخلص من الوزن الزائد بسرعة

الخطوات

وجبات إنقاص الوزن:

الغرض من وجبات إنقاص الوزن هو أن تفقد قدر كبير من وزنك في أقل وقت ولكن قبل أن تبدأ في تناول هذه الوجبات عليك استشارة طبيبك الخاص لتعرف الكمية التي يمكنك أخذها دون ضرر ونحن نوضح هنا بعض أنواع من وجبات إنقاص الوزن وكيفية استخدامها بطريقة صحيحة:

1-  الماء: وتعتمد هذه الطريقة على شرب 8 أكواب يوميا من الماء البارد على فترات منتظم

-  اشرب كوب من الماء قبل كل وجبة حتى تعطيك شعور بالامتلاء وتقلل من شهيتك لتناول الطعام. – لا تضيف السكر أو العسل إلى الماء -لا تشرب الماء فقط دون تناول الطعام فالماء لا يحل محل الوجبات – تناول الفيتامينات لتعوض ما يفقده جسمك من فيتامينات ومواد غذائية هامة من خلال زيادة كمية البول التي تستخلصها الكلى من الجسم نتيجة كثرة شرب الماء. - ريجيم الماء

[adsense336][/adsense336]

2- عصير إنقاص الوزن: وهو يعمل على تخليص الجسم من السموم ويقلل من كمية الماء بالجسم. -  هنا يمكنك شرب عصير الفواكه والخضراوات فقط بدون تناول الوجبات. -  يمكنك أخذ فيتامينات معه أو استبدالها بوجبة صحية واحدة صغيرة في اليوم.

3- عصير الليمون: وهو نظام غذائي قائم على تناول عصير الليمون فقط أيضا -  تناول ما بين 6- 12 كوب من عصير الليمون المصنوع بالماء كل يوم. -يمكنك أيضا تناول الشاي مرتين يوميا. -هذا النظام مفيد جدا لأنه يعمل كمطهر إلى جانب إنقاص وزنك على المدى الطويل.

4-  حساء الكرنب: وهو يساعدك على إنقاص وزنك عشر أونصات أسبوعيا. – يعتبر نظام غذائى غني بالألياف وبه نسبة دهون قليلة. – يمكنك أن تتناول معه أيضا الخضراوات والفواكه واللحوم والأرز مع ما لا يقل عن 4 أكواب من الماء. – يستمر هذا النظام لمدة 7 أيام ولكن يجب ألا تداوم عليه لفترة طويلة لأنه يفقد جسمك بعض العناصر الغذائية الهامة واللازمة للصحة. - وصفات حساء لفقدان الوزن

5- النظام الغذائي الخالي من الأملاح: وهو يساعد على تخليص الجسم من الماء الزائد لأنه يمنع احتباسه بالجسم. – في هذا النظام الغذائي يجب عدم إضافة الملح للطعام وكذلك ملح الصوديوم الموجود في الوجبات الجاهزة وفي المطاعم. – ويجب أن تتناول هنا أيضا 8 أكواب من الماء (2 ليتر) وتناول الشاي الأخضر أيضا بنسب معتدلة. – يجب ألا تستمر على هذا النظام أكثر من أسبوعين. -وهذا النظام يكون مناسب ومؤثر بشكل أكبر عند المرضى الذين يعانون من احتباس الماء بالجلد، ولتعرف هل أنت منهم أم لا لاحظ جسمك بعد تناول وجبة غذائية مملحة فإذا وجدت أنك مثلا لا تستطيع خلع الخاتم من يدك أو ارتداء الحذاء بسهولة كما كنت قبل تناول الوجبة فاعرف أن جسمك حساس لعنصر الصوديوم.

6-  الهرمون المشيمي HCG: أخذه بالحقن أو كمكمل غذائي يساعد عى حرق الدهون بالجسم – يجعل معدل حرق السعرات الحرارية من 500 إلى 800 كالوري وهي كمية مناسبة لإنقاص الوزن. – لم يتم اعتماده كعلاج آمن لإنقاص الوزن لذا فإن استخدامه قد يسبب بعض الآثار الجانبية الضارة. – الذين استخدموا هذا الهرمون وجدوا أن وزنهم عاد لما كان عليه عند التوقف عن استخدامه.  

[adsense336][/adsense336]

المراكز والأندية الصحية

وهذه طريقة أخرى لإنقاص الوزن، وهي سهلة وسريعة حيث يمكنك الذهاب إلى تلك المراكز كالساونا والعيادات الطبية وغيرها التي تقدم برامج مخصصة لإنقاص الوزن بشكل متناسق حيث أنها تعمل على شد الترهلات والجلد ولكن عليك أن تستمر في ممارسة الرياضة والنظام الغذائي المناسب فيما بعد لأن المراكز الصحية وحدها لا تفي بالغرض إلا بشكل مؤقت بعدها يرجع وزنك كما كان.

1-  لف الجسم المعدني : وهي طريقة ممتازة تساعدك على إنقاص وزن الخصر والفخذين، كما أن المعادن الموجودة تساعد على تخليص الجسم من السموم وتقليل ظهور السليوليت أيضا.

2-لف الجسم  بإنزيم الليبيز: وهي طريقة سريعة أيضا لتخليص الجسم من الوزن الزائد وهي تتم على خطوتين:

أولا: يتم لف الجسم بالليبيز ليخلصك من الدهون الموجودة على سطح الجسم

ثانيا: لف الجسم المعدني ليخلص الجسم من السموم ويشد الجلد.

3-  لف الجسم بالطريقة الأوروبية: وهي طريقة هامة أيضا في التخلص من السليوليت وتعمل على فقدان الوزن ولكن بشكل مؤقت.

4-   لف الجسم الحراري: وهي طريقة معروفة أيضا ومفيدة في تخليص الجسم من السموم وزيادة مرونة ونعومة الجلد كما أن هذه الحرارة تعمل عل تنظيم وتحسين الدورة الدموية بالجسم.

5- الذهاب إلى حمام البخار (الساونا): فالبخار الناتج يعمل على تخليصك من نصف لتر تقريبا من العرق في ربع ساعة. -  يجب أن تشرب بضعة أكواب من الماء بعد الانتهاء من حمام البخار لتجنب الإصابة بالجفاف. -  يجب ألا يزيد مدة حمام البخار عن 15- 20 دقيقة يوميا. -ويجب عدم استخدام حمام الساونا مع الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب وضغط الدم، وكذلك لا يجب استخدامه للأطفال.

6-     القولون: بعض المراكز الصحية تقدم علاجات للقولون فهي تعمل على غسيل وتنظيف القولون بالماء للتلخص من الفضلات والبراز المتراكمين به فهذه الطريقة تساعد المرضى الذين يعانون من الانتفاخ والغازات والإمساك كما تساعد أيضا على فقدان الوزن.

7-  شفط الدهون: وهي جراحة تساعد على إنقاص الوزن بشكل سريع خصوصا للذين يعانون من تراكم الدهون في مناطق معينة من جسمهم. -  ولوجود التدخل الجراحي هنا يجب أن يقوم بعمل هذه الجراحة طبيب متخصص.

كيف اتخلص من الوزن الزائد بسرعة

العادات الغذائية الصحية

يجب أن تقوم بتغيير العادات الغذائية السيئة واستبدالها بعادات صحية ومفيدة فهذا من شأنه أن يساعدك على فقدان وزنك لتصل إلى الوزن المثالي ونحن نقدم هنا بعض العادات الغذائية الصحية السليمة التي يمكنك القيام بها:

1-  وجبة غذائية صحية: عليك أن تعرف كيف تحول وجباتك الغذائية إلى وجبات صحية وهذا لا يتم دون الرجوع إلى الطبيب واستشارته في كيفية إعداد وجبة صحية تتناسب مع احتياجات جسمك. كما يجب أن يكون بها توازن وأن تحتوي على الخضار والفواكه واللبن منزوع الدسم والحبوب.

2-   كما يجب دمج العناصر الغذائية الهامة في وجبتك الغذائية وتقليل نسبة السعرات الحرارية بها.

حدد احتياجاتك اليومية من السعرات الحرارية: حيث أن احتياج الجسم للسعرات الحرارية يختلف حسب السن والنوع والطول والوزن لأن معرفة الاحتياج المناسب من السعرات الحرارية يساعد على نجاح نظامك الغذائي. -  اعرف عدد السعرات الحرارية وكمية االدهون التي يستهلكها جسمك يوميا واحرص على ضبطها وفقا للمقاييس الصحية العالمية.

4-  اكتب سجل أسبوعي عن نظامك الغذائي: دوِّن كل وجبة أو وجبة خفيفة أو شراب تتناوله خلال الأسبوع. لا تنسى كتابة أيضا  التوابل التي استخدمتها والقهوة. – وبذلك سوف تعرف كمية السعرات الحرارية التي استهلكها جسمك ومن ثم تحاول تقليلها أو زيادتها إلى القدر المناسب.

5-    حدد أكثر ما يفتح شهيتك من الطعام: حيث تحديد أكثر الأطعمة التي تحبها وتجنبها سوف يساعدك على تقليل نسبة السعرات الحرارية التي تتناولها  مما يساعد على نجاح النظام الغذائي.

6-  قائمة الأسبوع: احصل على كتاب عن أهم الأكلات الصحية وستجد فيه أنوع الأكلات الأقل في السعرات الحرارية فمن خلال ذلك يمكنك تحديد قائمة بوجبات الأسبوع بنسبة سعرات حرارية جيدة.

7-   لا تهمل الوجبات: فوجبة الإفطار مفيدة جدا للصحة وللحيوة والنشاط  طوال اليوم، ويمكن أن تساعدك على تجنب تناول الوجبات الخفيفة ذات السعرات الحرارية العالية، ولك أن تعلم أن الانتظام في تناول الوجبات يساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم ويقلل من السعرات الحرارية غير الصحية.

8-   استبدل مصادرك الغير صحية بمصادر أخرى صحية أخرى للدهون والسكريات والسعرات الحرارية لأن هذا من شأنه أن يساعدك على التخلص من الوزن الزائد بشكل أفضل.

9-  الوجبات السريعة الصحية: يمكنك تناول الوجبات السريعة الصحية كرقائق البطاطس وبعض الحلوى فهي تكون أقل في نسبة الدهون وفي السعرات الحرارية أيضا، كم يمكنك الحصول على الوجبات التي تحتوي على نسبة لا تزيد عن 100- 200 سعر حراري، والوجبات السريعة الصحية  يجب أن تتضمن الخضار والفاكهة والجزر والطماطم وغيرها من العناصر الغذائية المفيدة والهامة.

10-  تناول عصائر الفاكهة المحتوية على نسبة أقل من السعرات الحرارية، ويمكنك استبدال هذه العصائر بالماء فهذا له فائدة لا يمكنك تخيلها حيث الماء لا يحتوي على سعرات حرارية ولذلك فهو يكون مفيد وهام جدا للصحة ولفقدان الوزن.

11-  اختار اللحوم الخالية من الدهون: فالدواجن والأسماك تحتوي على نسب قليلة جدا من الدهون، وبعض الأسماك مثل التونة والسلمون والسردين تعتبر مصادر هامة للمواد المضادة للأكسدة ولحمض اوميجا-3 المفيد جدا للصحة، كما يمكنك استبدال اللحوم في نظامك الغذائي ببعض الغذاء النباتي ليوم أو 2 أسبوعيا.

12-  استبدل الأطباق ذات السعرات الحرارية العالية بأطباق اخرى أقل في السعرات الحرارية.

13-  اشرب الماء بدلا من القهوة والمشروبات الغازية والعصائر فهذا يساعدك على خفض مئات من السعرات الحرارية في اليوم.

14-  لا تتواجد كثيرا في محلات البقالة ومتاجر المواد الغذائية التي بها أكلات ومواد غنية بالسعرات الحرارية العالية حتى لا تضعف وتشتري مواد تضر بصحتك.

15-  قم بإعداد طعامك بنفسك بدلا من شراء الوجبات الغذائية السريعة الجاهزة.

16-  نظام ميو الغذائي الصحي: وهو نظام غذائي ممتاز وضعته المراكز الطبية والبحثية وهو يساعد على إنقاص الوزن بشكل سريع جدا، ومن استخدم هذا النظام لم يبدون أي آثار جانبية ضارة. 

ممارسة الرياضة

لك أن تعرف أنك تستطيع إنقاص وزنك إما عن طريق تخفيض نسبة السعرات الحرارية التي تتناولها أو عن طريق زيادة حرق السعرات الحرارية الموجودة بجسمك، وأي خطة إنقاص وزن يجب أن تتضمن الطريقين كما أن ممارسة الرياضة تكون أفضل من حيث النتيجة

1-  حدد وقت لممارسة الرياضة: فتحديد وقت معين لممارسة الرياضة يوميا سوف يجعلك تتجنب تناول الطعام الدسم. -الأعمال المنزلية فرصة لحرق السعرات الحرارية: إن القيام بالأعمال المنزلية هو بمثابة ممارسة الرياضة بأن تقوم مثلا بري حديقة المنزل أو غسيل سيارتك. – استخدم دائما السلم في الصعود والهبوط بدلا من المصعد.

2- اختر التمارين الرياضية التي يمكنك القيام بها في بداية ممارستك للرياضة: -  ابدأ بتمارين بسيطة حتى تكتسب المهارة والثقة مع الوقت. –   ومع استمرار الممارسة  ستجد أنك في فترات زمنية قصيرة تفقد وزنك من أماكن مختلفة من جسمك كالخصر والفخذين والذراعين.

3-  اختر برنامج التمارين الرياضية الخاص بإنقاص الوزن: -كبرنامج حرق الدهون الذي يساعدك على المحافظة على صحتك من الكثير من الأمراض إلى جانب إنقاص الوزن بشكل متناسق واحرص على اختيار النظام الصحي المحتوي على أقل نسبة من السعرات الحرارية واتبعه مع ممارسة الرياضة.

4- التنوع في ممارسة الرياضات المختلفة يساعدك كثيرا على إنقاص وزنك بشكل سريع.

5-ركز على التمارين الرياضية التي تتطلب كل الجسم لتأديتها فبذلك يمكنك أن تحرق نسبة أكبر من السعرات الحرارية كما يمكنك تكوين عضلات أيضا.

6-  احرص على ممارسة بعض الرياضات في الهواء الطلق: كالمشي وركوب الدراجة والسباحة  فهي تساعد على حرق السعرات الحرارية كما تساعد على حماية القلب من الأمراض.

7- تمارين المقاومة والأحمال: يمكنك ممارسة رياضات المقاومة ورفع الأثقال على أن تبدأ بوزن قليل ثم تزيد الوزن مع الوقت فهذا له أكبر تأثير على حرق الدهون والسعرات الحرارية وتكوين العضلات وتحسين عملية التمثيل الغذائي.

[adsense336][/adsense336]

8-  يمكنك عمل بعض التمارين من خلال حياتك اليومية. – احرص مثلا على زرع الزهور واللعب مع الحيوانات الأليفة فهذا يساعدك على حرق السعرات الحرارية ولكن باستمتاع. – الألعاب مثل الكرة الطائرة والتنس تساعد أيضا على حرق السعرات الحرارية وكل ذلك يقودك في النهاية إلى فقدان الوزن الزائد.

9- خذ قسطا من الراحة: فالحصول على قدر كافي من الراحة سوف يساعدك على الاحتفاظ بطاقتك كما أنه يقلل من الشعور بالجوع لديك ويجعلك أقل عرضة للإصابة أثناء أداء التمارين الرياضية. – يجب أن تأخذ من 24- 48 ساعة راحة بين كل فترة تدريب والأخرى. – كما يجب أن تنام عدد كافي من الساعات لأن نقص النوم يقلل من قدرتك على فقد الدهون.

10-  حاول أن تعد طعامك باستخدام زيت الزيتون بدلا من الزيوت الأخرى: حيث أن زيت الزيتون يحتوي على نسبة عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة والتي تعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم الذي يتسبب في تصلب الشرايين، كما أن هذه الدهون تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب لأنها تحافظ على نسبة الكوليسترول الجيد في الدم.

نصــــائـح

- فقدان الوزن بطريقة صحية يكون عن طريق الجمع بين نظام غذائي سليم مع ممارسة الرياضة وتناول كميات كبيرة من الماء.

- كن صبورا ومتفائلا ولا تيأس بسرعة فلك أن تعلم أن أي نظام أو وسيلة إنقاص وزن بطريقة صحية تأخذ وقتا أطول من الوسائل السريعة الضارة.

- تناول الطعام ببطء يقلل من استهلاكك للسعرات الحرارية حيث أن العقل يأخذ 20 دقيقة حتى يستقبل إشارة الجوع وأخذ النفس أثناء تناول الطعام أيضا يمنعك من تناول الطعام بكثرة.

تحذيــرات:

-  لا تحاول أن تكون جائعا باستمرار كي تفقد وزنك فإن ذلك سوف يعود بالسلب على الصحة العامة للجسم.

-  ارجع إلى طبيبك الخاص كي يحدد لك نظاما غذائيا مناسبا وآمنا.

-  يجب أن تقوم بعمل فحص طبي شامل قبل أن تقدم على تجربة أي من تلك الطرق التي ذكرناها لإنقاص الوزن.

-  فقدان الوزن السريع يكون مؤقت وفي بعض الأحيان يكون خطير جدا على الصحة فلا تلجأ للطرق الضارة وركز جيدا في اختيار ما يناسبك من الطرق الصحية السليمة.

 

The post كيف اتخلص من الوزن الزائد بسرعة appeared first on ثقف نفسك.

ما هي فوائد اكل التين أقوي 6 أسباب تدفعك لبدء تناول

Posted: 01 Jun 2014 11:49 PM PDT

المقالة حصرية لموقع ثقف نفسك يمكنك متابعتنا عبر
تويتر

يبدأ التين في الظهور في هذه الفترة  وينتشر في اطباق مختلفة مثل السلطات .وبالرغم من ذلك ، يرغب الجميع في تناوله في أي وقت من السنه سواء كان طازج أو مجفف. فهو ليس فاكهة لذيذه فقط إنما يحتوي علي العديد من الفوائد الصحية حيث يساعد علي الوقاية من العديد من الأمراض .

ما هي فوائد اكل التي

وهناك ستة فوائد صحية للتين:

-  تنظيم ضغط الدم : يعد التين مصدر جيد للبوتاسيوم وبالتالي فهو طريقة طبيعية لتقليل ضغط الدم المرتفع .وأيضاً يحتوي علي نسبة قليلة من الصوديوم وقد ذكر العلماء أنه عند زيادة نسبة الصوديوم تساهم في غرتفاع ضغط الدم والذي قد يؤدي إلي  الجلطات وأمراض القلب . وقد ذكرت دراسة للنظم الغذائية أن أولئك الذين يتمتعون بنسبة قليلة من الصوديوم غير معرضين للأمراض الضغط المرتفع.

التحكم في الوزن : هل تبحث عن طريقة لإنقاص وزنك أو ترغب في الحفاظ علي وزن ثابت وصحي ، إن الإختيار الأول لك هو تناول التين لأنه غني بالألياف . وتم تصنيف التين علي مواقع شكبة الإنترنت كأفضل طعام صحي علي مستوي العالم . وتم وصفه بأنه فاكهة مدهشة حيث يحتوي علي نسبة عالية من الألياف وهي ليست فقط ألياف صحية إنما  تعطي شعور بالشبع يساعد علي تقليل الرغبة في تناول وجبة دسمة . وبالإضافة إلي ذلك أن حوالي3.75 أوقية من التين تحتوي علي 74 سعرة حرارية . لذلك فهو الخيار الأول لأولئك الذين يرغبوا في التحكم في وزنهم .

[adsense336][/adsense336]

- تحسين عملية الهضم : يساعد التين علي التخفيف من الإضطرابات الهضمية  وتنظيم حركة الأمعاء ومعالجة الإمساك .  ويجب عدم الإكثار من تناول التين لأن أي طعام يحتوي علي نسبة عالية من الألياف الغذائية ، قد يؤدي إلي الإسهال أو إضطرابات في حركة الأمعاء .

-  يساعد علي الوقاية من سرطان الثدي ، بعد سن اليأس : قد يتجنب بعض النساء تناول التين ، ولكن هناك دراسة تمت علي حوالي أكثر من 50,000 النساء بعد سن اليأس عندما تناولوا كمية كبيرة من التين. وتوصلت الدراسة أنهم كانوا أقل عرضة للإصابة بمرض سرطان الثدي من أولئك الذين لم يتناولوا نفس الكمية .  ويعتقد أن السبب في ذلك أن التين يحتوي علي نسبة عالية من الألياف بالإضافة إلي نسبة عالية من المواد المؤكسدة مما يساعد علي تقليل الإصابة بمرض السرطان.

- بناء عظام قوية : التين من الفواكه الغنية بالكالسيوم  . حيث تحتوي 8 أونصات من التين  علي 79  ملجرام  من المعادن اللازمة لتقوية العظام.  بالإضافة أنه يعمل علي الوقاية من أمراض هشاشة العظام  . وأيضاً تعمل نسبة البوتاسيوم العالية في التي توجد في التين علي منع فقدان الكالسيوم في البول والذي قد يؤدي إلي هشاشة العظام  بالإضافة إلي دورها في تنظيم ضغط الدم .

[adsense336][/adsense336]

تحسين الرؤية : وفقاً للمعهد الوطني للعيون  أن حوالي 9 مليون أمريكي يعاني أكثر من 40% منهم يعانوا من  الضمور البقي . ويعتقد أن التين  يحافظ علي حاسة الإبصار وذلك لأنه يحتوي علي نسبة عالية من فيتامين أ  ، ومن المعروف انه يساعد علي تحسين الإبصار

بالإضافة إلي كل من سبق فهناك مجموعة أنواع متنوعة من التين  يمكنك الإختيار من بينها مثل التين ( التين الحلو – التين ذا القشرة  البنفسجي – ولقشرة السوداء )والتي البني التركي  ويمكنك التمتع بتناول التين طازج أو مجفف. 

The post ما هي فوائد اكل التين أقوي 6 أسباب تدفعك لبدء تناول appeared first on ثقف نفسك.

ماهي اسباب اصفرار الاسنان احذر ١٠ اسباب شائعة

Posted: 01 Jun 2014 11:49 PM PDT

المقالة حصرية لموقع ثقف نفسك يمكنك متابعتنا عبر
تويتر

كل إنسان يحب أن يتباهى بأسنانه ويحب أن تكون بيضاء ومتلألأة عندما تظهر أثناء تحدثه أو ضحكه وإذا كنت تعاني من اصفرار أسنانك مما يسبب لك الخجل والإحراج أمام الآخرين هل تسأل نفسك  ماهي اسباب اصفرار الاسنان ؟ إليك أهم العوامل التي تسبب صفرة الأسنان

369

1- العامل الوراثي إذا كان معظم أفراد عائلتك لديهم أسنان صفراء فهذا غالبا يرجع إلى العامل الوراثي ولكن لك أن تعلم أن تلك الصفة الوراثية لا تنقل لك جينات تكون الأسنان الصفراء ولكن تكون صفة الأسنان هنا  أن الطبقة الخارجية أكثر سمكا وطبقة المينا أقل سمكا فتكون أسنانك عرضة بصورة كبيرة للإصفرار.

2-  الســـن مع تقدم السن والشيخوخة تبدأ طبقة المينا في التآكل ويقل سمكها مما  يؤدي إلى اصفرار الطبقة الخارجية للأسنان وتظهر أسنانك صفراء اللون.

3- بعض الأدوية إذا أخذت بعض المضادات الحيوية مثل التتراسيكلين أو الدوكسيسيكلين قبل سن الثامنة فإنك ستكون معرضا بدرجة كبيرة لظهور بعض الخطوط والبقع في أسنانك وكذلك إذا تعاطت المرأة الحامل هذه المضادات الحيوية سيؤدي ذلك إلى اصفرار أسنان طفلها، وهذا يحدث لأن الأسنان لم تكن مكتملة النمو قبل سن الثامنة فتتفاعل هذه المضادات الحيوية مع الأملاح المكونة للأسنان فتصبح جزءا من تكوينها وتعطيها هذه الصبغة الصفراء. ويوجد بعض الأدوية الأخرى التي تسبب تغير لون الأسنان مثل الكلوروهيكسيدين (وهو موجود في غسول الفم) والأدوية المضادة للهستامين  والأدوية التي تمنع ارتفاع ضغط الدم والأدوية المعالجة للحالات النفسية.

[adsense336][/adsense336]

4- الفلوريد تعرض الأسنان لكمية كبيرة من الفلوريد يكون بسبب ارتفاع نسبة الفلوريد في الماء أو وجوده في معجون الأسنان أو المكملات المحتوية على الفلوريد وهو يتسبب في ظهور بعض البقع الصفراء على الأسنان.

5- الأطعمة والمشروبات بعض الأطعمة والمشروبات تتسبب في تغير لون الأسنان مثل العنب البري والكريز والمشروبات مثل القهوة والشاي والكحولات، حيث أن المواد الملونة في هذه الأطعمة والمشروبات تتسبب في اختراق طبقة المينا الموجودة حول الأسنان وتغير لونها.

6-  التبـــــغ من المعروف أن التبغ مضر جدا للصحة وحيث أن التدخين أو مضغ التبغ يؤدي إلى ظهور بقع صفراء على الأسنان فإنه يجعل ضحكتك تبدو أقل جمالا، حيث أنه يحتوي على مواد تتسبب في ظهور بقع صفراء يصعب إزالتها من الأسنان ومع الوقت تصبح الأسنان كلها صفراء.

7-  سوء العناية الصحية بالأسنان نظافة الفم والأسنان أمر هام جدا للحفاظ على أسنانك من الاصفرار فعدم الانتظام في غسل الأسنان بالفرشاة الصحية والمعجون المناسب تجعل البقع الصفراء الناتجة من المواد الغذائية الملونة سابقة الذكر والتبغ تترسب على الأسنان حيث تترسب طبقة جيرية على الأسنان تزيد من اصفرارها.

[adsense336][/adsense336]

8- حشـو الأسنــان إن المواد المستخدمة في حشو الأسنان خصوصا المصنوعة من الفضة تترسب مع مرور الوقت على طبقة المينا وتعطي الأسنان لون داكن.

9- بعـض الأمــراض بعض الأمراض والعدوى في الأمهات الحوامل تتسبب في أن يصاب أطفالهم فيما بعد باصفرار الأسنان حيث أن هذه الأمراض تؤثر على نمو طبقة المينا، كما أن العلاج الكيميائي والإشعاعي في الرأس والعنق الخاص بمرض السرطان يتسبب في اصفرار الأسنان أيضا.

10-  الصدمات والحوادث قد يتساءل البعض ما علاقة ذلك بالأسنان والإجابة هو أن الأسنان قد تصاب عند الوقوع المفاجئ أو الحوادث مما قد يؤدي إلى نزيف داخلي في الأسنان، وهنا تتسبب بقايا الدم والأنسجة التالفة في تغيير لون الأسنان، كما أن الصدمات النفسية في الأطفال الصغار قد تؤثر على نمو طبقة المينا مما يؤدي فيما بعد إلى اصفرار أسنانهم.

 

The post ماهي اسباب اصفرار الاسنان احذر ١٠ اسباب شائعة appeared first on ثقف نفسك.

0 التعليقات

إرسال تعليق