الجمعة، 31 يناير 2014

المحترف

المحترف

Link to موضوع جديد لك

Kano كمبيوتر يمكن لأي شخص بناؤه !

Posted: 31 Jan 2014 07:58 AM PST

لعل من حسنات مواقع أو بالأحرى منصات التمويل الجماعي، أنها تساهم بشكل كبير على نشر ثقافة الاختراع والإبداع بتشجيع أصحاب هذه الإبتكارات عن طريق إتاحة فرصة لأي كان في تمويل والمساهة بشكل مباشر في تحويل الأفكار والمشاريع النظرية إلى منتجات ملموسة. ولعل من بين هذه المشاريع مشروع Kano الذي أثار انتباهي و انا اتصفح موقع kickstarter .هذا المشروع يا سادة هو كمبيوتر بحجم صغير استطاع أن يستقطب أكثر من مليون ونصف دولار .

ماهو Kano
هو جهاز كمبيوتر صغير بسيط وممتع ، وهو مفتوح المصدر مبني باستعمال Raspberry Pi. يمكنك من إنشاء أجهزة كيف ما تريد. ويمكنك ترويده من خلال الكود لتخلق انطلاقا منه اجهزة ومنتجات تكنولوجية  خاصة بك كما يمكنك تسويقها كذلك .

الإلهام 

هذا الجهاز كان مستوحاة من قبل "Micah" وهو طفل صغير يبلغ من العمر سبع سنوات اخبر ابن عمه "اليكس" انه يرغب في بناء حاسوب خاص به. وكان لديه قاعدتين فقط : أراد أن يكون المنتج بسيط ومرح مثل "العاب ليجو" ،و أنه لا يريد ان يدرس كيفية بناءه!.

تكوين الفريق 

أكمل أليكس و صديقه "Yonatan" طلب "Micah" بحلول أبريل عام 2013، بعد شهرين فقط ، أنتجوا ما يناهز 200 قطعة  من هذا الجهاز في شقتهما . بحلول سبتمبر أنشوا فريقا كاملا كان هذا الفريق مكون من 8 أشخاص من 6 دول.وكان هدفهم أن يكون "Kano" في جميع أنحاء العالم ،لتشجيع الناس على استخدام مجموعات "كانو" لخلق و بناء ما يحلو لهم . لكنهم في حاجة إلى التمويل من أجل الوصول إلى هذا الهدف .

دور موقع kickstarter

ولهذا توجهوا لموقع kickstarter من أجل الحصول على تمويل لمشروعهم ، في البداية كان المبلغ الذي كانوا بحاجة له هو 100 ألف دولار ، لكن التمويلات تجاوزت هذا المبلغ ووصلوا إلى عتبة المليون. تم بعد ذلك اعلنوا أنهم سيوفرون "Kano" في الهواتف بعد الوصول إلى المليون ونصف دولار. لكن مساعيهم لا تنتهي عند هذا الحد فقد اعلنوا كذلك على " Kano Robot" بعد ان يصلوا إلى مليوني دولار .

نصيحة :
الذي دفعني إلى كتابة هذا الموضوع هو أنني اريد وبشدة لفت الإنتباه إلى قضية أعتبرها اساسية وهي الابتكار والاختراع وعلاقته بالتمويل، خاصة في عالمنا العربي الذي مافتئ المخترعون واصحاب الابتكارات يشتكون من هذه النقطة وهي التمويل و تبني اختراعاتهم . لذلك اقول لكل مبتكر في عالمنا العربي والمغاربي لا تيأس واجتهد في تكوين فريق عمل و ابحث دائما عن بدائل لتمويل مشاريعك، واحدى هذه البدائل هي هذه المنصات للتمويل الجماعي لما لا تجربها !؟
لذلك إن شاء الله سأحاول أن أخصص مقالا مفصلا حول هذه المواقع في مستقبل الأيام.

لمن يريد مزيد من المعلومات حول هذا المشروع هذا رابطه في موقع kickstarter

الكاتب : جامع بلڭنا

كيف تحول حساب مستضاف من جوجل ادسنس إلى حساب عادي

Posted: 31 Jan 2014 03:30 AM PST

في سلسلة  دروس جوجل ادسنس اليوم احببت ان اقربك اكثر من الحساب المستضاف ماهو وكيف يمكنك الإنتقال من حساب مستضاف إلى حسابك عادي يمكنك إستعماله مع جميع مواقعك ، لكن قبل هذا  دعونا اولا نفهم مانقصده بحساب متسضاف ؟
الحساب المستضاف من ادسنس او مايعرف عليه كذلك بــ الــ Hosted accountهو حساب ادسنس لايمكن إستعماله إلا مع الخدمات التابعة لجوجل مثلا بلوجر ، يوتوب وغيرها وعليه فلايمكنك الربح إلا من هذه المواقع فقط . فمثلا إذا اردت ان تأخد الشفرة الإعلانية وتضعها في موقع آخر لاصلة له بمتنجات جوجل فلن تحقق ارباح من ذلك الحساب . 
ويمكن الحصول على حساب مستضاف عن طريق التسجيل في يوتوب تم الدخول إى إعدادات بعد ذلك انقر على "تحقيق الدخل '' وتابع التعليمات .
كيف تحول حساب مستضاف من جوجل ادسنس إلى حساب عادي

كما إستنتجت من خلال تعريف الحساب المستضاف ،  فهو حساب لايعطيك إمكانية للإستفادة اكثر من حسابك جوجل ادسنس وعليه فارباحك ستكون محصورة جدا ، ولكي تتخلص من هذا الحساب هناك طريقة توفرها لك جوجل ادسنس وهي تحويل الحساب المستضاف إلى حساب عادي عن طريق تتبع الخطوات الاتية :
1. اولا سجل دخولك في حسابك جوجل ادسنس تم توجه إلى Account Settings والتي ستجدها على الجانب الايسر  بعد ذلك انقر مجددا على edit  كما في الصورة .

الان يجب في المربع المشار اليه i will show ads only ان تكتب عنوان الموقع الذي ترغب ان تظهر الإعلانات عليه ولكن قبل ذلك اليك بعض النصائح حتى يتم قبول الموقع وتحويل الحساب المستضاف إلى حساب عادي :

بالنسبة للموقع : يجب ان تراعي ان يكون نطاق الموقع نطاق مدفوع وليس نطاق مجاني ، كما يجب ان يكون الموقع به محتوى  من كتابتك بل وشكل الموقع ليس صبياني ، يعني ان يكون شكل الموقع إحترافي ومن بعض معاير الإحترافية في شكل الموقع عدم كثرة الالوان ، الإضافات الزائدة مثل (الساعة .. النجوم التي تتساقط .. تغير شكل الماوس ...) ترتيب المحتوى  ... 

النسبة لك : يجب ان تكون بالغ 18 سنة وتمتلك بطاقة هوية .

بعد كتابة إسم نطاق الموقع وإرساله  submit ، إنتظر الإجابة وإنشاء الله خير .

خدمة بريد ياهوو تتعرض لهجوم إلكتروني

Posted: 31 Jan 2014 03:10 AM PST


أعلنت ياهوو بالأمس عبر بيان على مدونتها عن تعرضها لهجوم إلكتروني إستهدف على وجه الخصوص خدمتها للبريد الإلكتروني (Yahoo! Mail), حيث تعرضت بعض أسماء و كلمات المرور الخاصة ببعض المستخدمين للقرصنة.

ياهوو أعلنت عبر مدونتها على الإنترنيت أن خدمة بريدها الإلكتروني كانت عرضة لهجوم من طرف الهاكرز بالأمس, الشركة شرحت أنها رصدت محاولة غير مصرح بها من أجل الولوج إلى حساباتها على Yahoo! Mail.

وقد علقت ياهوو على هذا الأمر بالقول بأن الشركة: (قامت بإتخاذ جميع الإجراءات الضرورية و العاجلة من أجل حماية مستخدميها) ومن بين هذه الإجراءات إعادة تعيين أسماء و كلمات المرور.

فيما أعلنت ياهوو أن الإجراءات و التحقيقات مازالت مستمرة لمعرفة هوية الهاكرز المتورطين في هذه العملية.

رسميا اسماء النطاقات باللغة العربية ابتداءا من الرابع من فبراير !

Posted: 31 Jan 2014 02:54 AM PST


اعلنت شركة donuts عن  بدئها اصدار و بيع نطاقات تدخل عالم الانترنت لاول مرة بلغات جديدة.
و قالت الشركة ان يوم الرابع من فبراير سيشكل محطة تاريخية في عالم الوب باضافة لغات لاول مرة كالعربية و الروسية و الصينية متجاوزين بذلك اسماء النطاقات الكلاسيكية بالحروف اللاتينية.

لأول مرة في التاريخ , اسماء النطاقات باللغة العربية ابتداءا من الرابع من فبراير !

و بهذا المنظور الجديد سنجد مواقع باسماء نطاقات كـ (.شبكة) (.موقع) ... كأن تجد مدونة المحترف تحت عنوان ( المحترف.شبكة).
كما يتوقع المختصون ان هذا اليوم سيشهد سباقا ناريا بين المشترين لشراء اسماء النطاقات الجديدة.
لكن هناك من يتوقع ان هذه النطاقات الجديدة ستحد من عالمية المواقع و انفتاحها على باقي البلدان.
فهل تتوقع عزيزي القارئ نجاح هذه النطاقات ؟ و هل ستكون من الذي سيشترونها في الرابع من الشهر القادم ؟

يونس الزرهوني

تعرف عن المسافة الفاصلة بين كل مدينتين او دولتين بسهولة مع جوجل

Posted: 31 Jan 2014 01:59 AM PST


تعرف عن المسافة الفاصلة بين كل مدينتين او دولتين بسهولة مع جوجل

تفكر ان تسافر لاي دولة او مدينة في بلدك وترغب ان تعرف المسافة الفاصلة بين كلا النقطتين ؟ هناك طريقة رائعة وبسيطة يوفرها لك محرك البحث جوجل عن طريق كتابة الامر Distance بين المدينة او البلد الذي ستغادره وبين الوجهة التي ترغب ان تسافر اليها على هذا الشكل  x y ) . Distance X to y  تغيرها بإسم المدينة او البلد ) ويمكنك كذلك كتابة الامر distance from X to Y في محرك البحث جوجل عن طريق هذا الامر distance between X and Yدائما مع تغير الــ X Y إلى اسم المدينة او البلد .


الجميل ايضا في الامر Distance انه لايعطيك نتائج المسافة الفاصلة عن وجهتك بل وكذلك يظهر لك خريطة مصغرة عن الطريق التي ستسلكها بين كل مسافة بل و سيعطيك عدد تقريبي لعدد الساعات التي ستستغرقها في الطريق بين كل مسافة .

للإشارة انه في بعض الحالات قد  تستعمل الامر Distance وتظهر قيمة بعض المسافات  بالمايل mil في هذه الحالة  يمكنك الدخول على موقع mile-to-km  وتحويل قيمة المايل إلى الكيلومتر .

مايكروسوفت تقدم 100 دولار من أجل تغير منصة PS3 بـ Xbox One

Posted: 31 Jan 2014 01:53 AM PST


في أواخر السنة الماضية أطلقت كل من مايكروسوفت و سوني منصتي ألعابهما (Xbox One) و (PlayStation 4) وقد تبادلتا التهاني بهذه المناسبة, إلا أن هذا لا يعني أن كل شيء بخير بينهما, إذ أن المنافسة بينهما لا تتوقف.

هذه المرة المبادرة كانت من لدن مايكروسوفت, حيث أشار الكثير من المستخدمين أنهم تلقو رسائل إلكترونية تدعوهم إلى التوجه إلى متاجر مايكروسوفت من أجل إستبدال منصات ألعابهم PlayStation 3 بقسيمة شراء من المتجر بقيمة 100 دولار بهدف إقتناء منصتها الجديدة Xbox One.

علما أن مبلغ 100 دولار لم يكن إختيارا إعتباطيا من مايكروسوفت لأنه في الحقيقي يشكل فرق الثمن بين PlayStation 4 التي تساوي 399 دولار و Xbox One التي تساوي 499 دولار.

وبهذه المبادرة من مايكروسوفت ستكون سوني مجبرة على الرد, في إنتظار ردة فعلها على هذه العرض المغري, للتذكير العرض ساري في الولايات المتحدة الأمريكية فقط.

فايسبوك تكشف رسميا عن تطبيق Paper

Posted: 31 Jan 2014 01:27 AM PST


بعد رواج الكثير من الأخبار في المدة الأخيرة بشأن تطبيق قارء الأخبار Paper على الهواتف الذكية جاء التأكيد الرسمي من فايسبوك بالأمس عبر موقعها على الإنترنيت, التطبيق الجديد سيكون متوفرا إبتداءا من الإثنين القادم 3 فبراير.

التطبيق الجديد في الواقع سيكون أشبه بتحديث لواجهة تطبيق فايسبوك على الأجهزة المحمولة, حيث سيقترح تقديم الأحداث الظاهرة في الصفحة الرئيسية, بطريقة مستوحاة من تطبيق Flipboard الشهير.


ويبدو أن فايسبوك تراهن على تطبيقها للهواتف الذكية من أجل إنتشارا أوسع, هذا الإعلان يأتي بعد مدة قصيرة من إعلان فايسبوك عن نتائجها لسنة 2013 و التي تظهر بوضوح نمو مضطردا لها.

التطبيق سيكون متوفرا إبتداءا من 3 فبراير المقبل مجانا في المتجر الإلكتروني لـ آبل App Store وهو ما يعني أن مستخدمي هواتف الآيفون سيكونون معنيين بهذا التطبيق في مرحلة أولى.

0 التعليقات

إرسال تعليق