الجمعة، 11 أبريل 2014

المحترف

المحترف

Link to موضوع جديد لك

ماذا يحدث عند الجمع بين طائرة بدون طيار مع نظارات الواقع الافتراضي ؟

Posted: 11 Apr 2014 07:59 AM PDT

في مناسبات عديدة شهدنا مقاطع فيديو لا تعد ولا تحصى لتكنولوجيا وتقنيات جديدة في المجال التقني وعالم الألعاب الإلكترونية  ، ولعلك توافقني الرأي على كون نظارة  Oculus Rift هي من أفضل التقنيات التي يمكن أن تغير مجال الألعاب في المستقبل. ولكنOculus Rift لا تقتصر فقط على ألعاب الفيديو .وهذا ما أراد المطور" إراوس دييغو" من ألمانيا تأكيده من خلال تحقيق هدفه المتمثل في السيطرة على طائرة بدون طيار بحركات الرأس  باستخدام نظارة الواقع الافتراضي .
ماذا يحدث عند الجمع بين طائرة بدون طيار مع نظارات الواقع الافتراضي ؟

خلق هذا المطور نظام تحكم خوله على السيطرة على طائرة بدون طيار بحركات رأسه ،وبطبيعة الحال، يستطيع المطور أن يرى كل ما ترصده الكاميرا المثبتة في الطائرة والمربوطة كذلك بالنظارة .

المطور قام كذلك بنشر الكود الذي طوره لهذه المهمة وهو متاح للاستخدام من قبل أي شخص على موقع github .لذلك إذا كانت لديك واحدة من هذه الطائرات بدون طيار وتتوفر كذلك على هذه النظارة فبامكانك أن تجرب هذا الأمر بنفسك، ولا تنسى أن تكون لك كذلك المهارات الازمة في اختراق الأجهزة :) 

أزمة بين مايكروسوفت و الصين بسبب ويندوز إكس بي !

Posted: 11 Apr 2014 05:04 AM PDT


من الواضح أن قرار مايكروسوفت الأخير بوقف تقديم الدعم الأمني لنظامها (ويندوز إكس بي) ما يعني إنتهائه رسميا قد أثار الكثير من الجدل في أوساط عديدة خصوصا الذين اعتادوا على هذا النظام و أصبح من الصعوبة عليهم تغييره و الإنتقال إلى النسخ الأحدث, حيث لقي هذا القرار شجبا و تنديدا واسعين في الصين.

وفي هذا السياق فقد شنت وكالة أنباء (شينخوا) و هي وكالة الأنباء الصينية الرسمية هجوما لاذعا على مايكروسوفت بسبب قرارها الأخير و اعتبرت بأنه قرار (غير مسؤول) من طرف الشركة الأمريكية, كما إتهمت الوكالة الرسمية الصينية في إحدى مقالاتها شركة مايكروسوفت بأنها تتحمل مسؤولية التهديد الأمني الخطير الذي قد يلحق بشبكة الأنترنيت جراء وقف دعم نظام ويندوز إكس بي, ومن جهة أخرى فإنها أكدت بأن إجراء مايكروسوفت الأخير وضع الصين في حالة " مقلقة " و دعت الشركات الصينية المختصة إلى ضرورة العمل من أجل ابتكار نظام تشغيل صيني مئة في المئة.

ومن الجذير بالذكر أن الغالبية العظمى من الصينيين مازالو يستعلمون نظام ويندوز إكس بي, لكن المشكلة تتجلى في كون المستخدمين الصينيين يستعملون نسخ غير قانونية, حيث سبق للمدير التنفيذي السابق لمايكروسوفت (ستيف بالمر)  أن صرح بأن 1 فقط من أصل 10 صينيين يستخدمون نسخة من ويندوز إكس بي  قانونية وهو ما يعني 90 في المئة من المستخدمين غير القانونيين.

أخبار الهاكرز : إسرائيل تعيش اسبوع في الجحيم [الاسبوع 20]

Posted: 11 Apr 2014 04:02 AM PDT

اسبوع غير هادئ ذلك الذي عاشته إسرائيل مند تاريخ 7 ابريل 2014 حيث تعرضت لعملية قرصنة واسعة النطاق إستخدمت فيها جميع التقنيات إنطلاقا من هجوم حجب الخدمة وإلى إختراقات متقدمة تعرضت إليها قواعد بيانات اكبر المواقع الاسرائلية ، الهجوم الالكتروني الذي تعرضت إليه إسرائيل هم مجموعة من المواقع البنكية والوزارية بل والإعلامية إضافة إلى مئات من المواقع الإسرائيلية الاخرى ، مما جعل إسرائيل تعمل فورا على فصل بعض المواقع الحساسة فزيائيا حتى لايتم قرصنتها بل وكذلك بعض النضم المعلوماتية . إسرائيل التي اعلنت قبل اشهر انها تكون جيش الكتروني إسرائيلي قادر على حمايتها معلوماتيا بل وكذلك شن اي هجوم مضاد ، في الحقيقة ساحة المعركة اتبتث غير ذلك . (تفاصيل اخرى في النشرة المصورة ) 
 إسرائيل تعيش اسبوع في الجحيم

لم يتجاوز الخمس سنوات إستطاع كريستوفر ان يكتشف ثغرة حرجة في منصة الالعاب إكسبوك لايڤ ، الثغرة التي تكمن في ان كريستوفر يمكن ان يدخل إلى اي حساب إكسبوكس لايڤ  فقط عن طريق إدخال إسم المستخدم ! (التفاصيل التقنية في النشرة المصورة)  . كما تم إدراج إسم كريستوفر في صفحة موقع ميكروسفت مع عدة اسماء لباحثين وهاكرز مرموقين تشريفا له بهذا الإنجاز .

إلقاء القبض على هاكر باكستاني قام هذا الاخير بإختراق قاعدة بيانات شركة إتصال تابعة لشركة ابودبي للإتصالات ، الهاكر الذي إخترق قاعدة البيانات قام بنشرها في موقعه الخاص الذي يضم معلومات العملاء مند سنة 2006 وإلى سنة 2014 ! الهاكر الذي إستطاعات شرطة مكافحة الجريمة السبرنيتيكية من الوصول إليه عن طريق التحقيق الجنائي الرقمي! (التفاصيل في نشرة اليوم ) 

من اهم الاحداث التي عاشتها الساحة الإفتراضية هذا الاسبوع هي تلك التي تخص إكتشاف ثغرة امنية في نظام (OpenSSL) الاخير الذي هدد الاف المواقع حول العالم من بينها اولى المواقع في الترتيب العالمي لمواقع الانترنت ! الثغرة الامنية المكتشفة تمكن الهاكرز من كسر تشفير الــSSL والكشف عن البيانات المشفرة التي قد تتبادل بين حاسوب  المستخدم و المواقع التي تتواجد بها الثغرة الامنية ، وللإشارة ان العديد من الموقع العربية لازالت لم تقم بإغلاق الثغرة إلى حدود الساعة . يمكنك معرفة كيف تفحص موقعك من خلال نشرة اليوم فرجة ممتعة . 

التطبيق الذي خدع الجميع في جوجل بلاي وحقق أكثر من 40 ألف دولار !

Posted: 11 Apr 2014 03:48 AM PDT

الحماية من الفيروسات والبرمجيات الخبيثة هي أولوية للكثير منا سواء كنا من مستعملي الحاسوب أو الهواتف الذكية ، هذه الأخيرة كذلك لها عدة تطبيقات مختلفة كلها تصب في حمايتا على الهاتف. وحتى ترى أهمية هذه التبطيقات فلتنظر الى قائمة التطبيقات الأكثر تحميلا في جوجل بلاي و متجر آبل وباقي المتاجر الأخرى . لهذا السبب استغل احد المطورين هذه النقطة ليطلق تطبيق مزيف على متجر جوجل بلاي. اذن دعونا نلقى نظرة عن هذا التطبيق حتى نفهم أكثر قصته وكيف اصبح من أعلى التطبيقات تحميلا في ظرف أسبوع ؟
التطبيق الذي خدع الجميع في جوجل بلاي وحقق أكثر من 40 ألف دولار !

تطبيق للحماية من البرامج الضارة بمبلغ 4 دولار، وبدون رسوم اشتراك شهرية وليس له أي تأثير على البطارية ،زد على ذلك مساحته التي هي أقل من واحد ميغا بايت ! كل هذه المواصفات كفيلة أن تجعلك تهرول إلى شراء هذا التطبيق .

وهذا ماحصل بالفعل مع هذا التطبيق المسمى Virus Shield ، والذي خدع المستخدمين لدفعهم 4 دولار على لوجو ونافذة منبتقة تحمل نفس اللوغو وتقول لك أحيانا أن المسح إنتهى ، وأحيانا أخرى لا يحدث شيء أبدا !

التطبيق على رغم من ذلك فقد حقق أكثر من 10،000 تحميل في أكثر من أسبوع واحد فقط، وحصل على تقييم 4.7 نجوم .

الغريب أن تعليقات المشترين هي اجابية جدا، ولكن يمكن أن تكون هذه التعليقات مزورة وهذا أمر غير مشكوك فيه ، وقد يكون دليل على أن هذه العملية الاحتيالية قامت بها مجموعة أشخاص وليس فقط شخص واحد ! 

التطبيق تم مسحه من متجر جوجل بعد الإبلاغ عنه من قبل المستخدمين 

لكن أيا كان الحال، فإن الدرس واضح: فالمسؤولية ،هي مسؤولية المشتري .لكن ليس وحده فقط بل حتى جوجل مسؤولة كذلك لحماية مستخدميها من مثل هذه العمليات الاحتيالية وكذلك تتحمل مسؤوليتها في تطهير متجرها من كل التطبيقات المزورة والمزيفة وكذلك التي تشكل خطر على بيانات المستخدمين بتطبيق وتشديد معايير الأمان.

جوجل تشدد معايير الأمن على تطبيقات أندرويد

Posted: 11 Apr 2014 03:50 AM PDT


على ما يبدو فإن جوجل تريد " تأمين " نظامها (أندرويد) للهواتف الذكية و الحواسيب اللوحية خصوصا مع الضجة التي راجت مؤخرا حول التجسس الإلكتروني و الإختراقات بالإضافة إلى البرمجيات الخبيثة التي تغزو على وجه الخصوص الأنظمة المحمولة.

نظام أندرويد هو النظام المحمول الأول في العالم و الأكثر انتشارا و بالتالي فهو النظام الأكثر تعرضا للهجمات الإلكترونية حيث تقول الإحصاءات أن 90 في المئة من البرمجيات الخبيثة تستهدف نظام أندرويد, ورغم أن جوجل تشدد منذ مدة نظم الحماية في نظامها إلا أن هذه الحماية ليست كاملة و هو ما يبدو من خلال إنتشار البرمجية الخبيثة المعروفة (Virus Shied).

ومن المعروف أن نظام أندرويد يعتمد على خاصية مدمجة (Verify apps) التي تقوم بفحص التطبيقات قبل تحميلها على الهاتف الذكي و إخطار المستخدم بخطورة تحميل هذا التطبيق, إلا أن الجديد هو أن هذه الخاصية ستقوم بالفحص المستمر لهذه التطبيقات على الهواتف الذكية و الحواسيب اللوحية حتى بعد تحميلها, وذلك في ما يتعلق بأنظمة أندوريد ابتداءا من النسخة 2 و تقوم الخاصية بإخطار المستخدم في حالة وجود خطر.

مدونة أندرويد على الإنترنيت أشارت إلى الخاصية Verify apps تم إستعمالها أكثر من 4 مليار مرة و أنه سيتم تحديثها خلال الأيام القادمة.

تسويق نظارات Google Glass قريبا و لمدة محدودة !!

Posted: 11 Apr 2014 01:52 AM PDT


يبدو أن محبي و منتظري نظارات جوجل الذكية  (Google Glass) سيكون لهم الحظ قريبا في إقتناء هذا التجهيز قبل إطلاقه رسميا خلال السنة الجارية, حيث أعلنت جوجل عن فتح أبوابها لبيع هذه النظارات مقابل ثمن كبير و لفترة محدودة فقط.

العرض هو جزء من برنامج جوجل (Explorer) و الذي أطلق على نطاق ضيق (8000 شخص) منذ يونيو 2012 من أجل تجريب نظارات جوجل الذكية Google Glass, و العرض الجديد من جوجل سيهم بالخصوص الأمريكيين حيث سيتمكنون يوم 15 أبريل القادم و لمدة يوم واحد من إمكانية شراء النظارات الذكية لجوجل مقابل 1500 دولار معفاة من الضرائب.


جوجل التي أعلنت عن هذا العرض بالأمس لم تحدد بالضبط التفاصيل, لكنها أشارت إلى أن الراغبين في إقتناء نظارات Google Glass سيكون لديهم يوم واحد فقط لذلك بالإضافة إلى مبلغ 1500 دولار, فيما لا يزال من غير المعروف الموعد الذي إختارته جوجل من أجل إطلاق ساعتها الذكية التي تأخرت كثيرا في الصدور.

0 التعليقات

إرسال تعليق