الاثنين، 22 سبتمبر 2014

ثقف نفسك

ثقف نفسك


أحلى وصفة في طريقة عمل سلطة التونة وجبة صحية و لذيذة

Posted: 22 Sep 2014 03:11 AM PDT

المقالة حصرية لموقع ثقف نفسك يمكنك متابعتنا عبر
تويتر

اذا كنت من محبي التونة و لحم التونة اليوم نقدم لكم على موقع ثقف نفسك وصفة شهية و صحية جدا  للاستمتاع بتناول التونة و كذلك عدم كسب المزيد من السعرات الحرارية فهي وجبة غير دسمة تستطيع تناولها كلما شعرت بالجوع و  في نفس الوقت الاستمتاع بطعمها الفريد واللذيذ جدا إليكم طريقة عمل سلطة التونة –

طريقة عمل سلطة التونة
طريقة عمل سلطة التونة

مكونات طريقة عمل سلطة التونة :

– علبة تونة قطع أو مفتته حسب الرغبة
– بصلة صغيرة
– كوب صغير من الزيتون المقطع حلقات
– كوب صغير من الفاصوليا الحمراء او البيضاء حسب الرغبة
– كوب صغير من الذرة الحلوة
– واحد فلفل احمر رومي أحمر صغيرة
– واحد فلفل احمر رومي أصفر  صغيرة
– نصف ليمونة
– ٣ ملاعق من الخل
– ٣ ملاعق من زيت الزيتون

الخطوات في طريقة عمل سلطة التونة :

– تقطيع البصلة الي مكعبات صغيرة ثم شطفا جيدا بالماء والملح ونقعها لفترة في الخل ومن ثم شطفها مرة اخرى بالماء
– تفريغ علبة التونة في اناء كبير و اضافة البصل عليها
– تقطيع الفلفل الأ حمر الي مكبات صغيرة و التأكد من تفريغة من البذور
– إضافة الفلفل الأحمر
-تقطيع الفلفل الأصفر الي مكبات صغيرة و التأكد من تفريغة من البذور
– إضافة الفلفل الأصفر
– وضع الذرة الحلوة على المكونات السابقة
– ثم وضع الفاصلوليا الحمراء أو البيضاء حسب الرغبة
– التقليب جيدا ومزج العناصر
في النهاية يتم وضع الزيتون ثم زيت الزيتون و عصر النصف ليمون والتقليب جيدا

ملحوظة : يفضل تقديم هذا الطبق وهو بارد بعد وضعة في الثلاجة مده ساعتين على الاقل او ساعة حيث ان مذاق المكونات والسلطة يكون أفضل بكثير عندما يكون بارد .

محلوظة ٢ : يفضل استخدام الفاصوليا الحمراء فبخبرة جميع الطباخين ان مذاق الفاصوليا الحمراء مع هذه الوصفة يكون أفضل بكثير من استخدام الفاصوليا البيضاء ومع ذلك ان كنت ترغب في استخدام الفاصوليا البيضاء فيمكنك ذلك حيث ان مذاق السلطة بها يكون رائع ومقبول .

ملحوظة ٣ : هذه المكونات السابقة تكفي لشخصين فقط يمكنك زيادة المكونات كلما زاد عدد الأفراد التي تقدم لهم سلطة التونة .

The post أحلى وصفة في طريقة عمل سلطة التونة وجبة صحية و لذيذة appeared first on ثقف نفسك.

بالصور طريقة عمل بيتزا البرجر وصفة لذيذة و جديدة

Posted: 21 Sep 2014 11:16 PM PDT

المقالة حصرية لموقع ثقف نفسك يمكنك متابعتنا عبر
تويتر

إذا كنت من محبيالبرجر ومن محبي البيتزا أيضا وتريد أن تجمع بينهم في وجبة واحدة فنحن نقدم لك من خلال هذه المقالة وصفة لذيذة وجميلة جدا وهي طريقة عمل بيتزا البرجر لتستمتع بتناولهما معا

طريقة عمل بيتزا البرجر
طريقة عمل بيتزا البرجر

- طريقة عمل لحم البرجر في المنزل

أولا مكونات طريقة عمل بيتزا البرجر :

- 2 كوب من الدقيق

- نصف كوب من الحليب

- 2 ملعقة زبدة

- ملعقة ونصف من الخميرة

- ملعقة سكر صغيرة

- نصف ملعقة صغيرة ملح

- طريقة عمل بيتزا البطاطس

- بيضة

- 4 أقراص بورجر

- فلفل رومي + زيتون + بصل مقطع شرائح

- جبنة موزاريللا + جبنة شيدر

- طريقة عمل بيتزا البسطرمة

- صلصة بيتزا

ثانيا: الخطوات:

1- قومي بوضع الزبدة والحليب على في إناء على الموقد حتى يدفئا

2- ضعي المكونات الجافة معا، ثم أضيفي إليها البيضة والحليب واخلطيهم جيدا حتى تحصلي على عجينة متماسكة واتركي العجينة لمدة ساعة حتى تخمر – طريقة عمل بيتزا الباذنجان

3- في مقلاة صغيرة قومي بوضع بعض من زيت الزيتون مع شرائح البصل وأقراص البورجر بعد فرمها والتوابل وقلبي جيدا حتى تنضج

4- بعد مرور الساعة قومي بفرد العجينة في صينية – طريقة عمل بيتزا الروبيان

5- وضعي فوق العجينة صلصة البرجر والفلفل الرومي والزيتون والجبن الشيدر أيضا ثم ضعي معهم خلطة البورجر التي قمتي بإعدادها بالمقلاة وأخيرا رشي فوقها الجبن الموزاريللا ويمكنك إضافة شرائح الزيتون أيضا

طريقة عمل بيتزا البرجر طريقة عمل بيتزا البرجر طريقة عمل بيتزا البرجر طريقة عمل بيتزا البرجر

6- ثم قومي بوضعها داخل الفرن حتى يذوب الجبن وهنا قومي بإخراجها من الفرن وهنا تكوني قد قمتي بإعداد بيتزا الهامبورجر اللذيذة وتقدم للطعام لتستمتعي بها وبطعمها أنت وأسرتك

 

~ ~ ~ ~ ~ و بالهنــاء و الشفـــاء ~ ~ ~ ~ ~ 

The post بالصور طريقة عمل بيتزا البرجر وصفة لذيذة و جديدة appeared first on ثقف نفسك.

لتحافظ على كفاءة دماغك إحذر اطعمة تسبب الغباء يجب تجنبها

Posted: 21 Sep 2014 11:02 PM PDT

المقالة حصرية لموقع ثقف نفسك يمكنك متابعتنا عبر
تويتر

إذا كنت ترغب في الحفاظ على ذاكرة قوية ودماغ صحي في الواقع هناك عدة طرق يمكنك من خلالها  تحسينها , واحدة من هذه الطرق هو تجنب أخذ وتناول أطعمة معينة. هل تعلم أن بعض الأطعمة التي تستهلك يوميا قد يكون لها تأثير في الواقع على الدماغ؟ نعم، هناك أطعمة يمكن أن تساعد و تحسن وظائف الدماغ وهناك العكس أيضا. نحن سنتحدث عن الغذاء التغذية والتي  تقتل الدماغ ببطء اليوم على موقع ثقف نفسك نعرفك على قائمة من مجموعة من اطعمة تسبب الغباء يجب تجنبها لحماية كفائة عقلك و قدرتك على التفكير

اطعمة تسبب الغباء
اطعمة تسبب الغباء

1. السكر:

من الأطعمة التي تسبب الغباء الأغذية أو المنتجات العالية في كمية السكر لانة يكون لها تأثير مدمر على الدماغ. السكر يستخدم كعامل تحلية ويضيف طعم على الغذاء ولكن تناول كميات كبيرة من السكر يخفض في الواقع أنشطة الدماغ ويقلل الذكاء  أنه يعطل قدرتك على التعلم، مما يسبب صعوبة  أعصاب الدماغ في التواصل وقوة تذكر خفيفة . تأكد الكميات الطبيعية يمكنك استخدامها بشكل عادي في الاطعمة , لكن الكميات العالية سوف تعطي لكم أدنى مستوى من التركيز والتفكير . إن ايجابياته انه يجعل  الطعام لذيذ ولكن له سلبيات عالية ، كذلك تقليل كميه السكر المتناوله في اليوم لتخفيف خطر مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم , السكر ليس شيئا يمكنك تجنبه ، ولكن يجب ان يقلل منها.

اجرى الباحثون من جامعة كاليفورنيا تجارب على الفئران التي تناولت الفركتوز ، واكتشفوا كيفية مكافحة هذه الحيوانات في إيجاد طريقهم للخروج من المتاهة لإحتوائها على نسبة عالية من السكر . و من ناحية أخرى ، كانت المجموعة الأخرى من الفئران التي يتم تغذيتهم بالمواد الغنية بالسكر وتناولوا الفواكه وأوميغا 3 الأحماض الدهنية أفضل بكثير في التجربة لأنها وجدت نفسها خارج المتاهة الصعبة . هذا يعني ان المواد الغنية بالسكريات يمكن أن تؤثر على الذاكرة وقدرات التعلم . الكثير من السكر يؤدي إلى ضعف نشاط الدماغ لان الانسولين الذي لم يعد قادرا على مساعدة خلايا الدماغ على معالجة التفكير العاطفي والأفكار عامة .

2. النيكوتين :

السجائر ( النيكوتين )من الأطعمة التي تسبب الغباء هذا أمر شائع. الجميع يعرف  خطر تدخين السجائر، ولكن لا تزال تفعل ذلك على أي حال. على الرغم من أن النيكوتين ليس من المنتجات الغذائية، ولكن يعتبر شئ تستهلكه خاصة خلال جلسات التدخين الخاصة بك. هذه المادة الكيميائية تضر أكثر مما تنفع. في الواقع، فإنه لا تجدي نفعا على الإطلاق. أن النيكوتين يمنع تدفق دمك الطبيعي في جسمك مما يؤدي إلى توقف تدفق الأكسجين والجلوكوز , حدوث نقص في الأكسجين والجلوكوز في الدم يخفض أداء الدماغ الخاص بك. كما أن استهلاك النيكوتين يضعف الأوعية الدموية والشعيرات الدموية والتي من شأنها أن تضر وظيفة الدماغ مباشرة. بصراحة، لا يوجد شيء جيد عن هذه المادة الكيميائية. يجعلك مدمن وكذلك يسبب رائحة الفم الكريهة، وسرطان الرئة وقائمة تطول من الأضرار .

3. الكحول :

الكحول من الأطعمة التي تسبب الغباء. الكحول يسبب اختلال الدماغ، مما يؤثر على قدرتك المعرفية مثل الذاكرة والأفكار. يشرب الناس الكحول عندما يكونون في حالة اكتئاب ولديهم الكثير من الهموم  بحيث لن تجعله يفكر في تلك المشاكل لانها تجعل الدماغ لايعمل . أن الكحول تسبب عدم السيطرة على التصرفات، وعدم القدرة على التفكير مباشرة. الاستهلاك على المدى الطويل من الكحول يمكن أن يكون لها تأثير كبير في الواقع على الدماغ، ويسبب الذاكرة الضعيفة، وتباطؤ القدرة على التعلم .

4. الوجبات السريعة :

الوجبات السريعة من الأطعمة التي تسبب الغباء والتي تسبب اغراء كبير للكثير من الناس! هذه الأطعمة تتميز بوجود محتويات عالية من الزيوت والدهون , هذه المواد تترك الدماغ بصحة غير جيدة. أن هذه الأطعمة يمكن أن تغير في الواقع المواد الكيميائية التي ينتجها الدماغ , هذه التغييرات يمكن أن تؤدي في الواقع إلى الاكتئاب والقلق. ذلك لأن مثل هذه الأطعمة تؤثر على إنتاج الدوبامين وهو المادة الكيميائية المسئولة عن مشاعر السعادة وهي موجودة بكثرة في الشوكولاتة. الدوبامين يعزز وظائف الدماغ الخاصة بك مثل السعادة واليقظة والذاكرة وأداء التعلم. إذا تعطل إنتاج مثل هذه المواد الكيميائية، فانها ستخفض كل وظيفة كان يفترض أنها تزيد منها  في البداية.لذلك يجب تجنب تناول الوجبات السريعة قدر الامكان .

اجريت تجارب على اطفال فى سن الثلاث سنوات يصل عددهم إلى اربع الاف طفل ووجدوا ان من يتناولون الوجبات السريعه والتسالي مثل الشببسى والكارتيه وغيرها من السناكس يتمتعون ببطء فى الفهم وذلك لاحتوائها على نسبة كبيرة من الدهون المشبعة لذا ينصح الخبراء بتناول اللبن او الزبادي المخلوط بالفاكهه المختلفه افضل من تناول المسليات والوجبات السريعة .

5. المواد الملونة في الأغذية الاصطناعية :

الأطعمة الاصطناعية مثل المحليات يمكن أن تسبب أذى في الدماغ. المنتجات المصنعة مثل الحبوب مع المنكهات الاصطناعية يمكن أن تضعف مع نشاط الدماغ . وهذه “المواد الاصطناعية ‘التي تستخدم في الأغذية وتستهلك بشكل كبير يكون لها  تأثير بطيء و تدريجيا على الدماغ لتسبب الغباء وضعف التركيز ولذلك استخدام  المواد الطبيعية هي الأفضل.

6. ملح الصوديوم :

الملح من  الأطعمة التي تسبب الغباء , الصوديوم له تأثير كبير على ضغط الدم. ارتفاع  ضغط الدم الناتج عن تناول جرعات زائدة من الملح يمكن أن يؤخر عمل الدماغ. وارتفاع ضغط الدم له تأثير سلبي على الوظيفة المعرفية  والذكاء . الاستهلاك المنتظم بكميات طبيعيه لا ضرر منه  طالما أنها ليست بكميات  يترتب عليها ذلك الضرر الهائل .

7. البروتينات المصنعة :

الهوت دوج البرجر والي اخرة من تلك الانواع من الأطعمة التي تسبب الغباء , البروتينات هي المسؤولة عن الانتعاش وبناء العضلات في جسمك، وهو أمر حيوي مهم جدا للجسم بشكل عام ولكن  المواد الاصطناعية أو المنتجات المصنعة بشكل عام ليست جيده للدماغ والذاكرة بسبب مكوناتها الكيميائية. هذه الأطعمة مثل النقانق والهوت دوج. اما البروتينات الطبيعية القادمة من اللحوم وخاصة اللحوم الحمراء والأسماك وفول الصويا والخضار، والبذور وغيرها هي ممتازة للعقل والجسد. ولكن تلك المصنعة هي العكس.

8. الزبده :

جانبا من التأثير السلبي على قلبك ، فإن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية في الدهون المشبعة مثل الزبدة المستهلكة يمكن أن تعرقل وظيفة الدماغ . واستندت هذه الدراسة التي أجراها الباحثون في جامعة هارفارد بعد أن قام بإجراء اختبارات على مجموعة كبيرة من النساء الذين لديهم هذه العادة في تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة لمدة 4 سنوات . لذلك ، يمكنك تحسين الذاكرة والإدراك عن طريق تجنب أو الحد من محتوى الدهون المشبعة في النظام الغذائي .

9. المواد الكربوهيدراتية :

الجميع يعلم أن الكربوهيدرات تؤثر على المزاج وقوة الدماغ ، لذلك من الافضل خفض كمية الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات ، كما كشفت دراسة عن المجموعة التي يسيطر عليها الباحثون من جامعة تافتس أن النساء اللواتي تجنبن تناول الكربوهيدرات في غذائهم ادى إلى حدوث فقر في الاختبارات القائمة على الذاكرة ، بالمقارنة مع الأفراد الذين اتبعوا نظام غذائي متوازن .

10. اللبان ” العلكه” :

في حين أن بعض الناس يقبلوا على العلكة لما لها من قوة مذهلة على اللثة ولمساعدتهم في تقليل الرغبة الشديدة لتناول الطعام ، فقد تكون العلكة لها تأثير سلبي في الادراك مع مرور الوقت . في دراسة أجراها باحثون من الصحة البريطانية ، كشفت أن الناس الذين يحبون مضغ العلكة قبل وأثناء الأنشطة فإنها تعمل على  ضعف الذاكرة على المدى القصير . هذه الدراسة العلمية لم تشمل سوى عدد قليل من الناس ، على الرغم من وجود المزيد من البحوث والتجارب الضرورية لإثبات قدرة اللثة لتبطئ الذاكرة

دراسات وابحاث

اثبتت الدراسات الامريكية ان الاطعمة التي نتناولها في الانظمة الغذائية له القدرة الكبيرة والتأثير القوي على قوة الذاكرة وصحة الدماغ .

واظهرت الابحاث ان الأطعمة المقلية او الدهنية لها تأثير سيئ على الدماغ مما يؤدي إلى ضعف الوظائف المعرفية في حياتك . كما ان البطاطا المقلية ، والأطباق المقلية الأخرى لها التأثير ذاته لذلك ينصح بتجنب هذه الاكلات بوجبات اكثر صحة للحفظ على صحتك .

The post لتحافظ على كفاءة دماغك إحذر اطعمة تسبب الغباء يجب تجنبها appeared first on ثقف نفسك.

هل قررت استخدام الكيراتين ؟ تعرف أولا ماهي اضرار علاج الشعر بالكيراتين

Posted: 21 Sep 2014 10:59 PM PDT

المقالة حصرية لموقع ثقف نفسك يمكنك متابعتنا عبر
تويتر

 

بالرغم من أن علاج الشعر بالكيراتين هو وسيلة جيدة للحصول علي شعر ناعم و حريري ، فلا يمكن تجاهل الأثار الجانبية لعلاج الشعر بالكيراتين للذلك يجب أن تعرف ماهي اضرار علاج الشعر بالكيراتين قبل ان تقرر استخدامه ونحن على موقع ثقف نفسك نقدم لك كل هذه الأضرار لتقرر هل ستستخدم الكيراتين لعلاج الشعر ام لا

ماهي اضرار علاج الشعر بالكيراتين
ماهي اضرار علاج الشعر بالكيراتين

عدم غسل الشعر لمدة 72 ساعة :

لا يمكنك غسل شعرك لمدة 72 ساعة بعد القيام بهذا العلاج . و هذا الأمر له جانب مهم  للحصول علي نتائج فعالة . و إذا كان شعرك مجعد بسبب أي شئ تقوم به سوف تحتاج إلي تسوية الشعر و قد تكون نتيجة ذلك هو تركه كما هو و عدم محاولة تمشيط الشعر بأي شكل من الأشكال حتي لا يضر بصحة شعرك .

تهيج العين و الجلد :

هذا أثر جانبي أخر في علاج الشعر بالكيراتين هو الحساسية  التي قد تحدث . و قد يعاني البعض من طفح جلدي أو حكة و البعض الأخر قد يعاني من تهيج في العينين و من المهم جداً الذهاب إلي صالون جيدا التهوية .

خطر السرطان :

هو أحد الأثار طويلة المدي لعلاج الشعر بالكيراتين قد يسبب السرطان . و يرجع ذلك إلي وجود الفورمالدهيد و هي مادة كيميائية محفزة علي الإصابة بالسرطان .

فقدان الشعر :

بعد القيام بعلاج الكيراتين و تكراره  يؤدي إلي ضعف الشعر .

الشعر التالف :

يحدث الكيراتين أضرار لا تظهر إلا بعد مرور فترة 5 أشهر حيث يبدأ بعدها بالظهور غير مهذب و ضعيف و الأطراف هشة .

تغيرات في نمط الحياة :

بمجرد التفكير في إستخدام علاج الشعر بالكيراتين و بذلك سيحتاج منك الأمر إلي إنفاق المزيد من المال و الوقت في الذهاب إلي صالونات العناية بالشعر .

النسبة المحدد من قبل وازة الصحة لإستخدام الفورمالين لا تتجاوز 0,2 % و كشفت الدراسة أن معظم منتجات الكيراتين الموجودة في السوق تتجاوز هذه النسبة بأضعاف النسبة المحدد و هذا يشكل خطوة علي الأفراد يؤدي إلي أضرار هامة منها الإصابة بسرطان الجيوب الأنفية  و الجهاز التنفسي .

غسل الشعر بمستحضرات خاصة :

عندما تقرر استخدام الكيراتين لعلاج الشعر يجب بعدها ان تغسل شعرك طيلة الوقت بمستحضرات خاصة خالية من المواد الكيميائية مثل شامبوهات الاطفال مثلا ! وهذا حتي لا تؤثر هذه المواد على جودة الكيراتين مما يجعلك تفقد فائدة على شعرك وهو النعومة المطلوبة فبدلا ان يبقي اثر الكيراتين ٦ اشهر مثلا ستجد هذه المده قلت واصبحت ٣ اشهر بسبب عدم استخدام المستحضرات الخاصة و هذا قياسا على كريمات الشعر و اي مستحضر يتم وضعه على الشعر .

التكلفة العالية :

من المعروف ان الكيراتين تكلفته عالية جدا وكلما زادت مساحة و طول شعرك كلما زادت التكلفة وايضا تختلف التكلفة بين نوع واخر فهناك انواع رديئة تجدينها  باسعار منخفضة وهناك انواع مستوردة تجدينها باهظة الثمن جدا و لكن في الحالتين ان تكلفة الكيراتين عالية جدا .

المصدر 1 , 2

The post هل قررت استخدام الكيراتين ؟ تعرف أولا ماهي اضرار علاج الشعر بالكيراتين appeared first on ثقف نفسك.

أطعمة مفيدة للحامل أهم ١٠ أطعمة لكل حامل لا تستغني عنها

Posted: 21 Sep 2014 10:38 PM PDT

المقالة حصرية لموقع ثقف نفسك يمكنك متابعتنا عبر
تويتر

من أهم المراحل التي تمر بها المرأة في حياتها هي مرحلة الحمل والولادة والتي تكون صعبة بعض الشيئ على المرأة التي تحمل للمرة الأولى وتحاول أن تجعل كل تركيزها في الحفاظ على صحتها وعلى صحة جنينها وفيما يلي سوف نقوم بعرض أطعمة مفيدة للحامل مع أهم ١٠ اطعمة مفيدة للحامل

أطعمة مفيدة للحامل
أطعمة مفيدة للحامل

1-     البيض تحتوي البيضة الواحدة على 90 سعر حراري إلى جانب وجود أكثر من 12 من العناصر المغذية كالفيتامينات والمعادن ويحتوي على نسبة عالية من البروتين الهام لنمو خلايا الجنين، كما يحتوي على مادة الكولين الهامة لنمو مخ الطفل ويحتوي على على نسبة من الحمض الدهني أوميجا 3 ولذلك فالبيض يعتبر غذاء هام جدا للمرأة الحامل.

2-     سمك السلمون بالإضافة إلى احتواء السلمون على نسبة عالية من البروتين إلا أنه إلى جانب ذلك يحتوي على نسبة عالية أيضا من الحمض الدهني أوميجا ٣ وهو هام جدا لنمو الطفل ويساعد على تحسين مزاج الأم الحامل، وهو بعكس أنواع السمك الأخرى فهو يحتوي على نسبة منخفضة جدا من ميثيل الزئبق التي تضر تطوير النظام العصبي للجنين، ولذلك يجب أن تحرص الأم الحامل على تناول السلمون أسبوعيا وكذلك سمك التونة أيضا.

3-     الفاصوليا تحتوي الفاصوليا على نسبة عالية من البروتين والألياف أكثر من كل الخضراوات الأخرى، وهذه الألأياف تحتوي على عناصر مغذية وتساعد في تجنب الإمساك والبواسير التي تكون صعبة في حالة الحمل كما أن الفاصوليا تحتوي على نسبة جيدة من العناصر المعدنية الهامة لصحة الجسم وصحة الجنين مثل كالحديد وحمض الفوليك والكالسيوم والزنك.

4-     البطاطا تكتسب البطاطا لونها من صبغ الكاروتينات الموجود بها والذي يتحول إلى فيتامين أ في الجسم، وقد يخطر إلى بالك أن فيتامين أ يمكن الحصول عليه من أطعمة أخرى كالكبدة مثلا والحليب والبيض ولكن الكاروتينات تختلف عنهم حيث أنها تقوم بتحويل الجزء الذي يحتاجه الجسم فقط من فيتامين أ، كما تعتبر البطاطا مصدرا هاما أيضا لفيتامين ج وحمض الفوليك والألياف.

5-     الحبوب الكاملة الحبوب الكاملة مهمة جدا للمرأة الحامل حيث أنها تحتوي على نسبة من الألياف وفيتامين E والسيلينيوم، والبروتينات فاحرصي أيتها المرأة الحامل على تناول القمح والشوفان أيضا

6-     المكسرات تعتبر المكسرات مصدرا هاما للحمض الدهني أوميجا 3 الهام لصحة المرأة الحامل ولصحة الجنين وهي كذلك مصدرا جيدا للبروتين والألياف.

7-     الزبادي تحتوي الزبادي على نسبة من البروتينات كما أنها مصدرا هاما لعنصر الكالسيوم حيث أن عنصر الكالسيوم يعتبر هاما جدا لصحة عظامالمرأة الحامل وينتقل أيضا إلى الجنين.

8-     الخضراوات ذات الأوراق الخضراء السبانخ والملوخية وغيرهما من الخضراوات الورقية مليئة بالمواد المغذية والفيتامينات مثل فيتامين أ ، ج، ك، وكذلك حمض الفوليك تحسن من صحة العين وهي هامة ومفيدة لذلك لصحة المرأة الحامل.

9-     اللحوم الحمراء (الخالية من الدهون) تعتبر اللحوم مصدرا مهما جدا للبروتينات وهي هامة جدا للمرأة الحامل وخصوصا اللحم البقري حيث أنه بالإضافة إلى البروتينات تحتوي على مادة الكولين ولذلك يجب أن تحرص المرأة الحامل على تناول اللحوم الخالية من الدهون وأن يتم طهيها جيدا لقتل الطفيليات الضارة الموجودة بها.

10-   الفواكه والخضراوات الملونة إن تناول كميات كبيرة من الفواكه والخضراوات ذات اللون الأخضر والأحمر والبرتقالي والبنفسجي وغيرها تضمن وصول كمية كبيرة من المواد المغذية إلى الجنين، حيث أن كل لون يحتوي على مجموعة من الفيتامينات والعناصر المعدنية المختلفة، كما أن هناك ميزة أخرى لتناول هذه الفواكه والخضراوات وهي أن الجنين في مراحل الحمل الأخيرة يستطيع أن يتذوق هذه الأطعمة المختلفة مما يجعله بعد ذلك لديه القابلية لتناول هذه الأطعمة بعد ولادته.

المصـــــادر

1 ، 2

The post أطعمة مفيدة للحامل أهم ١٠ أطعمة لكل حامل لا تستغني عنها appeared first on ثقف نفسك.

احلى وصفة شرقية عربية تعلمي طريقة عمل لفائف المسخن

Posted: 21 Sep 2014 10:27 PM PDT

المقالة حصرية لموقع ثقف نفسك يمكنك متابعتنا عبر
تويتر

تعلمي طريقة عمل لفائف المسخن “أحلى الوصفات”

تعتبر لفائف المسخن من أحلى وأشهر وصفات الطعام في الوطن العربي وتختلف وتتعدد طرق طهيها من مكان لآخر، وهي وجبة تحتوي على العديد والعديد من الفوائد الصحية الهامة جدا للجسم، وإذا لم يكن لديك فكرة عن طريقة عمل لفائف المسخن فإننا سوف نقوم من خلال موقع ثقف نفسك ومن خلال هذه المقالة بعرض وصفة لذيذة وشهية جدا وبخطوات مبسطة أيضا لعمل لفائف المسخن فتابعينا وتعلميها معنا

طريقة عمل لفائف المسخن
طريقة عمل لفائف المسخن

أولا: مكونات طريقة عمل لفائف المسخن

1 كيلو من شرائح الدجاج المقسمة إلى شرائح رفيعة – 2 ثمرة بصل مقطعة إلى قطع صغيرة – 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون – 2 ملعقة ضغيرة فلفل أبيض – 100 جرام زبدة مقطعة إلى مكعبات صغيرة – ملح (كمية حسب الرغبة) – 2 ملعقة من السماق (أحد انواع التوابل) – 2 رغيف من الخبز ( وأفضل أنواع الخبز لهذه الوصفة هو الخبز المرقوق أو خبز الصاج) – اقرا طريقة عمل لفائف اللحمة

ثانيا: خطوات طريقة عمل لفائف المسخن

1-     قومي بوضع الدجاج في وعاء وتبليه بالملح والفلفل الأبيض

2-     قومي بوضع ملعقة من الزيت في مقلاة وضعي الدجاج بها واتركيه على النار حتى ينضج

3-     وفي مقلاة أخرى ضعي بها الزيت المتبقى وانتظري حتى يتم إحمائه ثم قومي بوضع البصل به واتركيه حتى يذبل

4-     قومي بإضافة السماق إلى الدجاج واخلطيهم جيدا، وقومي بإحماء الفرن عند 200 درجة مئوية

5-     قومي بوضع ملعقة أو اثنين من خليط الدجاج على كل قطعة خبز ثم قومي بلف قطع الخبز على شكل لفائف ثم قومي بوضعها بصينية صالحة للوضع بالفرن

6-     ضعي مكعبات الزبدة على اللفائف ثم اخليها الفرن وتركيها به لمدة 10 دقائق أو حتى تلاحظي ذوبان الذبة وتحول قطع الخبز إلى اللون البني الذهبي – طريقة عمل لفائف الباذنجان

7-     والآن تكوني قد قمتى بالانتهاء من عمل لفائف المسخن اللذيذة والشهية جدا وعند تقديمها للطعام يفضل أن تكون ساخنة ويمكن أن تقدم مع الزبادي ~ ~ و بالهنــــاء و الشفــــاء ~ ~

فوصفة لفائف المسخن هي وصفة عربية لذيذة جدا نتمنى أن تنال إعجابك وإعجاب أسرتك وأصدقائك أيضا وتستمتعوا بتناولها، كما نتمنى أن تشاركينا بخبراتك في المطبخ وإعداد الوصفات الأخرى وأي إضافات لديك للوصفة التي تم عرضها من خلال موقع ثقف نفسك

The post احلى وصفة شرقية عربية تعلمي طريقة عمل لفائف المسخن appeared first on ثقف نفسك.

بالصور والخطوات تعلم طريقة زراعة الورد في المنزل واستمتع بزراعة الورد

Posted: 21 Sep 2014 09:47 PM PDT

المقالة حصرية لموقع ثقف نفسك يمكنك متابعتنا عبر
تويتر

تريد أن زرع الورد في حديقة المنزل  ، فالورود رمز  الحب و الجمال ،  يمكن ان تنمو في الحدائق لألاف السنين . في البداية ، يجب أن تختار نوع جيد من الورد  لكي يحقق نتائج مبهرة . ؤ و يجب أن تتأخذ التدابير اللازمة  التي تساعدك في تحقيق نتائج جيدة . لذلك قم بمتابعة قرأة هذا الموضوع لمعرفة الإرشادات اللازمة  لزراعة الورد  إليكم على موقع ثقف نفسك طريقة زراعة الورد في المنزل و لا تنسى قراءة طريقة زراعة الطماطم.

الخطوات اللازمة لكي تزرع الورد في حديقة منزلك :

 الطريقة 1- 4 الإستعداد لزراعة الورد :

إختيار أصناف الورد :

هل تعلم أن هناك حوالي 13,000 ألف نوع من الورد . وهناك بعض أنواع الورد تنمو في مناطق معينة أكثر من غيرها. لذلك عند إختيار نوع الورد يستغرق بعض الوقت لمعرفة إذا كان الورد يتناسب مع التربة و يحقق نتائج باهرة . البحث عن أنواع الورد التي لها خصائص جذابة سواء من ناحية الحجم و اللون كل هذه الخصائص يحب أن تضعها في إعتبارك عند إختيار نوع الورد  وهناك فئات محددة من الورد منها :

طريقة زراعة الورد في المنزل
طريقة زراعة الورد في المنزل
  • ورد الشاي الهجين :هي ورود جميلة وملونة ، غالباً ما توجد في محلات الزهور و تشكل باقات رائعة اللون .
  • ورد الفلورنيدا: بها ألوان مختلفة ، كل شجيرة لها العديد من الأزهار بدلاً من وجود واحدة فقط في الجذع .
  • ورود الجراند فلوا : هذه الورد خليط من ورود الشاي المختلطة و ورد الفلورنيدا  وتنمو بطول مرتفع للغاية.
  • يمكن أن تتأخذ شكل الأسوار و الجدران مثل شجرة العنب .
  • الورد المصغر : هي ورود صغيرة للغاية ، مما يجعلها مثالية  في الزرع في أي وعاء .
  • شجيرة الورد و المناظر الطبيعية ، هي شجرة مفيدة للغاية و مقاومة للأفات الضارة و الأمراض و تأتي في العديد من الأشكال و الألوان .
  • شجر الورد : ذات جذع طويل ، لها شكل الأشجار. تتطلب رعاية أكثر من الأنواع الأخري من الورود .

شراء الجذر  بمفرده أو الجذر في وعاء الزرع :

طريقة زراعة الورد في المنزل
طريقة زراعة الورد في المنزل

بمجرد أن تقوم بجمع أنواع الورد التي تريد زراعتها . يجب التفكير في شكل الذي ترغب في شراؤه . الجذور العارية هي جذور الورد التي تزرع مباشرة في الأرض . يمكنك شراء أيضاً ورد سبق زراعته في وعاء صغير . وزرعه في الأرض او في وعاء أخر . يمكنك الإضطلاع علي أصناف نادرة علي الإنترنت .

  • يتم زرع الجذور العارية في أوائل فصل الربيع ، و منحها وقت لترتسخ في الأرض قبل عدة أسابيع و تنمو في الطقس الدافئ .
  • الورد في الوعاء يمكن الإحتفاظ به في الداخل خلال فصل الشتاء  ، و وضعها في الخارج في فصل الربيع .

 تجهيز لوازم الحديقة :

طريقة زراعة الورد في المنزل
طريقة زراعة الورد في المنزل

ستحتاج الجذور العارية أو النبات المحفوظ في وعاء إلي بعض اللوازم  لتجهيز حديقة الورد . مايلي :

  • مقصات التقليم : لتقليم الورد و الحفاظ علي صحته ، فهو يعزز من نمو و إزهار الورد و يحافظ عليه في شكل جيد . المقصات هي المعدات الأساسية لزراعة الورد .
  • قفازات الحديقة : وذلك لحماية نفسك من الأشواك  بإرتداء زوج من القفازات الحديقة  السميكة .
  • الأسمدة :  يجب أن تغذي الورد بالأسمدة عدة مرات خلال السنة  ، يمكنك شراء الأسمدة  و وضعها خصيصاً للورد . ولكن هذه الخطوة ليست ضرورة حتمية .
  • النشارة : و ذلك للمحافظة  علي بقاء الأفات بعيداً ، يفضل تجهيز رقائق الخشب من الصنوبر أو أي نوع أخر من النشارة المناسب لتربتك .
  • خلط السماد في التربة عند زراعة الورد ، فهذا يساعدها علي النمو .
  •  المجرفة : و ذلك لإستخدامها في عمل فتحات عند زراعة الورد .

 الطريقة  2-4 زراعة الورود :

يفضل إتخاذ قرار بشأن مكان زراعة الورد :

يجب أن تبحث عن مكان تدخله الشمس لمدة 6 ساعات علي الأقل في اليوم.  عند إختيار البقعة يجب أن تكون ليست مزدحمة بجذور  أو فروع النباتات الأخري . و يجب أن تكون التربة خصبة و جيدة الصرف  و إذا كان بها الكثير من الطين يفضل تخفيفها منه .

تكون الورود في افضل حالاتها عندما تكون درجة حموضة التربة 3-6-8-6

لتحديد إذا كانت التربة جيدة الصرف ، يفضل المشي عليها بعد أن تغمرها المطرة  إذا كانت رطبة و لم تغمرها المياه جيداً فهي تربة جيدة . و إذا كان هناك برك أو بقع من الطين كبيرة ستحتاج  العثور علي موقع أخر للعمل به لكي يكون ملائم أكثر لزراعة الورد .

ري الورد لإعداده للزراعة  :

طريقة زراعة الورد في المنزل
طريقة زراعة الورد في المنزل

إذا كانت الجذور عارية،  يفضل نقع الورد في جردل من الماء لبضع ساعات قبل الزراعة . و إذا كانت في وعاء يفضل ريها بالماء .

تجهيز حفرة كبيرة للزراعة :

ستحتاج إلي عمل حفرة كبيرة في الحديقة ذات إرتفاع متوسط و ذلك بإستخدام المجرفة و حفر حفرة بإتساع 18 بوصة  و عمق 18 بوصة . قد تكون هذه القياسات غير دقيقة و لكن هذه الحفر واسعة و عميقة و ستكون مناسبة لمعظم أنواع الورود  وضع السماد في التربة و إستخدام القليل منه لعمل تل صغير في قاع الحفرة .

طريقة زراعة الورد في المنزل
طريقة زراعة الورد في المنزل

إذا كنت تريد زراعة عدة شجيرات يفضل ترك مسافة مافية بين كل حفرة و الأخري  ، حتي يكون للجذور مجال بأن تنمو .

زراعة الورد :

 

وضع الجذور العارية أو الجذور في وعاء في المنتصف وإستخدام مجرفة لملء الحفرة مرة أخري . يجب أن يكون الجذر تحت الأرض بمسافة 2 بوصة . و إذا كنت تعيش في منطقة أكثر برودة  ، قد تحتاج إلي لزرع الورد الخاص بك بعمق أكثر لحمايتها من درجات الحرارة  المنخفضة .

إذا كنت تزرع الورد بالوعاء يفضل تخفيف التربة حول جذورها.

تأكد من ثبات التربة حول الجذور ، و ذلك بالضغط بيديك لإزالة أي جيوب هواء موجودة .

 ري الورد :

يساعد ري الورد علي تثبيت الجذور و تأكد من أن الماء غمر جميع أجزاء الزرع .

إضافة النشارة :

وضع النشارة علي المنطقة التي زرعت فيها الورد و إذا كنت زرعت شجرة بوعاء يفضل وضع النشارة حول الجذع . فهذا يساعد علي ثبات النبات أكثر و الحفاظ علي درجة حرارة التربة و حماية الورد في مرحلة النمو المبكرة .

طريقة زراعة الورد في المنزل طريقة زراعة الورد في المنزل طريقة زراعة الورد في المنزل

الطريقة من 3-4 رعاية الورد :

يفضل ري الورد بالكثير من المياه في فصل الصيف . فالورود تحتاج إلي الكثير من الماء للحفاظ علي صحتها .لا تترك التربة حتي تجف تماماً . ري الورد علي فترات ثابتة و قد يعتمد ذلك علي المنطقة التي تعيش بداخلها ، قد تحتاج إلي القيام بذلك مرة واحدة في الإسبوع .

تسميد الورد :

بعد زراعتها ، يجب تخصيب التربة عدة مرات في مرحلة النمو .  يمكنك إستخدام الأسمدة إما السائلة أو المحببة في أوائل الربيع و إذا رأيت الأوراق التي نبت قليلة  ، يمكنك إستخدامها مرة أخري حتي تزدهر جيداً و يفضل وقف تخصيب التربة مع نهاية فصل الصيف .

  • بعض الأسمدة تعطئ تأثير بطيئ ، لذلك تحتاج إلي إستخدامها عدة مرات .
  • لا يفضل عدم الإفراط في تسميد الورد ، فهذا يضر بصحته.

تقليم الورد :

يفضل تقليم الورد للحفاظ عليه جميل و صحي . و الهدف من ذلك هو قطع الفروع الزائدة مما يساعد علي منع التعفن أو الإصابة بالمرض . تختلف إستراتيجات التقليم وفقاً لكل موسم .

طريقة زراعة الورد في المنزل طريقة زراعة الورد في المنزل طريقة زراعة الورد في المنزل

من الصعب جداً الإفراط في تقليم الورد  ، لأنه عندما ينمو من جديد يتأخذ الشكل الذي قمت بقليمه به .و بالتالي سوف يؤثر علي شكل شجيرة الورد .و يجب عند التقليم الوضع في الإعتبار ، بأن يسمح للهواء بالدخول .

  • في أواخر الشتاء أوائل الربيع يفضل تقليم الأفرع الصغيرة لأنها تمتص المواد الغذائية  و تقليم من أغصان الورد حوالي 1/3 من طولهم ، فهذا يعمل علي تعزيز النمو الصحي لهم مع الطقس الدافئ .
  • في فصل الصيف يفضل تقليم الأوراق الميتة  ، فهو يشجع علي أن تنمو من جديد .

الطريقة من 4-4 حماية الورد من الطقس و الأمراض :

حماية الورد خلال فصل الشتاء :

، قد تتلف الورود عندما تتركها لفترة طويلة و مع الرياح الشديدة و الصقيع خلال فصل الشتاء ، يفضل تقليمه بحوالي 2 بوصة . و ربطها معاً بخيط لحمايتها من سوء الأحوال الجوية . في الطقس الدافئ ، في درجة 51  يفضل إزالة تل السماد .

رش الورد بالماء. معظم أصناف الورد تحتاج ذلك .

إستخدام المبيدات الحشرية للتخلص من الحشرات التي تضر بصحة النباتات .

إزالة الأوراق التي تغير لونها و ذبلت .

يمكنك شراء المبيدات الطبيعية مثل زيت إكليل الجبل و رشه علي الأوراق فهو يشجع علي قتل الحشرات الضارة .

حماية الورود من البقع السوداء  و العفن المسحوقي:

يمكنك حماية الورد الخاص بك من خلال إستخدام مبيد فطري في بداية موسم الزراعة. و ينصح بالذهاب إلي الجمعية الزاعية للبحث عن افضل طرق لحماية النباتات .

طريقة زراعة الورد في المنزل طريقة زراعة الورد في المنزل طريقة زراعة الورد في المنزل

 

نصائح :

  • إستخدام نظام ري جيد ، من المهم جداً لأي حديقة إتباع نظام ري و خصوصاً لشجيرات الورد .  والتي يمكن أن تكون حساسة عن الخطأ في نظام الري .
  • يمكنك قطع الورد بعد أن ينمو جيداً و تشكيل باقة من الزهور الرائعة .
  • يمكنك مزج القليل من عصير الليمون إلي الماء في الأيام المشمسة .

 

The post بالصور والخطوات تعلم طريقة زراعة الورد في المنزل واستمتع بزراعة الورد appeared first on ثقف نفسك.

طريقة عمل الباستا بالجبنه بالصور على الطريقة الإيطالية اللذيذة

Posted: 21 Sep 2014 09:40 PM PDT

المقالة حصرية لموقع ثقف نفسك يمكنك متابعتنا عبر
تويتر

نقدم إليكم اليوم على موقع ثقف نفسك طريقة عمل الباستا بالجبنه بالصور فهي وجبة ولذيذة جدا أيضا و كما يطلق عليها البعض المكرونة الإيطالية بالخطوات المصورة والمكونات

طريقة عمل الباستا بالجبنه بالصور
طريقة عمل الباستا بالجبنه بالصور

أولا مكونات طريقة عمل الباستا بالجبنه بالصور  :

-        15 كوب من الباستا ( أو عبوتين )

-        1 كوب زبادي

-        2 كوب  من الزبدة

-        1/ 2 كوب من شرائح البصل

-        ملح ( حسب الرغبة )

-        فلفل ( حسب الرغبة )

-        كزبرة  وتوابل أخرى حسب الرغبة ( للتزيين )

ثانيا الخطوات في طريقة عمل الباستا بالجبنه بالصور  :

1-     قم بغلي الباستا بالطريقة المعتادة ثم قم بوضعها جانبا لتبرد

2-     قم بخلط الزبادي والزبدة في وعاء آخر ثم قم بوضعها بالثلاجة حتى تبرد

3-     قم بتشويح شرائح البصل لمدة دقيقة

طريقة عمل الباستا بالجبنه بالصور طريقة عمل الباستا بالجبنه بالصور طريقة عمل الباستا بالجبنه بالصور

4-     وفي وعاء آخر قم بخلط كل من الباستا والزبادي وخلط الزبادي والكريمة والبصل معا

5-     قم بوضع بعض المقبلات كالملح والفلفل والكزبرة إلى خليط الباستا

6-     والآن تكون وجبة الباستا بالجبنة اللذيذة قد أصبحت جاهزة للطعام ،، استمتع بطعمها اللذيذ أنت وأسرتك وأصدقائك

طريقة عمل الباستا بالجبنه بالصور طريقة عمل الباستا بالجبنه بالصور طريقة عمل الباستا بالجبنه بالصور

نتمنى أن نكون قد قمنا بتقديم وجبة سهلة ولذيذة ومغذية أيضا تستمتعون بإعدادها بأنفسكم وتناولها بالمنزل

 

The post طريقة عمل الباستا بالجبنه بالصور على الطريقة الإيطالية اللذيذة appeared first on ثقف نفسك.

ماهي فوائد لحم البط هدية لكل محبي لحم البط اكتشف فوائده

Posted: 21 Sep 2014 09:24 PM PDT

المقالة حصرية لموقع ثقف نفسك يمكنك متابعتنا عبر
تويتر

لكل محبي لحم البط اليوم نقدم لكم على موقع ثقف نفسك ماهي فوائد لحم البط ، ترتفع القيمة الغذائي في لحم البط . و ذلك لأنه يحتوي علي  16 % من البروتين و هي أعلي نسبة بروتين توجد في اللحوم عموماً . أساس البروتينات الموجودة في لحم البط هو الميوسين و هو بروتين عضلي . بالإضافة إلي الكولاجين و الإيلاستين  و كمية صغيرة من الجلاتين و هذا بجانب كمية من النيتروجين و بذلك فإن لحم البط له طعم لذيذْ.

ماهي فوائد لحم البط
ماهي فوائد لحم البط

و تتواجد نسبة النتروجين بنسبة كبيرة في البط الصغير و بذلك فإن حساء البط مفيد و لذيذ للغاية و مع إضافة القليل من الملح يمكنك الحصول علي أفضل طعم .

و يحتوي أيضاً لحم البط علي فيتامين ب و هو من أكثر اللحوم التي تحتوي علي أعلي نسبة من فيتامين ب فمثلاً حوالي 100 جرام من لحم البط يحتوي علي 10 ملجرام من فيتامين ب .و كمية 6-8 ملجرام من النياسين و الريبوفلافين تليه كمية الثيامين بحوالي 400 ميكروجرام . و يعد النياثين من أهم الإنزيمات المفيدة للجسم البشري . حيث يلعب دور في تنفس الخلوي . و يرتبط في إفراز الكربوهيدرات و الطاقة و الدهون و البروتينات . و يدخل أيضاً في تركيب  الأحماض الدهنية و البروتينات و الحمض النووي . و بذلك فإن لها تأثير وقائي من أمراض القلب مثل إحتشاء عضلة القلب .

و الكمية الموصي بها هي 15 ملجرام من الريبوفلافين  و ذلك عندما تتناول ما يقرب من 200 جرام من لحم البط و بذلك فهو يلعب دور هام في عملية الأكسدة . و يعد الثيامين مضاد للبربري  ، و إلتهاب الأعصاب و عنصر حيوي أثناء فترة الحمل و الرضاعة . و يحتوي لحم البط أيضاً علي فيتامين هـ و هو مضاد للأكسدة و بذلك يقاوم الجذور الحرة و يقضي عليها و بذلك يساعد في مكافحة علامات الشيخوخة .

و يحتوي لحم البط علي 0,8% من المركبات الغير عضوية . و يختلف لحم البط عن اللحوم الأخري في إحتوائه علي نسبة البوتاسيوم ، حيث أن 100 جرام من لحم البط يحتوي علي 300 ملجرام من البوتاسيوم . بالإضافة إلي ذلك فإن لحم البط يحتوي علي نسبة عالية من النحاس و الحديد و الزنك و العديد من المعادن الأخري .

و إلي جانب ذلك فإن لحم البط مفيد بأنه مدر للبول و يساعد في علاج الطحال و علاج الإمساك و فقر الدم و الإلتهابات و السل و التغذية السيئة و إلتهاب الكلي المزمن و التخلص من السموم و يمكن علاجه علاج السكته الدماغية  و أيضاً علاجات إنتفاخات المعدة و الحروق و الإكزيما و الأسنان و علاج ضغط الدم و الرئة و السعال و ألام البلعوم و الأرق .

معظم الأفراد يحبوا البط و ذلك لأن له طعم رائع . إلا أنهم لا يدركون فوائده الصحية لهم . فهو طعام ممتاز حقاً لأنه يحتوي علي البروتينات و الفسفور و الزنك و النحاس و الحديد و الصوديوم و الريبوفلافين و النياسين و الثيامين و حمض البانتوثنيك و فيتامين ب 6 و فيتامين ب 12 . و يجب الإنتباه إلي أنه يحتوي علي نسبة عالية من الدهون تحت الجلد مباشرة لذلك يفضل التخلص منها قبل الأكل .

 

العناية بالصحة عموماً :

يعد السلينيوم الموجود في الحم البط مضاد للاكسدة  و بذلك يساعد حماية الخلايا من الجذور الحرة و هذه المركبات قد تؤدي إلي الإصابة بمرض السرطان و القلب . و عند تناول 100 جرام من لحم البط فإنه يمد الجسم بحوالي 43% من نسبة السلينوم التي يحتاجها الجسم .

يساعد الفوسفور الموجود في لحم البط علي تحويل الغذاء إلي طاقة و يساعد الحديد في تشكيل الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء .

و يعمل كل من الزنك و السلينيوم علي تحسين صحة الجهاز المناعي .

و يعمل النحاس علي تحسين الصحة البدنية و العقلية . و ذلك لأنه معدن حيوي في تحسين وظائف العقل . هذا بالإضافة إلي أن المعادن الموجودة في لحم البط  علي تحسين صحة العظام و علاج هشاشة العظام .

 

يساعد علي فقدان الوزن :

يساعد فيتامين ب علي تحسين عملية الأيض و تأيض الأحماض الدهنية و الأحماض الأمينية و أوميجا 6 و هو من الأحماض الدهنية الغير مشبعة و بالتالي تساعد في  تنظيم عملية التمثيل الغذائي و مساعدة الجسم في حرق الدهون و عدم تخزينها .

إلي جانب ذلك ، فهو يحتوي علي نسبة عالية من البروتين و التي تعطي إحساس بالشبع لفترة أطول . لذلك  يوصي بتناول لحم البط و الدجاج إذا كنت تحاول فقدان الوزن .

الجمال :

بسب أنه يحتوي علي الريبوفلافين حيث يمد الجسم بما يقرب من 28% من الإحتياجات اليومية ، يعمل علي تحسين صحة الجلد و الشعر . و أوميجا 3 و 6 مسئولة أيضاً عن زيادة  نمو الشعر .

المصدر 1 ، 2 , 3

The post ماهي فوائد لحم البط هدية لكل محبي لحم البط اكتشف فوائده appeared first on ثقف نفسك.

أسرار عن فوائد الفشار للجسم تجعلك تحب تناوله دائما

Posted: 21 Sep 2014 09:12 PM PDT

المقالة حصرية لموقع ثقف نفسك يمكنك متابعتنا عبر
تويتر

الفشار من أحب التسالي التي يفضلها رواد السينما أو الحدائق وحتى الأطفال في مدن الملاهي وهناك من يفضلون تنوال الفشار كنوع من الوجبات الخفيفة ولكن هل تعرف أن الفشار ليس كأي من الوجبات الخفيفة الأخرى فهو يملك الكثير من فوائد الفشار للجسم  والتي سنعرضها اليوم في مقال على ثقف نفسك

فوائد الفشار للجسم
فوائد الفشار للجسم

1. الفشار أحد أنواع الحبوب الكاملة:

يحتوي الفشار على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة مثل مضادات الأكسدة المكونة من حمض الفوليك والتي تساعد الجسم على إمتصاص المواد الغذائية بشكل أفضل. وبما أن الفشار من الحبوب الكاملة فهو يحتوي أيضًا على بعض الزيوت الصحية وفيتامين E وفيتامين B وبعض المعادن

الفشار

2. الألياف:

يحتوي الفشار على الكثير من الألياف الغذائية الصحية والتي يحتاجها الجسم فكوب واحد من الفشار يحتوي على 1.3 جرام من الألياف. هناك كمية محددة من الألياف يجب أن يملكها الجسم يوميًا فالنساء يحتجن إلى 25 جرام من الألياف يوميًا بينما الرجال يحتاجون غلى 38 جرام وأعتقد أن الفشار يؤمن جزء من إحتياجنا. فتناول كمية مناسبة من الألياف الصحية يقلل من الإصبة بأمراض القب والشرايين كما يقلل نسبة الكولسترول في الدم ويقلل من الإصابة بمرض السكري لأنها تساعد على تنظيم السكر في الدم

3. البوليفينول:

البوليفينول أحد مضادات الأكسدة. وقد إكتشفت الدراسات أن الفشار يحتوي على البوليفينول بكمية أكبر من الخضر والفاكهة والبوليفينول ضروري للجسم حيث أنه يقي من العديد من الأمراض مثل هشاشة العظام وأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان وأمراض الأعصاب والسكري

الفشار

4. يساعد في إنقاص الوزن:

إذا كنت تبحث عن إنقاص الوزن يمكنك إستخدام الفشار كوجبة خفيفة داخل نظامك اليومي فطريقة إعداد الفشار بالهواء بدون الزبدة يعطيك فشار بدون سعرات حرارية مما يمكنك تناوله بكمية تسمح لك بالإحساس بالشبع لفترات طويلة

الفشار

5. وجبة خفيفة صحية:

إذا شعرت بالجوع بين الوجبات يعد الفشار المعد على البخار من أفضل الوجبات الخفيفة التي تستطيع تناولها وهي صحية تمامًا وتعطيك إحساس سريع بالشبع

6. الوقاية من أمراض العصر:

بينت الدراسات أن الفشار يقي من السرطان والزهايمر وأمراض المفاصل والسمنة والصدفية وسرطان الجلد

الفشار

7. الإبتعاد عن الفشار المعد في الميكروويف:

بعض الطرق التجارية الحديثة تشجع على وضع كيس من الذرة من منتجات الشركات في الميكروويف لينتج فشار لامع جذاب مع بعض المكسبات الطعم الصناعية بحيث تكون لذيذة وسريعة التحضير ولكن لسوء الحظ هذا الفشار على غير الفشار العادي ملئ بالمواد السامة والسعرات الحرارية التي قد تحول الفشار من وجبة خفيفة صحية إلى وجبة ضارة بالجسم لذلك يجب أن تتجنب الفشار المعد داخل الميكروويف

الفشار

8. مفيد لمرضى السكري:

هناك ما يسمى مؤشر نسبة السكر في الدم GI هو مؤشر يعبر عن مدى تأثير الطعام الذي نتناوله على نسبة السكر في الدم وكلما قل هذا GI كلما كان الطعام صحيًا بشكل أكبر. مؤشر نسبة السكر في الفشار 55 مما وهذا رقم صغير بالنسبة لمأكولات أخرى مما يعني أن الفشار لا يسبب الكثير من الصدمات لمعدل السكر في الدم كما أن يساعد على التحكم في نسبة السكر ولا يسبب الكثير من الإجهاد للبنكرياس مما يقلل من إحتمالات الإصابة بمرض السكري

الفوائد الصحية للفشار، ثقف نفسك 9

المصدر 1,2,3

 

 

The post أسرار عن فوائد الفشار للجسم تجعلك تحب تناوله دائما appeared first on ثقف نفسك.

0 التعليقات

إرسال تعليق