الجمعة، 1 أبريل 2016

مدونة المحترف للمعلوميات

مدونة المحترف للمعلوميات

Link to موضوع جديد لك

لماذا يصعب على الحكومات اختراق وفك تشفير هواتف الايفون ؟

Posted: 01 Apr 2016 05:20 AM PDT

كلنا تابعنا المسلسل القصيري  بين آبل ومكتب التحقيقات الفدرالية الذي استمر لمدة تزيد عن شهر ، آبل رفضت الانصياع  إلى أوامر المحكمة في مساعدة الاف بي اي في فك تشفير هاتفها الايفون وانشاء باب خلفي يسمح بالتجسس على بيانات مُستخدميه .طبعا القضية اخذت هذا المنحى بعد التفجير الإرهابي في مدينة San Bernardino في ولاية كاليفورنيا، حيث استطاع مكتب التحقيقات الفدرالية من الوصول إلى هاتف أحد المتهمين، وهو آيفون 5C.

مكتب التحقيقات الفدرالي لم يستطع تجاوز الحماية في الهاتف المقفول ،مما دفعه إلى طلب مساعدة من شركة آبل ، لكن هذه الاخيرة رفضت بشكل قاطع ، وعلقت على ذلك ، ان هذه الخطوة غير منطقية وتهدد امن المستخدمين وبياناتهم.ظل هذا الامر لفترة زمية قبل ان يفاجئ مكتب التحقيقات الفدرالي شركة آبل أنه تمكن من فك تشفير الآيفون. لكن هل تسألت لماذا يصعب على FBI  والحكومات فك تشفير هواتف الايفون ؟ 

في سنة 2001 بالتحديد، اعلن المعهد الوطني للمعايير والتقنية في الولايات المتحدة الامريكية عن معيار جديد يدعى تكنولوجيا التشفير ، وكان يعرف كذلك بالتشفير المتقدم ويرمز له بـAES وهو اختصار لـAdvanced Encryption Standard و هو اشهر انواع التشفير المتناظر Symmetric Cryptography، يتكون من مفاتيح 18 بت او 64 بت او 128 يت او 192 بت او 256 بت (وهناك ايضا مفاتيح ذات 512 بيت ).

و نظام AES المستخدم من طرف شركة آبل في هواتف الايفون يتكون من 256 بت !مما يعني تقسيم البيانات إلى 256 جزء من البت ، (والبت هو أصغر الوحدات التخزينية المستخدمة في الحواسب والهواتف الذكية ) واي تغيير في البت الذي يتم ادخاله للهاتف سيكون له تأثير عكسي وسيؤدي إلى تغيير نصف البيتات المستخرجة .وهذا يعني ان استخراج البيانات المتعلقة بالبصمة في هواتف الايفون التي تستعمل هذا النوع من التشفير شبه مستحيل .

الامر الاخر الذي يجعله هواتف الايفون محمية بشكل رائع جدا ، هي انه عندما تحاول ادخال كلمة المرور بشكل خاطئ لعشر مرات فان الجهاز سيقوم بحذف الرمز الموجود داخل الهاتف ، وبذلك ستخسر جميع بياناتك إلى الآبد ولن تستطيع استرجاعها .





أداة صغيرة لفحص الرام في أقل من دقيقة !

Posted: 01 Apr 2016 03:51 AM PDT

في بعض الأحيان قد تلاحظ أن مستوى و أداء جهازك قد تراجع، و هذا راجع لمجموعة من الأسباب، قد يكون المشكل في الهاردوير أو سفتوير، لكل من الإثنين توجد طرق بفحصهم، على سبيل المثال الرام، لفحص مدى كفائتها توجد برامج و أدوات تمكنك من ذلك، و هذا هو موضوع اليوم حيث سأقدم لك واحد جيد.
أداة صغيرة لفحص الرام في أقل من دقيقة !
البرنامج يدعى "MaxxMeM2" و بحجم لا يتعدى 2 ميغابيايت كما أنه لا يتطلب تثبيت بالإضافة إلى مجانيته، و يتجلى دوره في فحص الرام الخاصة بك في مدة و جيزة محصورة في بعض الثواني ليعطيك بعد ذلك إحصائيات مدققة حولها.
أما بخصوص طريقة الإستعمال فهي بسيطة جدا فما عليك سوى تحميل الأداة من الرابط أسفل الموضوع، و فتحها لتجد واجهتها على الشكل التالي:
كما ترى في الصورة فالبرنامج يعطيك معلومات مدققة حول جهازك من نوعية CPU و نظام التشغيل المستعمل، و معلومات أخرى بخصوص رام جهازك ..
الان قم بالنقر على "Start Benchmark" ليبدأ الإختبار، و بعد الإنتهاء منه ستجد النتيجة كما في الصورة التالية، و هي نتيجة جهازي:
أتمنى أن يكون موضوع اليوم قد نال إعجابك و لا تنسى مشاركتنا النتيجة التي حصلت عليها بكل روح رياضية :D
رابط تحميل الأداة: MaxxMEM

إليك طريقة وضع كلمة سر لجوجل كروم و منع الاخرين من الوصول إليه !

Posted: 01 Apr 2016 03:50 AM PDT

يعتبر متصفح جوجل كروم المتصفح الأكثر إستعمالا في العالم، الشيء الذي يجعل مستخدميه يتركون بياناتهم مفتوحة و الكوكيز الخاص بهم مسجل من أجل تصفح سريع، و هناك من يريد أن يبقى متصفحه شخصي و لا يستعمله أحد غيره (في حاسوبه طبعا)، و إذا كنت أنت أيضا تريد ذلك فهذا الموضوع سيناسبك.
إليك طريقة وضع كلمة سر لجوجل كروم و منع الاخرين من الوصول إليه !
في موضوع اليوم سأقدم لك إضافة ستمكنك من خوصصة متصفحك (جوجل كروم)، و ذلك من خلال وضع كلمة المرور به، و بالتالي سيصعب على أي شخص اخر إستعماله إذا كان لا يعلم كلمة السر الخاصة بك. 
الإضافة تدعى "LockPW" ستجد رابط تحميلها أسفل الموضوع، الان نمر إلى طريقة تشغيلها و هي سهلة أيضا، حيث يكفيك بعد تحميلها إتباع الخطوات التي ستكون مبينة لك في نافدة خاصة حتى تصل إلى مرحل تعيين كلمة المرور على هذا الشكل:
في الخيار الأول قم بإختيار باسوورد خاص بك، في الخيار الثاني قم بإعادته، أما الخانة الأخير هي خاصة بكتابة كلمة المرور في حالة نسيت الأولى و من الأفضل أن تكون مخالفة لها. 
هذا كل ما في الأمر، الان قم بإغلاق المتصفح ، و أعد فتحه و ستجد أنك حتى تتمكن من الولوج إليه و إستخدامه يلزمك كلمة المرور ، قم بإدخالها و إبدأ التصفح بشكل عادي.
رابط الإضافة: LockPW

أحصل على دورة تعليمية لبرمجة تطبيقات الأندرويد " باللغة العربية " مجانا !

Posted: 01 Apr 2016 03:48 AM PDT

هنالك العديد من المتابعين العرب الذين يحتاجون بالفعل إلى دورات و دروس لتعلم شيئ مفيد على الإنترنت . نتحدث هنا عن التصميم ، الشبكات ، البرمجة إلخ .. و من بين المجالات التي تدر المال في وقتنا الحالي (نتحدث هنا عن سوق العمل) برمجة التطبيقات و خصوصا تطبيقات الأندرويد فعليها طلب كبير جدا.
أحصل على دورة تعليمية لبرمجة تطبيقات الأندرويد " باللغة العربية " مجانا !
في الحقيقة هنالك مجموعة من الدورات لتعلم البرمجة لكن أغلبها تكون بالإنجليزية لكن و بمحظ الصدفة كنت أتصفح موقع Coursat الذي سبق و تحدثنا عنه على مدونة المحترف ، وجدت دورة كاملة عربية و بالمجان لتعلم برمجة تطبيقات الأندرويد يمكنك متابعتها من أول فيديو إلى أخره.
الدورة تتوفر على 27 فيديو و ستتعرف من خلالها على أدوات البرنامج الذي ستعمل به و ملحقاته يعني سوف تأخد نظرة شاملة و مفصلة للبرنامج و كنصيحة رجاءا عند البدأ في تعلم أي دورة تعليمية أترك الشات و الفيس بوك إلخ جانبا و ركز في الدورة كي تتمكن من إستيعاب أدق التقاصيل و تكون متابعتك للدورة ناجحة.

آبل تطالب إف بي آي بتوضيح طريقة فك تشفير الآيفون !

Posted: 01 Apr 2016 03:22 AM PDT

آبل تطالب إف بي آي بتوضيح طريقة فك تشفير الآيفون !
بعد أيام من الشد و الجذب بين آبل و مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي "إف بي آي" حول قضية فك تشفير الآيفون يبدو أن هذه القصة لم تنتهي بعد، فـ "إف بي آي" و إن كانت استطاعت حل هذا المشكل من دون مساعدة شركة آبل إلا أن هذه الأخيرة أصبحت تطالب بضرورة كشف الطريقة التي تمت بها العملية.

و كان مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي "إف بي آي" قد أعلن رسميا استغنائه عن آبل في قضية فك تشفير هاتف آيفون 5C الخاص بمنفذ العملية الإرهابية في سان بريناردينيو و ذلك بعد تدخل طرف ثالث في هذه القضية الشائكة و الذي لم يكن سوى شركة "Cellebrite" من الكيان الصهيوني و التي نجحت في فك تشفير الآيفون، لكن هذا الأمر أثار حفيظة و قلق آبل و دفعها أخيرا للخروج عن صمتها.

وسائل الإعلام أشارت خلال الساعات الماضية أن آبل طالبت من مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي "إف بي آي" بضرورة تزويدها بالمعلومات الازمة عن الطريقة التي اعتمدتها في فك تشفير هاتف  آيفون 5C الخاص بالإرهابي "سيد فاروق" و ذلك لكي يتسنى لها إغلاق الثغرة التي تمكنت عن طريقها إف بي آي اختراق الجهاز، بما أن استمرار استغلال هذه الثغرة قد يمكن من التجسس على معطيات و بيانات الملايين من من مستخدمي أجهزة آيفون عبر العالم.

و من غير المعروف ما إن كانت السلطات الأمريكية ستستجيب لطلب آبل خصوصا و أن مدير إف بي آي كان قد كشف في وقت سابق أن هدف المكتب ليس التجسس على جميع المستخدمين و إنما فقط فك تشفير الهاتف المعني و هو ما رفضته آبل مخافة أن يتحول الأمر إلى أداة في يد إف بي آي، و يبدو أن مخاوف آبل قد تصبح حقيقة !


جوجل تدخل تغيرات جديدة على مساعدها الشخصي Google Now

Posted: 01 Apr 2016 02:34 AM PDT

جوجل تدخل تغيرات جديدة على مساعدها الشخصي Google Now
في ظل المنافسة الشرسة بين شركات العالم الرقمي المختلفة حول مجال المساعدات الشخصية الذكية كشفت وسائل الإعلام أن جوجل تعمل على تغير مهم على مستوى مساعدها الشخصي "جوجل ناو/ Google Now" و ذلك لجعله أكثر قربا من المستخدمين على مستوى التفاعل عن طريق الصوت.

التغيرات الجديدة التي أطلقتها جوجل على مساعدها الشخصي Google Now تهدف بالأساس إلى جعل صوته أقرب للصوت البشري على اعتبار أن المساعدات الشخصية المتوفرة حاليا تمتلك أصوات آلية و يسهل التعرف على ذلك، و هو ما جعل جوجل تعمل على هذه الجزئية من أجل تحسينها و منح المستخدم تجربة استخدام جديدة و أقرب للواقع.

و هكذا فإن التحديث الجديد لـ Google Now سيمنح المساعد الشخصي صوتا نسائيا أقرب للأصوات البشرية و طبيعي بشكل أكبر من ما كان متوفرا في السابق حيث سيعتمد على نفس التغيرات التي يقوم بها الصوت البشري أثناء المحادثة، لكن إلى الآن فقط النسخة الإنجليزية من المساعد الشخصي الذكي Google Now ستسفيد من هذا التطوير في أفق تعميمها في وقت لاحق على باقي النسخ.


أخيرا آبل تطلق تحديث جديد لحل مشكل الروابط على iOS 9.3

Posted: 01 Apr 2016 01:26 AM PDT

أخيرا آبل تطلق تحديث جديد لحل مشكل الروابط على iOS 9.3
أطلقت آبل أخيرا مساء أمس تحديثا جديدا لحل مشكل الروابط التي كان يعاني منها مستخدمو أجهزة آيفون الحديثة و التي انتقلت إلى التحديث الأخير من iOS 9.3، حيث يحمل التحديث الجديد من نظام آبل رقم الإصدار 9.3.1.

و كانت شركة آبل قد أطلقت في 21 مارس الماضي التحديث الجديد لنظامها iOS 9.3 و الذي جاء بعدد من المميزات المنتظرة، لكن بعض المستخدمين صرحوا أنهم يعانون من مشاكل تقنية بعد تثبيتهم للتحديث، و لا يتعلق الأمر فقط بمستخدمي النسخ القديمة من الآيفون و الآيباد و إنما كذلك بالنسخ الأحدث كهاتفي آيفون 6S و آيفون 6S بلس، حيث اشتكى عدد من المستخدمين من عدم قدرتهم على فتح الروابط القامدمة من تطبيقات كـ Mail و Messages بالإضافة كذلك إلى الروابط على متصفح سفاري، حيث يتسبب الضغط على هذه الروابط إلى تعرض التطبيقات إلى التحطم.
آبل أعلنت مساء أمس أنها أطقت التحديث iOS 9.3.1 لمعالجة هذا المشكل الذي عانى منه عدد من المستخدمين خلال الأسبوع الماضي.


كيف تختار أفضل برنامج مضاد حماية (antivirus ) وماهو البرنامج الذي استعمله شخصيا

Posted: 01 Apr 2016 12:39 AM PDT


كيف تختار أفضل برنامج  مضاد حماية (antivirus ) وماهو البرنامج الذي استعمله شخصيا

إذا لم تكن تستعمل برنامج حماية معتقدا انك '' بشطارتك '' فقط ستستطيع ان تعرف البرامج الضارة فكن على يقين انك إنسان مخطئ ولايجب عليك ان تقع في نقطة الغرور المعرفي . لان خباراء في مجال ويستعملون برامج حماية . اما إذا كنت تبحث عن افضل برنامج حماية فدعني اقدم لك في هذا الڤيديو بعض النصائح لكي تختار افضل مضاد حماية مع إعطائك مثال لبعضها .

0 التعليقات

إرسال تعليق