الجمعة، 13 مايو 2016

مدونة المحترف للمعلوميات

مدونة المحترف للمعلوميات

Link to موضوع جديد لك

أفضل 5 تطبيقات لعمل بث مباشر بواسطة هاتفك الذكي ( للأندرويد و IOS )

Posted: 13 May 2016 06:39 AM PDT

لا أحد منا بإمكانه الآن تجاهل أو إنكار الثورة التي بتنا نعيشها في مجال الهواتق الذكية و الموبايل , وصراحة لا يسعنا الحديث عن هاته الأخير دون الحديت عن التطبيقات المثبتة عليها و التي تشكل الحجر الأساس التي ترتكز عليه , فأن تجد هاتف ذكي يخلو من تطبيق أو تطبيقين فذالك درب من دروب الخيال الللهم إذا كان هذا الهاتف يستعمل لأغراض إستتنايئة كالعمل متلا , أو أن صاحبه لم يفطن بعد بماهية التطبيقات , وفي الحقيقة هناك أصناف عدة من التطبيقات و التي لا يسعنا ذكرها حتى لا نخرج عن موضوعنا الأساسي . لكن ما يهمنا التركيز عليه  اليوم هو نوع جديد ومبتكر من التطبيقات والذي لقي رواجا كبيرا بين مستخدمي الهواتف الذكية, و يتعلق الأمر بتلك التطبيقات التي تمكنك من عمل بث مباشر بواسطة هاتفك الذكي , نعم الآن أصبح بإمكانك عمل بث مباشر تستعرض فيه أحداثك اليومية أو تتواصل بواسطته مع جمهورك أو تجيب على إستفسارات متابعيك , كل مل يلزمك هو إتصال بالأنترنيت وهاتف ذكي ثم التطبيق الذي ستقدم من خلاله البث المباشر , وفي مايلي أستعرض معكم أفضل 5 تطبيقات يمكنك الإعتماد عليها لعمل بث مباشر حي إنطلاقا من هاتف الذكي , سواء أكان نظام تشغيله الأندرويد أو IOS .
أفضل 5 تطبيقات لعمل بث مباشر بواسطة هاتفك الذكي ( للأندرويد و IOS )

1| تطبيق البث المباشر Younow  

من أفضل تطبيقات البث المباشر وأكترها شعبية وشهرة على الإطلاق , حيت يضم هذا التطبيق قاعدة جماهرية واسعة من مختلف أنحاء العالم , و ما يميز التطبيق صراحة هو السهولة و السلاسة في الإستخدام حيث بضغطة زر واحدة يمكنك البدأ في البث المباشر , وللإشارة فالتطبيق بتم إستخدامه من طرف مشاهير وشخصيات عامة كبرى تسعى من خلال إستخدامه إلى توطيد العلاقة مع متابعيهم وأيضا و أيضا لتكريس الحضور على مستوى الساحة الإفتراضية , ولكن في لا ينحصر على المشاهير فقط إذ أنه يمكنك إنشاء حساب في الموقع أو التطبيق بسهولة و الشروع في البث المباشر , كما يمكنك دعوة أصدقائك سواء على الفيسبووك أو أو تويثر ,  بالأظافة إلى ذالك فالتطبيق أو الموقع هو بمتابة منصة رائعة للتفاعل و الدردشة مع أشخاص من مختلف دول العالم و بلغات متعددة  إما عن طريق البث المباشرالخاص بك , أو البث المباشر الذي يقوم به أشخاص آخرين , وعليه فإنه يمكنك إستغلال هاته الميزة في الموقع (أو التطبيق) قصد تعلم لغات جديدة و أيضا للإنفتاح على ثقافات أخرى .
أما فيما يتعلق بمسألة إنشاء حساب في الموقع (أو التطبيق ) فالموقع يتيح لك إمكانية إنشاء حساب فقط بالإعتماد على أحد  مواقع التواصل الإجتماعي ( فيسبووك - تويتر -جووجل بلس ) . 
يمكنكم زيارة الموقع الرسمي للتطبيق من هذا الرابط . ( لا توجد إختلافات كبيرة بين الموقع الرسمي و التطبيق )
غير ذالك فإته يمكنكم تحميل تطبيق Younow الرسمي سواء لأجهزة الأندرويد أو IOS .

2| Facebook Live  


تطبيق مشهور و أكتر من رائع من شركة فيسبووك . , أتاحته للجميع بعد أن كان حكرا فقط على المشاهير و الشخصيات العامة , والتطبيق ببساطة هو عبارة عن خدمة مميزة تمكنك من عمل بث حي ومباشر ومشاركته مع أصدقائك , الذي بدورهم يمكنهم التفاعل معه عن طريق التعليقات , ولمن يتسائل هل من الضروري على الأشخاص الذين يتابعون البث المباشر أن يقوم بتتبيث التطبيق ؟؟ فالإجابة هي طبعا لا فالبث المباشر يتم إذاعته إنطلاقا من صفحات فيسبووك . و في هذا الصدد أنا أدعوك لمراجعة  هاته المقالة التي ستكون حتما دليلك الشامل فييما يتعلق بخدمة  Facebook Live .
للشروع في إستخدام ميزة البث المباشر من فيسبووك يكفي أن تتوفر على صفحة خاص بك , و تطبيق فيسبووك الرسمي !

3| PeriScope 


إذا كنت من مرتدي الشبكة الإجتماعية تويثر . فلن تجد أبدا صعوبة في التعامل مع هذا التطبيق , هذا الأخير الذي يمكن مستخدميه من إطلاق بث مباشر يتم نشره على موقع أو تطبيق تويتر الرسمي , و كذا الإستمتاع بمشاهدة ردور أفعال المتابعين سواء عن طريق التعليقات أو الإعجاب , أما إذا كنت تريد أن تبث فقط لأشخاص محددين  فالتطبيق يتح لك ذالك , و من الجدير بالذكر أن  التطبيق Periscope أو "كاشف المحيط "  يتيح لك خاصية أخرى ألا وهي حفظ الفيديوهات أو البث المباشر الذي قمت به مسبقا على ملفات هاتفك دون الإستعانة بأية برامج من أي نوع .
أما فيما يخص تحميل و إستعمال التطبيق . فهو متاح لأجهزة التي تعتمد في نظام تشغبلها على الأندرويد و IOS . وفي واقع الأمر توجد بعض الأختلافات بين النظامين فيما يتعلق طريقة إستخدام التطبيق لكنها تظل بسيطة . شي هام أخر وجب الإشارة إليه ألا وهو أنه يمكنك تقاسم البث مع أشخاص آخرين و كذالك إيقاف بعض التعليقات إذا إرتئت أنها مزعجة .
التطبيق  هو مجاني ومتاح للتحميل  لأجهزة الأندرويد  و IOS .

4| Blab  

لديك موضوع تود مناقشته سواء في السياسة أو التقنية او حتى نفسي , أو لديك رغبة في الدخول في دردشات حية ومباشرة مع أشخاص أجانب قصد تطوير لغتك الإنجليزية متلا , إذن تفضل بتجريب هذا التطبيق الأكثر من رائع والذي يتوفر كذالك على منصة خاصة بالويب . نعم تطبيق أو موقع Blab يتيح لك ذالك , كل ما يلزمك هو إنشاء حساب في الموقع (أوالتطبيق )  ببساطة عن طريق  حسابك في تويتر او فيسبووك , و بعذ ذالك يمكنك  التمتع بإجراء محادتات مثيرة و مفيدة في شتى المواضيع التي تهمك , أو يمكنك ببساطة الإكتفاء بمشاهدة أحد النقاشات ( أو الثرترات حسب ما هو مشاع في الموقع ) و التفاعل معها من خلال منصة الشات الجانبية , أما إذا كنت تود إطلاق بث مباشر خاص بك تناقش فيه أحد الإشكاليات أو المواضيع الهامة مع أشخاض من مختلف الخلفيات الثقافية . كل ماعليك القيام به هو الضغط على Start a new blab .ثم إدخال بعض المعلومات حول هذا الBlab , ومن ثم يمكنك دعوة أصدقائك إلى هذا البث المباشر أو يمكنك ببساطة أنتظار إنضام أحد مستخدمي الموقع المهتمين بالموضوع التي تود مناقشه .
ومن وجهة نظري المتواضعة أرى أن الطريقة التي يعتمدها الموقع أو التطبيق في التواصل بين مستخدميه , ستكون حتما هي الستايل الجديد لشبكات التواصل الإجتماعي ,
 تطبيق Blab هو كذالك مجاني  ولكن للأسف حاليا متاح فقط لأجهزة أل IOS . و يمكنك الولوج للموقع الرسمي للتطبيق عبر هذا الرابط . 

5| MeetKat 


تطبيق أخر من تطبيقات البث المباشر الذي يستحق صراحة عناء التجربة , كان في بدايته يدعم التسجيل فقط عبر تويتر, لكنه حاليا يدعم التسجيل عبر فيسبووك و تويتر وأيضا جووجل بلس , ومايميزه عن التطبيقات السالف ذكرها هو واجهته الرسومية البسطة و السلاسة فس الإستخدام , بعد التسجيل في التطبيق يمكنك مباشرة الشروع في إطلاق البث المباشر الخاص بك و يمكنك جدول بث مياشر ليبدأ في وقت لاحق احدده أنت ,  كما أن المتابعين لهذا البث بإمكانهم مشاهدته عبر منصة الويب دزن الحاجة لتحميل التطبيق. 
 إذا كنت تتوفر على جهاز يدعم نظام التشغيل أندرويد فيمكنك تحميل التطبيق من هذا الرابط , أما إدا كان يدعم أل IOS فيمكنك تحميله من هذا الرابط .

موقفي الشخصي حول هذا النوع من التطبيقات !

صحيح أن مثل هاته التطبيقات تنمى فيك الحس التواصلي و تزيد من مهاراتك ومداركك , لكن هناك مجموعة من السلبيات التي تحويها والتي يجب أن تأخدها بعين الإعتبار , أول هاته السلبيات تتمثل في الإنعزال عن الحياة الواقعية وفقدا الحس التواصلي الواقعي و بالتلي تجعلك رهين بها , بالأظافة طبعا إلى تضييع الوقت في حالة إستخدامها المفرط , نعم هي تطبيقات جدية و مفيدة و تستحق التجربة لكنها وجب إستخدمها بشكل معقلن قصد تحقيق أقصى إستفادة ممكنة منها , من جانب آخر أنا أدعوك لمشاركتنا تجربتك المميزة مع إحدى هاته التطبقات التي ذكرناها آنفا , أو مشاركتنا تطبيق آخر لم ندكره في قائمتنا , غير ذالك أنا ادعوك لمشاركة هاته المقالة مع أصدقائك إذا إرتأيت فعلا أنها مفيدة  وتستحق النشر على أوسع نطاق !



مارك زوكربيرغ ينفي "فضيحة" فيسبوك !

Posted: 13 May 2016 05:28 AM PDT

مارك زوكربيرغ ينفي "فضيحة" فيسبوك !
قضية جديدة طفت إلى السطح خلال الأيام الماضية تهدد سمعة موقع التواصل الاجتماعي الأول و الأشهر عبر العالم "فيسبوك"، حيث تلقت فيسبوك اتهامات تتعلق بالتأثير على الرأي العام من خلال ميزتها "trending topics" و هو ما ردت عليه الشركة ممثلة في مؤسسها مارك زوكربيرغ.

و كانت القضية قد تطورت بعد نشر موقع "Gizmodo" المعروف تقريرا صحفيا نقلا عن موظفين سابقين في الشركة أشاروا إلى أن موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك يتحكم بشكل كبير في المواضع التي تظهر للمستخدمين على ميزة "trending topics" و أنه يتبع سياسة تسمح بإظهار مواضيع معينة و إخفاء أخرى حسب رغبة إدارة الموقع مما يعني محاولة للتأثير على الرأي العام من المستخدمين خصوصا داخل الولايات المتحدة الأمريكية بما أن التسريبات تشير إلى أن هذه السياسة كانت تستهدف بالأساس مرشحي الحزب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية الأمريكية من خلال إخفاء المحتويات الصحفية الخاصة بهم.

فيسبوك من جهتها دافعت عن نفسها عن طريق مارك زوكربيرغ الذي أشار في تدوينة على حسابه على فيسبوك أن الشركة فتحت تحقيقا جديا في هذا الشأن، إلا أنه أشار أنه لا يوجد هناك أي دليل على صحة هذه الاتهامات، كما أشار إلى اتخاذه عددا من الاجراءات لتطويق تداعيات هذه الاتهامات.



طريقة مبتكرة لمنع اي شخص من حولك من مشاهدة شاشة هاتفك !

Posted: 13 May 2016 04:03 AM PDT

ربما قد تكون مستاء من الاشخاص الذي لا يحترمون خصوصيتك ويضربون بها عرض الحائط اثناء استعمالك لهاتفك الذكي ، سواء في الشارع او في احدى المواصلات العامة ..الخ . فهذا السلوك لا احد يحبه ولا يريد احد ان يتطلع الاخر عن خصوصيته . لهذا تضظر في بعض الاحيان لعدم استخدام هاتفك او الاقتصار على بعض المهام البسيطة . لكن رغم كل هذا فانت ترغب بالتأكيد ان تحترم خصوصيتك وتستعمل هاتفك بحرية تامة في اي مكان .
طريقة مبتكرة لمنع اي شخص من حولك من مشاهدة شاشة هاتفك !

مواطن تركي يدعى "جلال غوغير"  يبلغ من العمر 40 عاما انتشرت قصته على الانترنت وكيف نجح في ابتكار طريقة فريدة تجعل شاشات الهواتف المحمولة غير مرئية الا باستعمال نظارات خاصة لتصفح الهاتف بكل حرية .

الشاب ذو اربعين عاما ، قال ان سبب ابتكاره لهذه الطريقة يعود اساسا لاحد المواقف المزعجة التي حصلت معه وهو يتصفح بريده الإلكتروني على هاتفه الا ان نظرات الذي يجلسون حوله اشعرته بعدم الارتياح ، وتعدي على خصوصيته . مما جعله يفكر في هذه الطريقة من اجل تحقيق خصوصية كاملة اثناء استعماله لهاتفه في الاماكن العام .

جلال هو مصلح الهواتف في احدى المدن التركية ، وهو مهووس بمجال الالكترونيات منذ سن مبكرة. وهو ما جعله ينجح في ابتكاره الذي يتكون من تطبيق خاص الذي يحول شاشة الهاتف إلى شاشة بيضاء اللون ، مع نظارة خاصة التي تمكنك من مشاهدة شاشة الهاتف بشكل عادي بدون مشاكل .

هذا الابتكار يقول جلال انه كلفه حوالي 4 دولار وسيتم تسويقه قريبا بمبلغ 10 دولار .كما انه سيسعى الى اضافة زر خاص في النظارة من اجل تفعيل أو الغاء هذا الوضع في الهاتف .


تعلم صيانة الهواتف المحمولة كأي محترف و باللغة العربية + كل ما ستحتاج إليه !!

Posted: 13 May 2016 03:20 AM PDT

يعرف سوق الهواتف الذكية تطورا كبيرا، الشيء الذي يجعل من إمكانية إتلاف بعض الهواتف أمر وارد بقوة، و بهذا توجد مجموعة من الفرص للربح المال أو اتخاذ الأمر كعمل جدي لإصلاح الهواتف، لكن قبل ذلك وجب على المرء التعلم جيدا، و فيما يلي دعني أذكرك بحلقة ستفيدك حتما بهذا الخصوص : كيف تصلح أي هاتف نقال بنفسك و كيف ما كانت مشكلته أما في موضوع اليوم سأضعك أمام منتدى عربي يمكنك اعتباره ككنز بالنسبة لك.
تعلم صيانة الهواتف المحمولة كأي محترف و باللغة العربية + كل ما ستحتاج إليه !!

المنتدى يدعى "جيم فلاش" و هو منتدى ضخم جدا حيث يضم عدد كبير من الأعضاء من بينهم تقنيون محترفون في صيانة الهواتف الذكية.
المنتدى شامل حيث ستجد فيه أي شيء سيخطر على بالك له علاقة بصيانة الهواتف خاصة الأندرويد من كيفية عمل الفلاش، صيانة هواتف سامسونج، هواتف صينية، لينوفو، الكاتيل، موتورولا، اتش تي سي، الهواوي، الهواتف اللوحية الصينية...
و الجميل في الأمر هو شموليته حيث ستجده مقسم بطريقة تسهل عليك إيجاد ما تريد من  صيانة السوفتوير أو الهاردوير.
رابط زيارة المنتدى : Gym-Flash

تريد تعلم البرمجة ؟ إليك أزيد من 4000 فيديو ستجعل منك محترف !!

Posted: 13 May 2016 03:20 AM PDT

تلعب الانترنت دورا كبير في التعلم، حيث أصبح بإمكان الجميع تعلم أي شيء بأي لغة، و ذلك عن طريق مجموعة من المواقع و المنتديات، نفس الشيء بالنسبة لقنوات اليوتيوب. و إذا كنت أنت أيضا مهتم بتعلم بعض المهارات في البرمجة و لما لا احترافها، فدعني أقدم لك قناة تضم أزيد من 4300 فيديو تعلمي.
تريد تعلم البرمجة ؟ إليك أزيد من 4000 فيديو ستجعل منك محترف !!

القناة تدعى "The New Boston" و هي قناة شهيرة جدا في مجال تعلم البرمجة كما أنها صخمة حيث بلغ عدد المشتركين بها أزيد من مليون و 200 ألف مشترك، مع عدد فيديوهات يفوق 4000.

اذا كنت مهتم بتعلم احدى لغات البرمجة فأنصحك بهذه القناة، لأنها تمتاز بأسلوب سلس في الشرح، كما يمكنك إيجاد أي لغة برمجية تريدها مع البدأ من الصفر حتى الاحتراف.
القناة تضم دورات في HTML , CSS, C, JAVA, Bootstrap, Photoshop, adobe illustrator, Designe, After Effect... و المزيد المزيد.
رابط القناة : The New Boston

آخر المعلومات حول نظام أندرويد N

Posted: 13 May 2016 01:44 AM PDT

آخر المعلومات حول نظام أندرويد N
على بعد أيام قليلة من إقامة مؤتمر المطورين السنوي الشهير و الخاص بشركة جوجل "I/O 2016" و الذي تستعد فيه الشركة لتقديم آخر ابتكاراتها خصوصا على مستوى نظام أندرويد و الذي من المنتظر أن تكشف فيه عن آخر مميزات النسخة الجديدة فإن بعض المعلومات تشير إلى أن واحدة من أبرز الميزات في هذا الصدد ستكون غائبة.

الموقع الأمريكي المتخصص "ReCode" أشار في تقرير حديث نقلا عن مصادره إلى أن جوجل لن تدمج ميزة "Force Touch" أو 3D Touch في الإصدار الجديد من نظامها للأجهزة المحمولة أندرويد N الذي ستكشف عنه رسميا بعد أيام على هامش مؤتمر "I/O 2016"، حيث تشير المضادر إلى أن الأمر ربما قد يتعلق بعامل ضيق الوقت، رغم أن جوجل رفضت التعليق على هذه الأخبار.

موقع ReCode أشار إلى أنه و رغم أن أندرويد N لن يدعم حاليا ميزة Force Touch إلا أنه من المحتمل أن يكون ذلك ممكنا من خلال التحديثات القادمة أو ربما حتى من خلال النسخة الاحقة من النظام و التي ستحمل إسم أندرويد o، علما أنه و إلى غاية هذه اللحظة فإن عددا قليلا من الهواتف المشتغلة بنظام أندرويد قد أدمجت فعلا هذه الميزة و على رأسها شركة هواوي الصينية بهاتفيها P9 Plus و Mate S.


عدد مستخدمي خوذة Gear VR يتجاوز التوقعات

Posted: 13 May 2016 01:14 AM PDT

عدد مستخدمي خوذة Gear VR يتجاوز التوقعات
يبدو أن تكنولوجيا الواقع الافتراضي مازالت تسير بخطى ثابثة كأحد التكنولوجيات الواعدة في مجال العالم الرقمي، و هو الأمر الذي برهنت عليه شركة "أوكلوس/ Oculus" من خلال تصريحات أحد مسؤوليها المتعلقة بخوذة الواقع الافتراضي لسامسونغ "Gear VR".

التصريحات الجديدة نقلتها وسائل الإعلام عن "ماكس كوهين/ Max Cohen" المسؤول عن قطاع المحمول في شركة أوكلوس التي تصنع Gear VR بالشراكة مع الشركة الكورية الجنوبية سامسونغ، حيث أكد كوهين أن خوذة الواقع الافتراضي الجديدة الخاصة بسامسونغ تم استخدامها من قبل ما يزيد عن مليون مستخدم خلال الشهر الماضي فقط، و هو رقم يظل كيرا بالمقارنة مع كون أن هذه التكنولوجيا ما زالت فتية.

لكن المسؤول في شركة أوكلوس لم يتحدث عن حجم المبيعات و إنما فقط عدد المستخدمين و هما أمران مختلفان، إلا أن ذلك لا يمنع من أن تصريحاته تتسم بالمصداقية و تشير إلى مدى النجاح الكبير الذي حققته هذه التقنية في فترة قصيرة جدا.


0 التعليقات

إرسال تعليق