الاثنين، 23 مايو 2016

مدونة المحترف للمعلوميات

مدونة المحترف للمعلوميات

Link to موضوع جديد لك

شاومي تكشف عن الفيديو التشويقي الأول لـ Mi Drone

Posted: 23 May 2016 08:17 AM PDT

شاومي تكشف عن الفيديو التشويقي الأول لـ Mi Drone
على بعد أيام قليلة من الكشف عن طائرتها بدون طيار الأولى، كشفت شركة شاومي عن الفيديو التشويقي الأول للطائرة الصغيرة التي تحمل إسم "Mi Drone"، و كانت الشركة قد كشفت في نهاية الأسبوع الماضي عن الصورة التشويقية الأولى لها.

و يرتقب أن تقدم شاومي طائرتها بدون طيار "Mi Drone" لوسائل الإعلام سيكون هو 25 من شهر ماي الجاري، و من المرتقب أن تكون هذه الطائرة مزودة بكاميرات تصور بدقة عالية بالإضافة إلى إمكانية التحكم بها عبر أجهزة شاومي المحمولة  من هواتف و أسورة ذكية و يتوقع ألا يزيد ثمنها عن 550 أورو.

الفيديو التشويقي الجديد الذي يدوم أقل من 13 ثانية انتشر على المواقع الصينية و يبدو فيه بشكل مقتضب تصميم الطائرة بدون طيار الخاصة بـ شاومي و يتم التركيز بالخصوص على الكاميرا التي يرتقب أن تكون بدقة عالية.



أفضل 7 منصات أجنبية للتعلم الذاتي عبر الإنترنيت و الحصول على شهادات معتمدة !

Posted: 23 May 2016 10:37 AM PDT

   قد يعتقد البعض أن التعلم الذاتي عبر الإنترنيت و الحصول على شهادات هو فقط رهين بالمدارس العليا و الجامعات العالمية , نعم هذا نسبيا صحيح !لكن في ظل العالم الرقمي المتسارع النمو الذي نعيشه الآن , ففي الوقت الراهن و في ظل تنامي إستخدام الإنترنيت أصيح بمقدور أي شخص التعلم ذاتيا عبر الشبكة العنكبوتية بل وكذالك الحصول على شهادات عالمية معترف بها , وذالك بغض النظر عن سن أو الموقع الجغرافي لهذا الشخص , كل ما ستحتاجه هو حاسوب و إتصال بالإنترنيت بالاضافة طبعا إلى إرادة و الشغف في التعلم , ثم التوكل على الله و الشروع في إكتساب وتطوير مهارات جديدة سواء في لغة معينة أو في مجال معين مثل التصميم أو البرمجة أو حتى التسويق الإلكتروني أو غيرها من المهارات التي ستجني منها الذهب إذا أتقنتها , و الجميل في الأمر أن بعض من هاته المواقع تكون بمثابة منصة رسمية لأحد الجامعات العالمية التي بدأت تدرك فعلا مدى أهمية الأنترنيت ونجاعته في تسويق الماركة الخاصة بها ,وبالتالي فهي تقوم بطرح كورسات متكاملة و إحترافية بعضها مجاني و البعض الآخر مدفوع ,  و في مايلي نستعرض وإياكم أشهر وأفضل 10 منصات عالمية للتعلم الذاتي و تطوير ومهاراتك في مجال معين , و ذالك بالإعتماد فقط على الإنترنيت ! لكن إذا كنت لا تجيد اللغة الإنجليزية فأنا أنصحك بمراجعة مقالة سابقة كنا قد قدمنا فيها أفضل 10 مواقع عربية مجانية للتعلم الذاتي عبر الإنترنيت و الحصول على شهادات


  •         1    W3Schools

ونفتتح قائمتنا هاته بموقع مدرسة الويب و الذي يعتبر من المواقع الرائدة و المشهورة في مجال التعلم الذاتي عبر الإنترنيت حيت تم تأسيسه في سنة 1999 و إهتم منذ إنطلاقته بتقديم دروس و دورات مكتوبة في لغات البرمجة و التصميم ( HTML , CSS , PHP , bootstrape ... ) . والجميل في الموقع هو أنه يتيح لك إمكانية إجتياز إختبارات رسمية في لغة برمجية معينة , ومن تم يمكنك نيل شهادة معتمدة تصلك إلى غاية باب منزلك , لكن قبل ذالك يمكنك إجتياز إختبارات تجريبية حتى تقيس مدى إستعابك للمواد المقدمة في المواقع حتى تضمن النجاح في الإمتحان و أيضا حتى تضمن  عدم خسارة أموالك كون أن إجتياز هاته الإختبارات ليس مجاني .
  موقع W3schools للتعلم الذاتي عبر الإنترنيت !

  •        2   KhanAcademy 

موقع غني عن التعريف تم تأسيسه سنة 2006 , و كان الهدف الأساسي من التأسيس على حد قول المؤسس هو توفير منصة تعليمية تقدم محتوى عالي الجودة للجميع , وقد تم لحد كتابة هاته الأسطر نشر أكتر من 4000 محاضرة مصغرة على منصة اليوتيوب و على المنصة الرسمية للموقع , و ذالك في مختلف المواد الدراسية بداية منعلوم الحاسوب و الرياضيات و الفيزياء إلى غاية العلوو الطبيعية و الإقتصاد و غيرها من مجالات التعلم , لذا إذا كنت تودون تطوير مهاراتك في مجال معين لا تتردو لحظة في زيارة الموقع و الأستمتاع بالمحاضرات القيمة التي يقدمها , و إذا كان لديك هاجس إسمه اللغة فأنا أبشرك أنا هناك نسخة معربة من الموقع تقدم دروس ومساقات باللغة العربية ,
الموقع الرسمي لموقع خان أكاديمي من هذا الرابط ,
 أما النسخة العربية للموقع فيمكنك الوصول لها من خلال هذا الرابط !!

  •         3    Udacity

موقع تعليمي متميز وحديث العهد يوفر دروس و مساقات عالية الجودة و ذالك بطريقة تفاعلية واكتر إمتاعا , بحيث تجعلك مقبل بإستمرار على متابعة جديد الدروس التي لا تتعدى غاليا مدة الفيديو فيها الدقيقتي أو تلات دقائق , و الموقع ينشر بشكل دوري دروس في مجالات مختلفة متل التصميم و البرمجة و ريادة الأعمال و علوم الحاسوب بشكل عام , و أيضا في الإقتصاد و التاريخ ,
يمكنكم الولوج للموقع الرسمي ل Udacity من خلال هذا الرابط !!


  •          Coursera 

يقدم هذا الموقع محتوى دسم غني بالمعلومات تجعلك تشعر فعلا أنك ندرس في أوقوى الجامعات العالمة ,  و الدروس المقدمة في الموقع عي عبارة عن فيديوهات و شرائح باور بوينت وأيضا كتيبات مصغرة , كما أنه يمكنك أن تحصل على شهادات معتمدة عند إنتهائك من أحدى الدورات أو المساقات في الموقع , أما بخصوص الدروس فهو يقدم دروس في البرمجة و تطوير الويب و تصميم الجرافيك و ريادة الأعمال و غيرها ,
هذا الرابط سيقودك مباشر للموقع الرسمي لموقع Coursera !

  •          Udemy

لا أعتقد أن أحد منكم لن يكون على معرفة مسبقة بهذا الموقع , الذي إنتشر بشكل الواسع بالرغم من أنه حديت التأسيس , بحيت يقدم;مساقات غاية في الإخترافية و الإتقان أحيانا تكون مجانبة , وأحيانا أخرى تكون مدفوعة , كما أن اللغة الإنجليزية ليست هي اللغة الوحيدة المعتمدة في الموقع , حيت أن أي شخص;لديه خلفية قوية في مجال ما يستطيع ببساطة تقديم;كورس باللغة التي يشاء , و بالتلي يستطيع أي شخص متابعة هذا الكورس , صراحة الموقع جدا متميز و تمكن بالفعل من إحتلال مكانة مرموقة بين مواقع التعليم عن بعد !

  •      6   Lynda

ما يميز هذا الموقع صراحة هو أنه عبارة عن شركة رائدة لها تاريخها في مجال التعلم الذاتي عبر الإنترنيت , حيت تأسست سنة 1999 , و تقدم من نشأتها مساقات بالفيديو في مجالات متعددة , بعض منها مجاني و الآخر مدفوع , و عندما تشتري أحد المساقات فأنت تضمن الوصول الدائم و الغير المحدود لها , أما بخصوص اللغات المعتمدة في الموقع , فهي تقدم المساقات باللغة الفرنسية و الألمانية و الإسبانية بالإظافة طبعا إلى اللغة الإنجليزية , و الجدير بالذكر أن تميز وروعة هذا الموقع أثار بشدة شركة LinkedIN وجعلها تسارع للإستحواذ عليها !

  •      7     EDX  
ببساطة EDX هو عبارة عن مؤسسة غير هادفة للربح تم إنشائها من طرف جامعة;بالتعاون معه ماساتشوسش للتكنولوجيا , ويقدم الموقع دروسا عالية الجودة لطلاب التعليم العالي بنظام يسمى الدروس التفاعلية المفتوحة أو وهي إختصار لجملةe Open Online Courses "وما يميزالموقع صراحة هو أن لا ينحصر في تقديم الدروس على مجال معين , حيت يسهر بإستمرار على تقديم دروس في مواد مختلفة متل الرياضيات و الفيزياء و علوم الحاسب و غيرها كما أن هاته الدروس تقدمها وأهم الجامعات العالمية متل جامعة هارفرذ , وتورنتو و بيركلي و غيرها من الجامعات الكبرى , و بالتلي لا عذر لك في تحقيق حلمك في نيل شهادات من هاته الجامعات العريقة , لكن ما رجب التنويه له هو أن بعض المساقات تكون مدفوعة أو غير متوفرة للجميع موقع EDX للتعلم الذاتي عبر الإنترنيت من هذا الرابط !!


لا شك أن مواقع التعلم الذاتي عبر الإنترنيت أخدت بالإنتشار بشكل واسع , وهذا شيئ إيجابي و يدعو للتفائل , لذالك عليك أن تستغل هذا الأمر لصالحك و لا تضيع أي تانية من وقتك دون تتعلم شيئ جديد او مهاراة جديدة و ذالك بإتباع أحد المساقات على إحدى هاته المواقع , لكن ما لا قد تعلمه ان مسيرة التعلم الذاتي عبر الإنترنيت يصاحبها العديد من العراقيل و المشاكل , لذالك قبل أن تقرر بدأ مسيرتك في التعلم عبر الإنترنيت , يجب عليك أولا أن تعرف الأسباب التي قد تجعلك تفشل في إكمال مسيرتك في التعلم الذاتي عبر الإنترنيت . ولا تنسى أن مئوار الألف ميل يبدأ بخطوة , فإذا كنت تود تحقيق الربح من الإنترنيت فوجب عليك أن تمتلك أو تتمتع بإحدى المهارات متل البرمجة أو التصميم و التعلم الذاتي عبر الإنترنيت أظنه أفضل طريقة لذالك !!



شاهد الفيديو العفوي ..الذي حول سيدة امريكية إلى أشهر شخصية على شبكة الانترنت هذا الاسبوع!

Posted: 23 May 2016 04:42 AM PDT

ربما ليس من المستغرب ان تجد نفسك يوما ما على انظار العالم و وينتشر فيديو خاص بك بشكل فيروسي على مواقع التواسل الاجتماعي ، وتتحدث عنك كبرى المواقع على شبكة الانترنت . هذا السيناريو من الممكن للغاية ان يحدث خصوصا إذا كان الفيديو عفوي تماما . فهذا ما وقع مع سيدة امريكية يوم الخميس الماضي .

خدمة البث الحي من فيسبوك كانت متوفرة للعديد من المستخدمين قبل  أكثر من خمسة أشهر.ولكن لم يحقق اي بث حي اعلى مشاهدات كما حققتها هذه السيدة الامريكية . حيث وصلت عدد المشاهدات لبثها إلى  55 مليون مشاهدة في أقل من 24 ساعة! يوم الخميس (19) من هذا الشهر ، حيث قامت "Candace Payne" بمشاركة فرحتها مع متابعها بالهدية الخاصة التي ستقدمها لابنها في عيد ميلاده  وهي عبارة عن قناع تشوباكا وهو شخصية خيالية في فيلم حرب النجوم.يمكنك مشاهدة الفيديو اسفله :

اخر الاحصائيات عن هذ الفيديو هي 135 مليون مشاهدة ، مع اكثر من 3 مليون مشاركة و 2.4 مليون اعجاب ،هذا بدون احتساب المشاهدات في باقي المواقع الاخرى التي اعادت رفع الفيديو .هذا الاخير جعل من هذا السيدة اشهر شخصية على شبكة الانترنت هذا الاسبوع .

الكشف عن ثغرتين خطيرتين على إنستغرام !

Posted: 23 May 2016 04:08 AM PDT

الكشف عن ثغرتين خطيرتين على إنستغرام !
يبدو أن تطبيق مشاركة الصور و الفيديوهات القصيرة التابع لفيسبوك "إستغرام" و رغم الشهرة الكبيرة و عدد المستخدمين الضخم الذي يتوفر عليه إلا أنه ما زال يعاني من ثغرات أمنية خطيرة، آخرها ما تم كشفه خلال الساعات القليلة الماضية و تم الترويج له على وسائل الإعلام.

و رغم أنه أصبح يضم ما يزيد عن 400 مليون مستخدم نشيط شهريا إلا أن إنستغرام مازال غير قادر بشكل كامل على تأمين تطبيقها من الثغرات الأمنية الخطيرة، و هو الأمر الذي أكده الخبير الأمني البلجكي "Arne Swinnen" حيث كشف عن وجود ثغرتين أمنيتين خطيرتين على هذا التطبيق إحداهمنا تعود لشهر ديسمبر من العام الماضي و الأخرى لشهر فبراير.

و كشف "Arne Swinnen" أن الثغرة الأولى تتعلق بعملية المصادقة على النسخة المحمولة للتطبيق حيث بإمكان الهاكرز إرسال طلبات المصاقة إلى النظام قد تصل في المرة الأولى إلى 1000 طلب يحاول فيها الهاكرز إيجاد كلمة السر الصحيحة، و يقوم فعلا السيرفر بالإجابة لكن خلال 1000 طلب الثانية لا يجيب تم تتكرر إجابة السيرفر خلال 1000 طلب أخرى و هكذا يجيب السيرفر مرة على إثنتين إلى أن ينجح الهاكرز في الوصول أخيرا إلى الكلمة الحقيقية.

أما الثغرة الثانية التي كشف عنها Arne Swinnen فتتعلق أساسا بالنسخة المكتبية من التطبيق، و قد قامت إنستغرام بحل هذه المشكلة الأمنية الخطيرة من خلال وضع حد أقصى لطلبات المصادقة المسموح بها، بالإضافة إلى عدم القبول بكلمات السر الضعيفة التأمين.


تعرف على livemap الجديدة من فيسبوك وكيف تتصفحها الآن في حاسوبك !

Posted: 23 May 2016 04:01 AM PDT

الفيسبوك لايف ميزة جديدة للبث المباشر على الشبكة الاجتماعية  الاشهر عالميا  وهي الان تعمل في جميع أنحاء العالم.هذه الميزة تتيح للمستخدمين التحدث مع اصدقائهم في صفحات الفيسبوك من اي مكان في العالم بشكل مباشر.فيسبوك لايف متوفر الآن لاصحاب الصفحات ، ومن الممكن ان يتم اتاحته لباقي المستخدمين في حسابتهم الشخصية .

الفيسبوك حريصة على تطوير هذه الميزة الجديدة ونشرها على اوسع نطاق ،لذلك قامت قبل ايام قليلة باطلاق صفحة خاصة على موقعها بمثابة خريطة livemap تضم البث الحي حيث يمكن للمستخدمين مشاهدة أي فيديو مباشر يعرض في جميع أنحاء العالم من خلال خريطة تفاعلية.

هذه الميزة التفاعلية الجديدة حستساعد المستخدمين الذي يقومون بالبث الحي بالوصول لأكثر عدد ممكن من الناس ، ومساعدتهم  بنشر بثهم المباشر حول العالم،كما ستسهل هذه الميزة المتابعين للوصول السريع لاي بث حي يجري الان من اي بقعة في العالم .

 live map تدعم حاليا موقع فيسبوك على الويب في ما سيتم طرح نفس الخدمة لاصحاب الهواتف الذكية والاجهزة اللوحية .ويمكن الوصول لهذه الخدمة الجديدة من خلال هذا الرابط .

كيف تسترجع رسائل الـ SMS المحذوفة من هاتفك بسهولة !

Posted: 23 May 2016 03:02 AM PDT

كيف تسترجع رسائل الـ  SMS المحذوفة من هاتفك بسهولة !

في درس اليوم احببت ان اشارككم طريقة جد بسيطة ، معها يمكنكم إسترجاع رسائلكم النصية القصيرة المحذوفة من هواتفكم اندرويد بسهولة تامة ! فقط شاهد حلقة اليوم ، يمكنك إيجاد جميع روابط هذه الحلقة في اسفل الڤيديو لقد قمت بترتيبها من اجل تسهيل عليك الوصول إليها :



تحميل البرنامج : drfone




خطير : كيفية تجاوز كلمة مرور أي هاتف أندرويد في أقل من 30 ثانية دون فقدان البيانات !!

Posted: 23 May 2016 02:35 AM PDT

قد تقوم بتغيير كلمة مرور جهازك و فجأة تجد نفسك غير قادر على استرجاعها، و بهذا تكون قد وقعت في مشكلة قد تكون عواقبها وخيمة، خاصة إذا كان هاتفك به ملفات أو أرقام أشخاص أنت بحاجة لها، الشيء الذي سيدفعك لاتخاذ قرار فرمتة جهازك للاسف، لكن ماذا لو قدمت لك طريقة لتجاوز كلمة المرور مهما كانت صعوبتها و بنقرة زر و لأي هاتف أندرويد مهما كان نوعه ؟ سيكون الأمر رائع أليس كذلك ؟ حسنا، إليك ذلك فتابع معي.
خطير : كيفية تجاوز كلمة مرور أي هاتف أندرويد في أقل من 30 ثانية دون فقدان البيانات !!

في موضوع اليوم سأتطرق معكم إلى شرح تقني محض و حصري بالعالم العربي، حيث سأشاركك برنامج خطير جدا، سيمكنك من تجاوز كلمة مرور أي هاتف أندرويد في مدة لا تتجاوز 30 ثانية و بنقرة زر، و الجميل في الأمر هو كل بيانات الهاتف ستبقى مُحفظة و لن تفقد أي منها، حتى في حال إذا لم يكن الهاتف ملكك !!

الطريقة بسيطة جدا كما سبق و أن ذكرت، و لن تتطلب منك خبرة أو دراية بالمجال، حيث كل ما عليك فعله هو تحميل برنامج "Jurassic UniAndroid" و هو برنامج نادر جدا، لكن لا عليك فسأضع لك رابطين مباشرين لتحميله و ستجدهم أسفل الموضوع كالعادة.

بعد تحميل و تثبيت البرنامج على جهازك، قم بفتحه لتجد واجهته على الشكل التالي: 
الان قم بربط جهاز الأندرويد المراد فتحه و اختر Reset Pin / Su لتجاوز الكود في حال كان عبارة عن كلمة مرور، أما في حال كان على شكل Schema قفم باختيار Reset Pattern و في حال لم تنجح معك الطريقة فقم بتجربة مرة أخرى لكن اختر نفس الخيار دون SU.

بعدها سيقوم هاتفك بإعادة التشغيل أوتوماتيكيا و إذا وجدت كلمة المرور مازالت قائمة، لا تقلق و قم بإدخال أي كلمة مرور و سيفتح الهاتف مباشرة و بسهولة.

البرنامج يمكن استعماله في أفعال خطيرة مثل في حالة تمت سرقة هاتف فسيتم الوصول إلى بيانات مالكه الشيء الذي قد ينتج عنه مشاكل خطيرة، لدى رجاءا المرجوا استعمال البرنامج بطريقة عقلانية، شيء اخر، هذا البرنامج يوجد كثيرا لدى مصلحي الهواتف الذكية نظرا لسهولته و استعمالاته المتعددة مثل :

     تجاوز كلمة المرور بشتى أنواعها.
     عمل روت لأي هاتف أندرويد و بنقرة زر.
     إعادة تشغيل الهاتف و التحكم فيه مباشرة من حاسوبك.
     الدخول إلى الوضع الامن بسهولة تامة (Safe Mode) و الخروج منه.
     إجراء إتصالات من الهاتف المتصل مع حاسوبك دون الحاجة لتجاوز كلمة المرور.
     إدارة هاتفك بصفة كاملة.
     الإطلاع على مواصفات الهاتف حجم الذاكرتين الخارجية و الداخلية إضافة إلى معلومات حول المعالج و الرام.
     عمل فلاش للجهاز المتصل و الكشف عن البريد الإلكتروني المستعمل مع إمكانية حذفه.


هذا كل ما في الأمر، أتمنى من صميم القالب أن يكون شرح اليوم قد نال إعجابك، و استوعبت مدى خطورة البرنامج، و كيف يمكنك الاستفادة منه بطريقة إيجابية خاصة و أنه شامل و سيغنيك عن زيارة تقني الهواتف في حال واجهتك أي مشكلة من المشاكل السابق ذكرها، وحتى يكون الموضوع أكثر خطورة إليك هذا البرنامج أيضا الذي سيمكنك من استرجاع رسائل SMS المحذوفة من أي جهاز أندرويد. :D الان بعد فتح الهاتف لا تنسى استعادة الرسائل المحذوفة ;) 

لهذا السبب يجب على المستخدمين اجتناب تطبيق جوجل الجديد "Google Allo"

Posted: 23 May 2016 02:28 AM PDT

لهذا السبب يجب على المستخدمين اجتناب تطبيق جوجل الجديد "Google Allo"

كشفت جوجل قبل أيام و على هامش مؤتمرها للمطورين السنوي Google I/O 2016 عن مجموعة من ابتكاراتها، و من بيتها تطبيقها الجديد للتراسل الفوري "Google Allo/ جوجل ألو"، لكن يبدو أن هذا الأخير لم ينل رضى واحد من أكبر الخبراء الأمنيين و الذي دعى المستخدمين إلى تجنبه على الأقل في الوقت الحالي.

"إدوارد سنودن" العميل الأمريكي السابق و الشهير في صفوف وكالة الأمن القومي الأمريكية "NSA" عبر في تدوينة له على موقع التواصل الاجتماعي تويتر خلال نهاية الأسبوع الماضي عن عدم رضاه على تطبيق جوجل الجديد "Google Allo" و دعا المستخدمين لتجنبه خلال الفترة الحالية، و يعود تنبيه سنودن بهذا الشأن إلى كون الشركة لا تعتمد مبدأ التشفير الكلي للمحادثات بشكل افتراضي.
و كانت جوجل قد كشفت عن استفادة تطبيقها من التشفير الكامل للمحادثات تماما كما هو معمول به لدى واتس آب، إلا أن هذه الميزة ليست مفعلة بشكل افتراضي لدى المستخدمين إلا حينما يقومون هم بذلك عن طريق المرور إلى وضع المحادثة الخاصة "Incognito"، إلا أن هذا الوضع يتسبب في عدم استفادة المستخدم من عدد من الميزات المتوفرة في التطبيق.


جوجل تعمل على حذف ميزة قديمة في النسخ الأحدث من جوجل كروم

Posted: 23 May 2016 01:47 AM PDT

جوجل تعمل على حذف ميزة قديمة في النسخ الأحدث من جوجل كروم
أشارت مجموعة من وسائل الإعلام المختصة أن شركة جوجل تعمل على حذف ميزة قديمة في متصفحها للويب جوجل كروم، حيث ستختفي هذه الميزة من النسخ الأحدث من المتصفح، و يتعلق الأمر بميزة الرجوع إلى الخلف عبر الضغط على زر "backspace" في لوحة المفاتيح.

و تتسبب هذه الخاصية في الكثير من المشاكل بالنسبة للمستخدمين خصوصا من يضغطون عن طريق الخطأ على زر backspace أثناء كتابتهم لبياناتهم حيث تتم إعادتهم للصفحة السابقة  و قد يخسرون كل ما تم كتابته في السابق، كما أنه لم يعد يتم استخدام هذه الميزة إلا نادرا و هو ما دفع جوجل للتخلي عنها.

و تشير المصادر أن الشركة ستتخلى عن هذه الميزة في النسخ القادمة من متصفحها للويب جوجل كروم و أنها بدأت بالفعل ذلك في النسخة التجريبية من الإصدار 52، على أن يتم تعميم في النسخ الرسمية على جميع المستخدمين.


0 التعليقات

إرسال تعليق