الثلاثاء، 30 سبتمبر 2014

المحترف

المحترف

Link to موضوع جديد لك

كل ما تحتاج معرفته عن نظام مايكروسوفت الجديد ويندوز 10

Posted: 30 Sep 2014 11:25 AM PDT

كل ما تحتاج معرفته عن نظام مايكروسوفت الجديد ويندوز 10

بعد الكثير من التكهنات حول الاسم الذي اختارته مايكروسوفت لنظام تشغيلها الجديد يبدو أن توقعات الجميع كانت خاطئة، ففيما كانت التوقعات تشير إلى أنه سيحمل اسم ويندوز 9 أو حتى Windows TH فإن مايكروسوفت قررت أن يكون الاسم هو ويندوز 10 لكن هذه لم تكن المفاجئة الوحيدة.

في فعالية بسيطة لم تشهد حضور المدير التنفيذي لمايكروسوفت (ساتيا نديلا) و عرفت مشاركة محدودة من وسائل الإعلام و لم يتم نقلها مباشرة على الإنترنيت أعلنت مايكروسوفت عن نظامها الجديد ويندوز 10 مخالفة بذلك كل التوقعات في هذا الصدد و التي أشارت إلى أن النظام الجديد سيحمل اسم إما ويندوز 9 احتراما للتسلسل الذي بدأ مع ويندوز 7 أو Windows TH، لكن يبدو في النهاية أن مايكروسوفت أرادت القطع مع ويندوز 8 و الابتعاد عنه خصوصا أنه لم يحقق النجاح المرجو.


النظام الجديد من مايكروسوفت ويندوز 10 جاء ليؤكد أخبارا راجت منذ مدة طويلة و أكدت رغبة الشركة في توحيد جميع أنظمتها و هو بالضبط ما تأكد اليوم حيث أن ويندوز 10 سيأتي متوافقا مع جميع أنواع الأجهزة (حواسيب مكتبية و محمولة، هواتف ذكية، حواسيب لوحية، التلفزيونات الذكية) حيث سيكون النظام الجديد متوافقا مع أحجام شاشات مختلفة من 4 إلى 80 بوصة، بالإضافة إلى توحيد المتجر الإلكتروني لكل هذه الأجهزة.


مايكروسوفت حرصت كذلك على التأكيد أن النظام الجديد (ويندوز 10) رعي فيه بشكل كبير مصالح الشركات و المقاولات، حيث أشارت إلى أن ويندوز 10 سيكون متوافقا مع جميع الأنظمة المعلوماتية الخاصة بتسيير الشركات المتوفرة حاليا، و هو الأمر الذي ينظر إليه على أنه محاولة لتجاوز مشاكل ويندوز 8.


التصميم الجديد لويندوز 10 فيه العديد من المميزات حيث يبرز خصوصا عودة (قائمة البداية) بالإضافة لواجهة جديدة أكثر فعالية تمكن المستخدم من تحكم أفضل بالنوافذ و التطبيقات بالإضافة إلى زر (Task View) و الذي يمكن من التنقل بسهولة بين النوافذ و التطبيقات المختلفة في النظام الجديد، كما أنها ستدمج محرك بحث داخل نظام ويندوز 10.

من جهة أخرى أعلنت مايكروسوفت أنها ستقدم النسخة النهائية من نظامها ويندوز 10 في النصف الثاني من العام المقبل لكن المستخدمين سيكونون قريبا على موعد مع نسخة تجريبية من هذا النظام.

5 أسباب لماذا يجب عليك استخدام duckduckgo

Posted: 30 Sep 2014 09:37 AM PDT

الغالبية العظمى من مستخدمي الإنترنت يستخدمون محرك بحث جوجل للبحث عن أي شيء في الانترنت، حتى بعض الناس يلجون لباقي المواقع والعناوين المشهورة كالفيسبوك وتويتر عن طريق كتابة اسم الموقع في مربع البحث في الصفحة الرئيسية لموقع جوجل.
جوجل استطعت بكل جدارة ان تكتسب ولاء المستخدمين في محرك بحثها ، وكذا حتى عشرات الخدمات الأخرى التي تقدمها الشركة. لكن المشكلة مع جوجل هي أنها لا تبالي بخصوصية مستخدميها على الإطلاق، بل على العكس تماما،فهي تستخدم معلوماتنا الشخصية  كورقة مساومة لكسب المزيد من المال، من خلال الإعلانات.
5 أسباب لماذا يجب عليك استخدام duckduckgo

لهذا الكثير من الناس لا يستسيغون كيف تقوم شركة بقيمة جوجل بالاتجار بمعلوماتهم الشخصية ! لذلك يلجون بالبحث عن البدائل التي تعطيهم المزيد من الحرية في التحكم في المعلومات الخاصة بهم دون الحاجة إلى مشاركتها مع شركات مجهولة والتي قد تستخدمها لتحقيق مكاسب شخصية. هذا هو السبب لظهور مبادرة مثل duckduckgo وهو الموقع أو محرك البحث الذي استطاع النمو والتطور وكسب تعاطف العديد من مستخدمي الانترنت في وقت قصير جدا، لإنه ببساطة يمثل فكرة مختلفة تماما كما يمثل كذلك بديلا حقيقيا لمحرك جوجل . 

1 الخصوصية

 من أهم الأسباب لنجاح هذا الموقع وكذلك من الأسباب الرئيسية التي ستدعوك لاستعمال هذا المحرك كبديل لجوجل هي احترام وتقديس خصوصيتك. وفقا لسياسية الموقع فهو لا يقوم بجمع معلوماتك الشخصية ولا يقوم كذلك بمشاركتها مع اي طرف ثالث، وهو يعتقد أنه سواء كنت تبحث عن مقاطع فيديو عن الأسلحة أو حتى عن العملات والأسواق المالية ،كل هذا يعكس اهتماماتك وحياتك الشخصية ، وبالتالي يجب أن تكون خاصة.

2 ملفات الوسائط المتعددة على صفحة واحدة

اعتمادا على ما تقوم بالبحث عنه فيمكن الحصول على نتائج كاملة عن كل الذي تحتاج إليه.على سبيل المثال ،عندما تبحث عن منشدك المفضل فالموقع سيعمل على اقتراح جميع الأشياء المتعلقة بكلمة البحث كالصور ومقاطع الفيديو تماما كم جوجل ، ولكن الشيء الذي يتفوق في هذا المحرك هو أنه يسمح لك بتشغيل الموسيقى أو مقاطع الفيديو مباشرة من صفحة البحث دون الحاجة لدخول الموقع كيوتيوب وغيرها !

3 بدون إعلانات وبنقرة واحدة

من مميزات كذلك هذا المحرك هو انه بامكانك تعطيل عرض الاعلانات في صفحة الموقع وحتى في النتائج .لتفعيل هذه الميزة يكفي ان تذهب إلى صفحة الاعدادات وتقوم بتغير خيار  ( الإعلانات ) إلى "إيقاف".ومع ذلك، تذكر أن حياة هذا المحرك البحث هي متوقفة على الإعلانات،رغم أنه يقدم فرصة لكل مستخدميه لإزالتها. 

4 المعلومات والأجوبة دون ترك duckduckgo

من الأسباب كذلك التي قد تجعلك تستخدم هذا المحرك هو قدرته على عرض مجموعة من المعلومات التي تحتاجها في الصفحة البحث مباشرة دون أن تضطر إلى الضغط على أي من النتائج لمعرفة الجواب.هذا الميزة يمكنك استخدامها للقيام بأمور مختلفة مثل الرياضيات والتعاريف الكلمات(على الرغم من أنها لا تعمل إلا باللغة الإنجليزية حاليا) معلومات عن البرامج التلفزيونية، والمشاهير، وغيرها . كما أن هذه الميزة ليست بقدرات ما تقدمه جوجل ، ولكن فريق الموقع يطور ويحسن مزاياه يوم بعد يوم.

5 التخصيص

من بين الخيارات والمميزات التي يوفرها لك أيضا هذا المحرك هي القدرة على تخصيصه وفقا لذوقك.من القائمة إعدادات يمكنك:
- تحديد المنطقة التي تريد واللغة.
- تشغيل أو إيقاف البحث الآمن ، أي ما إذا كنت تريد نتائج مصنفة ومفلترة للبالغين.
- النتائج والأجوبة الفورية
- تمكين التمرير اللانهايي أو Auto-Load
- فتح النتائج من خلال نافذة أو تبويب جديد.
- اقتراحات أثناء الكتابة والبحث.
- تغيير ألوان الروابط والنصوص والروابط وأزار الخلفية ..

وغيرها من الاعدادات التي ادعوك لتكتشفها بنفسك 

6 أوامر واختصارات

الشيء الجميل كذلك في هذا المحرك هو الأوامر (commands) ، التي يمكنك استخدام للوصول السريع لبعض الخدمات والمواقع الأخرى ، على سبيل المثال عندما تكتب في مربع البحث كلمة" !yt " (فستنتقل مباشرة الى موقع يوتيوب)وهكذا دواليك. هناك أمر اخر أكثر أهمية هو "!bang" ، وهو الأمر  الذي يسمح لك بالبحث في أكثر من 100 محرك بحث اخر انطلاقا من duckduckgo .على سبيل المثال إذا كنت تريد البحث في جوجل دون ان يتم تعقبك فيكفي ان تكتب "!g" متبوع بكلمة البحث مثال" !g th3pro ".طبعا كل شيء مشروح في هذا الرابط . كملاحظة فقط هذه الأوامر تبدأ بعلامة التعجب "!".


وأخيرا تجدر الإشارة إلى أنه بالرغم من كل هذه المميزات فالمحرك ليس بقوة جوجل ،وهذا أمر طبيعي جداً إذا ما علمنا أنه محرك حديث جدا لكنه استطاع ان يكتسب مكانة جيدة في سوق محركات البحث وأراه شخصياً من أهم محرك بحث سينافس جوجل في قادم الأعوام !

الكشف عن معطيات جديدة حول Nexus X

Posted: 30 Sep 2014 06:03 AM PDT

الكشف عن معطيات جديدة حول Nexus X

بعد الكشف في وقت سابق عن تعاون بين جوجل و الشركة التايوانية HTC من أجل صناعة حاسوب لوحي سيحمل اسم (نيكسوس 9) يبدو أن جوجل تستعد كذلك لتقديم هاتف ذكي جديد خلال الفترة القادمة، هذا الهاتف الذي سيحمل اسم Nexus X و الذي يعتبره المراقبون نسخة محدثة من Moto X.

و كانت جوجل قد بدأت العمل على إطلاق جهازين جديدين من طراز نيكسوس الأول سيكون حاسوبا لوحيا من صناعة HTC و هو نيكسوس 9 و الثاني هاتف ذكي من موتورولا وهو Nexus X أو Nexus 6 و تشير المعطيات إلى أنه سيأتي تقريبا بنفس مميزات هاتف موتورولا السابق Moto X.



و حسب المصادر الصحفية المختلفة فإن Nexus X سيأتي بمميزات تقنية من بينها شاشة QHD بقياس 5.9 بوصة مما يضعه في فئة الفابليت و معالج Snapdragon 805 من كوالكوم بتردد 2.6 جيغاهيرتز بالإضافة إلى 3 جيغا كسعة الذاكرة الحية و 32 جيغا سعة للتخزين الداخلي و كاميرتين الأولى بدقة 13 ميغابيكسيل  قادرة على التصوير بتقنية 4K و الثانية بدقة 2 ميغابيكسيل، كما أن الهاتف الجديد سيعمل بالنسخة الأحدث من نظام أندرويد Android L. 

في انتظار معطيات أخرى حول الثمن و الموعد النهائي لإطلاقه في الأسواق. 

كيف تقوم بتحويل تطبيقات أندرويد لتطبيقات غوغل كروم

Posted: 30 Sep 2014 05:01 AM PDT

لعل العديد من متابعي المحترف تعرفوا البارحة على الطريقة التي أصبحت حديث الساعة وهي كيفية تشغيل تطبيقات الأندرويد عن طريق متصفح غوغل كروم، ومن بين أهم التساؤلات التي تم طرحها هي ماذا عن التطبيقات المفضلة الأخرى التي نملك؟ هل من الممكن تشغيلها بغوغل كروم؟ طبعا التطبيقات كما قال المدون جامع بلكانا أنه يتم تحويلها لتطبيقات كروم ويتم تجربتها، بعد ذلك يتم طرحها على بعض المنصات مثل ريديت، طبعا في أول المطاف كانت العملية بطيئة نوعا ما وذلك لأن المطورين المساهمين هم فقط من كانوا يقومون بهذه العملية، إلا أنه تم التفكير بعمل جماعي ينخرط فيه كل من أحب الطريقة و كيفية عملها لذا فقد قام هؤلاء المطورون ببرمجة تطبيق يقوم بعملية تحويل تطبيقات أندرويد لتطبيقات كروم بشكل أوتوماتيكي.

طبعا يجب أن تكون قد استوفيت جميع الشروط التي ذكرت في المقال السابق عن الطريقة، أما بخصوص من لم تعمل معه الطريقة فذلك راجع لقدرة حاسوبه الضعيفة أو لعدم التطبيق الجيد للشرح .
أولا نقوم بولوج التطبيق الذي أطلقه المطورين اسم  Chrome APK Packager على موقع XDA (أشهر المواقع في طرح و تطوير التطبيقات المفتوحة المصدر على نظام أندرويد) والذي يستخدم بشكل عادي دون أي عملية روت أو شيء معقد من هذا القبيل، إذ يجب عليك القيام بعملية التحميل بشكل عادي كما هو موضح بالصورة، أما بخصوص التطبيق بغوغل بلاي فقد تم حذفه من طرف الشركة هذا الصباح وذلك لأن هذه الطرق لا تتماشى وسياسة غوغل.

بعد ذلك تقوم بعملية التثبيت مثل أي تطبيق آخر.

بعد هذه العملية سيطلب منك التطبيق اختيار أحد التطبيقات من على جهازك (أو تطبيق خام لم تقم بتثبيته) و التي تود تحويلها لتطبيق غوغل كروم .

بعد ذلك ستختار حجم و أبعاد عرض التطبيق (حجم تطبيقات لوحة إلكترونية أو حجم تطبيق هاتف ذكي...)، ثم تقوم بالضغط على زر Next للبدء في عملية التحويل  .


بعد الانتهاء ستجد التطبيق الخاص بغوغل كروم الذي قمت بتحويله في الميموري كارد أو في ملف ChromeAPKS أو يمكنك بكل بساطة إرساله لغوغل درايف أو أحد مواقع التخزين الأخرى .

هكذا قد نكون أنهينا جميع خطوات تحويل تطبيق أندرويد لتطبيق غوغل كروم و كل ما يتبقى عليك طبعا هو نسخ التطبيقات من على هاتفك لحاسوبك و القيام بعملية السحب و الوضع في متصفح غوغل كروم بكل بساطة، أو تتبع الشرح المقدم في التدوينة السابقة.
ملحوظة : ليست كل التطبيقات تشتغل بتوافق مع غوغل كروم و هذا أمر عادي فحينما ترى تطبيقات لا تتلاءم مع أجهزة معينة تحتوي نفس النظام فما بالك ببرنامج على نظام حاسب مكتبي.
هذا كل ما في الموضوع لا تنسوا مشاركتنا اقتراحاتكم آرائكم و الأهم من ذلك التطبيقات التي اشتغلت معكم لكي لا يتكبد الكثيرون عناء التحويل من دون جدوى، لذا يرجى المشاركة في شبكات تواصلنا الاجتماعية أو حيز التعليقات أسفله أو القائمة المخصصة لهذا الغرض في المنصة المذكورة أعلاه.

الحلقة941: إستعمال جد خطير لورق الالومينيوم لم تسمع به من قبل وشاهد بنفسك

Posted: 30 Sep 2014 04:25 AM PDT

 إستعمال جد خطير لورق الالومينيوم لم تسمع به من قبل وشاهد بنفسك

امهاتنا يستخدمن ورق الالومينيوم في الطبخ ، وبعض المستخدمين قد يستخدمونه من اجل رفع جودة إتصال الويفي او الـمودم ، لكن هناك إستعمالات اخرى اغلب العرب لايعرفونها  عن ورق الالومينيوم ؛ لهذا في حلقة اليوم ساغطي الجانب السيئ والإيجابي في إستخدام ورق الالومينيوم ، بل وسابرهن لك ذلك عن طريق تجارب قمت بها لكي تتوضح لك اكثر الرؤيا في مايخص المعلومات التي  سنطرحها في هذه الحلقة ! لذى فإنك بعد مشاهدتك لهذه الحلقة وفي حالة إستعمال المواد الواردة في هذا الڤيديو لاغراض غير قانونية فستتحمل المسؤولية لوحدك فرجة ممتعة وتذكروا ان هذه الحلقة من اجل اغراض علمية فقط لاغير 

13 حقيقة مثيرة للاهتمام حول خرائط جوجل لم تسمع بها من قبل

Posted: 30 Sep 2014 04:18 AM PDT

 خرائط جوجل هي من الخدمات المميزة التي تقدمها جوجل لكل المستخدمين بشكل مجاني ، سواء في حواسيبهم أو في الهواتف الذكية والسيارات . ابتكرت هذه الخدمة في عام 2005 وأصبحت منذ ذلك من الخدمات الشبعية جدا على شبكة الإنترنت. وهذه الخدمة تعتمد بشكل أساسي على الأقمار الصناعية لتصوير جميع أجزاء الكرة الأرضية وكذلك حتى (المريخ والقمر ..).تطورت هذه الخدمة فأصبحت اليوم توفر كذلك صور دقيقة وواضحة للشوارع والمدن العالمية في الولايات المتحدة وكندا واليابان وروسيا وهونغ كونغ والصين والمملكة المتحدة وايرلندا وبعض أجزاء من أوروبا .وفي انتظار تعميمها في جميع أنحاء العالم ، فقد قررت ان أتكلم لكم اليوم عن 13 حقيقة من الحقائق المثيرة للإهتمام حول هذه الخدمة .
13 حقيقة مثيرة للاهتمام حول خرائط جوجل لم تسمع بها من قبل

1.ما هو حجم البيانات الكلي  لخرائط جوجل ؟

الحجم الكلي لخرائط جوجل، مع مراعاة جميع وسائل العرض الأخرى قد يصل إلى أكثر من 20 بيتابايت من البيانات، وهو ما يعادل حوالي 21 مليون غيغابايت. وهذا طبعا قد يزداد مع مرور السنوات وإضافات تحسينات اخرى كجودة الصور وغيرها من المتغيرات الأخرى التي قد تزيد هذا الحجم أضعاف مضاعفة .

2.كم من مرة يتم تحديث الصور في خرائط جوجل ؟

يتم تحديث الصور اعتمادا على توافر البيانات الجديدة (مثل الصور الجوية والصور الفضائية وهلم جرا). عموما، التحديث يحدث كل أسبوعين. صور من نوع الحضري يتم تحديثها بأسرع وقت ممكن على الرغم من أن جوجل ليست قادرة على تقديم مواعيد خاصة، بسبب اعتمادها على عوامل مثل الطقس، وظروف الملاحة ..الخ .

3.هل يتم تغيير المحتوى "الغير مرغوب" في هذه الخرائط؟ 

وفقا لجوجل، هناك حالات حيث أفاد المستخدمين أنهم لاحظوا أشياء غامضة أو غير سارة  في خرائط جوجل.لهذا هناك فريق من الشركة الذي يعالج مثل هذه الأشياء عبر اتخاذ بعض التدابير لمعالجة هذا الوضع. ويتم رصد جميع طلبات المستخدمين بشكل منتظم، وبطبيعة الحال، يمكن للمستخدمين وضع علامة على أي "مشكلة" في الصورة عن طريق الضغط على وظيفة "الإبلاغ عن مشكلة" في الجزء السفلي من الصورة، ومن ثم سيتم سيتوصل فريق جوجل بهذه الملاحظة وسيتم معالجتها.

4. خصوصية الأفراد

بالطبع، لا يتم ذلك يدويا. جوجل لديها خدمة خاصة تقوم "بطمس " تلقائيا  وجه الشخص ورخصة السيارات وكل ما هو داخل دائرة الخصوصيات. وبالتالي، يلتزم عملاق البحث بحماية خصوصية الأفراد. بالإضافة إلى ذلك، قد تتطلب أي مستخدم تآكد إضافي، إذا كان يعتقد أن خصوصيته قد تيثير الشبهة أو أنها واضحة للعيان . لكن الصور الجوية، في حد ذاتها، لا يمكن أو يستحيل تمييز من خلالها وجوه أو أشياء من هذا القبيل . و من هذا الرابط يمكنك الإطلاع عن هذه المسألة وكل ما يتعلق بها.

5.لمن الأقمار الصناعية التي  يتم استخدامها لإنشاء صور لخرائط جوجل؟

صور الأقمار الصناعية لشركة خرائط جوجل وجوجل الأرض تتلقى من مجموعة متنوعة من الموردين والمصادر. في نفس الوقت هذه المعلومات والصور هي متاحة لأي شخص قادر على انفاق بعض الأموال لشراء حقوقها من نفس المصادر.

6. لماذا بعض المناطق على خرائط جوجل محجوبة ؟

يمكن تلك الشركات التي تملك الأقمار الصناعية هي التي تقوم بطمس بعض المناطق بنفسها. وبالتالي، فإن الحكومات هي من تطلب من أصحاب تلك الأقمار الصناعية لطمس بعض المناطق، على سبيل المثال، حيث توجد منشآت سرية أو قواعد عسكرية.
لكن في ما يخص خدمة "عرض الشوارع" فجوجل هي من المسؤولة بلا شك في طمس وحجب بعض المحالات أو المعالم حتى لا تظهر في هذه الخدمة.
 وهنا مثال لبعض هذه الأماكن المحجوبة والتي لا يمكنك تمييز تفاصيلها : 

7. متاحف الدول التي يمكنك زيارة بمساعدة Street View؟

في الوقت الراهن، تعمل جوجل مع أكثر من بضعة آلاف من ممثلي جميع أنواع المتاحف في ثمانية بلدان، والذي يسمح لك عملاق البحث على على زيارتها من خلال خدمة Street View وحتى داخل المباني. مثل هذه الأماكن متاحة حاليا في الولايات المتحدة وبريطانيا واستراليا ونيوزيلندا وفرنسا وكندا وايرلندا وهولندا.
وبمساعدة من مشروع Art Google، يمكنك زيارة مجموعة من أكثر من 156 متحف  في جميع أنحاء العالم.


8. كم عدد الصور المستخدمة في  في تاريخها؟

ابتداء من عام 2007، استخدم فريق خدمة عرض الشوارع أوجوجل ستريت فيو عشرات الملايين من الصور، لهذا كان عليهم السفر لأكثر من 5 ملايين كيلومتر من الطرق في جميع الأماكن المختلفة في أنحاء العالم.وهذه الاحصايات قابلة للزيادة خصوصا ان الخدمة ما زالت لا تدعم جميع بلدان العالم .

9. ما هو نوع الكاميرا المستخدمة في إنشاء الصور في خدمة جوجل ستريت فيو؟

في البداية، تم استخدام كاميرات مع معدلات وبمواصفات أقل ، ولكن الآن من خلال التطور في معدات التصوير، يتم استخدام كاميرات عالية الدقة والتي تحتوي على حوالي 15 عدسة، بجودة صورة تصل إلى 65 ميغا بكسل.

10. كيف يتم تشكيل الصورة البانورامية ؟

باستخدام 15 عدسة وكاميرا يتم التقاط صور في نفس اللحظة وفي اتجاهات مختلفة . لكن يتم هناك فريق من جوجل هو المسؤول عن محاذاة الصور والجمع بينها معا لخلق صور بانورامية جميلة بـ360 درجة عن طريق طبعا برامج متخصصة لذلك.

11. كيف يمكن للفريق خرائط جوجل الوصول للمناطق النائية ؟

بطبيعة الحال ليس كل الطرق سالكة وليس جميع المناطق في العالم سهلة الوصول ، بل هناك أماكن صعبة ومناطق وعرة يكون شبه مستحيل أن تصل اليها عبر السيارة ، أو حتى عبر اي وسيلة نقل أخرى ، لهذا يستعمل فريق خدمة جوجل ستريت فيو بالإضافة إلى أسطول السيارات، يستخدم الدراجة ذات العجلات الثلاث وعربات الثلوج أو فقط عبر أرجله للوصول لهذه المناطق وتصويرها .

12.هل يمكن معرفة مكان سيارة خرائط جوجل ؟

نعم، جوجل تعمل باستمرار على رفع مستوى خدمتهم. لهذا إذا كنت تريد ان تعرف مكان تواجد سيارة جوجل أو تريد ان تكون جزء من الصورة فأقترح عليك زيارة هذا الرابط :)


13. التكبير الأقصى في خرائط جوجل هو 23.

فقط في بعض الأماكن، يمكنك زيادة التكبير أو "الزوم " 23 مرات لتكون قادرا على رؤية أصغر التفاصيل، على سبيل المثال، هنا و هنا . في معظم الحالات يتوقف التكبير عند 20.




آبل تطلق حزمة تحديثات لترقيع ثغرة Shellshock

Posted: 30 Sep 2014 03:18 AM PDT

آبل تطلق حزمة تحديثات لترقيع ثغرة Shellshock

بعد أيام قليلة من اكتشاف ثغرة (Shellshock) و التي تصيب أنظمة لينكس، يونكس و ماك و التي تعتبر أخطر بكثير من ثغرة (Heartbleed) و التي كانت تعتبر إلى وقت قريب أخطر ثغرة في العالم الرقمي قررت آبل وضع حزمة تحديثات لإصلاح هذه الثغرة على أنظمتها.

و قد تمكن فريق من الباحثين الأمنيين المنتمين إلى شركة (Red Hat) من اكتشاف هذه الثغرة و التي تم تسميتها Shellshock أو كذلك Bash Shell و التي تعتبر أخطر بكثير من Heartbleed، الثغرة الجديدة موجودة في أغلب توزيعات أنظمة لينيكس، يونكس و ماك، كما أن هذه الثغرة تهم كذلك عدد من البرمجيات التي تستعمل shell Bash.

و قد وضعت آبل حزمة تحديثات من أجل سد هذه الثغرة الخطيرة التي تصيب كذلك أنظمتها الثلاث حيث نتحدث هنا عن OS X Mavericks، OS X Mountain Lion و OS X Lion، و بعد تحميل حزمة التحديثات الأمنية يقوم المستخدم باتباع التعليمات على الشاشة.

و تقترح مدونة المحترف تحميل الحزمة الجديدة من التحديثات الأمنية على أنظمة ماك على الروابط التالية :

كيف تتصرف وتنقذ هاتفك عندما تجده مقفل ويطلب منك ارسال مبلغ مالي مقابل فك قفله

Posted: 30 Sep 2014 03:12 AM PDT


في الأشهر القليلة الماضية انتشرت الRansomware (من أخطر أشكال البرامج الضارة التي تصيب الحواسيب) بشكل كبير جدا ليس بين الحواسيب بل بين أجهزة الأندرويد الأمر الذي يشكل خطرا كبيرا على مستخدمي هذا النظام، فيمكن أن تجد هاتفك في أي لحظة مقفل ويطلب منك ارسال فدية بسبب أنك انتهكت بعض القوانين الوطنية أو الدولية وهذا طبعا مجرد نصب واحتيال لتقوم بإرسال المبلغ المالي المحدد إلى الهاكر كي يفك قفل هاتفك، طبعا ان كنت مبتدئ ستفكر فعلا في ارسال المبلغ رغم أنك لم تفعل شيء خاصة ان كان يحتوي على ملفات شخصية من صور وفيديوهات وغيرها، إذ يبدو لك هاتفك شبيه بقطعة خردة وهذا ما قد يبدو عليه هاتفك على أفضل تقدير:

الخبر الجيد أنه يمكنك أن تستعيد ملفاتك وتنقذ هاتفك دون الحاجة إلى ارسال مبلغ مالي إلى الهاكر.
ذلك سيكون من خلال تطبيق avast! Ransomware Removal الأخير الذي أطلقته شركة الحماية الرائدة avast حيث يمكنك من خلاله القيام بفحص وإزالة ال Ransomware التي على هاتفك كما يفك تشفير الملفات المتأثرة مما سيساعدك على استرجاع ملفاتك بدون أضرار.

إن لم تتمكن من الوصول إلى هاتفك تذهب إلى الحاسوب ثم تدخل صفحة التطبيق على متجر Google Play مع تسجيل الدخول بنفس الحساب الذي تفتح به متجر Google Play على هاتفك المصاب،

 ثم تقوم بتثبيت التطبيق عن بعد (سيتم تثبيت التطبيق تلقائيا على هاتفك وليس على الكمبيوتر) وذلك بالضغط على Install ثم سيتم تثبيتها على هاتفك مباشرة وبعد التثبيت تضغط على اسم التطبيق في شريط الإخطار.

بعد ذلك سيبدأ البرنامج بالاشتغال ثم سيفحص جهازك ويزيل البرنامج الضار ويزودك بجميع المعلومات التي تحتاجها.

تعرف على النسخة الصينية من Google Glass

Posted: 30 Sep 2014 02:40 AM PDT

تعرف على النسخة الصينية من Google Glass

في حين أن تسويق نظارات جوجل الذكية Google Glass لم يبدأ بعد بشكل رسمي و نهائي فإن شركة صينية بدأت فعلا في تسويق نظارتها الذكية الجديدة التي تعتبر نسخة من نظارات جوجل و بثمن لا شك أنه سيضر كثيرا بمصالح الشركة الأمريكية.

لم يعد من المستغرب أن نرى شركات صينية غير معروفة تقلد آخر منتجات شركات العالم الرقمي، خصوصا أن السوق الصينية هي أضخم سوق في العالم، و في هذا الصدد تقدم شركة صينية هي (Hong day Digital Technology) نسخة من نظارات جوجل الذكية Google Glass.


النظارة الذكية الجديدة ستحمل اسم (CLOUD-I) و ستأتي بمميزات تقنية من بينها معالج MIPS كما أنها ستعمل بنظام أندرويد 4.3 جيلي بين و ستدعم تقنيات ويفي، بلوثوت و GPS و ستعمل باستقلالية عن الهاتف الذكي، بالإضافة إلى أنها قادرة على العمل لخمس ساعة متواصلة قبل شحنها مجددا.

أما نقطة قوة هذه النظارات الذكية فهي ثمنها الذي لا يتجاوز 370 دولار فيما للتذكير فإلى الآن ثمن نظارات جوجل الذكية Google Glass هو 1500 دولار، CLOUD-I ستكون متوفرة في الأسواق الصينية ابتداءا من 10 أكتوبر القادم، من دون معرفة إن كان سيتم تسويقها خارج الصين.

طائرة من دون طيار لأخذ صور " سيلفي "

Posted: 30 Sep 2014 01:36 AM PDT

طائرة من دون طيار لأخذ صور " سيلفي "

يبدو أن تكنولوجيا الأدوات الإلكترونية القابلة للارتداء ما زالت تغري الكثيرين من أجل مزيد من الإبداع و الابتكار، و في هذا الإطار قدم أحد الباحثين في جامعة ستانفورد بولاية كاليفورنيا الأمريكية مشروع رائد لطائرة من دون طيار على شكل سوار ذكي و تقوم بالتقاط صور السيلفي.

المشروع الجديد و يدعى " Nixie " هو أحد المشاريع التي وصلت إلى نهاية مسابقة (Make It Wearable) و التي تنظمها شركة (إنتل) و هدفها تنمية المشاريع الخاصة بالحوسبة القابلة للارتداء، و صاحب  الفكرة هو (Christoph Kohstall) الباحث في جامعة ستانفورد بولاية كاليفورنيا الأمريكية.

مشروع الطائرة من دون طيار Nixie تعمل كسوار ذكي مزودة بكاميرا حيث تلف حول المعصم ثم تقوم بالانطلاق لأخذ صور سيلفي للمستخدمين خصوصا أولئك الذين يمارسون رياضات تتطلب حركة و مجهود كبيرين، و للتذكير فإن الساعة الجديدة مجرد نموذج أولي و ما زالت تحتاج لتطوير و ربما ليتم تبني المشروع من جهة مصنعة.

0 التعليقات

إرسال تعليق