الخميس، 3 أبريل 2014

ثقف نفسك

ثقف نفسك


معنى اسم “محمد” وصفات حامل الاسم

Posted: 03 Apr 2014 05:08 AM PDT

المقالة حصرية لموقع ثقف نفسك يمكنك متابعتنا عبر
تويتر

 

محمد12

محمد هو أهم اسم عند المسلمين ولم لا وهو اسم نبيهم صلى الله عليه وسلم ، وهو اشهر اسم للذكور على الاطلاق ، ولكن هل تعرف معنى هذا الاسم وصفات من يتسمى باسم محمد ؟ نحن ندعوك لتعرف معنا ذلك .

 

معنى اسم محمد :

هو اسم عربى ، يسمى به المذكر .

وهو صيغة مبالغة من الحمد .

معناه: المحمود الخصال، المثني عليه، المشكور، المرضيُّ الأفعال، المفضَّل .

وعلى اسم محمد (صلى الله عليه وسلم) سَمى العرب: محمد، محمود، أحمد، حامد، حمّاد، حَميد، حُميد، حَمْد.

ورود اسم محمد فى القرآن الكريم :

ورد إسم النبي محمد صلى الله عليه وسلم أربع مرّات في القرآن الکریم:

  • قوله تعالى (وَ مَا محُمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَ فَإِيْن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلىَ أَعْقَابِكُمْ وَ مَن يَنقَلِبْ عَلىَ‏ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضرُّ اللَّهَ شَيْا وَ سَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِين) ( آل عمران: الآية 144)
  •  قوله تعالى (مَّا كاَنَ محُمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَ لَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَ خَاتَمَ النَّبِيِّنَ وَ كاَنَ اللَّهُ بِكلُ‏ِّ شىَ‏ْءٍ عَلِيمًا) (الأحزاب، الآية 40)
  • قوله تعالى  (وَ الَّذِينَ ءَامَنُواْ وَ عَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ وَ ءَامَنُواْ بِمَا نُزِّلَ عَلىَ‏ محُمَّدٍ وَ هُوَ الحْقُّ مِن رَّبهِّمْ كَفَّرَ عَنهْمْ سَيِّاتهِمْ وَ أَصْلَحَ بَالهَم) (سورة محمد: الآية 2)
  • قوله تعالى (محُّمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَ الَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلىَ الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنهَمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِّنَ اللَّهِ وَ رِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فيِ وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَالِكَ مَثَلُهُمْ فىِ التَّوْرَئةِ  وَ مَثَلُهُمْ فىِ الْانجِيل…) (الفتح: الآية29)

صفات الشخصية الحاملة لاسم محمد :

  • لديه إصرارٌ واضحٌ للوصول إلى هدفه
  • حنون على اهل بيته حتى يتهمه البعض بأنه يفسدهم بمودته البالغة .
  • عنيد إلى درجة تجعل الناس يظنونه متكبرا .
  • يحافظ على العادات والتقاليد .
  • لديه بعض الغموض لكن هذا يمنحه نوعٌ من المهابة.
  • سديد الرأى ويملك الحكمة وعمق التفكير .

هل تجد أن هذه الصفات تنطبق على من تعرف ويسمون محمد ؟

اخبرنى عن أى اسم تود أن نكتب لك فى المرة القادمة ؟

شاركنا بتعليقك

 

 

 

 

The post معنى اسم “محمد” وصفات حامل الاسم appeared first on ثقف نفسك.

فوائد زيت الزيتون للشعر

Posted: 03 Apr 2014 05:07 AM PDT

المقالة حصرية لموقع ثقف نفسك يمكنك متابعتنا عبر
تويتر

فوائد زيت الزيتون للشعر 

حقاً فإن زيت الزيتون له تأثير قوي وفعال عندما يتعلق الأمر بتأثيره علي الشعر فهو أفضل خيار للعناية المثالية بشعرك . لزيت الزيتون علاقة وثيقة بجمال الشعر وصحته فهو يعمل علي ترطيب الشعر. علي الرغم من أن البعض يعتقد أن زيت الزيتون يتم إستخدامه فقط في الطهي ، أثبت الأبحاث بأن له العديد من الفوائد الجمة للشعر ، لذلك ينصح بالإحتفاظ بزجاجة من زيت الزيتون في حمامك لكي تحصلي علي شعر صحي وقوي . ويمكنك إستخدامه كبلسم للشعر حتي تسطيع جني فوائد زيت الزيتون الكاملة .

1800178_727268430640990_744741536_n

و يعد زيت الزيتون من افضل الزيوت التي تُعطي للشعر النعومة والإطالة كما يساعد في التخلص من قشرة الرأس. وهو  يستخدم ليس فقط لحل مشاكل الشعر بل لتعزيز العناية بالبشرة من خلال اضافته على الخلطات الطبيعية.

يساعد زيت الزيتون في التخلص من قشرة الرأس :

عند خلط زيت الزيتون مع عصير الليمون يمكن أن يساعدك في علاج القشرة .فالليمون عصير حمضي يعمل علي التخلص من قشرة الرأس ولكنه يتركها جافة ، فيقوم زيت الزيتون بترطيبها. ويمكنك القيام بتلك الوصفة عن طريق مزج كميات متساوية من زيت الزيتون مع عصير الليمون والماء وتدليك فروة الرأس لمدة 20 دقيقة ثم غسل الشعر بالماء .ويتم إستخدام  هذه الطريقة كعلاج قاتل للقشرة وتكرار ذلك مرة واحدة كل أسبوعين .

يعالج زيت الزيتون مشاكل تقصف الشعر :

في أشهر الشتاء عادة ما يكون الشعر أكثر عرضة للكسر والتقصف .ويبدو مظهر الشعر فوضوي وهائش ، يمكن لزيت الزيتون أن يساعدك في حل هذه المشاكل . فهو يعمل علي ترطيبب  وتنعيم الشعر .

يساعدك زيت الزيتون في الحصول علي شعر قوي ومتألق :

يمكنك إستبدال الشامبو الخاص بك بزيت الزيتون ليساعدك في ترطيب شعرك. وتركه لامع وصحي و أنيق . يعتبر زيت الزيتون مصدر غني بفيتامين A  و E  ومضادات الأكسدة .يعمل زيت الزيتون علي حماية نسبة الكراتين في الشعر. ويمنع تراكم السيبيوم والذي يعمل علي عرقلة تشكيل بصيلات الشعر ويعيق نمو الشعر .

يعمل زيت الزيتون علي سهولة التحكم في الشعر :

في كثير من الأحيان يكون أحد أسباب جفاف الشعر هو نقص العناصر الغذائية . فجفاف الشعر يجعله يظهر باهت .ولكن بإستخدام 1/2 كوب من زيت الزيتون  وتدليك فروة الرأس لمدة 30 دقيقة  يمكنه أن يعيد إلي شعرك حيويته ونشاطه وبالتالي تستطيع التحكم في تمشيط الشعر بسهولة .

يعمل زيت الزيتون علي تنعيم الشعر :

إذا كنت تعاني من مشكلة الشعر المجعد والهش فإن زيت الزيتون يساعدك في تنعيم الشعر والحصول علي شعر أكثر مرونة . يمكنك إستعمال زيت الزيتون كل أسبوع لحل العديد من مشاكل الشعر

زيت الزيتون3

يمكن أن يستخدم زيت الزيتون لمنع شيب الشعر  ،حيث إنه عبارة عن أكسدة المادة الملونة للشعر في حين أن زيت الزيتون يمنع الأكسدة.

وهناك العدد من الوصفات التي يستخدم فيها زيت الزيتون مثل خلط زيت الزيتون مع قشرة الثوم و غليه علي النار ثم تدليك الشعر به جيداً مرتين يومياً .ثم عند الإنتهاءقم بدهن الشعر بزيت الزيتون لمدة خمس دقائق ، وتغطية الشعر بالمنشفة لمدة 12 دقيقة ثم غسل الشعر بالماء و الصابون و تكرار ذلك لمدة عشرة أيام متتالية. وبالتالي يعمل زيت الزيتون علي تغذية بصيلات الشعر و ذلك لأنه يحتوي علي المعادن الازمة لمنع تساقط الشعر مثل الزنك و النحاس .

 

المصدر

 

The post فوائد زيت الزيتون للشعر appeared first on ثقف نفسك.

أصغر جزيرة في العالم

Posted: 03 Apr 2014 05:07 AM PDT

المقالة حصرية لموقع ثقف نفسك يمكنك متابعتنا عبر
تويتر

أصغر جزيرة في العالم

جزيرة بيشوب روك هي جزيرة صغيرة صخرية تقع في وسط المياه على بعد أربعة أميال من جزيرة سيلي في كورنوال. تبرز الصخور من عمق 45 متر داخل المياه لتتكون الجزيرة الصخرية الصغيرة التي يبلغ عرضها 16 متر فقط والتي تعد أصغر جزيرة في العالم والتي يقف عليها منارة تبرز وجودها

أضغر جزيرة في العالم، ثقف نفسك 1

تبرز الكثير من الصخور الحادة حول الجزيرة مما تتسبب في الكثير من التدمير وغرق السفينة. عندما غرق السير كلوديسلي أحد قادة الأسطول الإنجليزي بالقرب من الجزيرة عام 1707 مع 2000 من رجاله قرر أخوه الأكبر من العائلة المالكة أن يتم بناء منارة فوق هذه الجزيرة بأي ثمن حتى يتقِ غرق أي من السفن الأخرى

أضغر جزيرة في العالم، ثقف نفسك 2

جيمس ووكر هو المهندس الذي أشرف على بناء المنارة على الجزيرة الصغيرة وكا يواجه الكثير من التحديات أولها صغر عرض الجزيرة كما أن أرضها صلبة بشكل كبير يصعب البناء عليه كما أنه يجب أن يبنيه بناءً قويًا يصد كل هجمات الأمواج البحرية القوية حيث أن قوة ضرب الامواج على الجزيرة يبلغ 7000 باوند لكل قدم مربع

أضغر جزيرة في العالم، ثقف نفسك 3

في عام 1847 رصدت ميزانية 12000 جنيه إسترليني لبناء منارة بأي ثمن على الجزية نتيجة إغلاقه عدد كبير من السفن وكانت أو المهام الصعبة في البناء أن يتم تثبيت مجموعة من الأسياخ الحديدية في أرض الجزيرة الصلبة والمشكلة الثانية أن الأمواج تضرب الجزيرة باستمرار وبقوة كبيرة وقد استغرق بناء المنارة أكثر من سنتين حتى تم القضاء على كل المجهود السابق نتيجة عاصفة ثقيلة ضربت المبنى في ليل 5 فبراير عام 1850

أضغر جزيرة في العالم، ثقف نفسك 4

تم إفتتاح المنارة فعليًا بعد ذلك ب 8 سنوات عام 1858 بعد الكثير من العمل الشاق والكثير من المخاطر التي كادت تودي بحياة الطاقم كاملًا والذي كان يعيش على متن سفن بالقرب من مكان عملهم

أضغر جزيرة في العالم، ثقف نفسك 5 أضغر جزيرة في العالم، ثقف نفسك 6

 

The post أصغر جزيرة في العالم appeared first on ثقف نفسك.

كيف تخطط لمستقبلك

Posted: 03 Apr 2014 05:07 AM PDT

المقالة حصرية لموقع ثقف نفسك يمكنك متابعتنا عبر
تويتر

كيف تخطط لمستقبلك

التخطيط  أداة إدارية رائعة تسهم في تحقيق أهدافك، فالسائر في الصحراء ، يحتاج إلى بوصلة تحدد له الاتجاه، ثم خريطة تحدد له الطريق الصحيح، فكذلك المؤمن الفعال في رحلته نحو تحقيق أهدافه، يحتاج إلى بوصلة هادية، والتي تتمثل في الرسالة والرؤية، ثم إلى خريطة مرشدة، وهنا يأتي دور الخطة الفعالة، لتكون بمثابة الخريطة إلى تحقيق الأهداف، وبدونها يصبح أي جهد يبذله الإنسان جهدًا ضائعًا لا قيمة له.فالتخطيط يُقسِّم حياتك إلى مراحل ومحطات، تقف عند كل محطة منها؛ لتراجع نفسك وتُقيِّمها، كما أنه يعينك على ترتيب الأولويات، ويجعلك تُقسِّم وقتك على وفق هذه الأولويات.

185

يرى العلماء من خلال دراسات أُعدت أن نسبة الذين يخططون لحياتهم لا تصل 3% من مجموع الناس كلها, وأن هذه النسبة القليلة هي التي تقود المجتمعات في مجالات الحياة المتنوعة. فهم يعلمون أن

التخطيط سر النجاح,التخطيط سر نجاح الناجحين في الدنيا,وأهم من التخطيط أيضًا: أن تكون للإنسان رسالة,فيرى العلماءُ النفسانيون أن الذين لا يحملون رسالة أكثر عُرضة للمشاكل والصدمات النفسية والاجتماعية.

 وأهم مسألتين تحتاج إليهما للانطلاق في حياتك.

1ـ تحديد رسالة لحياتك.
2ـ ووضع أهداف.

أسال نفسك أيها الإنسان
1-كيف تكتشف رسالتك الحالية في الحياة؟
2-كيف تضع أو تغيِّر في هذه الرسالة, وفق ما تتمناه؟
3-كيف ترسم خطة استراتيجية وبعيدة المدى لحياتك؟
4-كيف تضع خطة قصيرة المدى وسريعة التنفيذ؟
5-كيف تطبق الخطة؟
6-كيف تكون شخصًا منجزًا وفعالاً؟

تخطيط3

بعدما تضع خطتك ورؤيتك لحياتك,  ستتفاجأ من التغيرات التي ستطرأ على حياتك, سوف ترى أبواب التوفيق تفتح لك, ستشعر أن لحياتك معنى, سوف تحب الحياة, وسوف لن تهاب الممات, سوف يتساوى لك الأمران.
ستُثري جوانب حياتك المتنوعة, وسوف تترك لمن بعدك إرثًا ماليًا, أو علميًا, أو خُلُقيًا, أو غير ذلك.

حُكيَ عن حكيم عربي قال: ليس للحياة قيمة إلا إذا وجدنا فيها شيء نناضل من أجله. ورُوي عن عليِّ بن أبي طالب ـ كرم الله وجهه ـ أنه قال: 'رُبَّ هِمَّة أحيت أمة'.

 

 وعليك قبل أن تخطط لأى شىء

1-لا تكن مثاليا .

2- افهم نفسك واعرف ماذا تريد.

3- اكتشف العمل الذي يناسبك.

4- ارسم خطة لتحقيق هدفك .

5- ابدأ بتنفيذ خطتك بعد جمع كل البيانات اللازمة لها.

6-اعمل اليوم ولا تنظر للغد فمن سار على الدرب وصل.

7- تذكر ان الفشل لا وجود له بل الفشل عمل لم ينجز جيدا.

8-لا تقم بدور لم تخلق له .بل سر في طريقك الطبيعي وتجنب الفشل.

9- ابذل كل جهدك في عملك حتى لا يكون لديك ادنى شعور بالندم او الذنب في التقصير .

10- عش هادىء الاعصاب واستقبل الحياة بتفاؤل

و للأهداف خصائص

1- أن يكون الهدف دقيقا ومحددا
2- أن يكون قابلا للقياس
3- أن يكون قابلا للانجاز
4- أن يكون واقعيا
5- أن يكون له بعد زمني اي محددا بزمن معين

التخطيط

 إن الانسان الذي لا يخطط لحياته هو واحد من ثلاثة

1- إما انه لايعرف ماذا يريد
2-أو أنه يعرف ماذا يريد لكن لا يعرف الوسيلة التي تحقق له ما يريد
3- أو أنه يعرف ماذا يريد و يعرف الوسيلة لكنه يفتقر الى الثقة في أنه يستطيع تحقيق ما يريد.

وفي أوقات كثيرة الإنسان لا يخطط لحياته لعدة أسباب

1- يظن البعض أن التخطيط يتطلب منه وقتا ثمينا من الأفضل الاستفادة منه لإنجاز الأمور في مواعيدها.
2- الافتقار الى الثقة و الاعتقاد بأن التخطيط لرجال الاعمال و ليس للأفراد.
3- عدم القدرة على رسم خطة
4- عدم معرفة الأولويات وترتيبها حسب الأهمية
5- الرضى و التفاؤل المفرط عن الوضع الحالي
6- الخوف من المجهول
7- الاعتماد على الظنون لا على الحقائق مما يلغي التخطيط.
8- عدم الثبات و قلة الصبر

وعندما يعلم الإنسان فوائد التخطيط سيسعى أن تكون له خطة حتى يعيش حياه سعيدة مخططة منظمة .

فللتخطيط فوائد كثيرة منها

1- ستصبح أهدافك النهائية واضحة
2- ستصبح لديك ثقة بأن عملك اليومي هادف .
3- ستصبح قادرا على التحليل بموضوعية .
4- ستصبح منهجيا في تفكيرك .
5- ستنجز الأمور المخطط لها

التخطيط تنظيم حياة يؤدى إلى كل نجاح وتقدم

 

The post كيف تخطط لمستقبلك appeared first on ثقف نفسك.

طريقة إعداد الكيك بأشكال مختلفة محببة للأطفال

Posted: 03 Apr 2014 05:06 AM PDT

المقالة حصرية لموقع ثقف نفسك يمكنك متابعتنا عبر
تويتر

طريقة إعداد الكيك بأشكال مختلفة محببة للأطفال 

الكثير منا يحب أكل الكيك خصوصا إذا كان مصنوع  بأشكال مختلفة ونحن نقدم هنا في هذا المقال على موقع ثقف نفسك طريقة عمل الكيك على شكل الشخصيات الكرتونية للفيلم الكوميدي المشهور (أنا الحقير) الموضح في الصورة التالية

الكيك - ثقف نفسك 1

قد تعتقد في بداية الأمر أن الأمر سهلا ولكن هذا ليس صحيحا فيجب أن تتدرب كثيرا وأن تمتلك بعد المهارات الخاصة كي تستطيع أن تصنعها بشكل متقن وهذا يتطلب أن:

1-     تقوم بإعداد الكيك أولا على شكل قطع صغيرة

2-     على أن تشكلها في نفس الوقت لعمل رأس الشكل الكرتوني

وفي النهاية سوف تحصل على أشكال جميلة ولذيذة جدا

 الكيك- ثقف نفسك 1-

كما يمكنك أن تتشارك مع أطفالك الصغار في إعداد الكيك بهذه الطريقة لتقضوا معا وقتا جميلا وممتعا

المكونات

1-     الكيك

2-     المقرمشات

3-     بعد الحلويات الجاهزة لاستخدامها في تزيين الكيك وتشكيله ويمكنك شراء بعض العيون الجاهزة لوضعها على الكيك.

4-     بودرة شيكولاته سوداء لاستخدامها في تزيين الشكل أيضا.

الخطوات 

1-     اقسم المقرمشات إلى نصفين

2-     ضع نقطتين من الحلوى عليه لتكون بمثابة الغراء لتستطيع أن تلصق عليها باقي أجزاء الحلوى

3-     ضع قطع الحلوى أو العيون الجاهزة عليها

4-     استخدم قلم الكتابة على الحلويات وارسم نظارة حول عينيه

5-     ضع بعض الشيكولاته في الأعلى لتكون شعر الشكل الكرتوني

6-     ثم بعد ذلك خذ هذه المقرمشات وضع كل منها على الكيك وبذلك تكون قد حصلت على الشكل الكرتوني كاملا

 الكيك- ثقف نفسك 2

الكيك- ثقف نفسك 3

الكيك- ثقف نفسك 4

الكعك- ثقف نفسك 5

الكعك- ثقف نفسك 6

واستمتع الآن بتقديم وتناول هذه الكب كيك  الجميل ذات الألوان اللذيذة الرائعة 

 

The post طريقة إعداد الكيك بأشكال مختلفة محببة للأطفال appeared first on ثقف نفسك.

أكبر العواصف الرملية في العالم

Posted: 03 Apr 2014 05:06 AM PDT

المقالة حصرية لموقع ثقف نفسك يمكنك متابعتنا عبر
تويتر

العواصف الرملية هي حائط كبير من الرمال والذي تتجمع فيه الكثير من التكتلات الرملية لتكون ما يشبه الإعصار الضخم في المناطق الصحراوية والمدن القابعة بالقرب منها والتي عادة ما تجرف كل شئ في طريقها إن إستطاعت. في العواصف الرملية يجتاح اللون الأصفر المدن بأكملها لعدة ساعات ثم فجأة يهدأ كل شئ ويقع كل ما كان في الهواء مكانه حيث توقف ونعرض هنا على موقع ثقف نفسك أضخم العواصف الرملية التي إجتاحت العالم بالصور

 العواصف الرملية

1. هذه الصورة من أحد العواصف الرملية في صحراء النقب في شمال فلسطين والتي كان طولها على الأرض يبلغ 8000 قدم كما يبلغ ارتفاعها 1 كيلومتر وقد كانت هذه العاصفة تتحرك بسرعة مذهلة 70 كيلومتر في الساعة وأعتقد أنك لو تخيلت نفسك داخل هذه العاصفة فلن يكون مشهد لطيف بالمرة

 العواصف الرملية

2. هذه الصورة لعاصفة رملية إجتاحت كينساس وربما تورنتو وتوتو من الولايات المتحدة الأمريكية وقد كانت ضخمة بحيث لا تستطيع أن تفرق بينها وبين الإعصار

 العواصف الرملية

3. هذه أحد العواصف الرملية الكبرى في أستراليا وكما نرى أنها جاءت على كل ما هو أخضر تعب فيه المزارعون

 العواصف الرملية

4. هارماتان أحد المدن الصحراوية في الصحراء الكبرى شمال أفريقيا وخلال موسم الجفاف إجتاحت المدينة عاصفة رملية من أعنف ما يكون وقد كانت العاصفة كبيرة لدرجة أنك لم تستطيع أن ترى أين هي نهاية إرتفاعها ولن تفرقها من السحب

العواصف الرملية، ثقف نفسك 17

5. أعتقد أن تحدد حجم هذه العاصفة الرملية في السودان دون أن تلاحظ حجمها بالنسبة للبشر في الصورة. مخيفة أليست كذلك !!

 العواصف الرملية

6. أعتقد أن الصورة تتحدث عن نفسها. هل تلاحظ كمية إندفاع الرمال في الصورة تبدو وكأنها موجة كبيرة من مياه المحيط. هذه الصورة في أجاديز في صحراء النيجر

 العواصف الرملية

7. كانت هذه العاصفة الرملية أحد العواصف التي إجتاحت تكساس ونيو ميكسيكو وهي أحد العواصف التي إستطاعت أن تسير أميال دون أن تفقد قوتها

 العواصف الرملية

8.هذه أحد أكبر العواصف الرملية بالقرب من فيلفيا فوجي ولكن لا تخافوا على من في القارب لقد نجو وعاشوا حياة طويلة لا ينسون فيها تلك اللحظة المخيفة !!

 العواصف الرملية

9. في أبريل عام 2005 هبت عاصفة رملية ضخمة فوق أحد المعسكرات الأمريكية في الأسعد في العراق وأترك للصورة باقي كلماتي

 العواصف الرملية  العواصف الرملية

10. وهذه الصورة من أحد أكبر العواصف الرملية التي هبت على الخرطوم في السودان

 العواصف الرملية

11. هذا المشهد المخيف تم إلتقاطه بعد الظهيرة على مدينة واكينيي من كنساس الأمريكية فقد حجبت العاصفة الرملية آشعة الشمس وغطت المدينة بكومة ضخمة من الرمال وقد تسببت في موت سيناتور كنساس في مجلس الشيوخ الأمريكي وأحد المواطنين

 العواصف الرملية

12. هذه الصورة لأحد العواصف الرملية على سواحل غرب أفريقيا ولكن من القمر الصناعي

 العواصف الرملية

13. هذه صورة لعاصفة رملية أخرى ولكن غرب الصين

 العواصف الرملية

 

 

The post أكبر العواصف الرملية في العالم appeared first on ثقف نفسك.

10 أعمال فنية مبدعة من الطبيعة

Posted: 03 Apr 2014 05:06 AM PDT

المقالة حصرية لموقع ثقف نفسك يمكنك متابعتنا عبر
تويتر

10 أعمال فنية مبدعة من الطبيعة

 

تعد الأوراق والأخشاب ومخاريط الصنوبر والهندباء والطحالب مواد فنية مبدعة من الطبيعة جيدة بدون مواد صناعية أو تدخل بشري من أي مصنع للألوان أو المواد الكيميائية . كما أنه تمكنك كما سنري في هذا المقال على موقع ثقف نفسك من الإبداع في بعض الأعمال الفينة الغريبة والجميلة في نفس الوقت

أعمال فنية من الطبيعة ، ثقف نفسك 1

1. منحوتات من الأخشاب:

قام الفنان هيثر جانيش باستخدام الأخشاب في صناعة نسيج تقريبي عن طريق تجميع الأخشاب مع بعضها لأحد نماذج الطبيعة من الحيوانات وهو الحصان بحيث يكون بالحجم الطبيعي كما أنه قد صنع أكثر من واحد والمبدع أنه قد أوضح الكثير من تفاصيل الحركة لهذا الحيوان بعدة أخشاب

أعمال فنية من الطبيعة ، ثقف نفسك 2

2. النحت على أوراق الأشجار:

درس المصمم لورينزو دوران أساليب تقطيع الأوراق في آسيا وبدأ تجربة ما درسة على أوراق الأشجار كما صنف أنواع الأوراق التي تمثل سهولة في التعامل معها وإظهار أدق التفاصيل منها أوراق شجر القيقب وقد استطاع صناعة ما هو موجود في هذه الصورة

أعمال فنية من الطبيعة ، ثقف نفسك 3

3. الهندباء المعلق:

حاول إلتقاط الهندباء عندما تكون في كامل نموها وسوف تلحظ بسرعة أن إبقائها مع بعضها مستحيل تقريبًا لذلك إستخدمت هذه الخاصية المصممة ريجين رامزير في القيام ببعض الأعمال الديكورية الأكثر إبداعًا في ألمانيا حيث قامت برش الهندباء ببعض اللاصق حتى تحافظ على إلتصاقها ببعضها ووضعتها مع بعضها في هذا الشكل الرائع

أعمال فنية من الطبيعة ، ثقف نفسك 5 أعمال فنية من الطبيعة ، ثقف نفسك 4

4. الكتابة بالطحالب على الجدران:

يمكن كتابة الشعر على جدران المدن العمرانية الصغيرة ولكن مالا يمكن توقعه هو أن يتم كتابته باستخدام الطحالب حيث قامت أنا جارفورث باستخدام الطحالب لتزيين الجدران الشبه منهارة في المناطق المعزولة من المدن

أعمال فنية من الطبيعة ، ثقف نفسك 6

5. الرسم بحلقات عمر الأشجار:

قام الفنان بريان ناش جيل باستخدام الحبر للرسم على قطعة رقيقة من أحد الأشجار ثم قام بوضع طبقة من الورق على ما رسمه على حلقات العمر الخاصة بالشجرة بحيث تُطبع عليها المنحنيات التي قام برسمها مما أنتج أثار مبدعة للأشجار غير ما كنا قد تعودنا عليها

أعمال فنية من الطبيعة ، ثقف نفسك 7

6. فن الأخشاب الطافية:

كل يوم يمر علينا تموت ما بين 3 إلى 270 نوع من النباتات على الأرض نتيجة التلوث أو فقدان السوائل أو نتيجة الحرارة الزائدة التي تعاني منها الأرض “الإحتباس الحراري” وهناك عدم إكتراث من كثير من البشر لما يحدث على كوكب الأرض من دمار بسبب ما تقترفه يداه كل يوم هذا ما يقوله الفنان بول باليكر الذي قام بالتعبير عن الطبيعة من الطبيعة باستخدام الأخشاب بشكل مبتكر ومعقد جدًا

أعمال فنية من الطبيعة ، ثقف نفسك 12

7. فن الأرض المؤقت:

وولتر مسون قام بتشكيل أوراق الأشجار بحيث ينتج عنها فن طبيعي يستخدم المواد الطبيعية دون غيرها وقد قام بالتقاط بعض الصور لهذه الاعمال لكي يعرضها على الناس لكي يعلمما مدى جدوى ما قام به قبل أن يقوم بانشاء معرض خاص بهذه الأعمال

أعمال فنية من الطبيعة ، ثقف نفسك 8

8. التحدث مع الأرض:

الطين والصخور والأعشاب المضغوطة يمكنها أن تنشئ نوعًا من الفن حيث قام الفنان الجنوب إفريقي أنجوس تيلور بتصميم رأس لإنسان ذات مقاس كبير وقد تم وضعها في حديقة بوتانيكال في جنوب أفريقيا

أعمال فنية من الطبيعة ، ثقف نفسك 9

9. أرضيات بشكل مختلف:

قام ريتشارد لونج بالكثير من الأعمال المستخدمة لمواد طبيعية خلال رحلته في بعض البلدان حيث إستخدم الأحجار والأخشاب في بعض الأحيان لرسم أرضيات من نوع مختلف في الحدائق العامة أو الخاصة

أعمال فنية من الطبيعة ، ثقف نفسك 10

10. فنون خشبية في مهرجان التصميم في لندن:

تم وضع هذا التصميم المبتكر أمام متحف الملكة فيكتوريا وقد عمل عليه مصممين شابين من إنجلترا منذ عام 2011

أعمال فنية من الطبيعة ، ثقف نفسك 11

 

والأن أخبرنا رأيك بهذه الفنون وأيا من هذه الأعمال والفنون أعجبك ؟؟ :) 

 

The post 10 أعمال فنية مبدعة من الطبيعة appeared first on ثقف نفسك.

الكباري المائية الأكثر إثارة حول العالم

Posted: 03 Apr 2014 05:06 AM PDT

المقالة حصرية لموقع ثقف نفسك يمكنك متابعتنا عبر
تويتر

 

الكباري المائية الأكثر إثارة حول العالم

الكباري المائية هي كباري تشبه إلى حد كبير الكباري العادية ولكنها في نفس الوقت تحمل المياه عليها كقناة فوق نهر أو وادي أو طريق ما. يمكن للقوارب الصغيرة أن تبحر فوقه بش كل طبيعي وقد كان أكثر هذا النوع من الكباري شهرة هو كبري ماجدبورج في ألمانيا وهو الأطول والأكثر إثارة بينهم جميعًا

الغرض الرئيسي من الكباري المائية في الأصل هو إمداد المدن بالمياة التي تحتاجها إن كانت بعيدة عن مصدر المياه الرئيسي ولم تستخدم في النقل أو المرور إلا في القرن السابع عشر عندما بدأ ظهور مفهوم القناة وزيادة التجارة بين المدن داخل الدولة الواحدة.

الكباري المائية

وبما أن المفهوم عن الكباري المائية أعتقد أنه جديد بعض الشئ على قرائنا ومن خلال موقع ثقف نفسك فهذه قائمة من 3 أسماء للكباري المائية الأكثر إثارة للإعجاب حول العالم

1. كبري ماجدبورج في ألمانيا:

هذا الكبري المائي له ذكر خاص في هذه القائمة فقد تم إفتتاحه في أكتوبر 2003 كجزء من خطة توسيع الطرق المائية في ألمانيا فهو يصل بين قناة إلبي هافيل و قناة ميتيلاند عابرًا فوق نهر إلبي. يبلغ هذا الكبري 918 متر وهو يعتبر أطول كبري مائي في العالم

الكباري المائية

قبل بناء هذا الكبري كانت القناتين إلبي وميتيلاند متقابلتين ولما كانت حركة السفن بينهما ضرورية كانت لابد للسفينة أن تبحر لمسافة 12 كيلومتر إضافية لكي تعبر بين القناتين ثم تبحر في سلسلة من الطرق التي كانت تزيد من المسافة على السفن بشكل كبير مما كانت الحاجة إلى الكبري المائي ضرورية لتوفير الوقت المجهود في العبور بين القناتين.

الكباري المائية

بدأ العمل في الكبري عام 1997 وقد إستغرق بناؤه 6 سنوات بتكلفة 500 مليون يورو والآن يصل الكبري بين ميناء برلين وكل الموانئ الأخرى على نهر Rhine

الكباري المائية

الكباري المائية

2. كبري بونسيسلت :

كبري بونسيسلت تمت إقامته في ريف ريكسهام في بريطانيا وقد تم بناؤه بين عامي 1795 و 1805 لكي تحمل مياه قناة السمير فوق وادي نهر ديي لكي تصل مناجم الفحم مع نظام الإبحار القومي خلال فترة الثورة الصناعية في أوروبا. المثير في إنشاء هذا الكبري كان وجوده بهذا الشكل في الأصل فقبله لم تكن هناك محاولات ناجحة لبناء الكباري المائية لذلك فقد كان إنشاؤه وعمله بشكل جيد إنجاز عالمي للهندسة في هذا الوقت.

الكباري المائية

يبلغ طول الكبري 307 متر بعرض 3.4 متر وعمق 1.6 متر وهو جزء من مجموعة كباري مائية أخرى يبلغ طولها 18 كيلومتر تنوي الحكومة إنشائها لتسهيل الإبحار

الكباري المائية

بالإضافة إلى الذهول الذي أثار العالم بعد بناء هذا الكبري في هذا التوقيت كانت عائداته الإقتصادية على المنطقة ظاهرة بشكل كبير خلال القرن التاسع عشر فقد أدى إلى توسع كبير في إستخدام الفحم والمعاجن في الإنتاج القومي لبريطانيا. ولكن الآن لم يعد هناك الكثير من الحركة عبرها ولكنها أصبحت بشكل أساسي مزار سياحي

الكباري المائية

الكباري المائية الكباري المائية الكباري المائية الكباري المائية الكباري المائية

3. كبري البارتون سوينج:

الرائع فيه أنه كبري مائي متحرك يقع في مانشستر في إنجلترا والتي تحمل قناة بريدج عبر قناة مانشستر للشحن. فهي تعمل على عبور السفن الكبيرة لقناة مانشستر مع السماح للسفن الصغيرة بالمرور فوقها. فهذا الكبري يستطيع أن يدور خلال زاوية 90 درجة وتستطيع أن تحمل 800 طن من المياه.

الكباري المائية

يعتبر هذا الكبري الرائع هو أول كبري مائي متحرك في العالم وقد تم تصميمه عن طريق السير إدوارد وليامز وقد بني بواسطة أندرو هاندسايد من ديربي وتم الإنتهاء من عمله عام 1894 وهو مستخدم حتى الآن.

الكباري المائية الكباري المائية الكباري المائية الكباري المائية الكباري المائية

 

The post الكباري المائية الأكثر إثارة حول العالم appeared first on ثقف نفسك.

للنساء : قواعد هامة لاختيار الملابس الداخلية للابتعاد عن الأمراض

Posted: 03 Apr 2014 05:05 AM PDT

المقالة حصرية لموقع ثقف نفسك يمكنك متابعتنا عبر
تويتر

قواعد هامة لاختيار الملابس الداخلية للابتعاد عن الأمراض

كثير من النساء يتساءلن هل من المهم ارتداء الملابس الداخلية أم لا ، وفي الحقيقة أنه لأمر هام لكل النساء أن ترتدي الملابس الداخلية مع ملابسها الأخرى سواء كانت تمتلك جسم قوي أو جسم ضعيف، ويقدم خبراء تصميم وتصنيع الملابس الداخلية نصائح هامة للنساء عن أهمية ارتداء الملابس الداخلية خصوصا النساء الذين يمارسون الألعاب الرياضية ويركبون الدراجات بشكل مكثف.

1- ارتدي ملابس داخلية أو لا حسب رغبتك

1063164_10151949499212513_2113398366_n

- سواء كنت ترتدي أو لا ترتدي ملابس داخلية تحت ملابسك عند ممارسة الرياضة أو ركوب الدراجة أو غيرها من الأعمال الأخرى فهذا أمر يعود إليك ولكن يفضل أن ترتدي الملابس الداخلية هنا كنوع من الستر لجسدك.

- ولك أن تعلمي أن البكتيريا والفطريات تفضل العيش في بيئة رطبة ودافئة ولذلك فإن ارتداءك للملابس الداخلية سوف يكون وسيلة جيدة لحماية جسمك من هذه الطفيليات أثناء ممارسة الرياضة أو أي عمل لأنها تمتص العرق وتمنع الرطوبة وبذلك تحميكِ من هذه الطفيليات الضارة.

2- بعض أنواع الملابس الداخلية تكون الضارة:

الملابس الداخلية- ثقف نفسك 2

هناك بعض أطقم الملابس الداخلية التي تكون ذات سيور وتكون ضيقة وهذا النوع منها يكون ضار جدا لأن السير يتفاعل مع جسمك ويسبب الحساسية كما أن الملابس الضيقة جدا تسبب مشاكل والتهابات في المسالك البولية والتهابات بكتيرية مهبلية، ويشير أحد الأطباء أن هذه السيور الضيقة للملابس الداخلية تعمل كالفتيل لرسم البكتيريا في مناطق احتكاكها بالجلد.

3- ابتعدي عن الملابس المصنوعة من الستان والدانتيل:

الملابس الداخلية- ثقف نفسك 3

لأنهما يتسببان في تهيج الجلد، ويقول أحد الأخصائيين في العناية والجمال بالمرأة وبشرتها أن أفضل نوع  من الأقمشة يمكن استخدامه في الملابس الداخلية هو القطن، كما يتم الآن تصنيع أنواع جديدة من الملابس الداخلية من الألياف فهي تساعد على إبقاء الجسم جافاً دون عرق وبالطبع سوف يمنع الطفيليات من التواجد على جسمك وهذه الأنواع من الملابس الداخلية تكون مفيدة جدا عند الجري لمسافات طويلة وكثرة الحركة.

4- يمكنك استخدام الشمع لإزالة الشعر الزائد من جسمك:

الملابس الداخلية- ثقف نفسك 4

حيث معظم الفتيات يحبون أن تكون المناطق الحساسة لديهن نظيفة وليس بها أي شعر زائد فيمكنك أستخدام ألة الشمع لإزالة الشعر أو حلاقته ولكن هذا أمر قد يأتي بتأثير عكسي حيث أن الشعر الموجود في تلك المناطق يكون حائط صد ومانع للطفيليات من الوصول إليها وبإزالته تكوني عرضة أكثر للإصابة بالأمراض التناسلية والجنسية والإصابة بالحساسية أيضا، ولكن إذا كان بالنسبة إليك أمرا ضروريا لإزالة الشعر من هذه المناطق فعليك أن تتبعي طريقة الإزالة بالشمع لأنها أكثر أمانا وأقل ضررا من الطرق الأخرى.

5- تغيير الملابس التي ترتديها أثناء التدريب بشكل سريع:

الملابس الداخلية- ثقف نفسك 5

إذا كنت تقومي بأداء التمارين الرياضية للمشاركة في بطولة كالماراثون وغيره، إذا فعليكِ أن تكوني حذرة جدا في اختيار ملابسك الداخلية بأن تكون أكثر راحة وأكبر في الحجم الذي تيتح لك الراحة الكاملة أثناء إرتدائها لأنك سوف ترتدينها لوقت طويل، وإذا كنت سريعة الحركة يمكنك أن تقومي بفرك ملابسك من وقت لآخر أثناء التدريب.

عندما تمارسي الرياضات المائية  كالسباحة وغيرها فإن العرق والرطوبة هما أكبر عدوان لكي لأنهما يكونان بيئة خصبة للبكتيريا والطفيليات الأخرى الضارة ولذلك فإن التمارين الرياضية التي تبقيكي في الماء لفترة طويلة تجعل جسمك طوال وقت التمرين بيئة مناسبة لنمو هذه الطفيليات التي تتسبب في إصابتك بأمراض متعددة كالتهابات المسالك البولية والالتهابات المهبلية.

ولذلك توصي خبيرة الصحة والجلد بأنه عليك تبديل ملابسك لملابس جافة فور انتهائك من التدريب وفي فترات الراحة أيضا فهذا من شأنه أن يقلل من إصابتك بهذه الطفيليات الضارة وما تسببه من أمراض.

6- في وقت الحيض الشهري:

الملابس الداخلية- ثقف نفسك 6

لا تذهبي سريعا إلى إرتداء السراويل الطويلة جدا ذات الحجم المبالغ فيه، ولا ترتدي كذلك الجونلة البيضاء الخاصة بالتنس، لكي تقللي من التدفق السريع للدماء يمكنك استخدام الفوط الصحية فهي تساعدك على تقليل التدفق وتساعدك على الحركة أيضا بسهولة.

وعليك أن تحرصي كل الحرص على النظافة الشخصية في هذا الوقت واحرصي على أخذ حمام يومي بالماء الدافئ والصابون الصحي.

7- تسرب البول أثناء الحركة أو أداء بعض التمارين:

الملابس الداخلية- ثقف نفسك 7

إذا كنت تعانين من تسرب البول فعليك الذهاب إلى دورة المياه أما إذا لم تتوفر دورات المياه في مكان أدائك للتمرين فعليك استخدام الحفاضات المخصصة لكبار السن وهذا بالطبع إذا كان تسرب البول لديك بنسبة بسيطة جدا ولكن إذا كان كثيرا ومتكررا لأكثر من مرة فعليك الذهاب إلى طبيب المسالك البولية فقد يكون لديك خلل هرموني تسبب في السلس البولي أو قد تكوني في حاجة إلى التدخل الجراحي.  وهنا عزيزتي الأنثى عليك أن تبحثي عن الشركات التي تنتج الملابس الداخلية التي تمنع من تسرب البول للخارج حتى لا تتعرضي لمواقف محرجة..

The post للنساء : قواعد هامة لاختيار الملابس الداخلية للابتعاد عن الأمراض appeared first on ثقف نفسك.

معنى اسم “ياسمين” وصفات حاملة الاسم

Posted: 03 Apr 2014 05:05 AM PDT

المقالة حصرية لموقع ثقف نفسك يمكنك متابعتنا عبر
تويتر

إذا كنتى تحملين اسم ياسمين أو كان أحد اقاربك يحمل هذا الاسم أو صديقاتك فنحن ندعوك لمعلافة معنى اسم ياسمين وصفات الشخصية الحاملة له .

ياسمين2

اصل اسم ياسمين :

ياسمين هو اسم بنت ، وهو اسم جميل واصل الاسم فارسى وقيل ان الاسم وجد فى بعض البرديات الفرعونية القديمة ، وهو أيضا  مذكور بالكردية والآرامية . والفرس يلفظونه : ياسَمن . وهو لفظ جمع واحده ياسمينة .

معنى اسم ياسمين :

الياسمين هى شجرة عطرية يقال عليها باللغة العربية الفصيحة  (سمسق) وهى جنس نباتي يضم نحو 200 نوع من الشجيرات المزهرة التي تتبع الفصيلة الزيتونية. تنمو، بصورة أساسية في المناطق المعتدلة وخصوصًا منطقة حوض البحر المتوسط والمناطق المدارية والشبه مدارية في الهند وجنوب شرق آسيا.

الياسمين فى الشعر العربى :

ارتبطت زهرة الياسمين بالشعراء ، وخصوصا أهل الشام لأن زهرة الياسمين قد انتشرت فى ربوع الشام وخصوصا دمشق .

وقد ذكرها الشاعر محمود درويش فى قصيدة بعنوان لاتعتذر عما فعلت حيث قال :

في الشام

أعرف من أنا وسط الزحام

يدلّني قمر تلألأ في يد امرأة عليّ

يدلّني حجر توضأ في دموع الياسمينة ثم نام

صفات الشخصية الحاملة لاسم ياسمين :

  • تميل للطبيعة وقضاء النزهات فى الاماكن الخضراء .
  • تحب العطور وتعشق اقتناءها .
  • تهتم بمظهرها واناقتها.
  • هادئة بطبيعتها .
  • تحب خدمة الغير وتتفانى فى ذلك .
  • تميل لتعلم اللغات وتتقنها فى وقت قصير .
  • طيبة القلب ،ولكنها لاتخدع بسهولة.

مارأيك هل تجد هذة الصفات متوافقة مع من تعرف يحملون اسم ياسمين ؟

ماهو الاسم الذى تود أن نكتب لك عنه فى المرة القادمة ؟

 

The post معنى اسم “ياسمين” وصفات حاملة الاسم appeared first on ثقف نفسك.

0 التعليقات

إرسال تعليق