الاثنين، 24 مارس 2014

ثقف نفسك

ثقف نفسك


أهم 10 أطعمة لفصل الربيع

Posted: 24 Mar 2014 05:20 AM PDT

المقالة حصرية لموقع ثقف نفسك يمكنك متابعتنا عبر
تويتر

أهم 10 أطعمة لفصل الربيع

 

عندما نقوم باختيار الطعام بطريقة صحيحة فإننا نكون بذلك قادرين على الحصول على الفوائد الصحية الموجودة به، كما أن اختيارنا للأطعمة التي تناسب كل فصل من فصول السنة وكل طقس يساعدنا على تحسين مزاجنا وزياة التركيز والطاقة والجلد والتمثيل الغذائي أيضا، من خلال موقع ثقف نفسك سوف نرشدك هنا إلى أهم الأطعمة التي تناسب فصل الربيع.

1558473_744925222208644_1268701446_n

1- مكسرات الجوز

الربيع
وهي مناسبة لتحسين المزاج
حيث أنه يمتلئ بمادة التربتوفان وهو حمض أميني يساعد على تكوين السيروتونين وقد أثبتت الدراسات أن الأشخاص اللذين يتناولون الجوز تكون معدلات تحسن المزاج لديهم مرتفعة وإلى جانب ذلك فإنها تساعد كذلك على تحمل الإجهاد.

2- الأسبراجوس (نبات الهليون)

الربيع
وهو مناسب لتحسين المزاج
وهو يعد من أفضل الخضراوات كمصدر لحمض الفوليك، فيتامين بي الهام لتخليق الناقلات العصبية كالدوبامين والسيروتونين والنورأدرينالين وهي تفيد بقدر كبير على تحسين المزاج.

3- ثوم الربيع

الربيع
وهو مناسب لإنقاص الوزن
والاستفادة من هذا الثوم تكمن في مادة الأليسين التي تعطي الثوم رائحته النفاذة حيث أنها تساعد على تحفيز الشعور بالشبع مما يقلل من كمية الطعام التي يتم تناولها مما يساعد على إنقاص الوزن.

4- البقوليات

الربيع
وهو مناسب لإنقاص الوزن
كالفول حيث أنه يساعد على الألياف والتي تحتاج قدرا من الطاقة حتى يتم هضمها مما يساعد على إنقاص الوزن

5- السبانخ

الربيع
وهي مناسبة للحصول على الطاقة
فأوراق السبانخ اللذيذة تحتوي على قدر كبير من عنصر الحديد خصوصا إذا كنت لا تكثر من تناول اللحم، فهذا الحديد هو المكون الأساسي لخلايا الدم الحمراء التي تغذي العضلات بالأكسجين لإنتاج الطاقة.
ولقد أثبتت الدراسات ميزة أخرى هامة جدا للسبانخ وهي أنها تزيد من كفاءة عمل عضية الميتوكوندريا الموجوة بالخلية واتي تعتبر مصنع لإنتاج الطاقة ولذلك يجب أن تحرص على تناول السبانخ بشكل مستمر للحصول على الطاقة.

6- الخرشوف

الربيع
وهو مناسب لإنتاج الطاقة
الخرشوف مصر غني جدا بالماغنسيوم وهو عنصر حيوي وفعال لأكثر من 300 من التفاعلات الكيميائية ي الجسم التي تساعد على توليد الطاقة، كما أنه يوفر ما يقرب من 77 بالمائة من الماغنسيوم الذي يحتاجه الجسم.

7- سمك السلمون

الربيع
وهو مناسب جدا للجلد
إذا كنت تعاني من التجاعيد فإن السلمون غني بالأحماض الدهنية وأهمها الحمض الدهني أوميجا 3 التي تساعد على تثبيط الإنزيمات التي تقلل من نسبة الكولاجين والذي بنقصه يحدث ترهل الجلد، وبالإضافة لذلك فإن أوميجا 3 أيضا يعمل على زيادة إنتاج الزيت في الجلد وزيادة ترطيبه مما يساعد على إبقاء البشرة ندية وخالية من حب الشباب

8- الفراولة

الربيع
وهي مناسبة للجلد
تحتوي الفراولة على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة التي تساعد على القضاء على الشقائق الحرة التي تسببها الملوثات والأشعة فوق البنفسجية ، وبالإضافة لذلك فأنها تحتوي على نسبة من فيتامين سي وهي بذلك تساعد على تقليل التجاعيد ومنع جفاف الجلد.

9- البيض

الربيع
وهو مناسب للذاكرة
حيث أنه غني بمادة الكولين التي تساعد الجسم على انتاج مادة الأسيتوكولين في المخ، وهي مادة هامة لتقوية الذاكرة حيث أن البيضة تحتوي على ما يقرب من مائة وسبعة وأربعون ملليجرام من الكولين كما يمكن الحصول على الكولين أيضا من اللحوم الحمراء والمكسرات.

10- التوت

الربيع
وهو مناسب للذاكرة

حيث أثبتت الدراسات أن الأشخاث الذين قاموا بتناول التوت لمدة 12 يوما مستمرا حصلوا على تحسينات كبيرة ي الذاكرة ، وهذا يرجع لاحتواء التوت على مادة الانثوسيانين المضادة للأكسدة التي أشارت الدراسات إل انها على زيادة النشاط والتواصل العصبي بين خلايا المخ وتقوية الذاكرة وزيادة القدرة أيضا على التعلم

 

فهذه الأطعمة تساعد على بناء العظام والوقاية من الأمراض وتحسين البصر

 

The post أهم 10 أطعمة لفصل الربيع appeared first on ثقف نفسك.

فوائد الخس الصحية

Posted: 24 Mar 2014 05:19 AM PDT

المقالة حصرية لموقع ثقف نفسك يمكنك متابعتنا عبر
تويتر

فوائد الخس الصحية 

يحتوي الخس علي عناصر غذائية هامة تعمل كمسكنات ،مما يجعله فعال في علاج الألم . حيث يتم إستخدام الخس أيضاً في علاج الأرق والقلق والإضطرابات العصبية .

10000299_737468616287638_335647497_n

في البداية نعرض وصف مصطلح الخس :

الخس ( خس الإساتيفا) يُعرف منذ أقدم العصور بأنه أحد الخضروات المنعشة . وأصبح الخس اليوم واحد من أهم الخضروات الورقية الأكثر شيوعاً والعنصر الأساسي للعديد من السلطات .تختلف ألوان أوراق الخس مابين الأحمر والأخضر والأرجواني .

وكل هذه الأوراق يمكنك إستخدامها سواء مطبوخة أو نيئة وبصورة متعددة حيث أنها تحتوي علي نسبة عالية من الماء وبالتالي يمكن عمل عصير الخس .

الخس5

أنواع الخس :

الخس الثلجي : تكون الأوراق الخارجية خضراء ومن الداخل أكثر بياضاً وهو النوع الأكثر شعبية في أنواع الخس ويستخدم عادة في العصائر ويعتبر مصدر لمادة الكولين .

الخس الروماني : لديه أوراق خضراء طويلة ويحتوي علي نسيج هش وهو مصدر جيد لفتيامين A ,C , B1, B2  وحمض الفوليك .

الخس ذا الرأس الجيدة Butterhead : يتميز هذا النوع من الخس بالأوراق الكبيرة والتي يسهل فصلها بسهولة ويتميز باليونة الملمس مع نكهة رائعة تميزه عن بقية أنواع الخس الأخري .

الخس ذا الأوراق الفضفاضة : وكما يوحي الإسم هذا النوع لديه أوراق فضفاضة وواسعة ولها ملمس مقرمش قليلاً .

الخس10

فوائد الخس الغذائية :

وكما هو الحال في بقية الخضروات كلما إزاد اللون الأخضر الداكن كلما زادت فوائد هذه الخضروات و أصبحت مصدر جيد للكلورفيل .فالخس به نسبة منخفضة من السعرات الحرارية  وذلك لأنه يتكون أساساً من الماء ويحتوي علي حوالي 90-95 % من الألياف والمعادن والبوتاسيوم والكالسيوم والفسفور والحديد والمغنسيوم والمواد المضادة للتأكسد مثل البيتا كاروتين و فيتامين A وC ,K  وحمض الفوليك وكذلك العديد من الفيتامينات B  المركبة .

وتنمو المادة اللبنية في أوراق العقد من الخس .والتي تحتوي علي خليط من المواد الفعالة وعُرفت منذ قرون طويلة وإستخدامها في الأغراض الطبية مثل كمسكنات للألم .

فوائد الخس الصحية :

وعلي الرغم من أن المادة اللبنية التي توجد في معظم أنواع الخس البري ولا توجد في أنواع الخس التجارية ،فإن الخصائص الصحية للخس هائلة وذلك لأنه يحتوي علي العديد من العناصر الغذائية والمواد المضادة للأكسدة التي توجد في الأوراق .

يعالج فقر الدم :

يحتوي الخس علي نسبة عالية من الكلورفيل والحديد وهي عناصر رئيسية للهليموجلوبين في خلايا الدم الحمراء .

المواد المضادة للأكسدة :

الخس غني بالمواد المضادة للأكسدة وخاصة البيتا كاروتين وفيتامين C  وفيتامين E  وهي عناصر تساعد الجسم علي التخلص من السموم وتمنع تكوين الجذور الحرة التي تؤدي إلي التقليل من مخاطر الإصابة بالسرطان ومنع حدوث الشيخوخة المبكرة .

عظام قوية :

هناك دراسات أثبت أن الخس له تأثير وقائي للحصول علي عظام صحية . وذلك لأنه يحتوي علي نسبة عالية من فيتامين K   وهو عنصر هام لإنتاج الأوستيوكالسين وهو بروتين العظام التي يقوي الخلايا ويمنع حدوث هشاشة العظام .وخاصة عند النساء بعد سن اليأس  وكبار السن .و أيضاً الخس هو مصدر جيد للكالسيوم والفوسفور وبالتالي تلعب دور هام في تركيب العظام.

يعالج الخس الإمساك :

وذلك يرجع إلي أن الخس يحتوي علي نسبة عالية من الألياف .ويعمل عصير الخس علي تنشيط حركة الأمعاء وتخفيف الإمساك وتنظيف القولون .

يعالج الخس السعال :

يعمل عصير الخس كمضاد للسعال ويساعد في تخفيف السعال العصبي وكذلك يعالج الربو وإلتهاب الشعب الهوائية .

يساعد الخس علي الترطيب :

يعد الخس مصدر ممتاز لترطيب الخلايا .فهو منعش ومرطب للخلايا .

خس . ثقف نفسك

يساعد الخس علي التطهير :

وذلك نتيجة المواد المضادة للأكسدة ويساعد علي التخلص من المواد الضارة التي تتراكم في الجسم . ويعمل البوتاسيوم كمدر للبول وبالتالي يتخلص من السموم التي توجد في الجسم .والألياف تساعد علي تطهير القولون .

التخدير :

إستخدم الأطباء الخس منذ قرون طويلة كبديل عن الأفيون . وذلك بسب أنه يعمل كمسكن طبيعي لقتل الألم .و يمكن  إستخدامه في علاج إضطرابات النوم ، وتهيج الجهاز العصبي ، والقلق والأرق وخاصة عند الأطفال وكبار السن  .وبالتاي عند تناول كوب عصير من الخس أو الكرفس قبل ساعة من موعد النوم يجعلك تنعم بليلة نوم هادئة .وكلما شعرت بالقلق أو العصبية يساعدك في الإسترخاء والهدوء النفسي .

يستخدم الخس للصحة الجنسية :

وهذا لايزال موضع نقاش . ومن المعروف أن المواد مثل الأفيون قد توجد عناصر مخدره في الخس يتم إستخدامها لتهدئة الشهوة الجنسية .وجد الباحثين أيضاً المادة اللبنية التي توجد في الخس تعمل علي تقوية العلاقة الحميمة وبالتالي يعالج الضعف الجنسي ،وذلك عند تناول جرعات كبيرة .وليس هناك دراسات تؤكد أي أضرار قد تنتج عن تناول كميات كبيرة من عصير الخس .

نصائح الإستهلاك :

  • يمكن إستخدام الخس نيئ أو مطبوخ ولكن الخس الطازج يكون منعش أكثر
  • يمكنك إستخدام أوراق الخس في السلطات و السندوتشات ومجموعة متنوعة من الأطباق .
  • يمكنك عمل عصير الخس وإضافة عصير الكرفس والشمر و الخرشوف.

التنبيهات :

  • الخس من الخضار الأمنة جداً ولم يذكر أن له أي نتائج سلبية .
  • هناك شرط واحد عند تناول كميات كبيرة من الخس : وبالنسبة لأولئك المرضي يخضعون للعلاج مضاد للتخثر مع مضادات فيتامين k  فهذه الكميات قد تؤدي إلي تكوين جلطات الدم ومضاعفات أخري لذلك إذا كنت تستخدم هذه الأدوية يجب أن تكون علي حذر عند تناول الخس .

 

The post فوائد الخس الصحية appeared first on ثقف نفسك.

فوائد فيتامين د و الأطعمة التي تحتوي عليه

Posted: 24 Mar 2014 05:19 AM PDT

المقالة حصرية لموقع ثقف نفسك يمكنك متابعتنا عبر
تويتر

فوائد فيتامين د

عندما يأتي الصيف يتم التفكير في فيتامين د لأن التعرض لأشعة الشمس هي المصدر الرئيسي لفيتامين د ويتم تولد هذا الفيتامين في الجلد نتيجة التعرض . وينضم فيتامين د إلي عائلة المركبات التالية د1  و د2 و د3 . ويمكن أن يؤثر فيتامين د علي حوالي 2,000 من الجينات في جسم الإنسان .

من المعروف أنه يمكن الحصول علي فيتامين د من أشعة الشمس ولكن يجهل البعض العديد من الفوائد الصحية لفتيامين د.ويجب التعرف علي كل ما يخص فيتامين د .

1957522_731669883534178_846492312_n

ماهي أهم أنواع فيتامين د ؟

هناك أشكال متنوعة لفيتامين د ومنها إغوكالسيفيرول  أو د2 أو د3 . ويتم الحصول علي فيتامين د2 من النباتات وفيتامين د3 من أشعة الشمس .

ما الذي يقوم به فيتامين د ؟

يحافظ فيتامين د علي أداء الجهاز العصبي و يساعد في إمتصاص الكالسيوم ، وذلك من خلال تقليل مستوي ضغط الدم .كما أنه يساعد علي بقاء العظام قوية ونموها جيداً . وغاالباً ما يعاني كبار السن من نفقص فيتامين د وذلك بسب قلة تعرضهم لأشعة الشمس .

نقص فيتامين د :

يمكن للعديد من العوامل البيئية أن تؤثر علي نقص كمية فيتامين د وتشمل هذه العوامل مثل :

  • التلوث
  • إستخدام واقي الشمس
  • قضاء المزيد من الوقت في مكان داخلي بعيداً عن أشعة الشمس .
  • العمل لساعات أطول في المكاتب .
  • أحياناً الذين يعشيون في المدن تمنع المباني دخول أشعة الشمس منازلهم

تساهم هذه العوامل في نقص فيتامين د عند العديد من الأفراد لذلك من الضروري الحصول عل فيتامين د من المصادر الغذائية الأخري بخلاف أشعة الشمس .

عندما يعاني الأطفال من نقص فيتامين د قد يؤدي إلي الكساح .والذي قد يتطور إلي حدوث تشوهات في العظام وليونة في العظام عند البالغين وضعف العضلات أيضاً .

من مخاطر نقص فيتامين د قد يؤدي إلي الإصابة بالسكر :

الأطفال الذي يكون لديهم كمية عالية من فيتامين د ، قد لا يعانوا فيما بعد من مرض السكر .

فيتامين د

فيتامين د يقاوم العديد من الأمراض :

بالإضافة إلي الفوائد الأساسية التي توجد في فيتامين د ، تشير الأبحاث إلي أن فيتامين د يلعب دوراً مهم في :

فيتامين د وعلاج أمراض القلب : 

 يعمل فيتامين د على الحد من خطر الإصابة بمرض القلب وتحديد تصلب الأنسجة . وذلك وفقاً لدراسة أجريت في عام 2006 نشرتها مجلة الطب الأمريكية أن فيتامين د يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب . و أظهرت الدراسات العلاقة بين انخفاض معدلات الفيتامين د وزيادة خطر الاصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية وغيرها من أمراض القلب. ومع ذلك، لم تثبت الأبحاث بعد ما إذا كانت زيادة معدلات الفيتامين د تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب ولم تتوصل إلى تحديد الكمية اللازمة منه. وتجدر الإشارة إلى أن المستويات المرتفعة جداً من الفيتامين “د” تلحق الضرر بالقلب والشرايين من خلال زيادة كمية الكالسيوم في مجرى الدم.

ووفقاُ لبحث تم نشره في مجلة التغذية الأمريكية ، توصل إلي أن فيتامين د يقلل من إحتمالات الإصابة بالإنفلونزا.

يساعد فيتامين د في فقدان الوزن :

لقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة غالباً ما يملكون معدلات منخفضة من فيتامين د في الدم. فدهون الجسم تعمل على حبس هذا الفيتامين، مما يجعله أقل تواجداً في الجسم. ولكن هذه الدراسات لم توضح ما إذا كانت السمنة تؤدي إلى انخفاض مستويات فيتامين د أو العكس صحيح. في المقابل، أشارت إحدى الدراسات المتخصصة بالحميات الغذائية أن إضافة فيتامين د إلى حمية غذائية قليلة السعرات الحرارية قد يساعد الأشخاص الذين يعانون من زيادة في الوزن وانخفاض في مستويات فيتامين د بفقدان وزنهم بسهولة أكبر.

يمنع فيتامين د الإصابة بهشاشة العظام :

يساعد فيتامين د في منع حدوث هشاشة العظام ، حيث أن له تأثير طويل المدي في الجسم ويقلل من إمتصاص الكالسيوم .

يمنع فيتامين د حدوث تسمم الحمل :

يرتبط نقص فيتامين د أحياناً بالإصابة بتسمم الحمل  والذي يحدث أثناء فترة الحمل ويتم إفراز البروتين في البول . وقد يؤدي إلي إرتفاع ضغط الدم وتفعيل تسمم الحمل والذي يؤدي إلي وفاة الجنين .

يساعد فيتامين د في علاج السرطان :

بالرغم من أن هذه النقطة لا تزال تحتاج إلي المزيد من التجارب العملية إلا أن الدرسات الأولية أثبت أن فيتامين د يمنع نمو الخلايا السرطانية مثل سرطان الثدي أو سرطان القولون أو سرطان البروستاتا.

يحافظ فيتامين د علي صحة العقل :

يوجد في الدماغ العديد من مستقبلات فيتامين د . وأظهرت الدراسات أنه يساعد في الحفاظ علي صحة العقل .

يقلل فيتامين د من الإصابة بمرض الزهايمر :

مع التقدم في العمر قد تقل كمية فيتامين د . وقد أظهرت دراسة أن نقص فيتامين د قد يؤدي إلي زيادة فرص الإصابة بالإكتئاب ومرض الزهايمر لدي الكبار في السن .

إستخدامات وفوائد فيتامين د :

فيتامين د له العديد من الوظائف الهامة . ربما تكون هذه الوظائف الأكثر حيوية في إمتصاص الكالسيوم والفسفور . ويساعد علي تسهيل وظائف الجهاز المناعي .ولاشك أنه عند الحصول علي الكمية الكافية من فيتامين د  أمر ضروري لصحة العظام والأسنان بالإضافة إلي أنه يحسن المناعة ضد الكثير من الأمراض .

وإذا لم تحصل علي الكمية الكافية من فيتامين د ، قد يؤدي إلي الإصابة بهشاشة العظام .

أين تحصل علي فيتامين د ؟

ينتج الجسم فيتامين د بشكل طبيعي عند التعرض المباشر لأشعة الشمس ، لذلك يمكنك التعرض ما يقرب من 10 دقائق فقط يومياً في منتصف النهار ولا تكثر من المدة وخاصة إذا كنت من الأشخاص ذوي البشرة البيضاء.

وبجانب أشعة الشمس يمكنك الحصول علي فيتامين د من خلال بعض الأطعمة والمكملات الغذائية وتوصي معاهد الصحة العامة أن يفضل الحصول علي الكمية الكافية من فيتامين د ووصوله إلي الدم .

و لا يوجد فيتامين د فقط في الحليب ومنتجات الألبان .ولكن يمكن أن يوجد أيضاً في الأسماك وزيت كبد السمك . ويعتقد أن زيت السمك هو أكبر مصدر غني بفيتامين د . ويعد أيضاً ضوء الشمس أكبر مصدر لفيتامين د . لذلك ينصح الأطباء أن يجب علي الأفراد الوقوف تحت أشعة الشمس مابين 10 إلي 15 دقيقة يومياً وذلك للتعرض لأشعة الشمس يومياً .وبالرغم من أن هناك مخاطر للوقوف تحت أشعة الشمس لكن يفضل الوقوف للحصول علي فوائد فيتامين د .

يوجد مصادر قليلة من الأغذية التي تحتوي على فيتامين د ومن أهم هذه المصادر؛ الأسماك الدهنية كالتونا والسلمون، و زيت كبد السمك، ويوجد القليل في صفار البيض والجبن وكبدة العجل وبعض أنواع الفطر.

أيضا يوجد في الأغذية المدعمة كالحليب، اللبن، الحبوب (كورن فليكس)، وبعض أنواع المارجرين وعصير البرتقال

3فيتامين د

ونوضح بالتفصيل مصادر فيتامين د

السلمون:

يعتبر الأسماك الدهنية (كالسلمون، التونا، الهلبوت، وسمك القد) من أهم مصادر فيتامين د. شريحة بوزن 85غرام تقريباً من السمك تزود الجسم ب 450وحدة من الفيتامين د، وهو رقم قريب جداً من 600 وحدة( الكمية التي يجب تناولها يومياً من فيتامين د

البيض:

يوجد فيتامين د في صفار البيض، صفار بيضه واحدة يعطي 40 وحدة من فيتامين د، وتعتير النسبة قليلة مقارنةً باحتياجنا اليومي(600وحدة)

الحليب المدعم:

كوب واحد من الحليب المدعم يحتوي على الأقل على 100وحدة من فيتامين د، ممكن أن تكون النسبة أكثر أو أقل حسب كمية الفيتامين المضافة للحليب، يمكن أيضاً تدعيم حليب الصويا أو الأرز بفيتامين د.

المشروم:

و هو من أفضل المصادر النباتية الغنية بفيتامين د و خاصة الأنواع البرية القابلة للأكل

الحبوب المدعمة:

يمكن إضافة فيتامين د إلى الحبوب، حيث يمكن أن يصل محتوى الحصة الواحدة من الحبوب إلى 300 وحدة من الفيتامين د أي ما يعادل نصف حاجتنا اليومية من الفيتامين د.

عصير البرتقال المدعم :

كما يضاف فيتامين د إلى الحليب، يمكن الحصول على عصير البرتقال المدعم بفيتامين د، يحتوي كل كوب من عصير البرتقال المدعم على 100 وحدة من الفيتامين د. في المعظم يضاف أيضا الكالسيوم مع فيتامين د إلى عصير البرتقال. يساعد فيتامين د على زيادة إمتصاص العظام للكالسيوم والمعادن.

حليب جوز الهند

يعتبر حليب جوزالهند خاليا من الصويا ومنتجات الالبان وهو مدعم فيتامين د، تحتوي الحصة الواحدة من حليب جوزالهند على 25 بالمائة من حاجتك اليومية من الفيتامين.

 سمك فلاوندر

نوع من السمك، ذو اللحم الابيض، يحتوي على 1/4 من الحصة اليومية الموصى بها من الفيتامين.

The post فوائد فيتامين د و الأطعمة التي تحتوي عليه appeared first on ثقف نفسك.

بعض النصائح للفتيات عند اختيار أزياء الربيع

Posted: 24 Mar 2014 05:17 AM PDT

المقالة حصرية لموقع ثقف نفسك يمكنك متابعتنا عبر
تويتر

بعض النصائح للفتيات عند اختيار أزياء الربيع 

لا يوجد أجمل من حلول فصل الربيع حيث تغرد الطيور وتتفتح الزهور وتهب علينا نسمات الهواء العليلة، كما أن الربيع يكون مرتبط أيضا بالأزياء والموضة والألوان ولذلك فسوف نقوم من خلال هذا المقال على موقع ثقف نفسك بعرض أهم النصائح المتعلقة بالموضة والأزياء للفتيات في فصل الربيع
1962633_744921512209015_960008734_n

- الأحذية

دائم ما تكون أحذية الشتاء طويلة وثقيلة حتى تضمن لك حماية كاملة لقدمك من الأمطار والأتربة والوحلوبعضها يكون مبطن لتوفير تدفئة القدم، وبحلول فصل الربيع تكون حذرا بعض الشيئ في الاستغناء عن المعطف نظرا للتخوف من التغير المفاجئ في الطقس في بداية الربيع، ولكنك تكون في حاجة إلى استخدام نوع آخر من الأحذية الأخف والأقصر خصوصا نوع الصنادل حيث أنها تساعد على توفير التهوية الجيدة لقدمك واساعدك على حرية الحركة والانطلاق أيضا.
الربيع

- الألوان

من المؤكد أن الربيع هو موسم الألوان وهو الوقت المناسب أيضا لتجددي من ألوان ملابسك وتضيفي إلى خزانة ملابسك المزيد من الألوان المشرقة والمشبعة مثل الأزرق والأخضر والأبيض والوردي كما أن مجوهرات الشتاء بألوانها تناسب الربيع، ويمكنك أن تضيفي إلى ملابسك وشاحا ذات لون خاص بالربيع أيضا إلى عنقك واختاري الوشاح إما من قماشة متوسطة السمك لأوائل الربيع أو من قماشة خفيفة نسبيا.
الربيع

- الأقمشة 

إلى جانب التركيز على ألوان الملابس الخاصة بالربيع يجب التركيز أيضا على نوعية الأقمشة لا يضل اختيار الأقمشة الصوفية أو التريكو أو الشمواه، ولكن يفضل ارتداء الأقمشة الخفيفة نسبيا في أول الربيع كالقطن والأقمشة الأخرى الخفيفة لباقي فصل الربيع ويفضل قماشة الدانتيل.
الربيع

- الإكسسوارات

لكل موسم اكسسواراته الخاصة، ولفصل الربيع خصوصا اكسسوارات تميزه عن باقي فصول السنة، وخصوصا الإكسسوارات المستوحاة من الطبيعة كالمصنوعة من الأزهار وأوراق الأشجار وغيرها، كما يفضل اختيار اكسسوارات ذات ألوان ميهجة ومشرقة كالأحمر والأصفر والأخضر وغيرها من الألوان التي تناسب الربيع.

الربيع

 

- ارتداء أكثر من قطعة (طبقات)

يجب ارتداء الملابس المكونة من قطعتين كمثلا السترة ذات المعطف الخفيف فوقها أو أي شيئ من هذا القبيل في بداية الربيع لتفادي نسمات الهواء الباردة التي تهب في هذا التوقيت.

- الجينز

الجينز دائما ما يكون مناسبا لأي زمان ومكان نظرا لما له من جمال وروعة وجاذبية، ولذلك فيمكنك ارتداء السترات أو البنطايل المصنوعة من الجينز خلال فصل الربيع
الربيع
فهذه النصائح سوف تفيدك بشكل كبير عند اختيار وارتداء ملابس فصل الربيع

The post بعض النصائح للفتيات عند اختيار أزياء الربيع appeared first on ثقف نفسك.

أقنعة طبيعية للنضارة البشرة و العناية في الربيع

Posted: 24 Mar 2014 05:16 AM PDT

المقالة حصرية لموقع ثقف نفسك يمكنك متابعتنا عبر
تويتر

أقنعة طبيعية للنضارة البشرة و العناية بها في قدوم الربيع 

يمكنك تجهيزة بشرتك  إستعداداً لقدوم الربيع . فالحل بسيط جداً ، هناك العديد من الخلطات المنزلية التي يمكنك إستعمالها لنضارة البشرة . من خلال الوصفات  الجمالية البسيطة من العناصر المتوافرة في مطبخك . يمكنك إستبدال  الكريمات و العديد من منتجات العناية بالبشرة .

961034_706094179429191_996545321_n

قناع البشرة الجافة بإستخدام الجزر :

يعد الجزر عنصر مثالي للبشرة الجافة  فهو يعمل علي تغذية و ترطيب البشرة بالفيتامينات الأساسية . و يمكنك عصر 1- 2 ثمرة جزر ثم خلطه مع صفار البيض .  و وضعه علي الوجه لمدة 20 دقيقة قبل غسله . يمكنك إستخدام هذا القناع 1-2 مرات في الإسبوع .

قناع الطماطم لتنعيم البشرة :

لإعادة نشاط و حيوية البشرة . عليكي خلط الطماطم المبشورة مع 1/4 كوب دقيق ذرة ، و إضافة بعض من قطرات زيت الزيتون  و وضع القناع علي البشرة لمدة 20 دقيقة .

قناع الخيار لتهدئة البشرة :

يمكنك تطبيق هذا القناع علي بشرتك بعد قضاء يوم طويل من العمل ، لأنه سوف يعمل علي إسترخاء البشرة و تخفيف أثار التعب التي توجد علي البشرة .  و ينصح الخبراء أيضاً بإستخدام هذا القناع لتقليل علامات الشيخوخة . خلط 1 معلقة كبيرة من عصير الخيار الطازج ، و معلقة كبيرة من القشدة  و 20 قطرة من ماء الورد ثم خلط هذه المكونات حتي تصبح رغوة  و وضع هذا القناع لمدة 20 دقيقة .

قناع البطاطس لمنع ظهور التجاعيد علي البشرة :

غلي البطاطس و هرسها جيداً و إضافة معلقة كبيرة من الحليب و البيض ، ثم وضعه علي الوجه . و يمكنك تغطية الوجه بمنشفة  و تركه لمدة 20 دقيقة .

قناع الفلفل الحلو لجميع أنواع البشرة :

طحن الفلفل و خلطه مع معلقة صغيرة من القشدة الحامضة و البيض ثم تطبيقه علي الوجه و العنق لمدة 20 دقيقة .

البشرة

 قناع الفراولة والزبادي لتقشير البشرة :

البذور الضئيلة الموجودة في ثمرة الفراولة ، تعمل كمقشر رائع للبشرة. أما الزبادي فيساعد على استعادة نضارة البشرة وتفتيح لونها. فلا يساعد ذلك الماسك الرائع على نعومة ونضارة البشرة فقط، بل يعطي رائحة منعشة كذلك. ما تحتاجين إليه هو خلط بعض ثمار الفراولة المهروسة مع القليل من الزبادي، ثم يستخدم الخليط على بشرة الوجه ويفرك جيدًا ثم يترك لمدة 15 دقيقة. بعد ذلك، يشطف جيدًا بالماء الدافئ ويجفف بفوطة ناعمة.

 قناع النعناع المنعش للبشرة :

وهو الأنسب لتهدئة البشرة ونعومتها. اخلطي بعض أوراق النعناع الطازجة لتحصلين على خليط ناعم، ثم تضاف رشة من مسحوق الكركم مع القليل من الماء الدافئ. بعد غسيل بشرة الوجه جيدًا، يستخدم الخليط على البشرة ويترك لمدة 15 دقيقة ، ثم غسله بالماء البارد .

قناع الخيار لتنعيم البشرة :

وهو خليط رائع للحفاظ على نعومة البشرة وترطيبها. اخلطي نصف ثمرة خيار مقشرة ومقطعة داخل محضرة الطعام لتحصلين على خليط ناعم. ثم تضاف ملعقة كبيرة من السكر الأبيض، يترك الخليط في الثلاجة لمدة نصف ساعة حتى يبرد تمامًا. بعد ذلك، يستخدم الخليط على بشرة الوجه ويترك لمدة 10 دقائق، ثم يشطف جيدًا بالماء البارد.

قناع البصل و العسل : 

يمكنك عمل قناع طبيعي بالبصل و العسل للعناية بالبشرة . و ذلك عند عصر بصلتين و خلطهم جيداً مع معلقة عسل ثم وضع القناع علي البشرة لمدة 20 دقيقة ، ثم شطف الوجه بالماء الفاتر و غسله بالصابون ثم مسح البشرة بماء الورد .

قناع للحيوية البشرة :

خلط معلقتين من حليب البودرة مع معلقتين من ماء الورد ثم وضعهم علي الوجه ، ثم وضعهم علي الوجه لمدة 20 دقيقة . يعطي الوجه المزيد من الحيوية.

قناع لنضارة البشرة :

خلط الموز مع العسل  و ذلك بتقطيع الموز إلي قطع صغيرة ، و غمس كل قطعة بالعسل ثم و ضعها علي الوجه لمدة 15 دقيقة و غسلها بالماء .

The post أقنعة طبيعية للنضارة البشرة و العناية في الربيع appeared first on ثقف نفسك.

نصائح رائعة لتألق البشرة في فصل الربيع

Posted: 24 Mar 2014 05:15 AM PDT

المقالة حصرية لموقع ثقف نفسك يمكنك متابعتنا عبر
تويتر

نصائح رائعة لتألق البشرة في فصل الربيع 

الأن بعد إنتهاء فصل الشتاء يقترب دخول الطقس الحار ، و بالتالي تحتاج البشرة إلي عناية خاصة للإستعداد لأشعة الشمس الخارجية .

و يجب أن تحدثي بعض التغيرات الرئيسية للإهتمام بالبشرة. و نحن هنا نساعدك للحصول علي بشرة لامعة و متألقة في فصل الربيع  ، و خاصة أن البشرة تعاني كثيراً في فصل الشتاء مثل الجفاف و التشققات . و مع بداية الربيع صاحب الطقس الرائع  و هو فصل تجديد البشرة و من الضروري الإهتمام بالبشرة .

10149360_706094149429194_1596345629_n

تقشير البشرة :

و هو أمر مهم بعد بروده الطقس لإزالة خلايا البشرة الميته و التي قد تتراكم و ترك بقع جافة علي البشرة .  و بالتالي فإن تقشير البشرة يساعدك لتدليل بشرتك  من خلال تجديد الخلايا و تنعيمها . لذلك عليكي دعك و تدليك بشرتك .  و إليك بعض الخلطات  اللازمة لتقشير البشرة .

لتقشير الجسم :

اخلطي كمية مناسبة من السكر الأبيض والسكر البني مع نصف كوب من غسول الجسم المفضل وقومي بفركه على كامل الجسم مع التركيز على الأماكن الخشنة للتخلص من الجفاف واستعادة نعومة الجسم .

لتقشير الوجه :

خلط معلقة صغيرة من السكر البني أو السكر الأبيض مع القليل من زيت الزيتون و إستخدامه لفرك البشرة في حركات دائرية لبضع دقائق .

قم بتكرار ذلك مرتين خلال الإسبوع للحفاظ علي نضارة  و حيوية البشرة .

حماية البشرة من الشمس :

أحد أسوأ الأمور و أخطرها ضررراً علي البشرة هو إهمالها و عدم حمايتها من أضرار أشعة الشمس في فصل الربيع . فمن الممكن أن تقوم الأشعة فوق البنفسجية بضرر البشرة علي المدي الطويل  ، مما يؤدي إلي التجاعيد المبكرة .

البشرة 1

 تناول المكملات :

يجب أن يكون نظامك الغذائي متوازن لأنه يؤثر علي صحة بشرتك بشكل صحي . و أيضاً من المهم تناول مكملات الفيتامينات و أيضاً تناول الأطعمة التي تحتوي علي الفيتامينات و المعادن و لا يدرك الكثير من الرجال و النساء أن طبيعة نظامهم الغذائي يؤثر بشكل مباشر علي ملمس بشرتهم. و أيضاً يساعد النظام الغذائي الصحي في علاج العديد من أمراض البشرة .

ترطيب البشرة :

تحتاج البشرة إلي الترطيب مما يعني أنها بحاجة إلي مرطب مناسب للبشرة  و لوشن مرطب للجسم . و من أفضل  المكونات الطبيعية التي تساعد علي ترطيب البشرة هي زبدة الكاكاو و زبدة الشيا و يفضل إستخدامهم بعد الإستحمام مباشرة علي الجسم حيث تكون المسام مفتوحة .

العناية باليدين :

تتعرض اليدين للعديد من العوامل سواء كان ممارسة الأنشطة اليومية كالأعمال المنزلية و الطبخ و التنظيف .  ومن أبسط الطرق للحفاظ علي ترطيب اليدين و التخلص من جفافها، قم بخلط السكر مع زيت الزيتون و الليمون ثم خلط 2 معلقة صغيرة من زيت الزيتون و فرك اليدين بالخليط لبضع دقائق لإستعادة ترطيب اليدين و حيويتها .

ترطيب البشرة بالملح : 

هذه الطريقة قديمة نوعاً ما ، حيث كان النساء يستعملوا ملح الطعام في ترطيب البشرة ، و ذلك عند وضع ملح الطعام في فوطه صغيرة  ، ثم البدء بتدليك الجسم بها و بعدها غسل الجسم جيداً بالماء  ، ستلاحظي أن كلوريد الصوديوم الذي يوجد في ملح الطعام قام بتنظيف البشرة جيداً .

المزيد من النصائح الأخري :

  • الإكثار من تناول شرب المياه الباردة ، لأنه يساعد علي إنقباض المسام و يجعل البشرة تبدو ناعمة جداً .
  • إستخدام الكريم المرطب بعد كل إستحمام مرتين يومياً.
  • تناول العصائر الطازجة التي تمد الجسم بالمزيد من الفيتامينات .
  • الحصول علي قسط كافي من النوم حتي لا تبدو البشرة مرهقة  و منح الطاقة و الحيوية للبشرة .
  • الإبتعاد بقدر الإمكان عن مواقف التوتر و القلق  ، لأنها قد تجعل البشرة تبدو متعبة و شاحبة .

 

The post نصائح رائعة لتألق البشرة في فصل الربيع appeared first on ثقف نفسك.

فوائد الابتسامة 15 سبب سيجعلك تبتسم دائمًا

Posted: 24 Mar 2014 05:13 AM PDT

المقالة حصرية لموقع ثقف نفسك يمكنك متابعتنا عبر
تويتر

فوائد الأبتسامة

ننفق الكثير من المال فى حياتنا كل عام لتعزيز صحتنا بين المكملات الغذائية ورتين اللياقة البدانية والرعاية الصحية، هناك طرق كثيرة لتوفير المال وزيادة صحتك، بل هناك عدد قليل من الأشياء التي يمكنك القيام بها مجانا. وهى واحدة من أسهل وسيلة مجانية لتعزيز صحتك، مزاجك، وطول العمر، وحتى نجاحكم هو أن تبتسم.

1509293_745253862175780_465992881_n

الابتسامة تفعل أكثر بكثير من مجرد أن تظهر للعالم أنك سعيد، ولكن يجب أن تكون ابتسامة حقيقية لتحصل على النتيجة الكاملة، معظم الناس يبتسمون ابتسامة وهمية وتكون بأستخدام عصلات او للابتسامة الحقيقية ، فأن كنت من ضمنهم عليك أن تبتسم ابتسامة حقيقية وهذا بالتفكير فى الذكريات السعيدة او الاشخاص القربين اليك والاماكن التى شعرت بيها بالسعادة، فهذا يحدث فرقا كبيرا فى حياتك واظهار للاخرين فيما تشعر.

الابتسام 5 ثقف نفسك

من خلال   ثقف نفسك سوف نعرض عليكم الفوائد الصحية للابتسامة :-

1. انخفاض معدل ضربات القلب

الابتسامة تؤدى الى ابطاء القلب وارتياح الجسم، وهذا يتيح للقلب العمل بدون ارهاق، الناس الذي تبتسم وتضحك هم اقل عرضه للاصابة بأمراض القلب وايضا الابتسامة تخفض من ضغط الدم .

2. خفض الاجهاد

الاجهاد هو مشكلة شائعة فى ايامنا هذه الحافلة بالاعمال، ويؤدى الاجهاد الى عدد لا يحصى من المشاكل الصحية، الابتسامة قادرة على أن تخفيف التوتر على مدار اليوم، الابتسامة تنشط مادة الاندورفين الذى يكافح ويقلل من هرمونات التوتر.

3. تحسين المزاج

الاندورفين يعمل على مكافحة الاجهاد وبالتالى يحفض من شعور المزاج السيئ، ابتسامة على وجهك حتى وأن لم تكن حقيقية فى البداية فهى قادرة على تحويل يومك.

4. زيادة الانتاجية

وقد تبين ان الابتسامة تزيد من الانتاجية اثناء اداء المهام، فهى حقيقة عند البدء فى العمل الابتسامة تعطيك دوافع للعمل بجد واجتهاد.

5. تشجيع الثقة

تشير الدراسات الى أن الابتسامة بصدقة تجعلك تتبادل الثقة مع الناس، فالثقة جزء مهم فى حياتنا الاجتماعية عند التعامل مع الاشخاص القريبة منك من الاهل والاصدقاء والمعارف، أن الابتسامة تؤدى الى علاقات مبنية على الثقة.

الابتسام 4 ثقف نفسك

 

6. الاحساس بالتعاطف

عندى تمر بموقف محرج اول ما تقوم به هو الابتسامة، هذه الغريزة تكسر الجليد بأحساسك بالحرج، ويشجع التساهل من قبل الاخرين على ما ورد منا، ويولد الشعور بالتعاطف.

7. تجنب الاسف

نحن نبتسم لتجنب شعور سيئ، ولكن لا نريد أن نؤذى مشاعر الاخرين لذلك نحن نبتسم، تظهر الدراسات أن الاشخاص التى لا تبتسم هم عرضة للشعور بالمزاج السيئ وايضا تعزيز هرمونات التوتر لديهم.

8. التخلص من الالم

الابتسامة والضحك على حد سواء تقلل من الاحساس بالالم، أن الابتسامة تطلق الاندورفين فهو يرفع من الحالة المزاجية، فالابتسامة هى بمثابة مسكن طبيعى للالم.

9. زيادة الاهتمام

يحد الاجهاد تصوراتنا ويضيق اهتمامنا، الجسم يكافح الاجهاد ويحاول التركيز على شئ واحد من كل هذه الاشياء، الابتسامة تصد الاجهاد وتوسع اهتمامنا مرة اخرى وتفتح لنا العديد من الافكار والمهام التى تأتى من هامش مفهومنا وعقلنا الباطن.

10. الابتسامة مثل العدوى بين الناس

هناك حوالى 50% من الناس الذى تبتسم تنشر تلك الفائدة الصحية بين الناس.

الابتسام 2 ثقف نفسك

 

11. بناء الجذب

الابتسامة تجعلك اكثر جاذبية، ويعنى ان تكون شخص محبوب من الجميع، عن ابو ذر الغفارى رضى الله عنه أنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :” تبسمك في وجه أخيك صدقة … إلى آخر الحديث “  من منا لا يتمنى أن يتصدق كل يوم بمبلغ من المال من دون أن يدفع شيئاً؟ إنها طريقة علمنا إياها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، واعتبرها العلماء حديثاً أسهل طريقة للنجاح وكسب ثقة الآخرين، بل وطريقة فعالة لعلاج الاكتئاب.

12. كسب النجاح

الابتسامة على وجهك تدل على أنك تثق بنفسك وتساعدك على النجاح فى عملك، أولئك الذين يبتسمون هم أكثر عرضة لكسب المزيد من المال من خلال نصائح وزيادات. وتقربك أكثر بسهولة مع الأفكار والأعمال الى التطورات المقدمة.

13. تجعلك تبدو اضغر سنا

أكدت الدراسات أن الابتسامة بشكل طبيعى تظهر عليك انك اصغر من سنك الحقيقى بحوالى 3 سنوات.

14. طول العمر

الآثار المترتبة على الابتسامة الجيدة، الناس الذين يبتسمون أكثر في كثير من الأحيان يعيش لفترة أطول من اللازم، نحو 7 سنوات أطول من معظم  من الناس وفقا لدراسة واحدة. فإنه يطلق الإجهاد، ويساعد القلب، وأكثر من ذلك بكثير لإبقاء لكم حياة صحية لفترة أطول.

15. تعزيز جهاز المناعة

الابتسامة تساعد الجسم على الاسترخاء ويتيح جهاز المناعة أن يتفاعل أكثر فاعلية ضد الغزاة.

 

 

 

 

 

The post فوائد الابتسامة 15 سبب سيجعلك تبتسم دائمًا appeared first on ثقف نفسك.

بالصور أغرب 9 مخلوقات على الأرض

Posted: 24 Mar 2014 05:12 AM PDT

المقالة حصرية لموقع ثقف نفسك يمكنك متابعتنا عبر
تويتر

أغرب 9 مخلوقات على الأرض

العالم مليء بالمخلوقات الغريبة (وأحيانا مخيفة) منها ماهو معروف، والكثير منها غير معروف. ومع ذلك فإن كل منها يؤدي غرضا خلقه الله من أجله, فهذه الحيوانات الغريبة هي رائعة في حد ذاتها, تجعلنا نرى عجائب قدرة الله وابداعه في خلقه, واليوم على   ثقف نفسك نعرض عليكم أغرب 9 مخلوقات على وجه الأرض ربما لم تسمع بها من قبل أو تراها ولكنها موجودة معنا على نفس الكوكب :

1932420_745253562175810_884496670_n

1- السلمندر الصيني العملاق Chinese Giant Salamander :

السلمندر حيوان برمائي يعيش في الماء وعلى اليابسة، وهو من رتبة البرمائيات المذنبة يتراوح طوله من عدة سنتيمترات إلى متر ونصف. له أربعة أرجل، أطراف أمامية وخلفية متساوية في الطول، وذيل طويل. وأكبر أنواع السلمندر هو السلمندر الصيني العملاق حيث يصل طوله الى اكثر من 120سم ووزنه الى 40 كلغم.

مخلوقات غريبة ثقف نفسك1

2- سرطان جوز الهند العملاق Giant Coconut Crab :

سرطان جوز الهند واحد من اكبر المفصليات الأرضية يصل طوله إلى 32 سم ووزنه إلى 4 كيلو وتمتد الساق لحوالي 90 سم ويمكن أن يعيش حوالي 30 سنة, وتختلف ألوانه من جزيرة إلى أخرى. هذا الكائن البحرى يتغذى على ثمرة جوز الهند حيث يستطيع تسلق الاشجار للحصول على الثمرة ثم كسرها بواسطة مخالبه القوية والتهام محتوياتها اللذيذة.

مخلوقات غريبة ثقف نفسك3

3- أرنب الأنجورا Angora Rabbit :

يتميز هذا الأرنب بأنتشار الفرو على كل الجسد وعلى الأذنين ما عدا الفم والأنف وما فوقه وكذلك القدمين الأماميتين، وهو ذا جسد عريض، يتميز فروه بالكثافة الشديدة والخشونة وهو أرنب لطيف جداً، وهو أصغر السلالات بين السلالات الأربعة المعترف بها من قبل ARBA، وهو الأكثر شيوعاً بين المربين لما يتميز به من شكل مميز خصوصاً عند الأنف والفم حيث يشابه الدببة المحشوة وصغار الكلاب اللطيفة، تزن أرانب الأنجورا الإنجليزية بين 2.0-3.5 كجم.

مخلوقات غريبة ثقف نفسك4

 4- سلحفاة كانتور الملساء العملاقة Cantor's Giant Soft Shelled Turtle :

سلحفاة كانتور العملاقة ذات الصدفة اللينة هي سلحفاة تعيش فى الرمال وفي المياه العذبة في الهند وبورما وتايلاند وماليزيا وكمبوديا والصين وسنغافورة والفلبين واندونيسيا، (دول شرق اسيا). يصل طولها الى مترين، تتميز بحجم رأسها الكبير وعينيها القريبتين من أنفها، وصدفتها اللينة التى تميزها عن باقى الانواع, تعيش السلحفاة 95% من حياتها ثابتة في مكانها، ومدفونة فى الرمال بالكامل ما عدا عينيها وفمها، حيث تخرج مرتين في اليوم للتنفس وتعود مرة اخرى للرمال.

مخلوقات غريبة ثقف نفسك5

5- حيوان الخلد نجمي الأنف Star Nosed Mole :

هو مخلوق عنيد قادر على تحمل البرد القارس وحياة الجحور بسهولة فهو يعيش في الجليد. يتواجد في كندا والساحل الشرقي للولايات المتحدة. انه يفضل اتباع نظام غذائي عالي البروتين من المحار والقواقع والقوارض الصغيرة والرخويات والديدان. انه ليس مخلوق كبير جدا فهو بحجم اليد تقريبا لا يتعدى وزنه 50 غراما فقط وهو وزن يعادل ضعف وزن الفأر وهى حيوانات عمياء ليس لديها أعين وإنما لها أنف على شكل نجمة وردية اللون تبرز للأمام وتتكون من 22 طرفا تخصصت في اللمس للتعرف على الغذاء بطريقة مذهلة.

مخلوقات غريبة ثقف نفسك6

6- السمك المتسلق Climbing Fish :

انبهر العلماء عند اكتشاف السمك المتسلق الذي له أيدي, يستطيع هذا النوع من الاسماك تسلق الصخور والاشجار والجدران بمهارة حيث يعثر على غذائه بسهولة عن طريق التهام الحشرات, وهو لا يموت بعد ذلك بل يرجع إلى الماء وهو أكثر صح وأشد قوة من قبل لما يتغذى به من الحشرات.

مخلوقات غريبة ثقف نفسك7

7- السمك الصياد Angler Fish :

السمك الصياد يصيد أنواع من السمك بواسطة خيوط تمتد من ظهره. وتعمل هذه الخيوط كصنانير لاصطياد الأسماك، ففي نهاية الخيط الأول قطعة من الجلد اللامع تستخدم كطعم. فعندما تحرك السمكة الصيادة هذه القطعة، فإنها تغري الأسماك الأخرى للسباحة باتجاه فمها. يصل طول السمكة الصيادة إلى حوالي متر ونصف المتر، ويمكن لفمها الضخم ومعدتها المرنة ابتلاع أسماك بحجمها.

مخلوقات غريبة ثقف نفسك8

8- سمك الكانديرو Candiru :

سمك الكانديرو يعتبرها البعض أخطر أنواع أسماك الأمازون، وهي سمكة صغيرة جدا لا تتجاوز في أقصى حالاتها الاربعين سنتيمتر بل هي أقصر من ذلك بكثير بحيث لا يمكن رؤيتها في الماء. تعرف بميلها للدخول في مجرى البول عند الانسان و التطفل عليه و المعروف أنها تدخل مجرى البول عند الذكور بعد حدوث عملية التبول فهي تنجذب الى المنطقة التي يحدث بها اضطراب بسبب التبول. بعض المصادر ذكرت أنه تم العثور على عدد من الجثث في الأمازون و بداخلها المئات من سمك الكانديرو وقد رجحت ان تكون تلك الجثث لأشخاص أحياء أصبحوا عاجزين بعد دخول السمكة الى أجسادهم و فتكها بهم.

مخلوقات غريبة ثقف نفسك9

9- سمك الجريث Hag fish :

هذه السمكة تعيش في المحيط الهادي و لها طريقة دفاع غريبة بعض الشيء, في حال تعرضها لهجوم ما فانها تفرز مادة جلاتينية من المسامات الموجودة على جسمها و هذه المادة تغلف العدو بكتلة جلاتينية تتسبب في خنقه بحيث ان كمية بسيطة من هذه المادة مع الماء تشكل كمية لا بأس بها من المادة الجلاتينية. ان هذه السمكة لسوء الحظ قد تقع ضحية دفاعها و لكنها تقوم ببرم نفسها و تشكيل عقد على طول جسمها في سبيل التخلص من المادة الجلاتينية.

مخلوقات غريبة ثقف نفسك10

وأخيرا ماهو تعليقك :) ؟

 

The post بالصور أغرب 9 مخلوقات على الأرض appeared first on ثقف نفسك.

0 التعليقات

إرسال تعليق