الاثنين، 24 مارس 2014

المحترف

المحترف

Link to موضوع جديد لك

تويتر تجرب خاصية عدد مشاهدات التغريدات

Posted: 24 Mar 2014 10:49 AM PDT


مازالت الأخبار تتوالى عن مجموعة من التغييرات الجديدة التي تعتزم (تويتر) إدخالها إلى موقعها بعد 8 سنوات من الوجود على شبكة الإنترنيت, وفي هذا الصدد فإن تويتر تجرب خاصية جديدة تتعلق بإظهار عدد المشاهدات الخاصة بكل تغريدة.

وكانت أخبار تتحدث في الأونة الأخيرة عن رغبة تويتر في إجراء تغييرات جذرية على موقعها في عيد ميلادها الثامن, أحد هذه التغييرات تتعلق بإمكانية إزالة رمزي هاشتاغ و أروباز أما الأخرى فهي خاصية Fave People المستوحاة من خاصية timeline الشهيرة لدى فايسبوك.


أما الخاصية الجديدة من تويتر فهي تمكن بدقة من معرفة عدد مشاهدات التغريدات الخاصة بالمستخدم, هذه الخاصية الجديدة مازالت قيد التجربة و هي متوفرة فقط لدى قلة من المستخدمين وفي حالة نجاحها في التجربة قد يتم تعميمها في وقت لاحق.


ما هي الـ2FA وماهي فائدتها في الحماية والمواقع الداعمة لها ؟

Posted: 24 Mar 2014 07:53 AM PDT

في عالمنا اليوم الذي اصبحت فيه الانترنت جزء لا يتجزأ من حياتنا بل واصبح الربط بالانترنت حق من حقوق الانسان ، لذلك ولأسباب أمنية أصبحت الحماية ضرورة وليست خيار ، ومن أجل تحقيق هذه الغاية تسارع الشركات الفاعلة في هذا المجال الى ابتكار واعتماد نمادج وطرق جديدة لحماية حسابات وبيانات المستخدمين ، من بين هذه النمادج تحديد الهوية في خطوتين أو ما يسمى بـ 2FA.

إذن ما المقصود بـ2FA ؟

 لكي تصل الى حساب بريدك الإلكتروني بالطريقة العادية ، ببساطة تقوم بادخال عنوان البريد وكلمة المرور ، وبذلك تكون قد ذخلت الى حسابك بكل سهولة ،  لكن تصور معي إذا حصل شخص ( بأي طريقة كانت )على كلمة المرور الخاصة بك ! ماذا سيحصل في نظرك ، الأكيد ستكون قد صليت صلاة الغائب على حسابك هذا . بالتأكيد هذا السيناريو سيجعلك تفهم مغزى استعمال مفهوم التحقق من خطوتين أو Two-factor authentication.

التحقق من خطوتين، كما هو محدد من قبل جوجل ، يتطلب عاملين: شيء تعرفه (كلمة المرور) وشيء أخر ملموس ولك كل صلاحيات الوصول اليه وهو هاتفك الخاص ، فما يقوم به هذا المفهوم هو أنك لو اردت الولوج لبريدك ، وادخلت  البريد وكلمة المرور كما في السيناريو الأول ،هنا ستأتيك نافذة تطلب منك رمز آخر لا تصل اليه الا عبر هاتفك الشخصي،  وبهذا الشركة تتأكد من أنك انت 
الوحيد الذي يمكنه الولوج للخدمة.هذا يشبه ما تقدمه بعض البنوك في خدماتها عبر الإنترنت.

سيقول البعض ان هذه الأمر سيكون مزعج إذا كان لا بد من طلب هذا الرمز عبر الهاتف كل مرة نقوم فيها بفتح حسابنا ! هو تخوف برئ ومشروع . لكن يا صديقي لست ملزما بهذا الأمر ، فمثلا جوجل تتيح لنا باعادة ارسال الرمز كل 30 يوم ، أو جعله ساري المفعول بشكل دائم . أو عندما يتم تغيير الحاسوب وحتى عندما يحاول أحد الدخول الى حسابنا (وهنا بعض المواقع تنبهنا بذلك مثل الفايسبوك وجوجل).

إذا كيف يمكن ان أعرف المواقع الداعمة لهذه الخدمة ؟

منذ اعلان جوجل عن هذه الميزة الجميلة ،الا ونجد المزيد والمزيد من التطبيقات والمواقع التي تعتمد هذه الخطوة الاضافية للحماية مثل (دروب بوكس ،مايكروسفت ، ياهو .. الخ) . لذلك اذا كنت تريد أهم المواقع التي تدعم هذه الخاصية فهذا الموقع سيفيدك .
المواقع الداعمة ستراها باللون الأخضر ، بالاضافة كذلك لتفاصيل ( سواء عن طريق اللرسائل القصيرة أو خدمةGoogle Auth ). إذا لم تجد موقع يدعم هذه الميزة ،فيمكنك اخباره لتنفيذ ذلك :)

الحلقة869: كيف يمكن للشرطة ان تستخرج جميع بيانات الهاتف حتى وإن حذفت بإستخدام التحقيق الجنائي الرقمي وجرب بنفسك !

Posted: 24 Mar 2014 05:44 AM PDT

الحلقة869: كيف يمكن للشرطة ان تستخرج جميع بيانات الهاتف حتى وإن حذفت بإستخدام التحقيق الجنائي الرقمي وجرب بنفسك !

 كيف نكشف عن مجرم إنطلاقا من هاتفه ؟ كيف يمكن ان نستخرج الإتصالات التي قام بها ، الرسائل النصية القصيرة التي ارسلها ، جهات الإتصال ، دردشاته على الفيسبوك واتس اب ..... حتى وإن كان هاتف المشتبه به مقفول ومحمي بباسورد ، بل واكثر من ذلك كيف يمكن ان نستخرج الاماكن التي زارها المشتبه به عندما كان الهاتف المحمول في جيبه ، معلومات حصرية لاول مرة يتم الكشف عنها في موضوع التحقيق الجنائي الرقمي وجمع الادلة من اجهزة اندرويد  (الجزء الاول). فرجة ممتعة

فيديو جديد لـ HTC One M8 قبل يومين من الإعلان الرسمي

Posted: 24 Mar 2014 05:24 AM PDT



على بعد يومين فقط من الإعلان الرسمي للشركة التايوانية HTC عن هاتفها الذكي الجديد (HTC One M8) وبعد العديد من التسريبات الخاصة بصور و مميزات الهاتف الجديد, إنتشر على اليوتيوب فيديو للهاتف باللغة الألمانية و هو ما سيفقد الشركة عنصر المفاجأة في المؤتمر الصحفي لتقديم  HTC One M8.

الفيديو الجديد مدته 14 دقيقة و هو باللغة الألمانية لأحد المدونين الألمان الذي يحمل اسم (هانس ميير) ويشرح المميزات التقنية للهاتف الذكي الجديد  HTC One M8, الفيديو جاء ليؤكد العديد من الأخبار حول بعض المميزات التقنية للهاتف, كما أنه يظهر بعض الوظائف الخاصة بهذا الهاتف.

ومن بين ما تم تأكيده في هذا الصدد خاصية KnockOn من أجل فتح شاشة القفل بضربتين على الشاشة بالإضافة إلى كاميرتين الأولى بدقة 4 ميغابيكسيل و الثانية بدقة 2 ميغابيكسيل بالإضافة إلى واجهة Sense 6.0 التي تخصص الأندرويد الذي يعمل به الهاتف بالإضافة إلى إستعراض العديد من الخاصيات الأخرى.

يذكر أن الشركة التايوانية أعلنت أن 25 مارس الجاري سيكون موعد تقديم هاتفها الجديد HTC One M8.


لماذا لا يجب عليك الاستمرار مع نظام ويندوز إكس بي بعد انتهاء الدعم ؟

Posted: 24 Mar 2014 05:21 AM PDT

اعتبارا من 8 أبريل، ستقوم مايكروسوفت بإغلاق أحد الفصول الأبرع من حياتها وستعلن عن نهاية حقبة مهمة كان بطلها بلا منازع الفتى المدلل لهذه الشركة و الذي مازال يفرض نفسه إلى غاية اليوم وما بعده ،انه نظام التشغيل ويندوز إكس بي الذي سيحال إلى التقاعد وستقطع عنه الشركة التحديثات لتجعل يموت بين أيدي المستخدمين بعد 12 عام من الخدمة. نهاية الدعم لنظام التشغيل ليس شيئا يمكن الاستخفاف به، وخاصة إذا أخذنا في الاعتبار أن هذا النظام لا يزال الأكثر استخداما عن باقي نسخ الويندوز الأخرى .
لماذا لا يجب عليك الاستمرار مع نظام ويندوز إكس بي بعد انتهاء الدعم ؟

حقيقة، ينبغي علينا أن نقلق حول نهاية الدعم لنظام التشغيل ويندوزإكس بي ،لذلك الحل الذي لا مفر ولا خيار فيه هو الهجرة إلى منصة أخرى إذا كنت تريد متابعة حياتك الحاسوبية على خير . لذلك يمكن القفز بكل ثقة إلى إحدى توزيعات لينكس ، أو تتابع مع مايكروسفت وتختار أحد الاصدرات الجديدة من الويندوز (في الواقع، يبدو أن ويندوز 7 ليصبح أكبر متلق للمستخدمين القادمين من ويندوز إكس بي)ومع ذلك، إذا كنت تعتقد أن التشبت بويندوز إكس بي هو فكرة جيدة، فأعتقد أن عليك أن تعيد التفكير في هذا الخيار . و لأجل هذه الغاية سأذكرك بهذه الأسباب التي قد تجعلك يا صديقي ترضخ للأمر الواقع !  

مخاطر الاستمرار في استخدام نظام التشغيل ويندوز إكس بي  بعد 8 أبريل :

 في الشهور القليلة الماضية نشرت مايكروسوفت تحديثا تهدف من خلاله الى تذكير المستخدمين بتاريخ نهاية الدعم الذي هو 8 أبريل ، على الرغم من أن هذا التاريخ قد يمتد لدعم أداة إزالة البرامج الضارة لتوفير بعض الوقت (وخاصة على مستوى المشاريع حيث عملية الانتقال هي عملية بطيئة)، وهذا لا يعني أن مايكروسوفت قد انتقت الموعد النهائي لانتهاء الدعم. على الرغم من هذا الخيار قد يكون صعب،فليس لدينا أي خيار سوى الهجرة إلى منصة أخرى لأنه، اعتبارا من 8 أبريل سيبدأ التراجع الكبير في XP وسيأتي الوقت الذي لا نستطيع العمل على هذه المنصة مرة أخرى .

ما هي المخاطر أو ما عيوب لمن لا يفكر في ترك النظام ؟ 

التحديثات التي تقوم مايكروسوفت دوريا باطلاقها لويندوز XP والمستخدمة في حل المشاكل و الأخطاء في نظام التشغيل، أي من 8 أبريل لن يكون لدينا الموارد اللازمة لإصلاح هذه الثغرات الأمنية أو أخطاء النظام.

الثغرات و مواطن الضعف يمكن استغلالها من قبل أطراف ثالثة، وبالتالي النظام سيكون أكثر عرضة للهجوم والاختراق. نعم،يمكن استخدام البرامج لمكافحة هذه المخاطر ولكن الخلل سيبقى ولا يمكن إصلاحه في نهاية المطاف.

 تطور أنظمة التشغيل الجديدة من مايكروسوفت ، وتقديمها ميزات جديدة في تحسين السلامة، وبالتالي ويندوز 7 أو ويندوز 8 سوف يقدم أفضل الضوابط والتدابير الأمنية على ويندوز XP.

مايكروسوفت ليست الشركة الوحيدة التي لها علاقة بويندوز إكس بي . اعتبارا من 8 أبريل المطورون وشركات انتاج البرامج ستوقف الدعم هي أيضا عن هذا النظام. سيأتي الوقت الذي لا يمكننا تحديث مكافحة الفيروسات، المتصفح أو عميل البريد الإلكتروني ..الخ، وهو السيناريو الذي سوف يجعلك أكثر ضعفا وبالتالي ستكون معلقا و وحيدا في غابة من الوحوش التي تتربص بك !

أعلنت جوجل أنها ستوقف الدعم في أبريل 2015 لجوجل كروم في نظام التشغيل ويندوز إكس بي .وبمرور الوقت،سيصبح من غير الممكن تشغيل التطبيقات الويب التي تعتمد على إصدار المتصفح الذي تستخدمه !

مطوري البرمجيات لن يكونوا وحدهم المشكلة ، تدريجيا الأجهزة الجديدة سوف تصل الى السوق وبتأكيد لن تكون داعمة لنظام التشغيل ويندوز إكس بي . وسوف يكون من الصعب العمل على أجهزة الكمبيوتر القديمة لدينا. دعم الأجهزة مهم وواقعي، الشركات المصنعة لن تكرس الوقت والموارد لأنظمة تشغيل لقوا حتفهم. 

وماذا سنفعل؟

في البداية اشرت إلى أن المستخدمين لديهم خيارين إما الاستمرار مع شركة مايكروسفت بالانتقال إلى ويندوز 8 أو ويندوز 7 ( وهو ما  أوصي به شخصيا ) ،أو الانتقال والهجرة إلى لينكس (من بين مزايا لينكس على وجه التحديد متطلبات قليلة للأجهزة من حيث الموارد وكذلك المجانية والدعم المستمر . وهناك أيضا توزيعات مصممة خصيصا لأجهزة ذات الموارد المحدودة)


وكالة الأمن القومية NSA تتجسس على هواوي الصينية

Posted: 24 Mar 2014 03:51 AM PDT


فضيحة تجسس جديدة تلك التي فجرها العميل السابق لوكالة الأمن القومي NSA (إدوارد سنودن) عقب تسريبه وثائق جديدة تثبت تجسس هذه الوكالة على المُصنع الصيني (هواوي) منذ سنوات طويلة و هو ما قد يخلق مشاكل كبيرة في العلاقات مع الصينيين.

وحسب الأخبار التي نشرتها كل من جريدتي (نيويورك تايمز) الأمريكية و (دير شبيغل) الألمانية فإن وكالة الأمن القومي الأمريكية و المعروفة اختصارا بـ NSA قامت وعلى مدار خمس سنوات إبتداءا من سنة 2009 بالتجسس على عملاق صناعة الإتصالات و الإنترنيت الصيني (هواوي) من خلال الولوج إلى أرشيف الشركة بالإضافة إلى الإطلاع على البريد الإلكتروني و وثائق الاتصالات الداخلية بين رؤساء الشركة و قواعد بيانات العملاء و الرموز السرية الخاصة بمنتجات هواوي.

ومن بين ما سرب إدوارد سنودن عن هذه الفضيحة هو تعليق مستفز لأحد مسؤولي الوكالة يقول فيه (نحن نستفيد حاليا من قدرات جيدة للولوج و نمتلك عدد هائل من المعطيات لدرجة لا نعرف ما نفعل بها).

من جهة أخرى أعلنت الشركة الصينية (هواوي) عن إدانتها لهذه العملية حيث قال نائب رئيس هواوي (رولاند سلاديك): " إذا كانت الوقائع المذكورة صحيحة، هواوي تدين بشدة هذه الممارسات للولوج والتسلل لشبكتها الداخلية ومراقبة الاتصالات لدينا ".

يذكر أن وكالة الأمن القومي الأمريكية NSA وحسب ما تم تسريبه كانت تتجسس في البداية على شركة هواوي الصينية من أجل معرفة علاقاتها بالجيش الصيني على إعتبار أن مؤسس الشركة هو مهندس سابق في هذا الجيش, غير أنها اهتمت فيما بعد بمبيعات الأجهزة الخاص بالشركة لدول العالم الثالت من أجل رصد أي اختراقات.

تسريب معلومات جديدة عن هاتف نوكيا Lumia 630

Posted: 24 Mar 2014 02:43 AM PDT


مازالت الأخبار تتحدث عن نية الشركة الفلندية (نوكيا) من أجل إطلاق هاتف ذكي جديد تحت إسم  (Lumia 630), وحسب أخر الأنباء فهاتف Lumia 630 إلى جانب Lumia 930 سيتم الإعلان عنهما رسميا خلال مؤتمر المطورين الخاص بمايكروسوفت Microsoft BUILD conference.



وحسب الأخبار القليلة المتوفرة فإن هاتف نوكيا الجديد Lumia 630 سيكون من فئة الهواتف منخفضة التكلفة, كما أنه سيأتي بمميزات تقنية من بينها شاشة 4.5 بوصة بالإضافة إلى معالج  Snapdragon 400 من Qualcomm, أما النقطة المهمة فهي دقة جهاز الكاميرا في الهاتف, حيث تشير الأخبار من الصفحة التقنية Sofica Ltd  إلى أن هذا الهاتف سيكون مزودا بكاميرا بدقة 5 ميغابيكسيل فقط و من دون فلاش وهو ما يشكل خيبة أمل بالنسبة لمن يودون إقتناء هذا الهاتف.

من جهة أخرى فالهاتف الذكي الجديد من نوكيا Lumia 630 سيعمل بنظام تشغيل ويندوز فون 8.1 الجديد و الذي سيتم الإعلان عنه خلال مؤتمر المطورين الخاص بمايكروسوفت Microsoft BUILD conference وهو ما قد يعني أن تقديم هاتفي Lumia 630 و Lumia 930  قد يتم في نفس المناسبة.

0 التعليقات

إرسال تعليق